السبت، 12 أكتوبر 2019

أخذ المصحف باليد اليسرى

أخذ المصحف باليد اليسرى

السؤال:
أيضاً يقول: هل يجوز مسك المصحف باليد اليسرى؟

الجواب:
لا أعلم في هذا شيء، وإن كان أخذه باليمنى أفضل، اليمين أفضل في كل
حال، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجعل يده اليمنى لطهارته ولترجله،
وللأخذ والعطاء، وللمصافحة ونحو ذلك، واليسرى لما سوى ذلك، فإذا دعت
الحاجة إلى أن يأخذ المصحف باليسار؛ لأن اليمين تعبت، أو لأنه أراد أن
يأخذ شيئاً بها أو ما أشبه ذلك، فلا حرج إن شاء الله؛ لأنهما يتعاونان، اليدان
تتعاونان، وليس المقصود بأخذه باليسرى إهانة ولا تساهلاً وإنما تعاون
من هذه لهذه، فهما يتعاونان، فإذا جعله في اليسرى وقرأ أو في اليمنى
وقرأ، كله لا بأس به إن شاء الله، لكن في اليمنى كونه في اليمنى أولى
وأفضل لما تقدم من تفضيل اليمنى في الأخذ والإعطاء والأكل ونحو ذلك.

لو أمكنني...


يكاد البرق يخطف أبصارهم


الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 03 )


الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله


الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 03 )

بِسْمِ اللهِ أَبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدْ،
وَمِنْ شَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ .
اللَّهُمَّ دَاوِهِ بِدَوَائِكَ، وَاشْفِهِ بِشِفَائِكَ، وَأغْنِهِ بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ،
فَرَجٌ قَرِيبٌ، واللهُ المسَتَعَانُ.
اللَّهُمَّ أدِمِ السُّرُورَ فِي قَلْبِ عَبْدِكَ ... والطُّمَأنِينَةَ فِي حَيَاتِهِ وَالصِّحَّةَ
وَالعَافِيَةَ وَالسَّلَامَةَ فِي جَسَدِهِ.
اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العَظِيمِ وَلُطْفِكَ وَكَرَمِكَ وَسِتْرِكَ الجمِيلِ،
أَنْ تَشْفِيَ عَبْدَكَ ... مِمَّا ألمَّ بِهِ، وَأَنْ تُمِدُّهُ بِالصِّحَّةِ وَالعَافِيةِ،
يَا مَنْ لَا مَلْجأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ، إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
لَا بَأسَ ؛ طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللهُ .
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أجْمَعِينَ،
وَالحمْدُ للهِ رَبِّ العَالمَينَ.




المناهي اللفظية (15)


ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.

15- سئل فضيلته‏:‏ عن قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم
‏(‏الله ما يضرب بعصا‏)‏‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله –
عز وجل- ولكن له أن يقول‏:‏ إن الله - سبحان وتعالى - حكم لا يظلم أحد،
فإنه ينتقم من الظالم، وما أشبه هذه الكلمات التي جاءت بها النصوص
الشرعية، أما الكلمة التي أشار إليها السائل فلا أرى إنها جائزة‏.‏

الأمثال في السنة (04)


مثل ما بُعِثَ به النبي - صلى الله عليه وسلم- من الهدى والعلم

عَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه , عَن النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ:

( مَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ مِن الْهُدَى وَالْعِلْمِ كَمَثَلِ الْغَيْثِ الْكَثِيرِ أَصَابَ أَرْضًا؛
فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ قَبِلَت الْمَاءَ فَأَنْبَتَت الْكَلَأَ وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ, وَكَانَتْ مِنْهَا أَجَادِبُ
أَمْسَكَت الْمَاءَ فَنَفَعَ اللَّهُ بِهَا النَّاسَ فَشَرِبُوا، وَسَقَوْا، وَزَرَعُوا, وَأَصَابَتْ مِنْهَا
طَائِفَةً أُخْرَى إِنَّمَا هِيَ قِيعَانٌ لَا تُمْسِكُ مَاءً، وَلَا تُنْبِتُ كَلَأً؛ فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ
فِي دِينِ اللَّهِ، وَنَفَعَهُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ فَعَلِمَ وَعَلَّمَ, وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ
رَأْسًا، وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ )(1).

شرح المفردات(2):
( مَثَل ): بِفَتْحِ الْمُثَلَّثَة وَالْمُرَاد بِهِ الصِّفَة الْعَجِيبَة لَا الْقَوْل السَّائِر.

( الْهُدَى ): أَي: الدَّلَالَة الْمُوَصِّلَة إِلَى الْمَطْلُوب.

( الْعِلْم ): الْمُرَاد بِهِ مَعْرِفَة الْأَدِلَّة الشَّرْعِيَّة.

( الْغَيْث ): المطر.

( نَقِيَّة ): طَيِّبَة.

( قَبِلَتْ ): بِفَتْحِ الْقَاف وَكَسْر الْمُوَحَّدَة مِن الْقَبُول.

( الْكَلَأ ): بِالْهَمْزَةِ بِلَا مَدّ, يَقَعُ عَلَى الْيَابِس وَالرَّطْب.

( وَالْعُشْب ): هُوَ مِنْ ذِكْر الْخَاصّ بَعْد الْعَامّ ; لِأَنَّ الْكَلَأ يُطْلَق عَلَى النَّبْت
الرَّطْب وَالْيَابِس مَعًا, وَالْعُشْب لِلرَّطْبِ فَقَطْ.

( الْأَجَادِب ): فَبِالْجِيمِ وَالدَّال الْمُهْمَلَة، وَهِيَ الْأَرْض الَّتِي تُنْبِتُ كَلَأً. وَقَالَ
الْخَطَّابِيُّ: هِيَ الْأَرْض الَّتِي تُمْسِكُ الْمَاء, فَلَا يُسْرِعُ فِيهِ النُّضُوب.

( وَزَرَعُوا ): كَذَا لَهُ بِزِيَادَةِ زَاي مِن الزَّرْع, وَلِمُسْلِمٍ، وَالنَّسَائِيِّ، وَغَيْرهمَا،
عَنْ أَبِي كُرَيْب: " وَرَعَوْا " بِغَيْرِ زَاي مِن الرَّعْي, قَالَ النَّوَوِيّ:
كِلَاهُمَا صَحِيح.

( وَسَقَوْا ): فَقَالَ أَهْل اللُّغَة : سَقَى وَأَسْقَى بِمَعْنَى لُغَتَانِ, وَقِيلَ:
سَقَاهُ نَاوَلَهُ لِيَشْرَب, وَأَسْقَاهُ جَعَلَ لَهُ سَقْيًا.

( فَأَصَابَ ): أَي: الْمَاء. وَلِلْأَصِيلِيِّ، وَكَرِيمَة أَصَابَتْ أَي: طَائِفَة أُخْرَى.
وَوَقَعَ كَذَلِكَ صَرِيحًا عِنْد النَّسَائِيِّ. وَالْمُرَاد بِالطَّائِفَةِ الْقِطْعَة.

( قِيعَان ): بِكَسْرِ الْقَاف جَمْع قَاع وَهُوَ الْأَرْض الْمُسْتَوِيَة الْمَلْسَاء
الَّتِي لَا تُنْبِت.

( فَقُهَ ): بِضَمِّ الْقَاف أَيْ صَارَ فَقِيهًا.

شرح الحديث:
قال الأمام النووي - رحمه الله-: " أَمَّا مَعَانِي الْحَدِيث وَمَقْصُوده فَهُوَ تَمْثِيل
الْهُدَى الَّذِي جَاءَ بِهِ - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِالْغَيْثِ, وَمَعْنَاهُ أَنَّ الْأَرْض ثَلَاثَة
أَنْوَاع, وَكَذَلِكَ النَّاس. فَالنَّوْع الْأَوَّل مِن الْأَرْض يَنْتَفِع بِالْمَطَرِ، فَيَحْيَى بَعْد أَنْ
كَانَ مَيِّتًا, وَيُنْبِتُ الْكَلأ, فَتَنْتَفِعُ بِهَا النَّاس، وَالدَّوَابّ، وَالزَّرْع، وَغَيْرهَا, وَكَذَا
النَّوْع الأوَّل مِن النَّاس, يَبْلُغُهُ الْهُدَى وَالْعِلْم فَيَحْفَظُهُ فَيَحْيَا قَلْبه, وَيَعْمَلُ بِهِ,
وَيُعَلِّمُهُ غَيْره, فَيَنْتَفِعُ وَيَنْفَعُ. وَالنَّوْع الثَّانِي مِن الأرْض مَا لَا تَقْبَلُ الِانْتِفَاع
فِي نَفْسهَا, لَكِنْ فِيهَا فَائِدَة, وَهِيَ إِمْسَاك الْمَاء لِغَيْرِهَا, فَيَنْتَفِعُ بِهَا النَّاس
وَالدَّوَابّ, وَكَذَا النَّوْع الثَّانِي مِن النَّاس, لَهُمْ قُلُوب حَافِظَة, لَكِنْ لَيْسَتْ لَهُمْ
أَفْهَام ثَاقِبَة, وَلا رُسُوخَ لَهُمْ فِي الْعَقْل يَسْتَنْبِطُونَ بِهِ الْمَعَانِي وَالأحْكَام, وَلَيْسَ
عِنْدهمْ اِجْتِهَادٌ فِي الطَّاعَة وَالْعَمَل بِهِ, فَهُمْ يَحْفَظُونَهُ حَتَّى يَأْتِيَ طَالِبٌ مُحْتَاجٌ
مُتَعَطِّشٌ لِمَا عِنْدهمْ مِن الْعِلْم, أَهْل لِلنَّفْعِ وَالِانْتِفَاع, فَيَأْخُذهُ مِنْهُمْ, فَيَنْتَفِع بِهِ,
فَهَؤُلاءِ نَفَعُوا بِمَا بَلَغَهُمْ. وَالنَّوْع الثَّالِث مِن الأرْض السِّبَاخ الَّتِي لا تُنْبِتُ
وَنَحْوهَا, فَهِيَ لا تَنْتَفِعُ بِالْمَاءِ, وَلا تُمْسِكُهُ لِيَنْتَفِعَ بِهَا غَيْرهَا, وَكَذَا النَّوْعُ
الثَّالِثُ مِن النَّاس, لَيْسَتْ لَهُمْ قُلُوب حَافِظَة, وَلا أَفْهَام وَاعِيَة, فَإِذَا سَمِعُوا
الْعِلْم لا يَنْتَفِعُونَ بِهِ, وَلا يَحْفَظُونَهُ لِنَفْعِ غَيْرهمْ. وَاَللَّه أَعْلَم (3).

وقال ابن حجر: قَالَ الْقُرْطُبِيّ وَغَيْره: ضَرَبَ النَّبِيّ - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-
لِمَا جَاءَ بِهِ مِن الدِّين مَثَلًا بِالْغَيْثِ الْعَامّ الَّذِي يَأْتِي فِي حَال حَاجَتهمْ إِلَيْهِ, وَكَذَا
كَانَ النَّاس قَبْل مَبْعَثه, فَكَمَا أَنَّ الْغَيْث يُحْيِي الْبَلَد الْمَيِّت فَكَذَا عُلُوم الدِّين تُحْيِي
الْقَلْب الْمَيِّت. ثُمَّ شَبَّهَ السَّامِعِينَ لَهُ بِالْأَرْضِ الْمُخْتَلِفَة الَّتِي يَنْزِل بِهَا الْغَيْث,
فَمِنْهُمْ الْعَالِم الْعَامِل الْمُعَلِّم. فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْأَرْض الطَّيِّبَة شَرِبَتْ فَانْتَفَعَت
ْ فِي نَفْسهَا، وَأَنْبَتَتْ فَنَفَعَتْ غَيْرهَا. وَمِنْهُم الْجَامِع لِلْعِلْمِ الْمُسْتَغْرِق لِزَمَانِهِ
فِيهِ، غَيْر أَنَّهُ لَمْ يَعْمَل بِنَوَافِلِهِ، أَوْ لَمْ يَتَفَقَّه فِيمَا جَمَعَ، لَكِنَّهُ أَدَّاهُ لِغَيْرِهِ,
فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْأَرْض الَّتِي يَسْتَقِرّ فِيهَا الْمَاء فَيَنْتَفِع النَّاس بِهِ, وَهُوَ الْمُشَار إِلَيْهِ
بِقَوْلِهِ: "نَضَّرَ اللَّه اِمْرَأً سَمِعَ مَقَالَتِي فَأَدَّاهَا كَمَا سَمِعَهَا ". وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْمَع
الْعِلْم فَلَا يَحْفَظهُ، وَلَا يَعْمَل بِهِ، وَلَا يَنْقُلهُ لِغَيْرِهِ, فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْأَرْض السَّبْخَة،
أَوْ الْمَلْسَاء الَّتِي لَا تَقْبَل الْمَاء، أَوْ تُفْسِدهُ عَلَى غَيْرهَا. وَإِنَّمَا جَمَعَ الْمَثَل بَيْن
الطَّائِفَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ الْمَحْمُودَتَيْنِ؛ لِاشْتِرَاكِهِمَا فِي الِانْتِفَاع بِهِمَا, وَأَفْرَدَ الطَّائِفَة
الثَّالِثَة الْمَذْمُومَة لِعَدَمِ النَّفْع بِهَا. وَاَللَّه أَعْلَم(4).

من فوائد الحديث:
1- فضل العلم الشرعي حيث شبهه النبي - صلى الله عليه وسلم- بالغيث،
ووجه الشبه بينهما أن في الغيث حياة الأرض، والدواب، والإنسان، وكذلك
علم الشرع فيه حياة القلوب، حيث به تعرف ربها، والطريق الموصلة إلى
رضاه، فلا غنى للناس عنه، كما أنهم لا غنى لهم عن الغيث.

2- فضل أهل الحفظ والفهم الذين حفظوا العلم، وعقلوه، وفهموا معانيه،
واستنبطوا وجوه الأحكام والفوائد منه، مع العمل بالعلم،
فهؤلاء أفضل الناس وخيرهم.

3- فضل من حفظوا نصوص الكتاب والسنة وبلغوها كما حفظوها، مع العمل
بالعلم، ولكنهم لم يرزقوا تَفَهُّمًا في معانيها، ولا استنباطًا ولا استخراجًا
لوجوه الحكم والفوائد منها، وهؤلاء على خير عظيم، ولكنهم
دون الذين قبلهم.

4- أن من شر الناس وأشاقهم من أعرض عن العلم، لا يتعلمه،
ولا يتفقه فيه، ولا يعمل به، ولا يعلمه لغيره.
--------------------------
(1) - صحيح البخاري، برقم: (79)، واللفظ له،
وصحيح مسلم، برقم: (2282).

(2) - ينظر: فتح الباري لابن حجر، 1/176-177,
وشرح مسلم للنووي, 15/46-47.

(3) - شرح مسلم للنووي، 15/47-48.

(4) - فتح الباري 1/130.

اكتشاف كوكب مماثل للأرض


في خطوة قد تساعد كثيرا على فهم بعض أسرار الكون غير المعروفة لحد الآن،
اكتشف علماء كوكبا بحجم الأرض وقريبا نسبيا منها. فيما لم يستبعدوا أن تتوفر على سطح هذا الكوكب ظروف تسمح بالحياة.

الكوكب "روس".
أوضح علماء فلك من فرنسا أنهم اكتشفوا كوكبا بحجم الأرض وقريبا نسبيا من الأرض،
حيث لم يستبعدوا أن تتوفر على سطح هذا الكوكب ظروف تسمح بالحياة
وفق دراسة حديثة صدرت في مجلة "أسترووفيزكس" المتخصصة في دراسات علم الفلك والفيزياء الفلكية.

وأشار الباحثون في دراستهم الحديثة أن كوكب روس 128 B يبعد عن الأرض 11 سنة ضوئية فقط،
مضيفين أن هذا الكوكب لا يتميز بكونه ثاني أقرب كوكب للأرض خارج المجموعة الشمسية،
ذو درجة حرارة تسمح بالحياة بعد كوكب "سينتوري B"، بل يتميز أيضا بأنه أقرب كوكب
لنا يدور حول نجم هادئ ذي ظروف مستقرة، وفق ما أعلن مرصد ESO الأوروبي.
وأفاد الباحثون أن هذه المميزات تجعل الكوكب المكتشف هدفا مفضلا للبحث عن حياة محتملة خارج الأرض،
إذ اعتمد الباحثون عللى مرصد ESO في دراسة النجم الذي يدور حوله هذا الكوكب،
وهو نجم يعرفه الباحثون تحت وصف القزم الأحمر، أكثر أنواع النجوم وجودا في مجرة درب اللبانة.
وفي نفس السياق، لاحظ الباحثون أن القزم الأحمر يتأرجح بشكل خفيف جيئة وذهابا في
دورة عمرها نحو عشرة أيام. وأشار الباحثون إلى أن سبب هذا التأرجح وفقا لقياسهم هو وجود كوكب بحجم الأرض يجتذب النجم القزمي بقوة جاذبيته.
وقال الباحثون إن هذا الكوكب الذي أعطوه الرمز التصنيفي Ross 128 B ربما يدور حول الكوكب
فيما يعرف بالمنطقة المسكونة، وهي المنطقة حول النجم، التي يرى الباحثون أن درجات الحرارة الموجودة على الكوكب القريب منها تسمح بوجود الماء السائل،
الذي يعتبره الباحثون شرطا أساسيا لوجود الحياة بالشكل الذي نعرفه. بيد أن الباحثين لايعرفون ما إذا كان هناك ماء فعلا في هذا الكوكب الموجود خارج المجموعة الشمسية.
هذا ورجح الباحثون أن درجة حرارة هذا الكوكب في مكان ما بين سالب 60 وموجب 20 درجة مئوية.
يشار إلى أن النجوم القزمية تعرف بطول عمرها مما يجعلها توفر ظروفا جيدة لنشأة الحياة على كوكبها.


العلاقات نار يذكيها الشيطان


احذر أن يتضخم أحد في قلبك!

يمر علينا في مسيرة الحياة أشخاص تمتلئ قلوبنا بحبهم
وتعظيمهم؛ فنصبح عبيدا لهم، رهنا لرضاهم!

نرى قيمة وجودنا مرتبطة بحبهم، ونفقد طعم الحياة من دونهم!

تراهم عيوننا كل شيء!
والله يراقب كل شيء!

إذا فتحت في قلبك خانة المحبة التي تزاحم حب الله، وأذنت لأحد من الخلق
أن يتربع على عرشه يأمر وينهى وأنت تطيع؛ عاملك الله -عز وجل- باسمه
الرب؛ ففجأة وبدون مناسبة، تجد هذا المحبوب الذي أنت مقبل عليه بكل
قواك يعطيك ظهره، ويتحول إقباله إلى إدبار؛ بل تجد نفسك كلما ازددت له
عطاءً؛ ازداد هو إدباًرا، وكلما ازداد إدبارا؛ ازددت أنت تذللًا وتعلقًا
واستجداءً لمشاعره، تقول في نفسك طول الوقت :

هل قصرت في حقه؟ ماذا أفعل حتى يرضى؟!
وحال نفسه تقول: أنا لا أحب رؤيتك، ولا أريد أن أكلمك؛
بل إن نارا تشتعل في قلبي حين أراك!

أرأيت كيف الجزاء؟!!
تُجلد من نفس الشخص الذي أحببته!

تعطيه كل قوتك؛ وبكل القوة التي أعطيته يناولك سياط الهجر والفراق!

ثم إذا أردت إنزاله عن عرش قلبك؛ احتجت إلى أضعاف هذه القوة،
فلا ينزل إلا إن نزعته نزعا، ونزفت لأجل هذا النزع نزفا!

كثيراً ما تحصل هذه الأحوال ويُساء تفسيرها، والسعيد من يتعظ بهذا؛
فلا يعود لصرف مشاعره لغير الله، وغير السعيد يعود لدخول تجربة جديدة،
وحب جديد، وكأن الذي تألم كل ذاك الألم لم يكن قلبه، والذي ربي كل تلك
التربية لم يكن عقله، ويبرر تصرفه بأن هذا الشخص غير، وصفاته غير،
وتعاد عليه التربية والجزاء، والله المستعان!

أشفق على قلبك أن يعظم فيه أحد غير الله؛فإن هذا المرض
إن دخل تحول إلى نار لاتنطفئ حتى تكون أنت رمادا!

واعلم أن كثرة ذكرك للمحبوب إشارة إلى
أنه قد استعمر قلبك، وتسلط على وجدانك، فكل من يكثر
من ذكر شيء؛ فإنما يفعل ذلك إما لحبه أو لتعظيمه .

متى يتضخم هؤلاء في قلوبنا؟
حين نغفل أن نضع (حدا ) لمشاعرنا في حبهم أوتعظيمهم!
حين نغفل أن نضع (حدا ) لتصرفاتنا معهم؛ فنتكلم
كلما جاء في خواطرنا أن نتكلم .

حين نغفل أن (الرقيب ) يراقب خلجات القلوب، ويرى:
بحب من استبدلت حبه؟!
وبذكر من استبدلت ذكره؟ !
وبإذلال من استبدلت رفعته؟!
وبأودية من استبدلت سماءه وماحول عرشه؟!

لاتغش نفسك وتقول: هذا حب في الله، أو هذه محبة طبيعية؛
فالحب الطبيعي يعرفه كل الناس.
وتعرفه أنت قبل الناس!
في الحب الطبيعي يأنس الإنسان بمن يحب؛ لكنه لايتأثر
إن قضى زمنا بعيدا عنه!
لايشعر أن كل أنس الحياة بوجوده، وكل وحشة الحياة بفقده!

لا يجعله المحبوب ينسى من هو المؤنس الحقيقي
له في قبره؛ فيسعى بكل جهده ليزيد هناك أنسه !

من لقاء اسم الرقيب.

وكانت امرأتي عاقرًا

وكانت امرأتي عاقرًا


من أقول د/ عبد الله بلقاسم

{ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا }
اقهر الموانع نفسها بالدعاء صرح بالمانع في دعائك
ثم انسفه بحرارة مناجاتك من عاقر ظروفك يولد أمل.

تغيير مفصل الركبة

تغيير مفصل الركبة: متى يصبح أمراً إلزامياً؟
يؤثر التهاب مفصل الركبة على الجسم كله، لأنها تسبب صعوبة
في الحركة والمشي والقيام بأي أنشطة بدنية.

ومع قلة التحرك، سوف تصاب كافة مفاصل وعظام الجسم بالتيبس
وتصبح قليلة المرونة.

يمكن التغلب على المشكلات الصحية المؤثرة على صحة الركبة ببعض
الطرق العلاجية، ولكن إن لم يكون هناك جدوى منها، يلجأ الطبيب إلى إجراء
عملية تغيير مفصل الركبة.

طرق علاج التهاب مفصل الركبة
هناك بعض الطرق التي تساعد في علاج التهاب مفصل الركبة، وتشمل:

الأدوية: وهي عبارة عن أدوية مضادة للإلتهابات تتناسب مع الحالات
البسيطة من التهاب مفصل الركبة.

المستحضرات الموضعية: يتم تطبيق بعض أنواع الكريمات أو المراهم
على الركبة، وتتفاوت قوتها وتأثيرها وفقاً لحالة المريض.

حقن المفاصل: والتي تساعد في مكافحة الإلتهابات وتخفيف الالام سريعاً،
ويمكن أن يستمر العلاج لمدة ستة أشهر أو أكثر.

العلاج الطبيعي: يعتبر العلاج الطبيعي بمثابة دعم وتقوية للعضلات
إلى جانب العلاجات الأخرى.

تنظير المفصل: هي عبارة عن جراحة بالمنظار، حيث يقوم الجراح، بإدخال
أنبوب رفيع بكاميرا صغيرة لعرض الجزء الداخلي من الركبة، ويمكن للجراح
بعد ذلك تنظيف الركبة وإزالة قطع العظام أو الغضاريف التي تسبب الألم.
عادةً ما يعود الأشخاص لطبيعتهم بعد بضعة أيام، وتوفر جراحة تنظير
المفصل راحة من الألم قصيرة المدى، وربما تؤخر الجراحة الأكثر تعقيداً.

متى يستلزم القيام بتغيير المفصل؟
عندما يحين الوقت لضرورة تغيير المفصل، سوف تظهر مجموعة
من الأعراض، وتشمل:

ألم شديد في الركبة لا يمكن تحمله: حتى بدون القيام بأي مجهود بسيط أو
حركة، فيكون الألم مستمر حتى في وقت الراحة، وهذا الألم يعيق الحركة
البسيطة والطبيعية التي يقوم بها الفرد يومياً.

عدم وجود جدوى من العلاجات السابقة: يمكن أن يؤجل الطبيب القرار بشأن
تغيير المفصل حتى يقوم بتجربة العلاجات الأخرى مثل الأدوية
والحقن وغيرها.

ولكن في حالة عدم تأثير هذه العلاجات، واستمرار الألم وتفاقمه،
يكون الحل الوحيد هو استبدال المفصل باخر.

انحناء مفصل الركبة: قد يصل الأمر إلى انحناء أو اعوجاج مفصل الركبة
نتيجة الإلتهاب الشديد بالمفصل، وعدم القدرة على المشي باستقامة.

طرق الوقاية من خشونة الركبة
ولتفادي الإصابة بالام الركب الحادة وخشونة الركبة،
ينصح بالقيام ببعض الإجراءات، وتتمثل في:

الحفاظ على الوزن: إن كل كيلو زائد بالوزن يشكل ضغطاً كبيراً على الركبة،
كما أن فقدان الوزن قبل تغيير المفصل يعزز من فرص نجاح العملية.

ممارسة الرياضة: تساعد الرياضة في الإحتفاظ بمرونة العظام والمفاصل
وعدم تيبسها، ولذلك يجب الحرص على ممارستها يومياً لتفادي
أي مشكلة صحية تصيب الركبتين.

كما أن الرياضة تقي من زيادة الوزن والإصابة بالسمنة
التي تؤثر على المفاصل.

تناول الغذاء الصحي: وذلك للحفاظ على صحة كافة أعضاء الجسم، وذلك
لأنها تحتاج لنظام غذائي متكامل.

وتعد الخضروات والفاكهة من أهم الأطعمة الغنية بالفيتامينات التي يحتاجها
الجسم. كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم الهامة لصحة العظام،
والتعرض للشمس يومياً لمدة 15 دقيقة لإمداد الجسم بفيتامين د الذي
يحسن إمتصاص الكالسيوم بالجسم.

تجنب الإجهاد الزائد للركبتين: على الرغم من أن الراحة المستمرة وعدم
الحركة تؤدي إلى قلة مرونة العظام والمفاصل، ولكن هذا يعني القيام
بمجهود كبير ومستمر يسبب الضغط عليها.

انكسرت سفينته فنجا على خشبة

خطوات على درب الفلاح
انكسرت سفينته فنجا على خشبة
البطل : القاضي محمد بن عبد الباقي البزاز رحمه الله .
البطولة : الأمانة والصدق مع الله .

تفاصيل البطولة :
يروي لنا القاضي محمد بن عبد الباقي بن محمد البزاز فيقول :
كنت مجاورًا لمكة المكرمة فأصابني يومًا من الأيام جوع شديد لم أجد ما أدفع به عني هذا الجوع،
فوجدت كيسًا من إبريسم – نوع من الديباج – مشدودًا بشرابة من إبريسم أيضًا.. فأخذته وجئت به إلى بيتي،
فحللتُه فوجدت فيه عقدًا من لؤلؤ لم أرَ مثله .
فخرجت فإذا بشيخ ينادي عليه ومعه خرقة فيها خمسمائة دينار
وهو يقول : (هذا لمن يرد علينا العقد الذي فيه اللؤلؤ) فقلت في نفسي : أنا محتاج وأنا جائع فآخذ هذا الذهب فأنتفع به،
وأرد عليه الكيس .
فقلت له : تعال إلي، فأخذته وجئت به إلى بيتي... فأعطاني علامة الكيس وعلامة اللؤلؤ وعدده
والخيط الذي هو مشدود به، فأخرجته ودفعته إليه.. فسلم إلي خمسمائة دينار،
فما أخذتها وقلت : يجب أن أعيده إليك ولا آخذ له جزاء، إنما الجزاء من عند الله..
فقال لي : لابد. وألح علي كثيرًا فلم أقبل ذلك منه فتركني ومضى .

ثم إني خرجت من مكة وركبت البحر فانكسر المركب، وغرق الناس،
وسلمت أنا على لوح من خشب فبقيتُ في البحر مدة لا أدري أين أذهب .

فوصلت إلى جزيرة فيها قوم فقعدت في المسجد فسمعوني أقرأ القرآن فلم يبقَ في تلك الجزيرة أحد إلا جاء إلي
وقال : علمني القرآن. فحصل لي من أولئك القوم شيء كثير من المال .

ثم إني رأيت في المسجد أوراقًا من مصحف فأخذتها لأقرأ فيها وأكتبها فقالوا لي : تحسن الكتابة ؟
قلت : نعم , فجاءوا بأولادهم من الصبيان والشباب فكنت أعلمهم، فحصل لي أيضًا من ذلك شيء كثير من المال .

فقالوا لي بعد ذلك : عندنا صبية يتيمة ولها شيء من الدنيا – أي من المال والجمال – تريدك أن تتزوج بها،
فامتنعتُ ,فقالوا : لابد، فألزموني، فأجبتهم إلى ذلك، فلما زفوها إلي مددت عيني أنظر إليها..
فوجدت ذلك العقد معلقًا في عنقها فما كان لي حينئذ شغل إلى النظر إليه...
فقالوا : يا شيخ كسرت قلب هذه اليتيمة من نظرك إلى هذا العقد، ولم تنظر إليها !
فقصصت عليهم قصة العقد، فصاحوا وصرخوا بالتهليل والتكبير حتى بلغ إلى جميع أهل الجزيرة،
فقلت : ما بكم؟ فقالوا : ذلك الشيخ الذي أخذ منك هذا العقد هو والد هذه الصبية
وكان يقول : (ما وجدت في هذه الدنيا مسلمًا كهذا الذي رد علي هذا العقد)،
وكان يدعو ويقول : (اللهم اجمع بيني وبينه حتى أزوجه ابنتي) والآن قد حصل ما أراد .
فبقيت معها مدة ورزقت منها ولدين، ثم إنها ماتت بعد ذلك، فورثت العقد أنا وولداي،
ثم مات الولدان فحصل العقد لي، فبعته بمائة ألف دينار.. وهذا المال الذي ترونه معي من بقايا ذلك المال .

* العبرة المنتقاة :

أن من صنع معروفًا طالبًا الأجر من الله لا من الناس فإن الله عز وجل لن يضيعه أبدًا
بل سيكون معه دائما بتأييده ونصرته , حيث إن: القاضي محمد البزاز أعاد ذلك العقد لصاحبه
ورفض أخذ مقابل على ذلك.. فعوضه الله عز وجل بأن أصبح ذلك العقد كله له ( مائة قصة من قصص الصالحين ) .



ترانيم نبيل جلهوم(186)


الجمعة، 11 أكتوبر 2019

العانية

(العانية) تنتقل من ثوب المساعدة

والفزعة إلى السلف والدين



امجاد سند

اشتهرت عادات بعض الأهالي بالعديد من مناطق المملكة، منذ القِدَم بإعطاء

المقبل على الزواج ما يسمى بالعانية وهي إحدى التقاليد الاجتماعية، التي ما

زالت قائمة حتى وقتنا الحالي، وتسعى لإعانة المُقدِم على الزواج، سواء

ماليًا أو عن طريق هدية مادية، والتي أصبحت تقع اليوم تحت الشكليات،

التي قد يقوم بها البعض مرغمًا لمجاراة أقرانه ومعارفه دون اقتناع منه.



وتختلف وتتعدد ثقافة هذا العطاء، بين الحاضر والماضي وإيجابية الإعانة أو

سلبيتها؛ كونها قد أمست أشبه بالدين، الذي يقع على عاتق المُعطى إليه،

كما يتوجب رده.



تكلفة وتكلف

وأشارت أم سلطان لوجود هذه العادة لدى غالبية الأهالي، مخبرة أنها تقدم

حسب معرفتها للرجل فقط دون الإناث على الزواج، حيث يُقَدَم له مبلغ مادي

من أقربائه وأصدقائه، أو أحد أنواع الماشية؛ لإعانته في تقديم الطعام

ليلة زفافه.



تطليق الزوجة

وقالت أم سلطان: غالبًا تقدم العانية يوم الزواج أو قبله بقليل، وتتمثل العادة

في ذهاب جماعة من العائلة والأقرباء لإعطاء العانية بشرط عدم حضور

الفرح أو تطليق الزوجة في حال عدم موافقتهم على أخذها، كما أنه كلما

زادت المعزة والمقربة والقدرة زاد المبلغ المُعطى، والبعض قد يقوم بعدم

صرف العانية المعطاة له، لعدم وجود السيولة المادية لإرجاعها، وهناك

مَنْ يأبى أخذها كمَنْ يكتب (نعتذر عن عدم قبول العانية) في بطاقات الدعوة.



إناث وذكور

وأكدت سارة الغامدي أن هذه العادة ما زالت موجودة ولكن ليست في كل

الأسر بحسب علمها، مؤكدة وجود أسر تعزف عن ذلك للحد من زيادة

التكاليف الاقتصادية، والبعض قد يتفق على جمع مبلغ معيّن من جميع مَنْ

يود المشاركة وإعطائه من الأقرباء بالدرجة الأولى من المقبل على

الزواج من ذكور وإناث.



سلف ودين

وبيَّن فهد العبود أن العانية لا يوجد بها رقم معيّن أو مبلغ بعينه، وتهدى

لإعانة المتزوج على تكاليف زواجه، وعادة تعطى قبل إقامة حفل الزفاف

لإعانة المقبل عليه، مستكملًا إنه يرى أن من المفترض أن تكون بحسب

الاستطاعة، ولكن البعض جعلها إما أن ترد بمثلها أو بأحسن منها؛ إذ إنها

قد تتمثل أحيانًا بمبالغ خيالية والأخرى عينية مثل الهدايا الباهظة

كالسيارات، التي لا يقوم بردها ينظر إليه نظرة العيب أو المقصر.



مبالغ باهظة

وقال فيصل الحربي: بعيدًا عن موضوع العينية، أرى أن تكاليف الزواج أمر

غير منطقي، من استئجار القاعات بمبالغ باهظة إضافة إلى التكلف بمبلغ

وجبة العشاء، كما أن هناك تكلفًا لمَنْ يأتي ليلبّي دعوة الحضور بالمسافة

والعانية، وقد نرى البعض يكتب في بطاقة الدعوة لحضور الزواج (حضوركم

تشريف وليس تكليفًا) ولكن المرء يخجل من أن يأتي صفر اليدين، خاصة إن

كان شخصًا مقربًا، فأنا مع أن يقوم المرء بعمل حفل مصغر للأقرباء، وأرى

ارتباطًا وثيقًا بين التكاليف المبذولة في الأعراس والعانية، فغالبية الناس

تبذل العطاء لمَنْ يتكلف بإقامة الزواج، وقد يدفع البعض مبالغ طائلة،

ويهدي سيارات.


من مكفرات الذنوب

من مكفرات الذنوب

•= التوبة الصادقة:

قال صلى الله عليه وسلم:

«من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها، تاب الله عليه»

رواه مسلم.

•= إسباغ الوضوء:

قال صلى الله عليه وسلم:

«من توضأ فأحسن الوضوء، خرجت خطاياه من جسده

حتى تخرج من تحت أظفاره»

رواه مسلم.

•= ذكر الله عقب الفرائض:

قال صلى الله عليه وسلم:

«من سبح دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد ثلاثاً وثلاثين، وكبر ثلاثاً

وثلاثين فتلك تسعة وتسعون، ثم قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له،

له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت له خطاياه

وإن كانت مثل زبد البحر»

رواه مسلم.

•= الشهادة في سبيل الله:

قال صلى الله عليه وسلم:

«يغفر الله للشهيد كل شيء، إلا الديّن»

رواه مسلم.

•= كثرة الخطى إلى المساجد:

قال صلى الله عليه وسلم:

«ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟» قالوا:

بلى يا رسول الله، قال: «إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى

إلى المساجد، وإنتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط، فذلكم الرباط»

رواه مسلم.

•= صيام رمضان إيماناً وإحتساباً:

قال صلى الله عليه وسلم:

«من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه»

رواه البخاري ومسلم.

•= قيام ليلة القدر إيماناً واحتساباً:

قال صلى الله عليه وسلم:

«من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه»

رواه البخاري ومسلم.

•= قول: سبحان الله وبحمده مائة مرة:

قال صلى الله عليه وسلم:

«من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه

وإن كانت مثل زبد البحر»

رواه البخاري ومسلم.

•= إتْباع السيئة الحسنة:

قال تعالى:

{إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ}

[هود:114]،

وقال صلى الله عليه وسلم:

«وأتبع السيئة الحسنة تمحها»

رواه أحمد والحاكم.

•= صلاة ركعتين إذا أذنب ذنباً:

قال صلى الله عليه وسلم:

«ما من عبد يذنب ذنباً فيحسن الطهور

، ثم يقوم فيصلي ركعتين، ثم يستغفر الله إلا غفر له» رواه الترمذي.

•= كفارة المجلس:

قال صلى الله عليه وسلم:

«من جلس جلسة فكثر لغطه، فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك:

سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك،

إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك»

رواه داود والترمذي.

•= العمــرة:

قال صلى الله عليه وسلم:

«العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما»

رواه البخاري ومسلم.

•= الحـــج:

قال صلى الله عليه وسلم:

«من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه»

رواه البخاري ومسلم.

•= الصلاة المفروضة:

قال صلى الله عليه وسلم:

«الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارة

لما بينهن ما لم تغش الكبائر» رواه البخاري ومسلم.

•= من قال حين يسمع المؤذن:

قال صلى الله عليه وسلم:

«أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله،

رضيت بالله رباً، وبمحمدٍ رسولاً، وبالإسلام ديناً، غفر له ذنبه»

رواه مسلم.

•= الصــدقة:

قال صلى الله عليه وسلم:

«الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار»

رواه الترمذي.

•= صيام يوم عرفة:

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة؟ فقال:

«يكفر السنة الماضية والباقية»

رواه مسلم

•= صيام يوم عاشوراء:

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء؟ فقال:

«يكفر السنة الماضية»

رواه مسلم.

•= التهليـــل:

قال صلى الله عليه وسلم:

«من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد

وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة، كانت عدل عشر رقاب، وكتبت له

مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة...»

رواه البخاري ومسلم.

•= موافقة تأمين المصلي لتأمين الملائكة:

قال صلى الله عليه وسلم:

«إذا قال أحدكم: آمين، وقالت الملائكة في السماء:

آمين فوافقت إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه» متفق عليه.

•= الصبــر:

قال صلى الله عليه وسلم:

«ما يصيب المسلم من نصب، ولا وصب، ولا هم، ولا حزن،

ولا أذى، ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه»

رواه البخاري


لعن الله السلتاء

حديث: (لعن الله السلتاء)

السؤال:
قرأنا في كتاب (الكبائر) في باب اللعان حديث يقول: لعن الله السلتاء وعرفنا
السلتاء: هي التي لا تكتحل ولا تتخضب، فهل هذا الحديث صحيح؟
وفقكم الله.

الجواب:
هذا الحديث لا أعرف له أصلاً، لا أعرف له أصلاً، والذي يظهر لي أنه
موضوع، ليس من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز


توازن الأسرة


الحشرات تسمع مثل البشر


الـدعـاء للمرضى والمتوفين

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله



بِسْمِ اللهِ، بِسْمِ اللهِ الشَّافِي، بِسْمِ الله الكافي، بِسْمِ اللهِ المعَافِي،

بِسْمِ اللهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلَا فِي السَّماءِ

وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيم ُ.

أسْألُ الله العظِيمَ، رَبِّ العَرشِ العَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَكَ.

( 7 مرات )

اللَّهُمَّ رَبَّ
النَّاسِ، اذْهِبِ البَأْسَ، أَشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لَا شِفاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ،

شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَماً.

اللَّهُمَّ اشْفِ عَبْدِكَ أو أَمتكّ ... ( ويقول الأسم )

( 3 مرات )

بِسْمِ اللهِ أرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ،

اللهُ يَشْفِيكَ، بِسْمِ اللهِ أُرقِيكَ.

اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاس، اذْهِبِ البَأْسَ عَنْ عَبْدِكَ ... الفَقِيرِ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْكَ،

فَبِيَدِكَ الشِّفَاءُ، لَا كَاشِفَ لَهُ إلَّا أَنْتَ إِلهَنَا وَرَبَّنَا رَبَّ العَالمينَ.

المناهي اللفظية


ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.

12- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن قول أحد الخطباء في كلامه حول عزوة بدر‏:‏
‏(‏التقى إله وشيطان‏)‏‏.‏ فقد قال بعض العلماء أن هذه العبارة كفر صريح، لأن
ظاهر العبارات إثبات الحركة لله - عز وجل- نرجو سيادتكم توضيح ذلك‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ لا شك أن هذه العبارة لا تنبغي، وإن كان قائلها قد أراد التجوز
فإن التجوز إنما يسوغ إذ لم يوهم معنى فاسدا لا يليق به‏.‏ والمعني الذي
لا يليق هنا هو أن يجعل الشيطان قبيلًا لله - تعالى - وندا له، وقرنًا يواجهه،
كما يواجه المرء قرنه، وهذا حرام، ولا يجوز‏.‏

ولو أراد الناطق به تنقص الله - تعالى - وتنزيله إلى هذا الحد لكان كافرًا،
ولكنه حيث لم يرد ذلك نقول له‏:‏ هذا التعبير حرام، ثم إن تعبيره به ظانًا أنه
جائز بالتأويل الذي قصده فإنه لا يأثم بذلك لجهله، ولكن عليه ألا يعود
لمثل ذلك‏.‏

وأما قول بعض العلماء الذي نقلت‏:‏ ‏(‏إن هذه العبارة كفر صريح‏)‏،
فليس بجيد على إطلاقه، وقد علمت التفصيل فيه‏.‏

وأما تعليل القائل لحكمه بكفر هذا الخطيب أن ظاهر عبارته إثبات الحركة لله
- عز وجل- فهذا التعليل يقتضي امتناع الحركة لله، وإن إثباتها كفر، وفيه
نظر ظاهر، فقد أثبت الله - تعالى - لنفسه في كتابه أنه يفعل، وأنه يجئ يوم
القيامة، وأنه استوى على العرش، أي علا عليه علوا يليق بجلاله، وأثبت
نبيه صلى الله عليه وسلم، أنه ينزل إلى السماء الدنيا في كل ليله فاستجيب
له‏؟‏ من يسألني فأعطيه‏؟‏ من يستغفرني فأغفر له‏؟‏ واتفق أهل السنة على
القول بمقتضى ما دل عليه الكتاب والسنة من ذلك غير خائضين فيه،
ولا محرفين للكلم عن مواضعه، ولا معطلين له عن دلائله‏.‏ وهذه النصوص
في إثبات الفعل، والمجيء، والاستواء، والنزول إلى السماء الدنيا إن كانت
تستلزم الحركة لله فالحركة له حق ثابت بمقتضى هذه النصوص ولازمها،
وإن كنا لا نعقل كيفية هذه الحركة، ولهذا أجاب الإمام مالك من سأله
عن قوله تعالى‏:‏

‏{‏الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى‏}‏
‏[‏سورة طه، الآية ‏(‏5‏)‏‏]‏‏.

‏ كيف استوى‏؟‏ فقال‏:‏ ‏(‏الاستواء غير مجهول،
والكيف غير معقول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة).‏

وإن كانت هذه النصوص لا تستلزم الحركة لله - لم يكن لنا إثبات الحركة له
بهذه النصوص، وليس لنا أيضًا أن ننفيها عنه بمقتضى استبعاد عقولنا لها،
أو توهمنا أنها تستلزم إثبات النقص، وذلك أن صفات الله - تعالى- توقيفية،
يتوقف إثباتها ونفيها على ما جاء من الكتاب والسنة، لامتناع القياس
في حقه - تعالى -فانه لا مثل له ولاند،وليس في الكتاب والسنة إثبات لفظ
الحركة أو نفيه، فالقول بإثبات لفظه أو نفيه قول على الله بلا علم‏.‏ وقد قال
الله ـ تعالى _‏:

‏‏{‏قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ
وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ‏}‏
‏[‏سورة الأعراف، الآية ‏(‏33‏)‏‏.‏‏]‏

وقال تعالى _‏:‏‏

{‏وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَر
َ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً‏}‏
‏[‏سورة الإسراء، الآية ‏(‏36‏)‏‏]‏‏.

‏ فإن كان مقتضى النصوص السكوت عن إثبات الحركة لله _تعالى _ أو نفيها
عنه، فكيف نكفر من تكلم بكلام يثبت ظاهرهم _حسب زعم هذا العالم –
التحرك لله - تعالى-‏؟‏‏!‏ أو تكفير المسلم ليس بالأمر الهين، فإن من دعاء رجلًا
بالكفر وقد باء بها أحدهما، فإن كان المدعو كافرًا باء بها، وإلا باء
بها الداعي‏.‏

وقد تكلم شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في كثير من رسائله في
الصفات على مسألة الحركة، وبين أقوال الناس فيها، وما هو الحق من ذلك،
وأن من الناس من جزم بإثباتها، ومنهم من توقف، ومنهم جزم بنفيها‏.‏

والصواب في ذلك‏:‏ إنما دل عليه الكتاب والسنة من أفعال الله - تعالى –
ولوازمه فهو حق ثابت يجب الإيمان به، وليس فيه نقص ولا مشابهة للحق،
عليك بهذا الأصل فإنه يفيدك، وأعرض عنه ما كان عليه أهل الكلام ومن
الأقيسة الفاسدة التي يحاولون صرف نصوص الكتاب والسنة إليها ليحرفوا
بها الكلم عن مواضعه، سواء النية صالحة أو سيئة‏.‏


الأمثال في السنة (03)

الأمثال في السنة (03)


3- والأمثال المرسلة: وهي جمل أرسلت إرسالاً من غير تصريح بلفظ التشبيه،
مثاله: «سبقك بها عكاشة»(5). فوائد الأمثال: - الأمثال تبرز المعقول في صورة المحسوس الذي يلمسه الناس،
فيتقبله العقل؛ لأن المعاني المعقولة لا تستقر في الذهن إلا إذا صيغت في صورة حسية قريبة الفهم. - وتكشف الأمثال عن الحقائق،
وتعرض الغائب في معرض الحاضر. - وتجمع الأمثال المعنى الرائع في عبارة موجزة. -
ويضرب المثل للترغيب في الممثَّل به مما ترغب فيه النفوس. - ويضرب المثل للتنكير حيث يكون الممثَّل به مما تكرهه النفوس.
- ويضرب المثل لمدح الممثَّل به. - وفيه أيضا تبكيت الخصم. - والأمثال أوقع في النفس، وأبلغ في الوعظ، وأقوى في الزجر،
وأقوم في الإقناع، وقد أكثر النبي صلى الله عليه وسلم الأمثال في السنة للتذكرة والعبرة.

سروال القلب

"سروال القلب".. تقنية جديدة لمنع الجلطات دون جراحة

تقنية جديدة أتاحها العلم الحديث لعلاج الجلطات القلبية أو قصور القلب الناتج عن انسداد أو تضييق الشرايين القلبية، حيث يتيح "سروال القلب" علاجا دون جراحة لتوسيع شرايين القلب الدقيقة، من أجل إيجاد ممرات فرعية جديدة للدم.

مشاهدة الفيديو02:44
أدوات تدريب جديدة لنظام الأوعية الدموية
نسمع كثيرا بمشاكل تضيق الشريان التاجي و قصور التروية الدموية لعضلات القلب او غيرها من المسميات والتي تؤدي في النهاية الى نفس النتيجة؛ آلام حادة و ضغط على منطقة الصدر مصحوبة بضيق بالنفس وشعور بالإعياء والتعب. باختصار، فإن اي سبب يؤدي الى نقص وصول كمية كافية من الدم لعضلات القلب مثل ترسبات الدهون، أو غيرها و من الممكن أن يؤدي إلى جلطة قلبية أو قصور في عمل القلب.

بالرغم من استخدام أساليب علاجية كالقسطرة الدعامات إلا أن هذا لا يمنع في حالات كثيرة من عودة الآلام أو التعرض للجلطة القلبية مجددا، لذلك يلجا الأطباء إلى استخدام علاج من نوع جديد يسمى "سروال القلب". هانز يواخيم رونش أصيب بجلطتين قلبيتين متتاليتين بالرغم من وجود سبع دعامات وضعها الأطباء في قلبه، لذلك قرر تجربة العلاج الجديد.

تقنية علاجية جديدة

من المعروف أن شرايين القلب محاطة بشرايين جانبية دقيقة سمكها لا يتجاوز عشر ميلمترات فقط، وعند اصابة احد الشرايين الرئيسة للقلب بتضيق فإنه هذه التقنية تقوم على مبدأ توسعة الشعيرات الدموية الدقيقة حتى تقوم بتعويض نقص التروية الدموية.

يبدأ العلاج بربط المريض بجهاز يشبه الملابس السفلية (السروال) ، والذي هو عبارة عن اكياس هوائية
خاصة موصولة بمضخات هوائية على الذراعين والوركين والساقين، ويتم التحكم بها عن طريق الكومبيوتر على
حسب تعليمات الطبيب. الخبيرة الألمانية فراوكة بيكارد صرحت لـبرنامج "صحتك بين يديك" التي تبثه قناة DW أنه يتم ضخ الهواء المتزامن مع ضربات القلب ويتم من خلاله تدليك الأوعية. وقالت الخبيرة إن التقنية العلاجية هذه تشابه توسيع الأوعية عبر الرياضة، إلا أن المريض
يكون مستلقيا على السرير، ولا يحدث ارتفاع كبير لضغط الدم.

يتم ايضاً توصيل المريض بجهاز لمراقبة العلامات الحيوية و يتزامن حينها عمل المضخات مع نبضات القلب
لتقوم بنفخ الاكياس الهوائية فيتم ضخ كميات كبيرة من الدم من الدورة الدموية بالأطراف السفلية الى القلب
والتي تسبب زيادة بسيطة في ضغط الدم لكنها كفيلة
بتوسعة الشعيرات الدموية الدقيقة المحيطة بالقلب.

أهمية الرياضة كعلاج طبيعي

تكرار هذه العملية وزيادة الضغط خلال الجلسة بشكل تدريجي يجعل توسع الشعيرات الدموية الدقيقة
يبقى بشكل دائم والذي يساعد في تلبية حاجة العضلات القلبية للدم، حيث تجربة العلاج الجديد.
وأكدت الدراسات أن كل من تم علاجهم بهذه الطريقة أكدوا وجود تحسن كبير في أسلوب حياتهم اليومية والنشاطات المختلفة مع الحفاظ على الخطة العلاجية السابقة.

من الضروري هنا التأكيد على أهمية الرياضة من أجل الوقاية من خطورة أمراض تضيق شرايين القلب والتي تؤثر سلبياً على حياة الانسان في كافة النواحي، إذ أن شرايين القلب الدقيقة قابلة للتوسع في حال القيام بجهد واضح من خلال ممارسة الرياضة مثلا،
وهو ما يؤدي إلى زيادة في إمدادات القلب والجسم بالدم، إلا أن الخطر يكمن في أن ترك الرياضة قد يؤدي إلى تقلص جديد لشرايين القلب.

اللهم إنا نسألك الجنة

اللهم إنا نسألك الجنة



{ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ
لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}

من أعظم ماتنافس فيه الناس وبلغوا فيه أعظم الغايات الوصول إلى أرفع
الدرجات في العلم ، لأن الله جلّ وعلا جعل العلماء شهوداً على أعظم
مشهود*
*قطاف الأفانين

{.. وَلَٰكِن كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُون}
أعظم الناس منزلة العلماء الربانيون الذين يجمعون بين العلم والعمل،
ويربون الناس على ذلك ..


لنتدبر هذا النعيم -جعلنا الله ووالدينا من ورثة جنة النعيم -
{ قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ ۚ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا
الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

فكل نعيم زائل ولذاتها قليل زائل ، لا يقاس بما في الآخرة
من النعيم العظيم الذي لا يزول..



دعاء القنوت

إن من صيغ دعاء القنوت في صلاة الفجر ما يأتي:
(كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُنا دُعاءً نَدعو به في القُنوتِ من صلاةِ الصُّبحِ
اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ
وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ).

الفجل الأبيض

الفجل الأبيض أو الفجل الياباني ويسمونه هناك الدايكون، كما يطلق عليه أسماء عديدة أخرى
مثل الجزر الأبيض، والفجل الصيني، والجذر الكبير، وهو من النباتات الفصليّة التي تؤكل جذورها،
ولكن يمكن استخدام أوراقه وبذوره المجففة أيضاً، وجذره هو مكان تخزين المواد الغذائيّة و ينمو طوليّاً كما الجزرة،
إلا أن بعض أنواعه تنمو بشكل كروي مثل الفجل الأحمر، وعرف الفجل الأبيض قبل الفجل الأحمر،
ونال شعبيّة واسعة عند الإغريق، ويمكن أكل الفجل طازجاً أو مطبوخاً، أو إضافته للسلطات،
وتزيين الطعام، أو يؤكل كما الفواكه، كما ويمكن تخليله أو تجفيفه وإضافته إلى الشوربات.
فوائد الفجل الأبيض يعد الفجل الأبيض من الخضراوات المهمة والغنيّة بالفيتامينات مثل الثيامين،
والنياسين، وفيتامين أ، وفيتامين ج، والمعادن مثل المنغنيز، والنحاس، والكبريت، والفسفور،
والكالسيوم، كما يمكن الاستفادة من أوراقه فهي غنيّة بالكالسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك،
ومن الفوائد التي يقدمها الفجل الأبيض للجسم: يخفّض مستوى السكر في الدم،
وبذلك فهو غذاء جيّد لمرضى السكري الذين يعانون من ارتفاع السكر، ولكن يجب استهلاكه بحذر؛
كي لا يتسبب في انخفاض حاد للسكر. يسهم في حرق الدهون وإذابتها،
وخاصّة في منطقة الأرداف. يسهم في عمليّة الهضم ويسهلها، ويليّن الأمعاء،
ويقي من الإصابة بالإمساك والبواسير. يحمي من الإصابة بالعديد من السرطانات كونه غنيّاً بمضادات الأكسدة،
وفيتامين ج. يخفّض ضغط الدم بفضل احتوائه على نسب جيّدة من البوتاسيوم.
يسهم في الحفاظ على صحة الجلد، والشعر، والأظافر. يسهم في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد كونه يحتوي على نسب جيّدة من الحديد. ينظّم عمل القلب. يحمي الأسنان من التسوس. يسهم في تقوية المناعة، ويسرع الشفاء من التهاب الحلق،
والسعال. يخلّص الجسم من السموم. يعزز صحة البشرة، ويزيد من نضارتها، ويرطبها، ويمنع تشققها،
فهو يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين ج، ويمكن استخدام عصيره كغسول للبشرة،
أو قناع للتفتيح وإزالة البقع الناتجة عن حب الشباب أو النمش، كما أنّ تناوله يسهم في علاج حب الشباب. يُستخدم خارجياً لعلاج لدغات الحشرات من خلال وضع عصيره مكان اللدغة، وخاصّة لدغات النحل والدبابير. يقوي الصحة الجنسيّة، وخاصّة إذا تم تناول بذوره بشكل منتظم. كما أن أوراقه تقدم فوائد عديدة للجسم، منها: تحمي من الإصابة بالتهاب الحلق. تسهم في تعزيز حرق الدهون. تخفّض مستوى الكوليسترول في الدم. تنشّط عمل الغدد الدرقيّة. تليّن المعدة والأمعاء. تسهم في معالجة التهاب المفاصل. تقي من الإصابة بالبلاغرا.


الخميس، 10 أكتوبر 2019

ساقه في الزيت وقلبه مع الله

خطوات على درب الفلاح

ساقه في الزيت وقلبه مع الله

البطل : عروة بن الزبير رحمه الله .

البطولة : الصبر على قضاء الله وقدره .

تفاصيل البطولة :

في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك طلب الخليفة من عروة زيارته في دمشق مقر الخلافة الأموية آنذاك،
فتجهز عروة للسفر وأخذ أحد أولاده معه وتوجه إلى الشام، وفي الطريق أصيب بمرض في رجله
وأخذ المرض يشتد عليه ويشتد حتى أنه دخل دمشق محمولاً بعد أن لم تعد لديه القدرة على المشي .

انزعج الخليفة حينما رأى ضيفه يدخل عليه بهذه الصورة.. فجمع له أمهر الأطباء لمعالجته،
فاجتمع الأطباء وقرروا أن به مرض الأكل (تسمى في هذا العصر : الغرغرينا) وليس هناك من علاج إلى بتر رجله من الساق .

فحزن لذلك الخليفة واغتم ولسان حاله يقول : (كيف يخرج ضيفي من عند أهله بصحة وعافية وأعيده لهم أعرج؟) ولكن الأطباء أكدوا أنه لا علاج له إلا ذلك وإلا سرت إلى جسمه وقتله... فأخبر الخليفة عروة بقرار الأطباء.. فماذا تعتقدونه فعل ؟ أجزع ؟
أشق ثيابه ؟ ألطم خدوده ؟ كلا والله، بل إنه لم يزد على أن قال : (اللهم لك الحمد) .

فاجتمع الأطباء على عروة وقالوا له : اشرب كأسًا من الخمر حتى تفقد شعورك..
فأبى مستنكرًا ذلك وقال : كيف أشربها وقد حرمها الله في كتابه ؟! ولكن دعوني أصلي فإذا سجدت فشأنكم وتما تريدون .

فقام يصلي وتركوه حتى سجد.. فكشفوا عن ساقه ثم قطعوها وفصلوها عن جسده
وهو ساجد لم يحرك ساكنًا وكان الدم ينزف بغزارة فأحضروا زيتًا مغليًا وسكبوه على ساقه ليقف النزيف.. فلم يحتمل عروة حرارة الزيت فأغمي عليه .

وفي هذه الأثناء أتى الخبر من خارج القصر أن ابن عروة كان في اسطبل الخليفة يشاهد الخيول.. فرفسه أحد الخيول فقضى عليه .

فاغتم الخليفة من هذه الأحداث المتتابعة على ضيفه، واحتار كيف يوصل له الخبر المؤلم عن
موت أحب أبنائه إليه فلما أفاق عروة، اقترب منه الخليفة وقال له : أحسن الله عزاءك في ابنك، وأحسن الله عزائك في رِجلك .

فقال عروة كلمات سطرها التاريخ... بل كلمات حق لها أن تُكتب بمداد من ذهب قال :
(اللهم لك الحمد، وإنا لله وإنا إليه راجعون.. أعطاني سبعة أبناء وأخذ واحدًا، وأعطاني
أربعة أطراف وأخذ واحدًا، وإن ابتلى فطالما عافى، وإن أخذ فطالما أعطى.. فله الحمد على ذلك كثيرًا) .

ثم قدموا له قدمه المبتورة فقال : (إن الله عز وجل يعلم أني ما مشيت بك إلى معصية قط وأنا أعلم) .

* العبرة المنتقاة :

إن المؤمن بالله عز وجل إذا أتته المصائب والمحن فلا تزيده إلا إيمانًا بالله ويقينًا به وثباتًا على الحق .

حيث إن : عروة بن الزبير رحمه الله ابتُلي بفقد أحد أبنائه، وأحد أطرافه، فلم يزد على أن قال : اللهم لك الحمد .

وصدق الله عز وجل حيث قال : " وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ *
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ " [البقرة : 155، 156] ( صفة الصفوة 2/442، بتصرف) .

ترانيم نبيل جلهوم(185)


تعليم علم الفراسة


تاريخ الفراسة لدى العرب ودورها في تحليل الشخصية

يعد ” تحليل الشخصية ” باستخدام ” علم الفراسه ” أو ما يعرف بـ ” علم قراءة الوجوه ”
من أهم العلوم والمعارف التي برع بها العرب، حيث أتقنوها حق الإتقان. وكما كان يقال في أيامهم القديمة:
(العرب تفرست في وجه الرجل) بمعنى علمت من أين هو ومن أين أتى.


ما هو علم الفراسة
هل تعلم أن ” علم الفراسه ” هو علم من العلوم الطبيعية التي تبحث في أخلاق الناس
داخل النفس البشرية من خلال النظر إلى أحوالهم الظاهرية كاللون والشكل؟ أو بمعنى آخر،
” علم الفراسة ” هو العلم الذي يستدل به على الأخلاق الخفية من خلال الظواهر المرئية وبالتالي يتم ” تحليل الشخصية ” البشرية.
ما هو أصل ” علم الفراسة ” في ” تحليل الشخصية ” ومن أين نشأ؟
تعود الأصول التاريخية لـ ” علم الفراسة ” في ” تحليل الشخصية ” إلى اليونان
حيث يسمى Physiogonomy المؤلف من كلمتين معناهما قياس الطبيعة أو قاعدته،.
وباللغة الإغريقية تعني معرفة الجسم. وقد حظي هذا العلم بالانتشار
الواسع في القرن 19 و 20 وطبعاً لا ننسى الأصل العربي أيضاً لهذا العلم.


الزيادة في البيع والنقص

الزيادة في البيع والنقص

السؤال:
لدينا أيضاً سؤال من الأخ: محمد بن علي الزري من الدمام يقول: الآن
عندي أسئلة عن البيع والشراء، والسؤال الأول: أنا أبيع بساعات وغيرها
والسعر مثلاً على الساعة مائة وخمسين ريال، فيأتيني رجل وأبيعها عليه
عن مائة وخمسة وأربعين ريال، ويأتيني آخر وأبيعها بمائة وخمسة وثلاثين
نقداً، ويأتيني صديق وبحكم الصداقة أعطيها له بمائة وخمسة وعشرين
ريال، وإذا أتاني واحد أعرفه فقال: آخذ الساعة عن مائة وخمسين لكن
الدراهم مؤجلة إلى المعاش، فهل البيع جائز؟ وفقكم الله.

الجواب:
الواجب على المؤمن ألا يخدع الناس، بل يتحرى السعر المناسب الذي
لا يضر الناس، فإذا كان سعر الساعات مائة وخمسين مثل الناس، يعني يبيع
مثل ما يبيع الناس أمثالها مائة وخمسين؛ ولكنه يتنازل عن بعض الناس إذا
ألح، أو لكونه صديقاً أو قريباً، لا حرج في ذلك، كونه يتنازل لبعض الأقارب
أو لبعض الأصدقاء فيبيع بأقل من السعر المعتاد لا حرج في ذلك.

أما كونه يغش الناس فإذا رأى الضعيف الجاهل زاد عليه، وإذا رأى الحاذق
البصير أعطاه السعر المعتاد، هذا لا يجوز له، بل يجب عليه أن يلاحظ
الجاهل كما يلاحظ الآخر فيبيع بسعر معروف للجميع، لا يغش به أحداً
ولا يخون به أحداً، بل يبيع بالسعر المعروف الذي يبيع به الناس حتى
لا يخدع الناس، وإذا نزل لبعض المحبين أو بعض الأصحاب أو بعض
الأقارب شيئاً أو أعطاهم إياه هدية من دون ثمن فلا بأس، هذا إليه، لكن
لا يتحرى أن يظلم الجهال والذين لا يعرفون الأسعار فيبيع عليهم بأسعار
زائدة، بل يجب عليه أن يكون سعره مطرداً معروفاً مثل ما يبيع الناس،
مع الحاذق ومع غير الحاذق، هذا الواجب عليه.

وأما كونه ينزل لبعض الناس مثل ما تقدم لا بأس، أما كونه يبيع إلى
المعاش، مؤجل للمعاش، هذا محل نظر، إن كان المعاش معروف يعني
إلى آخر الشهر فلا بأس، أما إلى معاش ما يدرى متى يخرج، وفيه جهالة
وفيه غرر، هذا لا يجوز، أما إذا كان بينهم معروف، يعني باعه في أول
الشهر والأجل بينهم إلى آخر الشهر لأنه صرف المعاش المعروف المعتاد،
لا بأس بهذا. نعم.

المقدم: لكن أعتقد سماحة الشيخ يختلف لو مثلاً أعطاه شيئاً سلفة
إلى أن يستلم معاش وهو طالب مثلاً، هل يجوز ذلك أو لا يجوز؟

السلفة خير، القرض أمره واسع، القرض ما فيه بأس لكن البيع، لا يبيع إلى
أجل فيه غرر، إذا كان المعاش معروف هذا لا بأس، مثل آخر الشهر،
أو آخر الشهر الثاني، أو الثالث، فلا بأس




المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز


جولة في أفكار الأم