السبت، 16 مايو 2015

كيفية اختيار ورق الجدران



ورق الجدران:
يعد ورق الجدران من البدائل المريحة عن الدهان و المتوفرة بالسوق ،
حيث أصبح معظم الناس يستخدمونه بكثرة في المنازل والمكاتب
والشركات الصغيرة والكبيرة، و يمتاز ورق الجدران بخصائص عديدة
كسهولة استخدامه ووضعه بدون تعب و مشقة وملمسه المميز و ألوانه
الممتعة والمفرحة واحتوائه على رسومات تناسب جميع الأذواق
والمساحات وهو متوفر بعدة انواع وأسعار متفاوتة مناسبة للجميع .
الأسس التي يجب مراعاتها عند شراء ورق الجدران
ومراعاتها جيداً هي التالية :
تحديد الأماكن التي نرغب بتغطية جدرانها وتحديد المساحات
بدقة شديدة.

إذا كانت الجدران تعاني من الرطوب أو العفن يجب تنظيفها جيداً
و معالجتها بطلاء عازل للرطوبة وتركه يجف جيداً قبل البدء بتركيب
ورق الجدران.

الذهاب للمحلات المختصة لبيع ورق الجدران المتنوع مع خدمة
التركيب لمعرفتهم الجيدة بأساسيات التركيب.

اختيار الألوان التي تتناسب مع مفروشات الغرفة واختيار كل غرفة
على حدة لتبعثي بالمكان جو التغيير والمتعة وتبتعدي عن دائرة المألوف
والشكل التقليدي لمعظم المنازل لكي تتمتعي بمنزل شبابي مفعم بالحيوية.

اختيار الشكل واللون المناسب مع مساحة الغرفة، مثلاً الغرف الصغيرة
ينصح باستعمال ورق جدران ألوانه زاهية برسومات صغيرة أو لون واحد
والرسمة تكون من نفس اللون الأصلي حيث أن الألوان الزاهية توحي
باتساع المكان وتجنبي الخطوط العريضة باختيارك.

لغرف النوم يفضل اختيار لونين مختلفين إذا كانت الغرفة كبيرة نختار
الجهة المحددة بالشباك ونضع اللون المختلف بهذا الإتجاه وباقي الغرفة
بلون واحد ،يمكن اختيار اللون المختلف بخطوط طولية رفيعة
"أو مموجة تمويجات صخيرة هادئة وابتعدي عن الألوان الصارخة.

للممرات يكون اللون موحد حسب المساحة إذا كان طويلاً نختار ألوان
برسومات كبيرة بنترات بارزة نوعاً ما أما إذا كانت صغيرة نستخدم لون
موحد برسومات متباعدة عن بعضها البعض ويفضل اللون السكري المائل
للون الطحين واستخدام معه إضاءة غامقة.

غرفة المعيشة يمكن اختيار أكثر من لون يناسب المعيشة مثلاً
الأبيض، الممزوج بالون البني الفاتح أو السكني مع الأحمر الغامق ويكون
المزج عشوائياً غير منتظم وتكون الألوان حسب المفروشات وتجنبي
اختيار ألوان مطابقة للمفروشات لتخرجي من دائرة الملل.

الصالونات يجب أن ينطبع عليها روح الهدوء والفخامة والرقي دون
اللجوء الى اختيار الوان حادة وتثير الضجة مثلاً اختاري اللون السكري
(العسلي الفاتح) مع اشكال للزهور وتكون بارزة ومتباعدة مع استخدام
الإضاءة على زوايا الغرف باللون الأصفر.

تجنبي وضع ورق الجدران على الأبواب والإكتفاء بالطلاء فقط.

هكذا أصبحت تمتلكين مكانًا مليء بالرقي والتغيير والفرحة والشباب وكل
زاوية بالمكان تتحدث عن ذوق خاص جميل باستثناء غرف الأطفال لأن
غرف الأطفال تحتاج لورق جدران خاص بلمسة الطفل وميول وحبه
للألوان والرسومات المفضلة لدى البنت والولد.


سلوكيات في البيت












لمحات لصحتك



استخدم الأذن اليسرى للرد على الهاتف والجوال.

لا تشرب القهوة مرتين في اليوم.

لا تتناول الحبوب الدوائية مع الماء البارد.

لا تتناول وجبة كبيرة بعد الساعة الخامسة مساء.ً

قلل من كميات الأغذية الزيتية التي تستهلكها.

اشرب الكثير من الماء في الصباح والقليل في المساء.

أبعد الجوال عنك أثناء عملية الشحن.

لا تستخدم سماعات الرأس/سماعة الأذن لفترة طويلة.

أفضل أوقات النوم من 10م إلى 6ص.

لا تستلقي فورًا بعد أخذ أدوية ما قبل النوم.

لا تستخدم الجوال إذا كانت البطارية منخفضة للحد الأدنى
لأن الاشعاعات تصل إلى 1000 ضعف.

أدعية السفر



قصة ولادة مريم ويحي عليهما السلام




دعت امرأة عمران واسمها حنة الله تعالى حين حملت وقالت :
يا ربِّ إني جعلت لك ما في بطني خالصًا لك, لخدمة بيت المقدس, فتقبَّل
مني; إنك أنت وحدك السميع لدعائي, العليم بنيتي. فلما تمَّ حملها ووضعت
مولودها وجدته أنثى فقالت: ربِّ إني وضعتها أنثى لا تصلح للخدمة في
بيت المقدس وليس الذكر الذي أردت للخدمة كالأنثى في ذلك; لأن الذكر
أقوى على الخدمة وأقْوَم بها, وإني سمَّيتها مريم, وإني حصَّنتها بك هي
وذريَّتها من الشيطان المطرود من رحمتك. فاستجاب الله دعاءها وقبل
منها نَذْرها أحسن قَبول, وتولَّى ابنتها مريم بالرعاية فأنبتها نباتًا حسنًا,
ويسَّر الله لها زكريا عليه السلام كافلًا فأسكنها في مكان عبادته لأنه زوج
خالتها , وكان كلَّما دخل عليها هذا المكان وجد عندها رزقًا هنيئًا معدًّا
قال: يا مريم من أين لكِ هذا الرزق الطيب؟ قالت: هو رزق من عند الله.
إن الله -بفضله- يرزق مَن يشاء مِن خلقه بغير حساب.
عندما رأى زكريا ما أكرم الله به مريم مِن رزقه وفضله توجه إلى ربه
قائلًا يا ربِّ أعطني من عندك ولدًا صالحًا مباركًا, إنك سميع الدعاء لمن
دعاك. فنادته الملائكة وهو واقف بين يدي الله في مكان صلاته يدعوه:
أن الله يخبرك بخبر يسرُّك, وهو أنك سترزق بولد اسمه يحيى, يُصَدِّق
بكلمة من الله -وهو عيسى ابن مريم عليه السلام-، ويكون يحيى سيدًا في
قومه, له المكانة والمنزلة العالية, وحصورًا لا يأتي الذنوب والشهوات
الضارة, ويكون نبيًّا من الصالحين الذين بلغوا في الصَّلاح ذروته. قال
زكريا فرحًا متعجبًا: ربِّ كيف يكون لي غلام مع أن الشيخوخة قد بلغت
مني مبلغها, وامرأتي عقيم لا تلد؟ قال: كذلك يفعل الله ما يشاء من الأفعال
العجيبة المخالفة للعادة . قال زكريَّا: رب اجعل لي علامةً أستدلُّ بها على
وجود الولد مني; ليحصل لي السرور والاستبشار قال: علامتك التي
طلبتها: ألا تستطيع التحدث إلى الناس ثلاثة أيام إلا بإشارة إليهم, مع أنك
سويٌّ صحيح, وفي هذه المدة أكثِرْ من ذكر ربك وصلِّ له أواخر النهار
و أوائله.
التفسير الميسر
قال تعالى :
{ إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً
فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{35} فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ
إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى
وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ{36}
فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا
دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ
هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ
حِسَابٍ{37} هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ
ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء{38} فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ
يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ
وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ{39} قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي
غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ{40}
قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّيَ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزاً
وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيراً وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ{41}
آل عمران

نصائح للتخلّص من الشّخير

قدم خبراء مختصون بجهاز التنفس نصائح تجنبك الشخير في حال
اتباعها بشكل دقيق، لمن يعاني من هذه الآفة التي تعكر صفوه
وصفو عائلته.
وأوضح الخبراء أن
أهم هذه النصائح هي "تجنب الكحول، وخصوصًا قبل النوم، وتجنب
تناول المهدئات والحبوب المنومة كذلك إذا لم يكن الأمر ضروريًا،
مع محاولة الإقلاع عن التدخين".
وشدد الخبراء على "ضرورة تخفيض الوزن
عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة، والخضوع لعميلة جراحية
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انحراف الوتيرة الأنفية، أو لديهم
خلل في الزوائد الأنفية".
وكذلك نصح الخبراء "باستخدام واقية خاصة
لمنع احتكاك الأسنان أثناء النوم، لكي لا يقوم الفك بغلق مجرى
التنفس"، موضحةً أن "الأشخاص الذين يشخرون عند نومهم على
الظهر، ينصحون بعدم اتباع خدعة كرة التنس. فالبعض يعتقد أن تثبيت
كرة التنس على ملابس النوم في الظهر من جهة العنق يمكن أن يخلصهم
من الشخير، ولكن العكس صحيح، فهي ستشعرك بعدم الراحة
طيلة الليل".
وأضافت "تجنب تناول أقراص مكافحة الشخير
ومستحضرات طبية أخرى لأنه ليس لها تأثير على الشخير ولا تقضي
عليه"، ناصحين "بتجنب استعمال طوق خاص بالفك يُبقي الفم مغلقًا
أثناء النوم، وخصوصًا من يُعانون من انغلاق الأنف لأنه في هذه الحالة
لا يمكنهم التنفس بشكل طبيعي".

عندما يشهد البعيد ويجحد القريب



(1) إهتم العالم
Joe Leigh Simpson
أستاذ أمراض النساء والولادة
بجامعة نورث بوسطن شيكاغو
و كذلك العالم
T.V.N. Persaud
رئيس قسم التشريح بمينيتوبا بكندا
ومؤلف مشهور فى علم أمراض النساء
بهذه الآية و بهذين الحديثين :
قول الله تعالى :
{ مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19) }
عبس 19
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله اليها ملكًا
فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها
ثم قال أى رب أذكر أم أنثى ؟ فيقضى ربك ما شاء )
رواه مسلم 4783
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( إن أحدكم يجمع خلقه فى بطن أمه أربعين يومًا )
البخارى 2969
وبعد دراستهما المتأنية
وقف الأول في إحدى المؤتمرات قائلًا :
" إن بإمكان الدين أن يقود العالم قيادة ناجحة وإن هذا مما يدل
على أن القرآن هو كلام الله "
أما الثانى فكان من تعليقه :
" إن محمدًا صلى الله عليه وسلم الأمى والذى يصرح بتصريحات علمية
مدهشة لا يمكن أن يأتى بهذا مصادفة ولكن لابد وأن يكون هذا إلهامًا
ووحيا قاده الى هذه البيانات ".
ربما مر عليكم مثل هذا الموضوع ، وقد تقولون موضوع مكرر ،
وأقول صحيح ، وهو موجود على النت في العديد من المواقع ،
ولكن القصد من تكراره :
سبحان الله كيف استشهد عالمين ليسوا بمسلمين بآى الذكر الحكيم
وحديث نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم ، واثبتوا علميًا صحة ذلك .
وفي المقابل هناك من يقول أني مسلم ، وينكر السنه والنبوية ودلالتها
وانها تعارض القران الكريم ، ويطعن في الحديث الشريف و المحدثين
جميعًا ، وعلى رأسهم الأمامين البخاري ومسلم . ونقول لهم: سلم منكم
أهل الكفر والمل الباطلة ، ولم يسلم منكم المسلمون وانتم تدعون اخوتهم
مالكم وللإسلام والمسلمين وسنة نبيهم ، ومالكم ولرواة السنه ، ومالكم
وللبخاري وصحيحة .

عبارات هادفة قالها مشاهير العالم


أثقل إخواني على قلبي ; من يتكلف لي وأتكلف له ،
وأحب إخواني إلى قلبي ; من أكون معه كما أكون وحدي.
الشافعي

ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ.
أبو الطيب المتنبي

عليك أن تحترم المتفوقين حتى وإن كانوا غريبي الأطوار لأنه غالبًا
ما سينتهي بك الحال بالعمل تحت قيادتهم.
بيل جيتس

البشر لا يرغبون سماع الحقيقة أحيانًا كي لا تدمر أوهامهم.

الخطوة الأولى التى لا يمكن الاستغناء عنها لكى تحقق ما تريده
فى الحياه هى: أن تقرر ماذا تريد.
بن ستين

لكي تحقق أهدافك،أكتبها على ورق،الأهداف غير المكتوبة ليست
إلا أماني أو أضغاث أحلام.
الخبير الدولي/ بريان تريسي

الذى يعطل الكثير من الناس عن تحقيق أهدافهم ، هو ببساطة ، عدم
الاستعداد لدفع ثمن هذه الأهداف ، عدم الاستعداد لبذل الجهد الشديد،
عدم الاستعداد للتضحية براحتهم.
أوريسون سويت ماردن

أى شىء يستطيع العقل أن يستوعبه و يصدقه ، فسوف يكون
قادرًا على تنفيذه
نابوليون هيل

بعض الناس يموتون فى الخامسة و العشرين من العمر ،
و لا يدفنون إلا عند الخامسة و السبعين.
بنجامين فرانكلين

الفائزون فى الحياة، هم الذين يفكرون باستمرار بطريقة:
أنا أستطيع، أنا سأفعل ،أنا سأكون.
دنيس وايتلى

حدود قدراتنا و مدى نجاحنا ، يكون مبنيًا على ما نتوقعه من أنفسنا.
فما يفكر فيه العقل، ينفذه الجسد.
دنيس وايتلى

إذا كنت ترغب بإستكشاف بحار جديدة ،يجب عليك أولًا”
أن تتحلى بالشجاعة اللازمة لمغادرة الشاطئ.
وينستون تشرشل

الجميع يفكر في تغيير العالم ،ولكن لا أحد يفكر في تغيير
نفسه.
ليو تولستوي

كل حركة عظيمة وقوية في تاريخ العالم تعود إلى انتصار الحماسة
رالف والدو إيمرسون

عندما لا يكون لدينا إلا خيارات بسيطة فإننا نتعس ونُتعس من حولنا
،لدى الإنسان 3000 نوع من المشاعر المختلفة، وأغلب الناس لا يعيش
إلا بعدد محدود من المشاعر.
عبدالله العثمان

لو رضي كل الناس عن أنفسهم لما كان هناك أبطال.
الكاتب الامريكي مارك توين

من غير المنطقي أن تفعل نفس الشيء وبنفس الطريقة
وتتوقع نتيجة مختلفة.
ألبرت أينشتين

ليس النجاح أن تكسب النصر في غير معركة،فتلك فرصة واتتك فيها
الظروف، ولكن النجاح أن تكسب النصر في معركة لم يكن يبدو للمراقبين
لها شيئ من تباشير النجاح.
د.مصطفى السباعي

الجمعة، 15 مايو 2015

دعاء كفارة المجلس


في أي قسم تندرج صلاتك ؟



ذكر ابن القيم – رحمه الله – في كتابه :
( الوابل الصيب ) أن الناس في الصلاة على خمسة أقسام :
معاقب :
يعاقبه الله على صلاته !
محاسب :
يحاسبه الله على صلاته !
مكفر عنه :
يكفر الله عنه بصلاته
مثاب :
يكسب ثواب على صلاته
مقرب :
يقربه الله إليه بصلاته
المعاقب :
هو من لا يهتم ( ولا يأتي ) بوضوءها ولا بأركان الصلاة
ولا بواجباتها ولا بشروطها فهو يعاقب على صلاته !
المحاسب :
هو من أتى بأركان الصلاة وواجباتها وشروطها ولكنه من حين ما دخل
في الصلاة إلى أن خرج منها وهو لا يدرك شيئا مما قاله فيها !
يسرح ذهنه في هذه الدنيا إلى أن يقول ( السلام عليكم ) بل ويتلهف
لإنهائها حتى يقضي حوائجه وما أكثر هذا الصنف !
فهو يحاسب على صلاته !
مكفر عنه :
هو من أتى بأركان الصلاة وواجباتها وشروطها ولكنه من حين ما دخل
في الصلاة إلى أن خرج منها وهو يصارع نفسه وشيطانه ... يريد ألا
يذهب قلبه عن هذه الصلاة فهو في جهاد مع نفسه لتحسين صلاته
هذا يكفر الله عز وجل عنه .
المثاب :
هو من أتى بأركان الصلاة وواجباتها وشروطها ومندوباتها
وخشع فيها ! هذا يثيبه الله عز وجل على صلاته .
المقرب :
المرتبة العليا هو من أتى بأركان الصلاة وواجباتها وشروطها
ومندوباتها ... وخشع فيها ولكنه يستحضر أن الله في قبلته !
وهذا هو الفرق بينه و بين الصنف الرابع الذي خشع ولكن لم
يستحضر أنه يناجي الله فمن أتى بكل شروط الصلاة وأركانها وواجباتها
وخشع واستحضر أنه يناجي الله و أن الله مطلع عليه ... فهو مقرب !
في أي قسم تصنف نفسك ؟

الإنسان كائن تقتله 30 دقيقة من اليقظة



ذكرت أحدث الدراسات أن
"خسارتك لـ30 دقيقة فقط من ساعات نومك اليومية، تكفي لكي تصيبك
خلال شهورٍ قادمة بأمراضٍ قاتلة، كالسكري ومضاعفاته من فقدان البصر
والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وتزيد من خطر إصابتك بالبدانة
بنسبة 72 بالمئة".
وأوضحت الدراسة أن
"هذه النتائج تتماشى مع دراسات سابقة كانت وجدت أن الأشخاص
الذين يعملون ليلًا، أو يتطلب عملهم ساعات عمل ليلية، يكونون أكثر
عرضة للإصابة بالسكري ومضاعفاته، إذ لاحظ الباحثون أن أجسادهم
تصبح أكثر مقاومة لمفعول هرمون "الأنسولين"، الذي ينظم نسبة السكر
في الدم، وبالتالي ترتفع تدريجيًا معدلات السكر في دمائهم ويصابون
بالسكري "النوع الثاني".
ولفتت الدراسة إلى أن
"باحثين من كبرى الجامعات في العالم، أوكسفورد وكامبريدج وهارفرد،
كانوا قد أطلقوا تحذيرات في شهر أيار 2014 بشأن أنظمة العمل الحالية،
ووصفوا الإنسان بـ"الجنس المتعجرف والمغرور"، طالما أنه يظن أن
باستطاعته التغلب على "ساعته البيولوجية" رغم أن البشرية والأجناس
الأخرى القريبة منه تطوريًا قد اعتادت على النوم في ساعات الليل
والاستيقاظ خلال النهار طوال ملايين السنين من وجودها"، محذرين
من أن "عدم الانتظام في ساعات النوم يؤثر سلبًا على "الساعة
البيولوجية" المضبوطة على انتظام 24 ساعة، وهو ما يؤدي إلى
اختلال في إفراز الهرمونات يعرض الإنسان لأمراض مختلفة منها
السكري".
وأثبتت الدراسة الحديثة التي أعلن عن نتائجها خلال
اللقاء السنوي لـ"جمعية الغدد الصماء" في سان دييغو، أن
"الأشخاص الذين لا يجدون فرصة للنوم الكافي خلال أيام العمل، يكونون
أكثر عرضة للإصابة بالبدانة والسكري حتى وإن عوضوا خسارتهم للنوم
خلال عطلة الأسبوع، وحتى وإن لم يتجاوز مقدار خسارتهم لساعات النوم
لـ30 دقيقة في اليوم، مستندة إلى مراقبة الباحثين لـ552 شخصًا".
وأكدت الدراسة أن
"عدد ساعات النوم ليس وحده ما يؤثر في صحة الإنسان، بل توقيت هذا
النوم أيضًا، إذ إن انتظام "الساعة البيولوجية" يعتمد على تواتر ضوء
الشمس وظلام الليل والتي يقوم الجسد على أثرها بإفراز هرمونات ناظمة
خلال أوقات معينة من اليوم، وهو السبب الذي يجعل الأطباء ينصحون
مرضاهم بالنوم في غرفٍ مظلمة حتى وإن كان موعد نومهم في الظهيرة،
إذ إن الظلام يجعل الجسد يفرز "الميلاتونين"، وهو الهرمون الهام
في تنظيم دورة النوم".


إذا عطست أو سمعت من يعطس ماذا تقول ؟


من آداب الطعام


الخميس، 14 مايو 2015

عذرًا .. هذا مجتمع فاشل.


في مجتمعي :
تقبيل رأس ( الخال والعم )
من باب التقاليد وليس من باب الحب والاحترام .
في مجتمعي :
إذا أحبَ الرجل زوجتهُ واحترمها :
کثرت عنه الأقاويل بأنه " مَسحور " .
في مجتمعي :
أصبح الرجال لا يحفظون من القرآن سوى آية :
{ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ }
في مجتمعي :
إذا سقط الصبي وشارف على البُكآء :
صرخوا فيَ وجه / كيف تبكي وأنت رجل ؟
بأي حق أصبح البكاء حرامًا على الرجل ؟
في مجتمعي :
إذا كنت طيب القلب ، ستسمع كثيرًا أنك مسكين ˛ وعلىَ نياتك
في مجتمعي :
أشخـاص إن كانوا لا يطمحون لشيء ، حاولوا تحبيط غيرههم.
في مجتمعي :
عندما تذكر محاسن الشخص : يصمت الجميع
ولكن عندما تذكر سيئة واحد : يشاركك الجميع .
هـــو ;
مغازلته لـ : الفتياٺ (طيش شباب) .
التدخين : (ايه عإدي نقطعه بعدين) .
هـي ;
مكالمتها لـ : شاب (خيانة لأهله ) .
التدخين : (جريمة) .
هـــو ;
تزوج.. فخان : (لازم تتحمل عشان عيالها) .
هـي ;
تزوجت فخانت شتمها : ضربها : طلقها : فضيحة ) .
و لربما قتلها.
هـــو ;
مطلق ما يعيبه شي : يكمل حياته طبيعية) .
هـي ;
مطلقة (أكيد العيب فيها) .
هـــو ;
(دكتور : ما شاء الله تبارك الله) .
هـي ;
(دكتورة : كيف تداوم بالليل) .
هـــو ;
(متجرد من الأحاسيس والرومانسيه مع زوجته وروميو مع حبيبته) .
هـي ;
(تحاول بشتى الطرق إرضاءه) .
البنت: زوجي يشرب وما يصلي ويضربني .
الناس : اصبري واحتسبي .
الولد : زوجتي ما تضبط الأكل .
الناس : لا ياأخي البيوت مليانه حريم
طلقها فيه ألف من يتمناك .
عذرًا مُجتمـعي : فأنت فاشل .

قصة أم جميل وزوجها أبو لهب



** خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى البطحاء فصعد الجبل فنادى
( يا صباحاه )
فاجتمعت إليه قريش فقال
( أرأيتم إن حدثتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم أكنتم تصدقوني
قالوا نعم قال فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد
فقال أبو لهب ألهذا جمعتنا تبا لك )
, فأبو لهب هذا هو أحد أعمام رسول الله صلى الله عليه وسلم واسمه
عبد العزى بن عبد المطلب وكنيته أبو عتيبة وإنما سمي أبا لهب لإشراق
وجهه وكان كثير الأذية هو وزوجته لرسول الله صلى الله عليه وسلم
والبغضة له والازدراء به والتنقص له ولدينه ,وكانت زوجته من سادات
نساء قريش وهي أم جميل واسمها أروى بنت حرب بن أمية وهي أخت
أبي سفيان وكانت عونا لزوجها على كفره وجحوده وعناده فلهذا تكون
يوم القيامة عونا عليه في عذابه في نار جهنم فهي تحمل الحطب فتلقى
على زوجها ليزداد على ما هو فيه من جحيم وهي مهيأة لذلك مستعدة له
في جيدها حبل من مسد النار وكانت تمشي بالنميمة و كانت تضع الشوك
في طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم و كانت تعير النبي
صلى الله عليه وسلم بالفقر وكانت تحتطب فعيرت بذلك وكان لها قلادة
فاخرة فقالت لأنفقنها في عداوة محمد فأعقبها الله منها حبلا في جيدها
من مسد النار .
تفسير ابن كثير
قال تعالى :
{ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ{1} مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ{2}
سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ{3} وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ{4}
فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ{5}
المسد

ما يقول عند الدخول على امرأته أول ليلة


عشر طرق لتصبح أكثر إبداعًا


ما الفرق بين كلمتي عباد وعبيد



ما الفرق بين كلمتي عباد & عبيد الواردتان في الآيات ؟
{ ‏وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ }
{ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا
وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا }
إذا أراد الله تعالى أن يثني عليهم سماهم عبادًا
وإن أراد أن يذكرهم بسوء أفعالهم سماهم عبيدًا
لم يقل وعبيد الرحمن ،ولم يقل ليس بظلام للعباد .
العبيد :
جمع عبد وكلنا لله عبد.
والعبد هو
من خضع لله اضطرارًا وجبرًا ، وكل مخلوق لله عبد .المؤمن والكافر ،
التقي والشقي ، الجن والإنس الحجر والشجر ، الجبال والطير ..
العباد :
جمع عابد ، وهنا فإن معنى الإرادة ظاهر في الإختيارولا يكون العابد عابدًا
إلا حين يختار بنفسه طريق العبادة لله عز وجل ، ويقبل على طاعته
العباد :
قوم تذوقوا معنى العبادة حبًا وشوقًا .
العبيد :
قوم يقودهم الخوف
العبيد :
مجبورون على ماهم عليه قهرًا واضطرارًا
العباد :
قوم يختارون مقام العبادة حبًا وكرامة
اللهم اجعلنا من عبادك المتقين
وحزبك المفلحين وعاملنا اللهم بفضلك

ما يلزم من كان كثير الحلف


الســــؤال :
اعتدت أن أحلف يمينا عندما أغضب وأزعل من أي شيء
في العمل أو في المنزل وأقول : علي الطلاق ، أو علي الحرام
بأن هذا كذا وكذا ، وصار هذا اليمين عادة في يومي وليلتي أردده
باستمرار ، حاولت التخلص منه ، ولكنني لم أستطع ، فبماذا
تنصحونني ، وما حكم هذا اليمين يا سماحة الشيخ ؟
الإجابة
نوصيك بالحذر من هذا وعدم اعتياده ونوصيك بترك اليمين بالطلاق
والتحريم ، هذا الذي نوصيك به ، وإذا فعلت ذلك وأنت صادق فليس عليك
شيء فإذا قلت مثلا علي الطلاق إن فلانا سافر ، علي الطلاق بأني
ما فعلت كذا وكذا وأنت صادق ، فلا شيء عليك ، أو علي الحرام إني
ما أفعل كذا ولم تفعله ، أو علي الحرام إن فلانا قد سافر أو علي الحرام
إني ما أكلت كذا وأنت صادق ، فلا شيء عليك ، أما إذا قلته وأنت تريد
المنع كأن تقول لزوجتك علي الطلاق ما تذهبين لأهلك ، وأنت قصدك
منعها ، لا طلاقها ، فهذا حكمه حكم اليمين فعليك كفارة يمين ، في أصح
قولي العلماء ، وكذا لو قلت : علي الحرام إني ما آكل هذا الشيء وأكلته ،
وقصدك الامتناع منه ، فعليك كفارة يمـين ، أو عليك الحرام أن لا تزور
فلانا ، ثم زرته ، وأنت قصدك الامتناع من زيارته فقط ، فعليك كفارة
يمين وعليك الاستغفار من ناحية يمينك بالتحريم ، لأن التحريم
لما أحل الله لا يجوز .
المصدر : فتاوى ابن باز
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


تعزية أهل المتوفى


حقوق .. الرجال


حقوق .. الرجال!
بقلم / جهير بنت عبدالله المساعد
الرجل مثل العطر الثمين ينثر حضوره في المكان ثم إذا رحل بقيت بقاياه!
والرجل سر من أسرار السعادة الدنيوية.. هبة من الله للنساء من عرفت
كنهه ذاقت زينة الحياة وبهجتها وأدركت نعيم السكن إلى حي وليس إلى
ميت! نعيم السكن إلى قلب وجوارح وليس إلى جدران وأسقف! واثنان
لا يفترقان رجل مستقيم.. وجنة الأرض! إذا حضر الأول تحقق الثاني!
والمرأة التي تعيش تحت مظلة رجل مستقيم تعرف مذاق الجنة وهي على
الأرض! والرجل إذا جلجل صوته اهتزت الأنوثة وربت ومال غصن المرأة
وأورق! وتدافع الأطفال يتسابقون فرحا.. جاء السعد! والبيت الذي
لا يدخله رجل بيت حرمان! والحرمان أشد خطرا من الفقر! وإذا قالت
المرأة الحياة تحلو بلا رجل.. تكذب
فحقيقة واحدة لا تبطل بمرور الوقت
.. إن الله خلق الرجل والمرأة يكملان بعضهما البعض..
وكل منهما ناقص في غياب الآخر! والإعمار للحياة يبدأ من عند الرجل
وينتهي عند المرأة! ورحم المرأة يقذف بالرجال لكن الأساس رجل في
الظهر أعطى ثم أخذ! الرجل للمرأة سند، وللحياة نعمة، وللبيت عماد،
وللأنوثة ري، وللأوجاع ستر، وللحاجات سداد، وللشدائد فارس! وتكذب
التي تقول إن وجود الرجل ليس ضرورة! ففي أقل الأشياء للرجل تأثير
على المرأة! الكلمة الحلوة.. وهي كلمة منه تحييها حياة طيبة والكلمة
المرة منه وهي كلمة تشقيها بحياة تعسة! أما الكلمة من غيره حتى
لو كانت امرأة أخرى أقوى وأجمل، فعمر النشوة بها قصير! ووقع صداها
ضئيل! مثلها مثل شعلة الكبريت تضيء وتنطفئ بسرعة! وقوة تأثيرها
إلى أجل محدود! المرأة يسعدها مديح امرأة أخرى لها.. لكن مديح الرجل
يجعلها تطرب.. تحلق.. نشوة وسعادة وثقة وأملا ورضا وحبورا وبهجة
وإشراقا كأنها تشهد ولادة لها من جديد! والخلاصة الرجل انتصار المرأة..
فرجل لا تزداد به المرأة قوة ومضاء رجولته ناقصة وطلته باهتة! ولولا
رجال مانحون ما كان النساء بارزات بقاء! هو يعطيها المساحة وهي
تزرع البذور ثم هو يسقي ويروي ثم تأتي هي وتحصد هكذا نجحن!
ويقولون وراء كل عظيم امرأة! هراء! ما أكثر عدد العظماء الذين
لم يظهر في التاريخ أثر المرأة في حياتهم! لكن التخابث الذكوري أراد أن
يلجم النساء بفكرة تعويضية.. تعوضهن مصابهن في خروجهن من قائمة
العظماء فابتكر هذه العبارة المعسولة! فكم عدد «العظيمات» في التاريخ
مقابل عدد العظماء؟! لذلك كانت العبارة تعويض فاقد! وطبطبة ذكورية
على أكتاف النساء! ولا أحد وراء أحد! فالعظمة لا تحتاج إلى يد تدفعها
إنها قوة تظهر ببطء وتشق لنفسها الطريق! وإذا كان ولا بد من مانح
ومعطٍ وباذل! فما هو إلا الرجل! بنوا القواعد والنساء صعدن عليها
وأصبحن واقفات! الرجال أرادوها واقفة.. فوقفت!
وفي الختام تتساءلون هل أصيبت بالجنون هذه التي تكتب أقول:
الجنون ليس مسبة لكن ما زلت خارج مصحة الأمراض العقلية! إنما
أردت أن أطوي صفحات مللناها كلها كل يوم تتحدث عن المرأة وحقوق
المرأة.. و.. و.. وأنا زهقت من السكوت عن حق الرجل المهضوم فإن
شئتم جعلتم (المهضوم) صفة الحق أو صفة الرجل سيان فإني

أقصد الأثنين معًا.

الأربعاء، 13 مايو 2015

جاء الربيع

جاء الربيع

فليت في كـل قلب من صفائه قطرة
وفي كل نفس من جماله زهرة
وفي كل خلق من عبيره نفحة ، لتعمر
النفوس بمعاني الحياة ، وتستنير بأشعة الجمال
ويسكن الناس إلى السعادة حينًا وينسوا أساليب
العداوة والبغضاء زمنًا، وليت الناس جروا مع
الحياة طلقها ، ولم يفسدوا على الطبيعة خلقها
فأنبت الربيع في كل قسوة رحمة . وفي كـل يأس أملًا
وفي كل حزن سرورًا …وفي كـل ظلام نورًا .
ليتهم اجتمعوا على ورد الحياة متصافين
كما ترف على جداول الربيع الرياحين.

حكم الاحتفال بليلة السابع والعشرين من رجب

الســــؤال :
بالنسبة لليلة السابع والعشرين من رجب ، من كل عام
وليلة النصف من شعبان ، تعود المسلمون الاحتفال بهما ،
 وعمل الأكلات الدسمة ، وما أشبه ذلك فما رأيكم في هذا ؟
 
الإجابة
هاتان بدعتان : الاحتفال بالنصف من شعبان ، والاحتفال بليلة السابع
والعشرين من رجب ، كلتاهما بدعة ليس عليهما دليل ، ولم يثبت عنه
صلى الله عليه وسلم أن ليلة السابع والعشرين من رجب هي ليلة الإسراء
والمعراج ، وما جاء فيها من بعض الأحاديث غير صحيح عند أهل العلم ،
ولو ثبت أنها ليلة المعراج لم يجز الاحتفال بها ، حتى لو ثبتت  
 لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بها ولا أصحابه ، وهم قدوة ،
 والله سبحانه يقول :
 
{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ }
 
يعني في الفعل والترك ، فما ترك نترك ، وإذا فعل فعلنا ، عليه الصلاة والسلام
 فالاحتفال بليلة النصف من شعبان ، أو بليلة سبع وعشرين من رجب ،
لأنها ليلة الإسراء والمعراج ، أو بالمولد النبوي في اثني عشر ربيع الأول
، أو بالموالد الأخرى ، للبدوي أو للحسين أو لعبد القادر الجيلاني ،
 أو لفلان أو فلان ، كله لا يجوز ، وكله تشبه باليهود والنصارى ،
في أعيادهم ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن التشبه بهم ، وقال :
 
( من تشبه بقوم فهو منهم )
 
فلا يليق بالمسلمين أن يتشبهوا بأعداء الله في هذه الأمور ولا في غيرها
، ولو كان الاحتفال بليلة النصف من شعبان أمراً مشروعاً ، لبادر إليه
سيد ولد آدم ، وأفضل خلق الله ، وخاتم رسل الله عليه الصلاة والسلام ،
ولشرعه لأمته وعلمهم إياه ، لأنه أنصح الناس ، وهو الناصح الأمين
عليه الصلاة والسلام ، ما ترك من خير إلا دل عليه ، وما ترك من شرِّ
 إلا نبه عليه ، وحذر منه كما ثبت في الصحيح عن عبد الله بن عمر
رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
 
( ما بعث الله من نبي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته
على خير ما يعلمه لهم ، وينذرهم شر ما يعلمه لهم )
 
ونبينا أكملهم وأفضلهم وخاتمهم ، ليس بعده نبي ، فهو أولى بهذا
الوصف ، فما ترك من خير إلا دلنا عليه ، وما ترك من شر إلا حذرنا منه
، فلو كان الاحتفال بليلة النصف من شعبان أو بالمولد النبوي أو بليلة
سبع وعشرين من رجب أمراً مشروعاً لبادر إليه عليه الصلاة والسلام ،
قولاً وفعلاً ولعلمه أمته عليه الصلاة والسلام ، ولو فعل لنقله الصحابة
رضي الله عنهم ، فإنهم الأمناء وهم خير الناس بعد الأنبياء وهم الذين
نقلوا لنا القرآن ، ونقلوا لنا السنة الصحيحة عنه عليه الصلاة والسلام ،
فهم الأئمة والقدوة بعد رسول الله عليه الصلاة والسلام ، فلا يجوز أن
نخالفهم ونحدث شيئاً لم يفعلوه من القربات والطاعات ، ثم التابعون لهم
بإحسان لم يفعلوا ذلك فلو كان الصحابة فعلوا لفعله التابعون ، ثم أتباع
التابعين فلما لم يفعلوا ذلك ومرت القرون الثلاثة المفضلة ، لم يقع فيها
احتفال بمولد ، ولا ليلة النصف من شعبان ، ولا في ليلة السابع والعشرين
من رجب ، عُلم أن ذلك من البدع التي أحدثها الناس ، ثم لو أحدث بعض
الناس شيئاً من البدع في القرن الثاني أو الثالث ، لم يكن حجة لأن الحجة
فيما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، لكن هذه البدعة –
بدعة المولد - لم تفعل لا في عهد النبي عليه الصلاة والسلام ، ولا في
عهد القرن الأول ، ولا في عهد القرن الثاني ولا الثالث ، إنما جاءت
في القرن الرابع ، وهكذا القول في جميع البدع ، الواجب تركها والحذر
منها ، ومن جملتها ما تقدم ، بدعة المعراج ، بدعة السابع والعشرين
 من رجب ، بدعة الاحتفال بها ، كذلك بدعة الاحتفال بليلة النصف من
شعبان ، كذلك بدعة يقال لها صلاة الرغائب ، يسمونها صلاة الرغائب
يفعلها بعض الناس في أول جمعة من رجب ، وهي بدعة أيضاً ، والبدع
كثيرة عند الناس ، نسأل الله أن يعافي المسلمين منها ، وأن يمنحهم الفقه
في الدين ، وأن يوفقهم للتمسك بالسنة ، والاكتفاء بها والحذر من البدعة
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء