السبت، 14 ديسمبر 2013

أفضل

أفضل القلوب :
 قلب لا يغيب عنه الصدق . 



 أفضل الناس :
شخص لا ينساك لأنه يحبك في الله . 



 أفضل الأيام :
 يوم يمر بك بلا ذنب . 



 أفضل هدية :
دعاء يرفع لك وأنت لا تعلم . 
 

يا نفس لاتتكبري

يا نفس لاتتكبري
فسيأتي يوم وترحلي
إن طال أو قصر الزمان
فعلي الأعناق ستحملي
ستزوري بيت الدود حتما
وفي التراب ستدفني 


 يانفس عودي للهدي
وتفكري وتعقلي
وبهدي محمد اقتدي
ولله وحده فانحني
الله غافر كل ذنب
ومن رحمته لا تسأمي
يانفس قد أزف الرحيل
فبالصالحات تجملي
يانفس لاتتكبري
العمر فان فافهمي
أقدارنا كتبت لنا
وعلي البلاء فاصبري
يانفس لا تتكبري
الكل فان فتعقلي

معنى الصبر لغةً واصطلاحًا

معنى الصبر لغةً:
الصَّبْـرُ نقيض الجَزَع، صَبَرَ يَصْبِرُ صَبْـرًا فهو صابِرٌ وصَبَّار وصَبِيرٌ وصَبُور
والأُنثى صَبُور أَيضًا بغير هاء وجمعه صُبُـرٌ.
وأَصل الصَّبْر الحَبْس وكل من حَبَس شيئًا فقد صَبَرَه،
والصبر: حبس النفس عن الجزع.      
 
معنى الصبر اصطلاحًا:
 الصبر هو حبس النفس عن محارم الله، وحبسها على فرائضه،
وحبسها عن التسخط والشكاية لأقداره . 
وقيل هو: ترك الشكوى من ألم البلوى لغير الله لا إلى الله
وقيل الصبر: حبس النفس على ما يقتضيه العقل والشرع،
 أو عما يقتضيان حبسها عنه . 

زواج الاقارب


 وقد يكون الزواج من غير الأقارب لازمًا إذا لم يوجد بين الأقارب
من تتوافر فيه صفات الزوج المسلم، التي وضعها الإسلام من:
حسن التديُّن، وصلاح السيرة، وسلامة البدن، والنفس والعقل
 أو إذا وُجِد ولم توافق المرأة  وأولياؤها عليه، فزواج الأباعد يتيح للمرأة
مجالات أرحب للمعرفة وتكوين الصلات، نتيجة اختلاف البيئات والثقافات
 وإقامتها بين أناس غير الذين نشأتْ بينهم.
ولعل زواج الأقارب يؤدي إلى ضعف النسل لما يحدث من تراكم
الصفات الوراثية غير الجيدة، وربما كان هذا هو الذي دفع
عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-
" أن ينصح المسلمين بقوله: اغتربوا لا تَضْوُوا "
أي: تزوجوا من غير الأقارب حتى لا تضعفوا). ولا يعني هذا حرمة
زواج الأقارب أو كراهته إذا توافرت فيه الشروط المناسبة
 ولكنه يلفت النظر إلى خطورة إغلاق الباب دون الزواج
من غير الأقارب.

الجمعة، 13 ديسمبر 2013

كيف تدافع عن نفسك عندما تهاجمك الحيوانات


من أسوأ الأشياء التي قد تحدث للإنسان هو أن يهاجمه أحد الحيوانات المفترسة،
وبالتأكيد فإن ما ستفعله هو أن تلوذ بالفرار، لكن من قال إن هذا هو الحل الوحيد؟
 
- الكلب

تجنب الجري أو الهرب منه، فقط توقف مكانك ولا تنظر إلى عينيه
مباشرة وقم بوضع يديك جانباً وتحرك ببطء حتى يطمئن الكلب ويهدأ
تماماً، أما إذا قام بالهجوم عليك رغم ذلك فاجعل هدفك أن تصيب عينيه
 أو أذنيه لأن هذه المناطق تمثل نقطة ضعفه.
 
- سمك القرش

في الغالب لا يهاجم القرش أحداً إلا إذا كان جائعاً، كما أنه لا يهاجم
مجموعة لذلك فإذا نزلت البحر أو المحيط وكنت وحدك وصادفت قرشاً
فعليك أولاً أن تتخذ الحيطة وتأخذ معك خطافاً، ثم تقوم بالسباحة ببطء
 ولا تبعد عينيك عنه حتى يبتعد، فإن لم يفعل ذلك وجاء ليقوم بعضك فقم
بركله في أنفه بالإضافة إلى ضربه بالخطاف في عينيه وخياشيمه فيدرك
تماماً أن افتراسك ليس بالشيء السهل.
 
- الدب
 
إذا كنت في أحد الغابات ووجدت نفسك في مواجهة دب فأنت لا تعلم
ما يبيته من نية، لذلك عليك أن تقف ثابتاً وافرد ظهرك حتى يعرف أنك
إنسان لا تمثل له أي ضرر، وتجنب الجري لأن سرعة الدب تصل أحياناً
إلى 35 ميلاً في الساعة، وتجنب أيضاً أن تركز عينيك على عينيه حتى
 لا يفسر ذلك على أنه تحدٍ.
 
- التمساح

توجد التماسيح في الغالب في المياه الضحلة، فإذا رأيت تمساحاً وكنت
على البر فأنت محظوظ ويكفيك الجري، أما كنت معه في البر فأنت في
وضع لا تحسد عليه، فقط عليك أن تعلم أن أنف التمساح هي نقطة ضعفه
 وإن استطاع أن يمسك بإحدى يديك أو ساقيك فلا تشدهما بعنف حتى
 لا تكون إصابتك فيها أسوأ.
 
- الثعبان

نقطة ضعف الثعابين هي الرأس، لذلك فإذا هاجمك ثعبان فقم بالتركيز
على كيفية إصابة رأسه دون أخذ بقية جسمه في الاعتبار.
 
- الأسود

ماذا إذا وجدت نفسك وجهاً لوجه في مواجهة أسد؟! اعلم أن فرصتك
ضعيفة لذلك عليك أن تلعب على الجانب النفسي من خلال أن تقف شامخاً
وتنظر إليه نظرات تحدٍ ثم تقوم بمبادرة الهجوم بأن تقذف حجارة باتجاهه
حتى يبتعد عنك، فإن لم تستطع إخافته فأنت الآن في وضع لا تحسد عليه!
 
- النحل

لا تسعى مطلقاً إلى مضايقة النحل لأن ذلك كفيل بأن تسعى للهجوم عليك
ولدغك، إذا حدث ذلك فلا تجرِ لأنك مهما فعلت لن تصل إلى سرعتها،
ولكن للمراوغة عليك أن تجري بطريقة حلزونية وتحمي المناطق
المكشوفة من جسمك حتى ييأس النحل منك تماماً.
 
 
- العنكبوت

من السهل جداً أن تقتل عنكبوتاً ولكن الصعب أن تعرف
إن كان ساماً أم لا لذلك ننصح بتجنب العناكب تمامًا.

لغــــــــات


لكل شي في الوجود ( لغـــــــــــة)
يتكلمها ويسمعها وايضا يفهمها
 
لغة الورود

فهى اْرق واْجمـل اللغات للتعبيـر عن مدى الشعور تجاه من نحب
فى جميع حالتـه من حب أو حزن أو فرح ولايعرفها ويفهمها سوى
قليل من الناس فهى تدل على رقـة الإحساس ورهافـة المشاعـر

لغـة الهدوء
إنها حالـة نفسيـة رائعـة تعبـر عن شخصيـة الإنسان بـأنـه إنسان هادىء  
 حساس رقيق المشاعر فإذا زارتـه لحظـة ياْس .. فإنها تمـُر وكأنها موجـة
عابـرة بمجرد وجود ضيف القلب المحبوب
فما أجمـل الهدوء

لغـة الصمت
لغـة الصمت ما أقواها من لغـة ..فإنها لغـة لا يعرفها سوى الاْذكياء
والاْقويـاء الذين يميـزون متى يتحدثون ومتى يقـررون الصمت فإنها لغـة
العقـل فأحيانـاً كثيـرة .. يكون الصمت أقوى وأبـلغ من أى كلام

لغـة الاْطفال

الاْطفال هم قمـة البـراءة والوجوه البيضاء ..والقلـوب ذات النقـاء
وهم بسمـة الحياة وأمـل المستقبل .. وهم أطهـر وأنقى ما فى الكون
ويكفى أنهم أحباب الله عـز وجـل

لغـة العيون

اما لغـة العيون فهى تعكس ما بداخل القلب وما بداخلنا من صدق المشاعر
فإن النظرات تعبـر عن صاحبها وتكون أقوى من أى كلام
وقلـة من الناس يستطيعون قراءة هذه اللغـة

لغـة القلوب

القلب وما يهمس بـه إلى صاحبـه بكل لطف وأحيانـاً أخرى يهمس بعنف
ولكنها همسات شفافـة بالرغم من اْنها محجوبـة.. ولا يستطيع اْحد غيـرك
اْن يرى ما فى داخل قلبـك .. لكن إذا اْحب القلب بصدق
فإن صاحبـه يكون قمـة فى العطـاء لمن حولـه

لغـة البحر
 لغـة لا يعرفها إلا من يحبـه بصـدق فإنـه يتحدث إلى من يحب
ويسمع لـه ما يرويـه إليـه فإنـه أوفى صديـق ..وكم من أناس ذهبوا إليـه
وأغرقوا بداخل أحضانـه هموم واْحزان فإنـه يثور لثورة صاحبـه
ويحزن لحزنـه .. ويفرح لفرحـه فتارةتجـده هائجـاً بهديـر أمواجـه
وتارة أخرى تجـده هادئـاً ويُنعشنـا بنسيمـه

لغـة الإبتسامـة
تعتبـر الإبتسامـة إحدى لغات الجسد التى منحها الله لبنى البشر فهى
طريق مختصـر لكسب القلوب فالإبتسامـة المشرقـة هى بوابتـك لكسر
الحاجز الجليـدي مع من حولك وهى تعبيـر صادق ..ورونق جميـل
وإشراقـةاْمـل تميـز صاحبهـا فهى راقيـة بـُرقي صاحبهـا
  

أثناء الطواف فقدت محرمها و جلست في الأرض

 
السؤال
إن لي عمة تبلغ من العمر 50 - 60 سنة وهي في صحة جيدة
ولقد اعتمرت هذه العمة في عام 1412هـ بعد الهجرة وفي أثناء
الطواف فقدت محرمها وجلست في الأرض وبعد ذلك أتاها رجل
طيب كريم مثلكم وقال لها: ما بك؟ فحكت له القصة من أولها
 إلى آخرها ولقد أكملها الطواف ولكنها لم تسع بين الصفا والمروة
ولقد أتبعتها بعمرة عام 1415هـ فماذا في ذلك؟
 
الإجابة
إذا كان الواقع كما ذكرت فإن إحرام هذه المرأة في العمرة الثانية
غير صحيح لأنها لا تزال محرمة بالعمرة الأولى فيحتسب سعيها
وتقصيرها في العمرة الثانية مكملاً للعمرة الأولى وطوافها فيها
يكون للقدوم فقط ولا شيء عليها هذا إذا لم يحصل جماع بين
إحرامها بالعمرة الأولى وإحرامها بالعمرة الثانية فإن حصل جماع
بين العمرة الأولى والثانية فسدت العمرة الأولى وتكون العمرة
الثانية تكميلاً للعمرة الأولى الفاسدة وعليها أن تحرم من الميقات
الذي أحرمت منه بالعمرة الأولى بعمرة قضاء عن العمرة الفاسدة
بالجماع وتكملها وعليه ذبح رأس من الغنم يجزئ في الأضحية
في مكة توزعه على الفقراء فيها فدية عن الجماع الذي حصل
عليها وهي في حالة الإحرام، مع التوبة إلى الله
 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الخميس، 12 ديسمبر 2013

حدود العورة فى الصلاة

تعرف على العورة فى اللغه أولًا ثم حدودها
 
أولًا العورة فى اللغة
الْعَوْرَةُ لُغَةً : الْخَلَل فِي الثَّغْرِ وَفِي غَيْرِهِ
 
وَفِي الْمِصْبَاحِ المنير:
كُل شَيْءٍ يَسْتُرُهُ الإِْنْسَانُ أَنَفَةً وَحَيَاءً فَهُوَ عَوْرَةٌ .
 
وعند الْفُقَهَاء :
كل مَا يَحْرُمُ كَشْفُهُ مِنَ الرَّجُل وَالْمَرْأَةِ فَهُوَ عَوْرَةٌ
 
وَسِتْرُ الْعَوْرَةِ فِي اصْطِلاَحِ الْفُقَهَاءِ هُوَ:
تَغْطِيَةُ الإِْنْسَانِ مَا يَقْبُحُ ظُهُورُهُ وَيُسْتَحَى مِنْهُ ، ذَكَرًا كَانَ
أَوْ أُنْثَى أَوْ خُنْثَى.
 
ثانيا :سَتْرُ الْعَوْرَةِ شَرْطٌ مِنْ شُرُوطِ صِحَّةِ الصَّلاَةِ
لِقَوْلِهِ تَعَالَى :

 { خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُل مَسْجِدٍ }
الأعراف/31
 
قَال ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا :
الْمُرَادُ بِالزِّينَةِ فِي الآْيَةِ : الثِّيَابُ فِي الصَّلاَةِ .
رواه الطبري في “التفسير” (12/391).
 
وَلِقَوْل النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
 
 (  لاَ يَقْبَل اللَّهُ صَلاَةَ حَائِضٍ إِلاَّ بِخِمَارٍ  )
 
سَتْرَ الْعَوْرَةِ عَنْ النَّظَرِ ، بِمَا لَا يَصِفُ الْبَشَرَةَ ، وَاجِبٌ , وَشَرْطٌ لِصِحَّةِ
الصَّلَاةِ . وَبِهِ قَالَ الشَّافِعِيُّ وَأَصْحَابُ الرَّأْي ” انتهى .
 
وقال ابن حجر :
ذهب الجمهور إلى أن ستر العورة من شروط الصلاة ”
انتهى .فتح الباري” 1/466.
 
ثالثا :الواجب على المصلي
ستر عورته في الصلاة بإجماع المسلمين ،
وعورة الرجل ما بين السرة والركبة ، عند جماهير أهل العلم .
ينظر : المغني (3/7) ، الاستذكار (2/197) ، فتاوى إسلامية” (1/427) .
وأما المرأة : فشعرها ، وجميع جسمها عورة ، يجب عليها أن تسترها ،
ما عدا الوجه والكفين ؛ فإذا فعلت ذلك فقد تمت صلاتها باتفاق .
ينظر : الإقناع في مسائل الإجماع ،
لابن القطان (1/121-123) ، الشرح الممتع (2/160) وما بعدها .
 
رابعا :متى دخل في الصلاة وهو ساتر لعورته ، ثم شك في أثنائها
أن جزءا منها ظهر ، فليطرح الشك ، وليتم صلاته
لأن الأصل ستر العورة ، وطروء الشك على الأصل المتيقن لا عبرة به .
وقد روى البخاري (137) ومسلم
عن عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ عَنْ عَمِّهِ قال :

 ( شُكِيَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلُ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ
أَنَّهُ يَجِدُ الشَّيْءَ فِي الصَّلَاةِ . فقَالَ :
لَا يَنْصَرِفُ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا  )
 
قال النووي :
هَذَا الْحَدِيث أَصْل مِنْ أُصُول الْإِسْلَام وَقَاعِدَة عَظِيمَة مِنْ قَوَاعِد الْفِقْه ,
وَهِيَ أَنَّ الْأَشْيَاء يُحْكَم بِبَقَائِهَا عَلَى أُصُولهَا حَتَّى يُتَيَقَّن خِلَاف ذَلِكَ .
وَلَا يَضُرّ الشَّكّ الطَّارِئ عَلَيْهَا
………………………………
والواجب على المصلى أن
يحترز لصلاته قبل الدخول فيها ، فيلبس ما يتيقن به ستر عورته ،
ويدع الملابس التي يخشى منها ظهور شيء من عورته أثناء صلاته ،
مثل القميص ( تيشيرت ) القصير ، ونحو ذلك من الملابس التي تنحسر
عن أسفل الظهر ، فيبدو شيء من عورته إذا ركع أو سجد .