السبت، 29 يونيو 2013

ما يُقال عند ذِكر الحديث الضّعيف


▪ قال النّوويّ في "المجموع شرح المُهذّب": (63/1)

[ قال العلماء المحقِّقون من أهل الحديث وغيرهم:
إذا كان الحديث ضعيفًا لا يُقال فيه:
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، أو: فعل، أو: أمر، أو: نَهى،
أو: حكم، وما أشبه ذلك من صيغ الجزم،
وكذا لا يُقال فيه: روى أبو هريرة،
 أو: قال، أو: ذكر، أو: أخبر، أو: حدّث، أو: نقل، أو: أفتى، وما أشبهه،
 وكذا لا يُقال ذلك في التّابعين ومَن بعدهم فيما كان ضعيفًا،
فلا يُقال في شيء من ذلك بصيغة الجزم، وإنّما يُقال في هذا كلِّه:
رُوي عنه، أو: نُقل عنه، أو: حُكي عنه، أو: جاء عنه،
 أو: بلغنا عنه، أو: يُقال، أو: يُذكر، أو: يُحكى، أو: يُروى،
 أو: يُرفع، أو: يُعزى، وما أشبه ذلك من صيغ التّمريض
وليست من صيغ الجزم.
قالوا: فصيغ الجزم موضوعة للصّحيح أو الحسن،
وصيغ التّمريض لِما سواهما. وذلك أنّ صيغة الجزم تقتضي صحّته
عن المضاف إليه، فلا ينبغي أنْ يُطلق إلاّ فيما صحّ،
وإلاّ فيكون الإنسان في معنى الكاذب عليه، وهذا الأدب أخلّ به المصنِّفُ
وجماهير الفقهاء من أصحابنا وغيرهم، بل جماهير أصحاب العلوم مطلقًا
ما عدا حُذّاق المُحدِّثين، وذلك تساهل قبيح منهم،
فإنّهم يقولون كثيرًا في الصّحيح: "رُوي عنه" وفي الضّعيف:
"قال" أو: "رَوى فلان"، وهذا حيد عن الصّواب ]
اهـ.

ولكن الشّيخ الألبانيّ تعقّب هذا فقال في "تمام المِنّة" (ص40):

[ إذا كان من المسلَّم به شرعًا أنه ينبغي مخاطبة النّاس
بما يفهمون ما أمكن، وكان الاصطلاح المذكور عن المحقِّقين لا يعرفه أكثر
النّاس فهم لا يُفرِّقون: بين قول القائل:
 "قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم"
وقوله: "رُوي عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم"؛
لِقِلّة المُشتغلين بعلم السُّنّة، فإنِّي أرى أنّه لا بدّ مِن التّصريح بصحّة الحديث
أو ضعفه دفعًا للإيهام كما يُشير إلى ذلك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
بقوله :

 ( دَعْ ما يَرِيبُك إلى مالا يَرِيبُك )
 رواه النَّسائيّ، والتِّرمذيّ وهو مُخرَّج في "إرواء الغليل" (2074) وغيره
- قلتُ: وما قاله الشّيخ سَديد ومُفيد فَرَحِمَهُ اللهُ ]

فتح اللّطيف في حُكم العمل بالحديث الضّعيف
ص(49-50) ط/ دار الآثار
للشّيخ أبي الحسن عليّ بن أحمد بن حسن الرّازحيّ

تعلمت من القرآن

تعلمت من القرآن..
من قوله تعالى : 
{ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا }
 ألا أحمل حقدًا ولاحسدًا في قلبي على المؤمنين ففي ذلك راحة لقلبي .

تعلمت من القرآن..
أنّ الكلمة مسؤولية
يقول تعالى:

 { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

{ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ } 


تعلمت من القرآن..

{ وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ
 وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرّ فَذُو دُعَاء عَرِيض  }
علمتني أن استحيي من ربي !



تعلمت من القرآن..
أن هجره ضيق :

{ فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا }
وان قربه حياة وفسحة :

 { يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ } 

وأن تاركه ملام :

{ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا }


تعلمت من القرآن..
 أني مهما كنت مستترًا فهناك من سيشهد علي !

{ ومَا كنتم تَستَتِرُونَ أن يَشهَدَ عليكُم سَمعُكُم ولَا أبصَارُكُم ولَاجُلودكُم }

 
تعلمت من القرآن..
 أن العفو قبل العتاب ..

{ عَفَا اللهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ }


تعلمت من القرآن..
 إن من الناس من ﻻ يصلح ﻹيمانه إﻻ الفقر ..

{ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى }

تعلمت من القرآن..
مهما طال البلاء فإن الفرج آت لامحالة والحق سينتصر ولو بعد حين

{ حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا } 

من أدبك كل هذا الأدب؟

سُئل ابن المقفع : من أدبك كل هذا الأدب؟
قال : نفسي .
فقيل له : أيؤدب الإنسان نفسه بغير مؤدب؟
فأجاب : كيف لا ؟
كنت إذا رأيتُ في غيري حسنًا أتيته  وإن رأيت قبيحًا اجتنبته
 وبهذا وحده أدب نفسي.
وقيل : الأدب أدبان : أدب السر , وأدب العلانية
 فأدب السر : طهارة القلوب 
وأدب العلانية : حفظ الجوارح من الذنوب.
اللهم اجعلنا نأتي يوم القيامة وجهان مضيئان كأنهما بدران متلألئان
 فيسال : هل هذان شهيدان
 فيقال : لا بل هما اثنان فى الله متحابان.

لبس الأساور تشبها بالكفار أو النساء


سأل سائلُ يقول :

نرى كثيرا من شباب المسلمين هداهم الله يلبسون أساور في أيديهم
بأشكال و ألوان غريبة ،
و يقولون : نلبسها كموضة و زينة ، و لا حرج في لبسها ،
فنريد رأي سماحتكم في هذه الأساور مأجورين ،
وفقكم الله إلى ما يحبه و يرضاه .

الإجــابــة :

لا يجوز للذكور لبس الأساور المذكورة لما في ذلك من تشبه بالكفار ،

و قد قال النبي صلى الله عليه و سلم : 

( من تشبه بقوم فهو منهم )

  أخرجه الإمام أحمد و أبو داود و غيرهما ،
و لما فيه أيضا من التشبه بالنساء ، و قد ورد النهي عن ذلك ،

 ففي حديث عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما قال :

[ لعن رسول الله - صلى الله عليه و سلم -
 المتشبهين من الرجال بالنساء ، و المتشبهات من النساء بالرجال ]

 أخرجه البخاري
 و لما يخشى من إعتقاد بعض من يلبسها أنها تدفع العين
أو تدفع المرض فيؤدي به إلى الشرك ؛

لحديث عمران بن حصين رضي الله تعالى عنهما

[ أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا في يده حلقة من صفر

فقال عليه أفضل الصلاة و السلام :

( ما هذه ؟ )

 قال : من الواهنة ،

قال عليه أفضل الصلاة و السلام :

( إنزعها فإنها لا تزيدك إلا و هنا ،
فإنك لو مت و هي عليك ما أفلحت أبدا ) ]

  أخرجه الإمام أحمد و ابن ماجه و البزار ،
و صححه ابن حبان و الحاكم و وافقه الذهبي . 

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 28 يونيو 2013

الْقُضَاةُ ثَلَاثَةٌ

عَنْ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رضى الله تعالى عنهما
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ

( الْقُضَاةُ ثَلَاثَةٌ قَاضِيَانِ فِي النَّارِ وَ قَاضٍ فِي الْجَنَّةِ
رَجُلٌ قَضَى بِغَيْرِ الْحَقِّ فَعَلِمَ ذَاكَ فَذَاكَ فِي النَّارِ
وَ قَاضٍ لَا يَعْلَمُ فَأَهْلَكَ حُقُوقَ النَّاسِ فَهُوَ فِي النَّارِ
وَ قَاضٍ قَضَى بِالْحَقِّ فَذَلِكَ فِي الْجَنَّةِ )

ألا أنبئكم بخير أعمالكم


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
( ألا أنبئكم بخير أعمالكم ، و أزكاها عند مليككم ، و أرفعها في درجاتكم ،
و خير لكم من إنفاق الذهب و الورق ، و خير لكم من أن تلقوا عدوكم ،
فتضربوا أعناقهم و يضربوا أعناقكم ؟
قالوا  :بلى يا رسول الله قال :  ذكر الله )
[ صحيح الإسناد ]
عن أبي هريرة ( رضي الله عنه )
قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) :
( سبق المفردون ، قالوا : و ما المفردون يا رسول الله؟
قال : ( الذاكرين الله كثيرا و الذاكرات )
[ رواه الإمام مسلم ] 
يقول الشيخ ابن العثيمين :
[ فهذا دليل على ان الذاكرين الله كثيرا لهم السبق على غيرهم
فكانوا اسبق الى الخير ]

الرزق مقدر

قال صلى الله عليه و سلم :
 
( لو أنَّ ابنَ آدمَ هرَبَ من رزقِهِ كما يهرَبُ من الموتِ ،
لأدْرَكَهُ رزْقُهُ كما يُدْرِكُهُ الموتُ )
 
الراوي : جابر بن عبدالله رضى الله تعالى عنهما
المحدث : الألباني يرحمه الله
المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم : 5240
خلاصة حكم المحدث : حسن
 

القنوت في الوتر والنوازل



سأل سائل يقول :

البعض يقنت لدينا في اليمن الشمالي ،
و البعض الآخر يقول : إنه بدعة ،
ما هو القول الراجح في هذا ؟
أفيدونا جزاكم الله خيرا .

الإجــابــة :

القنوت السنة أن يكون في الوتر ،
و هكذا في النوازل إذا نزل بالمسلمين نازلة ،
 مثل نزول الكفار على إخواننا المسلمين هذا يقنت لهم بالدعاء
 أن الله يعينهم ، و أن الله يمنحهم التوفيق ،
 و أن الله يسدد سهامهم ، و أنه ينصرهم على عدوهم ،
يدعى على الأعداء بأن الله يهزم جمعهم ، و يشتت شملهم ،
هذا يقال له قنوت النوازل ، كما دعا النبي صلى الله عليه و سلم
على قريش لما صدته عن البيت ، و دعا على قبائل من الكفار
 قتلوا بعض المسلمين ، هذا لا بأس به ،
 أما قنوت الداعي في الصبح هذا الذي ينبغي تركه ؛
 لأن الأصل عدم شرعيته ،
و إنما القنوت في صلاة الوتر أو في النوازل ، هذا هو المعروف ،
و الحجة في ذلك ما ثبت عن سعد بن طارق بن أشيم الأشجعي رحمه الله 
  أنه قال :

[ قلت لأبي : يا أبت ، إنك صليت خلف
رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلف أبي بكر وعمر وعثمان و علي ،
أفكانوا يقنتون الفجر ؟
 فقال : أي بني  ]

محدث  أخرجه الإمام أحمد و الترمذي و النسائي
 و ابن ماجه بإسناد صحيح .

فأخبر طارق أنه محدث والمحدث بدعة ، و ذهب بعض أهل العلم
 إلى أنه لا بأس في ذلك ،
و احتجوا بآثار و ردت في ذلك أن النبي  صلى الله عليه و سلم
 قنت في الصبح ، و لكنها آثار ضعيفة ،
و لو صحت لكانت محمولة على القنوت في النوازل لا دائما ،
 و هذا هو الأرجح ، لكن لو صليت مع إنسان يقنت فلا بأس لأنه متأوِّل ،
و اتبع جماعة من الأئمة رأوا ذلك ،
 فإذا صليت معه فلا حرج في أن تقنت معه ؛ لأنه له شبهة ،
 و لأن له قولا من أقوال العلماء قد اتبعه و أخذ به فله شبهة ،
 إذا قنت و صليت معه فلا حرج ،
 و لكن ينصح هذا الإمام أنه لا يقنت إلا في النوازل .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء 

الخميس، 27 يونيو 2013

اللي ما يعرف للصقر يشويه


يحكى أن رجلاً كان يملك صقراً نادراً وثميناً
يحبه كحبه لأبنائه فهو مصدر رزقه بعد الله ..
خرج الرجل ذات يوم غائم وأطلق طيره على مجموعه من الحبارى
رغم عدم ملائمة الجو للصيد فغاب الصقر وطالت غيبته
وأمضى صاحبه نهاره يصيح ويراقب ويبحث عنه دون جدوى ..
وبعد طول المسير والتعب والعطش رأى من بعيد راعيا يرعى إبله
فلما وصل إليه وجلس عنده وسلم عليه سأله عن الطير ..
فقال الراعي لا أعرف طيرك
ولكن جاءني طيران ووقعا تحت هذه الشجرة !!
وأخذا يتعاركان فاقتربت منهما وضربتهما بالعصا ثم ذبحتهما وها هما في النار
بعد قليل ينضجان فنأكلهما معاً ..
ذهب الرجل إلى النار وحفر التراب بيديه وإذا بطيره و معه حبارى ..
صعق الرجل وقال: يا مجنون هذا طيري و هو لا يؤكل !!
الحبارى تؤكل فقط ..
قال الراعي و ما الفرق بين الحباري والصقر كلاهما في النهاية مجرد طيور !
حزن الرجل وبكى حيث لا يفيد البكاء والندم ثم أطلق المثل المشهور ..اللي ما يعرف الصقر يشويه

أكثروا من قول لاإله إلا الله

قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( ليس على أهل لا اله إلا الله وحشة في الموت ولا في القبور ولا في النشور
كأني أنظر إليهم عند الصيحة ينفضون رؤوسهم
يقولون الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن. )
[ رواه الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما ] 
وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( ليس من عبد يقول: لا إله إلا الله مائة مرة , إلا بعثه الله تعالى يوم القيامة
ووجهه كالقمر ليلة البدر, ولا يرفع لأحد يومئذ عمل أفضل من عمله ,
إلا من قال مثل قوله أو زاد )
[ رواه الطبراني عن أبى الدر داء رضي الله عنه ] 
وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعة مرت بهم
لم يذكروا الله عز وجل فيها. )
[ رواه الطبراني والبيهقي عن معاذ رضي الله عنه ]
 
فأكثروا من قول لا اله إلا الله

أربعة أشياء لا يمكن إصلاحها


سيدة شابة كانت تنتظر طائرتها فى مطار دولي كبير
ولأنها كانت ستنتظر كثيرًا –
اشترت كتابًا  لتقرأ فيه واشترت أيضًا علبة بسكويت جلست
وبدأت تقرأ كتابها أثناء انتظارها للطائرة
وكان يجلس بجانبها رجل يقرأ فى كتابه عندما بدأت فى قضم
أول قطعة بسكويت التى كانت موضوعة على الكرسى بينها وبين الرجل
فوجئت بأن الرجل بدأ فى قضم قطعة بسكويت من نفس العلبة
التى كانت هي تأكل منها
بدأت هي بعصبية تفكر أن تلكمه لكمة فى وجهه لقلة ذوقه
كل قضمة كانت تأكلها هي من علبة البسكويت كان الرجل يأكل قضمة أيضًا
زادت عصبيتها لكنها كتمت فى نفسها
عندما بقى فى كيس البسكويت قطعة واحدة فقط نظرت إليها وقالت فى نفسها
"ماذا سيفعل هذا الرجل قليل الذوق الآن"
لدهشتها قسم الرجل القطعة إلى نصفين ثم أكل النصف وترك لها النصف
قالت فى نفسها "هذا لا يحتمل" كظمت غيظها وأخذت كتابها
وبدأت بالصعود إلى الطائرة
عندما جلست فى مقعدها بالطائرة فتحت حقيبتها لتأخذ نظارتها
وفوجئت بوجود علبة البسكويت الخاصة بها كما هي مغلفة بالحقيبة !!
صـُدمت وشعرت بالخجل الشديد أدركت فقط الآن
بأن علبتها كانت فى شنطتها وأنها كانت تأكل مع الرجل من علبته هو !!
أدركت متأخرة بأن الرجل كان كريمًا جدًا  معها
وقاسمها فى علبة البسكويت الخاصة به بدون أن يتذمر أو يشتكي !!
وأزداد شعورها بالعار والخجل أثناء شعورها بالخجل
لم تجد وقت أو كلمات مناسبة لتعتذر للرجل عما حدث من قله ذوقها !
 
هناك دائمًا  4 أشياء لا يمكن إصلاحها
- لا يمكنك استرجاع الرصاصة بعد إطلاقها
- لا يمكنك استرجاع الكلمات بعد نطقها
- لا يمكن استرجاع الفرصة بعد ضياعها
- لا يمكن استرجاع الوقت بعد أن يمضى !
 
لذلك اعرف كيف تتصرف ولا تُضع الفرص من يديك
ولا تتسرع بإصدار القرارات والأحكام على الآخرين.