السبت، 22 سبتمبر 2018

اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار




اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله
، لا إله إلا أنت اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما
ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد

لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم
لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم
اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار

اللهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني اللهم إني أسألك
يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد
أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم

صلاة الأبكم


السؤال
رجل أبكم لا يجيد القراءة ولا يحفظ الفاتحة أو قليلاً من القرآن، وكما تعلم
أن الفاتحة واجبة في الصلاة وهو يصعب عليه تعلمها فما عساه أن يفعل؟

الإجابة
يجب عليه أن يصلي حسب استطاعته، فإن استطاع النطق بالفاتحة
وجب عليه قراءتها ولو من المصحف أو من ورقة
مكتوبة، فإن لم يستطع سبح الله وحمده وهلله وكبره بدلاً من الفاتحة.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

إذا أردت أن تغير العالم


علماء الأمة الإسلامية والدور المنتظر منهم (6)


خامساً:
كيف يمكن العلماء القيام بدورهم المنتظر منهم؟يمكن العلماء القيام
بدورهم المنتظر منهم إذا توافرت عدة أمور منها:
1. أن يتحلى العلماء بالشجاعة العلمية.
2. أن يأخذ العلماء بزمام المبادرة.
3. أن يعيد العلماء جسور التواصل مع عامة الأمة من خلال
المواقف الحازمة، والسعي في مصالح الشعوب.
4. أن يتنادى العلماء عبر وسائل التواصل الحديثة لمشروع جامع للأمة.
5. أن يؤسس طليعة من العلماء رابطة علماء الأمة الإسلامية الشعبية
المستوعبة للجميع دون تمييز، وأن يختار لها البلد المناسب الذي
لا يتدخل أو يملي عليها شروط أياً كانت. وهنا أسهم بمسودة
مشروع يمكن أن يكون خطوطاً عريضة لرابطة علماء الأمة الإسلامية،
وهو كالآتي:
أولاً:
المبادئ: أن تؤمن الرابطة بالأصول التالية:
1ـ الإسلام دين الدولة والأمة مصدر السلطة والشريعة مصدر التشريع.
2ـ الخلافة الراشدة نظام الحكم بالشورى والرضا والاختيار.
3ـ وحدة الأمة واستقلالها وسيادتها حق لها وواجب عليها.4
ـ الحقوق والحريات العامة والخاصة مصونة.
5ـ العدل والمساواة والحياة الكريمة حق للجميع.
ثانياً:
الأهداف:
أن تسعى الرابطة إلى تحقيق الأهداف المرحلية والنهائية التالية:
1 ـ تحرير الأمة وشعوبها من الاستعمار والاستبداد بكل
صوره وأسلمة كافة القوانين والتشريعات.
2ـ تحقيق الوحدة بين دولها وتعزيز التكامل السياسي
والاقتصادي والتشريعي والعسكري بينها.
3ـ اختيار الأمة لحكوماتها بالتعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة.
4 ـ حماية أموال الأمة وثرواتها وتوزيعها بالعدل.
5ـ تحقيق النهضة والتنمية والتطوير في جميع المجالات.

ثالثاً:
الوسائل:
أن تعمل الرابطة لتحقيق أهدافها بكل الوسائل السلمية والمشروعة ومن ذلك:
1ـ الدعوة العامة والخاصة للمشروع بكل وسائل النشر.
2ـ المشاركة السياسية للوصول للسلطة التشريعية والتنفيذية.
3ـ التعاون مع الجميع بما يحقق هذه الأهداف أفرادا كانوا أو جماعات.
4ـ تأسيس الأحزاب السياسية والاتحادات الطلابية والنقابات العمالية
والجمعيات المهنية والمراكز الثقافية والقنوات الفضائية والصحف.

رابعاً:
النظام الداخلي للرابطة:
1ـ تتكون الرابطة من الأعضاء المؤسسين كممثلين عن التنظيمات
القطرية وتكون اجتماعاته دورية ويرأسه أكبر الأعضاء سنا
وتتخذ قراراته بالأغلبية مع حق التحفظ لكل تنظيم.
2ـ تختار الرابطة المنسق العام الذي يقوم بترتيب اجتماعاته وجدول
أعماله ودعوة أعضائه وتسجيل قراراته وتوصياته.
3ـ لكل قطر اختيار ثلاثة أعضاء ممثلين له في الرابطة بصوت واحد
ويتم تزكيتهم من الأعضاء المؤسسين أو من يخلفهم ويمكن زيادة
أعضاء بعض الأقطار عند الحاجة بصوت واحد .
4ـ تحدد الرابطة مواردها المالية ويضع ميزانيته السنوية وبرامج عمله.
5ـ يتم الإعلان عن الرابطة واختيار مكتبها الأمانة العامة لها بعد موافقة الثلثين .

المصدر: موقع الدرر السنية

قوة التفكير الإيجابي

للتفاؤل والتفكير الإيجابي أثر كبير على نظام المناعة لدى الإنسان
حسب أحدث دراسة علمية.. دعونا نتأمل قوة الشفاء
التي تحملها الأفكار الإيجابية....

السلوك الإيجابي هو كل تفكير أو عمل يدعو للتفاؤل والخير والبشرى
والمحبة... والسلوك السلبي يعني التشاؤم وكره الناس والخوف من
المستقبل والحزن... وينصح جميع علماء النفس بضرورة أن يتمتع
الإنسان بتفكير إيجابي ليكون ناجحاً على المستوى العملي والاجتماعي.

ولكن الدراسة الجديدة (2015) تؤكد على فوائد ملموسة تتعلق بشفاء
الأمراض أيضاً! ففي بحث جديد أثبت باحثون من جامعة
University of Toronto وجامعة
University of California, Berkeley أن التفكير الإيجابي
"التفاؤل" يقوي نظام المناعة حيث يساعد على الوقاية
من الالتهابات أيضاً.

ويقول العلماء إن مجرد التفكير بأشياء حسنة تجاه الآخرين مثل التفكير
بمساعدة الآخرين، والعفو عنهم وحب الخير لهم ينظم عمل الهرمونات
والبروتينات الخاصة بتنشيط خلايا النظام المناعي وجعله أكثر مقاومة
للأمراض، وبالتالي التمتع بصحة أفضل من المتشائمين.

إن أمراضاً نفسية كثيرة جداً مثل الحسد والتجسس وظلم الآخرين وعادات
سيئة مثل البخل والغش والبغضاء والتفكير في إيذاء الآخرين... كل هذا
يدمر نظام المناعة لدى الإنسان.. وذلك لأن التفكير السلبي تجاه الآخرين
يحدث اضطرابات في أنظمة عمل الدماغ والقلب ونظام المناعة..
وبالتالي صحة أسوأ.

الخلايا المناعية تقوم بمهاجمة الفيروسات والبكتريا وفق برامج موجودة
في داخلها وتدمر هذه الفيروسات أو تلتهمها أو تفككها. إن قوة هذه
"البرامج المناعية" وكفاءتها تتعلق بمدى استقرار عمل أجهزة الجسم
مثل القلب والدماغ والدورة الدموية.. وإن التفكير والسلوك والتصرفات
الإيجابية تحسن أداء هذه الأعضاء وتنشط خلايا الجسم وبالتالي
تقوي النظام المناعي.

التفكير الإيجابي لدى النبي الكريم
لو تأملنا أحاديث وأقوال وتصرفات حبيبنا عليه الصلاة والسلام لوجدناها
مليئة بالتفاؤل والإيجابية، بل كل ما أمر به هذا النبي الكريم جاء متفقاً
مع الفطرة السليمة وما يناسب سعادة الإنسان.. فالنبي أمرنا بأن نكون
إيجابيين تجاه الآخرين عندما قال:

(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
[رواه البخاري].

فالإنسان عندما يحب لغيره ما يحبه لنفسه فإنه يكسب ثقة الآخرين
وتزيد سعادته وتزداد مناعته أيضاً.. بالله عليكم،
أليس هذا ما يؤكد عليه العلم الحديث؟

هذا هو النبي الأعظم الذي يتهمونه بالإرهاب والعنف! كان يحب الخير
والصلاح وأن يبشر بالخير.. قال صلى الله عليه وسلم:

(ويعجبني الفأل الصالح)
[رواه البخاري]،

وهذه دعوة لكل مؤمن أن يقتدي بالنبي الكريم فيحب التفاؤل
والأفكار الإيجابية التي تعود بالخير.

النبي الكريم كان يأمر بالتفكير الإيجابي والابتعاد عن التفكير السلبي
حتى في الأحلام!! قال عليه الصلاة والسلام:

(الرؤيا ثلاث: فبشرى من الله، وحديث النفس، وتخويف من الشيطان؛
فإن رأى أحدكم رؤيا تعجبه فليَقُصَّ إن شاء، وإن رأى شيئًا يكرهه
فلا يَقُصّهُ على أحدٍ، ولْيَقُم يصلي)

[رواه البخاري].

فتأملوا معي كيف أمر بعدم التفكير بالحلم السيء،
وأباح للإنسان أن يحدث بالرؤيا الحسنة التي فيها خير!

لقد أمر النبي عليه السلام بالاستبشار بالخير وعدم تنفير الناس
وهذا من أقوى أنواع التفكير الإيجابي الذي يرفع مناعة الإنسان
، قال النبي الكريم:

(يسِّروا ولا تعسِّروا، وبشِّروا ولا تنفِّروا)
[متفق عليه].

لقد كان النبي يمارس التفكير الإيجابي في حتى أصعب الظروف التي
مر بها، ففي بداية الدعوة حيث لم يتجاوز الإسلام حدود مكة والمدينة
، كان النبي في قمة التفاؤل عندما أنبأ بأن الإسلام سينتشر ليعم
كل الأرض!! لقد كان واثقاً منذ ذلك بل أقسم على ذلك فقال:

(والله ليُتِمَّن هذا الأمر، حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت،
لا يخاف إلا الله أو الذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون)

[رواه البخاري].

ونقول: ألا يستحق هذا النبي الكريم أن يكون "رائد التفكير الإيجابي"
حيث أنه دعا للتفاؤل والخير والمحبة ونهى عن التشاؤم في زمن لم يكن
أحد يعلم شيئاً عن فوائد التفكير الإيجابي؟ هذا هو رسول الله،
وهذا هو سرّ محبة المؤمنين له والدفاع عنه والشوق للقائه..
صلى الله عليه وسلم.

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (111)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(111 )



263 –
( روي عن النبي صلى الله عليه وسلم, إنه كان جالسًا في المجلس,
فأتاه جبريل عليه السلام فقال: يا محمد، ربك يُقرئك السلام,
ويخصُّك بالتحية والإكرام, ويقول لك: إني أريد أن أُهدي إليك هدية
لم أُهدها إلى أحد غيرك, لا من قَبلك ولا من بعدك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
ما هذه الهدية يا أخي يا جبريل؟ فقال: دعاء مبارك، مَن قرأه مرة
واحدة في عمره, أو كتَبه, أو علقه عليه, أو حمله معه كان له
أجر من سبَّح الله تعالى تسعمئة سنة, وغُفرت ذنوبه ولو كانت مِثلَ زبَد البحر,
ويخرج من ذنوبه كما ولدته أمُّه, ومن أراد أن يراك في منامه
، فليقرأه وينام، فإنَّه يراك, ومن كان مريضًا وقرئ عليه فإنه
يُشفى بإذن الله تعالى, ومن كان خائفًا من أحد، كفاه الله من شرِّه,
ومن كان فقيرًا أغناه الله من سَعة فضله, ومن كان مسافرًا أمِن من سفره,
ومن كتبه بمسك وزعفران في إناء نظيف، وكان به ألم شديد وشرِبه،
شفاه الله من ذلك المرض, وإن كتبه في ورقة وجعله في كفن الميِّت
يهون عليه ردُّ الجواب لله في القبر, ويأمن عذاب القبر,
ويبعثه الله يوم القيامة ومعه ألف ملَك يحملونه على الصراط,
ومَن سُرق له شيء, أو فُقِد له مملوك، فليتوضأ ويصلي ركعتين
ويقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة الإخلاص,
وفي الثانية كذلك فإذا فرغ من صلاته يقرأ هذا الدعاء،
فإن الله تعالى يردُّ عليه ضالَّتَه, وإن لم يقرأ فيجعله بين يديه،
ويقول: اللهم بحق هذا الدعاء ردَّ ضالتي, واقضِ حاجتي, ويذكرها،
ومن قرأه في عمره مرة واحدة تسمعه الملائكة ويسألون له من الله المغفرة,
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم: من قرأ هذا الدعاء ولم يحترمه,
ولم يؤمن به كنت بريئًا منه, ومن بخل به على المسلمين فإن
الله يعذِّبه يوم القيامة عذابًا أليمًا, وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد حاجة,
أو قصد حربًا قرأ هذا الدعاء، ومن شكَّ في هذا الدعاء يُغشى عليه،
وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم
يُوصينا بحفظ هذا الدعاء, إذا قرأته أرى النبي صلى الله عليه وسلم
في منامي، وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
مِن بركة هذا الدعاء ظهَر الإسلام، وقال عثمان رضي الله عنه:
من بركة هذا الدعاء حفظتُ القرآن الكريم، وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: م
ن حفِظ هذا الدعاء يأتي يوم القيامة وجهه كالقمر ليلة البدر,
ويدخل الجنة بلا حساب، وقال حسن البصري رضي الله عنه:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: كان له فضلٌ وثواب لا يحصيه إلا الله تعالى،
من قرأ هذا الدعاء في عمره مرة واحدة، أرسل الله تعالى له مئة ألف
ملك عند نزوله القبر, بيد كل ملَك منهم طبق من نور, وعليه من كل ما يريد,
ويقولون: يا عبد الله، لا تخفْ؛ نحن نؤنسك إلى يوم القيامة,
ويصير قبرك روضة من رياض الجنة, ويقول الله تعالى:
أنا أستحيي أن أعذِّب مَن قرأ هذا الدعاء، أو حمله، أو دُفن معه في قبره،
قال جبريل عليه السلام: هذا الدعاء مكتوب على أركان العرش
قبل أن يخلق الله الدنيا بخمسمئة عام, ومن قرأه باعتقاد،
سواء في أول الشهر، أو في وسطه، أو في آخره يخلق الله تعالى
سبعين ألف ملك تحت العرش, ولكل ملَك ألف لسان, ولكل لسان
لغة يسبِّح الله تعالى ويستغفرون لمن يقرأ هذا الدعاء، ومن قرأه على كفن ميِّت،
أرسل الله تعالى له سبعين ألف ملك, وفي أيديهم أقداح من نور
ملآنة من الشراب أربعةَ ألوان من شراب الجنة, وعلى كل قدح مِنديل
من نور مختوم مكتوب عليه هديَّة من عند الله تعالى إلى فلان ابن فلان
قارئ هذا الدعاء, وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
يا أخي يا جبريل، أيكون لأمتي هذا الثواب كله؟ قال جبريل عليه السلام:
بل أكثر من ذلك! وقال جبريل: يا محمد, من قرأ هذا الدعاء في
عمره مرة واحدة كان له مِثل ثواب الأولياء, والأصفياء, والزهَّاد, والعباد,
والصابرين, والشاكرين, والمستغفرين, وهو هذا الدعاء المبارك:
بسم الله الرحمن الرحيم: بسم الله نور, بسم الله نور على نور,
والحمد لله الذي خلق النور, وكلَّم موسى على جبل الطور,
والحمد الله الذي بالمعروف مذكور, وبالعزَّة والجلالة مشهور,
وعلى السرَّاء والضرَّاء مشكور, والحمد لله الذي خلق السَّموات والأرض,
وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدِلون, كهيعص,
حم عسق, إياك نعبد, وإياك نستعين, يا حيُّ يا قيوم، بك أستعين,
الله لطيف بعباده, يرزق من يشاء وهو القويُّ العزيز, يا كافي,
يا غنيُّ عن كل شيء بقدرتك على كل شيء, اغفر لي كل شيء,
ولا تسألني عن شيء, واصرف عني كل شيء, إنك قادر على كل شيء,
بيدك الخير, إنك على كل شيء قدير, سبحان الله, والحمد لله,
ولا إله إلا الله, والله أكبر, ولا حول ولا قوة إلا
بالله العلي العظيم, برحمتك يا أرحم الراحمين ).

الدرجة: كذب، ليس بحديث

ساعة استجابة



الشقاء والسعادة

مفهومان يلهث بنو آدم العمر كله وراء تحصيل أحدهما، ودفع الآخر!

مفهومان ينفق بنو آدم الكثير من الأوقات ، والأفكار،
والأموال، والدراسات لأجلهما!

مفهومان بينتهما سورتان متجاورتان بأخصر عبارة وأرقها!

أخبرت سورة مريم بخبر مهم مشترك بين زكريا عليه السلام،
وإبراهيم عليه السلام، وهو أنه:
  من ألح على ربه بالدعاء لم يكن بدعائه شقيا!

أخبرت أن الأنبياء الذين اصطفاهم الله تعالى لتعليمنا سبل سعادتنا
كانوا من أهل الدعاء والنداء والعبادة ولم يكونوا بدعاء ربهم
من الأشقياء، بل كانوا من السعداء.

أخبرنا زكريا عليه السلام هذا الخبر عن تحصيلها، فقال:

{ ولَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا }

وأخبرنا إبراهيم عليه السلام، ماذا يفعل الأنبياء
حين تدلَهِمُّ بهم الخطوب، وأسباب الشقاء:

{ وأدعو ربي عسىٰ أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا }


  وفي هذا مناسبة لطيفة جدا لسورة طه، التي افتتحت بخبر عظيم،
\يوثق العلاقة بين القرآن والسعادة، وينفي الشقاء نفيا لايمكن
لأحد أن يصف وقعه:

{ طه، مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ }

أين الهاربون من الشقاء من هذا؟!
ألم يبقِ الله سبب السعادة بين أيديهم،
محفوظا غضا طريا، كأنما أنزل الآن؟!

ألم يفتح بابه لدعائه آناء الليل، وأطراف النهار؟!

ألم يخبر أن من دعاه، وعبده ، وأخلص له، فلن يكون إن صدق بدعاء
ربه شقيا، بل سيكون هذا طريقه للسعادة إن كان ممن يريد السعادة؟!

ألم يكرر في سورة مريم اسم( الرحمن) ستة عشرة مرة،
والرحمة هي مادة السعادة، فإذا أدخل الله عز وجل عباده في رحمته،
فقد تمت لهم السعادة؟!

تبين السورتان لمن تأملهما أن السعادة الحق هي :
عبادة الله، وسمو الأرواح ، واتصالها بخالقها، وانكسارها بين يديه،
وأنه كلما زاد نصيب العبد من ذلك وحظه، كلما زادت سعادة روحه،
وانشراح صدره، وكلما نقص، نقص!

ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا!
أ.أناهيد -وفقها الله


ظهر الفساد

ظهر الفساد

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

{ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالْبَحْرِ
بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}

لعلهم يتوبون ويستغفرون و يعودون لربهم.

الزنجبيل والنعناع والليمون لعلاج الغثيان فى المنزل

الغثيان واحد من الأعراض التى نصاب بها نتيجة تعرضنا لبعض الأمراض مثل أمراض الجهاز الهضمى أو تناول الأطعمة الفاسدة،
وهو الشعور الدائم بالتقيؤ يصاحبه بعض الأعراض مثل الصداع والدوخة والمغص.

وضمن سلسلة موضوعات صحتك يقدم اليوم السابع وصفات صحية
لعلاج الغثيان وفقا لما ذكره موقع healthlin

وصفة الزنجبيل

هو علاج طبيعى للغثيان، حيث إنه يحتوى على نسبة كبيرة من الخصائص والمعادن التى تعمل على تعزيز صحة
الجهاز الهضمى وتسكين الألم وذلك عن طريق غلى الزنجبيل مع العسل الأبيض وتناوله مرتين فى اليوم.

وصفة النعناع

يساعد النعناع على حماية الجهاز الهضمى والمعدة من الالتهابات والغثيان،
وذلك عن طريق على أوراق النعناع وتناوله مرتين فى اليوم .

وصفة الليمون

يحتوى الليمون على نسبة كبيرة من الخصائص والعناصر التى تعمل
على طرد السموم والجراثيم من الجسم ، وتحد من الشعور بالغثيان
والقىء، وذلك عن طريق تناول مغلى الليمون مرتين فى اليوم.

المنتقى النفيس حكمـة (74)


المنتقى النفيسِ

حكمــــــة (74)

قال أبو قلابة رحمه الله :
مثل أهل الأهواء مثل المنافقين فإن الله تعالى ذكر المنافقين بقول مختلف
وعمل مختلف وجماع ذلك الضلال وإن أهل الأهواء اختلفوا في الأهواء
واجتمعوا على السيف .


محتار بين السفر للخارج والبقاء في بلدي


د. سليمان الحوسني

السؤال

♦ الملخص:
شاب يبحث عن عمل في بلده، لكنه لم يوفق، ويريد الذهاب إلى الخارج للعمل والزواج،
لكن والدته طلبتْ منه أن يبقى في بلده ويتزوَّج ويقيم معها،
وهو في حيرة من أمره.

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شاب عمري 29 عامًا، أريد الزواج لكن عملي غير مستقر، وما زلتُ أبحث عن فرصة عمل في بلدي، وهذا أمرٌ ليس باليسير رغم مؤهلي
العلمي (البكالوريوس)، وإنْ حصل ووجدتُ العملَ فإنه الراتب سيكون قليلًا، وسيكون العملُ خاليًا مِن التأمين الصحي ومعاش التقاعد وغير ذلك!

بدأتُ أبحث عن عملٍ في الخارج، لكن المشكلة أنَّ والدتي ترى أنه مِن الصعب عليها أن نَبتعد عنها أنا وإخوتي، خصوصًا أن والدي مُتوفًّى، فطرَحتْ عليَّ فكرة أن أبحث عن عملٍ في بلدي، وأتزوَّج وأسكُن معها في بيت العائلة، فهو كبير ويَسعنا والحمد لله، ثم أخبرتني أنها لا تريد أن تقفَ أمام مستقبلي، أو تمنعني مِن السفر، وخيَّرَتني أن أختار مَن أشاء.

أثَّر فيَّ كلامُ أُمي، خاصة أنها حنون جدًّا ومتمسكة بنا، ونحن لا
نستطيع العيش دونها، فأخبرتُها أني آمُل أن أجدَ عملًا مناسبًا في بلدي
كي أعيش معها، وإن لم أجدْ فسوف أسافر.

أنا في حَيرة مِن أمري؛ ولا أُريد أن أتركها وحدَها، لكن في الوقت ذاته
لم أجدْ فرصة عمل في بلدي رغم مؤهلي.
أريد منكم أن ترشدوني إلى حلٍّ، فقد تعِبتُ من كثرة التفكير!
الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
نُرحِّب بكم ، وفي البداية نُهنئك بما منَحك الله من نِعم وإنجازات؛
حيث مؤهلك العلمي، ووجود والدتك الكريمة، وقربك منها،
ونسأل الله أن يغفر لوالدك، ويَجمعك به في الجنة.

أنت الآن أمام ثلاثة مطالب ومساعٍ مشروعة وطيبة: بِرك بأمك وقُربك منها، والعمل، والزواج،
وأسأل الله أن يُيسر لك كل الأمور، ويرزقك خيرَي
الدنيا والآخرة.
الذي ننصحك به أن تسعى في الجميع، ولكن تبدأ بالأسهل والمستطاع؛
مما يُسهل لك بقية الأمور، وهذا من فضل الله عليك، وهذا العمل عليك أن تُبادر به من الآن،
وهو الزيادة في خدمة أُمك الكريمة والتفاني في برها، وكسب مودتها ودعواتها،
وتلك عبادة عظيمة جليلة، قرَنها الله بعبادته وتوحيده؛
فقال تعالى:
{ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا
فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا *
وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا }
[الإسراء: 23، 24]،
ولَمَّا سأل أحدُ الصحابة عن أَولى الناس بحُسن صحبته،
قال له النبي صلى الله عليه وسلم:
( أُمك، ثم أُمك، ثم أُمك ).

وصلة الرحم سبيلٌ لطول العمر وزيادة الرزق، وأعظمُ الرحم الأُم،
فبرُّك بها سببٌ لتيسير العمل الطيب والرزق الحلال، وعونٌ لك في
الحصول على الزوجة الصالحة، ودعواتها لك لن تذهب سُدى بإذن الله.

وبرك بها لا يُكلفك كثيرًا، فعليك بكل أنواع البر منذ الصباح إلى المساء، فاقترِبْ منها أكثر،
وقبِّل رأسها صباحَ مساء، وأَطِل المكث عندها،
وتحسَّس احتياجاتها، وبادِر بالقيام بما تستطيع.

وجيد أن تستغلَّ فراغك الحالي قبل الوظيفة والزواج والسفر بعيدًا للعمل
أو غيره، وهذا لا يمنع المواصلة في المساعي الأخرى التي بدأتَها،
سواء فيما يتعلق بالعمل أو الزواج.

ومن الأشياء المهمة التي ننصحك بها وهي ضرورية:
• كثرة اللجوء إلى الله عز وجل، والتذلُّل بين يديه، والمحافظة على الطاعات والعبادات - وخاصة التوحيد الخالص - والصلاة على وقتها وفي جماعة المسجد؛ لعِظَم أجرها وأثرها الإيجابي.
• تفعيل وجودك في البيت مع الوالدة، ومَن يتيسَّر حضورُه مِن الأقارب، ومدارسة القرآن العظيم وسنة سيد المرسلين، فحلقات القرآن في البيت
لها تأثيرٌ بالغ، وسببٌ لقُرب الملائكة وبُعد الشياطين، وخاصة أنك
صاحب مؤهل جامعي.
• الارتباط بالعلماء والدعاة القريبين منك، ومصاحبتهم والاستفادة منهم، واستشارتهم.
• زيادة التواصل مع بعض المؤسسات ومكاتب العمل في الداخل والخارج، من أجل الوظيفة في ضوء تخصُّصك، والاستفادة من خدمات الإنترنت، فرزقُك مكتوب، ولكن عليك البحث عنه.
• البحث عن الزوجة الصالحة ذات الدين التي أوصى بها الرسولُ صلى الله عليه وسلم، ولا شك أنها كلما كانتْ قريبة منك، ومن والدتك وبلدك، كانتْ أفضل وأوفر، وتستطيع التعرف عليها أكثر.
وفي الختام نسأل الله لك العونَ والتوفيق والسداد، وأن يرزقك الطاعةَ والبر بالوالدين
ويرزقك العمل الحلالَ والزوجة الصالحة.


الجمعة، 21 سبتمبر 2018

اللهم يا واحد يا أحد


اللهم يا واحد يا أحد ، يا فرد يا صمد ،
يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ،
يا من إذا أراد شيئا قال له كن فيكون ،
أسألك أن تشافيني وتعافيني وجميع مرضى المسلمين ،
برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اغرس خوفك في قلبي فيهابني الخلق ،
واغرس حبك في قلبي فيحبني الخلق ،
واغرس شغلي بك فيشتغل الخلق بأمري.

اللهم لا ترد لي دعاء ، ولا تخيب لي رجاء ،
ولا تسكن في جسدي داء ،
ولا تشمت بي الأعداء وادفع عني المحن والبلاء ،
يا واسع المغفرة والرجاء.

صلاة أكثر من فرض في وضوء واحد


السؤال
هل يجوز للمسلم أن يصلي بوضوء واحد عدة فروض
ولتكن خمسة بدون نية سابقة؟

الإجابة
نعم، يجوز للمسلم أن يصلي بوضوء واحد عدة فروض خمسًا أو أكثر،
ولو لم ينو حين وضوئه أن يصليها بهذا الوضوء، وله أيضًا أن يصلي مع
تلك الفرائض الكثيرة من النوافل ما شاء بهذا الوضوء ما لم ينتقض
بإجماع أهل العلم؛ لثبوت الأحاديث الصحيحة عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم بذلك.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

تأثير ما يسمعه الطفل


انظر إلى الأرض من كوكب المريخ


هذه الأرض التي نظنها كبيرة وهائلة.. انظر كيف تبدو من ملايين
الكيلومترات كما لو أنك تنظر إليها من سطح كوكب المريخ....





 بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (110)


أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(110 )



261 - حديث:
( إنَّ من الذنوب ذنوبًا لا يكفِّرها الصوم, ولا الصلاة,
ولا الصدقة, ولكن يُكفِّرها السعي على العيال ).
وفي لفظ:
( إن من الذنوب ذنوبًا لا يكفِّرها الصلاة ولا الصيام ولا الحج ولا العمرة،
قالوا: فما يكفِّرها يا رسول الله؟ قال: الهمومُ في طلب المعيشة ).

الدرجة: موضوع

262 - حديث:
( قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأمير المؤمنين:
أعلِّمك دعاءً لا تنسى القرآن: اللهم ارحمني بترك معاصيك أبدًا
ما أبقيتني، وارحمني من تكلُّف ما لا يعنيني، وارزقني حُسن المنظر
فيما يُرضيك عني، وألزمْ قلبي حفظ كتابك كما علمتني، وارزقني أن
أتلوه على النحو الذي يرضيك عني, اللهم نوِّر بكتابك بصري،
واشرح به صدري، وفرِّح به قلبي، وأطلق به لساني، واستعمل به بدني،
وقوِّني على ذلك، وأعني عليه؛ إنه لا معينَ عليه إلا أنت، لا إله إلا أنت ).

الدرجة:
ليس له وجود في كتب السُّنة، وهو موجود في كتب الشيعة

أبى هو حبيبى



( العشي والإبكار ) ( العشي والإشراق )

ورد تعبير ( بالعشي والإبكار ) مرتين في القرآن الكريم ، وفي المرتين
نجده مرتبطاً بالتسبيح ، أما تعبير ( بالعشي والإشراق ) فقد ورد مرة
واحدة فقط ومرتبطاً أيضاً بالتسبيح ، وحين ندرك الفرق في المعنى
بين التعبيرين نقف على دقة القرآن الكريم في إصابة المعنى الذي
لا يمكن لبشر أن يصيبه على هذه الدرجة العظيمة من الدقة .

ففي الآيتين اللتين ذكرتا ( العشي والإبكار ) نقرأ :


{ قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۖ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا ۗ
وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ }

آل عمران : 41 .


{ فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ
وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ }

غافر : 55 .

وفي الآية التي ذكرت ( العشي والإشراق ) نقرأ :

{ إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ }
ص : 18 .

وبعد أن قرأنا الآيات نتساءل ، لماذا ذكر تعالى العشي والإبكار
في الآيتين ثم ذكر العشي والإشراق في الثالثة ،
وما الفرق في المعنى بين هذه وتلك ؟

بالرجوع الى معنى كلمة ( الإبكار ) نجدها مشتقة من مادة ب ك ر ،
والتي اشتق منها معنى ( أول كل شيء ) فالبكر هو أول مولود وأول كل
شيء ، والابتكار هو اختراع الجديد لأول مرة ، وباكورة الفاكهة هي أول
ما ينضج منها .. وهكذا . أما الإبكار التي نحن بصددها فتعني أول ما يبدأ
الإنسان بفعله حين يستيقظ من نومه صباحاً بعد قضائه ليله نائماً .
فالإبكار لا يمكن أن يعني وحده الصباح الباكر مجرداً عن حركة الإنسان ،
لأن لفظة ( الإبكار ) هي مصدر للفعل ( أبكر ) ومعناه أتى في الصباح
الباكر ، فحين نقول ( أبكر فلاناً ) فمعناها أتاه مبكّراً في الصباح . ولما
كانت الآيتان اللتان ذكرتا ( العشي والإبكار ) تأمر أولاهما
زكريا عليه السلام أن يسبح بالعشي والإبكار ، وتأمر الثانية محمداً
عليه السلام أن يسبح بالعشي والإبكار ، أي أن يسبحا في الليل وحين
يستيقظان من النوم صباحاً ليبدآ عملهما ، يتضح لنا أن لفظة ( الإبكار )
مرتبطة بعمل الإنسان . ولكن الآية الثالثة الخاصة بتسبيح الجبال استخدم
فيها تعبير ( بالعشي والإشراق ) ، لأن الجبال لا تنام ولا تستيقظ
بل يتعاقب عليها الليل والنهار وهي ثابتة مكانها ، وقد سخرها الله تعالى
لتسبح مع داود عليه السلام بالعشي والإشراق .

من هنا يتضح لنا الفرق بين معنى ( العشي والإبكار ) ومعنى
( العشي والإشراق ) ، فالأول للإنسان والثاني للجماد ،
وتتضح لنا الدقة القرآنية العظيمة في إصابة المعاني التي
يغفل عنها البشر

إياك أن تلوم نفسك

إياك أن تلوم نفسك

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

إياك أن تلوم نفسك انك كنت نقيا مع أحدهم
و لو جفا وظلم و غدر .. "أما صدقتك فقد قبلت "
بمشاعرك ولو صادفت غير موضعها.

خالع ضرس العقل

خالع ضرس العقل ..
7 نصائح للوقاية من التورم والشعور بالألم

يضطر المريض لخلع ضرس العقل، لأسباب عديدة منها التسوس،
الأمر الذى يعقبه الشعور بالألم والتورم وغيرها من الأعراض،
التى يمكن تجنبها باتباع بعض النصائح الصحية،
التى نتعرف عليها فى السطور القادمة .

الدكتور محمد عبد الرحمن اخصائى طب وجراحة الفم والأسنان جامعة
عين شمس، قال إنه بعد خلع الضروس يحتاج المريض إلى الالتزام
ببعض التعليمات للتخفيف من ألم وتورم اللثة حتى لا تحدث مضاعفات،
أهمها:


1- الضغط جيدا على قطعة القطن التى وضعها الطبيب بعد الخلع
لمدة ساعتين مع عدم التخلص منها قبل تلك المدة.

2- تجنب القيام بالمضمضة بمياه دافئة وملح أول يوم للخلع لأن
التجلطات الدموية تساعد على التئام الجرح سريعا.

3- يمكن تناول مشروبات باردة وايس كريم مثلج يوم الخلع بجانب
مأكولات طرية والابتعاد عن المشروبات والأطعمة الساخنة.

4- مدة الـ 3 أيام التالية للخلع يتم المضمضة يوميا بمياه وملح دافئة.

5- يمكن عمل كمادات من الثلج على الخد لتجنب حدوث أى تورم.

6- عدم محاولة العبث بمكان الخلع سواء بالأصابع أو باللسان.

7- الامتناع عن التدخين أو أى غسول للفم يحتوى على الكحول أول
24 ساعة.


رد مع اقتباس

المنتقى النفيس حكمـة (73)

المنتقى النفيسِ

حكمــــــة (73)

قال أبو قلابة رحمه الله :
لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تحادثوهم فإني لا آمن أن يغمسوكم في ضلالتهم
أو يلبسوا عليكم ما كنتم تعرفون .

الخميس، 20 سبتمبر 2018

التسامح النبوى









صلاحية الأرض للدفن

السؤال
أهالي قرية الصقاع ببلجراشي قام بعض أهل الخير وتبرعوا بمبلغ
من المال ليعمل قبورًا وقد عملت هذه القبور على النحو التالي: حفر
في الأرض والأرض طينية قوية حفرة كبيرة ثم قسمت تلك الحفرة إلى
عدة قبور عن طريق بناء لكل قبر من الجهات الأربع بالبلك الأحمر، ثم
عندما ساوت بالأرض جعل عليها صبة من الحديد والأسمنت، وجعل فتحة
من جهة إدخال الميت وهذه القبور لا تزال حتى الآن لم يدفن فيها،
فما حكم هذا العمل هل يجوز الدفن فيها أو يجب علينا إزالة البناء
والصبة وإرجاعها إلى طبيعتها التي كانت عليها؟ علمًا بأن الأرض
مستمسكة وقوية طينية كنا نحفر فيها ونجعل فيها لحدًا ونغطيه
بالحجارة والطين ثم التراب. نأمل توجيهنا بما ترونه.

الإجابة
إذا كان الأمر كما ذكر من صلابة الأرض وصلاحيتها للحفر فيها
والدفن بدون بناء فالواجب البقاء على ما كان العمل عليه سابقًا من حفر
كل قبر على حدة ولحده ؛ لأن هذا هو الموافق للسنة.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

لا تقلق


تذكير بصيام الأيام البيض من شهر محرم

تذكير بصيام الأيام البيض من شهر محرم 1440هــ

أوصاني خليلي صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم بثلاث :

[ صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، و ركعتي الضحى ،

و أن أوتر قبل أن أنام ]


الراوي : أبو هريرة رضى الله تعالى عنه - المحدث : البخاري

المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 1981
خلاصة حكم المحدث : [ صحيح ]

( صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر

الأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة و أربع عشرة و خمس عشرة )


الراوي : جرير رضى الله تعالى عنه - المحدث : ابن الملقن

المصدر : شرح البخاري لابن الملقن الصفحة أو الرقم : 13/478
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

انضم إلى قافلة الصائمين

" تجارة مع الله رابحة نهايتها باب الريان "

إن شاء الله نبدأ الصيام

نبدأ من يوم الخميس وننتهي بإذن الله يوم الخميس

ايام البيض

الأحد 13- الاثنين 14 - الثلاثاء 15 من سبتمبر
و ستوافق الأيام البيض :-
الأيام 23 و 24 و25 من سبتمبر 2018 ميلادي .
كما ننبهكم إلى صيام يومي الاثنين 17 والخميس 20 من سبتمبر 2018 ميلادي


و كان الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم

يحب أن تُرفَع أعماله و هو صائم

العمل قليل و الأمل جليل

فيا باغي الخير أقبل و يا باغي الشر أدبر

اسأل الله بان يبلغنا الصيام نحن وانتم بصحة وعافية

ويثبتنا على طاعته .
{ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ }

تعدد الأكوان

هل نحن وحيدون في هذا الكون؟ وهل هناك عوالم أخرى نجهلها؟
وهل أشار القرآن إلى وجود عدد كبير من العوالم؟ لنقرأ....

نظريات كثيرة يطرحها العلماء اليوم بهدف تفسير وجود الكون، فنظرية
الكون الواحد لم تعد كافية لتفسير نشوء الكون بهذا النظام المذهل.
فالحسابات الرياضية تقول إن النظام الدقيق في الكون وبخاصة
في خلق الإنسان والكائنات الحية لا يمكن أن يكون قد جاء نتيجة سلسلة
من المصادفات العشوائية!

فلو فرضنا أن الكون قد جاء بنتيجة انفجار عشوائي فإن المنطق الرياضي
يفرض أن يكون لدينا عدد لا نهائي من الأكوان حتى نصل إلى كون مثالي
كالذي نعيش فيه، ولكن لماذا؟

لقد تم اقتراح نظرية الأكوان المتعددة المتفاعلة مع بعضها
“Many Interacting Worlds” وهذه النظرية ضرورية لتفسير
وجود الكون من خلال افتراض وجود أكثر من عالم "عوالم تفاعلية".
وكذلك نظرية Many-Worlds Theory .


إنها ضرورة فيزيائية ورياضية لفهم أفضل للكون، أن يفترض العلماء
وجود عدد كبير من الأكوان أو العوالم، هذه العوالم تتفاعل مع بعضها
وتتمتع بشيء من التشابه.. الملحد يقول إن المصادفة هي التي خلقت
الكون، من دون أن يخبرنا ما هي المصادفة وأين توجد ومن أين جاءت...
ونحن نقول إن الله تعالى هو خالق كل شيء وهو رب هذه العوالم
سبحانه وتعالى.

نحن المسلمون لسنا بحاجة لنظريات تفسر لنا نشوء الكون، فلله الحمد
أنه ليس لدينا تلك الحَيرة التي يتميز بها الملحدون! فكل شيء لدينا واضح
والقرآن يفسر لنا كل شيء من حولنا، ولكن وجود هذه النظريات تزيدنا
إيماناً بأن كل شيء في الكون منظم وجاء بتقدير من العزيز الحكيم.

فالله هو خالق كل شيء، والقرآن فيه تبيان لكل شيء:

{ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }
[النحل: 89].

إن وجود أكثر من عالم Worlds، هذا شيء من عقيدتنا لأن الله تعالى
قد أشار إلى ذلك في بداية القرآن في سورة الفاتحة:

{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
[الفاتحة: 1-2].

هذه الآية الكريمة (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) تحوي إشارة لحقيقة الأكوان
المتعددة أو العوالم المتعددة Many-Worlds من خلال كلمة
(الْعَالَمِينَ)، هذه الكمة هي جمع كلمة (عالَم) وبالتالي فإن ما يقترحه
العلماء اليوم وما يحاولون استكشافه، قد أنبأ عنه القرآن العظيم
قبل أربعة عشر قرناً.. فسبحان الله!




بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (109)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(109 )


255 - حديث:
( إن اليتيم إذا بكى؛ اهتزَّ عرش الرحمن لبكائه، فيقول الله عز وجل
لملائكته: من أبكى عبدي؛ وأنا قبضت أباه, وواريته في التراب؟!
فيقولون: ربَّنا, لا علمَ لنا، فيقول الرب تعالى: اشهَدوا, لَمَن أرضاه، أُرضيه يوم القيامة ).

الدرجة: لا يصح

256 - حديث:
( عبد الله بن رَواحة قال: قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
أوصني، فقال لي: لا تيئسْ إن أسأت عشرًا أن تُحسن واحدةً فيقبلك الله ).

الدرجة: لا يصح

257 - حديث:
( الزاني يُزنَى به ولو بجدار بيته ).
أو بلفظ: ( من زنى، زُني به، ولو بحيطان داره ).

الدرجة: موضوع

258 - حديث:
( من جمع صلاتين من غير عُذر، فقد أتى بابًا من أبواب الكبائر ).

الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم

259 - حديث:
( أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
يا أنس, الإيمان نصفان: نصف شكر, ونصف صبر ).

الدرجة: لا يصح

260 - حديث:
( لا تنظروا إلى كثرة صلاتهم وصومهم، وكثرة الحجِّ والمعروف،
وطنطنتهم بالليل، ولكن انظروا إلى صِدق الحديث، وأداء الأمانة ).
الدرجة: ليس له وجود في كتب السُّنة، وهو موجود في كتب الشيعة

أفضل القلوب



سورة المسد


من أطلق بصره في سورة المسد يجد كثيرا من الرسائل والفوائد
والبصائر التي تبني الإيمان في القلوب , وتعمق اليقين بالله تعالى,
وتدك حصون الغرور والكبر في النفوس.

هذه السورة جاءت في ذم أبي لهب وزوجه أم جميل وهما اللذان نصبا
نفسيهما لمعاداة النبي ورسالته فنزل القرآن ذاما لهما ومخبرا عن سوء
عاقبتهما, فقطع ذم الله لهما كل شرف إلى يوم القيامة… فيا لخسارتهما!
وأي عبد أشقى من عبد ذمه ربه وفضحه في عاجلته قبل آجلته؟!

ومن تأمل وجد لذلك سرا عجيبا, وهو أنه لما عادى أبو لهب وزوجه
وأعلن هذا وقاله في ملأ حين دعا النبي عشيرته إلى الاجتماع ثم نادى
فيهم:”إني نذير لكم بين يدي عذاب شديد” فقام أبو لهب وقال:
تبا لك يا محمد ألهذا جمعتنا؟! فأنزل الله فيه السورة

{ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2)
سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4)
فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ (5) }

وكان أبو لهب -كما جاء في السير- يتبع النبي وهو يدعو الناس
في الأسواق فيقول من ورائه :”لا تصدقوه فإنه صابئ كذاب” فيقول
الناس : “أهلك أعلم بك لو كان خيرا لاتبعوك”. فيصرف الناس
عن دين الله وأعلن العدواة للدين وأهله, فذمه الله وعابه
على ملأ أيضا وقطع شرفه إلى يوم القيامة فما يذكر إلا بذم .

وهكذا كل من نصب نفسه لله ولرسوله ولدينه معاديا فإن الله يقطعه
وينتقم منه ويري الناس آياته فيه ثم يتبعه لعنة وذما يلحقانه في دنياه
وآخرته. فالله سبحانه قال:

{إنا شانئك هو الأبتر}

فمن عادى الله ورسوله ذُمَ وإن كان
سيدا في قومه, فما يغني عنه ذلك شيئا:

{ما أغنى عنه ماله وما كسب}

والله تعالى يقول في الحديث القدسي:

( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب )

فهذا جزاء كل من تسول له نفسه أن يتصدى لحرب الدين
وأن ينصب نفسه له معاديا ومتى ما رأيت رجلا أو امرأة فعل
هذا فاعلم أنما يسير في طريق الهلاك واللعن.

رحمة تتدفق

رحمة تتدفق

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

{رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}

رحمة تتدفق من قلب إبراهيم تخترق الزمان
و المكان و الدنيا إلى الاخرة.

حببى طفلك فى أكل البيت

للأمهات فقط..
اعرفى ازاى تحببى طفلك فى أكل البيت
وتمنعيه من الوجبات الجاهزة


الوجبات السريعة والمختلفة تلفت دائما نظر الأطفال والمراهقين،
وانتشرت بشكل كبير فى الفترة الأخيرة، مما أثر على صحة الأطفال
وأدى إلى رفضهم الدائم لأكلات المنزل .

وقد يكون ذلك بسبب الأمهات وعدم تقديم وجبات مختلفة لأطفالهم
أو بسبب الإعلانات المختلفة التى تقدمها مطاعم الوجبات الجاهزة.

وفى هذا السياق قال الدكتور تامر محروس استشارى الأطفال وحديثى
الولادة، إنه لا بد أن تراعى الأمهات نوعية الطعام الذى تقدمه لأطفالهن،
حتى لا ينساقون وراء الوجبات السريعة والتى تقدم فى المطاعم
بشكل مختلف ومنظم ، فأغلب الأمهات تضع أكلات غريبة لأطفالها
وليس لديها طعم ، فيجب أولا أن تتذوقى الطعام قبل إعطائه للطفل.

واضاف، أن الأطفال من 6 شهور إلى سنة ممنوعين من وضع السكر
والملح، ولكن بعد ذلك لا بد من ضبط الطعام والتنويع حسب الأكلات
التى يحبها الطفل، فمثال على ذلك تقديم دجاج وثانى يوم سمك أو لحمة ،
وإذا كان الطفل لا يحب الدجاج من الممكن تقديمه بطريقه أخرى
مثل البانيه او مكرونة بالدجاج وهكذا.

وتابع:رسم الطعام وتنظيمه أيضا من الأشياء التى يهتم بها الطفل فلا بد
من تقديمه بشكل لطيف ومبهج حتى لا ينفر منه الطفل ، ومراعاة
تقديم الأكلات التى تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات
والعناصر الغذائية والاهتمام بالخضراوات والفواكه.

المنتقى النفيس حكمـة (72)


المنتقى النفيسِ

حكمــــــة (72)

قال أبو قلابة رحمه الله :
إذا بلغك عن أخيك شيء تكرهه فالتمس له العذر جهدك
فان لم تجد له عذرا فقل في نفسك لعل لأخي عذرا لا أعلمه .


ابني يتكلم مع نفسه


د. ياسر بكار

السؤال
السلام عليكم ورحمةُ الله وبركاته.
أرجو منكم الإجابةَ عن سؤالي؛ لأنِّي في غاية القلق على ابني
الذي يبلغ من العمر 28 سَنة، وهو غيْر متزوِّج.

أراه في بعضِ الأحيان يتكلَّم مع نفسه، ويُعبِّر بوجهه وكأنَّ أحدًا أمامه،
كيف سأتغلَّبُ على هذه المشكلة؟ وهل هذا يؤثِّرُ على
مستقبل عمله وزواجه؟ وهل له علاجٌ فعَّال؟

إنَّ مِهنته تتطلَّب منه التفكيرَ في العمل.

أرجوكم ساعدوني؛ ماذا أفعل؟

جزاكم الله خيرًا على هذا الموقع المفيد والبنَّاء، وتحيَّاتي لكم جميعًا.
الجواب
الأخت الكريمة، السلام عليكم ورحمة الله.
للغاية، نحن نتحدَّث مع أنفسِنا طوالَ الوقت، وقد يأتي هذا الحديثُ

بصوتٍ عالٍ أو منخفض، فالأمر لا يدعو للقلق - إنْ شاء الله تعالى.

هناك بعضُ الحالات القليلة التي نَعتبِر فيها الحديثَ مع النفس غيرَ طبيعي،
ذلك إذا صاحبتْه أعراضٌ أخرى مهمَّة، مثل عدم الاهتمام بنظافة الجسَدِ
أو الملابس، أو حمْل اعتقاداتٍ غريبة لا يُمكِن تصديقُها،
أو توقفه عن الذَّهابِ إلى عمله والقيام بوظائفه الاجتماعيَّة والأُسَريَّة -
في هذه الحالة يجب أن نأخذَ الحديثَ مع النَّفْس على محملِ الجِدِّ،
ويلزم زيارة الطبيب النفسي؛ للمعاينة والتشخيص الصحيح.

الحديثُ مع النفْس أيضًا قد يدلُّ في بعضِ الأحيان على وجودِ القلق
العام الذي يجعل الإنسانَ يُكثِرَ التفكير والتوجُّسَ،
وحمْل الهم، فتجده قد يتحدَّث مع نفسه.

هناك أعراضٌ أخرى مهمَّة، كالقلق في النوم، والعصبية وضعْف التركيز،
هنا سيستفيد أيضًا ابنُك العزيز مِن زيارة الطبيب النفسي؛
للتأكُّدِ مِن التشخيص، ووضْع الخُطَّة العلاجية.

يجب ألاَّ ننسى دائمًا أنَّ وجودَ الضغط النفسي في حياةِ الشاب،
في مِثل هذا العمر، في عصرِنا هذا - أمرٌ شائِع، سيستفيد الشابُّ
كثيرًا مِن المساندة التي نُقدِّمها له عَبْرَ دعمه دون إجباره عن الإفصاح
عمَّا يشغل ذِهْنَه، بالإضافة إلى الاستماعِ إلى شكواه إذا أحبَّ الحديث،
ودَفْعه نحوَ الاستعانة بالله، والتوكُّل عليه، وتفويض أمره للخالق العظيم، والدعاء له.

كما يُمكن حثُّه على استشارةِ أهل الخِبرة ممَّن يمنحونه الرأي السديد،
الذي يُخفِّف عنه الشعورَ بالضغط والإحباط، وإرْسال بعضِ المقالات
عبْرَ البريد الإلكتروني (الإيميل)، وهي كثيرةٌ، والتي تتحدَّث عن الطرق
المفيدة للتعامُلِ مع الضغط النفسي، فقد تكون مفيدةً له.

منقول للفائدة

لا طاعة فى معصية الخالق







الأربعاء، 19 سبتمبر 2018

كم يجزئ في حفر القبر؟


السؤال
كم يجزئ في حفر القبر؟

الإجابة
روى أبو داود في سننه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في ذلك:

( احفروا وأوسعوا وأعمقوا )

واستحسن الشافعي وأبو الخطاب أن يكون عمقه قدر قامة،
ورأي عمر بن عبد العزيز أن يحفر إلى السرة، واستحب أحمد أن يعمق
إلى الصدر، وهي متقاربة. والسنة أن يعمق تعميقًا يمنع خروج
الريح وحفر السباع له.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء