السبت، 8 يوليو 2017

تدليك القدم.. يعزز صحة الجسم

يقول خبراء الطب الصيني التقليدي:

إن القدم تحتوي على مواقع متعددة من «نقاط ضغط»

يمكن التأثير عليها عند تدليك القدم،

بحيث تؤثر على أعضاء الجسم الأخرى وتقيها من الإصابة بالأمراض.



ويتم تدليك القدم عبر جلسات تمتد لفترة 90 دقيقة تشمل غسلها بمنقوع

من الأعشاب يعقبها تدليك، قد يكون مؤلما قليلا،

لباطن القدم وأصابعها ويعتقد الخبراء أن الأوجاع التي تعانيها

بعض نقاط الضغط تعني وجود علامات على معاناة الأعضاء المرتبطة بها.

وإن أصابع القدم تتصل مباشرة مع الرأس؛

لذا فإن تدليك الأصابع يحفز نشاط المخ

وأن «بوسعنا رصد معاناة أي جزء من أجزاء الجسم بواسطة تدليك القدم،

عندما يبدأ الشخص الخاضع للتدليك بالشعور بالألم..

إن تدليك القدم بمثابة إجراء تمرين لأعضاء الجسم

يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت




{ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ

وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (27) }

سورة إبراهيم

"يخبر تعالى أنه يثبت عباده المؤمنين، أي:

الذين قاموا بما عليهم من إيمان القلب التام، الذي يستلزم

أعمال الجوارح ويثمرها،

✅ فيثبتهم الله في الحياة الدنيا

⬅ عند ورود الشبهات بالهداية إلى اليقين،

⬅ وعند عروض الشهوات بالإرادة الجازمة على تقديم

ما يحبه الله على هوى النفس ومراداتها.

⬅ وفي الآخرة عند الموت بالثبات على الدين الإسلامي

والخاتمة الحسنة،

⬅ وفي القبر عند سؤال الملكين، للجواب الصحيح،

إذا قيل للميت " من ربك؟ وما دينك؟ ومن نبيك؟

👈🏻 " هداهم للجواب الصحيح بأن يقول المؤمن:

" الله ربي والإسلام ديني ومحمد نبيي "

تفسير السعدي رحمه الله

اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة


*🌹ُخمس مثبتات في عصر الفتن :*

١- *القرآن الكريم*

{ كَذلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤادَكَ } .

٢- *قراءة السيرة وقصص الأنبياء*

{ وَكُلا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ } .

٣- *العمل بالعلم*

{ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا } .


٤- *الدعاء*

(اهدنا الصراط المستقيم (يا مقلب القلوب ثبت قلبي علي طاعتك) .

٥- *الرفقه الصالحة*

{ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ

وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } .

أسأل الله لي و لكم أن يثبتنا على طاعته ويقينا فتنة المحيا والممات .

وجبة الإفطار الصحية


إنَّ تخطيط وجبة ، واختيار أطباق متوازنة من حيث الألوان والقيمة
الغذائية ومراعاة المذاق والشكل هي البداية لإعداد وجبة غذائية ناجحة .
كما وتُعتبر وجبة الافطار الأولى من أهم هذه الوجبات الغذائية التي
يتناولها الفرد فهي تُعد أساسية لما تحتويه من مصادر تُمد الجسم بالطاقة
والنشاط والحيوية وتُسهم في تكوين وبناء خلايا الجسم وتحصين مناعة
جسم الانسان ضد الأمراض وخاصة الأطفال ، كما وتحافظ على أداء
الجسم لوظائفه بشكل سليم وتمنع ظهور أثار الاجهاد والتوتر والتعب على
الأشخاص ، مما يسهم في بقاء الجسم ممتلئاً بالحيوية والنشاط والقوة
طوال اليوم . لذا يجب أن تحتوي على أهم الفتيتامينات والبروتينات
والكربوهيدرات والكالسيوم والمعادن والألياف لما لها من أهمية لصحة
جسم الانسان ، ونشير إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور
بشكل منتظم ومتكامل هم من أكثر الناس حصولاً على الاحتياجات الغذائية
الأساسية ، و أقلهم عرضة للإصابة بالامراض المختلفة .
 
كما أن اهمال وجبة الفطور يُضر بصحة الجسم ويُؤدي إلى
 خلل في بناء أنسجة وخلايا الجسم وقد يؤدي إلى نقص مستوى السكر
في الدم ( الجلوكوز ) وقد تسبب مشاكل في التركيز و الاستيعاب ( خاصة
لطلاب المدارس والجامعات ) وفقدان أو زيادة الوزن وعدم تحمل أعباء
اليوم وبعض الأمراض مثل فقر الدم ونقص مناعة الجسم ضد الأمراض .
لذلك يجب أن تحتوي وجبة الفطور على جميع العناصر الغذائية
ولاتقتصرعلى نوع واحد فقط ، فجميعها تُعطينا وجبة غذائية متكاملة .
 
إليكم بعض المواد الغذائية الضروري تواجدها في وجبة الإفطار :
 
المواد الغنية بالكاليسوم مثل :
الأجبان والألبان والحليب والبيض وكل مشتقاتها ، الشوفان والقمح وما
يحتويه من ألياف ومعادن ، المربيات والزبدة . يجب على الانسان أن
يوازن بين ما يتناوله صباحاً والنشاطات التي يقوم بها فلكل مادة غذائية
سعرات حرارية تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتبقيه نشيطاً لفترة طويلة
خلال عمله اليومي . جـــدول الــســعــرات الــحــراريــة لــبعض المواد
الغذائية التي تتواجد في وجبة الفطور حسب دراسة لمنظمة
 الصحة العالمية :

علامة الـ EPC،

احترس من هذه العلامة

احترس من هذه العلامة إذا رأيتها مضيئة في تابلوه سيارتك

فمع بدأ تشغيل محرك السيارة يتم إضاءة العديد من المؤشرات

الموجودة في التابلوه، كمؤشر قياس مستوى البنزين ،

وعداد الكيلومترات ، وغيرها من العلامات.

ولكن يوجد علامة قد لا ينتبه لها الكثير من الناس وهي

علامة الـ EPC،

وتعبر تلك العلامة عن فلتر العادم الموجود في نظام طرد عوادم السيارات.

فعند إضاءة تلك العلامة في التابلوه فلا يجب تجاهلها أبداً من قائد السيارة،

إذ يعد هذا تحذير بوجود خلل في نظام العادم.

لذا ينصح خبراء السيارات بالتوجه إلى مركز صيانة متخصص لتحديد الخلل وإصلاحه،

لأنه في حالة تجاهل علامة الـ EPC لن

يستطيع محرك السيارة الأداء بشكل جيد،

وقد يصل الأمر فيما بعد إلى الاضطرار لتغيير "البوجيهات"

أو ما يطلق عليها شموع الاحتراق.

قصة دعاة الجن الذين أسلموا


 
** صرف الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم نفراً من جن نصيبين
باليمن أو جن نينوى وكانوا سبعة أو تسعة وكان صلى الله عليه وسلم
ببطن نحل يصلي بأصحابه الفجر , فلما سمعوا القرآن من النبي
 صلى الله عليه وسلم قال بعضهم لبعض أنصتوا لسماعه , فلما فرغ النبي
صلى الله عليه وسلم من قراءته رجعوا إلى قومهم منذرين و مخوفين
قومهم العذاب إن لم يؤمنوا وكانوا يهودا وقد أسلموا ,فقالوا لهم يا قومنا
إنا سمعنا كتابا وهو القرآن الكريم أنزل من بعد موسى مصدقا لما
 في التوراة يهدي إلى الحق وهو الإسلام وإلى طريق مستقيم , يا قومنا
أجيبوا داعي الله محمدا صلى الله عليه وسلم إلى الإيمان وآمنوا به يغفر
الله لكم من ذنوبكم أي بعضها -لأن منها المظالم لا تغفر إلا برضاء
أصحابها- ويجركم من عذاب مؤلم , ومن لا يُجِبْ رسول الله إلى ما دعا
إليه فليس بمعجز الله في الأرض إذا أراد عقوبته, وليس له من دون الله
أنصار يمنعونه من عذابه, أولئك في ذَهاب واضح عن الحق .
تفسير الجلالين والتفسير الميسر
 
قال تعالى :
 
{ وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ
فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ{29}
 قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ
 يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ{30}
يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ
وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ{31}
وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ
 وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَولِيَاء أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ{32}
 الأحقاف
 
قال تعالى :
 
{ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً{1}
يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً{2}
 وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَداً{3}

 الجن

اﻷلم والمعاناة

اﻷلم والمعاناة

من أقوال د. أبو بكر القاضي

اﻷلم والمعاناة تفجر من قلب العبد ينابيع اﻻنكسار الذي تصب فيها غيث

الرحمة الرحمة اﻹلهية...!

{ وأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ }

مِنْ علامات العلم النَّافع


 قال الإمام ابن رجب الحنبليُّ رحمه الله :
 "ومِنْ علامات العلم النَّافع:
أنَّ صاحبه لا يدَّعى العلم ولا يفخر به علىٰ أحد ولا ينسب غيره إلى الجهل
إلاَّ من خالف السُّنة وأهلها فإنَّهُ يتكلَّم فيه غضبًا للَّه لا غضبًا لنفسه
ولا قصدًا لرفعتها علىٰ أحد .
 
وأمَّا من علمه غير نافع:
فليس له شغل سوىٰ التَّكبر بعلمه علىٰ النَّاس وإظهار فضل علمه عليهم
ونسبتهم إلىٰ الجهل وتَنَقُّصهم ليرتفع بذلك عليهم.وهذا من أقبح
الخصال وأرداها" اهـ .
(فضل علم السَّلف على علم الخلف / ص: 8)
 
نسأل الله العافية
اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمتنا واستعلمنا به في طاعتك
 واجعله شاهداً لنا يوم القيامة  لا علينا

نصائح تساعد على توفير الكهرباء والنقود


نسمع كثيراً عن دعوات لتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لحماية
البيئة. ربما يتجاهل البعض هذه الدعوة، معتقدين أن الدول الصناعية
 هي المسؤولة، إلا أننا كأفراد يمكننا أن نساهم في ذلك بتخفيض
 استهلاك الكهرباء بأسلوب بسيط جداً.
 
يمكن لأي شخص أن يساهم في حماية البيئة، إذ يبلغ معدل إنتاج الفرد
 في الدول الصناعية لغاز ثاني أكسيد الكربون في السنة نحو عشرة
أطنان، وهو ما يعادل ستة أضعاف ما ينتجه شخص في الهند، مثلاً.
وعندما يقوم كل شخص بترشيد استهلاك الكهرباء، فهذا يساعد على
تخفيض إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون وحماية البيئة وتوفير المال أيضاً.
موقع "WWF" الألماني الإلكتروني استعرض نصائح عملية
تساعد على توفير الطاقة.
 
1. احرص على شراء أجهزة كهربائية ذات استهلاك قليل للطاقة،
 وهي عادة ما تحمل فئة الاستهلاك "A" أو "A+"، فهذه
 الأجهزة موفرة للطاقة.
 
2. أغلق الأجهزة الكهربائية بدلاً من وضعها في حالة الانتباه أو التوقف
المؤقت، لأن هذا الوضع يؤدي إلى استهلاك الكهرباء وتضخيم فاتورة
الكهرباء. حاول أيضاً فصل أجهزة الشحن من المقابس بعد شحن الأجهزة
الكهربائية أو الهواتف المحمولة.
 
3. احرص على الطهي بأوان مغطاة، لأن ذلك يساعد على تخفيض
استهلاك الطاقة. كما يجب أن يكون حجم الأوان المستخدمة مناسباً
 لحجم موقد الطبخ.
 
4. استعمل الغلاية الكهربائية لتسخين الماء، فهي أسرع وتستهلك
 طاقة أقل من موقد الطبخ.
 
5. احرص على ألا تتجاوز درجة تبريد الأغذية في الثلاجة أكثر من سبع
درجات مئوية، وألا تزيد درجة التبريد في جهاز التجميد عن 18 درجة
مئوية تحت الصفر. كما ينصح بوضع هذه الأجهزة في مكان بارد والابتعاد
عن وضعها بجانب الفرن أو غسالة الأطباق أو أجهزة التدفئة.
 
6. لدى استعمال غسالة الملابس، يفضل مراعاة استخدام برامج الغسيل
الموفر اللطاقة وأن تكون الغسالة ممتلئة. كما لا ينبغي تجفيف الملابس
بالمجففة الكهربائية، وإنما نشرها في الهواء الطلق.
 
7. خفض درجة الحرارة المنزل خمس درجات مئوية فقط يساعد على
تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 10 في المائة، ما يعني توفير
 مبلغ لا يستهان به من المال.
 
8. فصل النفايات، كعزل النفايات البلاستيكية والورقية ووضعها في
الحاويات الملائمة من أجل إعادة تدويرها، يساعد أيضاً على توفير

الكثير من الطاقة.

إخلاصنا في توحيدِ ربِّنا

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف



إخلاصنا في توحيدِ ربِّنا،

تقوانا في رضا خالقنا،

أرواحنا فداءُ ديننا،

علومنا غذاءُ قلوبنا،

سعادتنا في قبولِ أعمالنا،

عافيتنا في حفظِ كرامتنا،

غَيرتنا على أعراضنا،

دعاؤنا بنصرِ مجاهدينا،

سلامنا إلى أسرانا،

ورحمةُ الله على أمواتنا.

استخدامات للشموع التي لا تحتاج لها


في أنحاء المنزل تثبيت الأدراج اللزجة
يمكن تثبيت الأدراج, عن طريق إزالتها من مكانها و فرك السكة بالقليل
من الشمع, و إعادتها مكانها مع الفتح و الإغلاق أكثر من مرة للتأكد
من وضعها بشكل جيد.
 
طلاء للمنزل
 يعتبر الشمع من الوسائل الرخيصة لملئ الثغرات و الثقوب حول الأبواب
و النوافذ داخل المنزل.
 
مثبت للأبواب
 عن طريق إزالة الباب من مكانه, و فرك مفاصله بالشمع بشكل جيد, من
أجل التخلص من صوت الباب المزعج. إصلاح خدوش الأثاث يمكن ملئ
الرقائق و الخدوش في الأثاث عن طريق فرك الشمعة على المنطقة,
بلون يتناسب مع لون الأثاث.
 
إصلاح رباط الأحذية
 و ذلك بتغميس نهايات الرباط المهترىء بالشمع الذائب, و تركها حتى
تجف, لتصبح صالحة للإستعمال.
 
 إصلاح السحاب
 لا شيء أكثر إزعاجا من سحاب الملابس غير قابل للعمل, حيث يمكن
 فرك الشمع على طول أسنان السحاب, مع فتحه و إغلاقه عدة مرات,
 إلى أن يتحسن حاله, و يسهل استخدامه.
 
 استخدامات أخرى منع الدموع
 عند تقطيع البصل يمكن وقف الدموع من الإنهمار عند تقطيع البصل,
 و ذلك بإضاءة شمعة قبل التقطيع و وضعها في مكان بعيد.
 
استخدام الشموع كحافظة للدبابيس
 تستخدم الشموع كوسيلة رائعة للإحتفاظ بالدبابيس الموجودة

في متناول الأيدي.

الجمعة، 7 يوليو 2017

إفراد الجمعة في صيام ست من شوال

السؤال

هل يجوز إفراد يوم الجمعة في صيام الست من شوال؟


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإفراد يوم الجمعة بالصيام مكروه عند جمهور أهل العلم ،

فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ، ولا تخصوا يوم الجمعة

بصيام من بين الأيام ، إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم"


رواه مسلم .

فيكره التطوع بالصيام يوم الجمعة منفرداً به عن بقية الأيام ، ولو كان

من صيام الست من شوال لأن صيام الست من شوال من باب التطوع

فيدخل في عموم النهي.

فإن وصله بيوم قبله أو يوم بعده أو وافق عادة له كمن يصوم يوماً ويفطر

يوماً ، أو وافق يوم الجمعة يوماً استحب صيامه كصيام عرفة ، أو نذر أن

يصوم يوم يقدم فلان ، أو يوم شفاء فلان فوافق يوم الجمعة فلا حرج

في صيامه لانتفاء علة التخصيص. وقد رأى بعض أهل العلم جواز الإفراد

بل واستحبه ، ولعل من قال ذلك لم يبلغه خبر النهى كما ذكر النووي

في شرحه لصحيح مسلم ، وقال ابن عابدين : ( ثبت بالسنة طلبه والنهي

عنه ، والآخر منهما النهي لأن فيه وظائف ، فلعله إذا صام ضعف

عن فعلها )
انتهى

وعن الحكمة في النهى عن إفراده بالصيام مع جواز صيامه مع يوم قبله

أو يوم بعده ، أو عند موافقة عادة له يقول النووي رحمه الله :

قال العلماء : والحكمة في النهى عنه : أن يوم الجمعة يوم دعاء وذكر

وعبادة ، من الغسل والتبكير إلى الصلاة وانتظارها واستماع الخطبة

وإكثار الذكر بعدها لقوله تعالى

{ فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض

وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيراً }


[سورة الجمعة الآية :10 ]

وغير ذلك من العبادات في يومها ، فاستحب الفطر فيه ، فيكون أعون له

على هذه الوظائف وأدائها بنشاط وانشراح لها ، والتذاذ بها من غير ملل

ولا سآمة ، وهو نظير الحاج يوم عرفة بعرفة فإن السنة له الفطر

كما سبق تقريره لهذه الحكمة ، فإن قيل : لو كان كذلك لم يزل النهي

والكراهة بصوم قبله أو بعده لبقاء المعنى ؟ فالجواب : أنه يحصل له

بفضيلة الصوم الذي قبله أو بعده ما يجبر ما قد يحصل من فتور

أو تقصير في وظائف يوم الجمعة بسبب صومه ، فهذا هو المعتمد

في الحكمة في النهي عن إفراد صوم الجمعة ) انتهي

من شرح صحيح مسلم.

والله أعلم.


المصدر: إسلام ويب

تنظيم النوم


جئنا بك لتفرج عنه فزدته


بكى محمد بن المنكدر ليلة فكثر بكاؤه حتى فزع أهله ,

فأرسلوا إلى أبى حازم , فجاء إليه فقال: ما الذى أبكاك؟

قد رعت أهلك.

قال: مرت بى آية من كتاب الله عز وجل

{ وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ } الزمر(47),

فبكى أبو حازم معه ,

فقال أهله لأبى حازم جئنا بك لتفرج عنه فزدته.

قال يزيد بلان الكميت:

كان أبو حنيفة-رحمه الله- شديد الخوف من الله تعالى ,

فقرأ بنا علي بن الحسين المؤذن ليلة من العشاء الأخيرة

سورة { إِذَا زُلْزِلَتِ } وأبو حنيفة خلفه ,

فلما قضى الصلاة وخرج الناس , نظرت إلى أبى حنيفة وهو

جالس يتذكر ويتنفس , فقلت: أقوم , لا يستغل قلبى بى ,

فلما خرجت تركت القنديل ولم يكن فيه إلا زيت قليل ,

فجئت وقد طلع الفجر , وهو قائم , وقد أخذ بلحية نفسه ,

وهو يقول: يا يجزى بمثقال ذرة خير خيرا , ويا من يجزى بمثقال

ذرة شر شرا , أجر النعمان عبدك من النار,

ومما يقرب منها السوء , وأدخله فى سعة رحمتك.

قال: فأذنت , وإذا القنديل يزهر , وهو قائم ,

فلما دخلت قال لى: تريد أن تأخذ القنديل؟

قلت: قد أذنت لصلاة الغداة. فقال: اكتم على ما رأيت.

وركع ركعتين , وجلس حتى أقمت الصلاة , وصلى معنا الغداة

على وضوء أول الليل.

ادعِ لكل شخص تراه

ادعِ لكل شخص تراه

أعجبتني جدا الفكرة

وأنت راكب في المواصلات ومشوارك طوويل ..

تطلع من شباك السيارة حتشوف ناس كتير

جرب كل ما تشوف انسان تدعيله دعوة حسيت إنه محتاجلها

شخص بيشتغل بالحر ادعيله ربنا يعينه

..شخص ببيع على عربتية ادعيله ربنا يرزقه

مريض ادعيله بالشفاء

شخص بيعمل معصية ادعيله بالهداية ..

أطفال بيلعبوا ادعيلهم ربنا يبارك فيهم ويجعلهم من الصالحين

.. حتى لو إنسان واضح عليه انه غني ادعيله ربنا يباركله

تخيل كم دعاء دعيته طول الطريق ؟

كل دعاء دعيته لك بالمثل بل أضعاف

غير الشعور بالسعادة اللّي حسيت فيه

اللهم استعملنا ولا تستبدلنا.

ثلاث والذي نفسي بيده


أنت مطالب بذلك


قصة المخلفين عن غزوة الحديبية


** جهز النبي صلى الله عليه وسلم نفسه مع أصحابه لدخول مكة
ليعتمروا ولكن تخلف عدد من الأعراب وهم من المنافقين للخروج معه
صلى الله عليه وسلم , وعندما عاتبهم قالوا له شغلتنا أموالنا وأهلونا,
فاسأل ربك أن يغفر لنا تخلُّفنا, ويقولون ذلك القول بألسنتهم, وليس الأمر
 كما زعموا من انشغالكم بالأموال والأهل, ولكنهم ظنوا أن رسول الله
 صلى الله عليه وسلم ومن معه من أصحابه سيَهْلكون, ولا يَرْجعون
للمدينة أبدًا, وأن أهل مكة سيقضوا عليهم وظنوا أن الله تعالى لن ينصر
نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم وأصحابه على أعدائهم, وكانوا قومًا
هَلْكى لا خير فيهم , ومن لم يصدِّق بالله وبما جاء به رسوله
صلى الله عليه وسلم ويعمل بشرعه, فإنه كافر مستحق للعقاب.
وعندما انطلق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى غنائم (خيبر)
 التي وعدهم الله بها
 
,فقال هؤلاء المخلفون المنافقون :
اتركونا نذهب معكم إلى خيبر, يريدون أن يغيِّروا بذلك وعد الله لهم . يقول
الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : قل لهم لن تخرجوا معنا إلى خيبر؛
لأن الله تعالى قال لنا من قبل رجوعنا إلى المدينة : إن غنائم خيبر هي
لمن شهد الحديبية معنا,يقول الله تعالى أنهم سيقولون : ليس الأمر كما
تقولون, إن الله لم يأمركم بهذا, إنكم تمنعوننا من الخروج معكم حسدًا
منكم؛ لئلا نصيب معكم الغنيمة, وليس الأمر كما زعموا, بل كانوا لا
يفقهون عن الله ما لهم وما عليهم من أمر الدين إلا يسيرًا. ويقول الله
تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : قل للذين تخلَّفوا من الأعراب
عن القتال : ستُدْعون إلى قتال قوم أصحاب بأس شديد في القتال- قيل هم
بنو حنيفة أصحاب اليمامة وقيل فارس والروم -  تقاتلونهم أو يسلمون
من غير قتال, فإن تطيعوا الله فيما دعاكم إليه مِن قتال هؤلاء القوم يؤتكم
الجنة, وإن تعصوه كما فعلتم حين تخلفتم عن السير مع رسول الله
صلى الله عليه وسلم إلى مكة, يعذبكم عذابًا موجعًا. ويبين الله تعالى أن
ليس على الأعمى منكم- أيها الناس- إثم, ولا على الأعرج إثم, ولا على
المريض إثم, في أن يتخلَّفوا عن الجهاد مع المؤمنين؛ لعدم استطاعتهم.
ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري مِن تحت أشجارها وقصورها
الأنهار, ومن يعص الله ورسوله, فيتخلَّف عن الجهاد مع المؤمنين, يعذبه
عذابًا مؤلمًا موجعًا.
تفسير الجلالين والتفسير الميسر
 
قال تعالى :
 
{ سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا
فَاسْتَغْفِرْ لَنَا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ لَكُم
مِّنَ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرّاً أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعاً بَلْ كَانَ اللَّهُ
 بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً{11} بَلْ ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَنقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ
إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَداً وَزُيِّنَ ذَلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ
 وَكُنتُمْ قَوْماً بُوراً{12} وَمَن لَّمْ يُؤْمِن بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا
لِلْكَافِرِينَ سَعِيراً{13} وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ
وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً{14} سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ
إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلَامَ
اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا
بَلْ كَانُوا لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلاً{15} قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ
سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِن
تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْراً حَسَناً وَإِن تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُم مِّن قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ
عَذَاباً أَلِيماً{16} لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ
 وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ
تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَاباً أَلِيماً{17}

الفتح

انفض عنك الغبار

انفض عنك الغبار


من أقوال د. أبو بكر القاضي

{ وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ

فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِين }


انفض عنك الغبار المعركة مستمرة و العمل لم ينته.

قصة النداء من وراء الحجرات


**أتى قوم من بني تميم برئاسة الأقرع بن حابس التميمي إلى النبي
 صلى الله عليه وسلم فنادوه من خارج الحجرة  وقالوا  اخرج  إلينا
يا محمد فذمهم الله تعالى بذلك . وهذه الآيات وإن كانت نازلة في تعظيم
النبي صلى الله عليه وسلم  وإيجاب الفرق بينه وبين الأمة فيه فإنه تأديب
لنا فيمن يلزمنا تعظيمه من والد وعالم وناسك وقائم بأمر الدين وذي سن
وصلاح ونحو ذلك إذ تعظيمه بهذا الضرب من التعظيم في ترك الجهر دفع
الصوت عليه وترك عليه والتمييز بينه وبين غيره ممن ليس في مثل حاله
وفي النهي عن ندائه من وراء الباب والمخاطبة له بلفظ الأمر لأن الله قد
ذم هؤلاء القوم بندائهم إياه من وراء الحجرة وبمخاطبته بلفظ الأمر
في قولهم اخرج إلينا .
أحكام القرآن للجصاص
 
قال تعالى :
 
{ إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاء الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ{4}
وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ
 وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{5}

الحجرات