السبت، 6 أكتوبر 2018

النمل سيد الطهارة


النمل يتفوق على الإنسان في تطهير المستعمرة
من الأمراض ويعلم كيف يتجنب انتشار الفطريات الضارة...

في دراسة مفاجئة للعلماء تبين أن النمل ينظف نفسه وما حوله بطريقة
عجيبة لدرجة أننا لا نجد أي مستعمرة للنمل يمكن أن تُصاب بالمرض..
في هذه الدراسة التي قام بها معهد
Institute of Science and Technology الأسترالي، قام العلماء
برش كمية من الفطور الضارة على مستعمرة نمل، وقام النمل على الفور
بإزالة هذه الفطور من أجسامهم ومن أجسام النملات.. كل نملة كانت
تساعد الأخرى على التخلص من الفطريات... حتى تم تطهير
المستعمرة بشكل كامل.

هذا السلوك في التعاون والطهارة وحب الخير والحرص على المصلحة
العامة... هو سلوك شبيه بالسلوك البشري.. ولكن النمل يقوم بشكل
طوعي ومن دون توجيه أو أن يطلب منه أحد ذلك..

الغريب في هذه العملية أن النمل يزيل الفطور عن بقية النملات حتى قبل
ظهور أعراض المرض.. وبذلك يتفوق على الإنسان في أخذ الاحتياطات
من قبل انتشار المرض. وبهذا يعتبر النمل سيد الطهارة... والسبب
أن هناك أعداد هائلة من النمل تعيش في حيز ضيق وبالتالي فإن أي
مرض يمكن أن ينتشر بسهولة.. ولكن هذا لا يحدث في عالم النمل بسبب
الطهارة الزائدة التي يتميز بها هذا المخلوق.. فهل نتعلم من النمل؟

إن النمل يمتلك الدماغ الأكبر بين عالم الحشرات قياساً إلى حجمها.. ولكن
هذا الدماغ لا يكفي للقيام بكل هذه العمليات المعقدة وبخاصة أن العلماء قد
اكتشفوا أن النمل يستخدم إنترنت خاص به أو شبكة معلوماتية ويتفوق
على شركة جوجل مثلاً! وبالتالي يجب تصنيف هذه المخلوقات في مرتبة
تشبه البشر وليس أقل من ذلك..

قال تعالى:

{ وَ مَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَ لَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ
مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ }
[الأنعام: 38].



بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (125)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية



الحديث رقم(125 )

301 - (عن بُريدة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
من قال عشر كلمات عند دُبر كل صلاة غداة، وجد الله عندهنَّ
مكفيًّا مجزيًّا, خمس للدنيا وخمس للآخرة: حسبي الله لدِيني،
وحسبي الله لما أهمني، وحسبي الله لمن بغَى عليَّ،
حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كادني بسوء،
حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الشدَّة في القبر،
حسبي الله عند الميزان، حسبي الله عند الصِّراط، حسبي الله لا إله إلا هو، عليه
توكلت وإليه أنيب ).

الدرجة: لا يصح

302 –
( كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: الله أكبر، كلَّما يرفع من الركوع,
وفي يوم من الأيام تأخَّر أبو بكر الصدِّيق رضي الله عنه عن الصلاة
خلف الرسول صلى الله عليه وسلم وحزن, وذهب إلى المسجد مسرعًا،
فوجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم ما زال في الركوع ولم يرفعْ منه,
فحمد الله كثيرًا, فنزل جبريل للرسول صلى الله عليه وسلم وهو في الركوع،
وقال له: لقد سمع الله لمن حمده - يقصد أبا بكر - فأصبحت
(سمِع الله لمن حمده) بدَلَ (الله أكبر) في كلِّ صلاة إلى يوم القيامة ).

الدرجة: باطل

303 - حديث:
( العمل عبادة )، أو ( العمل كالعبادة ).

الدرجة: لا أصل له

304 - حديث:
( مَن صبر على حرِّها وبردها [أي المدينة]، كنت له شفيعًا, أو دخل الجنة ).

الدرجة: لم نجده في كتب الحديث

رددوا معى



اللقمة الساقطة


عَنْ جَابِرٍ بن عبد الله رضي الله عنه
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

( إِنَّ الشَّيْطَانَ يَحْضُرُ أَحَدَكُمْ عِنْدَ كُلِّ شَيْءٍ مِنْ شَأْنِهِ ،
حَتَّى يَحْضُرَهُ عِنْدَ طَعَامِهِ ، فَإِذَا سَقَطَتْ مِنْ أَحَدِكُمْ اللُّقْمَةُ
فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًى ،
ثُمَّ ليَأْكُلْهَا وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ ،
فَإِذَا فَرَغَ فَلْيَلْعَقْ أَصَابِعَهُ ؛
فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ تَكُونُ الْبَرَكَةُ )
رواه مسلم (2033)

وعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه :

( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
كَانَ إِذَا أَكَلَ طَعَامًا لَعِقَ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ ، قَالَ وَقَالَ :
إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الْأَذَى وَلْيَأْكُلْهَا وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ ،
وَأَمَرَنَا أَنْ نَسْلُتَ الْقَصْعَةَ ، قَالَ :
فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّ طَعَامِكُمْ الْبَرَكَةُ )
رواه مسلم (2034)

يقول النووي رحمه الله في "شرح مسلم" (13/206) :
" معناه والله أعلم : أن الطعام الذى يحضره الإنسان فيه بركة ،
ولا يُدرى أن تلك البركة فيما أكله ، أو فيما بقي على أصابعه ،
أو في ما بقي في أسفل القصعة ، أو فى اللقمة الساقطة ،
فينبغي أن يحافظ على هذا كله لتحصل البركة ،
وأصل البركة الزيادة وثبوت الخير والإمتاع به ، والمراد هنا والله أعلم :
ما يحصل به التغذية ،
وتسلم عاقبته من أذى ،
ويُقَوِّي على طاعة الله تعالى وغير ذلك "
انتهى

ومن أوفى بعهده من الله

ومن أوفى بعهده من الله

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

{إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ}

ومن أوفى بعهده من الله .. على قدر وفائك وانكسارك
إذا قصرت سيردك إلى سابق عهدك الجميل.

الاكتئاب العقلى

كيف يتحول الشعور بالخوف على الأبناء لقتلهم؟

انتشرت فى الفترة الأخيرة جرائم قتل الآباء للأبناء وبعضهم يتجه للانتحار بعد القتل،
وذلك بادعاء أنه يخشى عليهم من الدنيا أو الفقر بعد تدهور
حالته المادية، مما يتسبب فى تدهور أسرة وقتل روح بريئة دون ذنب،
ولذلك نتعرف فى السطور القادمة، على حقيقة هذا الأمر وعلاجه.

الدكتور جمال فرويز، استشارى الصحة النفسية، قال فى تصريحات لـ
اليوم السابع ، إن مريض الاكتئاب العقلى أو السوداوى يسيطر على عقله دائماً فكرة الانتحار،
وقتل أحبائه قبل التخلص من نفسه، وذلك نابع من شعوره بالخوف عليهم من المستقبل أو الدنيا كما يعتقد، فيقوم بقتل
أبنائه وزوجته وربما أقاربه دون ذنب.

وأضاف استشارى الصحة النفسية، أن مريض الاكتئاب العقلى، دائماً
يشعر بالخوف على أحبائه وخاصة أبنائه ويردد دائماً بعض الجمل مثل
ربنا كريم..الدنيا مش مستهلة ..ربنا عفوه كبير وبيحبنا اكتر مما نتخيل ،
وغيرها من الجمل التى توحى بالاستغناء عن الدنيا والرغبة فى التخلص
من الحياة، بالإضافة إلى الشعور بالخوف على أبنائه فيبدأ فى منعهم من الخروج أو اللعب مع الأطفال،
خوفاً عليهم من الواقع الخارجى.

وأشار إلى أن المريض يشعر فى خلال هذه الفترة بالرغبة فى الانعزال
عن الآخرين والأرق وفقدان الشهية، ثم ينتهى به الحال بقتل أحبائه
من أولاده وزوجته ثم قتل نفسه، ولذلك يجب عند ظهور هذه الأعراض اللجوء لطبيب نفسى لبدء العلاج
حيث تحتاج الحالة المتأخرة لعقد جلسات علاج بالكهرباء ثم الحصول على موافقة من المجلس الأعلى
للصحة النفسية على هذه الجلسات وذلك لعلاج المريض فى حالته المتأخرة.

المنتقى النفيس حكمـة (88)

المنتقى النفيسِ

حكمــــــة (88)

قال أيوب السختياني رحمه الله :
لا يستوي العبد - أو لا يسود العبد –
حتى يكون فيه خصلتان: اليأس مما في أيدي الناس،
والتغافل عما يكون منهم .

أحس بأني أتيت من عالم آخر!

أ. عائشة الحكمي

السؤال

♦ ملخص السؤال:
فتاة تشكو حالتَها وشعورها، فترى أنها مِن عالَمٍ آخر،
وتخاف مِمن حولها، وتحمِل سكِّينًا للدفاع عن نفسها.

♦ تفاصيل السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة عمري 15 عامًا، أعيش حياةً غريبة، حيث أتوهم أني لستُ أنا!
أكره نفسي عندما أستيقظ مِن النوم، الوُحوش تُهاجمني، يقول الناس

لي اسمًا غير اسمي، يدي مُشَوَّهة، لكنني لستُ مَجْنونة، كلما دخلتُ المستشفى
أخرُج مريضةً أكثر، لا أُحب الاستِحمام؛ لأنهم يُراقبوني في كلِّ مكان!

يرى الأطباء أنه لا أمَل في شفائي، وكأنهم يَتَحَكَّمون بي،
رأسي ينفجر فهناك قنبلةٌ ستفجِّر أفكاري!

في المدرسة يَنْعَتُونني بالمجنونة والساحرة، فهل أنا مختلفة عنهم؟
أريد أن أشرح ما أشعُر به، لكنني لا أستطيع، فهم يَضْرِبُونني باستمرار.

أحمل في حقيبتي سِكِّينًا لأدافعَ به عنْ نفسي، لكنني لا أستطيع لأنهم أقوى مني!

أحاوِل أن أمارسَ هواياتي لألهوَ وأستمتع بالحياة، لكن لا شيء
مِن هذا يحدُث، تدهور مستواي بعد أن كنتُ مُتفوِّقةً دراسيًّا،
لستُ مجنونة، يقولون لي: إن انتحرتِ فستعودين لعالمك،
وهو عالم بلا أصوات.

لا أستطيع الكتابة جيدًا، ولا أستطيع التعبير عما أشعر به

فأرجوكم ساعدوني
الجواب

بسم الله الموفق للصواب
وهو المستعان

سلامٌ عليك، أما بعدُ:
فقد قرأتُ استشارتك، وفهمتُ ما تُريدين قوله، وأتفهَّم تمامًا كل ما تشعرين به،
وبإذن الله تعالى تعود لك نَضارتك وعافيتك وقدراتك وتفوُّقك وشخصيتك وابتسامتك،
ولكي تُعَجِّلي بذلك فلا بد لك مِن الانتظام على العلاج، بدون
وقْفِ الدواء، إلاَّ باستشارة طبيبك.

وما دمتِ تَتَعَرَّضين للإيذاء والتنمر المدرسي، فأخبري المُرْشِدَة الطُّلاَّبيَّة
في مدرستك بالأذى الذي تَتَعَرَّضين له مِن زميلاتك، وستتكفَّل بحمايتك
بمشيئة الله، لكن لا تحمِلي السكين معك إلى المدرسة؛ كي لا تَجْرحي به يدك،
أو يراه أحد فيَتَّهمك.

وإذا شعرتِ اليوم أنك أحسن حالاً من اليوم الذي كتبتِ لنا فيه هذه الاستشارة،
وقادرةٌ على وصف مشكلتك بتفصيلٍ وتركيزٍ أفضل، فسَيَسُرني المتابَعة معك،
ولا بأس عليك، طهور إن شاء الله تعالى.

كوني بخيرٍ في كنَف الله وأمانِه ورعايته

والله سبحانه وتعالى أعْلَمُ بالصواب
منقول للفائدة

صلاة السنة جهرا


السؤال
هل يجوز صلاة السنة جهرًا؟

الإجابة
المشروع الإسرار بالقراءة في صلاة النافلة إذا كانت في النهار،
وأما النافلة في الليل فالسنة الجهر بالقراءة إذا لم يؤذ من حوله؛
لأن الجهر بالقراءة في الليل أبعد عن الوسواس وأنشط للقارئ، وقد ذكر
حذيفة أنه لما قام مع النبي صلى الله عليه وسلم فقرأ سورة البقرة
والنساء وآل عمران وكان لا يمر بآية رحمة إلا سأل ولا بآية عذاب
إلا استعاذ، وهذا يدل على جهر النبي صلى الله عليه وسلم بالقراءة
في صلاة النافلة بالليل.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الرضا (5)

الرضا (5)


ما معنى هذا الدعاء للنبي عليه الصلاة والسلام؟ :

لذلك أجمل دُعاء دعاهُ النبي -عليه الصلاة والسلام- في هذا الموطن,
يقولُ عليه الصلاة والسلام:
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْخَطْمِيِّ الأَنْصَارِيِّ, عَنْ رَسُولِ اللَّهِ –
صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ فِي دُعَائِهِ:

( اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي حُبَّكَ, وَحُبَّ مَنْ يَنْفَعُنِي حُبُّهُ عِنْدَكَ, اللَّهُمَّ مَا رَزَقْتَنِي
مِمَّا أُحِبُّ, فَاجْعَلْهُ قُوَّةً لِي فِيمَا تُحِبُّ, اللَّهُمَّ وَمَا زَوَيْتَ عَنِّي مِمَّا أُحِبُّ,
فَاجْعَلْهُ فَرَاغًا لِي فِيمَا تُحِبُّ )

[أخرجه الترمذي في سننه]

أعطاك مالاً، ليكُن هذا المال مبذولاً في الحق، زوى عنكَ المال,
ليكن الفراغ الذي نشأَ من حِرمانِكَ من المال في سبيل الله.
أحياناً الإنسان يكون زواجُهُ ناجحاً جداً, طبعاً أكثر وقته مع زوجته،
أحياناً يكون زواجُهُ غير ناجح, فيصبحَ عِندَهُ فراغ, يجلس في الغرفة وحده.
مثلاً:
عِندُهُ فراغ ناتج من زواج غير ناجح, يا ربي اجعل هذا الفراغ في سبيلك،
أنتَ مثل المنشار على الحالتين رابح، إن أعطاكَ اللهُ ما تبتغي فهوَ في سبيلِ الله،
وإن زوى عنكَ ما تُحب فهوَ في سبيل الله, هذا حال المؤمن.
ما هو الحمد المشهور؟ :

حَدَّثَنَا ثَابِتٌ, عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ صُهَيْبٍ قَالَ:

( بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَاعِدٌ مَعَ أَصْحَابِهِ إِذْ ضَحِكَ,
فَقَالَ: أَلا تَسْأَلُونِي مِمَّ أَضْحَكُ؟ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! وَمِمَّ تَضْحَكُ؟
قَالَ: عَجِبْتُ لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ, إِنْ أَصَابَهُ مَا يُحِبُّ حَمِدَ اللَّهَ
وَكَانَ لَهُ خَيْرٌ, وَإِنْ أَصَابَهُ مَا يَكْرَهُ فَصَبَرَ كَانَ لَهُ خَيْرٌ, وَلَيْسَ كُلُّ أَحَدٍ
أَمْرُهُ كُلُّهُ لَهُ خَيْرٌ إِلا الْمُؤْمِنُ )

والحمد المشهور:
الحمدُ للهِ الذي لا يُحمدُ على مكروهٍ سِواه, والنبي عليه الصلاة والسلام
كان يقول:
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ:
( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا رَأَى مَا يُحِبُّ, قَالَ:
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ, وَإِذَا رَأَى مَا يَكْرَهُ, قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ )

[أخرجه ابن ماجة في سننه]

متى يبلغ العبد مقام الرضا؟ :

قيل لأحد العارفين بالله: متى يبلُغُ العبدُ مقامَ الرِضا؟ قالَ: إذا أقامَ نفسَهُ
على أربعةِ أُصول: يا ربي إن أعطيتني قَبِلت، وإن منعتني رضيت،
وإن تركتني عبدت، وإن دعوتَني أجبت.
هذا مقام العبوديّة, أعطاك راضٍ، زوى عنكَ راضٍ، دعاك تستجيب،
تركَكَ تعبُدُهُ.
يعني في أشخاص عبيداً لله بل عبيد للأحوال, فإذا كان بالصلاة مسروراً
فيُصلي، وإلا تركها, ما فيها شيء الصلاة, هذا جاهل جهلاً كبيراً،
أنا أُصلي إن تجلّى اللهُ عليّ أو لم يتجلّ، إن تجلّى فهذهِ نفحة من نفحات الله,
الحمدُ لله, وإذا لم يتجلّ أُصلي، أجلس للذكر إن وجدت في الذِكر تجلّ
, الحمدُ لله, لم يحدث تجلّ, أنا واجبي جلست، صدق القائل:
أخلِق بذي الصبرِ أن يحظى بحاجتِهِ
ومُدمن القرعِ للأبوبِ أن يَلِجَا
إذا ربُنا عزّ وجل رآكَ جلستَ في الصُبح لتذكُر, أن تقرأ القُرآن, أو تُفكّر,
فلم يظهر معكَ شيء, ففي اليوم التالي لا تجلس, يقول لكَ:
مُقفلة, أمّا المؤمن يجلس, في نفحة الحمدُ لله ، ما في نفحة أنا أديتُ واجبي,
إذا الله رأى إلحاحكَ وثباتك وإصرارك, عندئذٍ يفتحُ لكَ أبوابَ رحمتِه.
اللهُ عزّ وجل عزيز، على أول طلب لا يُجيب، من كانَ يرجو لِقاءَ اللهِ فإنَّ
أجلَ اللهِ لآت, لآت: هذهِ للمستقبل، أنتَ طلبت، وألحت، واتخذت الأسباب،
وفعلتَ موجِبات الرحمة, وعلى اللهِ الباقي, هذا الذي عليّ قد أنجزتُهُ.

الجمعة، 5 أكتوبر 2018

المسئولية تقع على من يشتري


لماذا نستخدم اليد اليمنى؟


هل سألت نفسك يوماً لماذا معظم الناس يستخدمون اليد اليمنى
في الكتابة أو الطعام مثلاً؟ وهل كان الإنسان القديم كذلك؟....

يناقش كاتب البي بي سي أمراً يعتبره معظمنا بديهياً، ولكن تبين أنه
لا جواب عليه حتى الآن. لماذا معظمنا يستخدم يده اليمنى في الكتاب
والطعام والأعمال الأساسية؟ وهل نشأت هذه الظاهرة حديثاً أم مع نشوء
الإنسان نفسه، وهل كان الإنسان القديم يستخدم يده اليمنى؟ مع العلم أن
معظم البشر يستخدمون اليد اليمنى ونسبة قليلة جداً من البشر
تستخدم اليد اليسرى.

حسب موقع BBC فإن الكشوفات الأثرية دلت على أن الإنسان القديم كان
يستخدم اليد اليمنى في عمليات الصيد ونحت الحجارة وغير ذلك.. ويعتقد
العلماء أن الجانب الأيسر من المخ، على سبيل المثال، قد يكون تطور
بحيث يؤدي عمليات روتينية في أشياء من قبيل البحث عن الطعام، بينما
أبقي على الجانب الأيمن حراً ليتولى مهمة كشف التحديات غير المتوقعة
في البيئة والتصرف بسرعة إزاءها، من قبيل اقتراب حيوان قاتل.

وهكذا توجد الكثير من الظواهر التي لم يجد لها العلماء تفسيراً، وأهمها:
كيف تعلم الإنسان اللغة والكلام؟ وكيف تعلم البشر اللباس وكيف تعلم
الضحك والبكاء... وأشاء أخرى لم تتمكن بقية المخلوقات على وجه
الأرض من تعلمها... فلو كان هناك تطور كما يدعي بعض العلماء، لكانت
النتيجة أن نجد بشراً يستخدمون اليد اليمنى وآخرين يستخدمون
اليد اليسرى حسب مبدأ الاحتمالات!

ولكننا نحن المؤمنون لدينا جواب من كتاب الله تبارك وتعالى عن سر اليد
اليمنى! فالقرآن يركز على أهمية اليد اليمنى يوم القيامة.. قال تعالى:

{ فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ (19)
إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ (20) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (21)
فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ }
[الحاقة: 19-22].

فهذه الآيات تدل على أهمية اليد اليمنى، ولذلك جعل الله معظم البشر
يستخدمون هذه اليد في أعمالهم، ونبينا عليه الصلاة والسلام كان يحب
التيامن وكان يستخدم يده اليمنى في الطعام والشراب وتناول القرآن
والبدء بالوضوء والسلام وغير ذلك من أعمال البرّ.

حتى إن الله تعالى جعل اليد اليمنى صفة خاصة به في إمساكه بالسماء
والأرض.. قال تعالى:

{ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }
[الزمر: 67]...

هل هناك تطور بالفعل؟
لو كان هناك تطور كما يعتقد كثير من علماء الغرب، فكيف تطورت قدرة
البشر على الكلام.. طبعاً ليس هناك أي جواب منطقي من أي عالم أحياء،
وهذا يؤكد أن الإنسان خلق من تراب ونفخ الله فيه من روحه، وكرمه
على بقية الكائنات وقال في حقه:

{ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ
وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا }
[الإسراء: 70].

ولو أن بعض علماء المسلمين تأثروا بنظرية التطور وأصدروا كتباً
يعتقدون فيها أن هناك مخلوقات من البشر قبل سيدنا آدم.. وأن آدم ليس
أبو البشر.. وهذا يناقض صريح القرآن في العديد من الآيات وذلك
في عبارة (بَنِي آَدَمَ)، فإذا كان لآدم أب فلا يصح أن يُقال (بَنِي آَدَمَ)،
وهذا يعني أن آدم عليه السلام هو أول إنسان على وجه الأرض..

إن هذه الاكتشافات العلمية تؤكد يوماً بعد يوم صدق كلام الحق تبارك
وتعالى الذي خلق الإنسان وكرمه وأسجد له ملائكته وهو القائل:

{ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ *
فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ }
[ص: 71-72].


بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (124)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(124 )

299 - ( يقول الله عز وجل في الحديث القدسي الشريف: يا عبادي،
إن كنتم تعتقدون أني لا أراكم، فذاك نقص في إيمانكم, وإن كنتم تعتقدون
أني أراكم، فلم جعلتموني أهونَ الناظرين إليكم؟! ).

الدرجة: لا أصل له

300 - ( شكَا أعرابي إلى أمير المؤمنين عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه
شدَّة لحقتْه، وضِيقًا في الحال، وكثرة من العيال,
فقال له: عليك بالاستغفار؛ فإن الله تعالى يقول:
{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا }
[نوح: 10]،
فعاد إليه وقال: يا أمير المؤمنين، قد استغفرت كثيرًا، وما أرى فرجًا مما
أنا فيه؟! قال: لعلك لا تحسن أن تستغفر، قال:علمني، قال: أخلص نيَّتك،
وأطِع ربك، وقل: اللهم إني أستغفرك من كل ذنب قوِيَ عليه بدني بعافيتك،
أو نالته يدي بفضل نعمتك، أو بسطت إليه يدي بسابغ رزقك، أو اتَّكلتُ
فيه عند خوفي منه على أَنَاتك، أو وثقت فيه بحِلمك، أو عولت فيه على
كرم عفوك، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب خنتُ فيه أمانتي، أو بخستُ
فيه نفسي, أو قدمت فيه لذتي، أو آثرت فيه شهوتي، أو سعيت فيه لغيري،
أو استغويت فيه مَن تبعني، أو غلبت فيه بفضل حيلتي، أو أحلت فيه
عليك يا مولاي، فلم تؤاخذني على فعليَّ، إذ كنت - سبحانك -كارهًا لمعصيتي،
لكن سبق علمك في اختياري، واستعمالي مرادي وإيثاري، فحملت عنِّي,
لم تدخلني فيه جبرًا، ولم تحملني عليه قهرًا، ولم تظلمني شيئًا،
يا أرحم الراحمين, يا صاحبي عند شدَّتي, يا مؤنسي عند وحدتي,
ويا حافظي عند غُربتي, يا وليِّي في نعمتي, ويا كاشف كُربتي, ويا سامع دعوتي,
ويا راحم عَبرتي, ويا مُقيل عثرتي, يا إلهي بالتحقيق, يا ركني الوثيق,
يا رجائي في الضيق, يا مولاي الشفيق, ويا ربَّ البيت العتيق,
أخرجني من حلق المضيق إلى سَعة الطريق, بفرج من عندك قريب وثيق,
واكشف عني كل شدَّة وضِيق, واكفني ما أطيق وما لا أطيق,
اللهم فرِّج عني كل هم وكرب, وأخرجني من كل غمِّ وحزَن, يا فارج الهم,
ويا كاشف الغم, ويا منزل المطر, ويا مجيب دعوة المضطر,
يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما, صلِّ على خيرتك محمد النبي صلى الله عليه وسلم,
وعلى آله الطيِّبين الطاهرين, وفرِّج عني ما ضاق به صدري,
وعِيل معه صبري, وقلَّت فيه حيلتي, وضعفت له قوَّتي,
يا كاشف كل ضُرٍّ وبلية, ويا عالم كل سرٍّ وخفية,
يا أرحم الراحمين, وأفوِّض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد,
وما توفيقي إلا بالله عليه توكلتُ وهو ربُّ العرش العظيم،
قال الأعرابي: فاستغفرت بذلك مرارًا، فكشف الله عز وجل عني الغمَّ والضيق,
ووسَّع عليَّ في الرزق, وأزال عني المِحنة ).

الدرجة: لا يصح

رقائق منقولة



الفرح فرحان: فرح محمود وفرح مذموم، والله تعالى ندب المؤمنين والمؤمنات
إلى أن يفرحوا بما يُحمد من الأمور والأعمال الظاهرة والباطنة،
ونهاهم أن يفرحوا بزخرف الدنيا ومتاع الحياة الزائل:

{ وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ مَتَاعٌ }
أي: فرحوا بالحياة الدنيا فرحاً؛ أوجب لهم الاطمئنان بها، والغفلة عن الآخرة،
وذلك لنقصان عقولهم.
وقد حذر الله تعالى من الفرح بغير الحق بقوله:

{ ذَلِكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ }
كانوا يفرحون في الأرض بالشرك والمعاصي، ويمرحون بالتوسع في الفرح؛
لأن المرح هو شدة الفرح. ومما جاء في الفرق بينهما؛
أن الفرح: انفعال نفساني بالمسرة ورضى الإنسان عن أحواله.
والمرح: ما يَظهر على الفارح من الحركات في مشيه ونظره، ومعاملته مع الناس،
وكلامه، وتكبره، فهو هيئة ظاهرية.

اللهم اجعل الريان بابنا



ﻳﺎﻭﻟﺪﻱ ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ

ﻳﺎﻭﻟﺪﻱ ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ ﻹﺑﻨﻪ:
ﻳﺎﻭﻟﺪﻱ ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻻﺗﻨﺴﻪ، ﺃﻣﺎﻣﻚ ﺣﻔﻞ تكريم ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ،
ﻟﻴﺲ ﻛﺎﺣﺘﻔﺎﻻﺕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﺇﻳﺎﻙ ﺃﻥ ﺗﺨﻄﺊ ﻭﻗﺪ ﻗﻴﻞ ﻟﻚ: ﺍﻗﺮﺃ ﻭﺍﺭﺗﻖﻭﺭتل.
جالس العلماء بعقلك و جالس الامراء بعلمك، وجالس الاصدقاء بأدبك،
وجالس أهل بيتك بعطفك، وجالس السفهاء بحلمك، وكن جليس ربك
بذكرك، وكن جليس نفسك بنصحك، لا تَحزنْ عَلى طَيبتك؛ فَإنَ لَم يُوجَد
فِي الارَض مَن يَقدرهَا؛ ففي السَماء مَن يَباركهَا، حياتنا كالورود فيها
من الجمال ما يسعدنا وفيها من الشوك ما يؤلمنا. ما كان لك سيأتيك رغم
ضعفك، وما ليس لك لن تناله بقوتك، لا أحد يمتاز بصفة الكمال سوى الله،
لذا كف عن نبش عيوب الآخرين. الوعي في العقول وليس في الأعمار ،
فالأعمار مجرد عداد لأيامك، أما العقول فهي حصاد فهمك وقناعاتك
في الحياة، كن لطيفاً بتحدثك مع الآخرين، فالكل يعاني من وجع الحياة
وأنت ﻻتعلم.

كل شيء ينقص إذا قسمته على اثنين إلا (السعادة)
فإنها تزيد إذا تقاسمتها مع الآخرين.

ستعود إلى منازلك


ستعود إلى منازلك

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

{إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ}

ستعود إلى منازلك الأولى وأشواقك و مواطن حنينك
على قدر تعلقك بمن أمرك ونهاك.



حمى البحر المتوسط


حمى البحر المتوسط من الاضطرابات الوراثية التى يتعرض لها الأطفال،
وقد تسبب مشاكل صحية عديدة إذا لم يتم علاجه سريعا، وعن أعراض المرض وطبيعته
قال الدكتور أحمد سيد أخصائى الباطنة والجهاز الهضمى والكبد، أن حمى البحر المتوسط مرض وراثى منتشر فى منطقة حوض
البحر الأبيض المتوسط، ولذلك سمى بهذا الاسم، وهو أحد أسباب
ألم البطن الشديدة
ومن أعراضه:

1:ألم شديد فى البطن.

2:ارتفاع درجة الحرارة.

3:ألم فى الصدر.

4:ألم وتورم فى المفاصل.

5:طفح جلدى.

وأضاف:
التاريخ العائلى مهم جدا فى تشخيص المرض، فقد يعتقد الكثيرون أن
سبب هذه الاعراض هى الإصابة بالزائدة الدودية، فإذا تكرر ألم البطن
أكثر من 4 مرات دون سبب واضح مع وجود الأعراض السابقة لا بد
من إجراء تحليل S.Amyloid A، ثم عمل تحليل PCR ، وذلك لمعرفة
هل الشخص مصاب بالمرض أم لا، وفى حالة الاصابة بالمرض لا بد
من المتابعه مع طبيب مختص.

وتابع:
لا يوجد علاج مؤكد للتخلص من المرض ولكن هناك بعض الادوية التى توصف لتخفيف الاعراض التى تتشابه مع مرض الزائدة ،
كما انه يمنع مضاعفات المرض.

المنتقى النفيس حكمـة (87)

المنتقى النفيسِ

حكمــــــة (87)

قرأ مالك بن دينار رحمه الله
(لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله)
ثم قال : أقسم لكم لا يؤمن عبد بهذا القرآن إلا صدع قلبه .

الاضطراب التحولي


أفكر في أشياء غريبة أرهقتني نفسيًّا
- الاضطراب التحولي

السؤال
منذ عام وفي نفس الوقت تقريبًا كانتْ نفسيتي سيئةً جدًّا، وكان يحدث
لي شيءٌ مِن الإغماء بسبب أقل ضغط، أو إذا فكرتُ في أي شيء
يُضايقني، ثم بعد ذلك أُصِبْتُ بانهيارٍ عصبيٍّ، وعندما أهدأ منه كنتُ
أشعر بمَن حولي وأسمعُهم، لكنِّي لم أكنْ أستطيع التحرُّك، ولا الرد عليهم!

بقيتُ في عافيةٍ مدةً، لكني عندما يُضايقني شيء ما أشعر بألمٍ في رأسي،
وزاد الصداعُ هذه الأيام، ونفسيتي زادتْ سوءًا، فلا أريد أن أرى أحدًا،
أو أنْ أكلِّم أحدًا، وأصبحتْ أعصابي متعبةً جدًّا.

كثيرًا ما أشعر بأنَّ أحدًّا يُكلمني، وأنا أرد عليه بصوتٍ خافتٍ لا يُسمَع،
كما أني أشم رائحة أشياء غير موجودة في البيت؛ كالمانجو مثلًا،
أو رائحة "برفان" خاطبي، وأصبحتُ أسمع صوته يُكلمني –
وهو ليس معي في البيت - وأتكلم معه ويردّ عليَّ!

أحيانًا أتكلَّم في موضوعٍ ما، وفجأة أشعر أني في مكان آخر،
وأتكلم مع مَن كنتُ أكلمهم مِن قبلُ، ولا أذكر في أي شيء تكلمتُ،
ومنذ أيام ذهبتُ للنوم، وبعد ساعات أردتُ الذَّهاب إلى الحمام،
فوجدتُ "مكياجًا" على وجهي،
ولا أذكُر أنِّي وضعتُه؛ فخِفْتُ وذهبتُ إلى سريري،
ولم أشعرْ بعدها بشيء حتى أيقظوني!

لا أعرف ماذا أفعل؟ انصحوني بارك الله فيكم.

الجواب
بسم الله الموفِّق للصواب
وهو المستعان

أيتها العزيزة، لا أعلَّ الله لكِ جسمًا ولا حالًا، وردَّ إليكِ العافية في نفسك،
وبدنك، وفكرك، ومزاجك، وأدامها لك ما عشتِ، آمين.
ما تشتكين منه يقرب تشخيصه بالهستيريا " الاضطراب التحولي "،
غير أني لا أؤكد على هذا التشخيص؛ لعدم استيفاء شروط التشخيص؛
نظرًا لاختصاركِ الشديد لوصف العلامات والمؤشِّرات التشخيصية
المُعِينة على التشخيص الفارق، مِن أجْلِ ذلك أنصحُكِ بمراجعة طبيبةٍ نفسية
لتشخيص حالتك النفسية، بعد الاطلاع على تاريخك المرضي، والسماع
إلى مشكلاتك وأسبابها، ومن ثَمَّ وصْف العلاج المناسب لحالتك،
ولا بأس عليك، طهور – إن شاء الله تعالى.

بصفة عامةٍ، يُمكن القول بأن الهستيريا من الأمراض النفسية العصابية،
التي ترتبط كثيرًا بالصراعات الداخلية، والضغوط الانفعالية الشديدة،
مع اتِّسام شخصية المصاب – في كثير من الأحوال – بسمات الشخصية
الهستيرية قبل إصابته بهذا الاضطراب الوظيفي الذي يخدم المريض
بطريقة لا شعورية؛ حيث يكون الغرض مِن وراء هذه الأعراض الهستيرية
جَلْب الاهتمام والحنان، أو توفير الحماية، أو الهرب من المواقف المحرجة،
بدون إدراك شعوري لهذه الدوافع اللاشعورية.

والله - سبحانه وتعالى - أعلم بالصواب، والحمد لله رب العالمين،
وصلى الله على سيدنا محمد، وآله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا
إلى يوم الدين.
منقول للفائدة

الرضا (4)

قصة مؤمن راض عن الله :

حدثني أخ في مستشفى: جاء مريض معهُ ورم خبيث في أمعائه, وقد
سمِعتُ أنَّ لهذا المرضِ آلاماً لا تُطاق, لأنهُ آلام الأمعاء آلام ضغط:

{ مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ
لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ
مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ
فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ }

[سورة محمد الآية: 15]

آلام الأمعاء لا تُطاق, فإذا كان في الأمعاء ورم خبيث, فإنهُ يُسببُ آلاماً
لا يحتملُها أشدُ الرِجالِ جَلَداً، فجاء مريض مؤمن إلى مستشفى,
وقد أُصيب بمرضٍ خبيثٍ في أمعائِهِ, والآلامُ التي يُعانيها لا تُطاق,
وصفَ أحدهم حالتهُ, كانَ يُمسك بِكِلتا يديه على أطراف السرير, لِئلا يصيح, لأنهُ يرى في
الصياحِ تبرّماً بقضاءِ اللهِ وقدرهِ، فكُلما دخلَ عليهِ من يعودُهُ أو الطبيب
أو المُمرض, يقول لهُ: اشهد أني راضٍ عن الله.

هذا موقف المؤمن إذا جاءه ما يكرهه :

يعني أكمل موقف يقفُهُ المؤمن إذا جاءهُ ما يكرهُهُ, يقول: يا رب أنا
راضٍ بقضائِك ، يا ربي لكَ الحمدُ والشُكرُ والنِعمةَ والرِضا، فلذلك:
الصبرُ عِندَ الصدمةِ الأولى, بينَ الساخط والراضي زمن فقط,
لأنَّ الساخط بعدئذٍ سوفَ يرضى شاء أم أبى, لكنَّ البطولة أن ترضى
عن اللهِ عزّ وجل عِندَ الصدمةِ الأولى، حينما يتلقّى نبأ الرسوب,
وكانَ قد بذلَ جُهدَهُ الجهيد, يا ربي لكَ الحمد, هكذا اخترتَ لي،
حينما يتلقى أنَّ اسمهُ لم يُدرج بين الناجحين في
هذه المُسابقة لهذهِ الوظيفة, يقول: يا رب رضيتُ بِكَ ربّاً وبِقضائِكَ وبقدرِك.


انظر لهذا القول للعلماء :

العُلماء قالوا: الرِضا بابُ اللهِ الأعظم.
يعني أنتَ بالرِضا تدخُلُ على الله, وبالسُخطِ تحتجبُ عنه, وراقبوا أنفسَكم،
إذا الإنسان جاءتهُ قضية مُزعجة, فرأى أنَّ الله قد ظلمهُ بِها, يجب أن يُيسرهُ لها,
فلم يُيسرهُ لها, الله حرمهُ إياها، الله أهانهُ، هذا الشعور
يحجُبُهُ عن الله عزّ وجل, لهذا الله عزّ وجل يقول:

{ فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ *
وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ * كَلَّا }

[سورة الفجر الآية: 15-17]

يعني: يا عِبادي ليسَ عطائي إكراماً, ولا منعي حِرماناً، عطائي ابتلاء وحِرماني دواء.

اعلم هذا :

الذي أرجوهُ من أخوتنا الأكارم, إذا شيء لم يصح لكَ, الله عزّ وجل
صَرَفَ عنك شيئاً تبتغيه, لا تُحس أنكَ مُهان عِندَ الله عزّ وجل,
هذا شعور شيطاني, الله لا يحبُني، لم يُعطن، حَرَمَني، أعطى فُلان وحَرَمَني،
هذا الشعور شعور شيطاني. الحديثَ النبوي الشريف:

( إنَّ اللهَ ليحمي صفيّهُ من الدُنيا, كما يحمي أحدُكم مريضَهُ من الطعام )

وفي رواية:
( إنَّ اللهَ ليحمي عبدَهُ من الدُنيا, كما يحمي الراعي الشفيق غَنَمَهُ من
مراتع الهَلَكة )

ولن تعرِف اللهَ عزّ وجل إلا إذا استوى عِندَكَ؛ أن تأتيكَ الدُنيا
أو أن تُزوى عنك.

صلاة السائل ومن معه


السؤال
إننا جماعة مسجد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بطريب وقد أم بنا رجل
باكستاني حافظ للقرآن الكريم فترة من الزمن ما يقارب خمسة أشهر إلى
ستة أشهر وفي أحد الأيام حضر الشيخ سعيد بن علي بن وهف إلى هذا
المسجد وصلى خلف هذا الرجل - أي : الباكستاني - وعند الانتهاء من
الصلاة سأله الشيخ في العقيدة وقال له : أين الله ؟ فقال الباكستاني :
في كل مكان ، عند ذلك طلب الجماعة - أي : جماعة المسجد –
من الباكستاني يذهب من المسجد ليعمل عملاً آخر غير إمامة المسجد .
والسؤال : هل نعيد صلاتنا التي صليناها خلف هذا الرجل - أي:
الباكتساني - أم ماذا نفعل ؟

الإجابة
صلاة السائل ومن معه فيما مضى صلاة صحيحة ولا تلزمهم إعادتها ،
وعليهم أن يلتمسوا إمامًا لا مطعن في عقيدته ، وألا يمكنوا الشخص
المسؤول عنه من إمامة مسجدهم .


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الخميس، 4 أكتوبر 2018

تأثير الحلوى والمشروبات الغازية


فرنسا تعامل الحيوانات مثل البشر



وأخيراً يقوم الغرب بسن قوانين تقضي بأن الحيوانات والطيور كائنات
حية ذات مشاعر وأحاسيس وهي مثل البشر.. ولكن ماذا عن الإسلام؟....

فرنسا هي بلد الحريات والديمقراطية وحقوق الإنسان أصدرت قانوناً
يقضي بأن الحيوانات هي كائنات ذات مشاعر وينبغي معاملتها مثل
البشر! مع أن هذا القانون تم التصديق عليه في عام 2014 إلا أنه في عام
1804 أصدر نابليون قانوناً يقضي بأن يتم التعامل مع الحيوانات
مثل الجمادات باعتبارها عديمة النفس.

لماذا يصدر مثل هذا القانون في دول الغرب؟ لأن الأبحاث العلمية
والدراسات أثبتت بأدلة قطعية أن الحيوانات والطيور تفكر وتعقل وتشعر
وتكتئب وتحب وتكره... كما أنها تغش وتكذب وتخدع وتسرق أحياناً...

ولذلك إذا أردنا أن نتحدث بلغة الحقائق العلمية اليوم ينبغي علينا أن نعامل
الحيوانات والطيور وكأنها مجتمعات أمثالنا لها حقوق ولا نسيء معاملتها
بل نكرمها ولا نؤذيها ولا نعذبها... أي نعتبرها أمماً مثلنا... ولكن نود
أن نقول لفرنسا وغيرها: إن قانونكم هذا قد أصدره كتاب
من قبل 1400 سنة!!

إنه كتاب ربنا الذي خلق هذه الكائنات وهو أعلم بها، جعل لها كافة
الحقوق في الرعاية والإكرام وأنها ذات مشاعر ولذلك هي أمم أمثالنا..
قال تعالى:

{ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ
مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ }
[الأنعام: 38]...

سبحان الله! هل هذه الحقيقة العلمية تحتاج لأربعة عشر قرناً حتى يعترف
بها غير المسلمين؟ مع أن الإسلام أنبأ عنها واعتبرها مثل البشر...
ألا يستحق هذا القرآن منا أن نحترمه ونؤمن بل ونفتخر بانتمائنا
لهذا الدين الحنيف؟


بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (123)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(123 )

295 –
( سُئل رسول صلى الله عليه وسلم عن الوادي المقدَّس: لمَ سمِّي القدس؟
فقال: لأنه قدست فيه الأرواح، واصطُفيت فيه الملائكة،
وكلَّم الله عز وجل فيه موسى تكليمًا...).

الدرجة: لم نجده إلا في كتب الشيعة

296 - حديث:
(الموت ريحانة المؤمن ).

الدرجة:
ليس بحديث، ورُوي عن الحسين بن علي رضي الله عنه
297 –
( عن أنس قال: قال النبي صلى الله عليه وآله: كُلوا الباذنجان وأكثروا
منها؛ فإنها أول شجرة آمنتْ بالله عز وجل ).

الدرجة: موضوع

298 - حديث:
( قال صلَّى الله عليه وسلَّم: من قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به، فرَّج الله همَّه:
يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، فرِّج همي, ويسِّر أمري, وارحم
ضعفي، وقلَّة حيلتي, وارزقني من حيث لا أحتسب يا ربِّ العالمين ).

الدرجة: ليس بحديث

أسوأ الناس سرقة


المنتقى النفيس حكمـة (86)


المنتقى النفيسِ

حكمــــــة (86)

قرأ مالك بن دينار رحمه الله
(لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله)
ثم قال : أقسم لكم لا يؤمن عبد بهذا القرآن إلا صدع قلبه .

تعبت من بُعد الناس عني


أ. شريفة السديري

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
من زمان وأنا بودي أن أكتبَ مشكلتي، فأنا سيدة عمري 48 سنة،
ولكن قلبي ورُوحي وشكلي 38 سنة، متزوجة منذ 32 سنة من رجلٍ
يكبرني بـ18 سنة، متعلِّمة وأعمل موظفة، عندي 5 أبناء في مراحل
عمرية متعددة، أمتاز بالجمال والطِّيبة الشديدة، وسرعة الغضَب
والحساسية الشديدة.

الحمد الله، مستواي المادي مُرتفع، أعيش في منْزل جميلٍ وفخم،
وأبنائي يمتاز بعضُهم بالالتزام والتديُّن الشديد، وبعضُهم
عاديون أذكياء طيبون، ولكنهم عاقُّون لي.

نشأتُ في أسرة مُفككة وجاهلة، ومليئة بالمشاكل، تزوَّجْتُ رجلاً طيبًا
كريمًا، مستواه المادي جيد، ومنصبه كبير، ولكن مُنذ أن تزوَّجني
إلى الآن وهو يَخُونني مع العاهرات، وكان يضربني بكثرة،
ولا يغار عليَّ نهائيًّا، رغم إعجاب الكثير بي.

زوجي جاهل بكثير من الأمور، حاولتُ المستحيل لكي أغيره،
لكن بدون فائدة، منذ أن وعيتُ في حياتي وأنا مُتذبذبة، مرة ملتزمة، ومرة سيئة،
سنة هكذا، وسنة هكذا، ولكن الغالبَ عليَّ الالتزام الدِّيني
؛ لأنني إذا تعبْتُ من زوجي فقط، كنتُ أحيد عن جادَّة الطريق،
ثم أرجع إلى طبْعي الأصْلي، وهو الالتزام.

عانَيْتُ في حياتي الكثير منذ أن وعيتُ حتى هذه اللحظة،
عانيتُ مِن أهلي، وزوجي، وزميلاتي، وأبنائي.

أما عن صفاتي: فأنا صارمة، دقيقة، وفي أحيان متساهلة جدًّا، مزاجية،
كسول جدًّا، ومنظمة، متناقضة، صوتي عالٍ، حادة النقاش،
سريعة الغضب، آكل بسرعة، أكبر مشاكلي السمنة، في بعض
الأحيان كذابة، وأغتاب، وأظلم؛ فمثلاً أقول: فلان قال لي،
وهو ما قال شيئًا، دائمًا أعاتب نفسي، وأحاول أن أتغيَّر.

المهم أنه بكثرة قراءتي - والله أعلم - أحسستُ أني تغيرتُ كثيرًا للأحسن
- والحمد لله - كل شيء تحسَّن في حياتي - بفضل الله - ثم بسبب
لجُوئي إلى الله بالدُّعاء.

المهم أن مُشكلتي التي تُضايقني جدًّا طوال حياتي هي: أن شخصيتي حلوة،
وأكسب الناس بسرعة؛ لأني على طبيعتي، ولكن سريعًا ما أخسرهم،
فأول مَن خسرتُ أهلي، فأنا الوحيدة غير المرغوب فيها، ولا يحبونني،
وزوجي وزميلاتي وأبنائي وكل مَن صادقني سريعًا ما يتركني، ولا أحد يُعْلمني
السبب إلى الآن، آلاف من الناس أحبَّتْني وصادَقَتْني، وفجأة ودون
سابق إنذار يبتعدون عنِّي، رغم أنِّي كريمة معهم.

أحب أن أخدمَ الناس، وأعزمهم كثيرًا، ولا أُحب النِّفاق، وواضحة،
ولكن لا حَظَّ لي مع الناس، حتى صرتُ مكروهةً من الجميع دون استثناء
، أشعر أنِّي على الهامش، وليستْ لي مُهمة عند أحدٍ نهائيًّا.

لم يأتِ يومٌ افتَقَدني فيه أحدٌ وسأل عني، ألُوم نفْسي كل ليلة،
وأصْبحتُ أدعو الله كثيرًا أن يرزُقَني محبة الناس، حاولتُ أن أطلع
على الإنترنت وأقرأ كثيرًا حتى أتغير، ولكن بلا فائدة، حاولت أن أطورَ من سُلُوكي،
وأضْبط انْفعالاتي، حاولت أن أتغيَّر ولكن الناس لا يَتَغَيَّرون
مهما تغيرتُ.

طيبتي وخدماتي وصراحتي ونظافة قلبي، كل هذا لا يشفع لي
عند أحَد، بالرغم من أنِّي أرى منافقين حقودين، ولهم حظٌّ!

المهم أن الله هو الوحيد الذي يعرف ما بي، فهو ملجئي، وصدقي، وحبيبي،
وأهْلي، وكل شيء، ما أصبح عندي إلا هدفٌ واحدٌ، هو أن أُرضي الله فقط.
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
وأهلاً بكِ عزيزتي.
بعدما قرأت رسالتك عدة مرات، شعرتُ ببعض الألَم والمعاناة التي
تشعرين بهما وتصبرين عليهما؛ لذلك تذكَّري أن الصبْر مفتاح الفرَج،
وأن الصابر جزاؤه عظيمٌ عند الله.

عزيزتي، من حديثك اتضح لي أن المشكلة لَم تبدأ الآن،
ولكنْ لها جذورٌ عميقة داخل نفسك وعقلك جعلتك من أصحاب
الشخصية الهستيرية Hysterical Personality،
والشخصية الهستيرية مختلفة عن مرض الهستيريا Hysteria؛
حيث إن الشخصية الهستيرية هي شخصيَّة استعراضيَّة تُحاول
جذب انتباه الآخرين، من خلال المبالغة في المشاعر،
مع قدرة عالية على خداع النفس، والوقوع في الكذب المرضي.

وهذه الأمور واضحة في قولك: أمتاز بالجمال والطِّيبة الشديدة،
وسرعة الغضَب والحساسية الشديدة ، إعجاب الكثير بي ،
طيبتي وخدماتي وصراحتي ونظافة ق
لبي، كل هذا لا يشفع لي عند أحَد ، في بعض الأحيان كذابة، وأغتاب،
وأظلم ، وهذه الأخيرة تندرج تحت الوقوع في الكذب المرَضي.

والشخصية الهستيرية من صفاتها أنها:
1- تضيق من المواقف التي لا تكون فيها مركز الاهتمام.
2- عدم الاستقرار والذبذبة، وسطحية التعبيرات الانفعالية.
3- استخدام الأسلوب غير الواقعي، والذي تنقصه الكثير من التفاصيل.
4- العرض الدرامي للذات والمبالغة في التعبير عن العاطفة.
5- القابلية للإيحاء وسرعة التأثر بالآخرين.
6- الفشل في إقامة علاقات ثابتة ولمدة طويلة.
7- تقلب المزاج.
8- الاجتماعية وحب الاختلاط بالناس.

أما عن أسباب اتصاف الشخص بالشخصية الهستيرية،
فإنه يرجع إلى أسباب كثيرة وعديدة؛ منها:
1- الوراثة.
2- الزواج غير السعيد.
3- الحرمان، ونقص العطف، ونقص الاهتمام، وعدم الشعور بالأمن.
4- أخطاء الرعاية الوالدية.
5- المشكلات الأسرية.
6- وفي بعض الأحيان تكون سلطة الذكر على الأنثى من أهم أسباب
تكوُّن هذه الشخصية عند الإناث.

عزيزتي، واضح من رسالتك أنك عانيت كثيرًا في حياتك قبل زواجك وبعده،
وأنك تحمَّلت الكثير من الصعاب والمشاق والآلام، وكل ذلك يحتاج
إلى التفريغ الانفعالي له، وإخراجه من داخلك وإراحتك منه، وأنت تحتاجين
من يساعدك على ذلك عبر رحلة علاجية وإرشادية شاملة،
وهذا ما لا أستطيع أن أقدمه لك عبر هذه الصفحات.

لذلك؛ أنصحك بأن تذهبي لاستشارة مختصة نفسية جيدة، ومعروف
عنها قدرتها العلاجية، حتى تساعدك على الشفاء من جروح الماضي،
والبدء بحياة جديدة سعيدة مع أهلك وزوجك وأبنائك.

شكرًا لك على ثقتك بنا، وعذرًا إن لَم نستطع مساعدتك.

ولا تنسي أن تتابعينا بأخبارك حتى نطمئن عليك،
رزقك الله السعادة والاطمئنان والراحة.
منقول للفائدة