السبت، 29 أبريل 2023

الشك في النذر المشروط

الشك في النذر المشروط



السؤال:
كنت طالبةً في المدرسة، وقد بلغت البلوغ الشرعي، فخرجت من الامتحان
وأنا خائفة من الرسوب، فقلت: نذرت إن نجحت في الامتحان سوف أصوم،
ونسيت هل قلت: شهرين، أم ثلاثة، ولم أعرف، هل قلت: متتابعة، أم لا،
وفعلًا لم أنجح في الدور الأول، علماً أنني قصدت النجاح أو الرسوب في
الدور الأول، فرسبت في الدور الأول، واختبرت في الدور الثاني فنجحت،
أرجو إفادتي هل يلزمني الصوم، بارك الله فيكم؟

الجواب:
إذا كانت النية في الدور الأول ولم تنجحي إلا في الدور الثاني فليس عليك
شيء (المسلمون على شروطهم)، وأما إذا كنت أردت في الدور الأول
أو الثاني، فعليك أن تصومي شهرين؛ لأنها متيقنة، مادام عندك شك شهرين
أو ثلاثة، تصومين شهرين وليس عليك متابعة، مادمت ما عندك جزم بنية
المتابعة، ستين يوماً ولو متفرقة، لكن المتابعة أفضل وأولى، لكن ما دمت
نويت النجاح في الدور الأول -في الفصل الأول- فليس عليك شيء؛
لأن المقصود لم يحصل.

فتاوى الشيخ ابن باز

 

الابتسامة... هل تطيل العمر؟

 

الابتسامة... هل تطيل العمر؟


هل تحب أن تعيش حياة هانئة ومديدة؟ هناك طريقة بسيطة جداً

ومجانية ... إنها الابتسامة ....

في بحث علمي جديد تبين أن للابتسامة تأثيراً أكبر بكثير مما كان متوقعاً.

فقد نشرت مجلة "العلوم النفسية" دراسة لأشخاص عاشوا أكثر من

غيرهم وعندما تمت دراسة الصور المختلفة الملتقطة لهم أثناء حياتهم،

ظهرت الابتسامة على وجوههم في مختلف المناسبات!

ويقول العلماء إن

الأشخاص الذين يميلون للتبسم والسعادة والسرور تكون اضطراباتهم

النفسية شبه منعدمة وينعكس ذلك على صحتهم وبالتالي يكونون

أقل عرضة للأمراض ويعيشون لفترة أطول!

من المعروف أن الأشخاص الذين يعيشون أيامهم بسرور يميلون إلى

عيش حياة زوجية سعيدة، ويتمتعون بمهارات اجتماعية أفضل من

سواهم، وينعكس الأمر على وجوههم بالمزيد من الابتسامات العريضة.

ماذا عن ديننا الحنيف؟

أيها الأحبة! كلما قرأتُ دراسة علمية جديدة يقول عنها العلماء إنها المرة

الأولى التي يصلون فيها إلى هذه النتيجة، أجد النتيجة ذاتها في تعاليم

إسلامنا الحنيف. وكأن الله بالفعل قد أتمَّ هذا الدين ولم يترك شيئاً نافعاً

إلا حدثنا عنه وأمرنا به، ولم يترك شيئاً ضاراً إلا وحذرنا منه.

فهذا هو النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم،

يأمرنا بالتبسم فيقول:

( وتبسّمك في وجه أخيك صدَقة )

وهذا تشجيع من النبي الكريم للناس كافة ليتعلموا "ثقافة التبسّم"

وينشروا السعادة والسرور فيما بينهم ليعيشوا حياة أفضل.

إن الذي يتعمق في سيرة النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام يجد أن حياته

كانت مليئة بالتفاؤل والتبسم والفرح برحمة الله. فلم يكن يغضب لأمر

من أمور الدنيا، ولم يكن يحزن على شيء في هذه الدنيا الفانية، ولم يكن

عنيفاً أو محباً للانتقام. بل كان متسامحاً صابراً يريد الخير للناس جميعاً.

وليس عبثاً أن وصفه رب العالمين بأنه رحمة للعالمين فقال له:

{ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ }

[الأنبياء: 107].

فهو رحمة للمؤمن ورحمة للكافر! لأن التعاليم التي جاء بها لو طبقها

أي إنسان فإنه يجني الخير الكثير في الدنيا والآخرة.

فالإعجاز يتجلى في أن النبي صلى الله عليه وسلم حضَّ على التبسم

وأمر به، في زمن كان عرب الجاهلية يعتبرون أن الابتسامة هي نقطة

ضعف لا ينبغي للرجل أن يمارسها، بل أن يكون مقفهر الوجه عابساً

ليرهب الناس، فجاء النبي ليصحح هذه المفاهيم ويؤكد أن الابتسامة

هي أفضل شيء تقدمه لأخيك المؤمن!

والآن هل تريد أن يطيل الله عمرك؟

إذاً منذ هذه اللحظة تعلّم "فن الابتسامة" لتعيش حياة مطمئنة سعيدة

وتبعد عنك شبح الأمراض، ونقول يا إخوتي إن أفضل شيء يدعو المؤمن

للفرح هو رحمة الله تعالى الذي أمرنا بذلك فقال:

{ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ }

[يونس: 58].
ـــــــــــ
بقلم المهندس /عبد الدائم الكحيل

عصبية الأمهات


 

فى رحاب آية 83

 

فى رحاب آية 83

من صبر رأى العجب:


1- أهم ما تتعين على المربي تهذيبه عجلة السائرين.. وأكبر انتكاسة في مهمة الشيخ أن يستخفه الذين لا يوقنون

2- بصيرة الشيخ النافذة؛ ألم تر كيف قال من أول مرة: لن تستطيع! فبركة الشيخ في كونك تحتاج لتجربة شاقة قد لا تخلو من خسائر -

على الأقل في الوقت - لتصل لذات النتيجة التي تغتنمها سهلة فقط بشرف الصحبة!

3- حزم الشيخ وتربيته الخشنة كم مرة قرع صاحبه بعدم استطاعته.. وكيف بادر في مفارقته لثلاث مخالفات..

بل وكيف تمادى في الأفعال التي يعلم أن تلميذه لن يطيق الصبر عليها..

4- كرم الشيخ وحنانه ووفاؤه إذ ختم الصحبة ببيان عجائبها، {سأنبئك بتأويل.. } بالرغم من عدم الاتفاق على ذلك!

فكان إحسانا صِرفا من الشيخ وهكذا لابد ألا يتأخر البيان عن وقت الحاجة

5- موسى إنسان عظيم! عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام تأمل كم مرة اعتذر للخضر؟

(أقصد كم مرةطلب التجاوز) الإجابة = مرة واحدة!

وفي المرة الثانية طلب الفراق! شيمة فذة نادرة "إياك وما يُعتذر منه" (حديث صحيح).

فاعتذر لأنه بطل.. لا يبالي أن يتقهقر خطوة، ليصحح السير، ويعلم طاقته.

6- وفي قول الخضر ذاك الشيخ الكريم {وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا} [الكهف : 68]

فائدة ثق أنك لن تستطيع النجاة إذا خضت شأنا يحتاج لخبرة فإما الانسحاب..
وإلا فهناك سبيل واحدة للنجاة..التأسي بقدوة سباق بصير.

فوائد من كتاب الرقائق (97)

فوائد من كتاب الرقائق (97)


عن الأعمش، يقول: ما زال الحسن البصري يعي الحكمة حتى نطق بها،

وكان إذا ذكر عند أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين، قال:

ذاك الذي يشبه كلامه كلام الأنبياء.

عن الحسن البصرى : إن المؤمن يصبح حزيناً ويمسي حزيناً ولا يسعه غير

ذلك، لأنه بين مخافتين؛ بين ذنب قد مضى لا يدري ما الله يصنع فيه

، وبين أجل قد بقي لا يدري ما يصيب فيه من المهالك.

 

الأسماك تحسّ بالتعاطف وتواسي بعضها

 

الأسماك تحسّ بالتعاطف وتواسي بعضها!


الشعور بالتعاطف مع الآخر ليس إحساساً إنسانياُ بحتا.. ولا حتى خاص بالثدييات، بل كذلك يوجد عند الأسماك،

التي تملك القدرة على مواساة بعضها، وأن تكون أكثر اجتماعيةً في حالات الخطر!

يمكن للأسماك أن تستشعر الخطر الذي تحس به بقية الأسماك القريبة منها، وأن ينتقل هذا الإحساس إليها بدورها،

اذ بيّنت دراسة أن دماغ الأسماك يتوفر كذلك على الأوكسيتوسين، وهو مكوّن كيميائي موجود في دماغ الإنسان،

مسؤول عن العواطف التي نشعر بها، ومن ذلك الإحساس بالحب،

لدرجة أن مقالات كثيرة تطلق عليه "هرمون الحب".

وبيّنت الدراسة المنشورة في مجلة ساينس الشهيرة، والتي نشرت أسوشيتد برس أهم مضامينها،

أن حذف الجينات المرتبطة بإنتاج وامتصاص الأوكسيتوسين في أدمغة سمك الزرد،

وهو نوع استوائي صغير يُستخدم كثيراً في الدراسات العلمية، يجعل هذه الأسماك غير اجتماعية،

ويؤدي إلى تغيير سلوكها عندما تكون بقية الأسماك في حالة من القلق.

وعندما تمت إعادة حقن الأسماك في عيّنة الدراسة، في قدرتها على الإحساس بالمشاعر التي تشعر بها بقية الأسماك عادت إلى طبيعتها،

ما وصفه العلماء بنوع من العدوى العاطفية. ويقول الباحث في علم الأعصاب في جامعة كالجاري، إبوكون أكينرينادي،

وهو مؤلف مشارك في الدراسة: "هذه الأسماك تتفاعل كما الإنسان، فهي تتجاوب مع الخوف الذي تشعر به بقية الأسماك".

والهدف من الدراسة هو تبيان أنّ الإحساس بالتعاطف ليس سلوكا خاصة بكائنات معينة فقط كالإنسان،

وأن هذا التفاعل الكيميائي الذي يحدث في الدماغ يوجد في الطبيعة، كما تظهر أهميتها في تأكيدها لوجود

تعاطف لدى الأسماك بدورها، بعدما كان الأمر مشكوكاً فيه عكس الحيوانات التي بيّنت دراسات متعددة سابقا كونها تعكس مشاعر بعضها البعض.

وتوضح الدراسة أن هذه الأسماك تعطي اهتماماً أكبر للأسماك الأخرى التي تعرّضت لتوتر كبير،

كما لو أنه سلوك فيه نوع من المواساة، ما يؤكد أن هرمون الأوكسيتوسين يلعب دوراً رئيسياً في نقل العواطف،

وفي دعم الأسماك لبعضها البعض في حالة الخطر.

ويقول هانز هوفمان باحث في علم الأعصاب بجامعة تكساس في أوستن الأمريكية،

إن القواسم المشتركة بين الإنسان والأسماك عبر هذا المكوّن قد تكون حدثت منذ 450 مليون سنة، منذ "أن كان لدينا سلف واحد مشترك".

وعن وصف الأوكسيتوسين بكونه هرمون "حب"، يقول هوفمان إن هذه المادة الكيميائية لا تتوقف عند هذا الدور،

بل هي تشبه " الجهاز الذي ينظم الحرارة، يقوم بتحديد ما هو مهم اجتماعياً في موقف معين،

ومن ذلك تنشيط الدوائر العصبية التي قد تجعلك تهرب من الخطر، أو أن تنخرط في سلوك المغازلة والتودد"

«بئسَ مطيَّةُ الرَّجلِ: زعموا»

«بئسَ مطيَّةُ الرَّجلِ: زعموا»



لا شك أنه في وقت الفتن تنشط الدعاية وتكثر الإِثارة

وهنا يأتي دور الإِشاعة؛ فكان التثبت من الخبر مطلب شرعي.



