بقلم د. عبدالحكيم الأنيس
من زهديات أبي العتاهية
وليس الغنى نشبٌ في يدٍ ♦♦♦ ولكنْ غنى النَّفسِ كلُّ الغنى
أتراك تُحصي مَنْ رأيتَ مِنَ الـ ♦♦♦ أحياءِ ثم رأيتَهم موتى؟
يا أيها الحيُّ الذي هو ميِّتٌ ♦♦♦ أفنيتَ عمرَك في التعلُّل والمُنى
خالفْ هواكَ إذا دعاكَ لرِيبةٍ ♦♦♦ فلرُبَّ خيرٍ في مخالفة الهوى
وكيف تريدُ أن تُدْعى حكيمًا ♦♦♦ وأنتَ لكلِّ ما تهوى رَكُوبُ
لا يحلبون لحيٍّ درَّ لقحتهِ ♦♦♦ حتى يكون لهم صفوُ الذي حلَبوا
تبغي من الدنيا الكثيرَ وإنَّما ♦♦♦ يكفيكَ منها مثلُ زاد الراكِبِ
ايتِ الأمورَ وأنتَ تبصرُها ♦♦♦ لا تأتِ ما لم تَدرِ ما سببُهْ
من زهديات أبي العتاهية
وليس الغنى نشبٌ في يدٍ ♦♦♦ ولكنْ غنى النَّفسِ كلُّ الغنى
أتراك تُحصي مَنْ رأيتَ مِنَ الـ ♦♦♦ أحياءِ ثم رأيتَهم موتى؟
يا أيها الحيُّ الذي هو ميِّتٌ ♦♦♦ أفنيتَ عمرَك في التعلُّل والمُنى
خالفْ هواكَ إذا دعاكَ لرِيبةٍ ♦♦♦ فلرُبَّ خيرٍ في مخالفة الهوى
وكيف تريدُ أن تُدْعى حكيمًا ♦♦♦ وأنتَ لكلِّ ما تهوى رَكُوبُ
لا يحلبون لحيٍّ درَّ لقحتهِ ♦♦♦ حتى يكون لهم صفوُ الذي حلَبوا
تبغي من الدنيا الكثيرَ وإنَّما ♦♦♦ يكفيكَ منها مثلُ زاد الراكِبِ
ايتِ الأمورَ وأنتَ تبصرُها ♦♦♦ لا تأتِ ما لم تَدرِ ما سببُهْ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق