السبت، 12 يوليو 2014

أيتها المهمومة





( أختي المهمومة )
هل ايقنتي يومًا أن راحتك وسعادتك تجدينها في الوقوف بين يدي الله عزوجل .



لماذا؟
نلجأ الى فلانه وفلانه طالبين منهم يد العون ولم ندرك أنهم مثلنا بل هم أشد حاجة منا الى
من بيده خزائن السموات والآرض.
قال تعالى : ( وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ )



قصة
يقول أحد الشيوخ أتصلت بي أحدى الفتيات تقول أنه تقدم بها العمر هي وأختها ولم يتزوجا ,عند ذلك
أوصيتها "بقيام الليل "ثم بعد ذلك أكمل الشيخ حديثه قائلا: فسبحان الله لم
ينتهي العام حتى أتصلت بي نفس الفتاة تبشرني بزواجها هي وأختها



وقفة
فسبحان الله كيف نغفل عن قيام الليل ونحن تطاردنا الهموم والغموم في كل لحظة وثانية.



عجبًا
كيف غفلنا عن تدبرحديث المصطفى عليه الصلاة والسلام ...
عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "يَنْزِلُ رَبُّنَا
تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الْآخِرُ فَيَقُولُ مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ
مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ". أخرجه مالك



دعوة
قفي أيتها المهمومة بين يدي من هو أرحم بك من أمك ثم بثّي إليه حزنك وهمك وأعلمي أنه لن يردك
"خائبة"

فضل من فطر صائما

السؤال
هل الصائم الذي حث الرسول صلى الله عليه وسلم على تفطيره
هو الصائم الفقير أو الغريب في البلد أو الذي نقوم بدعوته للإفطار
لدينافي المنزل كالضيف من الأهل والأقارب ، وهل يحصل الأجر لنا
بتقديم الإفطار للصائمين الذي ندعوهم دعوة خاصة في رمضان؟
 
الإجابة
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
 
( من فطر صائمًا كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء )
رواه الترمذي ،
 
والمراد بالصائم هنا: أيّ صائم من المسلمين، لا سيما من يستحق
الصدقة عليه بالفطر؛ كالفقير والمسكين وابن السبيل، وهذا المعنى
مثل قوله صلى الله عليه وسلم:
 
 ( من جهز غازيًا في سبيل الله فقد غزا )

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

فوائد الفِطْنَة



1- أنَّها تدلُّ العبد على حكم الله وسننه الشَّرعية والكونيَّة،
فتبصِّره بها، كما أنَّها تدعوه إلى التَّفكر في آلاء الله،
فيزداد خشوعًا لله وتعظيمًا له، وإيمانًا ويقينًا به
قال علي رضي الله عنه:
[ اليقين على أربع شعب: تبصرة الفِطْنَة، وتأويل الحِكْمة،
ومعرفة العبرة، وسنَّة الأولين، فمن تبصَّر الفِطْنَة، تأوَّل الحِكْمة،
ومن تأوَّل الحِكْمة عرف العبرة، ومن عرف العبرة فكأنَّما كان في الأوَّلين ]
2- الفطنة من أسباب السلامة والخروج من المآزق.
3- أنَّها تدعو إلى فعل صنائع المعروف، وتقديم الفضل إلى محتاجيه:
قال الأبشيهي:
[ يُستدلُّ على عقل الرَّجل بأمور متعدِّدة منها: ميله إلى محاسن الأخلاق،
وإعراضه عن رذائل الأعمال، ورغبته في إسداء صنائع المعروف،
وتجنُّبه ما يكسبه عارًا، ويورثه سوء السُّمعة ]
ويقول الرَّازي:
[ العقل يدعو إلى الله تعالى والهوى يدعو إلى الشَّيطان،
ثمَّ إنَّ الرُّوح أخرج الفِطْنَة إعانة للعقل، فأخرج الشَّيطان في مقابلة
الفِطْنَة الشَّهوة، فالفِطْنَة توقفك على معايب الدُّنْيا،
والشَّهوة تحركك إلى لذات الدُّنْيا،
ثمَّ إنَّ الرُّوح أمدَّ الفِطْنَة بالفكرة لتقوى الفِطْنَة بالفكرة ]
4- الفطن ينتفع بفطنته، وينتفع بها غيره، ويفيدون منها.
5- ومن فوائدها وفضائلها -في نفس الوقت-: أنَّها ميَّزت هذه الأمَّة عن سواها،
قال ابن الجوزي:
[ اعلم أنَّ فضيلة هذه الأمَّة على الأمم المتقدِّمة،
وإنْ كان ذلك باختيار الحقِّ لها وتقديمه إيَّاها، إلَّا أنَّه جعل لذلك سببًا،
كما جعل سبب سجود الملائكة لآدم علمه بما جهلوا،
فكذلك جعل لتقديم هذه الأمَّة سببًا هو الفِطْنَة والفهم واليقين وتسليم النُّفوس ]
ولا يعني هذا أنَّ هذه الأمَّة اختصت بالفِطْنَة دون غيرها من الأمم،
وإنَّما المقصود هو: أنَّ الله حباهم من الفِطْنَة ما يميِّزون به بين الحقِّ والباطل،
والخير والشَّرِّ، والهداية والضَّلال.
7- هي مقوِّم من مقوِّمات الشَّخصية النَّاجحة، فقد يتمتَّع الرَّجل بالقوَّة والأمانة،
إلَّا أنَّه لا يتمتَّع بالفِطْنَة، وفي هذه الحالة قد لا يستطيع أن يسيِّر أعماله
بالطَّريقة المطلوبة،
قال الرَّازي:
[ القُوَّة والأمانة لا يكفيان في حصول المقصود ما
لم ينضمَّ إليهما الفِطْنَة والكَيَاسة ]


سعة رحمة رب العالمين


بعض أحاديث رسول الله- صلَّى الله عليه وسلَّم - في توضيح سعة رحمة الله:
1- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لما قضى الله الخلق كتب كتابًا، فهو عنده فوق عرشه، إن رحمتي سبقت غضبي))؛ هذا حديث متفق عليه.
2- حديث أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول: ((جعل الله الرحمة مائة جزء؛ فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءًا، وأنزل في الأرض جزءًا واحدًا، فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق، حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها؛ خشية أن تصيبه))؛ أخرجه البخاري.
قال ابن أبي جمرة: \"خص الفرس بالذكر لأنها أشد الحيوان المألوف الذي يعاين المخاطَبُون حركته مع ولده، ولما في الفرس من الخفَّة والسرعة في التنقُّل، ومع ذلك تتجنَّب أن يصل الضرر منها إلى ولدها\"؛ \"فتح الباري\".
3- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إن لله مائة رحمة، واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، وبها يتعاطف الوحوش على أولادها، وأخَّر تسعًا وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة))؛ هذا حديث متفق عليه.
4- إن الله خلق يوم خلق السموات والأرض مائة رحمة، كل رحمة طباق ما بين السماء والأرض، فجعل منها في الأرض رحمة، فبها تعطف الوالدة على ولدها، والوحش والطير بعضها على بعض، فإذا كان يوم القيامة أكملها بهذه الرحمة))؛ أخرجه مسلم.
5- قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إن لله مائة رحمة، أنزل منها رحمة واحدة بين الجن الإنس، والبهائم والهوام، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، حتى ترفع الدابة حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه، فإذا كان يوم القيامة أكملها الله بهذه الرحمة، حتى إن الشيطان ليتطاول، يظن أن رحمة الله ستسعه في ذلك اليوم)) أخرجه مسلم.
6- عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول: ((إن الله خلق الرحمة يوم خلقها مائة رحمة، أمسك عنده تسعًا وتسعين رحمة، وأرسل في خلقه كلهم رحمة واحدة، ولو يعلم الكافر بكلِّ الذي عند الله من الرحمة، لم ييئس من الرحمة، ولو يعلم المؤمن بكلِّ الذي عند الله من العذاب لم يأمن من النار))؛ حديث صحيح.

7- مرَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - بأناس من أصحابه وصبي بين ظهراني الطريق، فلمَّا رأتْ أمُّه الدواب خشيت على ابنها أن يُوطَأ فسعتْ والِهَة، فقالت: ابني، ابني، فاحتملت ابنها فقال القوم: يا نبي الله، ما كانت هذه لتُلقِي ابنها في النار، فقال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((والله لا يلقي حبيبه في النار))؛ صحيح رواه الإمام أحمد والحاكم

صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إن لله مائة رحمة، واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، وبها يتعاطف الوحوش على أولادها، وأخَّر تسعًا وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة))؛ هذا حديث متفق عليه.
4- إن الله خلق يوم خلق السموات والأرض مائة رحمة، كل رحمة طباق ما بين السماء والأرض، فجعل منها في الأرض رحمة، فبها تعطف الوالدة على ولدها، والوحش والطير بعضها على بعض، فإذا كان يوم القيامة أكملها بهذه الرحمة))؛ أخرجه مسلم.
5- قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إن لله مائة رحمة، أنزل منها رحمة واحدة بين الجن الإنس، والبهائم والهوام، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، حتى ترفع الدابة حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه، فإذا كان يوم القيامة أكملها الله بهذه الرحمة، حتى إن الشيطان ليتطاول، يظن أن رحمة الله ستسعه في ذلك اليوم)) أخرجه مسلم.
6- عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول: ((إن الله خلق الرحمة يوم خلقها مائة رحمة، أمسك عنده تسعًا وتسعين رحمة، وأرسل في خلقه كلهم رحمة واحدة، ولو يعلم الكافر بكلِّ الذي عند الله من الرحمة، لم ييئس من الرحمة، ولو يعلم المؤمن بكلِّ الذي عند الله من العذاب لم يأمن من النار))؛ حديث صحيح.

7- مرَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - بأناس من أصحابه وصبي بين ظهراني الطريق، فلمَّا رأتْ أمُّه الدواب خشيت على ابنها أن يُوطَأ فسعتْ والِهَة، فقالت: ابني، ابني، فاحتملت ابنها فقال القوم: يا نبي الله، ما كانت هذه لتُلقِي ابنها في النار، فقال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((والله لا يلقي حبيبه في النار))؛ صحيح رواه الإمام أحمد والحاكم

فضل الصدقة قليلة أو كثيرة


لا يخفى علينا فضل الصدقة وأنها بركة في المال ومرضاة لله سبحانه ,, وهذا أمر معلوم لكن الناس تحتاج فقط للتذكير بفضل الصدقة .. وأنا اقتبست هذا الموضوع من الشيخ : عبدالملك القاسم جزاه الله خير



الخمس التي في الدنيا:


الأولى: تطهير المال.
الثانية تطهير البدن كما قال تعالي (( خذ من أموالهم صدقة تطهرّهم وتزكّيهم بها)).
الثالثة: ان فيها دفع البلاء والأمراض . كما قال - علية الصلاة والسلام (( داووا مرضاكم بالصدقة)). رواه البيقهي.
الرابعة: أن فيها إدخال السرور على المساكين, وتفريج كربهم. وهذا من أفضل الأعمال.
الخامسة: أن فيها بركة المال, وسعة في الرزق , كما قال تعالي (( وما أنفقتم من شي فهو يُخلفه )).


أما الخمس في الآخرة:


الأولى: أن الصدقة تكون ظلًا لصاحبها من شدة الحر.
الثانية: أن فيها خفّة الحساب.
الثالثة: أنها تثقل الميزان.
الرابعة: جوازه على الصراط.
الخامسة: زيادة الدرجات في الجنّة.


قال ابن القيم رحمه الله (( فإن للصدقة تأثيرًا عجيبًا في دفع البلاء, ولو كانت من فاجر أو ظالم بل من كافر . فإن الله يدفع بها أنواعًا من البلاء. وهذا أمر معلوم عند الناس خاصّتهم وعامّتهم. وأهل الأرض كلهم مقرّون به لأنهم جرّبوه)).


* حتى لو كان المبلغ يسيرًا لاتستهن فيه , يمكن تفوز فيه برضا الله سبحانه.

الجمعة، 11 يوليو 2014

غلظ الأعرابي وحلم الرسول صلى الله عليه وسلم



حدثنا يحيى بن بكير
حدثنا مالك عن إسحاق بن عبد الله عن أنس بن مالك قال :
كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية فأدركه أعرابي فجذبه جذبه شديدة حتى نظرت إلى صفحة عاتق النبي صلى الله عليه وسلم قد أثرت به حاشية الرداء من شدة جذبته ثم قال مر لي من مال الله الذي عندك فالتفت إليه فضحك ثم أمر له بعطاء.
( صحيح البخاري ج3/ص1148)

هل تعرف إجابة هذه الأسئلة السبعة .



.السؤال 1 : أين الجنة ؟

الجواب : فوق السماوات السبع ، و منفصلة عن السماوات السبع لأن السماوات تزول و تفنى يوم القيامة أما الجنة فلا تفنى . و سقف الجنة هو العرش.


السؤال 2 : أين جهنم ?

الجواب : مركزها تحت الأرض السابعة في مكان اسمه : سجين . و ليست جهنم بجانب الجنة كما يظن البعض . الأرض التي نعيش عليها هي الأرض الأولى و هناك ست أراضين غيرها و هذه الأراضين الست موجودة تحت الأرض التي نعيش عليها منفصلة عنها .


السؤال 3 : ما هي سدرة المنتهى ?

الجواب : شجرة عظيمة أصولها ( جذورها ) في السماء السادسة و تمتد فوق السماء السابعة ، أوراقها كآذان الفيلة و ثمارها كالقلال ( الجرة الكبيرة ) يأتي عليها فراش من ذهب ، و هي خارج الجنة . الرسول عليه الصلاة و السلام رأى عندها سيدنا جبريل عليه السلام مرة أخرى على صورته الحقيقية ، بعد أن كان قد رآه قبل ذلك في مكة في مكان اسمه أجياد .

السؤال 4 : من هن ( الحور العين ) ?

الجواب : هن زوجات للمؤمنين في الجنة ، لسن من الإنس و لا من الجن و لا من الملائكة ، لو اطلعت إحداهن على الدنيا لأضاءت ما بين المشرق والمغرب . و معنى ( الحور العين ) ،الحور : جمع حوراء و هي شديدة سواد بؤبؤ العين و شديدة بياض العين . أما العين فجمع عيناء و معناه واسعة العين .

السؤال 5: من هم ( الولدان المخلدون ) ?

الجواب : هم خدم أهل الجنة ، ليسوا من الإنس و لا من الجن و لا من الملائكة ، وأقل أهل الجنة منزلة له عشرة آلاف من الولدان المخلدون .


السؤال 6 : ما هو الأعراف ?

الجواب : سور عريض للجنة ، يمكث عليه المسلمون الذين تساوت حسناتهم مع سيئاتهم مدة من الزمن ، يأكلون و يشربون ، ثم يدخلون الجنة بعد ذلك .

السؤال 7 : كم مدة يوم القيامة ?

الجواب : خمسون ألف سنة ، قال تعالى : { تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ } . قال ابن عباس رضي الله عنهما : يوم القيامة خمسون موقفًا كل موقف منهم بألف سنة .
************
اصبروا ثم اصبروا
على فتن الدنيا، فتن الدنيا سراب ،، فلنجاهد أنفسنا ولنعين بعضنا على أن نلتقي في جنة عرضها السماوات والأرض
ولا تنسوا أن تعقدوا النية على جعل هذه المقاله صدقة جارية
راق لي

الصيف و السمنة


أصبحت "السمنة" بجميع درجاتها هاجس يتوارد الينا جميعا ونحن
نلاحظ أنفسنا يوما بعد يوم وشبح السمنة المفرطة يهددنا في حين نطالع .
ثقافة تجوب العالم مفادها بأن "الجمال أصبح للأنحف" يذكرنا بذلك نجوم
السينما وعارضات الأزياء الذين تملأ صورهم الشاشات والشوارع وفي
المقابل فمطاعم التيك اواي والخلطات السرية او بالأحرى المسمومة
تطاردنا في كل مكان وتحت الطلب.
كيف نعرف أننا مصابون بالسمنة ؟
في البداية يجب أن نعرف عن ماهية السمنة
والتي هي بالمعنى الأصلي لها تعني زيادة الخلايا الدهنية بالجسم فيزيد
معها محيط الصدر والفخد وباقي أجزاء الجسم ولكن يجب أن نعلم أن
جميع أجزاء الجسم يجب أن تكون مغلفة بالدهون حتى لا تحتك أعضاء
الجسم ببعضها البعض ولكن بحدود وبمقدار معين عن طريق مقياس
BMI"" وذلك بتقسيم الوزن على الطول (سم) تربيع فان كان الناتج
من 18 الى 24 فالوزن مثالي أما مايزيد او يقل عن ذلك فهو سمنة
بدرجاتها حتى المفرطة منها أو نحافة مفرطة.
ما هي أسباب السمنة؟
قلة الحركة وتناول سعرات حرارية أقل من الطاقة التي يحتاجها الجسم
وأخيرا سوء التغذية أي تناول اطعمة مشبعة بالدهون وغير صحية
كالأطعمة الجاهزة فالطاقة والدهون الزائدة تتحول الى خلايا دهنية فاذا
عرفنا أننا في اليوم الواحد يجب أن يحتوي طعامنا على 50 الى 60%
كربوهيدرات 25 الى 30 % دهون 15الى 20% بروتينات سوف نعلم
أننا نرتكب اخطاء غذائية كبيرة فنجد في الكويت أن التغذية تكون بنسبة
70% كربوهيدرات والباقي دهون وبعض البروتين فتتحول الكربوهيدرات
إلى سكر الجلوكوز والتي ان لم نستغلها في الحركة تتحول الى دهون
ضارة وكوليسترول داخل الجسم وأيضا الإستعداد الوراثي، حيث وجد
أكثر من 20 جيناً وراثياً له علاقة بعملية السمنة وهناك عامل تقدم
السن الذي يقل معه النشاط الجسماني.
وكذلك بعض الأدوية التي تساهم في زيادة الوزن مثل بعض مضادات
الإكتئاب النفسي وعقار الكورتيزون وتوجد أيضاً السمنة المصاحبة
لبعض الأمراض بالغدد الصماء والتي لا تشكل أكثر من 1% من إجمالى
عدد البدناء، وهذا لا يشكل سبباً شائعاً للسمنة ولا داعي للقلق منه أما
الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن فهي تنتج غالباً عن عادات غذائية
سيئة منها مثلاً تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية مثل
المكسرات والشيكولاتة والحلويات التي تحتوي على السكريات البسيطة
والدهون ويجب الإشارة هنا إلى أن جرام الدهون الواحد ينتج احتراقه
بالجسم 9 سعرات حرارية.
كذلك تناول الوجبات السريعة قد يزيد الوزن لأنها غالباً ما تحتوي
على نسبة عالية من الدهون ويصاحبها شرب المياه الغازية التي تحتوي
على نسبة من السكريات البسيطة.
كما ان تراكم المياه داخل الجسم وسببها قلةالحركة والطعام الكثير
الصوديوم لذا فان السمنة هي مشكلة في كل من البلدان المتقدمة ودول
العالم الثالث وتفاقمها بسبب الحضارة التي عطلت الإنسان عن نشاطه
الجسماني وأغرقته بكثير من الأطعمة المصنعة ذات السعرات
الحرارية العالية.
ما أسباب زيادة الوزن بالصيف؟
يعتقد البعض منا أن ممارسة الرياضة في الصيف والمشي في الشارع
سوف يفقده الوزن ولكن ما لا نعلمه أن ما نهدره من سوائل خلال التعرق
يشعرنا بالجوع الشديد والتهافت على الأكل مايجعلنا نأكل ونشرب بشراهة
وأيضا عدم شرب المياه والسوائل بشكل كامل فنحتاج الى 6 أكواب مياه
و 4 أكواب سوائل مابين العصير والشوربة قليلة الملح كما أن استخدام
الأجهزة الرياضية دون استشارة الخبراء خطأ فادح حيث لايجب أن
نستعمل هذه الأجهزة دون تسخين وأيضا لايجب أن نمارس الرياضة بعد
الأكل مباشرة مايحدث عسر الهضم، والوقت الأمثل هو ممارسة الرياضة
بعد الأكل بثلاثة أو أربع ساعات على أن نعاود الأكل :وجبة كاملة بعد
الرياضة بساعتين، ولابد ايضا ان نحرص على قياس الوزن قبل وبعد
ممارسة الرياضة حيث أن المفقود من الوزن يجب تعويضه بشرب المياه
و خاصة المحتوية على المعادن و الأملاح الغذائية المفقودة في التعرق،
ويجب تناول كربوهيدرات وبروتين بنسبة 4 الى 1 مثل ان نأكل ا توست
مع بيضة وربما كوب حليب قليل الدسم لتعويض الطاقة المحروقة،
و الأفضل توافر بروتين سريع الإمتصاص التي تتوافر على شكل
بودرة بروتين ( وي )مذابة بكوب من الماء أو الحليب.
وعند معاودة الأكل كوجبة أساسية بعد ساعتين يجب أن نخللها بالألياف
والسلطة والزيوت خاصة الزيتون وأيضا تعتبر المشروبات الغازية من
أسباب السمنة وحتى عند استخدام مشروبات الدايت فان هذه المشروبات
تحدث اثر عكسي حيث توهم المخ بأنه يحتاج إلى الطعام بما أن المحصلة
من المشروب صفر فتساعد على فتح الشهية.
وهناك السفر حيث أننا نأنس بتجريب كل ما هو جديد من الحلويات
و الشوكولاته و المشروبات العالية السعرات الحرارية.
ما هي أهمية النظام الرياضي بمصاحبة الغذائي؟
لابد أن يصاحب النظام الغذائي رياضة من الرياضات التي يُنصح بها
لتخفيف الوزن مثل "رياضة المشي، المشي السريع، الجري الخفيف،
وإجراء بعض التمرينات الفرضية" مع اتباع طرق ريجيم معينة للطعام
وهذا مهم جداً، واستخدام بعض الأدوات والأجهزة الرياضية كالدراجات
الهوائية وأجهزة الجري, والإلتحاق بالأندية الصحية والتي تعتنى
بالسونا والتدليك وحمامات البخار.
كما إن الأجسام تختلف في قابليتها لتخفيف الوزن فهناك أجسام يقل وزنها
حوالي 3 كجم في الشهر، وأجسام أخرى يقل وزنها في الشهر بمعدل 5
كجم وفيما يتعلق بالبرامج الرياضية المقترحة لإنقاص الوزن فهي كثيرة
ولكن بدلاً منها ننصح البدين باستشارة طبيبه الخاص عنها لمعرفة مدى
حاجة جسمه من المواد السكرية والبروتينية والفيتامينات
وعمل برنامج رياضي مقترح.
ما هي طرق الوقاية؟
إن الوقاية أهم من العلاج في موضوع إنقاص الوزن وقد دلنا الرسول
الكريم صلى الله عليه و آله سلم على الوقاية من تلك السمنة عندما
أرشدنا إلى أننا يجب ألا نزيد في غذائنا عن ثلث للطعام وثلث للشراب
وثلث للنفس، وما أجمل ما دل عليه أحد قدامى أطباء العرب بقوله
"النظام أصل الدواء"، والتشخيص المبكر لزيادة الوزن بل وتجنب
حدوثه، إن أمكن ذلك باتباع الإرشادات الغذائية الصحية السليمة، هو
الطريق إلى صحة جيدة، ولا يفوتنا أن نقول إن الطعام الطبيعي من
الخضراوات الطازجة والمطبوخة والفواكه واللحوم والخبز الأسمر مع
التخفيف من الدهون والالتزام بالسعرات الحرارية التي لا تقل
عن 1200 سعر حراري

إنما يرحم الله من عباده الرحماء


كم من قلب قاس، وكم من نفس شحيحة، وكم من روح بخيلة
أمراض لا ينفع معها قريب أو طبيب غير صيدلية الحبيب،
غير سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم
لا ينفع معها غير منهج اللطيف الرحيم، الخبير الوهاب
في شهر رمضان، تعالج هذه الإمراض الشهر الذي كله رحمة
( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الرحمة )
ومن أسماءه تعالي " الرحمن الرحيم " نردده كل يوم بل كل صلاة
ومع قراءة كل سورة من القران يبدأ المسلم،
بسم الله الرحمن الرحيم كيف تردد" الرحمن الرحيم " وأنت قاسي القلب،
وأنت جاحد النعمة، وأنت تري بطون الفقراء تعوي،
وأجساد المساكين تتعري، وأنفس المسلمين تزهق، ألا تجعل يدك معطاءة ؟
ألا تجعل حياتك رضية ؟
ألا تجعل نفسك بالعطاء سخية ؟ ألا تجعل روحك بالبذل ندية ؟
خاصة في شهر الرحمة، في شهر القران،
( إنما يرحم الله من عباده الرحماء )
( من لا يرحم لا يرحم )
( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء )
الجنة فتحت أبوابها لامرأة بغي سقت كلبا فغفر الله لها فدخلت الجنة،
وفتحت النار أبوابها في هرة لإمرأة أخري حبستها لا هي أطعمتها
ولا هي أطلقتها تأكل من خشاش الأرض، امرأة دخلت النار في هرة،
فما بالنا في الذين يغيبون من غيبوهم ؟ وفي الذين يقتلون من قتلوهم ؟
وفي الذين يجوعون من جوعوهم ؟ كيف عقابهم ؟ وكيف حسابهم .



الفِطْنَة في الكتاب والسُّنَّة ثانيًا: في السنة النبوية

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:

 ( خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم النَّاس، وقال:
إنَّ الله خيَّر عبدًا بين الدُّنْيا وبين ما عنده، فاختار ذلك العبد ما عند الله. قال:
فبكى أبو بكر، فعجبنا لبكائه أن يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن عبد خُيِّر، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخَيَّر،
 وكان أبو بكر أعلمنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إنَّ أمنَّ النَّاس علي في صحبته وماله أبو بكر،
ولو كنت متخذًا خليلًا -غير ربِّي- لاتَّخذت أبا بكر، ولكن أخوة الإسلام ومودَّته.
 لا يبقين في المسجد باب إلا سُدَّ، إلا باب أبي بكر )
 
قال ابن الجوزي:
[ هذا الحديث قد دلَّ على فِطْنَة أبي بكر،
 إذْ عَلِم أنَّ المخَيَّر هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ]
 
عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال:
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( إنَّ من الشَّجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنَّها مَثَل المسلم،
فحدِّثوني ما هي؟ فوقع النَّاس في شجر البوادي، قال عبد الله:
ووقع في نفسي أنَّها النَّخلة، فاستحييت. ثم قالوا:
 حدِّثنا ما هي يا رسول الله؟ قال: فقال: هي النَّخلة. قال:
 فذكرت ذلك لعمر. قال: لأن تكون قلت: هي النَّخلة،
أحبُّ إليَّ من كذا وكذا ) .

عن أمِّ سلمة رضي الله عنها:
أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

 ( إنَّكم تختصمون إليَّ، ولعلَّ بعضكم أَلْحَن بحجَّته من بعض،
فمن قضيت له بحقِّ أخيه شيئًا، بقوله:
 فإنَّما أقطع له قطعة من النَّار فلا يأخذها )
 
 قال ابن القيِّم:
[ اللَّحن ضربان: صواب وخطأ. فلحن الصَّواب نوعان،
 أحدهما: الفِطْنَة ومنه الحديث:
 
( ولعلَّ بعضكم أن يكون أَلْحَن بحجَّته من بعض ) ]
 
وقال المناوي:
 [ أَلْحَن -بفتح الحاء-: الفَطَانَة، أي: أَبْلغ وأَفْصح وأعلم في تقرير مقصوده،  
 وأَفْطن ببيان دليله، وأقدر على الــبَرْهنة على دفع دعوى خصمه،
بحيث يُظنُّ أنَّ الحقَّ معه، فهو كاذب، ويُحْتمل كونه من اللَّحن،
 وهو الصَّرْف عن الصَّواب، أي: يكون أَعْجز عن الإِعْرَاب بحجَّته من بعض ]

كيف يجمع تعجيل الفطر وصلاة المغرب

السؤال
كيف يفطر المسلم؟ لأن كثيرًا من الناس مشغول بالأكل حتى
ينقضي وقت صلاة المغرب، وإذا سألتهم يقولون لك: لا صلاة
بحضور الطعام، وهل يجوز الاستدلال بهذا القول؛ لأن وقت
المغرب ضيق؟ والآن ماذا أفعل، هل أفطر بالتمر ثم أداء الصلاة
وبعد ذلك أكمل الطعام، أو أكمل الطعام كله ثم أصلي الصلاة ؟
 
الإجابة
السنة أن يبادر الصائم إلى الإفطار إذا تحقق من غروب الشمس؛
لحديث:
 
 ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )
 
 ولحديث:
 
 ( أحب عباد الله إلى الله أعجلهم فطرًا )
 
والأكمل في حق الصائم أن يفطر على تمرات، ثم يؤخر تناول
الطعام إلى بعد صلاة المغرب؛ حتى يجمع بين سنة تعجيل الفطر
وصلاة المغرب في أول وقتها في الجماعة؛ اقتداء بالنبي
 صلى الله عليه وسلم، وأما حديث:
 
( لا صلاة بحضرة الطعام )
 
 ولا وهو يدافعه الأخبثان وحديث:
 
(إذا حضر العشاء والعشاء فابدؤوا بالعشاء )
 
وما جاء في معنى ذلك فالمراد به من قدم إليه الطعام أو حضر إلى
طعام، فإنه يبدأ به قبل الصلاة حتى يأتي إلى الصلاة وقلبه قد فرغ
من التطلع إلى الطعام، فيصلي بقلب خاشع، ولكن ليس له أن
يطلب حضور الطعام أو تقديم الطعام قبل أن يصلي إذا كان ذلك
يفوته الصلاة في أول الوقت أو الصلاة في الجماعة.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الخميس، 10 يوليو 2014

الفِطْنَة والذَّكاء

 
الفِطْنَة في الكتاب والسُّنَّة
أولًا: في القرآن الكريم
 
 
قال الله تعالي-:

{ وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ
وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلاًّ آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا
وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ
 وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ
 وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا
 وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ }
[الأنبياء: 78-81]
 
عن ابن مسعود في قول الله تعالى :

[ { وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ  }
قال: كَرْمٌ قد أنبتت عَنَاقيده، فأفسدته. قال:
 فقضى داود بالغنم لصاحب الكَرْم، فقال سليمان: غير هذا يا نبي الله!
قال: وما ذاك ؟ قال: تَدْفَع الكَرْم إلى صاحب الغنم، فيقوم عليه
حتى يعود كما كان، وتدفع الغنم إلى صاحب الكَرْم، فيصيب منها،
حتى إذا كان الكَرْم كما كان، دفعت الكَرْم إلى صاحبه،
 ودفعت الغنم إلى صاحبها، فذلك قوله:
 
{ فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ }  ]
 
قَرَأَ الحسن:

[ { وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ
 وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلاًّ آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا }
 فحَمَد سليمان، ولم يَلُم داود، ولولا ما ذكر الله من أمر هذين،
لرأيت أنَّ القضاة هلكوا، فإنَّه أثنى على هذا بعلمه، وعذر هذا باجتهاده ]
 
وقال ابن الجوزي:
[ كان لسليمان من الفِطْنَة ما بان بها الصَّواب في حُكْمه
دون حُكْم أبيه في قصَّة الحرث وغيره، قال الله عزَّ وجلَّ:
 
 { فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ } ]

صام و لم يفطر إلا بعد صلاة التراويح

السؤال
 ما حكم من صام ولم يفطر إلا بعد صلاة التراويح ؟ علمًا أنه عالم
بذلك حكمًا وشرعًا، وكذلك في صيام النافلة، حيث إنه يفطر بعد
صلاة العشاء، فما حكم هذا الصوم؟ وأرجو توجيه
 نصيحة لي بهذا الشأن.
 
الإجابة
الصيام ينتهي بغروب الشمس؛
 لقوله تعالى:
 
 { ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ }
 
 ولقول النبي صلى الله عليه وسلم:
 
 ( إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا
وغربت الشمس فقد أفطر الصائم )
 
 وقوله صلى الله عليه وسلم:
 
( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )
 
 ولا يتعبد بتأخير الإفطار عن غروب الشمس إلا المبتدعة المخالفة
للسنة، ويجب على من يفعل ذلك أن يتوب إلى الله، لكن يجوز
للمسلم الوصال إلى السحر، وتركه أفضل؛
 لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما نهى عن الوصال:
 
( فأيكم أراد أن يواصل فليواصل إلى السحر )

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء