السبت، 15 يناير 2011

هذا هو ديننا


أعلم أنكم لن تصدقوني ... لكن أقسم لكم بالله أن هذا قد حدث، وفي "سمرقند" .. ذكره المؤرخون من غير المسلمين قبل أن يذكره ابن كثير وغيره من مؤرخي المسلمين العظام ... القصة تشبه الخيال، تماماً كقصص "ألف ليلة وليلة" .. ولكنها الحقيقة.
وقف "قتيبة بن مسلم" القائد المسلم الفذ، الذي فتح الله على يديه بلاد ما وراء النهر في أقصى شرق دولة الإسلام ... وقف هذه المرة حائراً لا يدري ما يفعل .. فهو على أبواب بلاد "سمرقند"، البلاد العظيمة ذات المراعي الخضر، والجبال الشاهقة، والثروات الوافرة .. نعم هي بلاد تعبد الأوثان ولكن لها جيشاً قوياً يحميها، وتاريخها مع الغزاة حافل بالانتصارات، وقتيبة يعلم ذلك ... لقد استعصت على الغزاة من قبله، وها هي تقف عقبة في طريق فتوحاته نحو الصين.
غير أن قائداً فذاً كقتيبة ما كانت لتعييه الحيل، درس الموقع من حوله، ثم أمر جيوشه أن تتفرق وتتجه نحو الجبال الشاهقة المحيطة بالمدينة، وكـَمـِنَ المسلمون في الجبال مختفين عن أعين أعدائهم .. وفي الصباح، فتحت سمرقند أبوابها وبدأ الفلاحون والتجار في الخروج لحقولهم وتجارتهم .. فما راعهم إلا وجيوش المسلمين تنحدر عليهم من الجبال كالسيل الهادر، تجرف في طريقها كل شيء، وتلتقي في وسط المدينة في ساعات، دون أن تـُراقَ قطرة دم واحدة.
لم يكن بوسع سمرقند إلا الاستسلام ... فـرَّ قادتها وحكامها وكهنتها إلى الجبال، ودخل الناس بيوتهم مذعورين من "الغزاة"، وقد ألجمتهم المفاجأة إلجاماً ... وسيطرت جيوش المسلمين على المدينة كلها دون أي مقاومة.
شيئاً فشيئاً بدأ أهل سمرقند يخرجون من بيوتهم، ويتعاملون مع الغزاة الجدد في حذر وترقب .. وما هي إلا أيام حتى أدركوا أن المسلمين لا يريدون بهم الشر، بل هم "غزاة من نوع جديد" .. يرحمون الصغير، ويساعدون الضعيف، ويدعون لعبادة إله واحد ... لا يسرقون، ولا ينهبون، ولا يقتلون، بل يحمون الأمن وينشرون السلام ... عاملوهم في التجارة فوجدوهم أمناء، لا غش ولا كذب، لا ظلم ولا خداع .. ألم أقل لكم "أنهم غزاة من نوع جديد .. ونادر".
وفي السوق قامت مشاجرة عاصفة، بين شاب من أهل سمرقند، وجندي من المسلمين "الغزاة" ... وتجمع الناس في خوف وترقب، فلا شك عندهم أن جنود المسلمين سيتجمعون من كل صوب ليلقنوا الشاب من أهل سمرقند درساً لا ينساه، ليكون عبرة لكل من تسول له نفسه أن يعتدي على جندي من "الغزاة" .. وتجمع الجند، وأحاطوا بالمشاجرة .. ووسط دهشة الجميع، اقتادوا المتخاصمين والشهود إلى القاضي.
لم يتوقع أحد ممن حضر المحاكمة شيئاً مما حدث، أوقف القاضي المسلم الجندي المسلم بجوار الشاب الوثني، وحقق الأمر بكل نزاهة ... ثم أصدر حكمه على الجندي المسلم !!
هل هذه هي القصة العجيبة ؟ ... كلا .. إنها فقط .. البداية ..
انتشر الخبر في طول المدينة وعرضها .. إن لهؤلاء "الغزاة" قضاءً عادلاً .... وهناك .. في الجبال البعيدة، وقف الشاب السمرقندي أمام كبير الكهان يقص عليه القصة التي أثارت استعجاب الجميع، وحين تأكد الكهان مما حدث اتخذوا قراراً بدا "مجنوناً" لم يسبقهم إليه أحد .. لقد قرر الكهان أن يرسلوا بشكواهم ضد "قتيبة بن مسلم" .. إلى أمير المؤمنين.
