السبت، 14 ديسمبر 2019

حال العبد في القبر

حال العبد في القبر

كلام رائع لابن القيم
"حال العبد في القبر كحال القلب في الصدر، نعيماً وعذاباً،
وسجناً وانطلاقاً".

فإذا أردت أن تعرف حالك في قبرك، فانظر إلى حال قلبك في صدرك، فإذا
كان قلبك ممتلئاً بشاشة وسكينة وطهارة، فهذا حالك في قبرك -بإذن الله-،
والعكس صحيح...ولهذا تجد صاحب الطاعة وحسن الخلق والسماحة أكثر
الناس طمأنينة...فالإيمان يذهب الهموم، ويزيل الغموم،
وهو قرة عين الموحدين، وسلوة العابدين......

من أدام التسبيح انفرجت اساريرھ .. ومن أدام الحمد تتابعت عليھ
الخيرات ومن أدام الاستغفار فتحت له المغاليق!!!

قال شيخ اﻹسلام ابن_تيمية
[ عدم الاصرار على الذنب
من محبة الله للعبد
فليس لأحد أن يظن
استغناءه عن التوبة إلى الله
والاستغفار من الذنوب ]

الفرقان ١٣١/١"




الموز يساعد فى إنقاص الوزن

كيف يساعد الموز فى إنقاص الوزن ومقاومة التجاعيد؟

فوائد الموز

الموز .. اختلف حوله الكثيرون ما بين كونه يساعد فى إنقاص الوزن
أم يزيد منه، هل هو ممنوع فى الرجيم أم ماذا؟ لتجيب الدكتورة ولاء
أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية والتجميل، أن ثمرة واحدة
من الموز بشكل يومى على الإفطار تعطي الطاقة المطلوبة أثناء
النهار وتساعد على زيادة الحرق.

وأضافت استشارى التغذية العلاجية والتجميل، أن الفائدة لا تقتصر
على الثمرة فقط، إذ إن لقشرة الموزة العديد من الفوائد الجمالية
ولا يفضل التخلص منها، لافتة إلى أن قشر الموز يعمل على مقاومة
التجاعيد واستعادة نضارة البشرة، كما يعد كولاجين طبيعي يحمي
البشرة من ظهور أية تجاعيد مبكرة.

وأكدت أبو الحجاج أن قشر الموز يعمل كذلك على القضاء على البثور
السوداء والبيضاء التي تظهر على الوجه، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه
كمبيض طبيعي للأسنان، وذلك من خلال إحضار جزء
من قشر الموز وفرك الأسنان به، ونصحت بالمواظبة على
هذه العملية يوميا من أجل الحصول على نتائج مرضية.



الحلف بالطلاق ليس حلفاً بغير الله

الحلف بالطلاق ليس حلفاً بغير الله

السؤال:
سمعنا في برنامجكم نور على الدرب أن الحلف بغير الله حرام، كما سمعنا فيه
أن شخصاً حلف بالطلاق فلا تطلق زوجته، أليس في ذلك تناقض
يا سماحة الشيخ؟

الجواب
: الحلف بغير الله منكر، النبي ﷺ قال:

( من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت )

وقال عليه الصلاة والسلام:

( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك)

وهو حديث صحيح، وقال عليه الصلاة والسلام:

( من حلف بالأمانة فليس منا )

وقال:

( لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد،
ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون )

هذا حكمه عليه الصلاة والسلام، وهو منع الحلف بغير الله كائناً من كان،
فلا يجوز الحلف بالنبي عليه الصلاة والسلام، ولا بالكعبة، ولا بالأمانة،
ولا بحياة فلان، ولا شرف فلان، كل هذا لا يجوز؛ لأن الأحاديث الصحيحة
دلت على منع ذلك، وقد نقل أبو عمر بن عبد البر -الإمام المشهور- رحمه
الله إجماع أهل العلم على أنه لا يجوز الحلف بغير الله، فالواجب على
المسلمين أن يحذروا ذلك، وليس لأحد أن يحلف بحياة فلان أو بشرف
فلان أو بالكعبة أو بالنبي أو بالأمانة، كل هذا لا يجوز.

أما الطلاق فلا يسمى حلف في الحقيقة، وإن سماه الفقهاء حلفاً، لكن ليس
من جنس هذا، الحلف بالطلاق معناه: إيقاعه على وجه الحث والمنع
والتصديق والتكذيب مثل: والله ما أقوم، والله ما أكلم فلان، هذا يسمى يمين،
فإذا قال: عليه الطلاق ما يقوم، عليه الطلاق ما يكلم فلان، نسميه يمين
من هذه الحيثية، يعني: من جهة ما يتضمنه من الحث والمنع أو التصديق
والتكذيب، سمي يميناً لهذا المعنى، وليس فيه حلفاً بغير الله، ما قال:
بالطلاق ما أفعل كذا، لا يحلف بالطلاق، لا يقول: بالطلاق ما أفعل كذا،
بالطلاق ما أكلم.. لا، هذا لا يجوز، لكن إذا قال: عليه الطلاق إنه ما يكلم
فلان، عليه الطلاق إنك ما تروحي يا فلانة عند كذا وكذا، يعني زوجته،
عليه الطلاق ما يسافر إلى كذا وكذا، هذا طلاق معلق يسمى يميناً؛ لأنه في
حكم اليمين من جهة الحث والمنع والتصديق والتكذيب، فالصواب فيه أنه إذا
كان قصد منعها أو منع نفسه أو منع غيره من هذا الشيء اللي حلف عليه
يكون حكمه حكم اليمين، فيه كفارة يمين، وليس في هذا مناقضة لقولنا: إن
الحلف بغير الله ما يجوز، وليس في هذا مخالفة؛ لأن هذا شيء وهذا شيء،
ذاك حلف بغير الله يقول: باللات والعزى، بفلان، بحياة فلان وحياة فلان،
هذا حلف بغير الله، أما هذا طلاق معلق ليس حلفاً في المعنى والحقيقة بغير
الله، ولكنه حلف في المعنى من جهة منعه وتصديقه وتكذيبه، فإذا قال:
عليه الطلاق ما يكلم فلان، كأنه قال: والله ما أكلم فلان، أو قال: عليه الطلاق
ما تكلمي فلان يخاطب زوجته كأنه قال لها: والله ما تكلمي فلان، فإذا حصل
الخلل وحنث في هذا الطلاق الصواب أنه يكفر عن يمينه كفارة يمين، يعني
له حكم اليمين، إذا كان قصد منع الزوجة أو منع نفسه، ما قصد إيقاع
الطلاق، إنما نوى منع هذا الشيء منع نفسه أو منع الزوجة من هذا الفعل
أو من هذا الكلام، فهذا يكون له حكم اليمين عند بعض أهل العلم وهو
الأصح، وعند الجمهور: يقع الطلاق، عند الأكثرين: يقع الطلاق، لكن عند
جماعة من أهل العلم: لا يقع الطلاق وهو الأصح، وهو اختيار شيخ الإسلام
ابن تيمية وابن القيم وجماعة من السلف رحمة الله عليهم؛ لأنه له معنى
اليمين من جهة الحث والمنع والتصديق والتكذيب، وليس له معنى اليمين
في تحريم الحلف بغير الله؛ لأنه ليس حلفاً بغير الله، وإنما هو تعليق،
فينبغي فهم الفرق بين هذا وهذا، والله أعلم. نعم.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

علامات الذكاء عند الاطفال.


علامات الذكاء عند الاطفال.


يمتلك قدرة للتعبير عما يريد، وكلامه يتميز بالتسلسل والوضوح، ودائمًا
ما يطرح السؤال: ماذا يعني هذا؟ وما يشير إليه من فضول للمعرفة.

يفهم بسهولة وسرعة الشروح التي تقدم له من قبل الكبار، مع إظهار مهارة
في تعلم الحروف والأرقام والألوان، كما أنه يحب محاورة الكبار.

ينزوي ويبتعد عن أصدقائه في المدرسة، ويظل في حالة شرود.

يزعج الآخرين أثناء الدروس؛ لإحساسه بالملل.

يصر على الإجابة عن كل شيء، وقبل الآخرين، ولا يرحب بالقوانين
والقواعد السلوكية التي ينبغي على الأطفال اتباعها في المدرسة.

حساس جدًا في مشاعره، ولا يتحمل الملاحظات، ويسعى لفرض استقلاليته.

دائمًا يبحث عن مصادر أو مجالات أخرى ليجد الأجوبة عن تساؤلاته؛
مثل مطالعة الكتب، قضاء اليوم أمام النت.. بوقت يفوق ما يفترض
من طفل في مثل سنه.

دور الأم.
تعاملي معه معاملة خاصة، آخذة في الاعتبار قدراته الذهنية، وشجعيه على
تطويرها أكثر، واحرصي على الإجابة عن كل تساؤلاته، مهما كثرت
أو تعددت.

شجعيه على القراءة والكتابة التي يريد تعلمها بسرعة؛
بمنحه الكتب التي تحتوي على مواضيع محببة له.

لا تنزعجي منه إن جاور الكبار وطرح عليهم الأسئلة، شرط أن يفعل ذلك
بأدب، مقدرًا للوقت والسياق المناسب لطرح السؤال.

حاولي تطوير اهتماماته، وتشجيعه؛ بشراء الكتب المناسبة له؛ حتى تسهّلي
عليه ممارسة هواياته في الموسيقى أو الرياضة أو الرسم.

الطفل المتفوق يحب الكتب المصورة في مرحلته الأولى من عمره؛ نظرًا
لذاكرته البصرية الفائقة، ودورك رعايتها وتوسيع آفاقها، وتوفير ما يطلبه.

احرصي على لقاء معلمي طفلك بين وقت وآخر؛ لتشرحي لهم أن عدم نشاط
طفلك لا يعود إلى عدم اهتمامه، وإنما إلى درجة ذكائه وتفوقه التي تجعله
يشعر بالملل، وعدم أهمية ما يقوم به في المدرسة.

الطفل يتعلم أثناء النوم


الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 21)

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 21)

اللَّهُمَّ زَحْزِحْهُ مِنْ النَّارِ وَأَدْخِلْهُ الجنَّةَ نُزُلاً مِنْ عِنْدِكَ، وَلَا تُخْزِهِ يَوْمَ القِيَامَةِ
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ المتَّقِينَ الَّذِينَ هُمْ

{ ... فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ (41) وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ (42) }
سورة المرسلات
وَقُلْتَ لَهمْ :

{ كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (43)
إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنينَ (44) }
سورة المرسلات
اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْ غُرْبَتَهُ، وَارْحَمْ شَبَابَهُ وَشَيْبَتَهُ،
وَاشْمَلْهُ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ، وَاجْعَلْهُ مَعَ المتُقَّيِنَ

{ .... فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ (17)
فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (18)
كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (19)
مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (20) }
سورة الطور

المناهي اللفظية (75)


المناهي اللفظية (75)

ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.

75- وسئل فضيلته‏:‏ عن قول الإنسان إذا سئل عن شخص
قد توفاه الله قريبا‏:‏ ‏(‏فلان ربنا افتكره‏)‏‏؟‏

فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ إذا كان مراده بذلك أن الله تذكر ثم أماته فهذه كلمة
كفر، لأنه يقتضي أن الله - عز وجل - ينسى، والله - سبحانه وتعالى –
لا ينسى، كما قال موسى، عليه الصلاة والسلام، لما سأله فرعون‏:‏

‏{‏قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَّا يَضِلُّ رَبِّي
وَلَا يَنسَى ‏}‏
‏[‏طه‏:‏ 51‏:‏ 52‏]‏‏.‏

فإذا كان هذا هو قصد المجيب وكان يعلم ويدري معنى ما يقول فهذا كفر‏.‏

أما إذا كان جاهلا ولا يدري ويريد بقوله‏:‏ ‏(‏أن الله افتكره‏)‏ يعني أخذه فقط
فهذا لا يكفر، لكن يجب أن يظهر لسانه عن هذا الكلام، لأنه كلام موهم لنقص
رب العالمين - عز وجل - ويجيب بقوله‏:‏ ‏(‏توفاه الله أو نحو ذلك‏)‏‏.‏


فوائد من سير السلف (32)

فوائد من سير السلف (32)

قال الشعبي: ما جلس الربيع في مجلس قومه منذ تأزر، وقال: أخاف أن يظلم

رجل فلا أنصره، أو يفتري رجل على رجل فأكلف عليه الشهادة،

أو لا أغض البصر، أو يقع عن الحامل فلا أحمل عليه.

حكي عن الربيع بن خثيم: أنه مر على صبيان في المكتب يبكون فقال:

ما بالكم يا معشر الصبيان؟ قالوا: إن هذا يوم الخميس يوم عرض الكتاب

على المعلم فنخشى أن يضربنا، فبكى الربيع , وقال: يا نفس كيف بيوم

عرض الكتاب على الجبار.

قيل لربيعة بن عبد الرحمن: ما الزهادة؟ قال:

جمع الأشياء من حلها ووضعها في حقها.

سمنة الوالدين

دراسة: سمنة الوالدين قد تسبب تأخر نمو الأبناء

ذكرت دراسة حديثة أن أبناء البدينات تزداد احتمالات تأخر نمو مهاراتهم الحركية مقارنة بأبناء
من يتمتعن بوزن طبيعي، أما إذا كان كلا الوالدين من أصحاب الوزن الزائد فإن الطفل قد يواجه صعوبة أكثر في حل المشكلات.
أشارت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين يعاني والداهما أو أحدهما من السمنة
ربما تزداد احتمالات تأخرهم في النمو خلال سنوات الطفولة المبكرة.
ووجدت الدراسة أن أبناء البدينات تزداد احتمالات تأخر نمو مهاراتهم الحركية الدقيقة في عمر الثالثة
بنسبة 67 في المائة مقارنة بأبناء من يتمتعن بوزن طبيعي أو أقل من الطبيعي وذلك حتى بعد أخذ وزن الأب في الاعتبار.
ووجدت الدراسة أنه في حالة سمنة الأب تزداد بنسبة 71 في المائة احتمالات تعرض الأطفال
لعيوب في المهارات الشخصية والاجتماعية وذلك بعد أخذ وزن الأم في الحسبان.
أما إذا كان الأب والأم كلاهما من أصحاب الوزن الزائد فإن الطفل سيجد على الأرجح صعوبة في حل المشكلات
أكثر ثلاثة أضعاف من أقرانه. وقالت إيدوينا يونغ التي قادت فريق الدراسة وهي باحثة في المعاهد الوطنية
للصحة بالولايات المتحدة "الرسالة المباشرة هي أن على كل شخص، ذكرا كان أو أنثى يفكر في الإنجاب أو لا يفكر،
أن يحاول الوصول لوزن صحي من خلال نظام غذائي ونمط حياة مناسبين".

الرشاقة وأسبابها الجينية

وأضافت أن الدراسة فحصت التأخر في النمو بناء على استبيانات أجاب عليها آباء وأمهات
ولا يمكنها إثبات أن السمنة هي السبب المباشر في مشكلات النمو. وتناولت أسئلة الاستبيانات
تأخر النمو في خمس مهارات هي المهارات الحركية الدقيقة والمهارات الحركية العامة
ومهارات الاتصال والمهارات الشخصية والاجتماعية والقدرة على حل المشاكل.
ودرس الباحثون احتمالات تأخر النمو المرتبطة بسمنة الوالدين بعد الأخذ في الاعتبار عوامل مؤثرة أخرى
مثل سن الوالدين وعرقهما ومستويات التعليم والدخل والحالة الاجتماعية والتأمين الصحي
وما إذا كانوا من المدخنين. وكتب الباحثون في دورية طب الأطفال أنه رغم أن الدراسة لم تتناول
كيف يمكن أن تؤثر سمنة الأبوين على نمو الطفل فمن المحتمل أن تلد البدينات أطفالا أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات
التي يمكن أن تؤثر بدورها على النمو العصبي. وأشار الباحثون إلى أن الأب البدين قد ينقل مادة وراثية
معينة لأبنائه تزيد من احتمالات تأخر النمو رغم قلة المعلومات المتوفرة عن تأثير وزن الرجال على أطفالهم.

سلسلة أعمال القلوب (51)

سلسلة أعمال القلوب (51)

يقول الفضيل بن عياض رحمه الله:

'إنما الله يريد منك نيتك وإرادتك، ومن أصلح ما بينه وبين الله؛ أصلح الله

ما بينه وبين الناس، وما أسّر أحد سريرة إلاّ أظهرها الله على صفحات

وجهه، وفلتات لسانه، والمخلص من يكتم حسناته كما يكتم سيئاته،

ومن شاهد في إخلاصه الإخلاص فإخلاصه يحتاج إلى إخلاص ' .

فالناس لا تعبأ بهم، ولا تلتفت إليهم، ولا تتجمل لهم بعملك الصالح،

الله يكفيك شأن الناس:



{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ }

إنما عليك أن تصلح ما بينك وبين الله جل جلاله .

الدعاية والتسويق الجيد

الدعاية والتسويق الجيد

من أقوال د/ عبد الله بلقاسم

الدعاية والتسويق الجيد يمنح منتجك الفكري انتشارا جيدا في حياتك

القصيرة. والإخلاص يتولى المهمة عبر القرون حين ترحل.

ماذا يحدث إذا تعرض الحبل الشوكى للإصابة؟

ماذا يحدث إذا تعرض الحبل الشوكى للإصابة؟
 
إصابات الحبل الشوكى من الإصابات الخطيرة للغاية التى قد يتعرض إليها أى شخص
وقد ينتج عنها فقد الحركة والإصابة بحالة شلل، نتيجة للضرر الذى يلحق بالحبل الشوكى
والأعصاب الموجودة فى نهاية القناة الشوكية.
ووفقا لموقع" webmed" تؤدى إصابة الحبل الشوكى إلى فقد القدرة على التحكم فى الأطراف،
وفى حالة فقدان الشعور بالكامل والقدرة على التحكم فى الحركة بالكامل فى
أسفل منطقة إصابة الحبل الشوكى تسمى الإصابة بالكاملة .
أما فى حالة قدرة الشخص المصاب على القيام ببعض الوظائف الحركية
أو الحسية أسفل المنطقة المصابة تسمى الإصابة بالغير كاملة.
وقد تؤدى إصابة الحبل الشوكى للتعرض للشلل الرباعى ويعنى ذلك تضرر الذراعين واليدين والجزع والساقين وأعضاء الحوض.
ومن أعراض إصابة الحبل الشوكى أيضا الاصابة بالشلل السفلى يؤثر هذا الشلل
على الجذع والساقين وأجهزة الحوض بشكل كامل أو يؤثر على أجزاء منها.
قد تؤدى إصابات النخاع الشوكى من أى نوع إلى واحدة أو أكثر من العلامات والأعراض التالية:
فقدان القدرة على الحركة.
فقدان الإحساس بما فى ذلك القدرة على الشعور بالحرارة والبرد واللمس.
فقدان القدرة على التحكم فى الأمعاء أو المثانة.
التشنجات أو الحركات الانعكاسية .
الشعور بألم أو وخز شديد ناجم عن الضرر المُلحق بالألياف العصبية فى الحبل الشوكى.
صعوبة فى التنفس أو سعال .

فوائد من كتاب أطايب الجنى(027)

فوائد من كتاب أطايب الجنى(027)

قال الإمام مالك رحمه الله تعالى :
أدركت بهذه البلدة – يعني المدينة – أقوامًا
ليس لهم عيوب فعابوا الناس فصارت لهم عيوب،
وأدركت بهذه البلدة أقوامًا كانت لهم عيوب
فسكتوا عن عيوب الناس فنُسيت عيوبهم.

أدعية نبوية - الجزء الأول الحلقة ( 003 – 008 )





ترانيم نبيل جلهوم(246)


الجمعة، 13 ديسمبر 2019

الطلاق المعلق بفعل شيء ما


الطلاق المعلق بفعل شيء ما

السؤال: سؤاله الرابع والأخير يقول: رجل قال لزوجته:
علي الطلاق ما تفعلين ذلك الشيء، فعصته وفعلته في الحال، ماذا يعمل:
هل تعد هذه يميناً ويكفر عنها أو ماذا؟

الجواب:
إذا قال: عليه الطلاق لزوجته أنها ما تفعل هذا الشيء، فله حالان:
إحداهما: أن يقصد إيقاع الطلاق بها إذا فعلت، هذا يكون طلقة، مثل هذا
يكون طلقة تحسب عليه، إن كان قبلها طلقتين بانت منه، وإن لم يكن قبلها
طلقتان تحسب عليه طلقة، إذا كان قال: عليه الطلاق إن كلمتي فلان أو إن
لم تفعلي كذا أو إن زورتي فلان أو ما أشبه ذلك، وهو يقصد إيقاع الطلاق إذا
فعلت، يعني نيته إيقاع الطلاق عليها، هذا يقع طلقة، أما إذا كان قصده منعها
وتخويفها وليس قصده طلاقها وإيقاع الطلاق عليها، إنما قال ذلك ليمنعها
من هذا الشيء: عليه الطلاق إن كلمتي فلان أو إن دخلت بيت فلان
أو ما أشبه ذلك، يقصد منعها وتخويفها وزجرها، ولم يقصد ولم ينو إيقاع
الطلاق عليها ولا فراقها، هذا يكون له حكم اليمين، حكمه حكم اليمين
في أصح قولي العلماء، وعليه كفارة اليمين وهي إطعام عشرة مساكين،
أو كسوتهم، والإطعام لكل واحد نصف صاع من التمر أو الرز.. من قوت
البلد، نصف صاع يقوم مقامه كيلو ونص من ذلك، هذا فيه كفارة اليمين
في مثل هذا. نعم.
المقدم: أحسنتم .

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

المشكلة- الحل


ألبان الإبل شفاء للسكري


الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 20)


الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 20)

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَنْ المتَّقِينَ الَّذِينَ قُلْتَ فِيهِمْ :

{ وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا
وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73)
وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الأَرْضَ
نَتَبَوَّأُ مِنْ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (74) }
سورة الزمر
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ المتَّقِينَ :

{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ (51) فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (52)
يَلْبَسُونَ مِنْ سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ (53)
كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (54) يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ (55)
لا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلاَّ الْمَوْتَةَ الأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (56)
فَضْلاً مِنْ رَبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (57) }
سورة الدخان


المناهي اللفظية (74)


المناهي اللفظية (74)

ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.

74- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن قول بعض الناس إذا شاهد من أسرف على
نفسه بالذنوب‏:‏ ‏(‏فلان بعيد عن الهداية، أو عن الجنة، أو عن مغفرة الله‏)‏
فما حكم ذلك‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ هذا لا يجوز لانه من باب التألي على الله - عز وجل - وقد ثبت
في الصحيح أن رجلا كان مسرفا على نفسه، وكان يمر به رجل آخر فيقول‏:‏
والله لا يغفر الله لفلان، فقال الله - عز وجل –
‏(‏من ذا الذي يتألي على أن لا أغفر لفلان قد غفرت له، وأحبطت عملك‏)‏‏.
ولا يجوز للإنسان أن يستبعد رحمه الله - عز وجل ـ كم من إنسان قد بلغ
من الكفر مبلغا عظيما، ثم هداه الله فصار من الأئمة الذين يهدون بأمر الله ـ
عز وجل ـ والواجب على من قال ذلك أن يتوب إلى الله، حيث يندم
على ما فعل ويعزم على أن لا يعود في المستقبل‏.‏

فوائد من سير السلف (31)

فوائد من سير السلف (31)

قال الربيع: الناس رجلان: مؤمن , وجاهل،
فأما المؤمن فلا تؤذه، وأما الجاهل فلا تجاهله.

قال الربيع: أكثروا ذكر الموت، فإن الغائب إذا طالت غيبته رجيت جيئته،
وانتظره أهله وأوشك أن يقدم عليهم.

عن عاصم , قال: قيل للربيع: ألا تتمثل ببيت من الشعر فقد كان أصحابك
يتمثلون؟ قال: ما من شيء تكلم به إلا كتب، وأنا أكره أن أقرأ
في كتابي بيت شعر يوم القيامة.

خلايا الجلد .. أحدث طرق علاج سرطان المخ؟!



خلايا الجلد .. أحدث طرق علاج سرطان المخ؟!

علماء ينجحون في مرحلة أولية بعلاج بعض الأورام السرطانية التي تصيب المخ عن طريق
التلاعب الوراثي بخلايا جلدية وحقنها بمواد علاجية لتقليص أحجام الأورام. التجارب
على الفئران تكللت بالنجاح، ويبقى طور الاختبار على البشر.
كشفت دراسة علمية أن من الممكن إجراء تعديلات وراثية على خلايا الجلد البشري
وتحويلها إلى خلايا جذعية للمخ تستخدم في القضاء على الأورام السرطانية.
ورغم أن هذه التقنية الطبية الجديدة ما زالت في طور التجربة على الفئران،
إلا أن من الممكن تحويلها في المستقبل إلى أسلوب للعلاج الشخصي للمرضى الذين يعانون من بعض أنواع سرطان المخ.
وتوصل فريق البحث بقيادة شون هينجتن من جامعة كارولينا الشمالية الأمريكية إلى تخليق خلايا جذعية
للمخ معدلة وراثياً باستخدام خلايا جلد بشرية، ثم قاموا بتسليح الخلايا الجذعية المخلقة
بمواد دوائية يمكن حقنها بشكل مباشر داخل الأورام السرطانية التي تم زرعها داخل الفئران.
وأفاد موقع "ذي فيرج" الإلكتروني المتخصص في الأبحاث العلمية بأن هذا الأسلوب العلاجي
أحدث انكماشاً في حجم الأورام وساعد في إطالة أعمار الفئران المصابة بالسرطان.
ويتمثل الكشف العلمي الذي توصل إليه فريق هينجتن في تحويل خلايا الجلد البشري إلى
خلايا معدلة وراثياً تشبه الخلايا الجذعية العصبية للمخ خلال أربعة أيام فقط، ثم قاموا بتسليح
هذه الخلايا الجديدة بنوعين من العلاجات، أحدهما إنزيم قادر على تحويل نوع من أدوية
علاج الفطريات إلى مادة للعلاج الكيميائي، والثاني مادة بروتينية تؤدي إلى قتل الخلايا السرطانية بطريقة منظمة يطلق عليها اسم "الاستماتة".
وأدت هذه التقنية إلى انكماش أحجام السرطانات وإطالة عمر الفئران بواقع ثلاثين يوماً إضافية،
علماً بأن متوسط عمر الفأر يصل إلى عامين فقط. وقال هينجتن إن هذه الدراسة تبشر بنتائج واعدة،
وإن كانت التجارب الإكلينيكية لهذه التقنية لن تبدأ إلا بعد عدة سنوات، وأضاف: "نحن نعمل بأسرع ما يمكننا،
ولكننا على الأرجح لن نستطيع مساعدة المرضى في الوقت الحالي، ونأمل أن نستطيع مساعدة المرضى في غضون عامين".

سلسلة أعمال القلوب (50)

سلسلة أعمال القلوب (50)

سابعاً : ثمرات الإخلاص وآثاره السلوكية :

هذه الآثار على قسمين:

آثار تحصل للعبد عن قريب، فتعجل له في دنياه.

وآثارٌ تؤجل فيجد ذلك في آخرته.

الآثار المعجلة للإخلاص: وهي كثيرة جداً منها:

خامساً: من ثمرات الإخلاص المُعجَّلة:أن صاحب الإخلاص يكفيه الله

عز وجل من وجوه عدة: ومن هذه الكفايات التي تحصل للمخلصين:

أولها: أن الله عز وجل يكفى هذا العبد المخلص شأن الناس، ما بينه

وبين الخلق، فلا يصله شيء يكرهه من جهتهم، وبالتالى لا يعيش

تُؤَرَّقه الهموم؛ لأن هؤلاء يقعون في عرضه، ويظلمونه، ويعتدون

عليه، فالله عز وجل يكفيه ذلك كما قال الله عز وجل:

{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ... [36] }

[سورة الزمر] .

'عَبْدَ' مفرد أضيف إلى معرفة وهو الضمير:'الهاء' :

{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ }

والمفرد إذا أضيف إلى معرفة أكسبه العموم، والمعنى: أليس الله بكاف

عباده، وهي قراءة أخرى متواترة في الآية: :

{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عِبْادَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ... [36] }

[سورة الزمر] . الله يكفيهم شر الأشرار،

وكيد الفجار بإخلاصهم. والمعنى الثاني:

{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ }

أي: نبيه صلى الله عليه وسلم.

والمقصود: أن الله عز وجل عبر بالعبودية هنا التي أضافها إلى نفسه،

ما قال: أليس الله بكافٍ خلقه، أليس الله بكافٍ محمداً، وإنما قال:

{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ }

ليدل ذلك على أن سر الكفاية هو تحقيق العبودية، وهل يمكن أن تتحقق

العبودية بغير الإخلاص؟ لا يمكن ذلك؛ لأنه سرها، ولهذا فإن الله عز وجل

يكفى العبد كما أخبره، ويجعل له ألوان الكفاية بقدر ما عنده من تحقيق

العبودية؛ لأن الحكم – وهو الكفاية هنا – المرتب على وصف – وهو:

العبودية:

{ عَبْدَهُ }

-، يزيد بزيادته وينقص بنقصانه، فكلما ازدادت عبودية العبد لله؛

كلما ازدادت كفاية الله عز وجل له، فازدد عبودية يزدك الله عز وجل

كفاية وحفظاً .

يقول عمر بن الخطاب رضى الله عنه:

' من خلصت نيته في الحق ولو على نفسه كفاه الله ما بينه وبين

الناس، ومن تزين بما ليس فيه شانه الله ' .

يقول ابن القيم معلقاً عليه في كتابه البديع 'إعلام الموقعين':

'هذا شقيق كلام النبوة' .

يقول: هذا نظير لكلام النبوة، يشبه كلام النبوة،

'وهو جدير بأن يَخرُج من مِشكَاةِ المُحَدَّث المُلهَم'

عمر من المُحَدَّثين من المُلهمين للصواب،

يقول ابن القيم:'وهاتان الكلمتان من كنوز العلم، ومَن أَحسَن الإنفاق

منهما؛ نفع غيره، وانتفع غاية الانتفاع، فأما الكلمة الأولى، وهى

قوله:'من خلصت نيته في الحق ولو على نفسه كفاه الله ما بينه

وبين الناس'

يقول ابن القيم:'فهى منبع الخير وأصله' والثانية: وهي قوله:

'من تزين بما ليس فيه شانه الله' يقول:' والثانية أصل الشر وفصله،

فإن العبد إذا خلصت نيته لله تعالى، وكان قصده وهمه، وعمله لوجهه

سبحانه؛ كان الله معه، فإنه سبحانه:

{ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ[128] }

[سورة النحل] .

ورأس التقوى والإحسان: خلوص النية لله في إقامة الحق،

والله سبحانه لا غالب له، فمن كان معه، فمن ذا الذي يغلبه، أو يناله

بسوء، فإن كان الله مع العبد، فمن يخاف وإن لم يكن معه، فمن يرجو،

وبمن يثق، ومن ينصره من بعده . فإذا قام العبد بالحق على غيره،

وعلى نفسه أولاً، وكان قيامه بالله ولله؛ لم يقم له شيء، ولو كادته

السماوات والأرض والجبال؛ لكفاه الله مؤنتها، وجعل له فرجاً ومخرجاَ.


وإنما يؤتى العبد من تفريطه وتقصيره في هذه الأمور الثلاثة،

أو في اثنين منها، أو في واحد، فمن كان قيامه في باطل؛ لم يُنصر،

وإن نُصر نصراً عارضاً، فلا عاقبة له، فينصر مؤقتاً فترة زمنية ثم

لا تكن له العاقبة، ينهزم بعد ذلك وينكسر، يقوم وهو مهزوم مخذول.

وإن قام في حق لكن لم يقم فيه لله، وإنما قام لطلب المحمدة والشكور

والجزاء من الخلق، أو التوصل إلى غرض دنيوي كان هو المقصود

أولاً، والقيام في الحق وسيلة إليه، فهذا لم تُضمن له النصرة فإن

الله ضمن النصرة لمن جاهد في سبيله، وقاتل لتكون كلمة الله هي

العليا، لا لمن كان قيامه لنفسه وهواه فإنه ليس من المتقين، ولا من

المحسنين، وإن نُصر فبحسب ما معه من الحق، فإن الله لا ينصر

إلا الحق، وإذا كانت الدولة لأهل الباطل فبحسب ما معهم من الصبر،

والصبر منصور أبدا فإن كان صاحبه محقاً؛ كان منصوراً له العاقبة '

ا.هـ [إعلام الموقعين 2/178] .

لا يسمعون حسيسها

لا يسمعون حسيسها


من أقوال د/ عبد الله بلقاسم

{ لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا ۖ }

الأذن تتألم أحرص على ألا تكون عذابا على سامعيك.

العقل السليم فى الجسم السليم


العقل السليم فى الجسم السليم


"العقل السليم فى الجسم السليم" ليست حكمه ولكنها حقيقه علمية حيث كشفت
دراسة جديدة عن وجود روابط بين اللياقة البدنية والأداء المعرفى، فخلال السنوات الأخيرة
كان هناك عدد كبير من الأبحاث حول كيفية تأثير اللياقة البدنية على العقل
وأثبت الدراسات أن اللياقة البدنية يمكن أن تقلل من خطر الخرف وتخفف من أعراض الاكتئاب وأكثر من ذلك.
هناك أيضًا دليل على أن النشاط البدنى يعزز الأداء المعرفى للأفراد الأصحاء والأشخاص من مختلف الأعمار
والمشاركين ذوى الإعاقات المعرفية، أظهرت بعض الدراسات روابط إيجابية بين اللياقة البدنية والتغيرات فى بنية الدماغ.
ووفقا لموقع" medicalnewstoday" ربط الباحثين بين تمرينات اللياقة البدنية المنخفضة
وارتفاع ضغط الدم حيث اللياقة البدنية العالية لها صلات بقدرات معرفية فانخفاض ضغط الدم
هو ما يعزز القدرة المعرفية، يمكن أن ينطبق الشيء نفسه على العديد من العوامل التى لها
روابط مع اللياقة البدنية، مثل مؤشر كتلة الجسم، ومستويات السكر فى الدم، والحالة التعليمية.
تحاول التجربة الأخيرة التى أجراها علماء من مستشفى جامعة مونستر فى ألمانيا سد بعض الثغرات.
باستخدام عينة كبيرة من الأشخاص الأصحاء، أعاد العلماء اختبار الروابط بين اللياقة البدنية
وهيكل الدماغ ومجموعة واسعة من المجالات المعرفية.
حيث تنقل المادة البيضاء فى المخ الرسائل بين الأجزاء المختلفة من الدماغ وتنسق التواصل فى جميع أنحاء العضو.
بشكل عام، أظهر الباحثون أن الأفراد الذين أدوا أداءً أفضل فى اختبار المشى لمدة دقيقتين
كان أداؤهم أيضًا أفضل بكثير فى جميع المهام المعرفية باستثناء واحد.
الأهم من ذلك كانت هذه العلاقة كبيرة حتى بعد السيطرة على مجموعة من العوامل
بما فى ذلك مؤشر كتلة الجسم وضغط الدم والعمر ومستوى التعليم والجنس.
كما ربط الباحثون هذا التحسن المعرفى بمستويات أعلى من اللياقة مع تحسينات
فى السلامة الهيكلية للمادة البيضاء الموجود بالمخ.

فوائد من كتاب أطايب الجنى(026)

فوائد من كتاب أطايب الجنى(026)

قال ابن تيمية: وإذا دخل أطفال المؤمنين الجنة
فأرواحهم وأرواح غيرهم من المؤمنين في الجنة, وإن كانت درجاتهم متفاضلة،
والصغار يتفاضلون بتفاضل آبائهم، وتفاضل أعمالهم – إذا كانت لهم أعمال -
فإن إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم ليس هو كغيره ،
والأطفال الصغار يثابون على ما يفعلونه من الحسنات ،
وإن كان القلم مرفوعًا عنهم في السيئات ؛ كما ثبت في الصحيح :
أن النبي صلى الله عليه وسلم رفعتْ إليه امرأة صبيًّا من مَحَفَّة فقالت :
ألهذا حج ؟ قال : « نعم ولك أجر » رواه مسلم في صحيحه

ترانيم نبيل جلهوم(245)


الخميس، 12 ديسمبر 2019

الاقتراض بشرط الفائدة

الاقتراض بشرط الفائدة

السؤال:
أيضاً يقول: شاب عليه دين ذهب إلى أحد البنوك، وأخذ سلفة مقدارها
عشرة آلاف ريال، على أن يرجع المبلغ بعد سنة اثنا عشر ألف ريال،
هل هذا ربا، وهل عليه أثم؟

الجواب:
هذا ربا، إذا أخذ من البنك -مثلاً- عشرة آلاف قرضاً على أن يرده اثني عشر
ألف، هذا من الربا الصريح، لا شك في ذلك عند جميع أهل العلم، هو ربا
لا شك في ذلك، سواء كان من البنك أو من غير البنك، وهذه الفوائد الربوية
قد نص أهل العلم على تحريمها، فلا يجوز لأحد أن يتعاطاها لا مع البنك ولا
مع غير البنك، أن يقترض شيئاً ليرد أكثر منه، هذا لا يجوز أبداً ولو درهماً
واحداً، لكن إذا أخذ قرضاً من دون فائدة ثم رد خيراً منه، تبرعاً منه ومعروفاً
منه، فلا بأس لقول النبي ﷺ:

( إن خياركم أحسنكم قضاء)
فإذا اقترض من زيد عشرة آلاف من دون شرط فائدة معروفاً، ثم لما ردها
عليه زاده شيئاً هذا لا بأس، معروفاً من دون شرط، إن خيار الناس أحسنهم
قضاء، كان النبي يرد أحسن وأفضل عليه الصلاة والسلام إذا اقترض. نعم.

المقدم: لكن لو كان فيه التواطؤ -مثلاً- اشترط المقرض قال:
تزودني مثلاً أو من هذا القبيل ولم يحدد شيئاً؟

الشيخ: التواطؤ ما يجوز، ولو ما كتب، ما دام فيه التواطؤ لا يجوز،
لا تجوز الزيادة، بل يرد مثل ما أخذ سواء، هذا الواجب عليه. نعم.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز


عناد الطفل أثناء النوم


الحائط العظيم


الحائط العظيم
لقد كشف العلماء بعض أسرار الكون وذهلوا بالأبنية الرائعة التي تشبه
الأبراج المحكمة ففي الكون جدران وأعمدة تمتد لملايين
السنوات الضوئية.

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 19)

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 19)

اللَّهُمَّ أَكْرِمْهُ بِالجَنَّةِ الَّتِي وَعَدْتَهَا عِبَادَكَ المتَّقِينَ

{ ... تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا ...(35) }
سورة الرعد
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ المتَّقِينَ الَّذِينَ قُلْتَ فِيهِمْ :

{ ... وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ (49)
جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمْ الأَبْوَابُ (50)
مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ (51)
وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ (52)
هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ (53)
إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ (54) }
سورة ص
اللَّهُمَّ اجْعَلْ لَهُ نُوراً مِنْ عِنْدِكَ، وَأجْزِهِ أَحْسَنَ مِمَّا عَمِلَ، وَزِدْهُ مِنْ فَضْلِكَ،
وَبَدِّلْ خَوْفَهُ أَمْناً وَخُصَّهُ بِرَحْمَتِكَ وَغُفْرَانِكَ
وَادْخِلْهُ جَنَّةً عَرْضُهَا السَّمَواتُ وَالأَرْضُ، وَوَفِّهِ أَجْرَهُ بِغَيْرِ حِسَابٍ،
وَأَكْرِمْهُ بِالفَوْزِ بِرُؤْيَةِ وَجْهَكَ الكَرِيم ِ.


المناهي اللفظية (73)

المناهي اللفظية (73)

ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.

73- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ جاء في الفتوى رقم ‏(‏72‏)‏ أن كلمة الفكر الإسلامي
كلمة لا تجوز لأنها تعني أن الإسلام قد يكون عبارة عن أفكار قد تصح
أو لا تصح وهكذا، بينما قلتم أن إطلاق كلمة ‏(‏المفكر الإسلامي‏)‏ تجوز لأن
فكر الشخص يتغير وقد يكون صحيحا أو العكس، ولكن الأشخاص الذين
يستخدمون مصطلح ‏(‏الفكر الإسلامي‏)‏ يقولون أننا نقصد فكر الأشخاص ولا
نتكلم عن الإسلام ككل أو عن الشريعة الإسلامية بالتحديد فهل هذا المصطلح
‏(‏الفكر الإسلامي‏)‏ جائز بهذا التفسير أم لا وما هو الدليل‏؟‏

فأجاب قائلا‏:‏ ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال‏:

‏ ‏(‏إنما أقضي نحو ما أسمع‏)‏

ونحن لا نحكم على الأفراد إلا بما يظهر منهم فإذا قيل ‏(‏الفكر الإسلامي‏)‏ فهذا
يعني أن الإسلام فكر، وإذا كان القائل بهذا التعبير يريد فكر الرجل الإسلامي
فليقل ‏(‏فكر الرجل الإسلامي‏)‏ أو ‏(‏المفكر الإسلامي‏)‏ وبدلا من أن نقول ‏(‏الفكر
الإسلامي‏)‏ نقول‏(‏ الحكم الإسلامي‏)‏ لأن الإسلام حكم والقرآن الكريم إما خبر
وإما حكم كما قال - تعالى -‏:‏

‏{‏وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ‏}
‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 115‏]‏‏.‏

رائد فضاء يصور ظاهرة "العفريت الكهربائي"

رائد فضاء يصور ظاهرة "العفريت الكهربائي"

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية "إيسا" أن رائد فضاء دنماركي تمكن من التقاط صور لأحد أنواع البرق في
الغلاف الجوي على ارتفاع 18 كم عن الأرض. وتُعرف هذه البرق بظاهرة "العفريت الكهربائي"،
وتتجه وقت العواصف من السحب إلى السماء.
قال رائد الفضاء الدنماركي أندرياس موجينسين إنه التقط صوراً في الفضاء لما يعرف بالبادئات الزُرق
وهو نوع من أنواع البرق في الغلاف الجوي. وأوضح أن هذا البرق ينطلق وقت العواصف من السحب باتجاه السماء.
وقالت وكالة الفضاء الأوروبية "إيسا" اليوم (الخميس 9 شباط/ فبراير 2017)
إن الرائد أندرياس موجينسين نجح عام 2015 في تصوير هذه الظاهرة باستخدام كاميرا شديدة الحساسية
على ارتفاع نحو 18 كيلومتراً في الفضاء. ورصد طيارون هذه الظاهرة التي يطلق عليها اسم "العفريت الكهربائي"
قبل عشرات السنين، وهي عبارة عن صواعق برقية تحدث في منطقة عالية فوق العواصف الرعدية
نتيجة التفريغ الكهربائي مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأشكال البصرية.
وتوجد إلى جانب هذه الومضات البرقية الزرقاء ومضات أخرى حمراء تعرف أيضا بـ"العفاريت الحمراء".
ورغم أن أقماراً صناعية حاولت بالفعل التقاط صور لهذه الظاهرة حسب "إيسا" إلا أنها لم تكن في زاوية مناسبة
تجعلها قادرة على جمع بيانات عن هذه الظاهرة. ويظهر مقطع الفيديو الخاص برائد الفضاء الدنماركي
موجينسن والذي يستمر 160 ثانية 245 صاعقة تنطلق من قمة برج سحابي.
وفي هذا الصدد قال موجينسن: "لا يحدث كل يوم أن يلتقط إنسان ظاهرة جوية جديدة بالفيديو
لذلك فأنا سعيد جدا بهذه النتيجة خاصة وأن باحثين سيستطيعون قريباً

سلسلة أعمال القلوب (49)

سلسلة أعمال القلوب (49)

سابعاً : ثمرات الإخلاص وآثاره السلوكية :

هذه الآثار على قسمين:

آثار تحصل للعبد عن قريب، فتعجل له في دنياه.

وآثارٌ تؤجل فيجد ذلك في آخرته.

الآثار المعجلة للإخلاص: وهي كثيرة جداً منها:

• رابعاً:من ثمرات الإخلاص المُعجَّلة: أن صاحبه يُسدد وتنبع الحكمة

في قلبه، وتصدر على لسانه: كما قال أحد علماء التابعين

رحمة الله تعالى:'ما أخلص عبدٌ قط أربعين يوماً إلا ظهرت ينابيع

الحكمة من قلبه على لسانه' . وقد قال سفيان بن عيينة رحمه الله نحواً

من هذا، وزاد عليه:'وبصَّره عيوبَ الدنيا: داءَها ودواءَها' .



فإذا صدق العبد مع الله عز وجل؛ فإن الله يسدده، ويوفقه، ويرشده إلى

كل خير، وإذا نزلت الفتن واختلط الحق بالباطل، والتبس ذلك على كثير

من الناس؛ فإن أهل الصدق يهدديهم ربهم بإيمانهم، ويوفقهم للصواب

،ويظهره على أبيديهم، وتنطق به ألسنتهم، وإذا كان العبد سيئ القصد؛

فإنه يخذل أحوج ما يكون إلى النصرة، فإذا وقعت الفتن-

نسأل الله العافية- تخبط في موضع الفتن، وتمرغ فيه، وانغمس

في ألوان من الضلالات، وصدر عنه أمور عجيبة مع سعة علمه،

وفرط ذكائه إلا أن الذكاء وحده لا ينفع إن لم يكن معه إخلاص، والعلم

وحده لا ينقذ إن لم يكن معه إخلاص، إن لم يكن القلب عامراً بتقوى

الله عز وجل وإرادته دون إرادة الدنيا، ولذلك تجد كثيراً من الناس

إذا وقعت الفتن، واشتبكت الأحوال وكثر الخلاف بين الناس فهذا يقول

كذا، وآخر يرى أن ذلك من أعظم الإفساد في الأرض، تجد أهل الإخلاص

يتبينون الحق ولا يبقى ملتبساً عليهم، فالله عز وجل يسددهم، ويهديهم،

ويرشدهم، نسأل الله عز وجل أن يسددنا وإياكم .


ولكن ينظر إلى (قلوبكم)

ولكن ينظر إلى (قلوبكم)

من أقوال د/ عبد الله بلقاسم

"ولكن ينظر إلى (قلوبكم) وأعمالكم"

يرمق الناس ثوبك وربك ينظر لقلبك. اجعله طيبا جميلا.

ما هو كسل العين

ما هو كسل العين

كسل العين ويعرف أيضاً بالحول، من الأمراض الشائعة المبكرة التى لا يتطور فيها نظر الطفل
كما ينبغى فى عين واحدة، وهو ما يؤدى إلى كسل العين التى لا يرى بها الطفل جيداً
والتركيز بالعين الأفضل فى الرؤية مسبباً الحول، فى هذا التقرير نتعرف على المزيد عن كسل العين،
وفقاً لموقع " lazyeye" و"Medical news today".
عندما يعانى المريض من الحول، يركز الدماغ على عين واحدة أكثر من الآخر، متجاهلاً العين التى تعانى من الكسل،
لذا إذا لم يتم تحفيز تلك العين بشكل صحيح، فإن الخلايا العصبية المسؤولة عن الرؤية لا تنضج بشكل طبيعى.
كسل العين وعلاجه
يمكن أن يؤدى علاج كسل العين إلى تحسينات فى أى عمر، لكن لا يزال الكشف
والعلاج المبكر يوفران علاجًا أسهل وأفضل فرص للعلاج.
أثبت البحث العلمى أن علاج العين الكسولة يمكن أن يكون ناجحًا فى الأطفال الأكبر سناً والمراهقين والبالغين،
لقد حيث أثبت علم الأعصاب أن الدماغ البشرى يمكن أن يتغير فى أى عمر (المرونة العصبية)،
حيث يكون العلاج بعمل تمارين للعين الكسولة وكذلك يمكن إجراء عملية جراحية يحددها الطبيب.
وتشمل أعراض كسل العين عدم وضوح الرؤية فى العين والتركيز على عين واحدة أثناء النظر.
وقد لا يستطيع كثير من الآباء والأمهات اكتشاف كسل العين أو الحول فى كثير من الأحيان،
لذا فإن فحص العين وتقييمات الرؤية الشاملة للرضع والأطفال قبل سن المدرسة
يساعد فى اكتشاف الحول فى سن مبكر وهو ما يحقق نتائج أفضل فى العلاج.

فوائد من كتاب أطايب الجنى(025)

فوائد من كتاب أطايب الجنى(025)

إن نكاح الصالحات من أسباب حصول الرزق ونزول البركة فيه،
قال سبحانه وتعالى:
﴿وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ
وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ [النور: 32].
قال أبو بكر رضي الله عنه: «أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح،
يُنجز لكم ما وعدكم من الغنى».
وقال علي رضي الله عنه: «التمسوا الغنى بالنكاح».

ترانيم نبيل جلهوم(244)


السوشيال ميديا .. بوابة الدعاة في عصر التقنية


السوشيال ميديا .. بوابة الدعاة في عصر التقنية

الدعوة إلى الله تُمثِّل حجَر الزاوية لبناء الأمَّةِ الإسلامية، وهي أقرب القربات

إلى الله وأجلُّها، وأفضل الطاعات وأعظمها، وهي سبيل الهدى والرشاد

وتوصيل الرسالة السماوية الخاتمة إلى البشرية.

اصطفى الله تعالى رسله -عليهم السلام- للقيام بهذه المهمة المقدسة،

وهي تبليغ مراده من الخلق وهداية الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور

-بإذن الله- مصداقًا لقوله:

{ قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعوا إِلَى اللَّهِ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا

وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ }

[سورة يوسف: 108]؛

فخلفهم الدعاة في أداء هذه المهمة الجليلة.

ومع اتساع الرقعة السكانية حول العالم، واحتياج الأمة الإسلامية لمن

يرشدها ويُعلِّمها صحيحَ الدين، واحتياج غير المسلمين من يبلغهم هداية رب

العالمين، ثم مع تطوُّر وسائل الاتصال، وتطور التقنيات بشكل عام وسريع؛

لنصل إلى الإعلام الرقمي، وما يقدّمه من خدمات جليلة في مجال الدعوة

الإسلامية، بات لزاما على الدعاة استثمار هذه المعطيات جميعًا، تيسيرا لأمر

الدعوة، ووصولا لأكبر قاعدة من جماهير المدعوين؛ تذكيرًا للمسلمين،

وإرشادًا لغيرهم.

ومن حيث إن شَباب اليوم أكثر التصاقا بأدوات ووسائل الاتصال الحديثة،

وما يصحب هذا من قلة غشيان دروس المساجد، فإنه بات لزامًا على الداعية

أن يكون في طليعة مستخدمي وسائل وأدوات التواصل الاجتماعي الحديثة

لمسايرة الشباب، ويجب ألا ينسى الداعية المسلم أن من أولى مهامه العمل

على إعادة الشباب إلى المساجد، وأنه يجب ألا تصبح الوسائل والأدوات

الحديثة بديلا عن المساجد التي هي الأصل.

أصبحت وسائل التواصل الحديثة، والمعروفة بـ"السوشيال ميديا"، من أهم

وسائل الدعوة إلى الله؛ لما لها من قوة التأثير على متابعيها؛ خاصة وأنَّ

مجال الدعوة ذو شقين: أولهما: سعي الدُعاة إلى تحسين التزامهم بالإسلام

من خلال الوعظ والإرشاد والتعليم الذي يكشف محاسن الإسلام للمسلمين،

والثاني: يتمثَّل في دعوة غير المسلمين من خلال هذه الوسائل وما تتيحه

من برامج دعوية متطورة تجعل العالم قريةً صغيرةً وتيسر سبل الدعوة.

لقد أدَّى تنوُّع برامج التواصل الاجتماعي، وسرعة انتشارها، إلى جانب

سهولة استخدامها، ومجانيتها، إلى تسهيل كبير للدعوة إلى الله تعالى،

إضافةً إلى أن إقبال الناس على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي جعلهم

مهتمين بمتابعة الدعاة، ولقد عملت وسائل التواصل الاجتماعي على تكثيف

وتنويع المدعوين، ما بين الطبقة المثقفة أو الفئة المتعلمة الواعية،

وهي وسيلةٌ دعوية متاحة للجميع تؤدي إلى مزيد من التفاعل الحقيقي

بين الداعية والمتلقي.

على أن التعامل مع وسائل التواصل في مجال الدعوة يجب أن يكون

في إطاره السليم؛ من مراعاة أبرز الأولويات في التعامل مع هذه البرامج،

من حسن توظيفها في مجال دعوي حقيقي، بعيدًا عن الملابسات المشبوهة

فضلا عن المحرمات، إلى جانب مواكبة تطورات هذه الوسائل المُتسارعة،

والعمل على استثمار فوائدها وإيجابياتها لتوصيل الدين، ورسالته الخالدة

إلى بقاع العالم المتباعدة، مع استحضار النية الخالصة لله تعالى خلال أداء

دعوي تحفه المشاكل.

إن الإسلام دينٌ مُسالم وشاملٌ ومُنفتحٌ على الآخرين، وتقديم المعلومات

الصحيحة والكافية عن الإسلام والاهتمام بحسن اختيار الدعاة المؤهلين

علميًا ومعرفيًّا، مع ضرورة مناسبة الخطاب الدعوي للمتلقي، وتوافقه

مع حاجاته، مراعياً ظروفه وأحواله.

تحتاج الدعوة الإسلامية إلى دعاة مدربين، مواكبين للعصر وآلياته، تقاةً في

أنفسهم وفي المدعوين، وفي استثمار موارد العصر الهائلة، والمتطورة،

كما إلى تبني قضايا ذات طبيعة مغايرة مما يحتاجه المدعوون المعاصرون،

ومما تعج به الساحة الدعوية من قضايا عصرية.

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019

حد عورة المرأة مع محارمها


حد عورة المرأة مع محارمها

السؤال:
أفيدكم أنني أحد المستمعين لبرنامجكم الغالي الذي حل كثيراً من المشاكل،
وأنار الطريق أمام كثير من الناس، أدامه الله وأدام العاملين عليه، وأمدهم
بالخير والثواب، هذا وإني قد كتبت لكم هذه الرسالة وضمنتها بعض الأسئلة،
راجياً منكم عرضها على سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز أثابه
الله وسدد خطاه، آمين.

السؤال الأول: هل يجوز للمرأة المتزوجة أن تلبس اللبس الخفيف مثل
الشلحة، أو تكشف عن شعر رأسها وهي جالسة مع أبيها أو إخوانها
أو عمها، أفيدونا وفقكم الله؟

الجواب:
ينبغي للمرأة أن تكون حريصة على صيانة جسمها، وعلى حفظ مفاتنها
وصيانتها حتى عن المحارم حذراً من الفتنة، ولكن لا بأس أن يبدو شعرها
أو ساعدها أو شيء من ساقها لا بأس لمحرمها كأبيها وأخيها وعمها ونحو
ذلك، لكن كونها تتحفظ وتستر شعرها، وساعديها وساقيها عن المحارم
من باب الاحتشام، ومن باب الحذر من بعض المحارم الذين قد يخشى منهم
الشر؛ لأن المحارم بعضهم فيه فسق وفيه خطر، فإذا احتشمت وسترت
نفسها عند محارمها ولم تبدي إلا وجهها وكفيها أو قدميها مثلاً، هذا يكون
أحسن وأحوط وأبعد لها عن الخطر؛ لأن بعض المحارم يخشى شرهم لفسقهم
وانحرافهم أو كفر بعضهم -لا حول ولا قوة إلا بالله- ولكن يجوز للمحرم أن
ينظر شعرها وساقها -مثلاً- وساعدها، كما ينظر وجهها وكفيها، لكن كونها
تحتشم وكونها تستر هذه الأمور ولا تبدي إلا الوجه والكفين، أو القدمين
مثلاً، هذا يكون أفضل لها وأحوط؛ حذراً من بعض المحارم الذين ليس عندهم
من الإيمان والتقوى ما يحجزهم عن الشر، هذا هو الذي ينبغي، ولا سيما إذا
خلا بها محرمها كأخيها وعمها؛ فإن الحشمة في هذا المقام أولى وأفضل
وأحوط. نعم.

المقدم: أيضاً يقول: هل يحل للبنت أن تكشف الحجاب
أو تجلس مع ابن عمها أو ابن خالها؟
الشيخ: قبل هذا، أما الثياب الرقيقة التي لا تستر العورة فلا تلبس الثياب
الرقيقة التي تبين أفخاذها أو تبين عورتها أو ضيقة، هذا لا يجوز لها حتى
عند المحارم، ما يجوز، يعني تلبس ملابس ساترة، والشلحة وحدها كذلك ما
ينبغي أن تفعلها عند المحارم؛ لأن الشلحة تكشف الكثير من جسمها،
فلا ينبغي لها ذلك، ولكن تلبس ثياباً ساترة وتبدي وجهها وكفيها،
لا بأس مع محارمها. نعم.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز