السبت، 2 ديسمبر 2023

414 خواطر منتقاه




414 خواطر منتقاه 

من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


أَيُّهَا المُسلِمُونَ، مَن عَاشَ حَيَاتَهُ وَهُوَ لا يُفَكِّرُ إِلاَّ في الأَخذِ فَحَسبُ،

فَلا وَاللَّهِ مَا عاشَهَا وَلا أَحَسَّ بِطَعمِهَا وَلا ذَاقَ أَحلَى مَا فِيهَا،

وَإِنَّمَا يَعِيشُ المَرءُ الحَيَاةَ بِجَمَالِهَا وَيَذُوقُ لَذَّتَهَا،

إِذَا كَانَ بِحَقٍّ مِن أَهلِ العَطَاءِ.

 

حكم الإسراف في الماء أثناء الوضوء


حكم الإسراف في الماء أثناء الوضوء


السؤال:

شخص يستعمل الماء بكثرة في الوضوء والغسل حيث يغسل الأعضاء أكثر من اللازم،

هل يؤثر ذلك على العبادة؟

الجواب:

نعم، لا ينبغي، لا ينبغي الإسراف، ذهب بعض أهل العلم إلى تحريم الإسراف في الزيادة

عن الثلاث، فينبغي للمؤمن أن يقتصر على ثلاث فأقل، في وضوئه ويحذر من

الإسراف في الماء، هذا هو الواجب وهذا هو المشروع للمؤمن

أن يقتصد وأن يحذر الإسراف.

بل ورد أنه ﷺ توضأ مرة، مرة، وثنتين ثنتين، وثلاث ثلاث، وفي رواية: فمن زاد فقد

أساء وتعدى وظلم.

فالمشروع للمؤمن الاقتصار على المسنون وهو ثلاث فأقل.

فتاوى الشيخ ابن باز

 

وَتَحْمِل أَثْقَالكُمْ


 

أشركهم في تحمل المسئولية


 

في رحاب آية 291

في رحاب آية 291



‏تشمل الرحمة تالي ‎القرآن والمستمع له

قال تعالى:{وإِذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلَّكم ترحمون}

وتعم الرحمة كل مجلس يتلى ويذكر فيه الله

قالﷺ:«ما اجتمع قومٌ في بيتٍ من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم

إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده»

فوائد من كتاب الرقائق (297)

فوائد من كتاب الرقائق (297)

قال الحسن البصري رحمه الله تعالى: إن هذه القلوب تحيى وتموت فإذا

حييت فاحملوها على النافلة، وإذا ماتت فاحملوها على الفريضة،

قال أبو الدرداء - رضي الله عنه -: إني لأستجم نفسي ببعض الباطل

كراهية أن أحمل عليها من الحق ما يَكِلَّها.

قصه التاجر الامين في زمن كثرت فيه الفتن

قصه التاجر الامين في زمن كثرت فيه الفتن


في قديم الزّمان تاجر عرف بأمانته فقد كان متّقياً لله في جميع تحرّكاته ويضع الخوف من عذاب اللّه
وعقابه صوب عينيه في إحدى الرحلات التجاريّة التي كان يقوم بها هذا التاجر الأمين أخذ يفكّر في
الاستقرار داخل بلدته ليرتاح من عناء السّفر ومشقّته فصحّته بدأت بالتدهور والتّراجع إلى الخلف نتيجة
كبر سنّه فآن له أن يرتاح من عناء السّفر بعد أن قام بجمع مبلغٍ يعيش به مسروراً
ذهب التّاجر إلى رجلٍ يودّ بيع بيته؛ فهو يبحث عن بيت ليأوي به نفسه وعائلته، وليكون مناسباً لمكانته
وثروته الطّائلة، وقام بشرائه.
دارت الأيّام ومرّت، والتّاجر يعيش فرحاً في داره الجديدة الجميلة، وفي يومٍ من الأيّام خطرت على باله فكرة
وهو ينظر إلى أحد جدران المنزل، فقال في نفسه: لو قمت بهدم هذا الحائط لحصلت على منزل اجمل، ومساحة أكبر وأوسع.
وبالفعل، قام التّاجر بمسك الفأس وأخذ يهدم الجدار ويزيله لكنّه فجأة رأى شيئاً عجيباً فقد عثر تحته على
جرّة مليئة بالمجوهرات والّذهب
صاح التّاجر : يا إلهي كنز عظيم مدفون تحت الحائط لا بدّ لي من أن أعيده إلى صاحبه فهو له
وأولى منّي به ليس لي حق في هذا الذّهب أبداً فإذا قمت بأخذه سيكون مالاً حراماً والمال الحرام يضرّ ولا ينفع ويذهب ولا يدوم
حمل التّاجر الأمين الجرّة ذاهباً بها إلى الرّجل الذي باعه منزله وضعها بين يديه قائلاً له أنّه قد عثر عليها أثناء قيامه بهدم أحد الجدران
فقال الرجل : هذه ليست ملكاً لي بل إنّها قد أصبحت ملكاً لك أنت فالمنزل منزلك الآن وأنا قد بعتك الدّار وما فيها
رفض كلا الرّجلين أن يأخذا الجرّة وقرّرا أن يذهبا إلى قاضي المدينة ليتحاكما
فقال لهما القاضي : ما رأيت في حياتي رجلين أمينين مثليكما تتنازعان في رفض الكنز بدلاً من النّزاع في من يأخذه
سأل القاضي الرّجلين إن كان لديهما أبناء فأجاب التّاجر الأمين بأن له بنتاً واحدة
أمّا الرّجل الآخر فقد قال أنّ لديه ولداً
فقال القاضي : فليتزوّج ابنك بابنته ويصرف هذا الذّهب إليهما
فاستحسن الرّجلان رأي القاضي ووجدا أنّ فيه صواباً ووافقا على الزّواج وعاشا سعيدين مرتاحا الضّمير والبال


*الحكمــــه*
طبعا قصه مستوحاه من الخيال
وكم كنا نتمنى ان توجد مثل هذه الشخصيات تعرف معنى الامانه في زمن كثرت فيه الفتن

 

إن تبدوا الصدقات فنعما هي

إن تبدوا الصدقات فنعما هي


من أقوال الشيخ علي الفيفي

الله يقول

" إن تبدوا الصدقات فنعما هي " الله يمدحهم ! ونحن نذمّهم !

ما رأيكم أن نتفرّغ لنيّاتتا .. ونترك الناس وما اختاروه ؟

إن ما يصيب الإسلام من ظلم وحرب وتشويه أعدائه، هو اختبار لك:

هل ستدافع عن الإسلام بالإسلام ؟ أم ستدافع عن الإسلام بالجاهلية؟
 

ايمانيات 351

 ايمانيات 351


‏عن الضحاك قال :

ما تعلّم أحد حفظ القرآن ثم نسيه إلا بذنبٍ ثم قرأ :

" وما أصابكم من مصيبةٍ فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير "

ثم قال: وأيّ مصيبة أعظمُ من نـسـيـان القـرآن ؟

-اللهم إنا نعوذُ بك من ذنبٍ يحول بيننا وبين حفظ كتابك .

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث607


 

الجمعة، 1 ديسمبر 2023

413 خواطر منتقاه

 
413 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


جامعةُ الحياة فيها كلياتُ أفراح وكلياتُ أحزان،

وغيرها مختلطة، فيها الفرحُ والحزن ،

وهي العامة والأكثر،

وتقبل في معاهدها وكلياتها كلَّ الناس .

أنكر ما تستطيع إنكاره

 أنكر ما تستطيع إنكاره


من أقوال الشيخ علي الفيفي

أنكر ما تستطيع إنكاره .. يرزقك الله الهيبة .. والنور ..

وانشراح الصدر .. وسعة الرزق .. ويرحمك سبحانه ..

لن تجعلنا المنكرات العظيمة التي لا نستطيع تغييرها ..

نتخاذل عن المعاصي الأقل عظمة .. ولا ننكرها .

آلام الأرملة وحقوقها 2

 

آلام الأرملة وحقوقها 2


الجزء الثانى - 02

نصائح وإرشادات



1- على الأرملة التكيف مع وضعها الجديد وتفويض أمرها لله

والتحلي بالأيمان والصبر لمواجهة ما ينتظرها.

فعليها ألا تيأس بل تحسن الظن به سبحانه .فإنه تعالى يعلم مقدار احتياجها .

فله اللجوء سبحانه . وله تفويض أمرها . وله الدعاء والرجاء .

فإنه سبحانه لا يرد من يسأله . ولا يخيب من اتقاه .

دل على ذلك قوله تعالى :



{ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ }

وتعلم أنه سبحانه مدبر رزق النملة في جحرها



2 - لذلك إذا أنهكت بالأعباء والهموم والأحزان فليس عليها إلا العودة إليه

سبحانه وكثيرة الاستغفار له مصداقا

لقوله تعالى :



{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا

وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا }

3 - وعليها أيضا بالأمل فيما عند الله تعالي ولابد من زيادة إيمانها

بشتى الطرق فمثلا إذا كانت مقصرة في صلاتها فعليها المحافظة عليها

في أوقاتها وعليها بالأذكار اليومية ( أذكار الصباح والمساء ) .



4 - وأن تجعل لنفسها وردا قرآنيا كل يوم . وأن تبتعد عن الغيبة

و النميمة والقيل والقال . كل ذلك يوثق الإيمان داخلها .



5- حاولي إيجاد فرصة عمل لتأمين حاجة أسرتك الاقتصادية

ولا تتردي في طلب المساندة من الأهل والمقربين كالأبويين والإخوة،

على أن يبادر هؤلاء للأخذ بيدك ومساندتك.



6- طالعي بعض الكتب التربوية لا سيما الخاصة في التعامل مع الأيتام

لتعينك في تربية أولادك.



7- حافظي على الحقوق الشرعية لأولادك اليتامى فهم أمانه في عنقك.

8- ليس عيبا شفاؤك من حالة الحزن والأسى على فقدك فهو أمر طبيعي

لا يستدعي منك الخجل أو الإحساس بالذنب .

9- لا تتردي في الزواج ممن يتقدم لخطبتك إذا توفرت فيه المواصفات

المناسبة، ولا تقعي في فخ الخوف من صورة زوج الأم القاسي،

أو الخوف من ملامة الناس وكلامهم، أو الإحساس بالخيانة لزوجك الراحل،

فقد يكون في هذا الزواج خير سند ومعين لك ولأولادك إذا أحسنت الاختيار،

فلا تفوتي فرصة النجاة والسعادة بكافة أشكالها.

10- على مؤسسات الدولة والمؤسسات الإنسانية المختلفة مد يد العون

والمساندة للأرملة بإقامة دورات تدريبية تمكنها من الكسب والعمل

مثل الخياطة والتمريض وغيرها وتوفير فرص عمل مناسبة ودعمها

ماديا ومعنويا.

وعليها أن تعلم أن الدنيا فانية بحلوها ومرها ولا يبقى لنا سوى أعمالنا

التي نلقى بها ربنا ..

ما حقوقها بالإسلام ؟

هل الإسلام أعطاها حقها ؟

كرم فيه نبينا الارملة والراعيه لاولادها الايتام بحيث جعل من يرعي

شؤونها كالمجاهد في سبيل الله

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله )

وأكرمها صلي الله عليه وسلم عندما بشر كل أرملة تسعي على أولادها

أنها تزاحمه في الدخول للجنة

ومن صور تكريم نبي الهدى والرحمه لهذا الصنف من النساء

ومواساته لهن عليه افضل الصلاة والسلام

انه تزوج من الأرامل وامتدت يده الحانية إليهن ليمسح جراحهن

1- فهذه يده الحانيه تمتد للأرملة زوجه المهاجر

سوده بنت زمعة رضي الله عنها ويتزوجها وعمرها وهي بالخمسين

من عمرها إكراما لها فتصبح أما للمؤمنين إلى أن يرث الله الأرض

ومن عليها

2- وتمتد يده الحانية الشريفة إلى الشابة الأرملة

حفصة بنت عمر بن الخطاب أرمله حنيس بن حذافة الذي مات شهيدا

في غزوه بدر وتأيمت وهي بالعشرين من عمرها ليكرمها

ويكرم أبيها رضي الله عنهما فيعتصر قلب عمر رضي الله عنه

لما يرى من حال ابنته الشابة فيعرضها على صاحبيه ابو بكر

وعثمان ويعرضون عنه ويشتكي لرسول الله ويسمع له ويكرمه

بهذا الزواج عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم

3- ويتزوج أرمله الشهيد عبيده بن الحارث بن عبد المطلب أم المؤمنين

زينب بنت خزيمة رضي الله عنها

4- تزوج الرسول الكريم بأم سلمة وهي أرملة عبد الله ابن عبد الأسد

وكان زوجها من السابقين الأولين إلى الإسلام وهاجر إلى الحبشة

وكانت زوجته معه خرجت فرارا بدينها وولدت له سلمة أثناء ذلك

واستشهد زوجها في غزوة احد فبثيت هي وأيتامها الأربعة بلا كفيل

ولا معيل لم ير عليه السلام عزاء ولا كافلا لها ولأولادها غير ان يتزوج بها



5- وامتدت يده الحانية ورحمته إلى الأرملة التي ترملت في ارض الغربة

فعانت الأيم والغربة معا وفي سنة سبع من الهجرة تزوج الرسول الكريم

بالسيدة أم حبيبة رضي الله عنها وهي أرملة عبيد الله بن جحش مات

زوجها بأرض الحبشة فزوجها النجاشي للنبي صلى الله عليه وسلم

وتزوج السيدة جويرية والسيدة صفية والسيدة ميمونة رضى الله عنهن

وكلهن أرامل عليه الصلاة والسلام

هذه الحكمة تشجع الرجال للزواج من الأرامل .
تم بحمد الله تعالى

فوائد من كتاب الرقائق (296)

 فوائد من كتاب الرقائق (296)

قال بعض السلف : إن النفس كالدابة، فإن أجهدت الدابة فسرت بها ثلاثة أيام

ولم تطعمها ولم ترحها، هلكت وماتت ولم توصلك إلى المراد، وإن رفقت بها

وخففت وأطعمتها وصلت بإذن الله، فلابد من شيء مما يستجم به المؤمن

ويستعين به على الطاعة، لكن لا يكون في حرام ولا في لهو أو لعب،

بل بعض من وفقه الله للخير.

في رحاب آية 290

 في رحاب آية 290

قال ابن القيم -رحمه الله-:

"فإذا حصل المؤثر وهو القرآن، والمحل القابل وهو القلب الحي، ووُجِد الشرط وهو الإصغاء،

وانتفى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب

وانصرافه عنه إلى شيء آخر؛ حصل الأثر وهو الانتفاع والتذكُّر".

الفوائد | (ص4).

أعظم الظلم لطفلك


 

بلايين الجراثيم على سطح الجلد


 

هل على الزوجة خدمة أم زوجها؟

 
هل على الزوجة خدمة أم زوجها؟


السؤال:

هل على الزوجة خدمة أم زوجها أم لا؟ وما الحكم في ذلك؛ لأن هذا سبب مشكلة عندنا

في البيت، ويجعلني أحياناً ألجأ إلى التفكير في الطلاق، وقد سألت في بلدتي مصر أحد

المشايخ فقال: حاول أن توفق بين أمك وزوجتك، علماً بأن الزوجة يتيمة وليس لها

أحد سواي، ولي منها أبناء ووالدتي ليست كبيرة السن ولله الحمد وعندها بنات في

المنزل، والتوفيق بينهما أصبح مستحيلاً، فهل يجوز لي أن أعمل لي بيتاً مستقلاً لي

وزوجتي وأترك والدتي وإخوتي، ما الحكم في ذلك؟ بارك الله فيكم.

الجواب:

خدمة المرأة لزوجها وأهل زوجها أمر يختلف بحسب العرف في البلاد، وكان أزواج

النبي ﷺ يخدمن بيوتهن، وكانت فاطمة رضي الله عنها تخدم بيتها، في الطحن والعجن

والخبز وغير ذلك؛ وكنس البيت ونحو ذلك. فالذي ينبغي للمرأة أن تخدم زوجها وتخدم

البيت، وإذا كان في البيت أمه أو أخته أو بناته، فالمشروع لها أن تخدمهن إذا كان

العرف في بلادها كذلك.



أما إذا كان العرف في الأسرة أو في البلد أو في القبيلة التي هي فيها، أنها تخدم وأنها

لا تقوم بالخدمة هي، بل يستجلب لها خادمة، فإنه لا يلزمها وعلى الزوج إذا استطاع

أن يأتي بالخادمة إلا أن تسمح بالخدمة، وتقوم بها من غير جبر لها فقد أحسنت في ذلك.



فالحاصل: أن هذا الأمر يختلف ويتنوع بحسب عرف البلاد، إذا حصلت المشاحة

والمشاقة، والأفضل للزوج أن يتحرى في هذا الأسلوب الحسن، وأن يرضي المرأة بما

يستطيع من المال عند وجود النزاع حتى تخدم بنفس طيبة، حتى تخدم أمه، تخدم بناته

أخواته الصغار، ونحو ذلك يكون بالأسلوب الحسن والكلام الطيب، والمساعدة المالية

إذا حصلت المشاقة ولم يتضح العرف الذي يقنعها بأن تقوم بالخدمة في بيتها، والله

ولي التوفيق. نعم.

المقدم: أثابكم الله وبارك الله فيكم، ولكن إذا استطاع أن يرضي والدته وينتقل في بيت مستقل لا حرج عليه؟

الشيخ: لا حرج عليه، إلا أن تأبى والدته، إذا كانت الوالدة تأبى أن يخرج؛ لأنها محتاجة إليه أو لأسباب
أخرى فلا ينبغي الخروج؛ لأن برها واجب، طاعتها مهمة، وقد

يكون إخوته الذين في البيت لا يقومون مقامه، ولا يسدون مسده.

فالحاصل: أنه ينبغي له أن يلاحظ أمه، ويستشيرها، فإذا سمحت فلا مانع من خروجه

في بيت مستقل. أما إن كانت محتاجة إليه، أو كان هناك أسباب تدعو إلى عدم سماحها

بخروجه فلا يخرج، بل يصبر ويحاول التوفيق بينها وبين زوجته ويرضي الزوجة بما

يستطيع ولو بالمال حتى تمشي الأمور على الوجه المطلوب وحتى لا يخسر أمه بسبب

زعلها عليه وغضبها عليه، والله المستعان

فتاوى الشيخ ابن باز

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث606


 

الخميس، 30 نوفمبر 2023

412 خواطر منتقاه

 
412 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


انشغالكَ بأمورٍ مفاجئة،

يجبُ أن لا يُنسيكَ الأمورَ المهمةَ التي كنتَ عليها،

وإلا حاصرتكَ المفاجآت .

الوفاء بالنذر المعلق

الوفاء بالنذر المعلق


السؤال:

أنا نذرت أنه إذا سلم ابن أخي من المرض فسوف أذبح ناقة، وقد تم له الشفاء، لكني

بعد ذلك لم أفعل، بل شككت وذهبت أسأل أحد العلماء فقال لي: ما هي نيتك؟ فقلت: ناقة

إما مكسورة أو مريضة أو رخيصة الثمن، هذه نيتي عند النذر، فقال لي: عليك كفارة

ولا نذر عليك، فعملت الكفارة ولكنني شككت في أمري، فتقدمت إليكم بالسؤال؟



الجواب:

ما دمت قلت: إن شفى الله فلان فعلي ناقة، أو بعير فعليك الناقة التي قلت، عليك ناقة

سليمة مثل الضحية، سليمة من العيوب حسب طاقتك، تشتريها وتذبحها وتوزعها بين

الفقراء، إلا إذا كان لك نية أنك تذبحها في بيتك ويأكل منها أهلك وأقاربك وجيرانك فلا

بأس أنت على نيتك، لقول النبي ﷺ: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى أما

إن كنت ما نويت شيئاً وإنما قلت: عليك كذا وكذا إن شفى الله مريضك، فإنك تذبحها

وتوزعها بين الفقراء في البلد التي أنت فيها، أو في البلد الأخرى.
فتاوى الشيخ ابن باز

 

الماء والجبال


 

ثم قال لولده


 

في رحاب آية 289

في رحاب آية 289


السلف مع القرآن :

كان الإمام مالك إذا أقبل عليه رمضان هجر جميع المجالس حتى مجالس الحديث؛ ليعكف على كتاب الله

وكان الإمام أحمد إذا أقبل رمضان جلس في بيت الله واعتكف على قراءة القرآن

وترك فتاواه ومسائله ومجالس العلم ليعكف على كتاب الله.

فوائد من كتاب الرقائق (293)

 فوائد من كتاب الرقائق (293)

قال وهب بن منبه رحمه الله تعالى:

" مكتوب في حكمة آل داود عليه السلام: حق على العاقل أن لا يغفل عن

أربع ساعات ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة

يخلو فيها مع إخوانه الذين يخبرونه بعيوبه ويصدقونه عن نفسه، وساعة

يخلو فيها بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ويجمل فإن في هذه الساعة عوناً

على تلك الساعات وإجماماً للقلوب، وحق على العاقل أن لا يُرى ظاعناً في

غير ثلاث: زاد لمعاد أو مرمة لمعاش، أو لذة في غير محرم، وحق على

العاقل أن يكون عارفاً بزمانه حافظاً للسانه مقبلا على شأنه "

شركة تستعد للبناء على سطح القمر

 

شركة تستعد للبناء على سطح القمر.. تستهدف بناء هياكل ثلاثية الأبعاد


ستعد شركة "ICON" الهندسية للطباعة ثلاثيّة الأبعاد، والتى يرأسها جيسون بالارد،

لبناء مبانى ضخمة على سطح القمر،
وقد تبدأ فى مشروعها الطموح قبل نهاية العقد.

ومنذ إطلاقها فى عام 2017، تلقّت شركة "ICON"، ويقع مقرّها فى أوستن، نصف مليار دولار من التمويل،
وفازت بعقدٍ مع وكالة "ناسا" الفضائيّة، وإذا سارت الأمور وفقًا للخطّة، يعنى ذلك أنّ "ICON" ستبدأ بالبناء على
سطح القمر قبل نهاية هذا العِقد، وفقا لموقع CNN عربية.

وطورت "أيكون" برمجيّات مراقبة ودعم الأنظمة التى ستُستخدم فى منازل "Initiative 99" كجزءٍ من مبادرة
"مشروع أوليمبوس"، والتى تبحث فى بناء هياكل مطبوعة ثلاثيّة الأبعاد على القمر.

وتم الكشف عن التصاميم المفاهيميّة للقمر، المُصمّمة بالتعاون مع مجموعة "بيارك إنجلز"، فى عام 2020،
ومنحت وكالة "ناسا" الفضائية شركة "ICON" عقدًا بقيمة 57 مليون دولار فى نوفمبر من عام 2022.


وبدلاً من خرسانة "Lavacrete"، تختبر "ICON" فكرة استخدام الحطام الصّخرى القمرى، والغبار الغنى بالمعادن،
والصّخور التى تغطّى سطح القمر، ويمكن صهر الحطام الصّخرى بالليزر، وفقًا لما ذكره بالارد، وتحويله إلى مادّة صلبة،
ومتينة، تمتص الإشعاع، وشبيهة بالسّيراميك.

وكشف مالك الشركة أن اختبار أجزاء من نظام البناء فى الفضاء الحر، مع اختبارها بعد ذلك عند محاكاة الجاذبيّة القمريّة،
وذلك قبل إرسالها إلى القمر فى عامى 2026 أو 2027

ولا توجد خطط لتشييد قاعدة قمريّة حتّى الآن، ولكن ستمثّل اختبارات "ICON" خطوة مهمّة فى ذلك الاتجاه.

ويدرك بالارد أنّ خرسانة "Lavacrete" تحتوى على الإسمنت المتمتّع ببصمة كربونيّة كبيرة،
مضيفًا أنّ الشّركة تبحث عن طرقٍ لاستخدام مواد بناء محليّة المصدر على الأرض يمكنها منافسة الخرسانة.

وبرز اسم "ICON" عبر إنشاء منازل باستخدام خرسانة عالية القوة يُطلق عليها اسم "Lavacrete"
مطبوعة على شكل طبقات لتشكيل الجدران، وتقوم آلة ضخمة تُدعى "فولكان" بعمليّة الطّباعة.

وكشفت الشركة عن أول منزل لها فى عام 2018، ومنذ ذلك الحين توسّعت عملياتها من بناء مجموعة
من 6 منازل فى عام 2020 إلى بناء مجتمع يضم 100 منزل شمال أوستن لا يزال قيد الإنشاء
حاليًا (أكبر مجتمع مبنى بالطّباعة فى الولايات المتحدة).

وتبنى "ICON منازل للأشخاص المحرومين، بما فى ذلك أماكن إقامة على المدى الطويل للمشرّدين،

وغالبًا ما يتم ذلك بالتعاون مع المؤسسات غير الربحيّة.

لا تحوّل صدرك إلى منجم فحم

 لا تحوّل صدرك إلى منجم فحم


من أقوال الشيخ علي الفيفي

لا تحوّل صدرك إلى منجم فحم، ليس فيه إلا السواد، بل حاول

أن تُخرج تلك التفاصيل المحزنة، والتوقعات المخيفة لمن تثق بهم ..

لا علاقة بين الوجع والجزع .. الجميع يتألم .. ولكن ليس الجميع ينهزم.

آلام الأرملة وحقوقها

 

آلام الأرملة وحقوقها

الجزء الأول - 02

علم الله سبحانه أن الأسرة التي تبني أسسها على القوامة الزوجية

أسرة ينتظر منها النجاح في طريقها لتؤدي دورها بين لبنات المجتمع

فاهتم الإسلام بالزوج وحقوقه وحث على معونته لأداء مسئوليته ودوره

وجعل من واجباته رعاية الأسرة والإنفاق عليها

وتأمين الأمان النفسي والمادي لها ..

وللأسف ترى الكثيرات يعشن مع أزواجهن عيشه الأغراب

فيكثرن عليه الأعباء والمتطلبات .

وكثيراَ ما يتربصن به الأخطاء فيدفعن أزواجهن إما إلى كثرة المشاكل

و الإشتباكات أو إلي الهروب من عش الزوجية إذ تصبح الحياة

بينهما تتصف بالتأفف والضيق والملل !

لا تشعر الزوجة كثيرة الشكوى بقيمة الزوج الحقيقية في أحيان كثيرة

إلا بعد فراقه لأي سبب أو أن تصبح أرمل حينذاك تبدأ المعاناة

ويبدأ الألم ويبدأ حمل الهم وحمل المسؤولية .

من هي الأرملة وما هي آلامها ؟

فبالأمس كانت في رعاية الزوج وكنفه ولا تلقي للدنيا بالا .

واليوم أصبحت أرملة لفقدان زوجها فجأة !

ذهبت حينذاك وغيرت وصفها في بطاقتها الشخصية وغيرت كلمة

متزوجة إلى كلمة أرملة .

وما إن رأت هذه الكلمة حتى انهالت دموعها واستيقظت من غفلتها

وكأنها لطمتها الأيام بأحداثها .

عندئذ تسلمت المسؤولية فأصبحت هي الأم والأب في آن واحد ...

فيض من الدف والحنان اجتاح حياتها لسنوات، نامت قريرة العين

بملء الجفون، ملكة عزيزة تربعت على عرش قلب حنون،

جل همه حمايتها وتأمين احتياجاتها،

حلم جميل عاشته لسنوات لتستيقظ منه على كابوس مرعب

يزعزع أمنها ويهدم سقف حياتها، وبركان ملتهب يحرق بزفراته المستعرة

قلبها ويقضي على سعادتها ويبدد أحلامها،

إعصار ثائر يطيح بتوازنها، يقتلع مرة واحدة كلما هو ثابت وراسخ

في سني عمرها، ليتركها نصف مبتور محطم بعد أن رحل نصفه الآخر،

هذا هو حال من فقدت أنيسها ورفيق عمرها،

لتغدو أرملة بعد أن كانت زوجة ، و أم اليتامى بعد أن كانت أم الأولاد .



المعاناة النفسية

لقد انفضت فجأة المؤسسة التي كانت ترعاها .

وهي مقبلة على مرحلة عدم اتزان كامل فقد تتحامل على نفسها وتقف .

وقد تترنح وتسقط

إن موت الزوج صدمة مدمرة للزوجة خصوصا إن كان مفاجئا،

فتحس أن عقلها قد شل وتكاد أن تفقد صوابها لهول الصدمة

التي قلبت حياتها رأسا على عقب،

لتستمر الأرملة بعد الصدمة الأولى لشهر ونصف تقريبا،

لا تهنىء بنوم أو طعام وتفقد الرغبة في الحياة أو الكلام فهي في مرحلة

فقد التوازن ثم تهدأ أحزانها شيئا فشيئا،

فالأمومة والإحساس بالمسؤولية يحركانها – كالمخدرة-

للإهتمام بطعام الأولاد وشرابهم، بلا حيوية أو بسمة،

تتشبت بكل تذكار من زوجها، تتأمل صورته في ملامح أولادها،

لتنفجر حزنا وبكاءاً وكأنه مات من لحظتها،

وبعد فترة تعود إليها الابتسامة وقد تضحك أحيانا وتشارك الناس،

وينتظم حالها ونومها، إلا أنها لا تنفك تشعر بالفقد وفي هذه المرحلة

تبدأ بتفهم وقبول وضعها الجديد، إذ عليها أن تشق طريقها

في الحياة وحدها.



إنّ استعادة التوازن النفسي للأرملة يختلف من امرأة إلى أخرى

فمن الأرامل من يستطعن الوقوف أمام التحدي فتراها ثابتة

أمام المسؤولية التي أصبحت تطوق عنقها .

وهؤلاء يضربن المثل والقدوة حين يقمن بتربية أولادهن على أفضل

ما يكون .

ومنهن من تقفن وسط الطريق تعلن عن ضعفها واستسلامها .

وبعضهن يجدن في مسؤولية الأبناء بأسا شديدا فتفشلن في ملاحقة

أولادهن خارج البيت أو تقدمن لهم النصح داخل البيت

فتشعرن بالانهيار حينما تجدهم لا يستجيبون لنصائحها

بل يفضلون الهروب من النصح ويدخلون في دائرة العناد والانقياد

وراء رفقاء السوء .

أو تقف بعض الأمهات مكبلة الأيدي حينما تعجز عن الوصول

لمصاحبة بناتهن فإذا استعملن العنف وجدن الهجوم .

وإذا أظهرن العطف والحنان وجدن من بناتهن مالا تحببن .

وإذا استعن بالعم أو الخال في توجيه الأبناء كانت الطامة فأصبحن

في حيرة فلا يملكون إلا البكاء والدعاء .

بل قد تقع الأرملة في شدائد المحن .



فكثيرا ما يقوم البعض من أهل زوج الأرملة بعد موت إبنهم بالمسارعة

في فعل الحيل والألاعيب من أجل حرمان هذه الأرملة وأحيانا أولادها

من الميراث .

هذا غير ما يلاحق الكثيرات منهن من عيون الطامعين من الرجال .

وقد اعتبر البعض أن الأرملة بعد وفاة زوجها سهلة المنال .

ما جعلها عرضة للابتزاز والمضايقات وسوء الظن الدائم !

ومخاطر اخرى يتعرضن لها في الخارج .

وهذا الجار يلاحقها حينما تخرج أو تدخل بيتها مصراً

على أن يوقعها في قبضته حتى يجعل سيرتها وسمعتها سيئة في الحي

الذي تعيش فيه !

غير ما تعانيه الأرملة من ملاحقة المخاطر النفسية التي هي أشد ألما ..

ما يدفع بعضهن إلى الانعزال عن المجتمع لتفادي الألسن والأعين البذيئة .

غير ملاحقة الأحزان حينما تجد عسرة في الحصول على المال

الذي يكفى حاجاتها وحاجة أولادها ..

فمنهن من يخرجن للعمل فتحاصرهن الفتن .

فإذا هربت منها اليوم قد تقع في قيودها غدا بحثا عن لقمة العيش !



المعاناة الاقتصادية

يقال أرمل فلان إذا نفذ زاده، وأرملت المرأة إذا مات زوجها،

والعلاقة بين الافتقار ونفاذ الزاد والترمل وثيقة، لأن الأرملة

تفقد بموت زوجها معنويا وماديا وهي الآن وحيدة بلا معيل أو كفيل،

وهذا بحد ذاته يمثل كارثة بالنسبة للأرملة لا سيما ربة البيت غير العاملة،

فهي لا تعرف إلى ماذا سينتهي أمرها، هل ستكون بحاجة هذا أو ذاك؟

كيف ستؤمن متطلبات أيتامها التي لا تنتهي،

مسؤولية تحتم عليها إعادة حساباتها والاستعداد

لوضع مادي مختلف يتطلب منها الحكمة والاقتصاد

أو ربما التقشف ولو لفترة، مع مراعاة حقوق أيتامها المالية شرعا وقانونا،

فهم أمانة ومسؤولية كبيرة تشغل كاهل الأرملة،

فهناك أفواه وبطون يجب أن تشبع وأجساد يجب أن تلبس وتنام وتتعلم

و....و....و....،

فكيف بها إن كانت في وضع مادي متعسر أصلا، لم يترك لها الزوج شيئا

تستند عليه في حياتها المقبلة من مال أو ملك وغيرها،

وهذا أغلب ما تعانيه الأرملة بعد فقد زوجها.



تربيـــــة الأولاد

إن المرأة برقتها وحنانها وصبرها، والرجل بقوته وحزمه وحكمته

يمثلان ثنائيا يكمل بعضهما الآخر في مختلف مفاصل الحياة،

ومنها تربية الأولاد التي تحتاج إلى حنان الأم وحزم الأب،

وبفقد الزوج فان المسؤولية المتراكمة على عاتق المرأة

في التربية تأخذ بعنق المرأة لأداء دور الأم والأب في آن واحد لتسد النقص

الذي خلفه موت زوجها.

ولكي تحافظ على الأسرة والأولاد من الانهيار والضياع عليها التكيف

مع مسؤولياتها الجديدة والتزام جانب الحكمة والسيطرة والتوازن

في التعامل مع أيتامها وتجنب الإفراط أو التفريط سواء في الشدة والحزم

أو العطف والحنان المطلوبين في تربية الأولاد،

فخوف الأم أحيانا من فقدان السيطرة على الأولاد بعد غياب الأب

يجعلها تغالي في الحزم والشدة معهم،

وبعضهن يسعين لتعويض أولادهن إلى حد الدلال وكلتا الحالتين خاطئة

تؤدي إلى نتائج سلبية، لذا لابد لها من الاعتدال ومسك العصا

من النصف خصوصا مع الأولاد الذكور الذين فقدوا مثلهم الأعلى

وهو الأب لذا فإنهم يعانون مشاكل نفسية تحتاج منها إلى تعامل خاص

وحكمة ودراية.

عجلة الزمن دائما في دوران لا يوقفها أبدا موت إنسان،

وليس من الصواب الظن بأن الترمل هو نهاية الدنيا،

بل هو البداية لمسيرة كفاح مقبلة لابد فيها من كسب الرهان،

حتى لا نخسر كل الأشياء، والأولى من التحسر على ما فات النظر بل التفاؤل

لما هو آت، والتطلع للغد والتخطيط للمستقبل وللأولاد،

وكفى بالأرملة علما أن الله معها خير كافل ومعين قادر على أن يعوضها

بأولادها خيرا، أو بزوج آخر خير مما فقدت،

بل كفاها عوضا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال :

( ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا

ثم احتسبه إلا الجنة )

انتظرونا فى الجزء الثانى إن شاء الله تعالى

ايمانيات 349

 

ايمانيات 349


[ آللهُمّ إنڪَ عَفوٌ تُحِبُ آلعَفو فاعفُ عنآ ]

استشعر ما يتضمنه معناها حيث أن العفو هنا :

عفو في الأبدان ،

وعفو في الأديان ،

وعفو من الديان ،

- فعفو الأبدان : شفاؤك من كل داء.

- وعفو الأديان : توفيقك في الخير ، والعبادة ، والطاعات ،

وكل أعمال الآخرة ...

- وعفو الديان : الصفح والعفو والغفران من الله العفو الكريم المنان

بمحو الذنب والتجاوز عنه وترك العقوبة عليه*

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث605


 

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023

الإخبار بالطلاق

 الإخبار بالطلاق


السؤال:

حضر إلي زميلي ومعه خطاب من الخارج، فعندما سألته عن هذا الخطاب؟ قال: إنه

لك، فقلت: إنني طلقت صاحبة هذا الخطاب أعني: أنني طلقت الزوجة التي في الخارج،

ونيتي ومقصدي هو ما ذكرته لكم، فقال لي: أصبحت زوجتك طالق بناءً على

كلامك هذا، فما الحكم جزاكم الله خيراً؟



الجواب: نعم إذا كان الواقع هو ما ذكر فإنه يقع عليها طلقة؛ لأنك ... وأردتها فيقع

عليها طلقة، ولك مراجعتها في الحال ما دامت في العدة، لك مراجعتها ما دامت

في العدة، إذا كانت الطلقة لم يسبقها طلقتان، فإن كان سبقها طلقتان فهي الثالثة،

لا رجعة بعدها، ولا ينبغي للمؤمن المسارعة في هذه الأشياء والعجلة،

بل ينبغي التثبت في الأمور وعدم العجلة، والله المستعان.

فتاوى الشيخ ابن باز

الخمر عند الفراعنة


 

في رحاب آية 288

 في رحاب آية 288

قال الله تعالى :-

‏﴿ وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا ﴾

‏لا بد للطامع بالجنة أن يسعى لها

‏لأنها لا تنال بمجرد الأمنيات

‏ولا بد أن يسعى لها (سعيها)

‏وليس سعيه.

فوائد من كتاب الرقائق (295)

فوائد من كتاب الرقائق (295)


قال عليِّ بنِ أبي طالبٍ - رضي الله عنه -: أَجِمُّوا هذه القلوبَ،

وابْتَغُوا لها طرائفَ الْحِكمةِ، فإنها تَمَلُّ كما تَمَلُّ الأبدانُ.

قال أسامة بن زيد - رضي الله عنه -: روحوا القلوب تعي الذكر.
 

لماذا نشعر بالراحة عند "الهرش"؟

لماذا نشعر بالراحة عند "الهرش"؟


نشعر في بعض الأحيان بالإزعاج ونقوم بشكل تلقائي بـ"حك" أو "هرش" جلدنا، للشعور بتحسن فوري،

لكن لماذا نشعر بالراحة بعد ما نقوم بذلك؟.

ذكر موقع "bbc"، أن الشعور بالحكة في الجلد هو عبارة عن إحساس مزعج يثير الرغبة في خدش الجلد،

أو يبعث رد فعل انعكاسيًا" للإقدام على الأمر نفسه. وهكذا فإذا ما خدش أيٌ منّا جلده،

فإن ذلك يكون ناجما عن شعوره بالحكة. على أي حال، وذلك بحسب تعريف الطبيب الألماني صمويل هافنرفر.

في بادئ الأمر قد يتصور أن هناك ارتباطًا بين الشعور بالحكة والإحساس بالألم. فجلد الإنسان به مجموعة

من النهايات العصبية التي يُطلق عليها اسم "مستقبلات الألم". وتتمثل مهمة هذه المستقبلات في نقل

المعلومات المتعلقة بوجود أي مثير قد ينطوي على ضرر إلى المخ والحبل الشوكي.

وبحسب ما يُعرف بـ"نظرية الكثافة"؛ فإن من شأنه أي مساس واهن بهذه الخلايا العصبية التسبب في حدوث

الشعور بالحكة، أما "شن هجوم كامل عليها" فيؤدي إلى شعور المرء بالألم.

ولكن هناك نظرية أخرى تعرف باسم "نظرية التخصص" تأتينا بتصور مختلف؛ مفاده أن بعض الخلايا العصبية

مسئولة عن الشعور بالألم، بينما يعنى بعضها الأخر بالإحساس بالحكة.

ويوجد وجهة نظر مختلفة وهي أن الخلايا العصبية المسؤولة عن "الإحساس بالألم" ما هي إلا مجموعة واحدة، و

لكن بمقدورها التمييز ما بين المثيرات التي تسبب الإحساس بالحكة وتلك التي تؤدي لشعور المرء بالألم.

مما يزيد من صعوبة فهم مسألة "حكة الجلد" تعدد وهناك عوامل عديدة مسببة للحكة. هناك "حكة حادة"،

وهو نمط يألفه غالبيتنا، وقد ينجم عن سبب بسيط مثل التعرض للدغة حشرة. بجانب ذلك هناك نوع آخر من تلك

"الحكة" يحدث بشكل مزمن وبشكل أكبر وذو طابع مرضي، وقد يكون مرتبطًا بالمعاناة من جفاف الجلد أو الأكزيما أو الصدفية أو أي مرض جلدي آخر.

وجرى الربط بين المعاناة من الحكة الجلدية بشكل مزمن والإصابة بكل من: الأمراض المزمنة في الكبد،

أو أورام في المخ، أو التصلب المتعدد، أو سرطان الغدد الليمفاوية، أو الإيدز، أو فرط نشاط الغدة الدرقية،

باعتبار أن كل هذه الأمراض تؤدي إلى إصابة الخلايا العصبية بالاعتلال.

ويوجد عوامل نفسية ومعرفية، ولكن لا تحمل كل هذه العوامل الطابع المخيف الذي يتسم به اضطراب

"الطفيليات الوهمية". وقد يشكل الهوس بخدش الجلد، أحد مظاهر الإصابة بالاضطراب النفسي المعروف

باسم "الوسواس القهري". وفي هذه الحالة، يؤدي الخدش المستمر للبشرة إلى تشويهها ومن ثم إلى تفاقم ذاك الاضطراب.

وهذه الظاهرة تصبح حتى أكثر إثارة للفضول، في ضوء حقيقة أن من شأن التعرض لمثير أكثر إيلاما

التخفيف من الإحساس بالحكة. فخدش الجلد يمثل نمطا طفيفًا نسبيًا من الألم، ولكن إحساسنا بذاك الألم

الخفيف الناجم عن خدش جلدنا بأظافرنا، يبدو أنه يساعد على تخفيف الشعور بالحكة بوجه عام

. ويمكن أن ينجم هذا الإحساس بالألم أيضا عن عوامل مثل تعريض الجلد المصاب بالحكة للحرارة أو البرودة،

أو حتى لمادة "كابسيسين" (تلك المادة الكيمياوية التي تُكسب الفلفل مذاقه الحريف). ويعني ذلك للمفارقة

أن المسكنات التي تستهدف تخفيف حدة الألم قد تستثير في واقع الأمر الإحساس بالحكة بشكل أكبر.

 

أشد أنواع الاختناق

أشد أنواع الاختناق



من أقوال الشيخ علي الفيفي

إذا رأيت سعادة ما عبرت على ملامح صاحبك، فكن سعادة أخرى تضاف

إلى سعادته .. كن قطعة الحلوى لروحه التي قررت شرب قهوتها بين يديك

أشد أنواع الاختناق عندما تمتلئ روحك بالإحباطات، وخيبات الأمل،

ثم لا تجد جدارا تتكئ عليه، ولا صدراً تبثه همّك .

علاج دوار الحمل بحركات وحيل بسيطة

علاج دوار الحمل بحركات وحيل بسيطة.. لا تفوتك


الحمل والدوار أو الدوخة مشكلة لا تنتهى، فهي أمر طبيعي جد أثناء فترة الحمل،

أيا كانت طبيعة جسمها وصحتها ومناعتها، فالأمر يتعلق بعوامل تتغير بحدوث الحمل

ومن أبرز أسباب الدوخة أثناء الحمل، اضطراب ضغط الدم وبالتالي يمكنه الانخفاض فجأة،

كذلك التغيرات الهرمونية التي تؤثر على سريان الدم مما قد يتسبب في حالة من الدوخة أو الدوار،

الهرمونات الأنثوية تتغير أثناء هذه الفترة، كذلك قد تعانى بعض الحوامل من انخفاض في ضغط الدم نتيجة

تغير الوضعية فجأة كالجلوس أو الوقوف فجأة.

ومن أبرز العوامل المساعدة على السيطرة على الدوخة أثناء الحمل:

على الحامل الاهتمام بعدم تغيير حركتها بشكل سريع، وتغيير وضعيتها ببطء كالوقوف رويدا

ان تهتم بتناول وجبات متقطعة كثيرة ومنتظمة ولا تشعر بالجوع كثيرا لأنه سبب من أسباب الدوخة

تتجنب الحمام الدافئ لانه يخفض الضغط

شرب كميات كافية من المشروبات الصحية والمياه

المشى أحد أهم الرياضات التي تجنبك دوار الحمل، انتظمى على التمشية

بشكل منتظم دون مبالغة، واذا شعرت بالدوخة اجلسى فورا

اجلسى واستلقى على ظهرك وتنفسى بعمق شديد عندما يصيبك الدوخة،

لأن هذه الحركات البسيطة تجنبك الشعور بالدوخة مرة أخرى ونخلصك منها سريعًا

اعرضى على طبيبك طبيعة حالتك ومرات التعرض للدوخة

 

ايمانيات 348

 ايمانيات 348


قال تعالى في آخر آيات الصيام في سورة البقرة: {كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون}

"أي: ليكون حالهم حال من يرجى منه خوف الله تعالى لما علموا من هذا البيان من عظمته،

وأشعر هذا الإبهام أن فيهم من لا يتقي".

[البقاعي]

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث604


 

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023

410 خواطر منتقاه



410 خواطر منتقاه 

من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


مَن آمنَ فليعلمْ أنه أسلمَ نفسَهُ لله، فليستَقم،

فإذا انحرفَ فليعلمْ أن اللهَ لا يغفلُ عنه وعن أفعاله،

ولكنْ يُمهلهُ فرصة، قد تطول؛ ليؤوبَ إلى الإيمانِ والطاعة.

وسيُبتلَى بالمسرَّاتِ والأحزان،

لتتقلَّبَ به الأحوالُ ويتفكَّرَ في الحالَين،

فإذا لم يتَّعظْ بالإشاراتِ والنذُر،

وأصرَّ على الانحرافِ وعدمِ العودةِ إلى الله،

فلا يلومنَّ إلا نفسه، فإنه يضرُّها، وما هو إلا انتفاعٌ قليل،

ومتعةٌ مؤقتة، في دنيا زائلة، ويبقى العملُ المؤدَّى،

والحسابُ عليه.

 

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

حلي النساء

حلي النساء


السؤال:

يسأل عن الزكاة في حُلي النساء، وعما تتركه المرأة في بيتها لا تستعمله إلا مرةً

واحدةً في السنة، وما تستعمله دائمًا، ويقول: قد كثر الجدل في ذلك.



ويؤيد هذا السؤال أيضًا سؤالٌ من الفتاة المؤمنة (س. م. أ) من دولة الكويت،

والتي أرسلت بعدة أسئلةٍ في رسالتها، من ضمنها: هل حُلي المرأة فيه زكاةٌ؟



فنأمل الإفادة في ذلك، بارك الله فيكم.



الجواب:

نعم، الصحيح: فيه الزكاة، حُلي المرأة فيه الزكاة إذا بلغ النِّصاب، هذا هو الصواب.



والنِّصاب: عشرون مثقالًا من الذهب، ومئةٌ وأربعون مثقالًا من الفضة.



فإذا بلغ الحُلي الذي عندها النِّصاب؛ وهو أحد عشر جنيهًا ونصف الجنيه السعودي، أو

الجنيه الإفرنجي، إذا بلغ أحد عشر جنيهًا ونصفًا وجبت فيه الزكاة، أو اثنين وتسعين

جرامًا وجبت فيه الزكاة، وما كان أقلَّ من ذلك فليس فيه زكاةٌ، حتى ولو كان ملبوسًا

تُزكيه، ولو كان ملبوسًا، هذا هو الصواب.



والمسألة فيها خلافٌ بين أهل العلم، لكن هذا هو الحق، وهذا هو الصواب؛ لأنه ثبت

عن النبي ﷺ من حديث عبدالله بن عمرو، ومن حديث أم سلمة رضي الله عنهما ما يدل

على وجوب الزكاة في الحلي، مع عموم قوله ﷺ: ما من صاحب ذهبٍ ولا فضةٍ لا

يؤدي زكاتها إلا إذا كان يوم القيامة صُفِّحت له صفائح من نارٍ، فيُكوى بها جنبه

وجبينه وظهره ... الحديث.



وهذا حديثٌ عامٌّ يعم حُلي النساء، ويعم غيرها؛ ولهذا أخذ جمعٌ من أهل العلم بوجوب

الزكاة في حُلي المرأة؛ أخذًا من هذه الأحاديث وعملًا بها.

فتاوى الشيخ ابن باز

فإذا انشقت السماء


 

أسباب لتمرد الطفل


 

في رحاب آية 287

في رحاب آية 287


تتعطل السيارة .. ويقولون عين ..!!

تحصل مشاكل زوجية .. ويقولون عين ..!!

يمرض الأولاد .. ويقولون عين ..!!

تقع خسارة في تجارة .. ويقولون عين ..!!



وهم يتخبطون في المعاصي ،

ولا خطر ببال أحدهم ..

أن سبب المصائب هي :

الـــذنـــوب ، والمعاصي ..!!
 
 

قال الله تعالى :

( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ (30))

سورة الشورى.

فوائد من كتاب الرقائق (295)

فوائد من كتاب الرقائق (295)


قال عليِّ بنِ أبي طالبٍ - رضي الله عنه -: أَجِمُّوا هذه القلوبَ،

وابْتَغُوا لها طرائفَ الْحِكمةِ، فإنها تَمَلُّ كما تَمَلُّ الأبدانُ

قال أسامة بن زيد - رضي الله عنه -: روحوا القلوب تعي الذكر.

 

هذه الأعشاب تواجه السرطان

هذه الأعشاب تواجه السرطان


السرطان، ذلك المرض المخيف الذي ينتشر في الجسد فيجعل خلاياه أقرب للموت منها إلى أمل في الحياة،

يمكن هزيمته أو على الأقل التخفيف من حدة انتشاره في الجسد باستخدام النباتات الطبيعية .

ويعترف الكثير من الأكاديميين والأطباء بأسلوب العلاج بنباتات عدة منها نبات الدبق .

كبح جماح السرطان

اكتشف توماس بلانك في عام ألفين وثمانية أنه مصاب بسرطان الرئة و عرف أن الخلايا السرطانية

انتشرت لديه، وتكون ورم في المخ. خضع بلانك لعدة عمليات جراحية لاستئصال الأورام،

ولكنها كانت تنمو مجددا. الأطباء توقعوا له الحياة لمدة ستة أشهر على الأكثر.

أثناء ذلك لجأ بلانك إلى يوهانس فيلكنز، طبيب متخصص في الطب التجانسي،

و الذي بدأ علاجه بواسطة مستخلصات من أشجار الدردار والدبق. ويقول توماس

إنه بعد فترة من العلاج بدأت الأورام في الاختفاء " اختفت الأورام حتى ورم المخ أيضا".

دراسات منسية و تكاليف زهيدة

ويوضح الدكتورفيلكنز أن الشيء المبهج هو أن هذا دواء فعالا من ناحية،

ومن ناحية أخرى توجد دراسات عنه تعود إلى السبعينيات من القرن الماضي،

والتي أمكن من خلالها إثبات أن من ظل على قيد الحياة بعد إصابته بسرطان الرئة،

كان يتناول مستخلص الدردار والدبق. والغريب أن كل تلك الدراسات أصبحت في طي النسيان.

ويتم استخدام أساليب علاج بتكاليف زهيدة، إذ أن التكلفة السنوية للعلاج بتلك النباتات

حوالي ألف يورو، وهذا مبلغ قليل جدا مقارنة بتكاليف العلاج الأخرى بالطرق الكيماوية

و ما إلى ذلك، علاوة على ذلك، فإن العلاج بالنباتات يحافظ على حياة المريض اليومية في أفضل درجة ممكنة.

ليس ضمانة للشفاء

الانتصار الكامل و الرادع لمرض السرطان لا يتم فقط بتلك العلاجات النباتية

، ولكن المريض يمكنه التعايش جيدا مع المرض. ويعتبر الدكتور فيلكنز أن نبات الخربق الأسود

هي سلاح طبيعي يمكنه تدمير خلايا سرطان الرئة. و يستخدم مستخلص الخربق

والدبق في علاج مرضى السرطان، ويجنبهم الأعراض الجانبية المصاحبة للعلاج الكيماوي.

عرفت السيدة مولر أنها مريضة بسرطان الغدد الليمفاوية عام 2011 و نصحها الأطباء بالبدء فورا بالعلاج الكيماوي،

لكن المريضة رفضت ذلك، وفضلت الخضوع للعلاج لدى دكتور فيلكنز، الذي عالجها بمزيج من نباتات الخربق والدبق.

مولر لاحظت أن النتائج سريعة، فبعد ستة أشهر فقط تراجعت الأورام بنسبة من عشرين إلى ثلاثين في المئة،

وبالطبع حفزني ذلك على مواصلة العلاج بهذه الطريقة، تؤكد مولر.

العلاج النباتي يكلف مولر بضعة مئات من اليورو سنويا وتدفعها من جيبها الخاص لأنها تعرف

أن العلاج بالأعشاب الطبيعية أعاد لها جزءا كبيرا من حياتها العادية، وذلك على الرغم من عدم وجود ضمان للشفاء التام.
 

في الناس غرقى

 في الناس غرقى


من أقوال الشيخ علي الفيفي

في الناس غرقى، فكن الحبل الذي يمتد لهم وفيهم الجوعى،فكن كسرة

الخبز التي تملؤهم بالحياة وفيهم الحزانى، فكن اليد التي تمسح دمعاتهم

كن أجمل ذكريات من حولك .. دعهم في الغد يتذكرون كلماتك المشجّعة ..

وأنك من لقنهم درس التفاؤل.. وحفظهم آية "فإن مع العسر يسرا".

إيديك ورجلك بيترعشوا

 

إيديك ورجلك بيترعشوا.. فتش عن الأسباب أبرزها الإجهاد والكافيين

رعشة الأطراف مشكلة يعانى منها البعض ويجهل سببها،

فإن الرعشة التي تصيب الأطراف تكون ناتجة عن تشنج العضلات،

وورائها الكثير والكثير من الأسباب والعوامل التي يجب أن تكتشفها

تدريجيا برصد الأعراض والمتابعة لدى طبيب مختص.

وفقًا للتقرير فإن الرعشة في الأطراف أو التشنجات العضلية،

قد تحدث لفترة وتختفى لفترة أخرى وهذه هي طبيعتها، فضلا عن الأسباب العامة

التي قد تتسبب في الإصابة بهذه الحالة عديد من العوامل الغير صحية

والممارسات الخاطئة التي يقوم بها الإنسان منها ، تناول الكثير من

المشرولات الغنية بالكافيين، فضلا عن التعرض لاصابات سابقة

أثرت على طبيعة الأعصاب وقوتها، كذلك الانخفاضات الملحوظة

في سكر الدم فجأة والتي تستلزم المتابعة لدى الطبيب المختص.

وتابع التقرير موضحا أن الإصابة بالضغط أيضا من المشكلات المسببة

لرعشة الأطراف، إضافة إلى أمراض الشيخوخة والسكتات الدماغية،

وهناك أسباب قد تتعلق أيضا بالتعب العام و الاجهاد العضلى الذى

يتعرض له بعض المرضى، بعض الأدوية التي تعالج الكثير من الأمراض

قد يكون لها عرض جانبي يتسبب في رعشة الأطراف،

إضافة لأى فرط نشاط الغدة الدرقية، أو الإصابة بمرض الرعاش،

كل هذه الأسباب وأكثر قد تكون تعانى من إحداها، لذا عليك العرض

على الطبيب المختص في مجال الأعصاب مع ملاحظتك للرعشة

وأعراضها وتوقيتات مباغتتها لك، كما يجب الاهتمام بعلاج الحالة.

ايمانيات 347

ايمانيات 347


‏قال ابن حجر:

البركة في السحور تحصل بأمور:

١-اتباع السُنة.

٢-مخالفة أهل الكتاب.

٣-التقوي به على العبادة.

٤-مدافعة سوء الخلق الذي يثيره الجوع.

٥-التسبب بالصدقة على من يسأل أو يجتمع معه على الاكل.

٦-التسبب للذكر والدعاءوقت مظنة الإجابة.

٧-تدارك نية الصوم.

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث603


 

الاثنين، 27 نوفمبر 2023

410 خواطر منتقاه


410 خواطر منتقاه 

من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


مَن آمنَ فليعلمْ أنه أسلمَ نفسَهُ لله، فليستَقم،

فإذا انحرفَ فليعلمْ أن اللهَ لا يغفلُ عنه وعن أفعاله،

ولكنْ يُمهلهُ فرصة، قد تطول؛ ليؤوبَ إلى الإيمانِ والطاعة.

وسيُبتلَى بالمسرَّاتِ والأحزان،

لتتقلَّبَ به الأحوالُ ويتفكَّرَ في الحالَين،

فإذا لم يتَّعظْ بالإشاراتِ والنذُر،

وأصرَّ على الانحرافِ وعدمِ العودةِ إلى الله،

فلا يلومنَّ إلا نفسه، فإنه يضرُّها، وما هو إلا انتفاعٌ قليل،

ومتعةٌ مؤقتة، في دنيا زائلة، ويبقى العملُ المؤدَّى،

والحسابُ عليه.

 

صلاة المرأة عند غير المحارم

صلاة المرأة عند غير المحارم


السؤال:

ذهبت لزيارة أختي فقمت أصلي وأثناء الصلاة دخل علي أخو زوج أختي، وكرر

الدخول في الغرفة ثلاث مرات أثناء الصلاة لحاجة ضرورية، فهل

علي إعادة الصلاة أم لا؟

الجواب:

ليس عليك إعادة الصلاة الحمد لله، إذا كنت قد صليت كما شرع الله، بالستر

والطمأنينة، وأديت الصلاة على الوجه الشرعي فدخوله لا يبطلها،

دخوله عليك لا يبطل الصلاة.

فتاوى الشيخ ابن باز

أعظم ما تقدمه لأبنائك


 

في رحاب آية 286

 في رحاب آية 286


من أحبّ القُرآن نظم وقته لأجله،

أمّا مسألة لا يوجد لديّ وقت للقرآن والمُعاهدة فهذا تسويف مُغلّف بنفس كسولة

لم تخضع للترويض من صاحبها بعد،

وإلا كيف يا أمّة القرآن لقيتم وقت لطعامكم ونومكم ولا لقيتم وقت لمعاهدة محفوظكم،

هي كلّها أولويات، دعوا عنكم التبرير،

وامسكوا الكتاب بقوّة لا بالتراخي.

فوائد من كتاب الرقائق (294)

 

فوائد من كتاب الرقائق (294)


قال عبد الله بن مسعود: - رضي الله عنه - اعتبروا الرجل

بمن يصاحب، فإنما يصاحب الرجل من هو مثله".

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأن إضاعة

الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.

مفهوم العصف الذهني

 

مفهوم العصف الذهني


هو احد اساليب تحفيز الدماغ على التفكير والابداع

وابتكار الافكار التى تساعد على حل المشاكل المتعلقة بالحياة الشخصية

أو العلمية والعملية، ويستخدم اسلوب العصف الذهني في الدول المتقدمة

بكثرة مثل امريكا واليابان وغيرها ويعتمد على اساليب مختلفة

تساعد الاشخاص على ايجاد الحلول الابداعية للمشكلات،

ويمكن ان يتم تنفيذة بطريقة فردية عن طريق جلوس الفرد مع نفسه

لحل مشكلة معينة او بطريقة جماعية عن طريق جلوس مجموعة من الأفراد

مع بعض لحل مشكلة ما او استباط افكار جديدة حول مشروع معين

يسعون جميعاً لتنفيذة على ارض الواقع.



اهداف العصف الذهني:
يهدف الي تحقيق اربع اشياء رئيسية وهي

التعامل مع المشاكل ومحاولة حلها بطرق مبتكرة ومبدعة،

التسبب في احداث الازمات والمشاكل للخصوم، محاولة الحصول على افكار

جديدة ومشاريع مستقبلية،

تطوير الدماغ وجعلة اكثر ذكاء وقادر على الابداع.



كيفية تنفيذ العصف الذهني:
يعتمد على ثلاثة مراحل فقط وهم :

تحديد المشكلة بدقة، استباط الافكار التى تصلح ان تكون حل،

الوصول الى الحل المناسب


قواعد اساسية يجب الالتزام بها:
- عدم نقد اي فكرة يذكرها احد الاشخاص حتي وان لم تكن الفكرة المناسبة.
- حرية كل شخص وعدم تقيدة بأفكار معينة تحد من ابداعة وابتكارة.

- محاولة الحصول على اكبر كم من الحلول والافكار،

فكلما زاد الحلول كلما تقلصت المشكلة.

- مشاركة الافكار والاضافة عليها، ويعني ذلك عمل مناقشة لكل فكرة

واضافة بعض النقاط عليها لتصبح اعمق واقوي وانسب.

الذين لا يخافون في الله لومة لائم

الذين لا يخافون في الله لومة لائم


من أقوال الشيخ علي الفيفي

لا تحوّل نفسك إلى شخص بلا ملامح! فكثرة الخصوصيات،

والتصرفات الغامضة، تلغي ملامحك الجميلة ..

الذين لا يخافون في الله لومة لائم، من خصائصهم أنهم لا يقولون

للناس إنهم لا يخافون في الله لومة لائم !! ضع خطين تحت هذه .

 

نصائح للتخلص من الوزن الزائد بطرق صحية

دايت ورياضة وفيتامينات.. نصائح للتخلص من الوزن الزائد بطرق صحية


أكدت الدكتور ليندا جاد استشاري التغذية في كلية طب قصر العيني،

أن هناك العديد من الحيل للتخلص من الوزن الزائد،

ولكن بعضها يكون غير صحي ويتسببب في تعرض الشخص للمضاعفات.

وقدمت استشاري التغذية، أهم النصائح الصحية التي يتوجب القيام بها

للتخلص من الوزن الزائد بطريقة صحية، ومنها:


- تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة:

الأطعمة المغذية أي التي تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم،

ومنها البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية، تعد من الحيل الجيدة لإمداد الجسم بما يحتاجه منها،

ولذا عليك إضافة اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان،

والحبوب الكاملة كالشوفان والفواكه والخضروات في نظامك الغذائي للحصول علي أهميتهم

وأيضا التخلص من الوزن الزائد.

-أضف وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية

يمكنك تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، فثبت علميا أن هذه الطريقة

تساعد في حرق الدهون بشكل ملحوظ، وأيضا تقلل شعروك بالجوع،

ولذا يمكنك إضافة السلطة الخضراء أو سلطة الفواكه، أو العصائر الطبيعية

أو حفنة صغيرة من المكسرات، بين الوجبات لإمداد جسمك بما يحتاجه

من عناصر غذائية وأيضا زيادة حرق الدهون.

-ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي تعد من الحيل الجيدة للتخلص من الوزن الزائد،

فهي تعمل علي زيادة حرق الدهون، وأيضا شد الجسم وإعطائه مظهر جيد،

ولذا يمكنك ممارسة المشي يوميا 30 دقيقة.

-فيتامينات

قبل البدء في اتباع حمية للتخلص من الوزن الزائد، عليك اجراء فحوصات طبية للإطمئنان علي صحتك،

والتعرف علي ما ينقص جسمك من عناصر غذائية كالحديد وبعض الفيتامينات وأهمها ب ود وأ،

وفي حالة التأكد من نقص احدهم عليك أخذ الحبوب التعويضية وأيضا تناول الأطعمة الغنية بهم.

 

ايمانيات 346

 ايمانيات 346


﴿وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا﴾

‏ليس من السهل أن تصبر وأنتَ ترى الأمور تجري بطريقة غابت عنك حكمتها،

لذلك كانت منزلة الصابرين عظيمة..

‏مهما فقدت..

‏مهما كسر الحرمان أضلاع أمنياتك..

ستجتاز كل ذلك وتعرف أنه لحكمة ما..

‏اختر الرضا يهن عليك العبور .

المسجد النبوى ( 01 – 02 )






 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث602


 

الأحد، 26 نوفمبر 2023

409 خواطر منتقاه


409 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


حِينَ يُذكَرُ العَطَاءُ وَالإِيثَارُ وَيُمدَحُ أَهلُهُ،

يَتَبَادَرُ إِلى الأَذهَانِ نَوعٌ وَاحِدٌ مِنَ العَطَاءِ، فَتَتَصَوَّرُ العُقُولُ يَدًا مَمدُودَةً تَبذَلُ المَالَ بِسَخَاءٍ،

أَو كَرِيمًا يَدعُو النَّاسَ إِلى مَوَائِدِ الطَّعَامِ

في صُبحٍ وَمَسَاءٍ، وَايمُ اللَّهِ إِنْ كَانَ ذَلِكَ نَوعًا عَظِيمًا مِنَ الجُودِ،

اشتَهَرَ بِهِ رِجَالٌ في القَدِيمِ وَالحَدِيثِ، فَخُلِّدَت أَسمَاؤُهُم وَذُكِرَت أَفعَالُهُم،

وَمَا زَالَ النَّاسُ يَمدَحُونَهُم وَيُثنُونَ عَلَيهُم بِخَيرٍ وَيَدَعُونَ لَهُم،

فَإِنَّهُ لَيسَ هُوَ المَعنى الوَحِيدَ لِلعَطَاءِ، فَقَد يَتَكَلَّفُهُ أَقوَامٌ لِمَصَالِحَ قَرِيبَةٍ،

أَو طَلَبًا لِمَدحٍ أَو خَوفًا مِن ذَمٍّ 

ايمانيات 345

 ايمانيات 345


آيات السكينة

سورة البقرة 248


﴿وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ

وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾

سورة التوبة 26



﴿ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ﴾

سورة التوبة 40

﴿إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ
لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ
وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾

سورة الفتح 4


﴿هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ

وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾

سورة الفتح 18

﴿لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا﴾

سورة الفتح 26

﴿إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ
وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا﴾