السبت، 15 سبتمبر 2012

من ألسن العرب القديمة


بسم الله الرحمن الرحيم
أورد / الزمخشري في المفصل .


الكَسْكَسَة: وكَسْكَسَة هوازِن هو أَن يَزيدُوا بعد كاف المؤنث سيناً فيقولوا أَعْطَيْتُكِسُ ومِنْكِس وهذا في الوقف دون الوصل.
وقال الأَزهري الكَسْكَسَة لغة من لغات العرب تقارِب الكَشْكَشَة وفي حديث معاوية تَياسَروا عن كَسْكَسَة بكر يعني إِبدالهم السين من كاف الخطاب تقول أَبُوسَ وأُمُّسَ أَي أَبوكَ وأُمُّك وقيل : هو خاصٌّ بمخاطبة المؤنث . انتهى . انظر في كتاب ذخائر الأدب ولسان العرب .


الاستنطاء : وهي جعل العين الساكنة نونًا إذا جاورت الطاء، مثل أنطى بدلاً من أعطى وقد قرأ / الحسن البصري ( إناأنطيناك الكوثر ) وروي عنه - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنّه قال : ( اللهم لا مانع لما أنطيت، ولا منطي لما منعت (  

ومن ذلك قول / الأعشى :-
 
جِيَادُكَ فِي الْقَيْظِ فِي نِعْمَةٍ تُصَا

نُ الــجِــلاَلَ وَتُـنْــطَــى الـشَّـعِـيــرَا

ونسبت هذه اللهجة إلى سعد بن بكر، وهذيل،والأزد، وقيس، والأنصار، ورُوي أنها لغة أهل اليمن وهذه الظاهرة ليست مطردة عندالقبائل التي ذُكرت، كما أنها ليست مطردة أيضاً في كل عين ساكنة تجاور الطاء، وإنماهي مختصة بكلمة ) أعطى(

التَّلْتَلَة : هي كسر حرف المضارعة، فيقال : أنا إِعلم، ونحن نِعلم، وأنت تِعلم، وهو يِعلم،

وروى / ابن الأنباري بيتً لــ / المرار قوله :-

قـد تِعْلـمُ الخـيـلُ أيَّـامـاً تُطَاعِنُـهـا

مِن أيِّ شِنْشِنَةٍ أنتَ ابنَ مَنْظُورِ

ونسبت هذه اللهجة إلى قبيلة بهراء، وفي اللسان : أنها لغة كثير من القبائل العربية .


الشَّنْشَنَة : هي جعل الكاف شِيناً مطلقاً فقدسمع بعض أهل اليمن في عرفة يقول : ( لَبَّيْشَ اللهمَّ لَبَّيْشَ ) أي : لبيك، وهذه اللغة ما يزال ينطق بها أهل حضرموت إذ يقولون : عليش بدلاً من عليك، وتتفق هذه الظاهرة مع الكشكشة من بعض الوجوه .

الطُمْطمانية : هي إبدال لام التعريف ميماً مثل : طاب امْهَواء وصفا امْجوُّ، أي : طاب الهواء وصفا الجوُّ وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم، نطق بهذه اللغة فقال : ( ليس من امْبرِّ امْصيام في امْسَفَر ) يريد : ) ليس من البرِّ الصيامُ في السَّفر(،
 
ومن شواهدها قول / بُجَير بن عَنَمَة الطائي :-
 
ذاك خليلي وذو يعاتبني يرمي

ورائـــــي بِـامْـسَـهْــمِ وامْـسَـلِـمَــة
وسمع / الأخفش من يقول : قام امْرَجُل، يريد : قام الرَّجل ونسبت هذه اللهجة إلى طيء والأزد وقبائل حمير في جنوبي الجزيرة العربية 

العَجْعَجَة : هي تحويل الياء جيماً، فقد روي أن العجعجة في قضاعة كالعنعنة في تميم، يحولون الياء جيماً، كقول الراجز :-


خالي عُوَيْفٌ وأبـوعَلِـجِّ

المطعمان اللحم بالعشجِّ

وبـالـغـداة كِـســرَالـبَـرْنِـجِّ

يَقلـع بالـوَدِّ وبالصِّيـصِـجِّ

يريد : عليّ، وبالعشيّ، والبرنيِّ، وبالصِّيصيِّ ونسبت هذه اللهجة إلى قضاعة .

وهناك عكس هذه الظاهرة، وهو إبدال الجيم ياء عند بني تميم، يقولون : شَيَرَة بدل شَجَرَة، وشَيَرَات بدل شَجَرَات، وفي جنوب العراق يقولون : دَيَاي، أي : دَجَاج

 

فوائد النظر إلى الوالدين

بسم الله الرحمن الرحيم
قال النبي صلى الله عليه وسلم
" ما من رجل ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بها حجة مقبولة مبرورة "
البيهقي في شعب الإيمان " وفي رواية بلفظ "
ما من ولد بار ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بكل نظرة حجة مبرورة " قالوا : وإن نظر كل يوم مائة مرة ؟ قال "نعم ، الله أكبر وأطيب "
قال العلماء : أكبر ، أي أعظم مما يتصور وخيره أكثر مما يحصى ويحصر "
وأطيب : أي أطهر من أن ينسب إلى قصور في قدرته ونقصان في مشيته وإرادته
وعن عائشة رضي الله عنها
" النظر في ثلاثة أشياء عبادة " النظر في وجه الأبوين ، وفي المصحف ، وفي البحر " رواه أبو نعيم " وفي رواية النظر إلى الكعبة عبادة ، والنظر إلى وجه الوالدين عبادة ، والنظر في كتاب الله عبادة "
أبو داود "
احذر أن تحد النظر إلى الوالدين :
قال صلى الله عليه وسلم " ما بر أباه من حد إليه الطرف بالغضب " البيهقي ،
ومعناه أن من نظر إلى والديه نظرة غضب كان عاقا وإن لم يكن يتكلم بالغضب .
فالعقوق كما يكون بالقول والفعل يكون بمجرد النظر المشعر بالغضب والمخالفة
ولا يدخل عليهما الحزن ولو بأي سبب؛ لأن إدخال الحزن على الوالدين عقوق لهما
وقد قال الإمام علي -رضي الله عنه-: مَنْ أحزن والديه فقد عَقَّهُمَا
رضا الله في رضا الوالدين .
قال النبي صلى الله عليه وسلم" رضا الله في رضا الوالد ، وسخط الله في سخط الوالد " الترمذي "
ورضا الوالدين يجعل لك بابين مفتوحين من الجنة .
قال النبي صلى الله عليه وسلم " من أصبح مطيعا لله في والديه أصبح له بابان مفتوحتان من الجنة ، وإن كان واحدا فواحد ، ومن أمسى عاصيا لله تعالى في والديه أمسى له بابان مفتوحان من النار ، وإن كان واحدا فواحد " قال رجل : وإن ظلماه ؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم وإن ظلماه وإن ظلماه وإن ظلماه ، " الحاكم "
.
من بر والديه بره أولاده جزاء وفاقا :
قال النبي صلى الله عليه وسلم " بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا
تعف نساؤكم " الطبراني
وقال النبي صلى الله عليه وسلم " البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت فكن كما شئت فكما تدين تدان " الديلمي "
وعن ثابت البناني قال : رأيت رجلا يضرب أباه في موضع فقيل له : ما هذا فقال الأب : خلوا عنه فإني كنت أضرب أبي في هذا الموضع فابتليت بابني يضربني في هذا الموضع
بر الوالدين يطيل العمر ويوسع الرزق .
:قال النبي صلى الله عليه وسلم " من سره أن يمد له في عمره ويزاد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه " أحمد "
إن الله يغفر للبار وإن عمل ما شاء .
 :عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم يقال للعاق اعمل ما شئت من الطاعة فإني لا أغفر لك ، ويقال للبار اعمل ما شئت فإني أغفر لك " أبو نعيم في الحلية "
بر الوالدين أفضل من الجهاد .:
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذن في الجهاد ، فقال " أحي والداك؟" قال : نعم . قال " فيهما فجاهد" مسلم "
بر الوالدين من أحب الأعمال إلى الله .
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله ؟ قال " الصلاة على وقتها ، قلت ثم أي ؟ قال بر الوالدين ، قلت ثم أي ؟ قال الجهاد في سبيل الله . " متفق عليه .
قد جعل الله للوالدين منزلة عظيمة لا تعدلها منزلة، فجعل برهما والإحسان إليهما والعمل على رضاهما فرض عظيم
وذكره بعد الأمر بعبادته، فقال جلَّ شأنه:-وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا الإسراء23
وقال تعالى: -واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا النساء: 36
وقال تعالى: -ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلى المصير لقمان: 14
فالمسلم يبر والديه في حياتهما، ويبرهما بعد موتهما؛
بأن يدعو لهما بالرحمة والمغفرة، وينَفِّذَ عهدهما، ويكرمَ أصدقاءهما
يحكي أن رجلا من بني سلمة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر أبوي شيء أبرُّهما به من بعد موتهما ؟
قال: نعم. الصلاة عليهما (الدعاء)، والاستغفار لهما، وإيفاءٌ بعهودهما من بعد موتهما، وإكرام صديقهما
وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما) ابن ماجه

وحثَّ الله كلَّ مسلم على الإكثار من الدعاء لوالديه في معظم الأوقات
فقال: -ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب إبراهيم: 41
وقال: -رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات نوح: 28
اللهم أكسبنا برهما في حياتهم ومن تحت أقدامهم ياكريم