السبت، 18 أكتوبر 2014

تحذيرات من أضرار هز الرضيع لتهدئته

حذرت الجمعية الألمانية لجراحات الأطفال الآباء من هز الطفل الرضيع
بغرض تهدئته وإيقاف صراخه، حيث قد يؤدي ذلك إلى حدوث أضرار
جسيمة بالجسم والمخ.
 
    وأكدت الجمعية الألمانية أن
 عضلات الطفل الرضيع تكون ضعيفة للغاية، وبالتالي يتعذر عليها
الحفاظ على ثبات واستقرار الرأس، الذي يكون كبيرًا وثقيلًا نسبيًا.
لذا يتأرجح الرأس عند هز الطفل جيئةً وذهابًا بشكل خارج عن السيطرة.
    وخلال ذلك يصطدم المخ، الذي يكون حساسًا للِغاية، بداخل الجمجمة،
ومن ثم يصاب الطفل بما يعرف بـ "متلازمة الطفل المرتج".

دقائق المشي

 دقائق مشي تقي من أخطار الجلوس لفترات طويلة :
    أشارت دراسة أمريكية إلى أن المشي لمدة خمس دقائق، حتى ولو
كان ذلك بسرعة بطيئة، يمكن أن يقضي على الأضرار التي تحدث لأوردة
الأرجل أثناء الجلوس لفترات طويلة تصل إلى ثلاث ساعات.
 
     وذكرت الدراسة أن :
 الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل مثلًا، يؤدي إلى مخاطر مثل ارتفاع
معدل الكوليسترول وزيادة محيط الخصر، الأمر الذي يمكن أن يقود إلى
الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية واضطراب عمليات الأيض.
    فعندما يجلس الإنسان لا تنقبض العضلات الخاملة لكي تضخ بفاعلية
الدم للقلب.   
 ويمكن أن يتجمع الدم في الأرجل ويؤثر على وظيفة
أغشية الأوردة أو قدرة الأوعية الدموية على الانبساط جراء زيادة
تدفق الدم. وصرح المشرف على الدراسة إن هذا يعد أول دليل
 تجريبي لهذه الآثار.

سأنتظرُ




سأنتظر ما سيأتي...
وسيأتي ما انتظر بإذن الله مهما كانت الصعاب و التحديات .
سأجتازها و معي الله و المخلصين من حولي
سأنتظرُ ما سيأتي ، وسيأتي ما أنتظرُ ، بإذن الله
ربي وإن تعثرنا بالمسير ، و أرهقنا كل ذي حلم عسير
فارزقنا
من الصبر صّبرًا وطوقنا بالأمل الكبير
حينَ تثورُ علي الذّكريات من كُلّ صَوب
ولا أجد ملجأً أهربُ بهِ من ذاكِرتِي ألجأ إلى نفسِي قليلًا ..
لِ أعرفها !
أأعرفِها ؟
لا أظن !
فَمَن يدخُلُ في عِراكٍ مع الذّكريات
لا يُفكّر في نفسه ولا في النّصر .. على الإطلاق !
هُو يُفكّرُ بشيء واحد فقط : ” النّسيان ” الهُروب !
وأنّى لهُ أن يَنسى !،
عِندما أذوي بعض ألأحيان بِجسدي للنوم هارب من كُلّ شَيءْ تتبعُني
ذاكرتُي لتحط برحلِها أمام ناظري وتُلقي علي بشريطها الأسود ! حُقَّ
على النّفس أنت نبكي عليها ؛ إن وكّلنا أمرها لها !
وما يُضير ؟
إن وكّلنا أمرَ ذاكرتنا والنّسيان ، أو فلنَقُل الرضا بالقَضاء لو وكّلنا الأمر
كُلّه لله ! كم سنُشبِعُ من غُرور النّفس وكِبرياءَها ! نحنُ فقط نحتاجُ لتذكيرِ
أنفُسِنا في كُل حين بالله القادر ذي اللُّطف الخَفي !
وأنا الآن أطلُبُ من الله شيئًا واحدًا من حياتي كُلِّها
هُو أن يبقى ذِكرهُ مزروعًا في بَصري وبَصيرتي وقلبي وعَقلي
كي ألجأ إليهِ مختبئًا منّي ومن دُنيا زائلة !

الوضوء من ماء البحر

السؤال
أفتوني أثابكم الله فيما يلي: هل يجوز الوضوء للصلاة من ماء
البحر؟ إذا كنت بجانب البحر ولدي ماء عذب متوفر، فهل أتوضأ
من الماء العذب أو ماء البحر؟ حيث يقال: إنه لا يجوز الوضوء
بماء البحر إلا عند الضرورة، والبعض يقول: غير جائز الوضوء
منه. أرجو الإجابة أدامكم الله.
 
الإجابة
 الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:
يجوز لك أن تتوضأ بماء البحر؛
لقوله صلى الله عليه وسلم:
 
 ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته )
 
 ولا فرق في ذلك، سواء وجد عندك ماء عذب تتوضأ منه أم لا.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أفضل طريقة لمسح بلاط السيراميك


قد تكون مهمة مسح البلاط أمرًا عاديًا تقوم به ربّات المنازل
كل يوم بشكل تلقائي لا يحتاج إلى تعليم أو نصائح.
لكن ماذا لو كان هنالك طريقة
 ليكون هذا التنظيف أسرع وأسهل وأكثر فعالية؟
 
1. اكنسي البلاط كل يوم والأفضل ألا تفعلي ذلك بالمكنسة التقليدية إنما
 بالمكنسة الكهربائية التي تشفط الأوساخ والغبار والشعر المتطاير
 وما إلى ذلك. كما عليك أن تكنسي الأرض قبل مسحها مباشرة
لا أن تبدأي المسح فورًا.
 
2. مرّري ممسحة غبار جافة تمامًا على الأرضيات قبل مسحها.
 
3. امسحي الأرض بالمياه الدافئة وبلّلي الممسحة مرارًا
حتى تبقى ساخنة.
 
4. جففي دائمًا الأرض بعد مسحها. لأن الرطوبة ستجذب الغبار
والأوساخ بشكل أسرع فتعود الأرضيات وسخة حتى بعد مسحها مباشرة.
 
5. إذا اتسخ البلاط ببقعة امسحيها فورًا حتى لا تدبغ. خاصة إذا كانت
البقعة نتيجة عصير حامض أو ليمون أو أي شيء يحتوي على أسيد
أو شاي.
 
6. مرّة في الأسبوع امسحي بلاط منزلك السيراميك بدلو ماء ممزوج
بنصف كوب من الخل الأبيض .
لا تستعملي الخل على الأرضيات الرخامية .

أدب الطفل و وظيفته التعليمية

من أفضل الوسائل التعليمية تلك التي تتم بواسطة السمع والبصر،
وترفض الورق كوسيلة للتعلم والتذوق. فالأدب المكتوب من الوسائل
التعليمية المحدودة الأثر، وحينما يصبح الأدب مسموعًا أو مشاهدًا
فإنه ـ حينئذ ـ يؤدي دوره كاملًا .. كما أن التراث الشفهي كان من
أقوى الوسائل في نقل المعارف، والحقائق، والنماذج الأدبية الراقية
.. وذلك للأسباب التالية:

1 ـ أن أسلوب الحكى والقص يحقق الألفة، ووالمودة والثقة المتبادلة
بين المتلقى، وهو هنا الطفل، ومَن في مستوى مراحل الطفولة،
 و «القاص» أو «الحكواتي». وفي إطار هذا التبادل الدافئ في
العلاقة تتسلل المعلومات بخفة وسهولة ويسر .. ويقبل عليها
الأطفال بشوق ولهفة.

2 ـ أن رفض «فن الكتابة» واعتماد فن القصة على التلقي سماعًا
وتلقي المسرح مشاهدة بصرية حيث المبدع يلتقي فيه مباشرة ـ أمر
يحقق عمقًا في الذاكرة .. بحيث لا تنسى هذه الأعمال الفنية، وتظل
محفورة في وجدان وعقل المتلقى، وتمده بالمعلومات في حينها.

3 ـ في المراحل المختلفة لنمو الأطفال، ينبغي بناء الأدب بعامة
والقصص بخاصة على مواد تعليمية ترتبط بميول التلاميذ والأطفال
وخبراتهم، لأن مثل هذه المواد التعليمية تزيد من شغف الأطفال
والتلاميذ بالأعمال الفنية، وتدفعهم إلى بذل المزيد من حسن
الاستعداد، ومن الجهد العقلي للاستفادة من هذه المواد. كما تزيد
من تهيئتهم للاستفادة الوجدانية وقدراتهم على الحفظ والقراءة
والأداء اللغوي والصوتي السليم.

4 ـ الأدب في إطاره القصصي مصدر للنمو اللغوي السليم عند
الأطفال والتلاميذ .. وبرغم ما في أطوار نمو الأطفال من اختلاف
وتباين حيث الاستعدادات للتنمية اللغوية مختلفة .. فإن الأدب يساعد
كل الأطفال، ابتداء من مرحلة الحضانة حتى عتبات الشباب على
التحصيل اللغوي وتنميته، ويتزايد المحصول اللغوي، وتثري دلالاته
وتتنوع استخداماته، وذلك بأثر من تزايد عمليات النضج الداخلي
لدى الطفل، والخبرات التي تزوده بها البيئة والتجارب التي يمارسها
بحكم تقبله وتلقيه للإبداعات وفي مقدمتها القصص والمسرحيات ..  
 ثم ألوان الأدب المختلفة من أناشيد، وأشعار جميلة، ، لكن بشرط أن
تكون هذه «الآداب» متلاقية مع حاجة من حاجات الأطفال.

5 ـ الأدب مصدر من مصادر المعرفة، في مرحلة من مراحل
الخصوصيات المعرفية التي تصبح موضوع اهتمام المبدع مثل
القصة أو المسرحية أو قطعة الشعر، حينما تكون حاملة للغة الخطاب
المعرفي، والطفل والتلميذ والآباء والمدرسون يجدون في هذه
النماذج الأدبية ما يجعل المتلقى من عالم الصغار قادرًا على اكتساب
ثقافات، وتتبع ما يجد من ألوانها ومن فنون المعرفة، ويكون عادات
وجدانية تسهل التقاط المعرفة والأدب باعتباره نشاطًا لغويًا يساعد
على التربية السليمة .. حيث الخبرة والعمل، والإحساس السليم
والعاطفة الإيجابية تساعد الأدب على تنميتها، والأدب ـ فوق هذا ـ
ينتقل بالمدرسة وبعمليتها التعليمية من مجرد تلقين التلميذ مواد
دراسية إلى تزويده بالخبرات العقلية والوجدانية، وإعادة تنظيم
خبراته السابقة، بصورة تضيف إلى معناها.

الجمعة، 17 أكتوبر 2014

جاء رجل يسأل شيخًا فقال:



جاء رجل يسأل شيخًا فقال ....
حينَ أعجبت بزوجتي كانت في نظري كأنّ الله لم يخلُق مثلها في العالم،
ولمّا خطبتها رأيتُ الكثيرين مثلها، ولمّا تزوجتها رأيتُ الكثيرين أجمل منها
فلمّا مضت بضعةُ أعوام ٍ على زواجنا رأيت أن كلُّ النَسَاءِ أحْلَى
مِنْ زَوجَتِي!
فقال الشيخ: أفأخبرُكَ بما هو أدهَى من ذلك وأمَرُّ؟
قال الرّجل: بلى.
فقال الشيخ: ولو أنّك تزوَّجتَ كلّ نساء العالمين، لرأيت الكلابَ الضّالة
في شوارع المناطق الشعبيّة أجمل من كلّ نساء العالمين!
ابتسَمَ الرَّجلُ ابتسامةً خفيفةً وقال: لماذا تقولُ ذلك؟
فقال الشيخ: لأنّ المشكلةَ ليست في زوجتك، المشكلةُ أنّ الإنسانَ
إذا أوتِيَ قلبًا طمّاعًا، وبصرًا زائفًا، وخلا من الحياءِ من الله فإنّه
لا يمكِنُ أن يملأ عَيْنَيْهِ إلا تراب مقبرته.
كما قال صلَّى الله عليه وسلَّم:
( لَوْ أَنَّ لِابْنِ آدَمَ وَادِيًا مِنْ ذَهَبٍ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ لَهُ ثَانِيًا،
وَلَنْ يَمْلأَ فَاهُ إِلا التُّرَابُ، وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ تَابَ )
يا رجل مشكلتك أنّك لا تغضّ بصرَكَ عمّا حرّم الله، أتريدُ شيئًا ترجع به
امرأتُكَ إلى سالف عهدها أجملُ نساء العالم!
قال الرّجل: نعم.
فقال الشّيخ: اغضُضْ بصرَك.

حــــاول


حاول الجلوس في الأحياء الفقيرة قليلًا
فأحلامهم تجعلك في قمة التواضع
لأن أقصى ما يحلمون به هو العيش كما تعيش أنت.
الحمد لله

ما أعظمك يا سيدتي الكريمة


الرجل يأخذ
عقل المرأة إذا خطبها
ويأخذ
جسدها إذا تزوجها .
ويأخذ
وقتها في المطبخ إذا جاع
ويأخذ
صحتها إذا ربت أولاده
ويأخذ
راحة بالها إذا فكرت فيه
ويأخذ

غيرها إذا ماتت .


ما أعظمك يا سيدتي الكريمة.


وما أدراكم أنه ......؟


 
القصة تقول أن شيخًا كان يعيش فوق تل من التلال
 ويملك جوادًا وحيدًا محبّبًا إليه..
في يوم من الأيام فر جواده فجاء إليه جيرانه يواسونه لهذا الحظ العاثر
فأجابهم بلا حزن
" وما أدراكم أنه حظٌ عاثر ؟ "
 وبعد أيام قليلة عاد إليه الجواد مصطحبًا معه عددًا من الخيول البريّة..
فجاء إليه جيرانه يهنؤونه على هذا الحظ السعيد فأجابهم
بلا تهلل
 " وما أدراكم أنه حظٌ سعيد ؟ "
 ولم تمضي أيام حتى كان ابنه الشاب يدرب أحد هذه الخيول البرية
فسقط من فوقه وكسرت ساقه وجاؤوا للشيخ يواسونه في هذا الحظ السيء
فأجابهم بلا هلع 
" وما أدراكم أنه حظ سيء ؟ "
 وبعد أسابيع قليلة أعلنت الحرب وجند شباب القرية
وأعفي إبن الشيخ من القتال لكسر ساقه فمات في الحرب شبابٌ كثر...
وهكذا ظل الحظ العاثر يمهّد لحظ سعيد والحظ السعيد يمهّد لحظ عاثر .
وليست في القصة فقط بل وفي الحياة لحد بعيد.

أهل الحكمة لا يغالون في الحزن على شيء فاتهم لأنهم لا يعرفون
على وجهه اليقين إن كان فواته شرًا خالصًا أم خير خفي أراد الله به
 أن يجنبهم ضررًا أكبر، ولا يغالون أيضًا في الابتهاج لنفس السبب ...
إنمـا يشكرون الله دائمًا على كل ما أعطاهم ويفرحون بإعتدال
 ويحزنون على مافاتهم بصبر وتجمل هؤلاء هم السعداء...
فإن السعيد  هو الشخص القادر على تطبيق مفهوم الرضى بالقضاء والقدر
ويتقبل الاقدار بمرونة وايمان  لا يفرح الإنسان لمجرد أن حظه سعيد
فقد تكون السعادة طريقاً للشقاء وقد يكون الشقاء طريق لسعادة أكبر .
 
والاسلام الحنيف يؤكد على ذلك وكذلك رب ضارة نافعة.
ان نحمد الله على كل حال و الحمد لله في السراء والضراء.

جهل المرأة بأحكام الإسلام

 
السؤال
امرأة كبيرة تبلغ من العمر ستين سنة، وكانت جاهلة أحكام
الحيض سنين عديدة مدة حيضها، لم تقض صوم رمضان ظنًا
 منها أنه لا يقضى حسبما سمعت من أفواه العامة.
 
الإجابة
 عليها التوبة إلى الله من ذلك لأنها لم تسأل أهل العلم وعليها
مع ذلك القضاء فتقضي ما تركته من الصيام حسب غلبة ظنها في
عدد الأيام وتكفر عن كل يوم تركته بإطعام مسكين نصف صاع من
بر أو تمر أو أرز أو نحو ذلك من قوت البلد إذا استطاعت الإطعام
فإن كانت لا تستطيع الإطعام سقط عنها وكفاها قضاء الصوم .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

تمرين الطفل على الطاعات

 الطاعات وإن كانت سهلة ويسيرة إلا أنها تحتاج إلى تمرين وتدريب
ينسجم مع القدرة على الأداء، والطفل يحتاج إلى عناية خاصة في التمرين
والتدريب على الطاعات من أجل أن تذلل مشقتها عليه وأن يحدث الأنس
بينه وبينها فتكون متفاعلة مع عواطفه وشعوره لكي تتحول إلى عادة
ثابتة في حياته اليومية، يقدم عليها بشوق واندفاع ذاتيين دون ضغط
 أو اكراه أو كلل أو ملل.
 
 التمرين على الصلاة :
ويبدأ المنهج التربوي الإسلامي في وضع قواعد أساسية تتناسب مع
أعمار الأطفال للتمرين على الطاعات مع مراعاة القدرة العقلية والبدنية للأطفال
والأفضل أن يكون التمرين غير شاق للطفل، لأنه يؤدي إلى النفور
من الصلاة وخلق الحاجز النفسي بينه وبينها، فيجب على الوالدين مراعاة
الاستعداد النفسي والبدني للطفل، وعدم إرهاقه بما لا يطيق، فيبدأ معه
بالصلاة الواجبة دون المستحبة، فإذا تمرن عليها وحدث الانس بينه
وبينها فإنه على غيرها أقدر إن تقدم به العمر.
 
 التمرين على الصوم :
ويبدأ التمرين على الصوم من العام السابع ويستمر بالتدريج كلما تقدم
العمر مع مراعاة الطاقة والقدرة البدنية والاستعداد النفسي له، فإذا تمرن
على الصيام في السنوات السابقة لسن التكليف فإنه سيؤديه بأتم صوره
ولا يجد في ذلك حرجًا.
 
 التصدق علي الفقراء و المساکين :
ويستحب تمرين الطفل على عمل الخير كالصدقة على الفقراء والمساكين،
فتمرين الطفل على الصدقة من أفضل أساليب التربية على عدم الركون
إلى الدنيا والتقليل من تأثير حب المال في نفس الطفل، وهو تمرين له
على التعاطف مع الفقراء والمساكين وتمرين الطفل في مرحلة الصبا
على الطاعات والعبادات تجعله يداوم عليها في كبره فيجب على الوالدين
تشجيع الطفل على التمرن على العبادات والطاعات بالأسلوب الأنجح،
بالاطراء والمديح أو بإهداء الهدايا المادية والمعنوية له.

 مراقبة الطفل :
من أجل إنجاح العملية التربوية أن يقوم الوالدان بمراقبة الطفل سلوكيًا
وإرشاده إلى الاستقامة والصلاح، وكذلك مراقبة أفكاره وتصوراته
وعواطفه بالأسلوب الهادئ غير المثير له، وان يتعامل الوالدان معه
كأصدقاء لمساعدته في شق طريقه في الحياة.ومراقبة سلوكه في
 المجتمع أكثر ضرورة منه في البيت.

لوح الصابون

بالنسبة لمعظم الناس لوح الصابون هو شيء يستخدم للنظافة الشخصية
والتنظيف، وهو معروف أكثر باستخدامه لإزالة الأوساخ عن الأيدي. لكن
للصابون استخدامات أخرى لا تخطر على بالكم! وفيما يلي
استخدامات الصابون:
1. لتزييت المسامير والبراغي والمناشير:
إذا مسحت البراغي والمسامير بلوح صابون سوف يساعد ذلك على
اختراقها الخشب بسهولة أكبر ولا تفتته أو تشقّه. أما فرك شفرة المنشار
اليدوي بلوح صابون فيساعد على النشر باستقامة أكبر ويجعل الخشب
أقل مقاومة للمنشار.
2. لإبقاء الأظافر نظيفة:
قبل أن تعملي في الحديقة أو في أي عمل يمكن أن يجعل الأوساخ تتراكم
تحت أظافرك، خذي لوح صابون مبلل وخربشيه بأظافرك حتى يدخل
الصابون تحتها. هذا سيمنع الاوساخ من التكتل تحت أظافرك. عندما
تنتهين من عملك اغسلي يديد بالماء فيرخرج الصابون بسهولة
من تحت أظافرك.
3. لإبعاد الحشرات عن نباتات:
الصابون يعمل كطارد للحشرات خاصة المنّ. امزجوا حفة من برش
الصابون بليتر من الماء واسكبوا المزيج في زجاجة رشّاشة. رشوا
الجانب السفلي من أوراق النبات.
4. لتخفيف الحكّة الناتجة عن لسع البعوض:
افركوا مكان اللسعة بلوح من الصابون المبلّل لتتخلّصوا من الحكّة فوراً.
ذلك يساعد أيضاً في تنظيف اللسعة.
5. لتعطير خزانتك وإبعاد العث:
ضعي ألواح صابون معطّر في الخزانات والأدراج وحقائب السفر،
والصناديق التي تخزنين فيها الملابس. ذلك سوف يعطرها ويمنع هجوم
العث ويمتص رائحة العفن في حال كانت هذه الأماكن معرّضة للرطوبة.
6. لإزالة البقع عن النسيج:
افركي لوحاً رطباً من الصابون الأبيض على البقعة ثم اغسلي
الملابس كالمعتاد.
7. لوضع علامة على القماش أثناء الخياطة :
بدلاً من استخدام الطبشور لوضع علامة على قماش أثناء خياطته
استخدمي قطعة من الصابون لرسم الخط. الصابون يزول بطريقة أسهل
من الطبشور حين تغسلين قطعة الثياب التي تخيطينها.
8. للتخلّص من العناكب:
حين تجدين عناكب في زوايا منزلك ذوّبي قليلاً من برش الصابون
في ليتر من الماء ورشّي به العناكب وبيوتها.
9. للتخلّص من البراغيث:
ذوّبي بعض برش الصابون في وعاء من الماء وضعيه تحت مصدر نور
(مصباح كهربائي جانبي). سوف يجذب البراغيث فيغرقون فيه.
10. لفك السحاب (سوستة) العالق:
قومي بفرك السحاب العالق عبر فرك أسنانه بلوح من الصابون.
حرّكي السحّاب إلى فوق وإلى تحت فيعود ليعمل كالسابق.
11. لكشف تسرب الغاز:
حضّري مزيجاً من الماء والصابون وحرّكيه ليصدر رغوة. ادهني به
أنبوب الغاز صمّامه. فإذا ظهرت فقاعات فهذه إشارة إلى وجود تسرّب.
12. الوقاية من السخام:
إذا كنت تنوين الطهي على نار موقد أثناء نزهة في البرّية افركي أسفل
القدر الذي ستطهين فيه على نار الحطب بلوح صابون. سيمنع الصابون
تراكم السخام ويجعل التنظيف أكثر سهولة.
13. وقف صرير ألواح الأرضيات الخشبية:
إذا كانت أرضيات بيتك مغطاة بالخشب (الباركيه) فلا بدّ أنها تصدر من
وقت لآخر أصوات صرير. امنعي هذا الصرير عبر تمرير لوح صابون
رطب على شقوق الخشب.
14. إخراج خاتم ضيّق:
عندما تعجزين عن إخراج خاتم ضيق من إصبعك افركي الاصبع
بالصابون فينزلق وأنت تغسلين يدك.
15. تسهيل فتح قفل عنيد:
افركي المفتاح بالصابون لتهيل حركته داخل القفل.
16. إزالة الرائحة الكريهة من الأحذية:
ضعي لوحين صغيرين من الصابون في كيسين مخرّمين واتركيهما داخل
الحذاء ذي الرائحة الكريهة طوال الليل. سوف تجدين بحلول الصباح أن
الرائحة قد زالت.
للحلاقة:
اخلط الماء الساخن بالصابون المبشور للحصول على
معجون ممتاز للحلاقة.