السبت، 31 أغسطس 2013

ماذا لو أستبدلت المياه الغازية بالمياه العادية ؟

 
فقط نتحدث عن المياه الغازية
اذا كنت تتناول ما يعادل 350 ملليلتر من الصودا يومياً فهذا يساوي 39 جرام
من السكر اى ما يساوي 140 سعر حراري، مما يسبب زيادة فى وزن
الجسم مقدارها 7 كيلوجرامات سنوياً
 ماذا لو كنت معتادا على تناول واحد لتر يوميا؟
 
الحمد لله انا اتناول الصودا من نوع دايت .. تحتوي الصودا من نوع دايت
على مادة الاسبرتام بدلا من السكر، و الاسبرتام مركب كيميائي يسبب 92 اثر
جانبي علي الصحة و قد يؤدي كثرة تناوله يومياً الي الاصابة
 بأورام المخ و السكري و تشوهات الأجنة
 
عند تخزين الصودا الدايت التي تحتوي علي مادة الاسبرتام لفترات طويلة
في درجة حرارة مرتفعة كالبلاد الحارة فإن الاسبرتام يتحول الي كحول
الميثانول و الذي يتحول بدوره الي الفورمالدهيد و حمض الفورميك
و التي تم تسجيلهما كمواد مُسَرطنة، كما يستخدم الفورمالديهيد فى حفظ الجثث
الحمد لله انا لا اشرب الصودا الدايت كما لا اهتم بزيادة الوزن ..
 
 اذاً ماذا عن طبقة المينا التي تغطي الاسنان؟ فقد وجد ان تأثير الصودا
على طبقة المينا هو نفس تأثير حمض الكبريتيك المستخدم
 في صناعة الصابون و بطاريات السيارات
 
فما بالك بالطفل؟؟

من هو الشَّهيد في الإسلام ؟

قال الشَّيخ الألبانيُّ - رحمه الله :
 
الشَّهيدُ في الإسلامِ – يا إخواننا الكرام !- له حالتان :
إمَّا أنْ تكون شهادته حقيقيَّة، وإمَّا أنْ تكون شهادتُه حُكميَّة، وليست حقيقيَّة .
 
الشهادة شهادتان : 1- الشَّهادة الأولى :
 هو القتيل مِن المسلمين يقعُ شهيدًا في المعركة وهو يُقاتِل في سبيل الله ؛
فهذا هو الشَّهيدُ حقيقةً، وهذا له أحكامٌ معروفة في الإسلام .
فهو لا يُغسل، ولا يُكفَّن، ويُدفن في ثيابه التي تَضمَّخت بالدِّماء الزَّكيَّة ، 
  ويُدفن في المكان الذي وقع فيه صريعًا .
 هذه أحكام خاصة بالشَّهيد في المعركة .
 
2- ثمَّ هناك شهادة حُكميَّة :
ولا يترتب من ورائها شيءٌ من هذه الأحكام المتعلِّقة بالشَّهادة
 أو الشَّهيد الحقيقيُ ّ.
هذا النَّوع من الشَّهادة؛ وهي الشَّهادة الحُكميَّة، إنما تُنقَل - بطبيعة الحال-
مِن ما حكم الشَّارع الحكيم بأنَّ من اتَّصف بكذا؛ فهو شهيدٌ .
 
مثلاً : يقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم :
 
 ( مَن مات دون ماله فهو شهيدٌ، ومن مات دون دمهِ فهو شهيدٌ،
 ومن مات دون أرضه فهو شهيدٌ ) [1] ،
 
 من قتله بطنه فهو شهيد، من قُتِلَ في الغرْق أو الهدم فهو شهيد،
من قُتِلَ بداء السّلِّ فهو شهيد،
 المرأة الجمعاء تموت في نفاسها فهي شهيدة . [2]
 
هذه بعض النَّماذج مما صحَّ عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم
 أنَّه أطلق عليه اسم شهيد، ومع ذلك فالعلماء مجمعون
على أنَّ هذا الإطلاق لا يعطيه فضيلة الشهيد حقيقةً الذي مات في المعركة؛
وإنَّما هو من باب التَّقريب في الفضل؛
 يعني : هؤلاء الذين أَطلق عليهم الرَّسول عليه الصلاة والسَّلام أنَّهم،
أو أنَّ كل واحد منهم شهيد ، له فضل لا يساويه في ذلك سائرُ النَّاس
الذين لا يموتون في حالةٍ من هذه الأحوال .
 
المصدر : سلسلة الهدى والنُّور ( الشريط : 793 الدقيقة :39 )

اشرحوا لنا حسن الظن بالله

السؤال:
 
السائلة ن ع غ تقول اشرحوا لنا حسن الظن بالله؟
 
الجواب :
 
حسن الظن بالله
 أن الإنسان إذا عمل عملا صالحا
 يحسن الظن بربه أنه سيقبل منه
 
 إذا دعا الله عز وجل
 يحسن الظن بالله
 أنه سيقبل منه دعاءه ويستجيبله
 
إذا أذنب ذنبا ثم تاب إلى الله ورجع من ذلك الذنب
 يحسن الظن بالله أنه سيقبل توبته
 
 إذا أجرى الله تعالى في الكون مصائب
 يحسن الظن بالله وأنه جل وعلا
إنما أحدث هذه المصائب لحكم عظيمة بالغة
 
 يحسن الظن بالله
 في كل ما يقدره الله عز وجل في هذا الكون وفي كل ما شرعه
 الله تعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأنه
 خير ومصلحة للخلق وإن كان بعض الناس لا يدرك هذه المصلحة
ولا يدرك تلك الحكمة مما شرع ولكن علينا جميعا التسليم
 بقضاء الله تعالى شرعاوقدرا
 
وأن نحسن به الظن لأنه سبحانه وتعالى أهل الثناء والمجد.
 
  

قراءة آية الكرسي و المعوذتين بعد الصلاة

السؤال:
 سمعت من فضيلتكم يستحسن قراءة آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين
 ويستحسن أيضا أن يكون ثلاث مرات فهل تجوز قراءتها
 بعد الخروج من المسجد أم في المسجد أم قبل السنة أم بعدها؟

الإجابة:
تسن قراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين 
  وتكون القراءة سراويكون بعد الانتهاء من الذكر بعد السلام،  
 والأصل في ذلك   ما رواه النسائي وصححه ابن حبان
عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي الأنصاري الخزرجي قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة
 لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت )

 وما رواه أحمد وغيره عن أبي أمامة وغيره

 ( يقرأ سرًا بعد كل صلاة آية الكرسي )

وصححه في المختارة، وزاد فيه الطبراني و قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ

 وقال ابن القيم :
له طرق تدل على أن له أصلا، وما رواه أبو داود والترمذي
والنسائي وغيرهم عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال:

( أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم 
  أن أقرأ بالمعوذتين دبر كل صلاة )
  
وفي رواية أبي داود :

( بالمعوذات )
        
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
يقول:
 
"تمنيــــــــــت"
 
أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي
 
أن أتزوج
 
"تمنيــــــــــت"
 
أن أتزوج ، وفعلا تزوجت
 
ولكن منزلي موحش يقتله الصمت
 
 
"فتمنيــــــــــت"
 
أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال
 
لكنني ما لبثت إلا وقد سئمت من جدران المنزل
 
"فتمنيــــــــــت"
 
أمتلك منزلا  
وفعلا وبعد عناء امتلكت المنزل ولكن أولادي كبروا


"فتمنيــــــــــت"
 
أن أزوجهم وفعلا تزوجوا
 
لكنني سئمت من العمل ومن مشاقه فقد
 
أصبح يتعبني .
 
"فتمنيــــــــــت"
 
أن أتقاعد لأرتاح و فعلا تقاعدت
و أصبحت وحيداً كما كنت بعد تخرجي تماما
 
لكن بعد تخرجي كنت مقبل على الحياة
 
والآن أنا مدبرعن الحياة 
ولكن لا زالت لدي أماني


"فتمنيــــــــــت"
 
أن أحفظ القرآن
 
لكن ذاكرتي خانتني
 
"فتمنيــــــــــت"
 
أن أصوم لله
 
لكن صحتي لم تسعفني
 
"فتمنيــــــــــت"
 
أن أقوم الليل
 
لكن قدماي لم تعد تقوى على حملي
 
و فعلاً
 
( اغتنم خمساً قبل خمس ،
شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك،
وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك،
وحياتك قبل موتك )
 
اللهم أعنا على ذكرك و شكرك وحسن عبادتك
أنتهت و لله الحمد
 سامى عطا الياس

الجمعة، 30 أغسطس 2013

حُكم وصف النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ بأنَّهُ قرآنٌ يمشي على الأرض

سُئِلَ معالي الشَّيخ الدُّكتور/ صالح بن فوزان الفوزان
(عضو هيئة كبار العُلماء) -حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَى-:
منْ يقول عن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنَّهُ كانَ قرآنًا يمشي على الأرض،
هل له علاقة بقول: خلق القرآن ؟
 
الجواب
فقالَ -حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَى-: يعني عبارة:

[ قرآنًا يمشي علىٰ الأرض هذه مبالغة، ولا يوصف القرآن بمثل هذا،
لأنَّهُ يُشبه من يقولون بخلق القُرآن؛ يُشبه، وإنْ كان ما يقصد هذا؛
 لكن هذا من سُوء العبارة. نعم ]
اهـ.
المصدر / الموقع الرَّسمي لمعالية / الفتوى رقم: (57 )

من أحيا سنتي

 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 
( من أحيا سنة من سنتي فعلم بها الناس
كان لـه مثل أجر من عمل بها )
 
كان الصحابة يفعلون السُنة:
 
1- أن تتابع المؤذن وأن تقول مثل ما يقول
 
2 - ابتداء صلاة الليل بركعتين خفيفتين
 
3 - الأكل بثلاثة أصابع
 
4 - لا يشربن أحدُ منكم قائماً
 
5 - شرب الماء على ثلاث دفعات
 
7 - النوم على طهارة
 
8 - التزاور في الله
 
9 - نفض الفراش عند النوم
 
10 - معاونة الأهل في أعمال المنزل
 
11- تغيير الشيب بغير السواد
 
12- لبس البياض من الثياب للرجال
 
13- المصافحة عند اللقاء .
 
14- أخذ اللقمة الساقطة وإماطة ما بها من أذى و أكلها .
 
15- النوم على الشق الأيمن
 
16- عيادة المريض
 
17- لا تشمت العاطس حتى يحمد الله
 
18- من السنة قتل الوزغ
 
19- تنحية الأذى عن الطريق سنة
 
20- اكل التمر او الرطب وتراً (9،7،5،3،1)
 
21- عدم النفخ في الشراب.