انطلق الجواد الأصيل يطير بأحد شباب الكهان إلى "دمشق" عاصمة الخلافة الإسلامية، كانت أحلام النجاح في مهمته "شبه المستحيلة" تساور الكاهن الشاب، وأخذ يعد العدة لما قد يلاقيه من مصاعب، إذ كيف له أن يدخل على "أمير المؤمنين" الذي يحكم دولة لم يسمع التاريخ عن مثلها، تمتد من حدود الصين شرقاً إلى المحيط الأطلسي غرباً ... كيف سيتحدث إلى هذا الملك العظيم، الذي فاق في ملكه كسرى وقيصر؟ ... ماذا سيقول له وهو يشتكي إليه أعظم قواده؟ .. وأخيراً .. ماذا عساه أن يفعل به وهو من أعدائه وخصوم دولته؟
لم يكن الكاهن الشاب يعلم أن "أمير المؤمنين" هو خامس الخلفاء الراشدين، حفيد الفاروق رضي الله عنه الذي ملأ الدنيا عدلاً .. لم يكن يعلم أنه "عمر بن عبد العزيز" الزاهد العابد، التقي الورع، الذي سارت الركبان بقصص عدله وحكمته، وفاضت بركات الله في عهده على أمته، حتى ما غدا بها جائع ولا مسكين، وحتى أُخرجت الصدقات فلم تجد من يأخذها.
انتهت رحلة الكاهن الشاب عند بيت قديم من طين، في حي متواضع من أحياء "دمشق" ... هاهنا قالوا له أنه سيجد "أمير المؤمنين"، لكنه لا يكاد يصدق ذلك، إذ كيف لمن يملك الدنيا أن يكون بيته في مثل هذا المكان؟ ... اقترب الكاهن الشاب من البيت فإذا رجل يصلح جداراً بالطين، وقد غطى الطين ثوبه ويديه، وكلما مر عليه أحد قال: "السلام على أمير المؤمنين" .. صعق الشاب مما رأى، أهذا هو ملك الدنيا الذي خضعت له الرقاب ؟! .. إن هذا لشيء عجاب.
وبينما هو مندهش يتأمل ... إذ جاءت امرأة مع ابن لها تطلب من أمير المؤمنين أن يزيد عطائها من بيت مال المسلمين ... ومال ابنها على لعبة في يد ابن أمير المؤمنين فخطفها منه، ولما حاول ابن الخليفة استرداد لعبته، لطمه ابن المرأة السائلة فسال الدم من وجهه ... وكأي أم هرعت زوجة أمير المؤمنين إلى ابنها فضمته، وضمدته، وانفجرت صارخة في المرأة وطفلها.
هل تدرون من هي زوجة الخليفة هذه ؟ ... إنها "فاطمة بنت عبد الملك" .. ربيبة القصور والملك، التي كان أبوها وزوجها وإخوانها جميعاً من أعظم خلفاء المسلمين ... فماذا فعل "أمير المؤمنين" عمر بن عبد العزيز ؟
نظر عمر إلى وجه المرأة وابنها وقد علاه الرعب، فهدأ من روعها، وأخذ اللعبة من ابنه وأعطاها للصغير الفقير، وأمر لها بزيادة العطاء .. وأخذ ابنه فقبله وهدأه .. ثم التفت لزوجته التقية وقال: "حنانيك .. لقد روعتها وابنها ... وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من روع مسلماً روعه الله يوم القيامة" ... ثم أكمل إصلاح الجدار.
أحس الكاهن الشاب أنه في حلم ... ولكنه تجرأ واقترب من أمير المؤمنين ... ولما سأله عن شأنه قال: " سيدي .. إني صاحب مظلمة لأهل سمرقند .. جئت أشكي إليك قتيبة بن مسلم ... وقد علمنا عدلكم فطمعنا أن تنصفنا .. إن قتيبة أخذنا على غـِرَّة، وقد علمنا أنه من عاداتكم أن تنذروا القوم ثلاثة أيام تخيرونهم فيها بين الإسلام أو الجزية أو القتال" ... قال عمر: "إنها ليست عاداتنا .. إنه أمر الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم" .. قال الشاب: "فإن قتيبة لم يفعل ذلك" .. فأطرق عمر قليلاً ثم أمر الكاتب فكتب رسالة وختمها بختمه ودفعها للشاب .. وقال: "أعط هذه لوالي سمرقند يرفع عنكم الظلم بإذن الله" .. ومرة أخرى .. عاد يكمل إصلاح الجدار.
فض والي سمرقند رسالة أمير المؤمنين .. وقرأها .. ثم قال للكاهن الشاب: "سمعاً وطاعة لأمير المؤمنين .. لقد أمرني أن أعين قاضياً يقضي في مظلمتكم .. وسأفعل من فوري .. وموعدنا بعد يومين .. فاذهب يا بني فات بالكهنة والقادة من قومك، ولهم منا الأمان" .. ثم أرسل في طلب "قتيبة بن مسلم".
اجتمع الناس في المسجد حيث تعقد المحاكمة، وجاء القاضي المسلم .. ونادى الحاجب على كبير الكهان فتقدم، ثم نادى على قتيبة بن مسلم فأوقفه القاضي بجوار خصمه .. ثم أمر القاضي الكاهن أن يعرض مظلمته فقال: "هذا قائدكم قتيبة بن مسلم دخل بلادنا بدون إنذار .. كل البلاد أعطاها خيارات ثلاث الإسلام أو الجزية أو الحرب ... أما نحن فأخذنا بالخديعة".
التفت القاضي إلى قتيبة وقال: "ما تقول في هذه الشكوى ؟" ... قال قتيبة: "أصلح الله القاضي .. الحرب خدعة
…وهذا بلد شديد البأس، قد كان عقبة أمام الفتح .. وقد علمتُ أننا إن اقتتلنا سالت دماء الفريقين كالأنهر ... فهداني الله إلى هذه الخطة ... وبهذه المفاجأة حمينا المسلمين من أذى عظيم وحقنا دماء أعدائنا ... نعم لقد فاجأناهم .. ولكن أنقذناهم وعرفناهم الإسلام".
قال القاضي: "يا قتيبة! هل دعوتهم للإسلام أو الجزية أو الحرب؟؟" .. قال قتيبة: "لا لم نفعل ... فاجأناهم لما حدثتك به من خطرهم" ... فقال القاضي: "يا قتيبة لقد أقررت .. وإذا أقر المدعي عليه انتهت المحاكمة ... يا قتيبة ما نصر الله هذه الأمة إلا بالدين ...ومن أعظم الدين اجتناب الغدر وإقامة العدل .. والله ما خرجنا من بيوتنا إلا جهاداً في سبيل الله ... ما خرجنا لنملك الأرض ونحتل البلاد ونعلو فيها بغير حق".
ثم أصدر القاضي أعجب حكم صدر في تاريخ البشرية ... قال: "حكمت أن تخرج جيوش المسلمين جميعاً من سمرقند - خفافاً كما دخلوها - خلال ثلاثة أيام .. ويردوا البلد إلى أهله .. ويعطونهم الفرصة ليستعدوا للقتال .. ثم ينذرونهم ويخيرونهم بين الإسلام أو الجزية أو الحرب .. فإن اختاروا الحرب كان القتال .. وذلك تطبيقا لشرع الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم".
ألم أقل لكم أنكم لن تصدقوني .. إن الدهشة التي تملكتكم الآن هي ذاتها التي تملكت أهل سمرقند وهم يسمعون ذلك الحكم التاريخي الخالد .. جيش غاز ملك البلاد واستتب له الأمر، ثم يأمرهم قاضيهم أن يرحلوا عنها لأنهم لم يطبقوا شرع الله !! .. عجيب أمر هؤلاء القوم جـِدُّ عجيب.
ثم أخذت الدهشة بمجامع أهل سمرقند جميعاً وهم يرون المسلمين يرحلون خفافاً مسرعين، فما انقضت الأيام الثلاثة إلا والمدينة خالية من أي مسلم ... اجتمع أهل سمرقند وقادتهم وكهانهم في وسط المدينة وهم لا يصدقون ما حدث .. ثم تداولوا بينهم .. إن قوماً هذا خلقهم لهم خير بني البشر، وإن قضاءً هذا فعله لهو العدل المطلق، وإن ديناً يأمر أتباعه بمثل هذا لهو الدين الحق .. ولم يطل الأمر حتى أسلمت "سمرقند" عن بكرة أبيها.
إنه الإسلام .. دين الله الخالد .. وهذا تاريخنا الذي سطرناه بالنور .. يوم كنا خير أمة.

الجمعة، 14 يناير 2011

رجل يستحي من زوجته تعرفون لماذا ؟؟


قصة قصّها الأستاذ الدكتور خالد الجبير ..
استشاري جراحة القلب والشرايين ..
في محاضرته القيـّمة (أسباب منسية (فأعيروني انتباهكم فالقصة مؤثرة ولنا فيها بإذن الله العظة و العبرة ..
يقول الدكتور
في أحد الأيام أجريت عملية جراحية لطفل عمره سنتان ونصف ..
وكان ذلك اليوم هو يوم الثلاثاء
..
و في يوم الأربعاء كان الطفل في حيوية و عافية ..
يوم الخميس الساعة 11:15 ولا أنسى هذا الوقت - للصدمة التي وقعت - ..
إذ بأحد الممرضات تخبرني بأن قلب و تنفس الطفل قد توقفا عن العمل !!
فذهبت إلى الطفل مسرعاً وقمت بعملية تدليك للقلب ..
استمرت 45 دقيقة وطول هذه الفترة لم يكن قلبه يعمل ..
وبعدها كتب الله لهذا القلب أن يعمل فحمدنا الله تعالى.
ثم ذهبت لأخبر أهله بحالته ..
وكما تعلمون كم هو صعب أن تخبر أهل
المريض بحالته إذا كانت سيئة ..
وهذا من أصعب ما يتعرض له الطبيب ولكنه ضروري ..
فسألت عن والد الطفل فلم أجده لكني وجدت أمه ..
فقلت لها إن سبب توقف قلب ولدك عن العمل هو نتيجة نزيف في الحنجرة ..
ولا ندري ما هو سببه و أتوقع أن دماغه قد مات !
فماذا تتوقعون أنها قالت؟
هل صرخت ؟ هل صاحت؟ هل قالت أنت السبب؟
لم تقل شيئا من هذا كله بل قالت الحمد لله ثم تركتني وذهبت.!!
بعد 10 أيام ..
بدأ الطفل في التحرك فحمدنا الله تعالى واستبشرنا خيراً بأن حالة الدماغ معقولة ..
بعد 12يوم يتوقف قلبه مرة أخرى بسبب هذا النزيف ..
فأخذنا في تدليكه لمدة 45 دقيقة ولم يتحرك قلبه ..
قلت لأمه هذه المرة لا أمل على ما أعتقد ..
فقالت الحمد لله ..
اللهم إن كان في شفائه خيرا ً فاشفه يا رب.
و بحمد الله عاد القلب للعمل ولكن تكرر توقف قلب هذا الطفل بعد ذلك 6 مرات ..
إلى أن تمكن أخصائيٌ القصبة الهوائية بأمر الله أن يوقف النزيف و يعود قلبه للعمل .
ومرت الآن 3 أشهر ونصف والطفل في الإنعاش لا يتحرك ..
ثم ما أن بدأ بالحركة وإذا به
يصاب بخراج ٍوصديد عجيب غريب عظيم في رأسه لم أرى مثله !!
فقلنا للأم بأن ولدك ميت لا محالة ..
فإن كان قد نجا من توقف قلبه المتكرر فلن ينجو من هذا الخراج ..
فقالت الحمد لله ثم تركتني و ذهبت ..
بعد ذلك قمنا بتحويل الحالة فورا إلى جراحي المخ و الأعصاب ..
وتولوا معالجة الصبي ..
وبعد ثلاثة أسابيع بفضل الله شفي الطفل من هذا الخراج ..
لكنه لا يتحرك !
و بعد أسبوعين يصاب بتسمم عجيب في الدم ..
وتصل حرارته إلى 41,2 درجة مئوية ..
فقلت للأم: إن دماغ ابنك في خطر شديد لا أمل في نجاته ..
فقالت بصبر و يقين الحمد لله ..
اللهم إن كان في شفائه خيرا ً فاشفه ..
بعد أن أخبرت أم هذا الطفل بحالة ولدها الذي كان يرقد على السرير رقم 5 ..
ذهبت للمريض على السرير رقم6 لمعاينته ..
وإذا بأم هذا المريض تبكي و تصيح وتقول يا دكتور يا دكتور !!!
الحقني يا دكتور حرارة الولد 37,6 درجة راح يموت راح يموت !!!
فقلت لها متعجبا ً: شوفي أم هذا الطفل الراقد على السرير
رقم 5 ..
حرارة ولدها 41 درجة وزيادة وهي صابرة و تحمد الله !!
فقالت أم المريض صاحب السرير رقم 6 عن أم هذا الطفل ..
(
هذه المرأة مو صاحية ولا واعية) !!!
فتذكرت حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الجميل العظيم (طوبى للغرباء) ..
مجرد كلمتين ، لكنهما كلمتان تهزان أمة
لم أرى في حياتي طوال عملي لمدة 23 سنة ..
في المستشفيات مثل هذه الأخت الصابرة إلا إثنتين فقط.
بعد ذلك بفترة توقفت الكلى ..
فقلنا لأم الطفل: لا أمل هذه المرة لن ينجو ..
فقالت بصبر وتوكل على الله تعالى الحمد لله وتركتني ككل مرة وذهبت .
دخلنا الآن في الأسبوع الأخير من الشهر الرابع ..
وقد شفي الولد بحمد الله من التسمم ..
ثم ما أن دخلنا الشهر الخامس إلا ويصاب الطفل بمرض عجيب لم أره في حياتي ..
التهاب شديد في الغشاء البلوري حول الصدر ..
وقد شمل عظام الصدر و كل المناطق حولها ..
مما اضطرني إلى أن أفتح صدره واضطرُ أن أجعل القلب مكشوفا ..
بحيث إذا بدلنا الغيارات ترى القلب ينبض أمامك !!.
عندما وصلت حالت الطفل لهذه المرحلة ..
قلت للأم: خلاص هذا لايمكن علاجه بالمرة لا أمل لقد تفاقم وضعه !
فقالت الحمد لله كدأبها .. ولم تقل شيئا آخر !
مضى الآن علينا ستة أشهر و نصف وخرج الطفل من الإنعاش ..
لا يتكلم لا يرى لا يسمع لا يتحرك لا يضحك و صدره مفتوح ..
ويمكن أن ترى قلبه ينبض أمامك ..
والأم هي التي تساعد في تبديل الغيارات صابرة ومحتسبة .!
هل
تعلمون ما حدث بعد ذلك ؟
وقبل أن أخبركم ..
ما تتوقعون من نجاة طفل مر بكل هذه المخاطر و الآلام والأمراض؟؟
وما ذا تتوقعون من هذه الأم الصابرة أن تفعل و ولدها أمامها عل شفير القبر !
و لا تملك من أمرها الا الدعاء والتضرع لله تعالى !
هل تعلمون ما حدث بعد شهرين ونصف ..
للطفل الذي يمكن أن ترى قلبه ينبض أمامك ؟ !
لقد شفي الصبي تماما برحمة الله عزوجل جزاءً لهذه الأم الصالحة !!!
وهو الآن
يسابق أمه على رجليه كأن شيئاً لم يصبه !
وقد عاد كما كان صحيحا معافى ً !!
لم تنته القصة بعد ما أبكاني ليس هذا ..
ما أبكاني هو القادم :
بعد خروج الطفل من المستشفى بسنة و نصف ..
يخبرني أحد الإخوة في قسم العمليات بأن رجلا ً وزوجته ومعهم ولدين يريدون رؤيتك ..
فقلت من هم ؟ فقال بأنه لا يعرفهم.
فذهبت لرؤيتهم وإذا بهم والد ووالدة الطفل الذي أجريت له العمليات السابقة ..
عمره الآن 5 سنوات مثل الوردة في صحة وعافية ..
كأن لم يكن به شيء ومعهم أيضا مولود عمره 4 أشهر.!
فرحبت بهم وسألت الأب ممازحا ًعن هذا المولود الجديد الذي تحمله أمه ..
هل هو رقم 13 أو 14 من الأولاد ؟
فنظر إلي بابتسامة عجيبة ( كأنه يقول لي: والله يا دكتور إنك مسكين)
ثم قال لي بعد هذه الابتسامة: إن هذا هو الولد الثاني ..
وأن الولد الأول الذي أجريت له العمليات السابقة هو أول ولد يأتينا بعد 17 عاما من العقم !!
وبعد أن رزقنا به، أصيب بهذه الأمراض التي تعرفها
.!
لم أتمالك نفسي وامتلأت عيوني بالدموع ..
وسحبت الرجل لا إراديا ً من يده ثم أدخلته في غرفة عندي ..
وسألته عن زوجته !!!
قلت له من هي زوجتك هذه التي تصبر كل هذا الصبر على طفلها الذي أتاها بعد 17 عاما من العقم ؟
لا بد أن قلبها ليس بورا ً بل هو خصبٌ بالإيمان بالله تعالى .
هل تعلمون ماذا قال ؟
أنصتوا معي يا أخواني و يا أخواتي ..
وخاصة يا أيها الأخوات الفاضلات ..
فيكفيكن فخرا ً
في هذا الزمان أن تكون هذه المسلمة من بني جلدتكن. !!
لقد قال :
أنا متزوج من هذه المرأة منذ 19 عاماً ..
وطول هذه المدة لم تترك قيام الليل إلا بعذر شرعي !
وما شهدت عليها غيبة ولا نميمة ولا كذب !
واذا خرجتُ من المنزل أو رجعتُ إليه تفتح لي الباب ..
وتدعو لي وتستقبلني وترحب بي وتقوم بأعمالها بكل حب ورعاية وأخلاق وحنان. !
ويكمل الرجل حديثه ويقول ..
يا دكتور لا أستطيع بكل هذه الأخلاق و
الحنان الذي تعاملني به زوجتي ..
أن أفتح عيني فيها حياءً منها وخجلا ً ؛..
فقلت له : ومثلها يستحق ذلك بالفعل منك !
انتهى كلام الدكتورخالد الجبير حفظه الله .
وأقول :
إخواني و أخواتي ..
قد تتعجبون من هذه القصة ومن صبر هذه المرأة ..
ولكن اعلموا أن الإيمان بالله تعالى حق الإيمان ..
والتوكل عليه حق التوكل والعمل الصالح هو ما يثبت المسلم عند الشدائد والمحن ..
وهذا الصبر هو توفيق من الله تعالى ورحمة.
يقول الله تعالى:

-
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ
وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ
أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ-
سورة البقرة
و يقول عليه الصلاة والسلام:
ما يصيب ُ المسلم َ من نصب ٍ ولا وصبٍ ولا هم ٍ ولاحزن ولا أذىً ولا غم ..
حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها خطاياه !
فاستعينوا إخواني و أخواتي بالله وأسألوه حوائجكم وادعوه وحده
والجئوا اليه في السراء والضراء ..
إنه تعالى نعم المولى ونعم النصير

الخميس، 13 يناير 2011

الموسوعة الإلكترونية الشاملة للقرآن الكريم * المصحف الجامع

بارك الله فيمن نقل و فيمن سينقل
وفيمن سيدعو بالخير لمن كان سببا في وصول هذا العمل الرائع اليك
شكرا لكل الخيرين في وطننا الكبير


مشروع ضخم لخدمة كتاب الله !
 
انشره قدر المستطاع لتعم الفائدة
أرجو وأتمنى نشره لتعم الفائدة للمسلمين وغير المسلمين
الموسوعة الإلكترونية الشاملة للقرآن الكريم (المصحف الجامع)
الموسوعة الإلكترونية الشاملة للقرآن الكريم (المصحف الجامع) mosshaf.com مشروع ضخم لخدمة كتاب الله تعالى في كل ما يحتاجه مستخدمو شبكة الإنترنت ويمثل أكبر موقع إلكتروني عن القرآن الكريم. المشروع ينشر في إصدارات متلاحقة. صدر الآن الإصدار الثالث (V 3.05). تتكون الموسوعة من ثلاثة عشر قسما يعتبر كل منها موقعا قائما بذاته.
:أقسام الموسوعة ;
المصحف الجامع.   
• التفسير.
• القراءات العشر.
• البحث الموضوعي في القرآن.
• مكتبة القرآن.
• المتشابهات.
• معجم آيات القرآن.
• مفردات ألفاظ القرآن.
• بحث في القرآن. • ترجمات معاني القرآن.
• إعراب القرآن.
• مصحف التجويد.
• معلومات متنوعة عن القرآن.
يتميز هذا الإصدار بالمزايا الجديدة العامة التالية:
 
• تصفح القرآن الكريم بالرسم العثماني بثلاثة خطوط مختلفة، وبدون الحاجة لوجود الخط على جهاز المستخدم. هذه الخدمة تقدم لأول مرة على شبكة الإنترنت.
• التلاوات القرآنية لكبار القراء، ويمكن الاستماع في كل قسم لآية واحدة، أو لقراءة متواصلة.
• الموقع عبارة عن صفحة واحدة، فيها كل خدمات الموسوعة، ويمكن الانتقال بسهولة وسرعة من أي قسم إلى قسم آخر دون الحاجة إلى إعادة تحميل الموقع.
• يمكن في أي لحظة تغيير خيارات العرض من حيث نوع الخط، أو حجمه أو اختيار كتاب الإعراب أو التفسير أو لغة الترجمة، ودون الحاجة لإعادة تحميل الموقع.
يتضمن هذا التعريف وصفا مختصرا لكل قسم، مع التنويه على الخصائص المزمع إضافتها في الإصدار الرابع.

(1) المصحف الجامع
يمكن تصفح القرآن الكريم في هذا القسم بالرسم العثماني، بثلاثة خطوط نصية ولأول مرة على شبكة الإنترنت. لا يحتاج المستخدم لوجود الخط على جهازه أثناء التصفح. عند التأشير على آي آية، يمكن تصفح جميع الأقسام الأخرى لهذه الآية من تفسير إلى إعراب وترجمة معاني وتجويد وغيرها. كما يمكن سماع التلاوة لهذه الآية وحدها أو لهذه الآية وما بعدها. ويمكن الاختيار من بين ست عشرة تلاوة متميزة لكبار القراء، وبمستوى رفيع للصوت. في عشر تلاوات منها تم استخدام الملفات الصوتية المنتجة في موقع www.versebyversequran.com (وهي تلاوات الحصري مجود والمنشاوي مرتل والحذيفي وباصفر والعجمي وعبد الباسط والعفاسي والسديس والشريم وقراءة ورش لعبد الباسط) وقام فريق المصحف الجامع بتجهيز باقي التلاوات. كما توجد في هذا الإصدار قراءة صوتية لمعاني القرآن باللغة الإنجليزية من ترجمة Saheeh International . كما تظهر في أسفل الصفحة معاني الكلمات للصفحة المعروضة.
في الإصدار القادم ستتم إضافة:
• خمس تلاوات أخرى.
• قراءة صوتية أخرى لترجمة معاني القرآن باللغة الإنجليزية وقراء للغة الفرنسية.

(2) التفســير
تشتمل الموسوعة على مجموعة كبيرة من أهم وأشهر التفاسير وتتراوح بين أمهات كتب التفسير وتفاسير المتأخرين. تشمل الموسوعة حتى الإصدار الثالث (V 3.05) التفاسير التالية:
• تفسيرالطبري.
• تفسيرالقرطبي.
• تفسيرالجلالين.
• الكشاف للزمخشري.
• روح المعاني للألوسي.
• مفاتيح الغيب للرازي.
• البحر المحيط.
• الوجيز للواحدي.
• تفسير الشعراوي.
• تفسيرالبغوي. • تفسيرالماوردي.
• تفسير ابن أبي حاتم.
• تفسير مراح لبيد
• تفسير ابن عثيمين
• الوسيط لمحمد سيد طنطاوي.
• تفسير العز بن عبد السلام.
• تفسير النسفي.
• تفسير البيضاوي.
• تفسير ابن كثير.
• مختصر تفسير ابن كثير.
• فتح القدير للشوكاني.
• أضواء البيان للشنقيطي.
• تفسيرالسعدي.
• تفسير المنتخب للأزهر الشريف.
• أيسر التفاسير للجزائري.
• التفسير الميسر.
• التحرير والتنوير لابن عاشور.
• في ظلال القرآن.


يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• يمكن عرض تفسير معين لآية محددة ، أو عرض كل التفاسير لآية معينة وهذه خدمة لا تتوفر إلا في هذه الموسوعة. ويوجد اختياران أيضا لعرض التفاسير المختصرة، وعرض مجموعة مختارة من التفاسير.
• تتوفر نبذة مختصرة عن كل تفسير وأهم ملامحه وخصائصه، والمنهج الذي سار عليه مع ترجمة لصاحب التفسير.
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم التفسير:
• عشرة تفاسير.
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات لعشرين تفسيرا.

(3) القراءات العشر
تشتمل الموسوعة على القراءات العشر بهامش المصحف الشريف حتى آخر سورة الأنفال، وذلك ببيان:
• فرش الحروف للقراءات العشر.
• أحكام القراءات.
• الممال والمدغم.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• عرض المصحف الشريف برواية حفص عن عاصم، وفي هامشه القراءات العشر، وهذا العرض هو الأول من نوعه بشكل نصي على شبكة الإنترنت.
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم القراءات العشر:
• استكمال المصحف من سورة التوبة للناس.
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.


(4) مكتبة القرآن
تشتمل الموسوعة على مكتبة شاملة لمجموعة كبيرة من الكتب التى تخص القرآن الكريم وعلومه وكل ما يتعلق به ، وتنقسم المكتبة إلى ثلاثة أقسام :
• التفسير وعلوم القرآن.
• القراءات والتجويد.
• كتب بلغات أجنبية.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• عرض نبذه مختصرة عن كل كتاب.
• إمكانية تحميل الكتب المختلفة من الموسوعة بسرعة عالية.
• عرض عدد مرات التحميل.
في الإصدار القادم سنضيف إلى مكتبة القرآن:
• إضافة المزيد من الكتب المختلفة إلى المكتبة.
• الاهتمام بالكتب الأجنبية ومحاولة زيادة أعدادها وتوثيقها .

(5) المتشابهات
تشتمل الموسوعة على عرض المصحف وفي هامش الصفحات حصر وتوجيه موضوعي للآيات المتشابهة وقد قام على كتابة هذا الجهد الضخم مجموعة من حفاظ القرآن تحت إشراف المشرف العام. تشمل الموسوعة حتى الإصدار الحالي (V 3.05) المتشابهات وتوجيهها حتى سورة الأنبياء.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• عرض المتشابهات على هامش المصحف الشريف، مع توجيه المعاني المفسرة لهذه المتشابهات كلما أمكن بمقتضى سياق الآيات وموضوعها.
• كما توجد قواعد وإشارات تيسر لحفظة كتاب الله حصر هذه المتشابهات والتمييز بينها بأسلوب سهل.
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم المتشابهات:
• باقي سور القرآن الكريم من سورة الحج إلى الناس.

(6) معجم آيات القرآن الكريم
تشتمل الموسوعة على معجم كامل لآيات القرآن الكريم مرتبة على الحروف الأبجدية.

يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• عرض المعجم في روابط منفصلة لكل حرف أبجدي.
• عرض الآيات داخل كل حرف مرتبة أبجديا بأوائل الآيات مع إمكانية الانتقال من نص الآية إلى تفسيرها أو إلى خدمات الموقع الأخرى التي تخص هذه الآية.
• عرض تصنيف كل آية مكية أو مدنية، ورقمها واسم السورة ورقم الصفحة (بترتيب مصحف مجمع الملك فهد).
في الإصدار القادم سنضيف إلى معجم الآيات:
مراجعة الأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.

(7) مفردات ألفاظ القرآن
تشتمل الموسوعة على عرض سهل ومبسط لمفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• سهولة العرض، حيث تم وضع رابط لكل حرف أبجدي، وبداخل هذا الرابط تم ترتيب المفردات ترتيبا أبجديا مما ييسر الوصول لمعاني مفردات ألفاظ القرآن الكريم والأمثلة عليها بسرعة وسهولة.
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم مفردات ألفاظ القرآن:
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.

(8) بحث في القرآن
تشتمل الموسوعة على آلية متقدمة وسريعة للبحث في القرآن الكريم.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• إمكانية البحث بكلمة/كلمات مطابقة أو مشابهة.
• إمكانية البحث في سورة معينة أو في المصحف كله.
• إمكانية البحث بالكلمة أو بالجذر.
• تظهر نتائج البحث باسم السورة ورقم الآية والجزء ورقم الصفحة (بترتيب مصحف مجمع الملك فهد).
• عند التأشير على أي آية تظهر في البحث، يمكن الانتقال منها إلى تفسير هذه الآية من كل كتب التفسير، أو إعرابها، أو القراءات العشر لها أو ترجمتها، أو الاستماع لتلاوتها.
في الإصدار القادم سنضيف إلى آلية البحث:
• البحث بأسماء الله الحسنى.

(9) ترجمات معاني القرآن
تشتمل الموسوعة على مجموعة كبيرة من ترجمات معاني القرآن لأهم اللغات الشرقية والغربية. تشمل الموسوعة حتى الإصدار الحالي (V 3.05) الترجمات التالية:
• الإنجليزية.
• الفرنسية.
• الألمانية.
• الهولندية.
• الإيطالية.
• الإسبانية.
• اليونانية.
• الفنلندية.
• البرتغالية.
• البولندية.
• الأردية.
• الفارسية.
• الهندية.
• السيريلانكية.
• التايلاندية.
• الألبانية.
• البوسنية.
• المكسيكية.
• اليابانية.
• الصينية.
• الكورية.
• الإندونيسية.
• التركية.
• السواحيلية.
• الروسية.
• الآذرية.
• الملايو.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• يمكن عرض تفسير معين لآية محددة ، للغة محددة مع النص العربي لنفس الآية.
• قراءة صوتية لترجمة معاني القرآن باللغة الإنجليزية (ترجمة
Saheeh International)
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم ترجمات معاني القرآن.
• باقي اللغات التي تم ترجمة معاني القرآن لها.
• نبذة مختصرة عن كل ترجمة.
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات.

(10) إعراب القرآن
تشتمل الموسوعة على إعراب القرآن الكريم كاملا من ثلاثة مصادر مختلفة، هي:
• إعراب القرآن للنحاس.
• مشكل إعراب القرآن لمكي بن أبي طالب.
• التبيان في إعراب القرآن للعكبري.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• سهولة العرض، حيث يتوفر الإعراب من كل مصدر لكل آية، أو عرض كل مصادر الإعراب لآية محددة.
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم إعراب القرآن:
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.
• إضافة مصدرين جديدين لإعراب القرآن الكريم لإثراء هذا القسم أكثر.

(11) مصحف التجويد
تشتمل الموسوعة على مصحف التجويد، وهو عرض لصفحات المصحف الشريف وفيها أحكام التجويد ملونة برموز سهلة لتيسير قراءة القرآن مجودا لغير الدارسين لأحكام التجويد.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• هذا هو الموقع الوحيد الذي ينشر مصحف التجويد على شبكة الإنترنت في صورة نصية يمكن الاقتباس منها ونسخ آيات أو سور كاملة.
• على هامش صفحات المصحف يوجد جدول لرموز التجويد يبين كل حكم واللون المخصص له.
• يمكن للمستخدم التحكم في لون أي حكم من أحكام التجويد، وعند التغيير يتم تغيير النص تلقائيا للمصحف كله. ويمكن العودة دائما للألوان الافتراضية.
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم مصحف التجويد:
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.

(12) معلومات عامة عن القرآن
تشتمل الموسوعة على مجموعة متنوعة لمعلومات متنوعة عن كتاب الله يحتاجها قارئ ودارس القرآن الكريم.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• نبذة عن القراء والقراءات العشر ورواتها.
• فضائل القرآن.
• تاريخ جمع القرآن الكريم.
• معلومات متنوعة عن آيات وسور القرآن وأعدادها وأسمائها وأول وآخر ما نزل منها وغيرها من المعلومات.
في الإصدار القادم سنضيف إلى المعلومات العامة:
• معلومات عن طباعة المصحف الشريف على امتداد القرون السبعة الأخيرة.
• معلومات عن تاريخ تطور كتابة المصحف وعلامات الوقف وعلامات التجويد وضوابط الرسم العثماني.