مَنْ وجد شيئًا ملقىً: هل يلتقطه أم يتركه؟
السؤال:
إذا وجد الشخص حاجة ملقاة على الطريق، فهل يحق له أن يأخذها أم لا؟
الجواب:
إذا كان يثق من نفسه أنه يعرِّفها ويؤدي الواجب يأخذها، وإلا فليدعها؛ لأن الواجب
عليه أن يعرفها سنة كاملة، ينادي عليها في الأسواق التي يجتمع الناس، عند أبواب
الجوامع، وأشباهها من مجامع الناس يقول: من له الذاهبة، من له الذاهبة، من له
البشت من له الشنطة، من له كذا من له كذا؟ ولا يبين صفاتها، لكن يشير إلى حقيقتها
ولا يبين صفاتها، فإذا جاء من يعرفها بصفاتها أعطاه إياه، فإن مضت سنة ولم يأت
أحد فهي له، هكذا أمر النبي ﷺ من وجد لقطة فليعرفها بعد أن يعرف عفاصها
ووكاءها وعددها إن كانت نقودًا.
المقصود بعد أن يعرِّفها، نقودًا أو غير نقود، بعد أن يعرف الحقيقة والأوصاف التي
ينبغي أن تُحفظ، فإذا أتقنها كتبها عنده، وضبطها وعرَّفها سنة كاملة، ينادي في
مجامع الناس في الشهر مرتين، ثلاث، أكثر: من له الذاهبة؟ من له اللقطة التي هي
كذا وكذا؟ هي مثلاً شنطة، مثلاً بشت، مثلاً سيف، مثلاً خنجر، مثلاً كذا، ثم إذا جاء
الذي يلتمسها يبيِّن صفاتها، ما هي صفاتها، وايش كذا، فإذا وصفها بصفاتها
المطابقة؛ أعطاه تلك اللقطة، وإن مضت السنة ولم يأت أحد فهي كسائر ماله، ينتفع
بها كسائر ماله، فإذا جاء صاحبها يومًا من الدهر وعرَّف صفاتها أعطاها إياه.
فتاوى الشيخ ابن باز
السبت، 23 نوفمبر 2024
مَنْ وجد شيئًا ملقىً: هل يلتقطه أم يتركه؟
من هو القرين
من هو القرين
هذا كلام ابن باز رحمه الله
وقال ابنُ باز:
(كُلُّ إنسانٍ مَعَه قَرِينٌ مِنَ المَلائِكةِ وقَرِينٌ مِنَ الشَّياطينِ؛
فالمُؤْمِنُ يَقهَرُ شَيطانَه بطاعةِ اللهِ والِاستِقامةِ على دينِهِ،
ويُذِلُّ شَيطانَه حَتَّى يَكونَ ضَعيفًا لا يَستَطيعُ أن يَمنَعَ
المُؤْمِنَ مِنَ الخَيرِ ولا أن يَوقِعَه في الشَّرِّ إلَّا ما شاءَ اللهُ،
والعاصي بمَعاصيه وسَيِّئاتِه يُعِينُ شَيطانَه حَتَّى يَقْوى على مُساعَدَتِه على الباطِلِ، وتَشجيعِه على الباطِلِ،
وعلى تَثبيطِه عَنِ الخَيرِ. فعلى المُؤْمِنِ أن يَتَّقِيَ اللهَ وأن
يَحرِصَ على جِهادِ شَيطانِه بطاعةِ اللهِ ورَسولِه والتَّعوُّذِ باللهِ
مِنَ الشَّيطانِ) .
وقال ابنُ عُثَيمين: (القَرِينُ هوَ الشَّيطانُ مُسَلَّطٌ على الإنسانِ
بإذْنِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ، يَأمُرُه بالفَحْشاءِ ويَنْهاه عَنِ المَعروفِ،
كما قال عَزَّ وجَلَّ: الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ
بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا
وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
ولَكِنْ إذا مَنَّ اللهُ سُبْحانَه وتعالى على العَبدِ بقَلبٍ سَليمٍ،
صادِقٍ مُتَّجِهٍ إلى اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ، مُريدٍ للآخِرةِ، مُؤْثِرٍ
اللَّهَ على الدُّنيا؛
فإنَّ اللهَ تعالى يُعِينُه على هَذا القَرينِ حَتَّى يَعجِزَ عَن إغوائِه؛ ولذلك يَنبَغي للإنسانِ كُلَّما نَزغَه مِنَ الشَّيطانِ
نَزغٌ أن يَستَعِيذَ باللَّهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ، كما أمرَ اللهُ؛
حَيثُ قال تعالى: وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ
فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ
إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ. والمُرادُ بنَزغِ الشَّيطانِ أن يَأمُرَكَ
بتَركِ الطَّاعةِ، ويَأمُرَكَ بفِعلِ المَعصيةِ. فإذا أحسَسْتَ من نَفسِكَ
المَيلَ
إلى تَركِ الطَّاعةِ، فذلك مِنَ الشَّيطانِ، أوِ المَيلَ إلى فِعلِ المَعصيةِ فهَذا مِنَ الشَّيطانِ؛
فبادِرْ بالِاستِعاذةِ باللَّهِ مِنه يُعيذُكَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ مِنه،
وأمَّا كونُ هَذا القَرينِ يَمتَدُّ بأن يَكونَ مَعَ الإنسانِ في قَبرِهِ،
فلا؛ فالظَّاهِرُ -واللهُ أعلَمُ- بمُجَرَّدِ أن يَموتَ الإنسانُ
يُفارِقُه؛ لأنَّ مُهمَّتَه الَّتي كانَ مُسخَّرًا لَها قدِ انتَهَت) .
الخير والشَّر متلازمان
الخير والشَّر متلازمان
إياك ومصاحبة المغرور، فإنه إن رأى منك حسنة نسبها إليه،
وإن بدت منك سيئة نسبها إليك.
الخير والشَّر متلازمان: وكأن حكمة الله اقتضت أن لا يصل الخير
إلا مع شيء من الشر، ولا يكون الشر إلا ومعه نصيب من الخير.
الجمعة، 22 نوفمبر 2024
مفتاح التوفيق
مفتاح التوفيق
قال الإمام ابن القيم – رحمه الله -
" أجمعوا على أن التوفيق ألا يكلك الله إلى نفسك , وأن الخذلان هو أن يُخلي
بينك وبين نفسك , فإذا كان كل خير فأصله التوفيق , وهو بيد الله لا بيد العبد
, فمفتاحه الدعاء والافتقار , وصدق اللجإ والرغبة والرهبة إليه , فمتى
أعطي العبد هذا المفتاح , فقد أراد الله أن يفتح له , ومتى أضله عن المفتاح ,
بقي باب الخير مُرتجا دونه " .
هل أنت من أهل الفرض؟
هل أنت من أهل الفرض؟
أم أنت من أهل الفضل؟
قمـة في الروعه إبداع في صياغة الحروف
أهل الفرض »»» من أصحاب اليمين
وأهل الفضل »»» من المقربين
أهل الفرض »»» كثير من المسلمين
وأهل الفضل »»» قليل من المحسنين
أهل الفرض »»» يصومون رمضان ويفطرون بقية العام
وأهل الفضل »»» يصومون الستة»»» والبيض»»» والإثنين والخميس »»» وتسع ذي الحجة»»» ويوم عرف »»» وعاشوراء
أهل الفرض »»» يصلون الفرائض دون نقصان
وأهل الفضل »»» تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا(السجدة:16)
أهل الفرض »»» إِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ(الشورى:37)
وأهل الفضل »»» إذا ما غضبوا هم يحسنون
أهل الفرض »»» يقابلون الحسنة بالحسنة »»» والسيئة بالسيئة
وأهل الفضل »»» يقابلون الحسنة بأحسن منها »»» والسيئة بالحسنة
أهل الفرض »»» يخرجون زكاة المال
وأهل الفضل »»» "يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلانِيَةً" (البقرة: 274)
أهل الفرض »»» "يحب أحدهم لأخيه ما يحبه لنفسه"
وأهل الفضل »»» "يُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ " (الحشر:9)
أهل الفرض »»» قد يتصدقون وقد يمدون يد العون للمحتاجين
وأهل الفضل »»» يسارعون في الخيرات وتقضى على أيديهم حوائج الناس
أهل الفرض »»» يسعون لخدمة أنفسهم أولاً ثم دينهم ثم أمتهم
وأهل الفضل »»» يضحُّون بأنفسهم من أجل دينهم وأوطانهم وأمتهم
أهل الفرض »»» واقفون عند حدود الله
وأهل الفضل »»» حافظون لحدود الله
أهل الفرض »»» يطمعون في قوله تعالى:
"فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ" (آل عمران:185)
وأهل الفضل »»» يتنافسون على قوله I'llتعالى:
"فَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَا
الخميس، 21 نوفمبر 2024
من أعجب الأشياء
من أعجب الأشياء أن تعرفه ثم لا تحبه، وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة،
وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له
، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته،
وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه
والحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته،
وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه بنعيم الإقبال عليه والإنابة إليه.
وأعجب من هذا علمك أنك لا بد لك منه وأنك أحوج شيء إليه وأنت عنه معرض،
وفيما يبعدك عنه راغب.
الستر
للعبد ستر بينه وبين الله وبينه وبين الناس،
فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.
للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه،
فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه،
ويعمر بيته قبل انتقاله إليه.
الأربعاء، 20 نوفمبر 2024
الصلاة
الصلاة
لها أهمية مفردة؛ فعيشوا تفاصيل الرحلة في كل محطاتها،
واجعلوها نقطة انطلاق لتطوير صلاتكم وتحسينها للوصول للذة الخشوع فيها..
تأنّوا فيها واستمتعوا بأعظم رحلة..
وتذكّروا أن هذه المحاضرة ليست للسماع مرة واحدة، بل ينبغي تكرارها دوماً بين الفينة والأخرى؛
لأن الصلاة مشروع عمر لا يفارق المؤمن في الحل والترحال، والصحة والمرض..
ومما ينبغي لكم العناية به: الاهتمام بنشر محاضرتي "التكاسل عن الصلاة" و"رحلة الصلاة"؛
لأن كثيراً من المسلمين في أزمة حقيقية في شأن الصلاة، عافانا الله وإياكم..
قال ابن الجوزي:
«من أحب أن ﻻ ينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم».
الثلاثاء، 19 نوفمبر 2024
لا تتحسر على ما فاتك
لا تتحسر على ما فاتك
من أقوال مصطفى السباعي
ستة لا تتحسر على ما فاتك منها: جاه أعقبه مذلَّة، ومعصية أعقبها ندم،
وأخ لم يعرف حق إخائك، ونعمة جلبت لك الغصص والمشكلات، وصحة لم
تؤدِّ فيها واجباً، وزوجة جعلت حياتك جحيماً.
اللهم لك الحمد
اللَّهُمَّ لكَ الحمدُ أنتَ نُورُ السمواتِ والأرضِ ومَنْ فيهِنَّ،
ولكَ الحَمْدُ، أنتَ قيِّمُ السموات والأرض ومن فيهنَّ ،
ولكَ الحَمْدُ، أنتَ ملك السموات والأرض ومن فيهنَّ ،
ولك الحمدُ أنت الحقُّ، ووعدُكَ حقٌّ، وقولُكَ حقٌّ ولقاؤكَ
.
حَقٌّ، والجَنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ والسَّاعةُ حقٌّ، والنَّبِيُّونَ
حَقٌّ، ومُحمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حَقٌّ ...
اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كُلُّهُ، وإلَيْك يَرْجِعُ الأمْرُ كُلُّهُ، عَلانِيَتُهُ وسِرُّهُ.
.
فَحَقٌّ أنْتَ أنْ تُعْبَد، وحَقٌّ أنْتَ أنْ تُحْمَد، وأنْتَ على كُلِّ شَيْءٍ قَديْر
اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كالَّذِي تَقُولُ، وخَيْرًا مـِمَّا نَقُولُ اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ بِجَمِيْعِ المَحَامِد كُـلِّهَا..
اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كَمَا حَمِدْتَ نَفْسَك في أُمِّ الكِتَابِ والتَّوْرَاةِ والإِنْجيْلِ والــزَّبُورِ والفــُرْقَان اللَّهُمَّ لك الحَمْـدُ أَكْمَلُهُ،
ولك الثَّـنَاءُ أجْمَلُهُ، ولك القـَوْلُ أبْلَغُهُ، ولك العِلْمُ أحْكَمُهُ، ولك السُّلْطَانُ أقْوَمُهُ،
ولك الجَلالُ أعْظَمُهُ . اللَّهُمَّ لك الحمْدُ حَمْدًا يمْلأُ المِيْزان،
ولك الحَمْدُ عَدَدَ ما خَطَّهُ القَلمُ وأحْصَاهُ الكِتَابُ ووَسِعَتْهُ الرَّحْمَةُ اللَّهُمَّ لك الحمْدُ على ما أعْطَيْتَ ومامَنَعْت، وما قَبَضْتَ وما بَسَطْـتَ .
اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ على كُلِّ نِعْمَةٍ أنْعَمْتَ بِهَا عَليْنَا في قَدِيْمٍ أوْ حَدِيْثٍ، أوْ خاصَّةٍ أوْ عَامَّةٍ أوْ سِرٍ أوْ عَلانِيَةٍ او حي او ميت او شاهد او غائب
. اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ في السَّرَّاءِ والضَّرَّاءِ ولك الحمْدُ فِي النَّعْمَاءِ والَّلأْوَاءِ، ولك الحمْدُ في الـشِّدَّةِ والرَّخَاءِ،
ولك الحمْدُ على حِلْمِك بَعْدَ عِلْمِك، ولك الحمْدُ على عَفْوك بَعْدَ قُدْرتِك،
ولك الحمْدُ على كُلِّ حَــال . الحمْدُ لله في الأُوْلى والآخِرَة، الحَمْدُ لله الَّذِي لا يَنْسَى منْ ذَكرَهُ،
والحَمْدُ لله الَّذِي لا يَخِيْبُ منْ دَعَاهُ، ولا يَقْطَعُ رَجَاءَ منْ رَجَاهُ.
ﵟ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﵞ سورة الفاتحة - 2
اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى)؛ (مسلم حديث: 2721).
(اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكاها، أنت وليُّها ومولاها)؛ (مسلم حديث: 2722).
(اللهم إني أعوذ بك مِن علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يستجاب لها)؛ (مسلم حديث: 2722).
(اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر
، وأنت على كل شيءٍ قدير)؛ (مسلم: حديث: 2719).
(اللهم إني أعوذ بك مِن زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفُجاءة نقمتك، وجميع سخَطك)؛ (مسلم حديث: 2739).
(اللهم أعوذ برضاك مِن سخَطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك،
أنتَ كما أثنيت على نفسك)؛ (مسلم - حديث: 486).
(ربِّ، قِني عذابَك، يوم تبعثُ عبادَك)؛ (مسلم حديث 709).
(أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلَق)؛ (مسلم حديث:
(أعوذ بالله من الفتن؛ ما ظهَر منها وما بطَن)؛ (مسلم حديث:
الاثنين، 18 نوفمبر 2024
لا تتأخر عن كلمة الحق
لا تتأخر عن كلمة الحق
من أقوال مصطفى السباعي "هكذا علمتني الحياة"
لا تتأخر عن كلمة الحق
لا تتأخر عن كلمة الحق بحجة أنها لا تسمع؛ فما من بذرة طيِّبة إلا ولها
أرض خصبة. ليس عليك أن يقتنع الناس برأيك الحق. ولكن عليك أن تقول
للناس ما تعتقد أنه حق.
هؤلاء هم الرجال
الذين يجهرون بالصواب عند طوفان الخطأ هم الرجال
الذين يقوم البناء على عقولهم وكواهلهم معاً.
نَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى
نَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى
قال الله تعالى: {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} [
النازعات: 40-41].
قال سفيان بن عيينة رحمه الله:
«الجهاد عشرة، فجهاد العدوِّ واحد، وجهادُك نفسَك تسعة».
[حلية الأولياء وطبقات الأصفياء 7/284]
﴿وَأَمَّا مَنۡ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِۦ وَنَهَى ٱلنَّفۡسَ عَنِ ٱلۡهَوَىٰ﴾ [النازعات ٤٠]
﴿وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ﴾ أي: خاف القيام عليه ومجازاته بالعدل، فأثر هذا الخوف في قلبه
فنهى نفسه عن هواها الذي يقيدها عن طاعة الله، وصار هواه تبعا لما جاء به الرسول،
وجاهد الهوى والشهوة الصادين عن الخير،
﴿فَإِنَّ ٱلۡجَنَّةَ هِیَ ٱلۡمَأۡوَىٰ﴾ [النازعات ٤١]
﴿فَإِنَّ الْجَنَّةَ﴾ [المشتملة على كل خير وسرور ونعيم] ﴿هِيَ الْمَأْوَى﴾ لمن هذا وصفه.
كيف يدرك المرء السعادة في صلاته؟
كيف يدرك المرء السعادة في صلاته؟
إن الصلاة ليست عبثًا، وليست حركات مجردة من الروح والتدبر.
إنها مناجاة لله خالق السماوات والأرض ووقوف بين يديه.
يجد حلاوتها مَن سعى فيها إلى الخشوع فأدركه، ويستريح فيها، ولا يستريح منها،
ويسعد عندما يخاطب ربه -تبارك وتعالى-، ويعلم أن الله -عز وجل- يجيبه ويستجيب له.
الأحد، 17 نوفمبر 2024
ثمة شيء ناقص في كل مرة
ثمة شيء ناقص في كل مرة
دائماً ستشعر أن شيئًا ما ليس موجودا، ربما لا تدري كنهه لكنك تدرك تماما غيابه وتلمس افتقادك له،
وهذا الافتقاد قد ينغص حياتك، ويعكر صفو سعادتك، ويقلل لذتك واستمتاعك.
نقص بعلاقة وارتباط قد يتمناها آخرون..
نقص في شيء تمتلكه ويحلم به غيرك..
نقص بمكان يحتويك أو مهنة ترتزق منها ويغبطك عليها أقرانك..
وبسبب هذا الشيء الناقص قد تَتْرُك، وقد تُغَير وتَسْتَبدِل، وربما تُغادِر وتَقْطَع، دون أن تسأل نفسك عن طبيعة ذلك الشيء الناقص!
ما هو؟ ما أهميته؟ وهل ستجده مكتملا في البديل؟ وما الذي يضمن أن البديل سيحوي الشيء الذي ينقصك؟!
أسئلة تسألها وقد عَظَّم لك شيطانك ذلك النقص ليحقق بمهارة أحد أهم مقاصده {لِیَحۡزُنَ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟} !
ولو تمهلت وتفكرت فيما سبق من أسئلة؛ فلربما أدركت حقيقة بسيطة تسعى نفسك الأمارة
لإغفالها عنك كي تأسى دوما على ما فاتك ولا ترضى قط بما أدركت:
«حقيقة كونك تحيا في دنيا !»
وفي الدنيا دائما هناك شيء ما ناقص؛ ذلك لأنها ببساطة "دنيا" !
قيل: من الدنو أي القرب.
وقيل: من الدناءة، أي: الخسة.
دنيا قريبة يمكن إدراك ما فيها عاجلا؛ لكنه سيظل دنيئا ناقصا، وهذه هي المعادلة ببساطة.
لا شيء في هذه الدار مكتمل،
ولا يوجد فيها من يأخذ كل شيء!
إن استقرت تلك الحقائق في النفس فلعل كثيرا من تلك الحرائق القلبية التي يضرمها الشيطان في صدورنا
تخبو وتهدأ حدتها، ويتحول ذلك التوق للكمال المطلق إلى وجهته الوحيدة هناك:
في الجنة
حيث الكمال والسلام.
سوء نية!
سوء نية!
من أقوال مصطفى السباعي
ليس صدفة ولا عن حسن نيَّة أن توجَّه طاقات شبابنا وبناتنا إلى الرسم
والرقص والغناء، ويكون ذلك محور التوجيه في الصحافة والإذاعة
والتلفزيون من حيث لا توجَّه طاقاتهم ولا عبقرياتهم إلى العلم والصناعة
والاختراع. إنها خطة استعمارية تنفَّذ من أموال الشعب على أيدي بعض
الأغرار من المراهقين والمراهقات!
التوحيد
التوحيد
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
“اللَّه خَلَقَ الْخَلْقَ لِعِبَادَتِهِ الْجَامِعَةِ لِمَعْرِفَتِهِ
وَالْإِنَابَةِ إلَيْهِ وَمَحَبَّتِهِ وَالْإِخْلَاصِ لَهُ فَبِذِكْرِهِ
تَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ؛
وَبِرُؤْيَتِهِ فِي الْآخِرَةِ تَقَرُّ عُيُونُهُمْ وَلَا شَيْءَ
يُعْطِيهِمْ فِي الْآخِرَةِ أَحَبُّ إلَيْهِمْ مِنْ النَّظَرِ إلَيْهِ؛
وَلَا شَيْءَ يُعْطِيهِمْ فِي الدُّنْيَا أَعْظَمُ مِنْ الْإِيمَانِ بِهِ.
وَحَاجَتُهُمْ إلَيْهِ فِي عِبَادَتِهِمْ إيَّاهُ وَتَأَلُّهِهِمْ
كَحَاجَتِهِمْ وَأَعْظَمَ فِي خَلْقِهِ لَهُمْ وَرُبُوبِيَّتِهِ
إيَّاهُمْ..
بَلْ مَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى،
وَلِهَذَا كَانَ اللَّهُ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ،
وَلِهَذَا كَانَتْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ أَحْسَنَ الْحَسَنَاتِ،
وَكَانَ التَّوْحِيدُ بِقَوْلِ: لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ؛ رَأْسَ الْأَمْرِ”