عن ثوبان رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لأعلمن أقوامًا من أمتي،
يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء ،
فيجعلها الله هباءً منثورًا ، أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ،
ويأخذون من الليل كما تأخذون
ولكنهم قوم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها)
الراوي:
ثوبان مولى رسول الله- المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم: 5028
خلاصة حكم المحدث: صحيح
السبت، 12 يناير 2013
الهباء المنثور
لو سمعت صرير أقلام الملائكـة
ترى مثلًا بعض الناس في البيوت
تمسك السبحة بيدها وهي تشاهد التلفاز
وترى المسلسل وتتخذها عادة
تمسك السبحة بيدها وهي تشاهد التلفاز
وترى المسلسل وتتخذها عادة
فهذا لا يصح
فإما أن ترى التلفاز وإما أن تذكر الله، فإما
فإما أن ترى التلفاز وإما أن تذكر الله، فإما
الله و إما عباد الله
إما الخالق وإما المخلوق
إما الخالق وإما المخلوق
إما دنيا وإما آخرة
فلا يجتمع الاثنان؛ لأن المتضادات لا تجتمع
فالليل والنهار لا يجتمعان، والكفر والإيمان
فلا يجتمع الاثنان؛ لأن المتضادات لا تجتمع
فالليل والنهار لا يجتمعان، والكفر والإيمان
لا يجتمعان فإن هذا مستحيل .
فالذكر ليس تسلية
فالذكر ليس تسلية
ولكن الذكر استحضار قلب !
د.عمر عبد الكافي
د.عمر عبد الكافي
كيفية تعليم الأطفال الاعتماد على النفس
عزيزتي الأم ..
ينصحك خبراء علم النفس على ضرورة إثابة طفلك عن كل عمل
إضافي يقوم به خارج نطاق دراسته حرصًا على أن يشب مدركًا لقيمة العمل.
ولكن ماهي أنسب الطرق لتدريب الطفل على العمل؟.
إن الطفل لا يشعر بالرضى عما يمارسه من واجبات إلا إذا
إن الطفل لا يشعر بالرضى عما يمارسه من واجبات إلا إذا
أحب ما يقوم بعمله لذلك من الضروري أن يعود عليه بالنفع
المادي والمعنوي والروحاني فينال مكافأته المادية في صورة مصروف
مجز أو الخروج في فسحة يفضلها كلما نال رضى أبويه عن عمل
أنجزه بإتقان كما يساهم تشجيع الطفل معنويًا عن طريق مدحه والتعبير
عن تقديرهما له لما أنجزه في اعتزازه بنفسه ودفعه لتكرار العمل أما
العائد الروحي فيكتسبه من تربيته على المبادئ الدينية الصحيحة
التي توصي بإتقان العمل وتحث عليه وتنبذ الكسل والتواكل
فيربط بين رضى الله عنه وإتقانه لعمله وبين حب أسرته له ومن أجل
أن يحب الطفل ما يقوم به من عمل لابد من تكليفه باعماله وفروضه
دون ضغط أو إجبار ولكن يتم توضيح المطلوب منه بهدوء.
ودون تهديد بالعقاب وتترك له مسؤلية التخطيط ووضع الأولاويات
والانجاز علي سبيل المثال يطلب منه الاغتسال للصلاة وإنجاز واجبه
المدرسي وجمع ملابسه ووضع المتسخ منها في الغسالة وترتيب حجرته
ويترك الأمرله في ترتيب ما يجده مناسبًا فيشعر باحترام الذات وبالكرامة
كما يكتسب القدرة علي التفكير و التخطيط, ومن أجل تدريبه علي التعامل
مع النقود والتصرف السليم في انفاقها ينصح بأن تكون لديه ثلاث حصالات
(يمكن استخدام علب فارغة)
تخصص :
الأولي للإنفاق
والثانية للادخار
والثالثة للتصدق على المحتاجين
وبذلك يتدرب علي الإدارة الحكيمة لموارده منذ الصغر إن الطفل الذي
يقسم موارده بهذا النظام يلتزم به في مختلف مراحل حياته أما في حالة
عدم التزام الطفل بتعاليم الأبوين أوتمرده عليها فيترك لخوض التجربة
فإذا أراد أن ينفق مصروفه كله علي الشكولاتة يتحمل تبعة قراره
عندما يرفض الأبوين مساعدته ماديًا لشراء أشياء أخري ويقوما
بتذكيره بإنه أساء التخطيط لمصروفه فيتعلم من خطأه التنظيم وتدبير شئونه
المادية دون اللجؤ إلى أحد.
ضرورة وجود القدوة من خلال حرص الأبوين
على احترام العمل والمواظبة علي مواعيده وعلي مدح الطفل وتقريظه
كلما أحسن أداء واجباته المدرسية أوالمهمات المنزلية التي يكلف
بها كالعناية بالزرع داخل أوخارج المنزل أو ترتيب حجرته أو اعداد
المائدة مع باقي أفراد الأسرة فيشعر بالدفء العائلي والانتماء ويدرك
أهمية المشاركة والتعاون من أجل سرعة الإنجاز كذلك يجب ربط العمل
بأوامرالدين وأخيرًا يجب أن يشعر الطفل بسماحة الأبوين وحبهما له
عن طريق الدعاء له بالبركة ورضى الله عنه فيحفزه ذلك علي العمل
كما يشعر بالاطمئنان لأن والديه في صفه دائمًا.
مناهج التربية الحديثة
قوة أمي
ما هي الحياة بالنسبة لك ..؟ هل هي شقاء ..؟ نعيم ..؟ اختبار..؟
تجربة ..؟ لعبة ..؟ فرصة
..؟
سلسة دروس ..؟ مشاكل ..؟ جوهرة ..؟ الناس ..؟ الأبناء
..؟
أنه سؤال خطير وكيف تنظر للأشياء التي تحدث ..
ماذا لو اعتبرت الحياة هدية ثمينة
..؟
بالطبع لن تفرط فيها وستستغل كل لحظة فيها بحلوها
مرها
وأجمل ما فيها هو
الوالدان
وأن ننال الرضا منهما
يحكى أنه
يحكى أنه
كانت امرأة تضرب ابنها كل نهار يوم جديــد أمام
الناس
وكان الابن لا تنزل له
دمــــوع ولا يتلفظ بشيء
لأمه
بعد مــرور
السنين
والوالدة ما زالت
تضربه
فجأة: بكى الابن
!
فبعد أن ضربته أمه وذهبت أسرع
إليه الناس
وقالوا له : ماذا بك بكيت
اليوم باستثناء الفترة
الطويلة الماضية بنفس الضرب
؟
قال : شعرت بأن قوة أمي قد
ضعفت
اللهـم ارزقنا بر أمهاتنا
وآبائنا أحياء
وأموات.
اللهم إني أسألك
عن أم سلمة رضي الله عنها-:
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أصبح قال :
اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا )
[ رواه ابن ماجه، وصححه الألباني ]
معاني ألفاظ الحديث:
معنى (علماً نافعاً): أي أنتفع به وأنفع به.
معاني ألفاظ الحديث:
معنى (علماً نافعاً): أي أنتفع به وأنفع به.
ومعنى (رزقاً طيباً): رزقاً حلالاً.ومعنى (عملاً متقبلاً) : مقبولاً عند الله، فيثيبني عليه، ويأجرني أجراً حسناً
حكم صلاة من أخطأ في آية من القرآن الكريم
الســــؤال
:
سأل سائل يقول :
إذا أخطأت في آية من آيات القرآن الكريم و أنا أصلي ،
مثلا : لو قلت : ( الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمؤمنين )
بدلا من ( المتقين ) .
فما الحكم في ذلك ؟
هل أعيد الصلاة ، أم أسجد للسهو ؟
الإجــابــة :
لا حرج في ذلك ، و لا يضر إن شاء الله ،
و لا تعيدي الصلاة ، الصلاة صحيحة ،
و لا يجب سجود السهو و الحمد لله ؛
لأن هذا غلط في اللفظ و المعنى صحيح .
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
سأل سائل يقول :
إذا أخطأت في آية من آيات القرآن الكريم و أنا أصلي ،
مثلا : لو قلت : ( الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمؤمنين )
بدلا من ( المتقين ) .
فما الحكم في ذلك ؟
هل أعيد الصلاة ، أم أسجد للسهو ؟
الإجــابــة :
لا حرج في ذلك ، و لا يضر إن شاء الله ،
و لا تعيدي الصلاة ، الصلاة صحيحة ،
و لا يجب سجود السهو و الحمد لله ؛
لأن هذا غلط في اللفظ و المعنى صحيح .
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
الجمعة، 11 يناير 2013
يومًا ما
نعيش في هذه الحياة ..
نتمنى وربما نحقق يومًا ما
..
نحزن وربما نفرح يومًا ما ..
نبكي وربما نضحك يومًا ما ..
نقول وربما نفعل يومًا ما ..
نحزن وربما نفرح يومًا ما ..
نبكي وربما نضحك يومًا ما ..
نقول وربما نفعل يومًا ما ..
.. ابـحــــث ..
ابحث عما يسعدك
ويرجع البسمة لشفاهك الحزينة
فالفرح ليس ببعيد
إنه يعيش حولك لكنه ينتظر منك الإشارة .
فالفرح ليس ببعيد
إنه يعيش حولك لكنه ينتظر منك الإشارة .
..انــــزع..
انزع كل قيودك التي حتمت
عليك أن تبقى وحيدًا
بلا حراك نحو الأمل
نحو السعادة
انزع كل قيد جعلك تتشبث بأسوار الألم واللا حياة.
بلا حراك نحو الأمل
نحو السعادة
انزع كل قيد جعلك تتشبث بأسوار الألم واللا حياة.
.. إبعِــــد ..
إبعِد عنك كل شيء يقرب منك مايزعجك
أبعِده إلى اللانهاية
إلى طريق لا يعرف العودة
فقلبك الصغير لم يعد يحتمل المر والأسى
ولم يبقَ بداخلكَ موقعًا للحزن
إبعِد عنك كل شيء يقرب منك مايزعجك
أبعِده إلى اللانهاية
إلى طريق لا يعرف العودة
فقلبك الصغير لم يعد يحتمل المر والأسى
ولم يبقَ بداخلكَ موقعًا للحزن
.. افـــــــرح..
هل للفرح مكان في قلبك ؟
عنك أُجيب .. بنعم
فمثلما يوجد لديك أمكنةً للحزن
ستجد ولو مكانًا واحدًا يسع ولو
لفرحة واحدة
مهما كان مصدرها
.. اكــشف..
إكشف عن حزنك وهمومك ..
فكلنا
آذان صاغية
وكلنا نملك قلوبًا تتسع للملايين
لمن هم بحاجة أن يخرجوا مابداخلهم
أنا .. أنت .. هو .. هي .. هؤلاء
كلنا سواء .. أليس كذلك ؟!
وكلنا نملك قلوبًا تتسع للملايين
لمن هم بحاجة أن يخرجوا مابداخلهم
أنا .. أنت .. هو .. هي .. هؤلاء
كلنا سواء .. أليس كذلك ؟!
.. تـمـتـــع ..
تمتع بكل ساعة بكل دقيقة بكل ثانية وبكل لحظة
تحمل بين ثناياها شيئًا من الفرح قد أبهج قلبك الحزين
واجعله ذكرى على مدى الأيام لتعلم أنك مثلما
تعيش ساعات الحزن ستعيش لحظات الفرح ولو أنها لحظات لكنها ستبقى في ذاكرتكَ سنين عدة .
تحمل بين ثناياها شيئًا من الفرح قد أبهج قلبك الحزين
واجعله ذكرى على مدى الأيام لتعلم أنك مثلما
تعيش ساعات الحزن ستعيش لحظات الفرح ولو أنها لحظات لكنها ستبقى في ذاكرتكَ سنين عدة .
.. خـتـــامـــًـــا ..
انظر
إلى الجانب المشرق دائمــًـا.
م.ن
قيدت ضد مجهول
قامت الثورة في مصر
وبعد نجاحها
انفصل الشعب كثيرًا عن مشاعره
غزت الفضائيات مسميات ومفاهيم جديدة
استولى على الميادين جيل المليونيات
عمروا المساجد بالخطب السياسية
تحرك سرطان الطمع
فتقاتل رفقاء الأمس
سقط من الطرفين ما يطلق عليه الشهداء الجدد
تخاصموا أمام القضاء
كل فصيل يطالب بالقصاص
القاضي بينهما حائرًا
قال بصوت حزين
الحكم نهاية الجلسة
وفي صباح اليوم التالي
كان العنوان الأكثر بروزًا والمشترك بكل الصحف
حكم القاضي هو :
قيدت ضد مجهول.
بقلمي
20/12/2012
أدب نبى الله نوح مع ربه
يستوقفنا أدب نبى الله نوح مع ربه و كيف و هو
النبى يقول لله تعالى
و إلا تغفر لى و ترحمنى أكن من الخاسرين ؟!
فماذا عنّا ؟!! رحمتك يا رب
قال الله تعالى
{ وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (45)
قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلا تَسْأَلْنِ
مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (46)
قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ
وَإِلا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ (47) }
سورة هود
و إلا تغفر لى و ترحمنى أكن من الخاسرين ؟!
فماذا عنّا ؟!! رحمتك يا رب
قال الله تعالى
{ وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (45)
قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلا تَسْأَلْنِ
مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (46)
قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ
وَإِلا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ (47) }
سورة هود
التفسير : ونادى نوح
ربه فقال: رب إنك وعَدْتني أن تنجيني وأهلي من الغرق
والهلاك, وإن ابني هذا من أهلي, وإن وعدك الحق الذي لا خُلْف فيه, وأنت أحكم
الحاكمين وأعدلهم.
قال الله: يا نوح إن ابنك الذي هلك ليس من أهلك الذين وعدتك أن أنجيهم;
وذلك بسبب كفره, وعمله عملا غير صالح, وإني أنهاك أن تسألني أمرًا
لا علم لك به,
إني أعظك لئلا تكون من الجاهلين في مسألتك إياي عن ذلك.
قال نوح: يا رب إني أعتصم وأستجير بك أن أسألك ما ليس لي به علم,
وإن لم تغفر لي ذنبي, وترحمني برحمتك, أكن من الذين غَبَنوا أنفسهم
حظوظها وهلكوا.
والهلاك, وإن ابني هذا من أهلي, وإن وعدك الحق الذي لا خُلْف فيه, وأنت أحكم
الحاكمين وأعدلهم.
قال الله: يا نوح إن ابنك الذي هلك ليس من أهلك الذين وعدتك أن أنجيهم;
وذلك بسبب كفره, وعمله عملا غير صالح, وإني أنهاك أن تسألني أمرًا
لا علم لك به,
إني أعظك لئلا تكون من الجاهلين في مسألتك إياي عن ذلك.
قال نوح: يا رب إني أعتصم وأستجير بك أن أسألك ما ليس لي به علم,
وإن لم تغفر لي ذنبي, وترحمني برحمتك, أكن من الذين غَبَنوا أنفسهم
حظوظها وهلكوا.
رجلان في الطريق
خرج رجلان " أ " و " ب " معا في رحلة على الأقدام ،
وجدا في السير قاصدين الولاية المجاورة .
كان " أ " يتقدم المسيرة و " ب " يمشي وراءه و كانا يسرعان في المشي
لكنهما بعد مدة من الزمن أحسا بأنهما أضاعا الطريق و ابتعدا عن السبيل
الموصلة الى المدينة ، فانفجر الرجل " ب " في وجه الرجل " أ " :
- كنت أظن أنك تعرف الطريق معرفة جيدة و أنت السباق فإذا بك
تضيع الرشاد و تضيعني معك .
ما كنت أدري أنك تسلك الطريق الخاطئة .
فرد عليه الآخر :
- أنا أيضا ذهب في ظني أنك عليم بالمسالك، فأنت تمشي وراء خطوي .
وما دريت بأنك ستسكت كل هذا الوقت و أنا ذاهب في طريق الخطأ .
من أين أن أعرف أنني على خطأ و أنت ساكت .
من الأدب الصينى
الخميس، 10 يناير 2013
مشكلة تشقق الشفاه
تتعرض الشفاه خلال فصل الشتاء للجفاف الشديد والتشقق وهناك عدة أسباب تؤدي إلى جفاف الشفاه يمكنك التعرف عليها لتتخلصي تمامًا من تلك المشكلة.
أسباب جفاف الشفاه وطرق العلاج:
أولًا: لابد من استخدام زبدة الكاكاو على شفاهك خصوصًا قبل النوم لتستيقظي في الصباح بشفاه وردية جميلة.
ثانيًا: مص الشفاه يزيد من مشكلة الجفاف لذا لابد أن تتوقفي عن تلك العادة بشرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم والشفاه.
ثالثًا: إذا كانت شفاهك مشققة فلا تأكلي الموالح مثل البرتقال والليمون لأنها تسبب الحرقان وتزيد من جفاف الشفاه.
رابعًا: بعض المستحضرات الكيماوية الموجودة في معاجين الأسنان قد تسبب الحساسية والجفاف للشفاه لذا غيري معجون الأسنان الذي تستخدميه.
خامسًا: لا تستخدمي أحمر الشفاه الذي يحتوي على الكحول واستخدمي الفازلين لترطيب الشفاه.
سادسًا: قشري شفاهك بخليط من السكر مع الفازلين لتزيلي القشور والجلد الميت ثم رطبي الشفاه بزيت الزيتون.
من أقوال سلفنا الصالح
قال الثورى - رحمه الله -
إذا استوت السريرة والعلانية فذلك العدل
وإذا كانت العلانية أفضل من السريرة فذلك الجور
وإذا كانت السريرة أفضل من العلانية فذلك الفضل.
قال حكيم
عجبت لمن يحزن على نقصان ماله ولا يحزن على نقصان عمره .
قال ابن عطاء الاسكندرى
من أنفق عافيته وصحته فى معصية الله ,
فمثله كمن ترك له أبواه ألف دينار فاشترى بها حيات وعقارب ,
وجعلها من حوله : تلدغه هذه مرة , وتلسعه هذه أخرى , أفما تقتله ؟
قال أبو حازم
شيئان إذا عملت بهمها أصبت خيرى الدنيا والاخرة :
تحمل ما تكره إذا أحبه الله , وتترك ما تحب إذا كرهه الله .
قال أحد الصالحين
إن بقاءك إلى فناء , وفناءك إلى بقاء ,
فخذ من فنائك الذى لا يبقى لبقائك الذى لا يفنى .
قيل لحكيم
ما تشتهى ؟ قال : عافية يوم فقيل له : ألست في العافية سائر الايام ؟
قال : العافية أن يمر بك اليوم بلا ذنب .
قال ابو سليمان الداراني
إن الرجل لينقطع إلى بعض الملوك ليرى أثرهم عليه ,
فكيف بمن ينقطع إلى ملك الملوك .
فتنة العالم الفاجر والعابد الجاهل
قالَ شَيْخُ الإسْلام الإمامُ ابن تَيْميَّة (ت: 728هـ) ـ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى ـ:
[ وإنَّما دين الله ما بعث به رسله، وأنزل به كتبه، وهو الصِّراط المستقيم،
وهو طريقة أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
خير القرون وأفضل الأمَّة، وأكرم الخلق على الله تَعَالَى بعد النَّبيين،
قالَ تَعَالَى:
{ وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ
رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ }
التَّوبة: 100
فرَضِيَ عن السَّابقين الأوَّلين رضًى مُطلقًا،
ورَضِيَ عن التَّابعين لهم بإحسان ]
وقد قالَ النَّبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الأحاديث الصَّحيحة:
( خير القرون القرن الَّذي بعثت فيهم، ثمَّ الَّذين يلونهم، ثمَّ الَّذين يلونهم )
وكان عبد الله بن مسعود رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يقول:
[ مَنْ كان منكم مُسْتنًّا فليستن بمن قد مات، فإنَّ الحي لا تُؤمن عليه الفتنة،
أولئك أصْحاب رسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبر هذه الأمَّة قلوبًا،
وأعمقها علمًا، وأقلها تكلفًا،
قومٌ اِخْتارهم الله لصحبة نبيِّه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وإقامة دينه،
فاعرفوا لهم حقَّهم، وتمسكوا بهديهم، فإنَّهم كانوا على الهدى المستقيم ]
وقال حذيفة بن اليمان رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا:
[ يا معشر القراء !، اِسْتقيموا وخذوا طريق من كان قبلكم،
فوالله لئن اِتَّبعتموهم لقد سبقتم سبقًا بعيدًا،
ولأن أخذتُم يمينًا وشمالاً لقد ضللتم ضلالًا بعيدًا ]
وقد قالَ عبد الله بن مسعود رَضِيَ اللهُ عَنْهُ :
( خطَّ لنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خطًّا،
وخطَّ حوله خطوطًا عن يمينه وشماله ثمَّ قالَ:
هذا سبيل الله، وهذه سُبل، على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ثمَّ قرأ:
{ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ} ﴾
الأنعام: 153
وقد أمرنا سُبْحَانَهُ أن نقول في صلاتنا:
{ اِهْدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ
غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ }
الفاتحة: 6، 7
وقالَ النَّبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
( اليهود مغضوب عليهم، والنَّصارى ضالُّون )
وذلك أن اليهود عرفوا الحق ولم يتبعوه، والنصارى عبدوا الله بغير علم.
ولهذا كان يُقال:
تعوَّذوا بالله من فتنة العالم الفاجر والعابد الجاهل؛
فإنَّ فتنتهما فتنة لكل مفتون
وقال تعالى:
{ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى
وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى }
طه: 123، 124
قالَ ابن عبَّاس رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا:
[ تكفَّل الله لمن قرأ القرآن وعمل بما فيه ألاَّ يضل في الدُّنيا،
ولا يشقى في الآخرة ]
وقرأ هذه الآية.
وكذلك قوله تعالى:
{ الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ
وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ
والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }
البقرة: 1، 5
فأخبر أنَّ هؤلاء مهتدون مفلحون،
وذلك خلاف المغضوب عليهم والضَّالين
[ مجموع الفتاوىٰ / 3/127،128 ]
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)