السبت، 24 فبراير 2018

الإبتلاء بالشيطان – الجزء الثانى






شذرات روحية (08)


رهاب الخوف من الموت

السؤال
♦ الملخص:
شاب شاهد على موقع (اليوتيوب) مقطعًا لشاب يموت؛ فأُصيب
بحالة من الخوف الشديد، ومنذ ذلك الوقت لا يخرج من البيت.

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شابٌّ في الثلاثين مِن عمري أعمل في المجال الطبي، أعاني مِن
رهاب شديد وخوف مِن الموت، بدأ ذلك عندما كنتُ أشاهد بعض
المقاطع على موقع (اليوتيوب)، فوجدتُ مقطعًا فيه شابٌّ يموت،
فأصبتُ بصدمة شديدة جدًّا!

جلستُ بعد مشاهدة هذا المقطع 9 أشهر في بيتي أخاف الخروج مِن
البيت، ثم قررتُ أن أذهبَ إلى الطبيب بمساعدة أهلي، فوَصَف لي
الطبيبُ دواء (سيبراليكس)، خفَّف قليلاً من حدة رهابي.

بدأت تتحسَّن حالتي، خاصَّة بعدما حصلتُ على وظيفة، لكن ما زلتُ
أخاف الذهاب إلى أماكن بعيدة عن المنطقة التي أسكن فيها، وأخاف
من المرتفعات.

الآن تركتُ الوظيفة، وأصبحتُ عاطلًا عن العمل، وحالتي ساءت جدًّا،
وذهبتُ مرة أخرى إلى الطبيب فوصف لي دواءنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةzolfet) ودواء: (seroxat)،
لكن لم تتحسن حالتي للأسف.
أرجو منكم أن تخبروني ببعض النصائح التي تُحسِّن مِن حالتي
لأني الآن أفكر في الانتحار والخلاص من حياتي!
الجواب

مرحبًا بك أخي الكريم في شبكة الألوكة، ونتمنى أن نكونَ عند حُسن
ظنكم بنا، وأن نكونَ خيرَ معينٍ لكم بعد الله في تجاوز ما تمر به.

لقد خَلَقَنا الله سبحانه وتعالى على الفطرة، نُؤمن به ونعبده ونتوكل عليه سبحانه،
وجعل لهذا الإيمان ستةَ أركان، يكمل إيمان الإنسان بتصديقها والتسليم بها، وهي:
(أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، وباليوم الآخر، وبالقدر
خيره وشره)،

ولعلك تُركز على الركن السادس وهو ما يخصُّ حديثنا.

جميع أمورنا أخي الكريم أقدار مكتوبة مِن قَبْل أن نخرجَ إلى هذه الدنيا؛
مِن حياةٍ وموتٍ ورزقٍ وسعادةٍ وشقاءٍ، ليس للإنسان يدٌ أن يُغَيِّرها
أو يبدلها، ولكن عليه التسليم بأن الله سبحانه وتعالى لا يريد به إلا كل
خير، وإن قدر علينا أمورًا لا نرغب بها فذلك لحكمةٍ هو يعلمها،
ولخيرةٍ قد يخفيها، وتأكَّد أنه لو انكشفتْ لك حياتك وما مرَّ بها
لاخترتَ ما اختاره الله لك، وما قدَّره عليك.

كنْ على يقينٍ بذلك يقينًا صادقًا قويًّا يُعينك على إكمال مشوارك في
الحياة، ويصنع منك شخصًا آخر (ناجحًا - مبدعًا - منجزًا)،
لا أقول لك هذا الكلام لأجعلك تعيش ببرودٍ، مسلمًا لكل شيء،
وتقول: قضاء وقدر، لكن لتعيش بقوةٍ مُستَمَدَّة مِن الله عز وجل،
وهي القوة التي لا يستطيع أيُّ شخص في هذه الحياة أن يستغنيَ عنها،
مقابل هذه القوة هناك شيطان يُوَسْوِس في الصدور يفرح بكلِّ نقطة
ضعف في الإنسان، ويحاول أن يسيطرَ على فكره ليُعيقَه عن عبادته،
عن حياته، عن أهدافه، ومن ثَم ليس له نصيب مِن الحياة سوى
الوسوسة والجهد الفكري الذي يستنزف في غير محلِّه.

أخي الكريم،
ما زلتَ في بداية شبابك، فحاوِلْ أن تتجاهلَ هذه الأفكار التي تحرمك مِن التمتُّع
بهذه الحياة على الوجه الصحيح، ولعلك تعود للبحث عن عملٍ مِن جديد،
وخاصةً أنَّ عملك عملٌ إنساني عظيم، وكثيرون يحتاجون إليك.

لا تجعل وسواس الموت يسيطر عليك أكثر مِن ذلك، ودافِعْ بقوة الله عز وجل،
وأؤكد لك الآن وبيقين تامٍّ أننا لا نعلم أنا ولا أنت ولا أي شخص
يسير في هذه الحياة متى يومنا، ولكن نستطيع أن نعملَ لأجل أن نستقبل
هذا اليوم وقد أعْدَدْنا له ما يغفر لنا، ويشفع لنا بدخول الجنة.

كيف لك أن تفكر في الانتحار وأنت لا تملك هذه النفس لكي تتخلص منها،
فالله عز وجل هو مَن يَمْلِكُها، ولا يحق لك ولا لغيرك أن ينهيها، ولو
كان ذلك سيُخلِّصك مما أنت فيه ما شرع الله لهذا الجرم عقوبة،
وقد قال في كتابه الكريم:
{ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا }
[النساء: 29]،
فجعل الله عقوبة القاتل كما قال في كتابه:
{ وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ
وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا }

[النساء: 93]،
فكيف بمَن يقتُل نفسه؟!

بعد هذا العرض أخي الكريم لعلك تستمر على بعض النصائح التي
سأذكُرها لك، لكنها تحتاج الكثير مِن الصبر وسعة البال:
• حافظْ على أداء الصلاة في أوقاتها، واحرصْ على الجماعة.
• اقرأ أذكارَك اليومية بعد الفجر وبعد المغرب.
• استمعْ إلى الرقية الشرعية، وإن استطعتَ أن ترقي نفسك فهذا أفضل.
• أكثِرْ مِن قول: أعوذ بالله مِن الشيطان الرجيم دائمًا.
• كرِّرْ قراءة سورة الشرح كلما أحسستَ بعودة هذه الأفكار.
• مِن الضروري جدًّا إيجاد عمل، وعدم ترك فرصة للفراغ، ولو
كان عملاً بسيطًا، المهم أن تعمل.
• حددْ أهدافك، وماذا تريد أن تنجز، وخطِّطْ لتكوين أسرة، وقرِّرْ مِن
الآن أن تكونَ هذه الأسرة سعيدة، فبمجرد ارتباطك ستَتَغَيَّر حياتك كثيرًا،
وتنشغل بما هو أهم، بالزوجة والأولاد...
• مارس الرياضة لمدة خمسة أيام في الأسبوع، وركِّزْ على الأكل
الصِّحِّي والمشروبات التي تساعد على الهدوء؛ كالنعناع، والبابونج، وغيرهما.
• اعملْ تمارين الاسترخاء لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع
(ستجد منها الكثير من المقاطع في اليوتيوب).
تذكَّرْ أخي الكريم أنَّ التغييرَ يحتاج إلى وقتٍ طويلٍ، فتحلَّ بالصبر،
وتأكَّدْ أنَّ التغيير قادمٌ، والحياة جميلة، لكنها تحتاج أن نعيشَها
بتفاصيلها الحسنة والسيئة.
ختامًا تمنياتي لك أخي الكريم بحياة سعيدة، ومستقبلٍ مشرقٍ

رؤوس أقلام (20)

بقلم د. عبدالحكيم الأنيس

بيت عاقل

إنَّ من الشعر لحكمة، ومِنْ حكمة الشعر هذا البيت العاقل:

وأعقلُ الناسِ[5] مَنْ لم يرتكبْ عملًا ** حتى يُفكِّرَ ما تجني عواقبُهُ

قرأتُه في كتاب "بهجة الناظرين فيما يُصلح الدنيا والدين" لعبد الله آل جار الله ص3٨9. ط دار الصميعي (1417هـ).

نصائح للتخلص من الملل والاكتئاب

يشعر بعض الوالدين بعد بلوغ سن التقاعد وزواج الأبناء بالوحدة
والملل لفراغ المنزل وربما يتطور هذا الشعور إلى الإصابة بالاكتئاب
المصاحب بظهور بعض الأعراض المختلفة من فقدان الرغبة فى
ممارسة العادات المفضلة والشعور بانعدام الأمل فى المستقبل
وعصبية ونوبات بكاء دون سبب واضح .

وقال الدكتور عادل المدنى ، أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر،
فى تصريحات لـ اليوم السابع ، إن بعض الوالدين بعد بلوغ سن
التقاعد وزواج الأولاد يشعرون بالملل والوحدة وقد يتطور الأمر
إلى الإصابة بالاكتئاب والذى من أعراضه القلق والعصبية
وفقدان الرغبة فى ممارسات الهوايات والشعور بالتعب وقلة القيمة
ونوبات البكاء بغير سبب مما يستدعى الأمر للخضوع لجلسات
علاج نفسى وتناول أدوية طبية .

وأضاف: يجب على الوالدين بعد بلوغ سن التقاعد وزواج الأبناء،
بتغير نمط حياتهم الروتينى من خلال الأتى :


1-التنزه بالحدائق يومياً .

2-السفر للبلاد المفضلة.

2-ممارسة الرياضة .

3-الحفاظ على الوزن المثالى واتباع نظام غذائى صحى .

4-زيارة الأحفاد والاهتمام بهم.

5-وضع خطة يومية .

التوازن

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

التوازن

التوازن بين التحصيل والتطبيق و التبليغ ..
أحجية طالب العلم والداعية إلى الله .

اجعلْ كلماتُكْ وروداً


اجعلْ كلماتُكْ وروداً تهبط على الناس

فإنْ لمْ يكن لها شذىً طَيباً يُسعِدَهُمْ

فلاَ تَجعَلْ لَهاَ أشوَاكاً تُؤلِمَهُمْ

واعلموا أن السعادة لمن يجد الدفء والحنان..

وتعاسة لمن يضيع بدوامة الاحزان..

هي أمناً وسلاماً لمن يحب الوئام..

وضياع وظلام لمن يدخل في عالم الأموال..

فرغم الفرح ورغم الالم نعيشها بكل امل

اما ان يستمر فرحنا أو يزول عنا ألمنا...

أسعد الله صباحكم وأبعد عنكم كل الألام والأحزان

اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

ما خاب من قال :



قطوف من مواعظ الصحابة رضى الله عنهم 3

قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه :

( التُّؤدة في كلِّ شيءٍ خيرٌ إلا ما كان من أمر الآخرة )

(الزهد لأحمد بن حنبل) .

قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه :

( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا؛

فإنَّ أهون عليكم في الحساب غدًا أن تحاسبوا أنفسكم، وتزيَّنوا

للعرض الأكبر، يوم تعرضون لا تخفى منكم خافيةٌ! )

(الزهد لأحمد بن حنبل) .

قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه :

( ما أبالي على أيِّ حالٍ أصبحت! على ما أحبُّ، أم على ما أكره؛

ذلك بأنِّي لا أدري الخيرة فيما أحبُّ أم فيما أكره )


(الزهد لأبي داود) .

قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه :

( من يدخل مدخل السُّوء يتَّهم )

(الزهد؛ لابن أبي عاصم) .

ادع لأخيك بظهر الغيب ( 2 )

باقة الدعاء رقم 2

اللهم إني أسألك لعبدك ... أَن تصرف عنه كل حقدٍ دفين،

وماضٍ أليم، واجعله من عبادك المفلحين.

اللهم إني أسألك لعبدك ... أَن تُرِيه الحقّ حقاً وترزقه إتباعه،

والباطل باطلاً وترزقه اجتنابه، وأن تحبب له الإيمان وتزينه في قلبه،

وتكره إليه الكفر والفسوق والعصيان.

اللهم إني أسألك لعبدك ... أَن تملأ نفسه بنسيم الشوق إليك،

وحب أهله وأقربائه والناس أجمعين.

اللهم إني أسألك لعبدك ... أن تجعل التفاؤل طريقه فينعش

قلبه ويداعب وجهه.

والسماء والطارق


أنواع الزواج - اختيار الزوجة. (6)


أحاديث من السنة في اختيار الزوجة:


الآن بعض البنود التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في

اختيار الزوجة، وهذا كما قلت قبل قليل يتخذه الشاب في حياته.

الحديث الأول:

الشيء الثاني: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ

عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

( لا تَزَوَّجُوا النِّسَاءَ لِحُسْنِهِنَّ فَعَسَى حُسْنُهُنَّ أَنْ يُرْدِيَهُنَّ،

وَلا تَزَوَّجُوهُنَّ لأمْوَالِهِنَّ فَعَسَى أَمْوَالُهُنَّ أَنْ تُطْغِيَهُنَّ، وَلَكِنْ تَزَوَّجُوهُنَّ

عَلَى الدِّينِ، وَلأمَةٌ خَرْمَاءُ سَوْدَاءُ ذَاتُ دِينٍ أَفْضَلُ )

[ ابن ماجه]

الجمال مطلوب، لكن إذا تجاوز حداً معيناً يصبح هذا الجمال عبئاً

على الزوج، هناك مشكلات، هناك تطلعات، نظرات، قلق، والمقصود

لحسنهن فقط، الخرماء هي مشقوقة الأذن، أو مشقوقة الأنف.

هناك شيء سوف أقوله لكم، وهذا لا يعلمه إلا الله، سر المودة بين

الزوجين بيد الله، فعندما يختار الإنسان الزوجة المؤمنة، ولو كان

مستواها أقلّ من غير المؤمنة، الله عز وجل يخلق الود بينهما،

وهذا ليس في يد أحد، وعندما يختار الإنسان الزوجة الأجمل،

وأقلّ ديناً يختار هذا الذي يخلقه الله من الود لا يكون بين الزوجين،

لذلك يألف جمالها، وتبقى فظاظتها وكبرها، وعنتها وانحرافها،

المحصلة سعادة، وهي غير حاصلة.

كان النبي عليه الصلاة والسلام يقول:

( بارك الله لكم، و بارك عليكم، وجمع بينكما في خير )

[ أبو داود، ابن ماجه عن أبي هريرة]


أحياناً يبارك الله عز وجل لكل من الزوجين في صاحبه، ما معنى يبارك ؟

أي ينشر الحب والود، وإنجاب أولاد بركة في البيت ومحبة، وأحيانا

تكون مساحة البيت أربعمئة متر، فيه أثاث بخمسة ملايين، ثلاث مركبات

على الباب، ولا سعادة فيه، بل هو جحيم، السعادة بيد الله عز وجل،

تأتي بالطاعة، إن الله يعطي الصحة، والذكاء، والمال، والجمال للكثيرين

من خَلقه، ولكنه يعطي السكينة بقدر لأصفيائه المؤمنين، حتى

الوفاق الزوجي والسعادة الزوجية تحتاج إلى طاعة لله عز وجل.

في كل عقد قران أقول:

إذا بني الزواج على طاعة الله، ولو افتقر إلى معظم مقومات نجاحه،

لا بيت، ولا الدخل كبير، ولا الجمال،، تولى الله في عليائه التوفيق

بين الزوجين، وإذا بني الزواج على معصية الله، ولو توافرت له

كل أسباب النجاح تولى الشيطان التفريق بينهما.

فمن يبحث عن السعادة الزوجية فليبحث عنها في طاعة الله،

في البيت المسلم، ليبحث عنها في أن يقف كل من الزوجين عند الحدود التي

أرادها الله عز وجل، أين الصحابية التي كانت تقول لزوجها: يا فلان،

اتق الله فينا، نصبر على الجوع، ولا نصبر على الحرام، الآن الزوجة

تظل تضغط على زوجها، وتضغط إلى أن يضطر إلى أن يكسب

المال الحرام إرضاءً لها، فيفقد دينه وآخرته من أجل زوجته


الحديث الثاني:

حديث ثالث، وهذا الحديث رواه ابن حبان:

( من تزوج امرأة لمالها لم يزده الله إلا فقراً )

أحيانا يكون أب البنت غنيًّا، ويطمع الخاطب في مالها، ولا يناله شيء

يذكر، تساهل في شروط كثيرة، وغض بصره عن هذا العيب،

وعن هذا العيب، وعن قلة الدين، وعن الشكل، وطمع في المال، والمال لم يأتِ،

وبقيت تلك العيوب، هذا معنى من تزوج امرأة لمالها لم يزده الله

إلا فقراً، ومن تزوج امرأة لحسبها لم يزده الله إلا دناءة، هو ارتقى

بالزواج بهذه المرأة فسيطرت عليه، من أبوك أنت ؟ وأين كان بيتكم ؟

كل يوم تقول له: أبي، فلا يتحمل الزوج.

ومن تزوج امرأة ليغض بها بصره، ويحصن فرجه، أو يصل بها

رحمه بارك الله له فيها، وبارك لها به.

أروع شيء في الزواج النية الطيبة، أن تطلب من الله زوجة مؤمنة،

لكن أعتقد أنه لا أحد فهم منكم أن الجمال غير مطلوب، والحسب

غير مطلوب، لا، هما مطلوبان، لكن أول طلب أن يكون فيها دين،

ومع الدين جمال، دين، ومع الدين حسب، أما أن تطلب الجمال

وحده والحسب وحده والمال وحده ولا يكون في دين.


الحديث الثالث:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

قَالَ:

( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَر

ْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ )

التناقض في الأقوال والأفعال


الصلاة في مسجد بني بمال حرام


السؤال


ما حكم الصلاة في المسجد الذي بني ابتغاء وجه الله تعالى،

وقد خلط مال بنائه بمال ربا؟

س: ما حكم الصلاة في المسجد

الذي بني من التبرعات ومنها مال مسروق؟

الإجابة.

تجوز الصلاة في كل منهما، وإثم كل من المرابي والسارق على نفسه.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



الجمعة، 23 فبراير 2018

شذرات روحية (07)


رجل خدع زوجتي


السؤال


♦ الملخص:
رجل تزوَّج امرأة تعرضت للتحرش وهي صغيرة، وخدعها رجل
حين كَبرتْ بحجة أنه يُعالجها ويريد حل عقدتها!

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تزوجتُ من امرأة يبدو عليها الصلاح، ولكن بعد مدة من زواجنا وجدتُ
على هاتفها رسائل حب بينها وبين رجل، وعرفتُ أنها ذهبت إلى شقَّته،
فأثارني هذا الأمر جدًّا، حتى عزمتُ على تطليقها، لكنها طلبتْ مني
الاستماع إليها ومعرفة الأسباب التي دفعتها إلى ذلك ثم أُطلقها إن شئتُ!

أخبرتني زوجتي أنها تعتبر هذا الرجل مثل والدها، وهو في الأصل زميلٌ
لها في أنشطتها الاجتماعية، لكنه طبيبٌ، فلما رأى أنها مُنكسرة ومريضة
بسبب إيذاء نفسي تعرضتْ له في ماضي حياتها دخل إليها من هذا الباب.

عرفتُ أن والد زوجتي كان يتحرَّش بها، وكذلك كان يفعل أبناء عُمومتها كثيرًا،
فلما رأى هذا الرجل علامات الانكسار على زوجتي ذكَر لها أنه
ربما يكون بسبب ما تعرَّضت له، وبعدما كانت تصده عنها أخذت في
الانجذاب إليه، فجلس معها ليعالجها، وجعلها تتصالح مع المجتمع
وتحافظ على الصلاة!

ظلَّ هذا حاله معها لمدة عام، فأحسَّت نحوه بالأبوة المفقودة،
والحنان والأمان، ثم بدأ يُمسك يدها ويحتضنها بداعي الأبوة والبنوَّة فصدَّقَتْهُ.

قال لها: أخاف أن يراكِ أحد، فذهبتْ معه إلى شقته، ولَمَّا وجد عندها
عقدة من الرجال قال لها: لا بد أن تتعالجي، ولكي تتعالجي فلا بدَّ أن
تَقتربي مني أكثر حتى تنحلَّ هذه العقدة، وصار يفعل معها كل شيء إلا الإيلاج،
وعندما تقول له: إن ما نفعله حرام، يقول لها:
لا؛ لأن هذا علاج فقط، وأنا لا أفعل إلا علاجك!

وعندما خطبتها أخبرَتْهُ أنها ستُخبرني بهذه الأمور، لكنه قال لها:
لا تُخبريه؛ فإنه لن يفهم أن هذا علاج.
أخذ هذا الرجل يملأ فكر زوجتي بأن المرأة لا بد أن تُشبع نفسها،
وبدأ يبثُّ أفكاره فيها حتى تكون تابعة له حتى بعد الزواج،
وصار يراسلها بمثل: سأزورك، سأتعرف على زوجك حتى
أستطيع احتضانك حتى تشعري بالأمان!

زوجتي تقول: حدَثَ كل هذا وأنا لا أشك في كونه علاجًا وأبوَّة وبنوَّة،
وأنها لم تعِ خداعه إلا بعد قراءتي للرسائل ومناقشتها فيها،
وكأنها كانتْ في غيبوبة، فأعلمتها أنه كان يستغلها، وأنه كان ينتظر
حتى يمارسَ معها الزنا بعد الزواج، فاقتنعتْ زوجتي بكلامي،
وصلَّتْ ودعت عليه، وأرسلت إلى خطيبتِه وأعلمتها بما كان يفعله معها.

زوجتي تقول: إنها كانت منذ صِغَرها - بعد أن تحرش بها أبوها وأبناء
عمومتها - تحب إظهار جسدها، وتفعل مثل الراقصات أمام المرايا،
وكانت تشاهد الأفلام الإباحية، ولا تعرف لماذا تفعل ذلك رغم أنها
تصلي وتصوم! ودائمًا ما كانتْ تشعر أنها مكسورة، وأنها ذات وجهين!
لا أعرف ماذا أفعل معها؛ فأنا في حيرة شديدة؟!
الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:
فإنا لله وإنا إليه راجعون، اللهمَّ أجرنا في مصيبتنا، وأخلف لنا خيرًا منها.

لا شكَّ أن ما ذكرتَه من أفعال زوجتك مع ذلك الطبيب من الأمور البدهيَّة
التي لا تحتاج إلى إقامة برهان على حرمتها، وهي من المنكرات التي
يتَساوى في علمها الذكر والأنثى، والصغير والكبير، بل والمسلم والكافر،
فيعلم قبحها بصريح العقل والبداهة، فالله تعالى فطر عباده على استقباح
المحرَّمات وتحسين الحسن، ومن ثم لا تقبل دعوى الجهل في مثل هذه الأمور،
وإنما يتصوَّر الجهل في الأمور الخفية، ولو قُبلت دعوى الجهل
في أفعال ذلك الرجل معها، فلماذا لم يشتبه عليها نفس الأمر في تحرُّش
والدها بها أو أبناء عمومتها والجميع سواء في الفعل والإثم؟
فلماذا علمت واحدًا وجهلت الآخر؟! والجميع حكمُه سواء ولا يشتبه
على أحد على كل حال!

إذا تقرر هذا فلا ريب في خطأ وحرمة ما فعلته زوجتك، وهو استدراج
من الشيطان لها، فأوقعها في حبائله ومصيدته،
ولكن ( كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون )؛
رواه الترمذي، وابن ماجه، وروى مسلم عن أبي هريرة،
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( والذي نفسي بيده، لو لم تُذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يُذنبون،
فيستغفرون الله، فيغفر لهم ).


وما دامتْ زوجتك قد ندمتْ وتابت إلى الله تعالى، وهو عز وجل قد أخبر
أنه يقبل توبة التائب، فقال:
{ وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ }
[الشورى: 25]،
وأخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:
( التائب مِن الذنب، كمَن لا ذنبَ له )،
فأعطِها فرصةً لتوبة نصوح تجبُّ ما قبلها.

ولا يَخفى عليك أن الإنسان قد تعتريه حالات من الضعف؛ دينيًّا،
أو خلُقيًّا، أو نفسيًّا، أو غير ذلك في بعض الأوقات؛ مما يترتَّب عليه
أن تصدر منه بعض التصرفات المحرَّمة، والتي ليست سجيةً له،
والظاهر أن هذا ما حدث مع زوجتك، ولا يعني وقوع الإنسان في
معصية أنه أصبح ساقطًا مطرودًا من رحمة الله ورحمة الخلق؛
فمَن منا ليست له هنات وأخطاء؟ ولولا ستر الله الجميل لفضحنا جميعًا؛
فالفارق بيننا أن هناك مَن يُكشف ستره لحِكَم جليلة لله تعالى،
وهناك من يَستُر الله عليه لحكم - أيضًا - يعلمها الله جل جلاله،
فإذا تمادى فضَحه الله، أو قد يستره في الدنيا ليُعاقبه
العقاب الأليم يوم القيامة.

وعليك أن تتأكد أنت من توبتِها، ولا بأس من الإبقاء عليها؛
إن تيقَّنت من هذا؛ فكل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون.

وذكِّرها بالله واليوم الآخر والتوبة إلى الله مما فعلَتْ، فإن تابتْ وأنابتْ
فذلك، ويتأكد الإمساك بها إن كنت تعلَمُ عنها العفة والطَّهارة،
وإنما وقع منها هذا الفعل هفوةً وزلةً وخطأً ثم تابت منه، وندمت
على فعله.
ونسأل الله أن يسترنا جميعًا في الدنيا والآخرة


رؤوس أقلام (19)

بقلم د. عبدالحكيم الأنيس


خير المال

قال الشيخ بكر أبو زيد في كتابه "ابن قيم الجوزية" ص 291

عن حديث: "خير المال عينٌ ساهرة لعينٍ نائمة":

"بحثتُ عنه فلم أجده".

أقول:لعله يقصدُ أنه لم يجد له سندًا مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم،

وإلا فالنص نُسِبَ إلى النبي صلى الله عليه وسلم في كتبٍ كثيرةٍ،

ومنها كتبُ السيرة، والمحاضرات، واللغة، وغريب الحديث.

ونُسِبَ في"الكامل" للمبرد (1/189) وغيرهِ إلى معاوية.

وذُكِرَ في "مجمع الأمثال" (1/244) ولم يُنْسبْ إلى قائل.


قبل ما تؤذيه اعرفى الطعام


قبل ما تؤذيه اعرفى
الطعام المناسب لطفلك المصاب بـ حساسية الألبان


حساسية الألبان من أبرز الأمراض التى يتعرض لها الأطفال وقد
تسبب (إسهال شديد، تشنجات، غازات فى البطن )، وخصوصا عند
تناول الألبان، وهنا يجب أن تحافظ الامهات على صحة أطفالهن
وتراعى نوع الطعام المناسب.

وفى هذا السياق قال الدكتور وائل أبو الخير استشارى أطفال وحديثى الولادة،
إن هناك بعض أنواع الطعام المسموح به لمرضى حساسية
الألبان، ولكن البعض منها قد يكون ممنوع عن الأطفال فى حالة
اصابتهم بحساسية من هذا النوع.

وأضاف:
ومن أبرز الأطعمة المسموح بها للمصابين بحساسية الألبان:


1:جميع أنواع الخضاروات والفواكه مسموح بها .

2:البقوليات مثل الفول والطعمية والفاصوليا وغيرها.

3:اللحوم البيضاء مثل (دجاج، حمام، بط، أوز، سمان، أرانب)

4:جميع أنواع الأسماك والمأكولات البحرية.

5: العسل الأبيض والأسود.

6:المكسرات واللب والفول السودانى مسموح به فى حالة عدم إصابة
الطفل بحساسية منه.

7: الطحينة ولكن المطبوخة المنزل وليست المقدمة فى المطاعم.


وداعياً إلى الله بإذنه

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

وداعياً إلى الله بإذنه

{ وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا }

كل من اقترب من النبي صلى الله عليه وسلم يجد النور
و دفء اﻹيمان في كلماته وسنته وهديه.

لا تأمن على نفسك من الفتنة


ما دمت حيّا فلا تأمن على نفسك من الفتنة ولا تعيّر أحداً بمعصية
ولا تتعجب من ذنب فعله غيرك ولا تستكثر طاعتك فما تدري بما يُختم لك
حافظ على حسناتك أكثر من أنفاسك فأنفاسك راحلة وحسناتك باقية
والمُوفق والسعيد هو الذي إذا توقّفت أنفاسه لم تتوقف حسناته .

صنائعُ العُرفِ محمودٌ عواقبُها
ولا يزال لها في الصِّيت معراجُ
أحسنْ ولا تنتظر أمرًا تُسر به
فالبدرُ رغم جفاء الأرض وهاجُ.

إن الله إذا أراد شيئا لا يرده أحد



قطوف من مواعظ الصحابة رضى الله عنهم 2

قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه :

( بلغنا أنَّه إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ : أين أهل العفو ؟

فيكافئهم الله تعالى بما كان من عفوهم عن الناس )


( مسند الصديق لأبي بكر المروزي) .

قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه :

( أطوع الناس لله أشدُّهم بغضًا لمعصيته )

(جمهرة خطب العرب) .

قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه في خطبة له :

( اعلموا أنَّ أكيس الكيس التَّقوى، وأنَّ أحمق الحمق الفجور،

وأنَّ أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقِّه، وأنَّ أضعفكم عندي

القويُّ حتى آخذ منه الحقَّ، أيُّها الناس، إنَّما أنا متَّبعٌ ولست بمبتدعٍ،

فإن أحسنت فأعينوني، وإن زغت فقوِّموني )


(لطبقات الكبرى) .

قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه :

( وجدنا الكرم في التَّقوى، والغنى في اليقين، والشَّرف في التَّواضع )

(إحياء علوم الدين).

ادع لأخيك بظهر الغيب ( 1 )

باقة الدعاء رقم 1

اللهم إن عبدك ... عائش في الدنيا على خوف منك، معظماً لجلالك،

فآمنه مِن الخوف يوم القيامة، وآمنه مِن فزع الآخرةِ وفرِّحه بلقائك

وأنت عنه راضٍ غير غضبان.

اللهم إني أسألك لعبدك ... أَن ترسم على وجههِ مع إشراق كلِّ صباحٍ،

بسمة وصفاءً، ونوراً وضياءً، واجعله في كنفك وإنعامك وعطائك وإحسانك.

اللهم إني أسألك لعبدك ... أَن تزيل عنه الأحزان والأتراح، ومتعه بالصحةِ والعافيةِ

واجعله مِن الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون.

الحبة السوداء


أنواع الزواج - اختيار الزوجة. (5)


هل يُقَدَّم الزواجُ على الحج ؟!

عندنا بحث صغير جداً، وهو هل يقدم الزواج على الحج، أم يقدم الحج

على الزواج ؟ وإذا قلنا: الحج، نقصد به حج الفرض ؟

فإذا لم يتزوج الإنسان، ولا يخاف، ويتحمل المسؤولية، لا يعمل،

يخاف من المال الحرام، هذا صار عضواً أشلَّ، صار إنساناً سلبياً،

والجنة لا تدخلها إلا بالعمل، والعمل مجاله التعامل مع الناس، لذلك

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

( المسلم إذا كان مخالطا الناس، ويصبر على أذاهم خير من المسلم

الذي لا يخالط الناس، ولا يصبر على أذاهم )

[ الترمذي، ابن ماجه عن ابن عمر]



فالسؤال الآية الكريمة:



{ الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ

وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ }
( سورة النور )



ألا تجدون في المجتمع إنسانًا ملكًا، وعنده زوجة شريرة، أو العكس،

امرأة طيبة طاهرة، مؤمنة طائعة لله عز وجل، وعندها زوج كالوحش،

فما معنى هذه الآية ؟ وفي المجتمع أمثلة كثيرة ؟

قل: هذه الآية صيغت صياغةً خبرية، لكن المراد منها إنشائي،

يعني ينبغي أن يكون الطيبون للطيبات، يا عبادي أنتم خلفائي في

الأرض، أنتم مخيرون، دققوا، ينبغي أن يكون الطيبون للطيبات.

أحيانا يكون عند إنسان بنت طاهرة حافظة للقرآن الكريم، متعلمة

العلم الشرعي، يخطبها إنسان جاهل، لكنه غني، فيوافق الأب على

هذا الزواج، وافق وما علم أن هذا الزواج قطعة من الجحيم، هو

يحتقر علمها، ويحتقر دينها، ويحتقر ورعها، ويعاملها بفظاظة،

هذه تحتاج إلى إنسان ديّن يعرف قيمة حفظها لكتاب الله، وقيمة دينها،

فالكفاءة في الزواج موضوع مهم جداً، لذلك يقدم الزواج على الحج

إذا خشي الزوج العنت،

وبعض العلماء قال: يقدم على حج الفرض، إذا خاف أن تزل قدمه،

لأنه من تزوج ملك نصف دينه، فليتقِ الله في النصف الآخر.

كلما تعقدت الحياة تأخر سن الزواج وكثر خطر الفسق

الحقيقة كلما تعقدت الحياة تأخر سن الزواج، وأبناء الريف يتزوجون

في العشرينات، أبناء المدن في الثلاثينات، وكلما تعقدت الحياة ارتفع

سن الزواج، وكلما ارتفع سن الزواج كثر خطر الفسق والفجور،

فلذلك ما من عمل أطيب من الدعوة إلى الزواج في وقت مبكر،

وما من سبيل إلى ذلك الزواج المبكر إلا تذليل الصعاب.

مرة قلت لكم:

هناك قرية من قرى دمشق أنا أكبرها، هذه القرية اجتمع كبراءها،

وقرروا أن مهر البنت في هذه القرية خاتم وساعة فقط، ولا نريد سوى

ذلك، وما من عمل أعظم من تسهيل الزواج، ابنتك خطبت لبسها

الزوج سوارا رفيعًا فلا بأس، أو خاتمًا رخيصًا فلا بأس، لا تدقق إطلاقاً،

الحياة جوهرها الوفاق الزوجي، هذا الذهب لا يقدم ولا يؤخر،

أما إذا شرط ثلاثمئة ألف ذهبًا، وغرفة النوم نحن نختارها،

فذهبوا، واختاروا غرفة بثلاثمئة وخمسين ألفًا، فهذه العقبات هي التي

تدعو إلى إحلال السفاح محل الزواج، وكلما الطلبات كثرت، وتعقدت

صار طريق الزواج مسدودًا، ولحم النساء رخيصًا، وكلما رخص لحم

النساء غلا لحم الضأن، وكلما قل ماء الحياء قل ماء السماء،

هذه قاعدة، أما إذا غلا لحم النساء رخص لحم الضأن، وإذا كثر ماء

الحياء كثر ماء السماء، هذه قاعدة، فلذلك هذه دعوة صارخة إلى

تخفيف أعباء الزواج، وهناك آية قرآنية تؤكد هذا المعنى،

سيدنا موسى حينما تزوج بنت سيدنا شعيب قال تعالى:



{ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ }
(سورة القصص)



هذه الآية يجب أن تكون شعار كل والد فتاة اتجاه من يخطب ابنته،

{ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ }
، كلما كبر عقل الأب والأم لا يدققون لا بغرف النوم، ولا في الذهب،

ولا بموقع المنزل، وكلما صار التعلق بالمظاهر والبعدِ عن جوهر

الحياة يصير التدقيق، وينتهي هذا الزواج إلى طلاق، ولا يزال في

فترة الخطوبة.

قال أب لصهره: أنا سوف أطلب منك النقد بالتقسيط، فقال له:

كيف هو هذا التقسيط ؟ قال له: كل يوم تكلم ابنتي كلمة طيبة،

كلامك الطيب، ومعاملتك الطيبة، رحمتك بزوجتك هذا هو النقد الذي تملكه.

هناك أشخاص يضعون عقبات، يضع مهرًا كبيرًا، وهو ليس عقبةً

، لأن الزوج الفاسق الفاجر يعاملها معاملة تطلب منه بعد حين أن تعفيه

من المهر، ليفتح لها الخلاص، فالمهر ليس عقبةً، ابحث عن زوج

مؤمن، إن أحب ابنتك أكرمها، وإن لم يحبها لم يظلمها، المؤمن

وقاف عند كتاب الله، المؤمن يخاف الله، يخشى عقاب الله عز وجل.

لا تختم يومك بالصراخ


الصغير لا يلزمه النذر

السؤال

نذرت نذرًا وأنا عمري ثلاث عشرة سنة تقريبًا، بأن أذبح خروفًا إذا سلم

جمل لي كان مريضًا، وفعلاً سلم الجمل، هل يلزمني الوفاء وأنا بهذا العمر

عندما نذرت ذلك النذر؟

الإجابة

لا يلزمك الوفاء بهذا النذر إلا إذا كنت بلغت وقت النذر باحتلام

أو بإنبات شعر العانة الخشن.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



الخميس، 22 فبراير 2018

شذرات روحية (06)


توفي أخي في حادث


السؤال

♦ الملخص:
شابٌّ توفي أخوه في حادثٍ، فأُصيب بحالة نفسية سيئة، ويريد أن
يَتَخَطَّى هذه الحالة.

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله بركاته.
تُوُفِّي قبل أيامٍ أخي في حادثٍ مُروعٍ، لكني بعد وفاته بدأتُ أُعاني
مِن:
• الشرود الذِّهني، والتفكير فيه باستمرار.
• إصابتي بالوسواس كثيرًا على صور متعددةٍ؛ منها مثلًا:
(أنه كان مِن الممكن أن يعيش أخي لو... (احتمالات لا تنتهي ).
• التأفُّف وضيق الصدر.
• أقول أحيانًا: كيف يمكن أن نعيشَ بدونه؟
• يضيق صدري عندما أرى الناس مِن حولي يضحكون مع أبنائهم
وإخوانهم، وأنا في حزنٍ شديد!
• أتخيَّل أخي في كثيرٍ مِن الحالات والمواقع، وقد حاولتُ أن أخرجَ
من دائرةِ الحزن، لكني لم أستطعْ.
فكيف الخلاص مما أنا فيه؟ أفيدوني وفَّقكم الله
الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
نُرحِّب بك أجمل ترحيب، وهنيئًا لك هذه العاطفة والمحبَّة لأخيك الذي
فقدتَه في الدنيا، ونسأل الله أن يجمعَ بينكما في الجنةِ دارِ النعيم الدائم،
والحياة الطيبة والسعادة الأبدية؛ حيث لا موت ولا بؤس، ولا مرض
ولا هرم، وإنما فرحٌ وسرور بصُحبة الأنبياء والصالحين.
اعلَمْ أخي الكريم أنَّ ما يصيبُ الإنسانَ هو بقدَر الله،
ومِن أركان الإيمان:
الإيمان بالقدَر خيره وشره، ومن هَدْي الإسلام الصبرُ على البلاء؛
كالموت والمرض والمصائب؛
قال تعالى:
{ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ
وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا
إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ }

[البقرة: 155، 156].

وقد بشَّر الله أولئك الصابرين بما يُفرِحهم ويَسُرُّهم؛ مِن حُسن العاقبة
في الدنيا والآخرة، فلهم ثناءٌ من ربهم ورحمةٌ عظيمة، وأولئك هم المهتَدون
إلى الرشاد؛
{ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ }
[البقرة: 157].

لا داعي للضيق واستمرار الحزن، وفتح المجال للوساوس،
وإنما عليك بكثرةِ اللجوء إلى الله، وحُسن عبادته، والانشغال بالطاعات
والعبادات المتنوِّعة التي تنفعُك في دنياك وآخرتِك، والاهتمام بالتوحيد، والصلاة
في أوقاتها ومع الجماعة، والحرص على القرآن، وذِكْر الرحمن،
وصحبة الصالحين من العلماء والدعاة الربانيين.

وعليك بكثرةِ الدعاء لأخيكَ أنت وأقاربك والمحبون له، بعد حثِّ الجميع
على الصلاح والتقوى، فدعاء الصالحين مما يستفيد منه الميِّتُ؛
كما بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله:
( إذا مات الإنسانُ انْقَطَع عنه عمله إلا مِن ثلاث: إلا مِن صدقةٍ جارية،
أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ).


ولك أن تتصدَّق عنه، أو تقيم مشروعًا خيريًّا باسمه، أو نحو ذلك،
فقد سأل النبيَّ صلى الله عليه وسلم رجلٌ، فقال: يا رسول الله،
هل بقي من برِّ أبويَّ شيءٌ أبرُّهما به بعد وفاتهما؟
فقال صلى الله عليه وسلم:
( نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدِهما من بعدهما،
وإكرامُ صديقهما، وصلةُ الرحم التي لا توصل إلا بهما ).


واجعَلْ تفكيرَك إيجابيًّا، وأحسِنِ الظنَّ بربك عزَّ وجل، واعلَمْ بأنه
سبحانه وتعالى رحيمٌ بعباده، وأن خزائنه مَلْأى، ورحمته وسِعَتْ كلَّ شيء،
فاستغلَّ وقتك بكثرة الذِّكر والدعاء والأعمال الصالحة النافعة.

ومما ننصحُك به المواظبةُ على الصفِّ الأول بالمسجد، والجلوس
مع الإمام في حلقات القرآن، واستشارة بعض العلماء والخطباء
القريبين منك.
وفي الختام نسأل الله لك العون والتوفيق والسداد.

رؤوس أقلام (18)

بقلم د. عبدالحكيم الأنيس

الوفاء هو المطلوب

قال الشاعر نصر بن أحمد الخبزأرزي (ت:3٢٧هـ) من أبيات:

كم أناسٍ رعَوْا لنا حين غابوا** وأناسٍ خانوا وهُمْ حُضّارُ

(يُنظر: معجم الأدباء ٦ /27٤٧)

وهو ظاهرٌ في أنَّ المُعوَّل على ما في القلوب، وعلى الوفاء، لا على قرب المكان أو بُعده.

صحتك فى وصفة

صحتك فى وصفة.. البقدونس والزنجبيل
أفضل علاج للصداع النصفى


كثير من الأشخاص يعانون من الصداع النصفى الذى يبدأ مع انقباض الأوعية
الدموية فى الدماغ، يليها التوسع وهذا ما يسبب الألم، وقبل
هذه الأعراض التى تصيب الأوعية الدموية يحدث تشنجاً فى الرؤية
وتغيير فى المزاج وتغيرات هرمونية.

وفى هذا السياق، كشف موقع Health ، الأمريكى المختص بفوائد
الأغذية والعلاجات الطبيعية، عن العلاجات الطبيعية للتخلص من
الصداع النصفى والتى تشمل:

1- الفواكه والخضراوات

التفاح، البنجر، العليق، القرنبيط، الشمام، الجزر، الكرفس،
الأوراق الخضراء والبصل

التفاح

2- الأعشاب

القرفة، الهندباء، الينسون، والثوم، البابونج الألماني، والزنجبيل،
بلسم الليمون، والبقدونس، والروزماري

البقدونس

وحذرت دراسة سابقة نشرت مؤخراً على موقع
رعاية الصحة الأمريكى ، من تناول الفواكه التى تحتوي على التانين
مثل الليمون والبرتقال والجوافة والبطيخ والمشمش والجريب فروت،
والتي ثبت أنها تسبب الصداع النصفي، وبالتالي يجب توخي الحذر
من تناولها إذا كنا نعاني من الصداع النصفى.

الجريب فروت ضار لمرضى الصداع النصفى

كما حذرت العديد من الدراسات من تناول الشيكولاته، حيث إنها تعتب
ر من أسوأ الأطعمة المتعلقة بالصداع النصفى، حيث إنها تحتوى علي
حمض الثيامين، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة مرتفعة من مادة
الكافيين، والتى تسبب الصداع.


ﻻ يكن الجماد أفضل منك


من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
ﻻ يكن الجماد أفضل منك..!

{ ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ
فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ }.

سعادة الدنيا والآخرة


قال ابن رجب رحمه الله في (لطائف المعارف) :
( ما قدم احد حق الله علی نفسه وراحتها.. إلا رأی سعادة الدنيا والآخرة.
ولا عكس أحد ذلك وقدم حظ نفسه علی حق ربه إلا ورأی الشقاوة
في الدنيا والآخرة )..


مهما كانت مشاغلك أو إجهادك لاتتنازل عن قراءة ربع حزب من القرآن
فهذه ضمانة بالدنيا وذخر في الآخرة .. قراءة المصحف يوميا
تريح النفس وتزيل الهموم .

قال بعض السلف قد يعمل العبد ذنباً فيدخل به الجنة..
ويعمل الطاعة فيدخل بها النار!!!

قالوا: وكيف ذلك؟!

قال: يعمل الذنب فلا يزال يذكر ذنبه فيُحدث له انكساراً وذلاً وندماً
ويكون ذلك سبب نجاته، ويعمل الحسنة فلا تزال نصب عينيه كلما ذكَرها
أورثتْه عجباً وكِبراً ومنّة فتكون سبب هلاكه.

روي عن الإمام مالك أنه كان يقول:
لا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب وانظروا إلى ذنوبكم كأنكم عبيد
فارحموا أهل البلاء..واحمدوا الله على العافية .

وإياك أن تقول: هذا من أهل النار وهذا من أهل الجنة،
لا تتكبر على أهل المعصية بل ادع الله لهم بالهداية والرشاد.


قيام الليل يرحمكم الله



قطوف من مواعظ الصحابة رضى الله عنهم

قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه :

) إذا عمل قومٌ بالمعاصي بين ظهراني قومٍ هم أعزُّ منهم،

فلم يغيِّروه عليهم، انزل الله عليهم بلاءً، ثم لم ينزعه منهم )

(البيهقيُّ في شعب الإيمان) .


قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه بعد أن حمد الله وأثنى عليه :

( يا أيَّها الناس، إنَّكم تقرؤون هذه الآية وتضعونها على غير مواضعها:

{عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ}

[المائدة: 105]!

وإنَّا سمعنا النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول :

(إنَّ النَّاس إذا رأوا الظَّالم فلم يأخذوا على يديه، أوشك أن يعمَّهم

الله بعقابٍ)


(رواه أبو داود) .

عن زيد بن أسلم عن أبيه قال :

رأيت أبا بكرٍ رضى الله عنه آخذًا بلسانه يقول :

( هذا أوردني الموارد )

(الزهد؛ لأحمد بن حنبل) .