الواجب على المسلم أن يتثبت مما ينقله؛ فلا يفرح بسماع شيء قبل التأكد

منه، وهذا هو منهج الإسلام في نقل المعلومات، وقد حذر الشارع الحكيم أشد

التحذير من نقل الشخص لكل ما يسمعه؛ لما له من وقع في نفوس الناس،

وما تحدثه من عواقب قد لا تحمد عقباها؛ فعن حفص بن عاصم أن النبي ﷺ

قال: (كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع) رواه مسلم. وعن أبي هريرة

أن النبي ﷺ قال:



(كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ما سمع)

السلسلة الصحيحة.



قَالَ النَّوَوِيّ: "فَإِنَّهُ يَسْمَع فِي الْعَادَة الصِّدْق وَالْكَذِب فَإِذَا حَدَّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ

فَقَدْ كَذَبَ لإِخْبَارِهِ بِمَا لَمْ يَكُنْ، وَالْكَذِب الإِخْبَار عَنْ الشَّيْء بِخِلَافِ مَا هُوَ

وَلا يُشْتَرَط فِيهِ التَّعَمُّد".

وعن المغيرة بن شعبة أن النبي ﷺ قال:

(إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات، ومنع وهات،

وكره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال) رواه البخاري.

(وَكَرِهَ لَكُمْ قِيلَ وَقَالَ): في معناها ثلاثة أوجه:


أولها: الإِشَارَة إِلَى كَرَاهَة كَثْرَة الْكَلام لأَنَّهَا تُؤَوِّل إِلَى الْخَطَأ.

ثَانِيهَا: إِرَادَة حِكَايَة أَقَاوِيل النَّاس وَالْبَحْث عَنْهَا لِيُخْبِر عَنْهَا فَيَقُول: قَالَ فُلان

كَذَا وَقِيلَ كَذَا، وَالنَّهْي عَنْهُ إِمَّا لِلزَّجْرِ عَنْ الاسْتِكْثَار مِنْهُ، وَإِمَّا لِشَيْءٍ

مَخْصُوص مِنْهُ وَهُوَ مَا يَكْرَههُ الْمَحْكِيّ عَنْهُ.

ثَالِثهَا: أَنَّ ذَلِكَ فِي حِكَايَة الاخْتِلاف فِي أُمُور الدِّين كَقَوْلِهِ: قَالَ فُلان كَذَا وَقَالَ

فُلان كَذَا، وَمَحَلّ كَرَاهَة ذَلِكَ أَنْ يُكْثِر مِنْ ذَلِكَ بِحَيْثُ لا يُؤْمَن مَعَ الإِكْثَار مِنْ

الزَّلَل، وَهُوَ مَخْصُوص بِمَنْ يَنْقُل ذَلِكَ مِنْ غَيْر تَثَبُّت، وَلَكِنْ يُقَلِّد مَنْ سَمِعَهُ

وَلا يَحْتَاط لَهُ. قُلْت: وَيُؤَيِّد ذَلِكَ الْحَدِيث الصَّحِيح (كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ

يُحَدِّث بِكُلِّ مَا سَمِعَ) أَخْرَجَهُ مُسْلِم).

وفي السلسلة الصحيحة قال أبو مسعود لأبي عبد الله، أو قال أبو عبد الله

لأبي مسعود: ما سمعت رسول الله ﷺ يقول في زعموا؟ قال سمعت

رسول الله ﷺ يقول: (بئس مطيَّةُ الرجل: زعموا).

الْمَطِيَّة: الْمَرْكُوب، والزَّعْم: قَرِيب مِنْ الظَّنّ، والمعنى: أَسْوَأ عَادَة لِلرَّجُلِ أَنْ

يَتَّخِذ لَفْظ "زَعَمُوا" مَرْكَبًا إِلَى مَقَاصِده؛ فَيُخْبِر عَنْ أَمْر تَقْلِيدًا مِنْ غَيْر تَثَبُّت؛

فَيُخْطِئ وَيُجَرَّب عَلَيْهِ الْكَذِب، ويَنتُجُ عن ذلك مفاسِدُ كثيرَةٌ، وتخَبُّطٍ

في المجتمَعِ.

ولذلك حرص سلفنا الصالح على التثبت والحذر من الإشاعات، قال عمر

رضي الله عنه: "إياكم والفتن؛ فإن وقع اللسان فيها مثل وقع السيف".
 

وما صبر ساعات في سعادة أبد

وما صبر ساعات في سعادة أبد


من أقوال د. خالد أبو شادي

وما صبر ساعات في سعادة أبد!
كان مالك بن دينار يبكي ويُبكي أصحابه قائلا:
"اصبروا على طاعته،فإنما هو صبر قليل وغُنْم طويل،

والأمر أعجل من ذلك
 

أطباء يحذرون من الإصابة بسرطان البروستاتا

 

أطباء يحذرون من الإصابة بسرطان البروستاتا
نتيجة الإفراط فى شرب الحليب


يلعب النظام الغذائى دورا كبيرا فى الصحة العامة للأشخاص، إلا أن هناك بعض الأطعمة التى تحتوى على الدهون المشبعة وتؤدى إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، تزيد من مخاطر الإصابة بالمشاكل الصحية المتعددة.

وحذرت دراسة حديثة من الإفراط فى تناول شرب الحليب الذى يودى إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطانى الثدى بالنسبة للنساء وسرطان البروستاتا لدى الرجال، وذلك وفقا لما نشره الموقع البريطانى "إكسبريس".

وأجريت الدراسة على أكثر من 52000 امرأة، وكشفت أن النساء اللاتى يستهلكن كميات أكبر من الحليب لديهن خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدى، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الحليب ثبت أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدى وسرطان البروستاتا.

ومن جانبها شددت الدكتورة شيرين قسام - استشارية أمراض الدم، وإحدى المشاركين فى الدراسة على مدى خطورة الإفراط فى شرب الحليب لما يسببه من بعض مخاطر التي تتعرض لها النساء نتيجة الإفراط في شرب الحليب.

وأثبتت الأبحاث التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، وجود صلة بين الإصابة بسرطان البروستاتا ومنتجات الألبان.

وأجريت عدة أبحاث علي 28000 رجل، من خلال تكرار الطعام واسترجاع النظام الغذائي على مدار 24 ساعة لتحديد ما كانوا يستهلكونه، وتم تشخيص 1254 حالة إصابة بسرطان البروستاتا بما في ذلك 190 حالة متقدمة.

وأكدت الدراسة أن الرجال الذين يتناولون كميات أكبر من منتجات الألبان لديهم مخاطر أعلى للإصابة بسرطان البروستاتا نتيجة الإفراط في تناول شرب الحليب، وذلك رغم أن الكالسيوم من منتجات الألبان.

ايمانيات 143

ايمانيات 143


الناس مختلفون في السعادة الإنسانية ذلك أن الفقير يرى أن السعادة العظمى في الثروة واليسار.
والمريض يرى أنها في الصحة والسلامة. والذليل يرى أنها في الجاه والسلطان.
والخليع يرى أنها في التمكن من الشهوات كلها على اختلافها والعاشق يرى أنها في الظفر بالمعشوق.
والفاضل يرى أنها في إفاضة المعروف على المستحقين. والفيلسوف يرى أن هذه كلها إذا كانت مرتبة
بحسب تقسيط العدل أعني عند الحاجة وفي الوقت الذي يجب وكما يجب وعند من يجب. فهي سعادات كلها .
 

خواطرمنتقاه (213 )

خواطرمنتقاه (213 )
من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين

كل مياه البحر لا تَقدر على إغراق السَّفينة إلَّا إذا تسلَّل الماء داخلَها،
كذلك الفشَل لا يَستطيع أن يسيطِر عليك إلَّا إذا تسلَّل التشاؤمُ إلى نفسك!

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث396


 

الجمعة، 28 أبريل 2023

فضل من مات بالغرق أو الحرق

 


فضل من مات بالغرق أو الحرق

السؤال:
نحن نسمع بأن من مات غرقًا أو حرقًا لم تمسه النار،
نرجو رأي الدين في ذلك، أفيدونا ولكم الأجر والمثوبة من الله؟

الجواب: نعم، ثبت عن النبي ﷺ فيها عدة أحاديث أنه أخبر:
)أن من يموت بالغرق أو بالطاعون أو بالبطن من إسهال أنه شهيد(
فالمطعون شهيد والمبطون شهيد وصاحب الغرق شهيد وصاحب الهدم شهيد
والمقتول في سبيل الله شهيد ...... في سبيل الله شهيد في عدة شهداء
آخرين وهذا من فضل الله جل وعلا بأن يكون لهم في ميتتهم أجر وثواب
جزيل لكن أفضلهم الشهداء في سبيل الله الذين يقتلون في سبيل الله،
هم أفضلهم لا يغسلون ولا يصلى عليهم ؛ لأنهم أحياء عند ربهم يرزقون.

وأما الشهداء الآخرون غير الشهداء في سبيل الله؛ كالمبطون والمطعون
وصاحب الهدم والغرق فهؤلاء يغسلون ويصلى عليهم، يلحق بهم من يموت
في انقلاب السيارات أو باصطدام السيارات فإن هذا يشبه الذي يموت بالهدم
ويرجى لهم الشهادة ولكن يغسلون ويصلى عليهم مثل الموت بالبطن
أو الغرق.

فتاوى الشيخ ابن باز

الإعجاز الرقمي في سورة يس

الإعجاز الرقمي في سورة يس

نعيش مع معجزة عددية تتجلى في مقدمة سورة "يس"

حيث أودع الله تناسقات عددية مبهرة....

إن موضوع الإعجاز العددي موضوع ثابت ويقيني، على الرغم من كثير

من الأخطاء والانحرافات من بعض من بحثوا في هذا العلم. والتعريف

المختصر هو أن نجد معجزة في كل آية من آيات القرآن تدل على أن هذا

الإحكام العددي لم يأت بالمصادفة ولم يكن لبشر أن يأتي به إلى يوم القيامة

لأن الله تبارك وتعالى قال:



{ قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ

لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا }

[الإسراء: 88].



وهنالك أيضاً ضوابط وهنالك منهج ثابت، يعني نحن المعجزة الرقمية

القائمة على العدد (7) تقوم على منهج علمي ثابت، وهذا المنهج يتطلب

منا أن نقوم بمعالجة الأرقام بطريقة رياضية محكمة، فنحن عندما نضع

هذه الأعداد – وطبعاً هذا الكلام في كل الأبحاث ليس في هذا المثال

بل هنالك آلاف وآلاف من الأمثلة جميعها تأتي بهذا التناسق المبهر –

ولكن نحن نقدم شيئاً قليلاً جداً يعني (غيض من فيض) هذه الأمثلة

الغزيرة في القرآن الكريم.



من الروائع العددية في القرآن الكريم ما نجده في سورة يس، هذه السورة

العظيمة المليئة بالمعجزات العلمية وهي سورة الشفاء التي تتلى على

الأمراض فتشفيها بإذن الله تبارك وتعالى

والأهم من ذلك أن النبي عليه الصلاة والسلام قال فيها:



( ويس قلب القرآن )



انظروا إلى هذه العبارة التي أطلقها النبي عليه الصلاة والسلام أن سورة

يس هي قلب القرآن، فإن لكل شيء قلباً ويس هي قلب القرآن.
الحديث هنا عن (القرآن الحكيم) ولا بدّ أن يكون هنالك علاقة
بين حروف هذه الآية والقرآن.
فنحن أمام أربع كلمات فقط، ولكل كلمة عدد محدد من الحروف:
فالكلمة الأولى هي (يس) وعدد حروفها هو (2).


الكلمة الثانية هي (و) وهذه واو العطف التي تعدّ كلمة مستقلة لأنها تُكتب
منفصلة عما قبلها وما بعدها، وعدد حروفها كما نرى هو (1).


والكلمة الثالثة هي (القرآن) وعدد حروفها كما كتبت
في كتاب الله تعالى هو (6) أحرف.


والكلمة الرابعة هي (الحكيم) وهي تتألف من (6) أحرف أيضا.





عندما يتأمل الإنسان مقدمة هذه السورة:



{ يس * وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ }

[يس: 1-2].



في هذه الكلمات القليلة بعددها ولكنها ثقيلة عند الله بمعانيها سبحانه

وتعالى، في هذه الكلمات لخص الله تبارك وتعالى لنا قول النبي بأن

يس قلب القرآن، ولخص لنا سور القرآن، ومرات ذكر كلمة (القرآن)

في القرآن.فكلمة القرآن وردت في القرآن الكريم هذه الكلمة (58) مرة،

كلمة قرآن والقرآن وردت في القرآن (58) مرة بالضبط، وعدد سور

القرآن هي (114) سورة، وسورة يس هي من السور التي تبدأ بحروف

مقطعة، يعني (الياء والسين) وهنالك في القرآن (29) سورة تبدأ بهذه

الحروف، تبدأ بسورة البقرة (الم) ثم سورة آل عمران أيضاً في مقدمتها

نجد (الم) ثم سورة الأعراف تبدأ بـ (المص) وهكذا.. حتى نصل إلى آخر

سورة وهي سورة القلم التي تبدأ بـ



{ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ }

[القلم: 1].



وسورة يس يأتي ترتيبها بين هذه السور (19) يعني لو قمنا بترقيم

هذه السور المقطعة التي تبدأ



بحروف مقطعة من الرقم 1- إلى الرقم 29 سوف نجد العدد (19)

يعني ترتيب سورة يس بين

هذه السور هو (19).

أصبح لدينا الآن ثلاثة أرقام تميز هذا القرآن وهذه السورة:

أولاً: عدد سور القرآن (114). ثانياً: عدد مرات تكرار كلمة (القرآن )

في القرآن كله (58) مرة. ثالثاً: ترتيب قلب القرآن (يس) في هذه السور

التي تبدأ بالافتتاحيات هو (19). والفكرة التي أود أن أقدمها، بما أن هذا

النص الكريم الذي يقول:



{ يس * وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ }



يتحدث عن القرآن، فهل أودع الله في ترتيب حروفه معجزة تدل على

أن الله تبارك وتعالى هو قائل هذه الكلمات؟


دلالات
لقد تعلمتُ شيئاً من أبحاث الإعجاز الرقمي التي قمت بها وهو أن الآية
الكريمة يوجد بينها وبين ما تدل عليه علاقة وترابط، وهذا من إحكام
القرآن، وهذا ما اكتشفته بالفعل. فنحن نعلم بأن سورة يس هي قلب
القرآن كما أخبر بذلك الصادق المصدوق عليه صلوات الله وسلامه.
ونعلم بأن سورة يس هي من السور المميزة في القرآن والتي تبدأ
بحروف مقطعة أو مميزة حيّرت المفسّرين وأعيت الباحثين وبقيت
سراً غامضاً، لا ندري قد يمنّ الله على عبد من عباده باكتشاف هذا السر.
لقد قمتُ بكتابة النص الكريم وعبّرت عن كل كلمة بعدد حروفها، وذلك
بهدف إيجاد النظام المحكم. وعلاقة هذا النظام بما تتحدث عنه الآية
وهو القرآن. فإذا نتجت علاقة رياضية كهذه فهذا دليل ملموس على أنه
لا مصادفة في كتاب الله، وأن هذا سيكون أحد تحديات القرآن للبشر أن
يأتوا بمثله أو ينظموا كلمات تأتي حروفها منضبطة مع ما تعبر عنه.

فلو جئنا بهذا النص القرآني



{ يس * وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ }



أربع كلمات وكما أقول دائماً لدينا منهج ثابت دائماً في أبحاث الإعجاز

العددي أننا نعد الحروف كما ترسم في القرآن، ونعدّ الواو كلمة مستقلة

بذاتها لأنها تكتب منفصلة يعني عندما ننظر إلى القرآن نرى حرف الواو

منفصلاً عن الكلمة لا يتصل بالكلمة التي بعده يعني يختلف عن حرف

الباء وحرف الفاء، الفاء إذا قلنا:



{ فَـاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ }

[يوسف: 64].



الفاء تتصل بكلمة الله، لذلك لا نعدها كلمة‘ حرف الفاء نلحقه بالكلمة التي

تليه، لأنه يتصل بها، حرف الباء أيضاً إذا قلنا مثلاً (بالله) أيضاً الباء

يتصل فلا نعده، أما إذا قلنا:



{ وَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }

[الحشر: 6].



الواو هنا عبارة عن كلمة لأنها لم تتصل بالكلمة التي بعدها فنعدها كلمة

مستقلة عدد حروفها واحد.



وهذا التقسيم موافق لقواعد اللغة العربية، لأن قواعد النحو تقول بأن

الكلمة (اسم وفعل وحرف ) و(واو) العطف هي حرف مستقل، لذلك نعده

كلمة، الكلمة (اسم وفعل وحرف) إذاً (واو) العطف هي كلمة مستقلة.

يس: نحن أمام حرفين (الياء ) و(السين) نكتب رقم 2 تحت هذه الكلمة:

{يس} إذاً حرفان (2).



وَ: حرف واحد نضع الرقم واحد (1).



الْقُرْآَنِ: إذا قمنا بعدها نرى ستة أحرف ونعد الحروف كما ترسم يعني

الهمزة لا نعدها حرفاً لأنها لم تكتب على زمن النبي صلى الله عليه وسلم

نعد الحروف كما رسمت على زمن النبي عليه الصلاة والسلام (6).



الْحَكِيمِ: أيضاً ستة أحرف (6).


لنكتب النص من جديد ونكتب تحت كل كلمة عدد حروفها
كما رُسمت في القرآن كما يلي:


يس و القرآن الحكيم
2 1 6 6


في هذه اللوحة الرائعة لدينا سطر من الكلمات وسطر من الأرقام، كل رقم
يعبر عن حروف كلمة، ونحن بلغة الكلام نقول


{ يس * وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ }

، لنفهم من ذلك القسم الإلهي يقسم بالقرآن ويصفه بالحكيم. أما لغة
الأرقام فنستطيع أن نقرأ (6612) أي ستة آلاف وست مئة واثنا عشر،
وهذا العدد هو مصفوف حروف كلمات النص، وهذا العدد يمثل سلسلة
رقمية لا يمكن لأحد أن يشك فيها أو ينكرها.



إذاً.. نحن عندما نقوم بصف هذه الأرقام بعضها بجانب بعض، إنما نتبع

طريقة هي طريقة السلاسل العشرية، أي كل عدد يتضاعف عن سابقه

عشر مرات، وهذا النظام له أساس من القرآن الكريم،

يقول تبارك وتعالى:



{ مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا }

[الأنعام: 160].



هذه آية تشير إلى نظام المضاعفات العشرية.


سؤال حيّرني!
ولكن السؤال الذي استغرق أشهراً للإجابة عنه: ما هي العلاقة بين العدد
6612 وبين القرآن؟؟ وبعد كثير من التأمل قمتُ بمعالجة هذا العدد
وتحليله رقمياً وكانت المفاجأة، أن العدد الذي يعبر عن حروف النص
الذي يتحدث عن القرآن يتناسب مع عدد سور القرآن الـ 114!!!
وإليك التفاصيل.


إن العدد 6612 يساوي بالتمام والكمال 114 مضروباً في 58 وبكلمة
أخرى:


6612 = 114 × 58


إذن العدد الذي يمثل حروف (يس والقرآن الحكيم) جاء من مضاعفات
العدد 114 وهو عدد سور القرآن الحكيم. ولكن ماذا عن العدد 58 الناتج
معنا في المعادلة؟؟ وهل له علاقة بالقرآن؟؟


لقد استغرق هذا الأمر مني بحثاً طويلاً في كلمات القرآن وتكرارها، وكانت
المفاجأة من جديد، فقد وجدتُ بأن كلمة (قرآن) قد تكررت في القرآن
58 مرة!!! وهكذا أصبحت المعادلة مقروءة على الشكل التالي:


إن العدد الذي يمثل حروف النص الذي يتحدث عن القرآن يساوي عدد
سور القرآن في عدد مرات تكرار (قرآن) في القرآن! وسبحان الله الحكيم
العليم، هل جاءت هذه الأرقام الدقيقة جميعها بالمصادفة؟ أم أن الله بعلمه
وحكمته وقدرته هو الذي نظّمها وأحكمها ورتبها؟





إن الذي يتأمل هذه اللوحة الهندسية الرائعة يرى على الفور أنه لا يمكن

للمصادفة أن تصنع مثل هذا النظام، لأننا لم نأت بكلمات تتحدث عن

السماء أو عن الأرض وقلنا إنها من مضاعفات الرقم (114) بل إن هذه

الكلمات تتحدث عن القرآن، وتتحدث عن قسَم بـ (القرآن الحكيم) وجاءت

حروفه متناسقة مع العدد (114) وهو عدد سور القرآن. تأملوا معي هذه

التناسقات الرائعة: العدد (6612) الذي يمثل حروف



{ يس * وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ }



هذا العدد يساوي: (114) يعني عدد سور القرآن مضروباً في (58) عدد

مرات ذكر كلمة (القرآن ) في القرآن. وبعبارة أخرى:

عندما نكتب النص القرآني



{ يس * وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ }



ونكتب تحت كل كلمة عدد حروفه 2 1 6 6 ونقرأ العدد الناتج (ستة

آلاف وستمائة واثنا عشر) نجد أن هذا العدد يساوي – وهو يمثل حروف

(يس * وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ) هذا العدد يساوي عدد سور القرآن مضروباً

في عدد مرات تكرار كلمة القرآن في القرآن كله.


قلب القرآن
إن معجزات هذا النص وغيره من نصوص القرآن لا تنقضي، ومهما بحثنا
فسوف نجد إعجازاً مذهلاً. ونتذكر حديث الرسول الكريم عن سورة يس
وأنها قلب القرآن، والسؤال من جديد: هل يمكن أن نجد دلالة لهذه
التسمية أي (قلب القرآن)؟


فنحن أمام عدد كما رأينا يمثل حروف النص وهو 6612 والسؤال:
ماذا يحدث إذا قمنا بقلب هذا العدد؟ ونحن نعلم أن كلمة (قلب) جاءت
من التقلّب وتغيير الاتجاه وعكسه، أي هل يمكن أن نجد مدلولاً لمقلوب
العدد 6612 ؟


عندما نقرأ هذا العدد بالاتجاه المعاكس يصبح 2166 ألفان ومئة وستة
وستون، والسؤال: هل توجد علاقة بين هذا العدد وبين القرآن الكريم؟
وهذا تطلّب مني جهداً وبحثاً ولكن النتيجة كانت مذهلة. فقد تبيّن بأن هذا
العدد من مضاعفات العدد 114 الذي يمثل عدد سور القرآن! ويمكن
أن نكتب العلاقة الرياضية التالية:


2166 = 114 × 19


إنها نتيجة مذهلة حقاً أن نجد العدد الذي يمثل حروف نص يتحدث عن
القرآن يأتي مضاعفاً لعدد سور القرآن كيفما قرأناه، ولكن ماذا عن العدد
19 الناتج الأخير وماذا يمثل، ونحن نعلم بأن لكل رقم في كتاب الله دلالات
واضحة؟ وبعد بحث طويل تبين أن رقم سورة (يس) بين السور ذات
الفواتح هو 19، واكتملت بذلك دلالات هذه المعادلة.

إذا قمنا بقلب العدد وعكسه وقرأناه من اليمين إلى اليسار ليصبح:

(2166). فإن المفاجئة، أن هذا العدد (2166) وهو مقلوب العدد الذي

يمثل حروف النص القرآني



{ يس * وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ }



هذا العدد من مضاعفات الرقم (114) يعني لو قمنا بتحليل الرقم (2166)

نجده مساوياً بالضبط (114 × 19) بالتمام والكمال. والعدد (114)

كما قلنا هو عدد سور القرآن، والعدد (19) هو ترتيب قلب القرآن بين

السور ذات الافتتاحيات في القرآن. جميع الأرقام تنطق وتقول إن هذا

الكلام هو كلام الله تبارك وتعالى، إن هذا الأحكام لا يمكن أن يأتي

بالمصادفة يعني لو جئنا بكل ما كتب على مر الزمان، كل ما كتب،

وجئنا بجمل كتبها مؤلفون وكتبها أدباء وعلماء، لا يمكن أن نجد جملة

تتحدث مثلاً عن كتاب ونجد فيها عدد فصول هذا الكتاب مثلاً، ونجد أيضاً،

مثلاً مؤلف الكتاب يقول إن قلب هذا الكتاب ونقلب ونرى نفس الإحكام.

هذا العمل لا يمكن أن نجده أبداً، وهو دليل مادي ملموس على أن القرآن

كتاب الله تبارك وتعالى.


نلخص ما رأيناه
والآن لنكتب هذا النص الكريم وعدد حروف كل كلمة من كلماته
ونقرأ العدد ومقلوبه:
يس و القرآن الحكيم
2 1 6 6




المعادلة الأولى
6612 = 114 × 58
عدد سور القرآن تكرار كلمة (قرآن) في القرآن


المعادلة الثانية
2166 = 114 × 19




عدد سور القرآن ترتيب (قلب القرآن) في القرآن


ويمكن القول الآن:
إن العدد الذي يمثل حروف النص الذي يتحدث عن القرآن


{ يس * وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ }

يساوي عدد سور القرآن في عدد مرات ذكر كلمة (القرآن) في القرآن،
وعندما قلبنا نفس العدد أصبح مساوياً لعدد سور القرآن في ترتيب سورة
(يس) أي قلب القرآن!!!وأمام هذه الحقيقة الرقمية التي لا يمكن لأحد أن
يجحدها ينبغي على كل مؤمن أن ينحني خشوعاً أمام عظمة هذا القرآن،
كما ينبغي على كل منكر للقرآن أن يعيد حساباته ويفكّر في هذه الأرقام:
هل جاءت على سبيل المصادفة؟ أم أن الله الذي أنزل القرآن هو الذي
رتبها وأحكمها لتكون دليلاً مادياً على صدق كلامه وصدق رسالته؟


لذلك نجد أن الآية التي جاءت بعد هذا النص مباشرة هي خطاب للحبيب
المصطفى صلى الله عليه وسلم، تؤكد صدق هذا النبي وأنه مرسل
من الله تعالى، وأنه على حق وعلى صراط مستقيم، وأن كل كلمة نطق بها
هي تنزيل من الله العزيز برغم إنكار الملحدين لكتابه، والرحيم بهم برغم
معصيتهم وشِركهم. واستمع معي إلى هذه الكلمات الرائعة:

{ يس * وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ * إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ *
عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ }
[يس: 1-5].

إن العدد الذي يمثل حروف



{ يس * وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ }



يساوي عدد سور القرآن (114) في عدد مرات ذكر كلمة (القرآن)

في القرآن (58). وعندما نقلب هذا العدد فإنه يصبح مساوياً إلى عدد

سور القرآن (114 ) في ترتيب السورة التي هي (قلب القرآن)

في القرآن (19).
ـــــــــــ
بقلم المهندس /عبد الدائم الكحيل

 

هوني عليكِ


 

فى رحاب آية 82

 

فى رحاب آية 82


قال الله تعالى(قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ۗ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ ۗ

إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ) [سورة الزمر : 10]

ألا تشعر بأن قوله ( وأرض الله واسعة ) جاءت مفاجئة فالسياق عن كفران الإنسان للنعم وتحقيق الشكر
بالقنوت والخضوع في جوف الليل بالقيام وبالتوازن بين الخوف والرجاء وأن هذا هو العلم النافع
وهذا يرقي الإنسان لبلوغ منزلة التقوى ودرجة الإحسان ولابد لذلك كله من صبر

لكن التضييق سنة ماضية على المؤمنين وعقلية الحل لا اصطدام الحوائط من فقه السائر لله تعالى
فكن إيجابي التفكير ولا تكثر الشكوى فالله الواسع ورحمته وسعت كل شيء وأرضه واسعة

فوائد من كتاب الرقائق (96)

 

فوائد من كتاب الرقائق (96)


عن عثمان بن أبي العاتكة، قال: كان من أمر أبي مسلم الخولاني أن علق

سوطاً في مسجده ويقول: أنا أولى بالسوط من الدواب، فإذا دخلته فترة مشق ساقه سوطاً أو سوطين.

وكان يقول: لو رأيت الجنة عياناً ما كان عندي

مستزاد، ولو رأيت النار عياناً ما كان عندي مستزاد.

الاختلافات بين خرائط Google وتطبيق خرائط Waze

من الأخ الدكتور المهندس / محمد الجندي
الاختلافات بين خرائط Google وتطبيق خرائط Waze


باستخدام خرائط Google أو Waze،تحصل على أي معلومات تحتاجها مثل الاتجاهات والاختصارات والمؤشرات لتجنب الازدحام المروري وتحذيرات بشأن الاختناقات المرورية وتغييرات الطريق المؤقتة، فهو يجعل القيادة أسهل كثيرًا، فيما يلي الاختلافات الرئيسية بين خرائط Google و Waze:.

التنقل

في حين أن كلا التطبيقين رائعين في إطلاعك بسرعة على حركة المرور في المدينة، فإن خرائط Google هي خدمة الملاحة الأكثر شمولاً، في حين أن Waze هو مساعد الطريق في الوقت الفعلي.

تشبه خرائط Google نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) التقليدي، وهدفها هو نقلك من A إلى B باستخدام أذكى طريق. مع آخر التحديثات، تستخدم خرائط Google العديد من العوامل لتقدم لك أفضل طريق، مثل ظروف حركة المرور في الوقت الفعلي، وعدد أضواء الشوارع، وتجنب رسوم الطرق.

يأخذ Waze كل ذلك في الاعتبار وغير ذلك الكثير، وتحليل ظروف الطريق باستمرار، يمنحك الاتجاهات في منتصف الطريق للوصول إليك بأسرع ما يمكن.

يمكن لكلتا الخدمتين اكتشاف حالة الطريق من عدد المستخدمين على الطريق، لكن Waze يطرح بعض الحلول والبدائل، وسيعرض كلا التطبيقين عوائق أو مخاطر مرورية، لكن خرائط Google لن تغير مسارك وفقًا لذلك، كما يفعل Waze.

الدقة

كونها خدمة مجتمعية، تسمح Waze للسائقين بتوفير بيانات حية حول مخاطر المرور، أي حادث أو حادث مروري أو حد للسرعة أو كاميرا السرعة ستظهر على شاشتك.

قامت خرائط Google أيضًا بتضمين هذه الميزة مؤخرًا، ومع ذلك، نظرًا لأن خرائط Google تستخدم البيانات التاريخية واستخدام Waze للبيانات الحية، فإن الأول ليس بهذه الدقة عندما يتعلق الأمر بالحوادث على الفور.

توفير الوقت

لا تهدف خرائط Google إلى منحك أقصر طريق، ولكنها تهدف إلى منحك الطريق الموفر للوقود، الغرض الرئيسي من Waze هو نقلك من أ إلى ب في أقصر وقت ممكن، بفضل البيانات الحية المستخدمة، سيقترح Waze تبديل المسار الأصلي عدة مرات أثناء رحلتك، إذا كان ذلك يعني توفير الوقت، وإذا كنت لا تمانع في المنعطفات المتكررة، فإن Waze هو الخيار المثالي للحصول على أسرع طريق.


توفير المعلومات

هذا يعتمد كثيرا على اهتماماتك، تقدم خرائط Google معلومات أكثر بشكل عام ولديها موارد أكثر من Waze، ولكن عندما يتعلق الأمر بالقيادة فقط، لا يزال Waze هو الخيار الذي لا يهزم.

إذا كنت تبحث عن وجهات محلية أو معلومات محددة حول الأنشطة التجارية، فإن خرائط Google هي أفضل مساعدة، ويمكنك العثور على معلومات حول الأنشطة التجارية القريبة في كلا التطبيقين، ولكن خرائط Google تتضمن بيانات الأعمال مثل القوائم والجداول وأرقام الهواتف، بينما لا يتضمن Waze ذلك.

علاوة على ذلك ، فإن خرائط Google هي الخيار الوحيد إذا كنت ترغب في رؤية الطرق المتاحة باستخدام وسائل النقل العام أو ركوب الدراجات أو المشي. Waze إلى حد كبير مخصص للسيارات فقط.

شكل التطبيق

تستخدم خرائط جوجل واجهة تقليدية جدًا، بينما يتميز Waze بواجهة أنيقة وبسيطة، ويفضل معظم السائقين واجهة Waze، لأنها مبسطة وسهلة الاستخدام، كما أنه يوفر المزيد من خيارات التخصيص، لا سيما في تغيير الصوت، على الرغم من أن هذا قد لا يكون هو المعيار الرئيسي عند اختيار التطبيق المفضل ، إلا أنه يضيف إلى تجربة المستخدم الإجمالية.

 

افتح مصحفك أولا..

افتح مصحفك أولا..


من أقوال د. خالد أبو شادي

افتح مصحفك أولا..
صفحات القرآن أَوْلى من صفحات الأقران على مواقع التواصل.

الدنيا أقصر من كل هذا!
ما هي إلا قطرة في بحر الآخرة.
قال عبد الله بن المبارك:
«مَنْ صبر فما أقلَّ ما يصبر، ومن جزع فما أقَلَّ ما يتمتَّع».

 

22% من الأطفال يعانون اضطرابات الأكل

 

22% من الأطفال يعانون اضطرابات الأكل

أظهرت دراسة وتحليل جديد، حول اضطرابات الأكل عند الأطفال فى أكثر من دولة، أن 22% من الأطفال والمراهقين تظهر عليهم علامات اضطراب الأكل، ويمكن أن تتخذ اضطرابات الأكل أشكالًا عديدة بما في ذلك اتباع نظام غذائي متكرر وتقلبات الوزن والشعور بالذنب المرتبط بتناول الطعام، وفقًا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية، وفقا لصحيفة نيويورك بوست.

ولجمع البيانات، حلل المؤلفون 32 دراسة من 16 دولة مختلفة، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسبانيا وألمانيا والصين وكوريا الجنوبية وسلوفينيا.

1 من كل 5 أطفال لديهم مشاكل فى الأكل

وأظهرت النتيجة النهائية أن أكثر من 1 من كل 5 أطفال ومراهقين أظهروا سلوكيات اضطراب الأكل، مع ارتفاع الأرقام بين الفتيات والأطفال الأكبر سنًا وأولئك الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى (bmi).

وجاء في الدراسة: "من منظور علم الأوبئة، فإن تحديد حجم اضطراب الأكل وتوزيعه في الفئات السكانية المعرضة للخطر أمر بالغ الأهمية لتخطيط وتنفيذ الإجراءات التي تهدف إلى منعها واكتشافها والتعامل معها".

اضطرابات الأكل تهدد الحياة

أعلن مؤلفو التحليل التلوي أن "اضطرابات الأكل هي من بين أكثر المشاكل النفسية التي تهدد الحياة، ويموت الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات قبل من 10 إلى 20 عامًا من عامة السكان".

ويمكن أن يكون اضطرابات الأكل خطيرة جدًا، خاصة بالنسبة للشباب، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض مثل مشاكل التمثيل الغذائي وهشاشة العظام والصداع، وفقًا لاتحاد اضطرابات الأكل الوطني، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى الاكتئاب والقلق.

ايمانيات 142

 

ايمانيات 142


آخر المراتب في الفضيلة أن تكون أفعال الإنسان كلها أفعال خيرية وهذه الأفعال هي خير محض
والفعل إذا كان خيرا محضا فليس يفعله فاعله من أجل شيء آخر غير الفعل نفسه.
وذلك أن الخير المحض هو غاية متوخاة لذاتها أي هو الأمر المطلوب المقصود لذاته .

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث395