السبت، 6 أبريل 2019

قل ثلاثاً



وقل جاء الحق


وقل جاء الحق

{ وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ
وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَاناً نَصِيراً (80)
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً (81)}

1-الحق من عند الله وهو سبحانه الدائم،
والباطل من عندالبشر وهم لايدومون؛لذا سينتصر حق دائم
على باطل لا يدوم(إن الباطل كان زهوقا)أي لا يدوم.
/ سعود الشريم

2- "وقل جاء الحق وزهق الباطل" إن قولك "جاء الحق"سبب
من أسباب مجيئة وقولك "زهق الباطل" سبب من أسباب زهوقه ..
فلا تستهن بالقول.
/ علي الفيفي

3- "إن الباطل كان زهوقا "مهما نفخت
فيه أجهزة الإنعاش فإنه سيموت، سيموت حتما.
/ عبد الله بلقاسم

إلى ربها ناظرة

إلى ربها ناظرة

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم
{إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَة}
[القيامة:23]

عيون خلقها الله لتنظر إليه لا تلوثها بالنظر لما يكره.

اتباع نظام غذائى

اتباع نظام غذائى غنى بالحبوب الكاملة

يقلل من الإصابة بسرطان الكبد


توصلت دراسة علمية جديدة أشرف عليها باحثون أمريكيون إلى أن

اتباع نظام غذائى يحتوى على نسبة عالية من الحبوب الكاملة والنخالة

الردة والألياف يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

يتم تشخيص أكثر من 40 ألف أمريكى و5500 بريطانى بسرطان الكبد

الأولى أو سرطان الخلايا الكبدية(HCC) ، ويؤثر على الرجال أكثر

من النساء لأن أمراض الكبد بشكل عام أكثر شيوعًا لدى الرجال.

ومن المرجح أن يؤثر ذلك على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن

65 عامًا ويكون نادرًا للأقل 45 عامًا.

وجد العلماء الأمريكيون أن زيادة تناول الفاكهة أو الألياف النباتية لم

يكن له تأثير، أما أولئك الذين وضعوا معظم الحبوب الكاملة فى نظامهم

الغذائى كان لديهم خطر أقل بنسبة 37% من أولئك الذين كانت

وجباتهم لا تحتوى على الحبوب الصحية.

كما قلل النظام الغذائى عالى المحتوى من النخالة من خطر الإصابة

بسرطان الكبد بنسبة 30% فى حين خفضت ألياف الحبوب بنسبة 11%.

وأضاف الباحثون أن الحبوب الكاملة والنخالة وألياف الحبوب تقلل من

مقاومة الأنسولين وفرط الأنسولين في الدم والتهاب الالتهابات.

فوائد من كتب الإمام الغزالى حكمة (72)

فوائد من كتب الإمام الغزالى
حكمة (72)

حكي أن بعض الصالحين رجع من غزوته فمهدت امرأته فراشها وجلست تنتظره

فدخل المسجد ولم يزل يصلي حتى أصبح فقالت له زوجته كنا ننتظرك مدة فلما قدمت صليت إلى الصبح

قال والله إني كنت أتفكر في حوراء من حور الجنة طول الليل فنسيت الزوجة والمنزل فقمت طول ليلتي شوقاً إليها.

أخاف أن يرتبط بغيري

أخاف أن يرتبط بغيري!

أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:

فتاة أحبت شابًّا وأحبها، وبعد مدة من العلاقة اعتَرَفتْ له بأنها كانت لها

علاقات سابقة، وعلمتْ أم الشاب بالأمر وأمَرَتْه بتركها فتركها، وهي

لا تريد أن تتركه، ولا تدري ماذا تفعل.

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا فتاة في العشرينيات مِن عمري، مشكلتي أني أحببتُ شابًّا، وصارت

بيننا علاقة لمدة أشهر، ورغم قصر المدة إلا أنها كانتْ رائعة!

صارحتُه أني كنت على علاقة بشاب قبل أن أتعرف عليه، فغضبَ مني كثيرًا،

لكنه لم يَنفصِل عني لأنه يُحبني، ثم قرأت والدتَه رسائلنا وعلمت بخطئي

فأَمَرَتْه أن يَنفصِل عني، فأطاعها لأنها أمُّه وطاعتها واجبة، ورغم أني لم

أعارض الأمر في البداية وحاولت نسيانه، إلا أني لم أقدِر.

حاولت إقناعه أن أكلم والدته فرفَض، وحاولت إقناعه حتى لا يتسرع في

بدء علاقة أخرى، وما زلت على اتصال به، وكلما كلمتُه شعرت بحبِّه،

لكنني أخاف أن يرتبط بفتاة أخرى، ولا أدري ماذا أفعل؟!

أفيدوني من فضلكم

الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:

فيا أختي الكريمة، ألا ترين أنَّ ما ذكرتِه كان كافيًا لأن يصرفك عن هذا الرجل؟

فأنت أولًا كانت تربطك به علاقة غير شرعية، والتي وصفتِها بأنها كانت

علاقة رائعة! فأيُّ روعة وجمال تكون في معصية الله؟!

ثم إنكِ لم تستري نفسك أمامه؛ فقد أخطأت واعترفتِ بما كان منكِ في السابق،

ومثلُكِ يعلم شدة أثر ذلك على الرجال، فلا تتوقعي الأفضل،

وحتى في حال عفوه عنكِ، فإنه لن ينسى ذلك، وقد يُعيِّرك به يومًا،

بل قد يحاسبك عليه، فكيف ستصفو الحياة بعد ذلك؟!

وأضيفي إلى ذلك علم والدته بالأمر، لذلك فأنا أنصحك بأن تَصرفي النظر

تمامًا عنه، ولا تغترِّي بمشاعر عاطفية مؤقتة ستنتهي بمجرد الزواج،

بل قد تنقلب إلى العكس، ولا أقول ذلك تيئيسًا،

وإنما الواقع يشهد، واسألي من تشائين.

فاستغفري مما كان، وتوبي توبة نصوحًا، واسألي الله أن يكفيَكِ بحلاله

عن حرامه، ولعلَّكِ تحرصين على أن تكون حياتك مع رجل تربطك به علاقة شرعية.

وفَّقك الله لما يحب ويرضى

منقول للفائدة

ترانيم نبيل جلهوم (14)


العفو عن المظلمة


العفو عن المظلمة



السؤال

أنا والله طالب علم الدين، ولكني مظلوم في مشاكل خاصة،

وأنا محتار في أمري، وأريد التوجيه في هذه المشكلة.



الإجابة

إذا كان الإنسان له مظلمة عند أخيه فيطلبها منه في عفاف أو يصالحه

عليها ، وإذا لم يتيسر ذلك فالمرجع في ذلـك الجهـة المسئولة

من محكمة ونحوها.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



التنويع في الأساليب


لماذا سميت قبيلة قريش بهذا الاسم (2)

لماذا سميت قبيلة قريش بهذا الاسم (2)


نسب قُريش وفروعهم


تنقسم قبيلة قريش الى قسمين رئيسين، ويتفرّع عن كلّ قسم من هذين

القسمين عائلات وجذور، أمّا بيان تلك الأقسام والجذور

لقبيلة قريش فهو على النحو الآتي:


قريش البِطاح: أمّا قريش البطاح فهم الذين ينزلون الشِّعب في بطون مكّة،

وهم القبائل التي ترجع في نسبتها إلى كعب بن لؤي، وهم: بنو عبد مناف

وبنو عبد الدار وبنو عبد العزّى وبنو زهرة وبنو مخزوم وبنو تيم وبنو

جمح وبنو سهم، وهما ابني عمرو بن هصيص بن كعب، وبنو عدي بن كعب.

قريش الظّواهر: أمّا قريش الظّواهر فهم الذين ينزلون خارج الشعب،

ولا ينزلون داخله، وهم قبائل بني عامر بن لؤي بن يخلد بن النضر، أمّا

أنساب تلك القبائل فترجع إلى: الحارث ومالك وقد انتهى نسبهما،

والحارث ومحارب ابنا فهر، وتيم الأدرم بن غالب بن فهر،

وقيس بن فهر، وقد انتهى نسبه.

أمّا مَن جمع قريش بعد تفرّقها وجعلها قبيلة عظيمة الشأن عزيزة بين

القبائل يهابها كلّ العرب فهو: قصي أحد أجداد النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-

وإليه ترجع قريش في النّسب، ويرجع الفضل لقصي في أنّه جمع كلمة

قريش بعد فرقتها، ووحددها بعد شتات أمرها، وكانت قريش حينها

تنتشر في أنحاء متفرّقة من شبه الجزيرة العربية، فقام قصي بالتواصل

مع أحياء القبائل في تلك المواضع ممّن أطاعه من أصول قريش،

ثمّ استعان بهم على حرب خزاعة التي كانت في تلك

الفترة تنزل في مكّة المكرّمة وقاتلهم حتى

أخرجهم منها، واجلائهم عن بيت الله الحرام، وجرى تسليم مفاتحه إلى قصي،

وبعدها كان بينهم قتال كثير ودماء غزيرة، ثمّ جلسوا لعقد صلحٍ

بينهم ولجأوا إلى التحكيم، فحكم لقصي بأنّه وقومه هم الأولى بالبيت

من خزاعة، فتولّى البيت وجمع قصي قومه من منازلهم التي كانوا ينزلون

فيها حتى قدموا إلى مكّة المكرّمة، وأصبح مَلِكاً على قومه ومَن في مكّة

من غير قومه.



الخمر يؤثر على المعدة


روائع الدعاء (81)


الجمعة، 5 أبريل 2019

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (293)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 293 )

863 –

مَّا خلقَ اللَّهُ الأرضَ جعلت تميدُ فخلقَ الجبالَ فقالَ بِها عليها فاستقرَّت

فعَجِبتِ الملائِكةُ من شدَّةِ الجبالِ. فقالوا يا ربِّ هل من خلقِكَ شيءٌ

أشدُّ منَ الجبالِ قالَ نعَمُ الحديد. فقالوا يا ربِّ فَهل من خلقِكَ شيءٌ أشدُّ

منَ الحديدِ قالَ نعمُ النَّارُ. قالوا يا ربِّ فَهل من خلقِكَ شيءٌ أشدُّ منَ النَّارِ

قالَ نعمُ الماءُ. قالوا يا ربِّ فَهل في خلقِكَ شيءٌ أشدُّ منَ الماءِ قالَ نعمُ الرِّيحُ.

قالوا يا ربِّ فَهل في خلقِكَ شيءٌ أشدُّ منَ الرِّيحِ قالَ نعم ابنُ

آدمَ تصدَّقَ بصدقةٍ بيمينِهِ يخفيها من شمالِهِ.



الدرجة: ضعيف



864 –

مَّا خلقَ اللَّهُ تعالى جنَّةَ عدنٍ، خلقَ فيها ما لا عينٌ رأَتْ ولا خطرَ علَى

قَلبِ بشرٍ ثمَّ قالَ لَها تكلَّمي فقالت:

{ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ }.



الدرجة: لا يصح،

ويغني عنه حديث الصحيحين:

( قال الله عز وجل: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت،

ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر ).



865 –

لو أنَّ عَبدَينِ تحابَّا في اللَّهِ، واحدٌ في المشرقِ، وآخرُ في المغربِ

لجمعَ اللَّهُ تعالى بينَهما يومَ القيامَةِ يقولُ هذا الَّذي كُنتَ تحبُّهُ فيَّ.



الدرجة: ضعيف

من عجائب الدعاء (2)


من عجائب الدعاء (2)


لخالد بن سليمان بن علي الربعي

شروط الدعاء

من أعظم و أهم شروط الدعاء ما يأتي :

الأول : الإخلاص :

قال تعالى :

{ فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }

[غافر : 14] .

الثاني :

المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال تعالى :

{ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }

[الأعراف : 158] .

الثالث :

الثقة بالله و اليقين بالإجابة ، و مما يزيد ثقة المسلم بربه تعالى

أن يعلم أن جميع خزائن الخيرات ، و البركات عند الله تعالى .

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :

( ادعوا الله و أنتم موقنون بالإجابة )

( رواه الترمذي و غيره ، و حسنه الألباني ) .

الرابع :

حضور القلب ، و الخشوع و الرغبة فيما عند الله من الثواب و الرهبة

مما عنده من العقاب ،

قال تعالى :

{ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا

لَنَا خَاشِعِينَ }

[الأنبياء : 90] .

الخامس :

العزم والجزم، والجد في الدعاء ،

فعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

( إذا دعا أحدكم فليعزم في الدعاء ، و لا يقل اللهم إن شئت فأعطني ؛

فإن الله لا مستكره له )

( رواه البخاري و مسلم ) .

اللهم طهر قلوبنا



ومن الليل فتهجد به

ومن الليل فتهجد به

{ وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً }
(79)

1- "عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا" ناسب الانبعاث من النوم ..
الانبعاث من الموت .. والقيام بالليل .. المقام في الحشر :
جزاء وعطاء/ علي الفيفي

2- "نافلة لك"لك وحدك:فليس لأحد غيرك نصيب من صلاتك بالليل.
.هي الصلاة الخالصة من إرادة الخلق: لأن الخلق لا يرونك
وأنت في ظلام حجرتك
/ علي الفيفي


لا تجعل مع الله إلها آخر

لا تجعل مع الله إلها آخر

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

{لاَّ تَجْعَل مَعَ اللّهِ إِلَـهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَّخْذُولا}
[الإسراء:22]

من كتب ليمدحه الخلق ذمه الله وذموه ومن كتب لينصره الخلق
خذله الله وخذلوه.

أسئلة وإجاباتها عن الفيمتوليزك (2)

تعرف على 8 أسئلة وإجاباتها عن

الفيمتوليزك مع الدكتور أحمد عساف (2)


س: وما هى النصائح الطبية التى تقدمها للحالة بعد عملية " الفيمتو ليزك"؟

الدكتور أحمد عساف: هناك عدد من الأمور التى يجب الامتناع عن ممار

ستها بعد الخضوع لعملية تصحيح الإبصار باستخدام" الفيمتو ليزك"، ومنها:

1- فرك العين باليدين واستخدام السيدات مكياج ومواد التجميل للعين.

2- يحظر ارتداء ووضع العدسات اللاصقة الملونة.

3– يجب الامتناع عن ممارسة السباحة على مختلف مستوياتها سواء

فى البحر "مياه ملحة" أو فى حمامات السباحة.

س: ما هى الأمور المسموح بها بعد العملية؟

الدكتور أحمد عساف: هناك بعض الأمور التى ليس لها أى تأثير سلبى

على الحالة عقب الانتهاء من العملية، حيث يسمح بالآتى:

1- مشاهدة التليفزيون والجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر.

2 – قيادة السيارة والخروج فى اليوم التالى للعملية.

3- استئناف العمل خلال 48 ساعة بعد العملية.

4- لا يوجد أى خطورة من غسل الوجه والاستحمام فى اليوم الثانى

للعملية ولكن بشرط الحرص على عدم دخول الماء والصابون داخل

العينين، أول يومين فقط.

انفوجراف كبسولة طبية يقدمها دكتور أحمد عساف

س: ما الرسالة التى تطمئن بها المريض المقبل على الخضوع لتلك العملية؟

الدكتور أحمد عساف: أؤكد لكل من يفكر فى إجراء عملية تصحيح

الإبصار باستخدام الفيمتو ليزك، أنها عملية سهلة تمامًا وآمنة طبيًا،

ولكن يجب الانتباه جيدًا إلى تنفيذ تعليمات الطبيب الذى يجرى العملية،

خاصة تلك التى تتعلق بكيفية وضع القطرة داخل العين بعد العملية

وهى: سحب الجفن السفلى لأسفل مع وضع نقطتين داخل العين،

ويمكن تجفيف الزائد من القطرة برفق باستخدام منديل ورق يستخدم

مرة واحدة فقط، مع ضرورة ترك فاصل زمنى 5 دقائق بين أى نوعين

من القطرات ولا يهم الترتيب، والتوقف عن استخدام

القطرة قبل النوم مع وضعها مجددًا بعد الاستيقاظ.

فيما، شدد الدكتور أحمد عساف، على أن خبرة الطبيب مهمة فى التعامل

مع هذا الجهاز، لأنه كلما زادت خبرة الطبيب كانت

نتائج العملية إيجابية ودقيقة بشكل كبير.


فوائد من كتب الإمام الغزالى حكمة (71)

فوائد من كتب الإمام الغزالى
حكمة (71)

قال رجل للحسن يا أبا سعيد إني أبيت معافى وأحب قيام الليل وأعد طهوري فما بالي لا أقوم

فقال ذنوبك قيدتك وكان الحسن رحمة الله إذا دخل السوق فسمع لغطهم ولغوهم يقول

أظن أن ليل هؤلاء ليل سوء فإنهم لا يقيلون.

تقدم إلي خاطبان فأيهما أختار؟

تقدم إلي خاطبان فأيهما أختار؟

أ. مروة يوسف عاشور

السؤال

♦ الملخص:

فتاة تقدَّم إليها خاطِبان، كلاهما على خُلق، وحالتهما المادية في

الدرجة نفسِها، لكنَّ أحدَهما كان متزوجًا قبل ذلك، وانفصَل عن زوجته

لأسباب صحية، وهي محتارةٌ بينهما، وتسأل ماذا تفعَل؟

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أنا فتاة خُطِبت لمدة ٤ سنوات لرجلٍ أُحِبُّه، كان يتعافى من المرض، ثم

فسَخ الخِطبةَ قبل الملكة بيوم لتَعبِه ومرضِه، فعِشْتُ حالةً نفسية سيئةً،

وقد دلَّتْني صديقتي على رجل منفصل عن زوجتِه وله طفلان، دَخْلُه قليلٌ،

لكنَّه ذو خلق، فتواصلتُ معه على الهاتف ٣ أشهر، وخرَجنا معًا مرةً،

فأعجَبني مَنطقُه وهُدوؤُه! وعرَفتُ منه أن سببَ الطلاق هو وجودُ مرضٍ

وراثي لدى ابنه الكبير، وقد طلَب منه الأطباءُ الانفصالَ عن زوجته؛

لأنهما أبناءُ عمٍّ!

أتى إلى بيتنا وتَمَّت الرؤيةُ الشرعية، وارتاحَ كلٌّ منا للآخر بشكلٍ أكبرَ،

وقد اشترطتُ عليه عدمَ استقبالي لأبنائه، وفي الوقت نفسِه تقدَّم إليَّ

شابٌّ من مجتمعنا نفسِه، وحالتُه المادية مثل حالة المتقدِّم الأوَّل،

يعمَل موظفًا بمؤهل الثانوية، ويَطمَح إلى إكمال دراسته، وأهلي

يُفضِّلونه؛ لأنه لم يَسبِقْ له الزواجُ، علمًا بأن كلا الخاطِبَين على خُلقٍ جيد.

صِرتُ في حيرةٍ مِن أمري، فماذا أفعل؟

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أيتها الكريمة حيَّاكِ الله، يَحِق للفتاة أن تتخيَّر من الصالحين مَن يُناسبها،

ويَحِق لها أن تكون صاحبةَ القرار الأول في أمرِ الزواج، ولكن لا يَحِق

لها ولا لِمَن أرادَ خِطبتَها أن يتواصَلا عبرَ الهاتف، وأن تَخرُج معه قبل

أن يكونَ بينهما أيُّ رباطٍ شرعي، لمجرد أنها تريد أن تَعرِف شخصيته

وتتعرَّف عليه عن قُربٍ، ولستُ أدري كيف يَجتمع في ذلك الشاب الخُلقُ

الحسن، ثم يتواصَل مع النساء الأجنبيَّات،

وتستمر العلاقة الهاتفية لمدة ثلاثة أشهر كاملة!

فعليكِ قبل الاختيار أن تتوبي مِن كل مكالمة هاتفية لا تَحِلُّ لكِ مع

رجلٍ يبتغي أن يكون زوجًا لكِ، وفي ذلك مِن الفتنة ما فيه،

واعلَمي أنه لا ينبغي أن يكون الحديثُ معه إلا في

حَضرة الأهل، وعلى مَرأَى ومَسمعٍ منهم.

لستُ أرى في حديثكِ ميلًا لأحدهما عن الآخر، وأخشى أن تكون مَحبَّةُ

الخاطب الأول - نسأل الله له العافيةَ والسلامة - قد تمكَّنتْ مِن قلبكِ،

فحجَبتْ عنه محبةَ غيره، وجمَّدت المشاعر تُجاه الجميع.

فإن كان هذا حالكِ، فلا بد مِن التعافي أولًا مِن مَحبَّتِه قبل أن تَدخُلي

بيتَ الزوجية بقلبٍ يَخفُق لغير زوجكِ.

وأما عن الخاطِبَين، فإن لم يكن في قلبكِ ميلٌ لأحدهما عن الآخر،

واستوى بينهما في نظركِ الدين والخلقُ، فيُنظَر في حالتهما الاجتماعية،

ولا شك أن الشاب أفضلُ للفتاة من المتزوِّج، وأن كِفَّته تَرجُح لخُلوِّه

من مسؤولية الأبناء ونفقتهم ورعايتهم، وغيرها من الأمور التي

لا تنتهي بانتهاء زواجه، خاصة أن الزوجة كانت على صِلة قرابةٍ منه،

وسيبقى حَبلُ الوُدِّ بينهما، ما لم يَحدُث بينهما ما يقتُل تلك المحبةَ،

ويُطفئ نارَها في القلوب، كما أن الرجل إذا سبَق له الزواج،

فقد يطرَأَ على قلبه وفِكره بعضُ المقارنات بين الزوجتين؛

كأن يتفوَّه بما لا يُرضيكِ من حيث المقارنة، فعليكِ أن تضَعي مثل ذلك في

ذهنكِ، وأن تتقبَّلي ما قد يَصدُر منه عن غير قصدٍ سيِّئ.

فإن بدا لكِ أن كلاهما متعادلٌ، وأنكِ تُدركين تلك الأمور وتتقبَّلينها،

فانظُري في قلبكِ، وفتِّشي فيه عن ميلٍ قد

لا تُلاحظينه، ثم دَوِّني إيجابيات وسلبيات

كلِّ واحدٍ في ورقةٍ، وانظُري أيهما أصلح وأنفع، مع التشاور مع الأهل

والأصحاب، والاستماع لرأي مَن له خِبرةٌ مِن كِبار السنِّ، وإن كنتُ

أُؤيِّد الأهلَ في أن مَن لم يَسبِق له الزواجُ أفضلُ،

إلا أن القرار النهائي لكِ، فهذا حقٌ شرعي كفَله الله لكِ.

ولا تَنسَي صلاة الاستخارة، والدعاء بأن يُرشدكِ علامُ الغيوب إلى

ما فيه الخير والسعادة في الدنيا والآخرة، وإليكِ دعاء الاستخارة للتذكير؛ عن

جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلِّمنا

الاستخارةَ في الأمور كلِّها كما يُعلمنا السورة من القرآن، يقول:

( إذا هَمَّ أحدُكم بالأمر، فليركَع ركعتين مِن غير الفريضة، ثم ليقُل:

اللهم إني أَستخيرك بعلمك، وأستَقدرك بقُدرتك، وأَسألك مِن فضلك العظيم،

فإنك تَقدِر ولا أَقدِر، وتعلَم ولا أعلَم، وأنت علامُ الغيوب، اللهم إن كنتَ

تعلَم أن هذا الأمر خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال:

عاجل أمري وآجله، فاقْدُره لي ويسِّره لي، ثم بارِك لي فيه، وإن كنتَ

تعلَم أن هذا الأمر شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال:

عاجل أمري وآجله، فاصرِفه عني، واصرِفني عنه، واقدُر لي الخير

حيث كان، ثم أرْضِني به، قال: ويُسمِّي حاجته ) .

فما خاب مَن استخار، وما ندِم مَن استشار، واللهَ أسألُ أن يَكتُبَ لكِ التوفيقَ،

وأن يُلهمَكِ الصوابَ، وأن يَرزُقَكِ حياةً زوجيةً سعيدةً هنيئةً.

والله الموفِّق وهو الهادي إلى سواء السبيل.

منقول للفائدة


ترانيم نبيل جلهوم (13)


روائع الدعاء (80)


المشاركة في اللعبة


خلقكم من تراب


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (292)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 292 )


859 –

قال اللهُ أنا أهلٌ أنْ أُتَّقَى فلا يُشرَكَ بي وأنا أهلٌ لِمَنِ اتَّقى أنْ يُشرِكَ

بي أنْ أغفِرَ له.



الدرجة: لا يصح



860 –

قال موسى بنُ عِمرانَ - عليه السلامُ -: يا ربِّ! من أَعَزُّ عبادِك عندك؟!

قال: مَنإذا قَدَرَ غَفَرَ.



الدرجة: لا يصح،

ويغني عنه حديث مسلم:

( وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًّا ).



861 –

قال موسى عليهِ السلامُ لربِّهِ عز وجل: ما جزاءُ منْ عزَّى الثَّكلى؟

قال: أجعلُه في ظلِّي يومَ لا ظلَّ إلا ظِلِّي.



الدرجة: لا يصح



862 –

قالَ موسَى: يا ربِّ كيفَ شكرَكَ آدمُ؟ قالَ: علِمَ أنَّ ذلِكَ منِّي،

فكانَ ذلِكَ شُكْرَهُ.



الدرجة: ضعيف

من عجائب الدعاء (1)

من عجائب الدعاء (1)

لخالد بن سليمان بن علي الربعي

فضائل الدعاء :

أولاً : من الكتاب الكريم :

قال تعالى :

{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ

فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }

[البقرة : 186] .

و قال جل اسمه :

{ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }

[غافر: 60] ،

و قال سبحانه :

{ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَلَا تُفْسِدُوا فِي

الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ }

[الأعراف : 55-56] .

ثانيًا : من السنة النبوية :

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء ) .

( رواه الترمذي و ابن ماجه والحاكم و صححه و وافقه الذهبي ) .

2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله

صلى الله عليه و سلم :

( من لم يسأل الله يغضب عليه ) .

( رواه الترمذي و غيره و حسن إسناده الألباني ) .

3- وعن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم و لا قطيعة رحم إلا أعطاه

الله بها إحدى ثلاث : إما أن تعجل له دعوته و إما أن يدخرها له

في الآخرة و إما أن يصرف عنه من السوء مثلها )

قالوا : إذا نكثر , قال : ( الله أكثر ) .

( رواه أحمد و هو في الترمذي عن جابر و عن عبادة و حسنهما الألباني ) .

4- عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إن ربك تبارك و تعالى حيٌ كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه

إليه أن يردهما صفرًا ) .

(رواه أبو داود وغيره وصححه الألباني).

5- عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء ) .

( رواه الحاكم و أحمد و حسنه الألباني ) .

6- و عن سلمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

( لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر ) .

( رواه الترمذي و صححه ، الحاكم بنحوه من حديث ثوبان ،

و صححه و وافقه الذهبي ) .

الخميس، 4 أبريل 2019

رددوا معى



أقم الصلاة


أقم الصلاة

{ أَقِمْ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ
وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً } (78)

1- (وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا) يشهده الله والملائكة .
من فاته (قرآن الفجر وشهوده) فﻻ يزال قلبه في (غربة لوحده)
/ عقيل الشمري

2- ﴿وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا﴾
صلاة الفجر نور يومك ، فلا تُطفئه بنومك .
/إبراهيم العقيل

3- (إن قرءان الفجر كان مشهودا!)
تشهد الملائكة،،صلاة الفجر ،فتسمع التلاوة،،وتؤمِّن مع المصلين!
/ وليد العاصمي

4- (إن قرءان الفجر كان مشهودا!)
هل عرفت سر السكينة التي تغشاك مع المصلين فجرا الآن؟
/ وليد العاصمي

معركة مصيرية

معركة مصيرية

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم
عش في حياتك معركة مصيرية ليبقى قلبك لله وحده، كافح بضراوة ليلا
ونهارا، رابط على ثغوره بعيون يقظة، لا تخسر خفقة منه لغير الله.

أسئلة وإجاباتها عن الفيمتوليزك (1)

تعرف على 8 أسئلة وإجاباتها عن

الفيمتوليزك مع الدكتور أحمد عساف (1)


شهدت الفترة الأخيرة، إقبال كبير من قبل المواطنين على إجراء

عملية "الفيمتو ليزك" لتصحيح الإبصار والتخلص من "النظارة الطبية"

التى يسبب ارتداؤها خجلا للبعض، حيث زادت معدلات الإقبال على تلك

العملية كونها من العمليات البسيطة والسهلة والأحدث طبيًا على مستوى

العالم لمساعدة الناس على التخلص من النضارة الطبية.

ومع زيادة معدلات الإقبال على عملية "الفيمتو ليزك" وكثرة البحث

عن أفضل مراكز عيون لإجراء تلك العملية، كان لـ"اليوم السابع"،

لقاء مع الدكتور أحمد عساف أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب

جامعة عين شمس، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية للتعرف

على كل المعلومات الهامة عن عملية "الفيمتو ليزك"، وتقديم مجموعة

من النصائح الطبية للمقبلين على إجراء تلك العملية.

انفوجراف يوضح توصيات طبية بعد عملية الفيمتوليزك

س: فى البداية.. ما هى عملية الفيمتو ليزك؟

الدكتور أحمد عساف: الفيمتو ليزك عملية تهدف إلى تعديل سطح

القرنية لتصحيح الإبصار، وذلك من خلال تسليط أشعة "إكزيمر ليزر"

على طبقات القرنية وتحديدًا الجزء الأمامى الخارجى الشفاف

من العين، لإعادة نسبة النظر الطبيعية إليها.

س: هل عملية الفيمتو ليزك آمنة طبيًا؟

الدكتور أحمد عساف: بالطبع، فإن عملية الفيمتو ليزك من العمليات

الآمنة طبيًا ولا يصاحبها أى مضاعفات تؤثر على الحالات التى تجرى

تلك العملية بشرط تنفيذ كافة التعليمات الخاصة سواء قبل الخضوع لها

أو خلال فترة التعافى، بالإضافة إلى أن الحالة لا تشعر بأى آلام

أثناء العملية، ولكن فى بعض الحالات المحدودة جدًا قد تشعر

الحالة بضغط خفيف على العين لعدة ثوانى محدودة.

انفوجراف يوضح نصائح طبية قبل عملية الفيمتوليزك

س: ما هى المدة الزمنية اللازمة لتصحيح الإبصار باستخدام

"الفيمتو ليزك"؟


الدكتور أحمد عساف: عملية الفيمتو ليزك تستغرق ما بين 10 لـ 15 دقيقة

فى أصعب الحالات، حيث أنه فى جميع الحالات لا تتعدى فترة 15 دقيقة.

س: ما هى مراحل عملية الفيمتو ليزك؟

الدكتور أحمد عساف: عملية الفيمتو ليزك تتم وفقا لمرحلتين،

المرحلة الأولى تتمثل فى عمل شريحة من القرنية تمهيدًا للدخول

إلى جهاز "الإكزيمر ليزر"، أما الخطوة الثانية تتمثل فى قيام الجراح

المشرف على العملية برفع شريحة القرنية وتسليط أشعة "الإكزيمر ليزر"

على طبقات القرنية الداخلية وبالتالى يتم الانتهاء من إصلاح عيوب الإبصار.

س: ما هى النصائح الطبية للحالة قبل إتمام عملية "الفيمتو ليزك"؟

الدكتور أحمد عساف: عملية تصحيح الإبصار باستخدام الفيمتو ليزك،

كغيرها من العمليات الجراحية التى يجب أن يخضع فيها المريض

لعدد من التعليمات قبل إجراء العملية، ومنها على سبيل المثال التوقف

عن ارتداء العدسات اللاصقة لعدة أيام قبل العملية، مع ضرورة

استخدام القطرات الملطفة للعين التى يرشد بها الطبيب المعالج،

إضافة إلى ضرورة الامتناع عن وضع أى عطور أو مواد تجميل بالعين يوم العملية.

فوائد من كتب الإمام الغزالى حكمة (70)

فوائد من كتب الإمام الغزالى
حكمة (70)

قال رجل للحسن يا أبا سعيد إني أبيت معافى وأحب قيام الليل وأعد طهوري فما بالي لا أقوم

فقال ذنوبك قيدتك وكان الحسن رحمة الله إذا دخل السوق فسمع لغطهم ولغوهم يقول

أظن أن ليل هؤلاء ليل سوء فإنهم لا يقيلون.

أريد الزواج الحلال (3)

أريد الزواج الحلال (3)

قال شيخ الإسلام:

وجمهور العلماء على أن جنس العرب خير من غيرهم، كما أن جنس

قريش خير من غيرهم، وجنس بنى هاشم خير من غيرهم،

وقد ثبت في الصحيح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:

الناس معادن كمعادن الذهب والفضة، خيارهم في الجاهلية،

خيارهم في الإسلام، إذا فقهوا ، لكن تفضيل الجملة على الجملة

لا يستلزم أن يكون كل فرد أفضل من كل فرد، فإن في غير العرب

خلق كثير خير من أكثر العرب، وفى غير قريش من المهاجرين والأنصار

من هو خير من أكثر قريش، وفى غير بنى هاشم من قريش وغير قريش

من هو خير من أكثر بنى هاشم؛ كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

( إن خير القرون القرن الذين بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين

يلونهم )،

وفى القرون المتأخرة من هو خير من كثير من القرن الثاني والثالث،

ومع هذا فلم يخص النبي - صلى الله عليه وسلم - القرن الثاني والثالث

بحكم شرعي، كذلك لم يخص العرب بحكم شرعي، بل ولا خص بعض

أصحابه بحكم دون سائر أمته، ولكن الصحابة لما كان لهم من الفضل،

أخبر بفضلهم، وكذلك السابقون الأولون لم يخصهم بحكم، ولكن أخبر

بما لهم من الفضل؛ لما اختصوا به من العمل، وذلك لا يتعلق بالنسب .

وقال - في "منهاج السنة النبوية" -: "فَفِي الْجُمْلَةِ جَمِيعُ مَنْ نُقِلَ عَنْهُ

مِنَ الْأَنْصَارِ وَبَنِي عَبْدِ مَنَافٍ أَنَّهُ طَلَبَ تَوْلِيَةَ غَيْرِ أَبِي بَكْرٍ، لَمْ يَذْكُرْ حُجَّةً

دِينِيَّةً شَرْعِيَّةً، وَلَا ذَكَرَ أَنَّ غَيْرَ أَبِي بَكْرٍ أَحَقُّ وَأَفْضَلُ مِنْ أَبِي بَكْرٍ،

وَإِنَّمَا نَشَأَ كَلَامُهُ عَنْ حُبٍّ لِقَوْمِهِ وَقَبِيلَتِهِ، وَإِرَادَةٍ مِنْهُ أَنْ تَكُونَ الْإِمَامَةُ فِي قَبِيلَتِهِ.

ومعلوم أن مثل هذا ليس من الأدلة الشرعية، ولا الطرق الدينية، ولا هو

مما أمر الله ورسوله المؤمنين باتباعه، بل هو شعبة جاهلية،

ونوع عصبية للأنساب والقبائل، وهذا مما بعث الله محمدًا - صلى الله عليه وسلم –

بهجره وإبطاله، وفي الصحيح عنه، أنه قال:

( أربع من أمر الجاهلية في أمتي لن يدعوهن: الفخر بالأحساب، والطعن

في الأنساب، والنياحة على الميت، والاستقاء بالنجوم )،

وفي المسند عن أبي بن كعب عن النبي - صلى الله عليه وسلم –

أنه قال:

( من سمعتموه يتعزى بعزاء الجاهلية، فَأَعِضُّوهُ بهن أمه وَلا تُكَنُّوا... )،

وأما كون الخلافة في قريش، فلما كان هذا من شرعه ودينه،

كانت النصوص بذلك معروفة منقولة مأثورة يذكرها الصحابة .

قد بيَّن الشرع المِعيارَ الصَّحيحَ في اختِيار الزَّوْجِ؛ أَلا وهُو الدِّين والخُلق،

كما روى التِّرمذي عن أبي حاتمٍ المُزَنيِّ - رضي الله عنه -

قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

( إذا جاءَكُم مَن تَرضَوْنَ دينَه وخُلُقَه فأنْكِحوه، إلاَّ تفعلوهُ تَكُنْ فِتنةٌ

في الأرْضِ وفساد كبير )،

قالوا: يا رسول الله، وإن كان فيه؟ قال:

( إذا جاءكم مَنْ تَرْضَوْنَ دينَه وخُلُقَه فأنْكِحوه )

- ثلاثَ مرَّات.

وقولهم في الحديث:

وإن كان فيه؛ معناهُ: وإن كان قليلَ المالِ أو ناقِصَ الكفاءةِ، وفيهِ دليلٌ

على عدَمِ اعتِبار الكفاءةِ في النَّسب، وأن الرَّجُل المُسلم المرضِيّ دينُه وخلُقُه،

يتزوَّج بأيِّ امرأةٍ مُسلمة بغضِّ النَّظر عن نسبِها، ولا تُمنع الفتاةُ المسلمة

من الزَّواج من غير أهل بلدها، إذا توافر الدين والخلق المرضيَّينِ.

قال الحافظُ ابْنُ حجر - في فتح الباري -:

ولم يثبت في اعتبار الكفاءة بالنسب حديث .

وقال ابن تيمية - في مَجموع الفتاوى -:

وليسَ عنِ النَّبيّ - صلَّى الله عليه وسلَّم –

( نصٌّ صحيحٌ صريحٌ في هذه الأمور )؛

أي: في أنَّ الكفاءة النَّسَبية مُعتبرة.

وقال ابن القيِّم - في كتابه زاد المعاد -:

فالذي يقتضيه حكْمُه - صلى الله عليه وسلَّم - اعتبار الدين في الكفاءة

أَصلًا وكمالًا؛ فلا تُزَوَّج مُسلمةٌ بِكافر، ولا عفيفةٌ بِفاجر، ولا يَعتبر القرآنُ

والسُّنَّة في الكفاءة أمرًا وراءَ ذلِك؛ فإنَّه حرَّم على المسلمة نكاح الزَّاني الخبيث،

وَلَم يعتَبِرْ نسبًا ولا صناعةً ولا غنًى ولا حرّيَّة؛ فجوَّز للعَبْدِ القِنّ نِكاح

الحرَّة النَّسيبة الغنيَّة إذا كان عفيفًا مُسلمًا، وجوَّز لغَيْرِ القُرشيِّين نِكاح القُرشيَّات،

ولغَيْرِ الهاشميِّين نِكاحَ الهاشميَّات، وللفُقَراءِ نِكاح الموسرات".

ونذكِّر هذا الأخ الكريم بأنّه موقوفٌ مسؤولٌ بين يدي العليم الحكيم

عمَّا يَصنَعُ بذرِّيَّته؛ كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلَّم -:

( إنَّ الله سائلٌ كلَّ راعٍ عمَّا استَرْعاهُ أحَفِظَ ذلك أم ضيَّع، حتَّى يسألَ

الرَّجل على أهل بيتِه )،

فليَعْددْ لِلمسألة جوابًا؛ فإنَّ الحِسابَ عسيرٌ والجناية على النِّساء

وخيمةُ العواقب، فلْيتداركِ الأمْرَ قبْل أن تصطَلِمه المنيَّة ولاتَ حين مناص،

وينبغي للعاقِل ألا يقدِّم أعرافًا باطلة، وعصبيَّات جاهليَّة مقيتة

- هِي من بقايا الجاهليَّة التي بُعِثَ النَّبيُّ بِوضْعِها تَحت النِّعال؛

كما صحَّ عنْهُ أنَّه قال - في خطبة يومِ عرفة -:

( ألا كلُّ شيءٍ من أمْرِ الجاهليَّة تَحتَ قدمي موضوع )،

فليضَعْها حيثُ وضَعها الَّذي لا يَنطِقُ عنِ الهَوى، ولا يقدِّمْها على

الكتاب والسُّنَّة القاضيينِ باعتِبار الكفاءة في الدين وحسْب.

فإذا استمرَّ رفْضُ أخيك بعد أن تطلعيه على جوابنا، فلَك أن تَلْجَئِي إلى

المَحاكِم الشرعيَّة، فتُجْبِر الوليَّ على تزويجِك، أو تقوم المحكمة بتزويجك.



ترانيم نبيل جلهوم (12)


العصير إذا تخمر

العصير إذا تخمر

السؤال

هل صحيح أن العصيرات والأشربة التي تخمر الإنسان تعتبر حرامًا؟

الإجابة

العصير المباح إذا تخمر واشتد فإنه يصير خمرًا حرامًا؛

لأن الخمر ما خامر العقل، أي: غطاه بالإسكار من أي شيء كان؛

لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -:

( كل مسكر خمر وكل خمر حرام ) ،

ولقوله - صلى الله عليه وسلم -:

( ما أسكر كثيره فقليله حرام ).


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

كيف تعرف معادن الرجال

كيف تعرف معادن الرجال

بواسطة: محمد مروان

مدى الصدق

الصدق من أهم الصفات التي يمكن من خلالها الكشف عن معدن الرجل

وفهم شخصيّته، حيث يمكن معرفة فيما إذا كان الرجل يمتلك صفة الصدق

أم لا من خلال حديثه، فالرجل الصادق لا يكذب أبداً وهو كالكتاب المفتوح

لا يخفي أيّ أسرار، هذا النوع من الرجال يصعب العثور عليه،

فهو رجل يلتزم بقول الحقيقة مهما كانت، ولا يلجأ لقول ما يريد أن

يسمعه الطرف الآخر بدلاً منها، والرجل الصادق هو رجل مخلص

في علاقاته، لذلك فلن تخاف المرأة من خداعه إياها.

الثقة في النفس

يمكن معرفة معدن الرجل من خلال معرفة مدى ثقته بنفسه،

حيث يتمتع الرجل الواثق من نفسه بعدّة خصال، فهو صادق مع نفسه،

وأقلّ عرضة للتغيير، لذلك يصعب الضغط عليه ليقوم بأشياء

لا يؤمن بها، كما أنّ لديه أهدافاً محددة، ويلتزم بقراراته

التي اتخذها على نفسه، وهو يتمتع

بشخصيه قويّة قادرة على الاستمرار، والبقاء والتاثير على من حوله.

مدى الإخلاص

الإخلاص قد يكون واحداً من أهمّ الصفات عندما يتعلّق الأمر بمعدن

الرجل الجيّد والطيّب، لذلك من الأفضل الابتعاد قدر الإمكان عن الرجل

الذي يُعرف بعدم إخلاصه، وحسب دراسة حديثة كشفت أنّ حوالي 60٪

من الرجال قد مارسوا الخداع أو الخيانة مرّة واحدة على الأقلّ في حياتهم.

صفات الرجل ذي المعدن الجيد

يتمتع الرجل ذو المعدن الطيب بعدّة صفات منها ما يأتي:

يحترم ذاته ويحترم الآخرين.

يطمح ليكون رجلاً أفضل، ويتحدّى نفسه على ذلك.

شهم ومحارب للظلم، يدافع عن الفتاة حتى لو لم تكن أمّه أو أخته.

يحسن التعامل مع الأموال وترتيب ميزانيته.

متواضع.

يعمل بروح الفريق.

يتمتع بروح الدعابة.

حسن الخُلق.

يهم بصحته الجسديّة


ضبط الأعصاب


وما أنتم له بخازنين


روائع الدعاء (79)


الأربعاء، 3 أبريل 2019

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (291)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 291 )



856 –

قال اللهُ تعالى في الحديث القدسي : يا ابنَ آدمَ! اثنتانِ لم تكن لك واحدةٌ منهما: جعلتُ لك نصيبًا من مالِكَ
حين أخذتُ بكظْمكَ لأطهِّرك به وأزكِّيكَ، وصلاةَ عبادي عليك بعد انقضاءِ أجلِكَ.

الدرجة: ضعيف


857 –

إنَّ اللهَ يقولُ: يا ابنَ آدمَ إنك إذا ذكَرْتني شكَرْتني، وإذا نسيتني كفَرْتني.

الدرجة: لا يصح


858 –

قالَ اللَّهُ تعالى: يا ابنَ آدمَ! ثلاثةٌ: واحِدةٌ لي، وواحِدةٌ لَكَ، وواحِدةٌ بَيني وبينَكَ. فأمَّا الَّتي لي ؛
فتعبدُني لا تُشرِكُ بي شيئًا، وأمَّا الَّتي لَكَ ؛ فما عمِلتَ مِن عمَلٍ جزَيتُكَ بهِ ؛ فإن أغفِرْ فأَنا الغفورُ الرَّحيمُ،
وأمَّا الَّتي بَيني وبينَكَ، فعَلَيكَ الدُّعاءُ والمسألةُ، وعلَيَّ الاستجابَةُ والعطاءُ.

الدرجة: لا يصح

الأصحاب في القرآن (4)

الأصحاب في القرآن (4)


تأليف أبو إسلام أحمد بن علي


5- أصحاب الأخدود


- هم أناس من بني إسرائيل خدوا أخدودا في الأرض ثم أوقدوا فيه

نارا ثم أقاموا على ذلك الأخدود رجالا ونساء فعرضوا عليها وزعموا

أنه دانيال وأصحابه وهكذا قال الضحاك بن مزاحم وقيل غير ذلك .


- وقد قال الإمام أحمد حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن صهيب أن رسول الله صلى الله

تعالى عليه وعلى آله و سلم قال كان فيمن كان قبلكم ملك وكان له

ساحر فلما كبر الساحر قال للملك إني قد كبرت سني وحضر أجلي

فادفع إلي غلاما لأعلمه السحر فدفع إليه غلاما كان يعلمه السحر

و كان بين الساحر وبين الملك راهب فأتى الغلام على الراهب

فسمع من كلامه فأعجبه نحوه وكلامه وكان إذا أتى الساحر ضربه

وقال ما حبسك وإذا أتى أهله ضربوه و قالوا ما حبسك فشكا ذلك إلى

الراهب فقال إذا أراد الساحر أن يضربك فقل حبسني أهلي و إذا أراد

أهلك أن يضربوك فقل حبسني الساحر قال فبينما هو ذات يوم إذ أتى

على دابة فظيعة عظيمة قد حبست الناس فلا يستطيعون أن يجوزوا

فقال اليوم أعلم أمر الراهب أحب إلى الله أم أمر الساحر قال فأخذ

حجرا فقال اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك و أرضى من أمر

الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يجوز الناس و رماها فقتلها ومضى

الناس فأخبر الراهب بذلك فقال أي بني أنت أفضل مني وإنك

ستبتلى فإن ابتليت فلا تدل علي فكان الغلام يبرى ء الأكمه والأبرص

و سائر الأدواء ويشفيهم وكان للملك جليس فعمي فسمع به فأتاه

بهدايا كثيرة فقال اشفني ولك ما ها هنا أجمع فقال ما أنا أشفي

أحدا إنما يشفي الله عز وجل فإن آمنت به دعوت الله فشفاك فآمن

فدعا الله فشفاه ثم أتى الملك فجلس منه نحو ما كان يجلس فقال له

الملك يا فلان من رد عليك بصرك فقال ربي فقال أنا قال لا ربي

و ربك الله قال و لك رب غيري قال نعم ربي و ربك الله فلم يزل يعذبه

حتى دل على الغلام فبعث إليه فقال أي بني بلغ من سحرك أن تبرى ء

الأكمه والأبرص وهذه الأدواء قال ما أشفي أحدا إنما يشفي الله عز وجل

قال أنا قال لا قال أو لك رب غيري قال ربي و ربك الله فأخذه أيضا

بالعذاب فلم يزل به حتى دل على الراهب فأتي بالراهب فقال ارجع

عن دينك فأبى فوضع المنشار في مفرق رأسه حتى وقع شقاه وقال للأعمى

ارجع عن دينك فأبى فوضع المنشار في مفرق رأسه حتى وقع شقاه

إلى الأرض وقال للغلام ارجع عن دينك فأبى فبعث به مع نفر إلى جبل

كذا وكذا وقال إذا بلغتم ذروته فإن رجع عن دينه و إلا فدهدهوه فذهبوا به

فلما علوا به الجبل قال اللهم أكفنيهم بما شئت فرجف بهم الجبل فدهدهوا

أجمعون و جاء الغلام يتلمس حتى دخل على الملك فقال ما فعل أصحابك

فقال كفانيهم الله تعالى فبعث به مع نفر في قرقور فقال إذا لججتم به

البحر فإن رجع عن دينه و إلا فغرقوه في البحر فلججوا به البحر

فقال الغلام اللهم أكفنيهم بما شئت فغرقوا أجمعون وجاء الغلام

حتى دخل على الملك فقال ما فعل أصحابك فقال كفانيهم الله تعالى

ثم قال للملك إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به فإن أنت فعلت

ما آمرك به قتلتني و إلا فإنك لا تستطيع قتلي قال وما هو قال تجمع

الناس في صعيد واحد ثم تصلبني على جذع و تأخذ سهما من كنانتي

ثم قل باسم الله رب الغلام فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني ففعل و وضع

السهم في كبد قوسه ثم رماه وقال باسم الله رب الغلام فوقع السهم

في صدغه فوضع الغلام يده على موضع السهم ومات فقال الناس

آمنا برب الغلام فقيل للملك أرأيت ما كنت تحذر فقد والله نزل بك

قد آمن الناس كلهم فأمر بأفواه السكك فخدت فيها الأخاديد وأضرمت

فيها النيران و قال من رجع عن دينه فدعوه وإلا فأقحموه فيها قال فكانوا

يتعادون فيها ويتدافعون فجاءت امرأة بابن لها ترضعه فكأنها تقاعست

أن تقع في النار فقال الصبي اصبري يا أماه فإنك على الحق و هكذا رواه

مسلم في آخر الصحيح عن هدبة بن خالد عن حماد بن سلمة به نحوه .

تفسير ابن كثير ج4/ص494


قال الله تعالى :

{قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ }

البروج4

عندما ترتفع



وننزل من القرآن ما هو شفاء

وننزل من القرآن ما هو شفاء


{ وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ

وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً (82) }


1- يقول الرحمنﷻ {وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين}

يقول إبن القيم: "من لم يشفه القرآن فلا شفاه الله

ومن لم يكفه القرآن فلا كفاه الله" .

/ نايف القصير


2- "وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين"

هناك أمراض تنزل بأهل القرآن ثم تغادرهم جراء تلاوتهم

وتدبرهم القرآن .. وما علموا بها/ علي الفيفي


3- قال قتادة:لم يجالس هذا القرآن أحداً إلا قام عنه بزيادةٍ

أو نقصان ، قضاء الله الذي قضى

{شفاء ورحمة للمؤمنين ، ولا يزيد الظالمين إلا خسارا}

/ فوائد القرآن


يغضوا من أبصارهم

يغضوا من أبصارهم


من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

{قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ

ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُون}

[النور:30]


كل لحظة تغض فيها بصرك تزكو روحك ويطهر قلبك

وتسمو لا تلوث طهرك بما تسكبه القنوات.

كيف يبدأ خطر السمنة عند الأطفال من الرحم


كيف يبدأ خطر السمنة عند الأطفال من الرحم

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن خطر

إصابة الطفل بالبدانة قد يبدأ بسبب التغيرات الجينية فى الرحم التى

تنتج عن نظام أمه الغذائى.

وجد العلماء أن الأجنة شهدت "تغيرات جينية" أى تعديلات على حمضها

النووى عندما اكتسبت أمهاتهم وزنًا أكبر من الوزن الموصى به أثناء الحمل.

وقال العلماء إن هذه التغيرات تجعل الطفل فى الرحم يطور أنواع خلايا

قد تؤثر على كيفية تخزين الجسم للدهون لبقية حياته.

وتابع الباحثون إن النتائج تظهر أهمية اختبار الأجنة والرضع والأطفال

الصغار للتغييرات المنذرة لمساعدتهم على السيطرة

على وزنهم في وقت مبكر وليس آجل.

وقالت الباحثة الرئيسية كارين ليليكروب من جامعة ساوثامبتون:

إن نتائجنا تضيف إلى الأدلة المتزايدة على أن التغيرات الوراثية القابلة

للكشف عند الولادة ترتبط بصحة الطفل أثناء نموه .

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعزز أيضا مجموعة الأدلة التى تظهر صحة الأم

أثناء الحمل يمكن أن تؤثر على صحة طفلها فى المستقبل،

مما يمكن أن يسمح لنا بالتنبؤ بشكل أدق بالمخاطر المستقبلية.

فوائد من كتب الإمام الغزالى حكمة (69)

فوائد من كتب الإمام الغزالى
حكمة (69)

قال رجل للحسن يا أبا سعيد إني أبيت معافى وأحب قيام الليل وأعد طهوري فما بالي لا أقوم

فقال ذنوبك قيدتك

وكان الحسن رحمة الله إذا دخل السوق فسمع لغطهم ولغوهم يقول

أظن أن ليل هؤلاء ليل سوء فإنهم لا يقيلون.

أريد الزواج الحلال (2)

أريد الزواج الحلال (2)


إنا كنا أذل قوم، فأعزنا الله بالإسلام

، فمهما نطلب العزة بغير ما أعزنا الله

به، أذلنا الله .


وعن سهل بن سعد الساعدي، أنه قال: مر رجل على رسول الله

- صلى الله عليه وسلم - فقال لرجل - عنده جالس-:

( ما رأيك في هذا؟ )،

فقال رجل من أشراف الناس: هذا والله حَرِىٌّ إن خطب أن ينكح،

وإن شفع أن يشفع، قال: فسكت رسول الله - صلى الله عليه وسلم –

ثم مر رجل، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

( ما رأيك في هذا؟ )،

فقال: يا رسول الله، هذا رجل من فقراء المسلمين، هذا حَرِىٌّ إن

خطب أن لا ينكح، وإن شفع أن لا يشفع، وإن قال أن لا يسمع لقوله،

فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

( هذا خير من ملء الأرض مثل هذا )؛

متفق عليه.



هذا؛ وقد أبطل النبي الفخر بالأنساب في واحدة من كبريات المسائل،

وهي الكفاءة النسبية في الزواج بين القبائل، وبين العرب وغيرهم،

فزوج النبي - صلى الله عليه وسلم - زينب بنت جحش ابنة عمته

القرشية الأسدية من زيد بن حارثة مولاه، وقال لفاطمة بنت قيس –

رضي الله تعالى عنها -:

( انكحي أسامة )؛

رواه مسلم، وهو مولى، وتزوج المقداد بن عمرو ضباعة بنت الزبير

بن عبد المطلب الهاشمية بنت عم النبي، وتزوج بلال الحبشي أخت

عبد الرحمن بن عوف، وتزوج سالم مولى أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة

بن عبد شمس، ابنة أخيه الوليد بن عتبة بن ربيعة، وهو مولى امرأة من

الأنصار، وعن أبي هريرة - رضي الله تعالى - عنه أن النبي

- صلى الله عليه وسلم – قال:

( يا بني بياضة، أَنكِحوا أبا هند، وأَنكِحوا إليه، وكان حجامًا )؛

رواه أبو داود، وحسنه الحافظ ابن حجر.



قال الإمام الصنعاني:

فنبه على الوجه المقتضي لمساواتهم، وهو الاتفاق في وصف الإسلام،

وللناس في هذه المسألة عجائب لا تدور على دليل غير الكبرياء

والترفع - ولا إله إلا الله - كم حُرِمَت المؤمنات النكاح لكبرياء الأولياء،

واستعظامهم أنفسهم، اللهم إنا نبرأ إليك من شرط ولده الهوى ورباه الكبرياء .





ترانيم نبيل جلهوم (11)


العصر يؤذن وهن في الحافلة


العصر يؤذن وهن في الحافلة



السؤال

عندنا في مدينة خورفكان التابعة لإمارة الشارقة تأتي الحافلات لتحمل

طالبات الجامعة إلى مدينة العين التابعة لإمارة أبو ظبي ،

حوالي أربعمائة طالبة، وتتحرك الحافلات في الساعة الثانية

والنصف بعد صلاة الجمعة، الذي هو ظهرًا بالنسبة للنساء، فالعصر يؤذن

عليهن في الطريق ولا يصلن الجامعة إلا المغرب. فالسؤال: هل هؤلاء

الطالبات يصلين العصر في الحافلات وهن جالسات؛ لعجزهن عن القيام ؛

وذلك لعدم سعة الحافلة، كما هو معلوم، أم هن يجمعن العصر مع الظهر

فيصلين قبل الوقت؟ أرجو الإفادة لو تكرمتم وجزاكم الله خيرًا.



الإجابة

الواجب على الطالبات أن يؤدين الصلاة في وقتها بأن يؤخرن السفر

إلى ما بعد دخول وقت صلاة العصر أو ينزلن أثناء السفر في مكان مأمون

يؤدين صلاة العصر فيه، ولا يجوز لهن تقديم صلاة العصر مع الظهر قبل

سفرهن، وكذلك لا يجوز لهن تأخير صلاة العصر إلى المغرب،

ولا الصلاة في الحافلة.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء




اللهم وفق أبناءنا


9 نصائح حول القيلولة في العمل


9 نصائح حول القيلولة في العمل

بواسطة: الاء جرار

كلّنا نتعرض لحالة من تعب أو الإرهاق ولا سيّما نعاس شديد أثناء العمل

وخاصّة وقت الظهيرة، فتحتاج بها لقيلولة تسترخي بها وتعيد نشاطك

ولكن عليك أن تعرف بعض التعليمات والخطوات قبل أن تفكّر بنوم

لفترة قصيرة على مكتبك ولا بدّ من معرفة هذه الإجراءات من أول يوم تبدأ به

العمل وأن تصبح لديك خلفية عن طبيعة وسياسة الشركة وأمور عديدة.



9 نصائح حول القيلولة في العمل



فهم ثقافة وقواعد الشركة:

قبل أن تضع رأسك على المكتب وتبدأ بالشخير، أنجز ما عليك من واجبات.

إن البعض من الشركات الضخمة تعزز القيلولة في العمل، ومن الممكن أن

تجهز غرفة خاصة لذلك، حاول أن تطرح هذه الفكرة على

زملائك أو على مدير الموارد البشرية.

النوم بعد تناول وجبة الغداء:

أنسب فترة للنوم هي ما بين الساعة الواحدة والثالثة ظهراً، ففي هذه

الفترة وبعد وجبة الغداء تنخفض الطاقة في الجسم، حيث تبدأ عملية

الهضم لديك وبالتالي تشعر بالنعاس الشديد.

تناول الطعام والشراب بشكل جيد:

قبل ساعة النوم تجنب الكافيين والدهون الثقيلة والكربوهيدرات والسكر،

حاول قبل النوم أو قبل القيلولة أن تشرب كأساً من الكوكتيل أو الحليب

الدافئ تماماً كما كنت صغيراً.

احصل على قسط من الراحة:

النوم خلال العمل ليس كالنوم في سريرك الخاص، لكن حاول أن تخلق

بيئة هادئة ومريحة وإذا لم يكن لديك أريكة حاول النوم على الأرض

مع بعض من الموسيقى الهادئة.

تخلص من أي شعور بالذنب اتّجاه القيلولة:

القيلولة عظيمة جداً للصحة وكذلك للإنتاج، لذا حاول التخلص من ذنب

القيلولة في العمل وانظر إلى الجوانب الإيجابية لما فعلت.

النوم لمدة 10-30 دقيقة:

تبيّن البحوث أنّ هذه الفترة من النوم تحدث فائدة وإنتاج أكبر، حيث

إنّها تقلّل من النعاس وتحسن الأداء الإدراكي، ولكن إذا نمت أكثر من

ثلاثين دقيقة قد تستيقظ وأنت تشعر بالدوار.

لا تستغرق في النوم:

حاول أن تضبط المنبه كي لا تطيل بالنوم لأن ذلك سيوقعك بالمشاكل

مع مديرك ومع تركيزك أيضاً، عليك أن تكون حريصاً جداً فهذه النصيحة

عليك أن تنتبه لها، اتصل مع أحد من أفراد عائلتك أو صديقك وأخبره

أن يتصل بك في وقت معين كي لا تطيل النوم أو أخبر أحد أصدقاءك

في العمل ليأتي إلى مكتبك، لأنّ النوم الزائد سيقلل من تركيزك، فهذه

قيلولة ومدّتها فقط إلى ثلث ساعة تقريباً.

لا يمكنك أن تأخذ قيلولة في العمل:

يمكنك ذلك خلال فترة الاستراحة أن تذهب لمكان قريب يوفّر هذه

الميزة (النوم والراحة).

الترويج لثقافة الغفوة في العمل:

حاول التمهيد لثقافة الغفوة في العمل وبين زملائك وتحدّث عن

أهميتها وفوائدها إليك بعض المؤشرات:

التأكيد على أنّ القيلولة في العمل تختلف عن النوم أثناء الوظيفة فهي

مفيدة جداً لصحة الموظفين والشركة في آن واحد.

أذكر فوائد القيلولة في تعزيز الإنتاج وتحسين الذاكرة وزيادة الإبداع

ودعم الروح المعنوية، مع الملاحظة بأنّ القيلولة توفّر على الشركة وتحسّن

صحة الموظفين وتعمل على تقليل أيام المرض.

قدّم أمثلة لشركات اعتمدت سياسة القيلولة والنجاحات التي حققتها.