السبت، 28 أكتوبر 2017

الشروط المطلوبة لعلاج الطبيب المرأة

السؤال

امرأة كبيرة السن، انخلع بعض أسنانها مما شوه

منظرها وأعاق طريقة غذائها، فهل يحل لها أن تركب أسنانًا

عن طريق الرجال لعدم وجود نساء؟ أفيدونا.

الإجابة

يجوز لها أن تركب أسنانًا يتولى تركيبها طبيب مسلم أو غير مسلم،

إذا لم يتيسر تركيبها عند طبيبة مسلمة أو غير مسلمة.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

النحل يحلم

هل تتصور بأن النحل يحلم مثل البشر؟ لقد أثبتت دراسة علمية أن النحلة

عندما تنام تتذكر الأشياء والتجارب التي مرت بها في النهار وتحلم ببعض

الأحداث الماضية.. بل وتضع الخطط للمستقبل.


التعامل مع الطفل الهارب المنسحب


قطوف من مواعظ الصحابة رضى الله عنهم 1

قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه :

)إذا عمل قومٌ بالمعاصي بين ظهراني قومٍ هم أعزُّ منهم،فلم يغيِّروه

عليهم، انزل الله عليهم بلاءً، ثم لم ينزعه منهم(


(البيهقيُّ في شعب الإيمان) .

قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه :

)لو ماتت شاةٌ على شطِّ الفرات ضائعةً لظننت أنَّ الله تعالى سائلي

عنها يوم القيامة(


(حلية الأولياء) .

قال عثمان بن عفان رضى الله عنه :

)ما أحبُّ أن يأتي عليَّ يومٌ وليلةٌ إلاَّ أنظر في كلام الله عز وجل(،

وفي لفظٍ )إلى عهد الله(؛

يعني: القراءة في المصحف (فضائل عثمان بن عفان،

لعبد الله بن أحمد).

قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه بعد أن حمد الله وأثنى عليه :

)يا أيَّها الناس، إنَّكم تقرؤون هذه الآية وتضعونها على غير مواضعها:

{عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ}

[المائدة: 105]!

وإنَّا سمعنا النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول :

(إنَّ النَّاس إذا رأوا الظَّالم فلم يأخذوا على يديه، أوشك أن

يعمَّهم الله بعقابٍ)


(رواه أبو داود) .

عن زيد بن أسلم عن أبيه قال :

رأيت أبا بكرٍ رضى الله عنه آخذًا بلسانه يقول :

)هذا أوردني الموارد(

(الزهد؛ لأحمد بن حنبل) .

قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه :

)بلغنا أنَّه إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ : أين أهل العفو ؟

فيكافئهم الله تعالى بما كان من عفوهم عن الناس(


( مسند الصديق لأبي بكر المروزي) .

قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه :

)إنَّك لم تنل عمل الآخرة بشيءٍ أفضل من الزهد في الدُّنيا(

(الزهد لأحمد بن حنبل) .

مرَّ جابر بن عبد الله رضي الله عنهما – وهو معلِّقٌ

لحمًا على ظهره – على عمر رضى الله عنه، فقال :

)ما هذا يا جابر ؟(

قال : )هذا لحمٌ اشتريته اشتهيته!(

قال : )أو كلَّما اشتهيت شيئًا اشتريته؟ أما تخشى أن تكون من أهل

هذه الآية :

{أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا}

[الأحقاف: 20]؟!(


(الزهد لأحمد بن حنبل) .

كتب عمر إلى أبي عبيدة، فذكر كلامًا وقال :

)فغمِّض عن الدُّنيا عينك، وولِّ عنها قلبك، وإيَّاك أن تهلكك كما

أهلكت من كان قبلك؛ فقد رأيت مصارعها، وأُخبرت بسوء أثرها،

على أهلها : كيف عري من كست، وجاع من أطعمت، ومات من أحيت؟!...

وأنت غائبٌ منتظرٌ متى سفره في غيره دار مقامٍ، قد نضب ماؤها،

وهاجت ثمرتها، فأحزم الناس الراجل منها إلى غيرها بزاد بلاغٍ(


(الزهد لأبي داود) .

قال عثمان بن عفان رضى الله عنه :

)لو طهرت قلوبكم، ما شبعت من كلام الله عز وجل(

(الزهد لأحمد بن حنبل) .

مشاكل الكرش

الكرش

إذا كنت تعانى من دهون فى البطن يجب أن تنتبه لصحتك

وتتبع بعض النصائح للحماية من المشاكل الصحية الناتجة

عن كبر حجم البطن.

وفى هذا الصدد قدم الدكتور شريف عزمى رزق الله أستاذ التغذية،

عددًا من النصائح للحماية من دهون منطقة البطن التى تشكل

ضررًا على الصحة وتؤدى إلى الإصابة بعدد من

المشاكل الصحية كالسكر وأمراض القلب والسكتة الدماغية

والسرطان

وتشمل هذه النصائح الآتى:

1. يجب الإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة

كبيرة من الكالسيوم كاللبن والجبن والبيض وغيرها من

الأطعمة الأخرى، لأن الكالسيوم يحفز عملية الهضم ويساعد

فى حرق الدهون.

2.من الضرورى الإكثار من الخضراوات والفاكهة الغنية بالألياف،

لأنها تعزز عملية الهضم وتعمل على حرق الدهون فى الجسم.

3.ممارسة التمارين الرياضية أمر مهم جدًا لحرق الدهون التى

تتراكم فى البطن والزائدة فى الجسم ومن أفضل هذه الرياضات

السباحة والزومبا والايروبكس.

4.تناول المشروبات التى تعمل على حرق الدهون كالزنجبيل

والشاى الأخضر والقرفة فجميعها تحتوى على مواد تعمل

على إذابة الدهون فى الجسم.

5. الحد من استهلاك السكريات، لأن الإكثار منها يزيد من

تراكم الدهون فى الجسم.

استغل هذه الأوقات في الدعاء


خَرَّجَ الألباني :رَحُمٌُه الُلُُه

*ٌخمٌسِةِ أوَقًاتْ تْفَتْحُ فَيَُها ابّوَابّ الُسِمٌاء*

❶ الوقت الأول :

*قبل الظهر*

☆ قال رسول الله ﷺ :

( إنَّ أبوابَ السماءِ تُفْتحُ إلى زوالِ الشمسِ ، فلا تُرْتَجُ حتى يُصلَّى الظهرُ ،

فأحبُّ أن يُصعدَ لي فيها خيرٌ )

صححه الألباني في صحيح الجامع - رقم: (1532)

❷الوقت الثاني :

☜ *عند كل أذان* :

☆ قال رسول الله ﷺ :

( إذا نُودي بالصلاةِ فُتِّحتْ أبوابُ السماءِ ، و اسْتُجيبَ الدعاءُ )

الألباني في صحيح الترغيب - رقم: (260)

صحيح الجامع - رقم: (818)



❸ الوقت الثالث :

☜ *عند الرباط بين صلاتين* :

☆ قال رسول الله ﷺ :



( أَبْشِروا ، هذا ربُّكم قد فتح بابًا من أبوابِ السماءِ ، يُباهي بكم الملائكةَ ؛

يقول : انظُروا إلى عبادي ، قد قضَوا فريضةً ، و هم ينتظِرون أخرى )

صححه الألباني في صحيح الترغيب - رقم: (445)

صحيح الجامع - رقم: (36)

❹ الوقت الرابع : *عند منتصف الليل* :

☆ قال رسول الله ﷺ :

( تُفتحُ أبوابُ السماءِ نصفَ الليلِ ، فيُنادي منادٍ : هل من داعٍ فيُستجابَ له ؟

هل من سائلٍ فيُعطى ؟ هل من مكروبٍ فيُفَرَّجَ عنه ؟

فلا يبقى مسلمٌ يدعو بدعوةٍ إلا استجابَ اللهُ تعالى له ؛ إلا زانيةً تسعى

بفرجِها ، أو عشَّارًا )

تسعى بفرجها:اي تكتسب بالزنى.

عشارا: هو صاحب المكس ..(جمعه مكوس)

الذي يأخذ من التجار اذا مروا مكسا باسم العشر ... ( ضريبة )

صححه الألباني في صحيح الترغيب - رقم: (786)

صحيح الجامع - رقم: (2971)

❺ الوقت الخامس :

☜عند الاستفتاح الصلاة بـ

[ *اللهُ أكبرُ كبيرًا والحمدُ لله كثيرًا وسبحان اللهِ بكرةً وأصيلاً*] .

بينما نحن نصلي مع رسولِ اللهِ ﷺ إذ قال رجلٌ مَن القومُ :

( اللهُ أكبرُ كبيرًا والحمدُ لله كثيرًا وسبحان اللهِ بكرةً وأصيلاً .

فقال رسولُ اللهِ ﷺ : (من القائلُ كلمةَ كذا وكذا) ؟

قال رجلٌ من القومِ : أنا يا رسولَ الله ِ!

قال ﷺ : (عجِبتُ لها فُتِحَتْ لها أبوابُ السماءِ) .

قال ابنُ عمر : فما تركتُهنَّ منذُ سمعتُ رسولَ اللهِ ﷺ يقول ذلك .

صحيح مسلم (601).


*أُنشرُوهَا فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات*

☜ قال ابن المبارك رحمه الله :

*⇦ لا أعلم بعد النُّبوَّة درجة أفضل من بثِّ العِلم ».

اللهم اغننا بك عن من سواك



همسة دعاء(41)


أصوات


ذم النفس

من أقوال د. أبو بكر القاضي

إظهار ذم النفس على اللسان ليس تواضعا فإنما من ذم نفسه أمام الناس

فقد مدحها..وإنما التواضع أﻻ ترى في نفسك فضلا عن أحد.

إذا عاشرتَ فحسِّنْ خُلقك

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف

• إذا عاشرتَ فحسِّنْ خُلقك،
وجنِّبْ أصحابكَ ما تكرههُ من عاداتك،
فهناك من يتصرَّفُ في المجالسِ وكأنه في بيته،
فيصيح ويأمرُ ويُطلقُ لسانهُ دون مراعاةِ الحالِ والمقام.

• كنْ غرسًا طيبًا تكنْ ثمرةً مباركة.
كنْ منافحًا عن الإسلامِ تكنْ كمرابطٍ في ثغر.
كن بعيدًا عن الشبهاتِ تكنْ صالحًا.

• ﴿ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ ﴾
اللهم اجعلني من عبادكَ المتقين، وأسألكَ جنتك.

﴿ هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ ﴾
اللهم اجعلني عبدًا أوّابًا حفيظًا.

﴿ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ ﴾
اللهم اجعلني ممن يخشونكَ بالغيبِ ويأتونكَ بقلبٍ منيب.

﴿ ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ ﴾
اللهم اجعلني منهم.

﴿ لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ ﴾
اللهم إني أسألك الجنةَ والمزيد.
[الآيات 31-34 من سورة ق].

• درجات ُالتقديرِ في عبادِ الله المؤمنين على الترتيب،
موجودةٌ في الآيةِ 69 من سورةِ النساء،
قولهُ تعالى:
﴿ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً ﴾.
وتفيدُ الآيةُ أن من أطاعَ الله ورسولهُ كان معهم.


الجمعة، 27 أكتوبر 2017

شروط جواز الهدية

السؤال

ما هي الشروط الشرعية لجواز الهدية؟

الإجابة

يشترط لجواز الهدية:

1 - الإيجاب والقبول، فيقول الواهب مثلاً: وهبتك كذا، ويقول الموهوب

له: قبلت، وأي قول أو فعل دل على هذا المعنى فله حكمه.

2 - أن تكون في معلوم، فلا تصح في مجهول.

3 - أن تكون مقدورًا على تسليمها، فلا تصح في المعجوز
عن تسليمه.

4 - ألا تكون في المبيع قبل قبضه.

5 - ألا تكون معلقة على شرط مستقبل.

6 - العدل فيها، إذا كانت للأولاد، فلا يجوز أن يخص الوالد أحدًا

من أولاده بشيء دون الآخرين، على سبيل الأثرة.

7 - ألا يقصد بها معنى الرشوة كهدايا العمال، مثل:

هدية المراجع للموظف، والطالب لأستاذه في الدراسة النظامية.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

التعامل مع الطفل المغرور


همسة دعاء(40)


فوائد علمية لسمك القد

  5فوائد علمية لسمك القد..

أبرزها تقليل الإصابة بأمراض القلب




يحتوى زيت كبد سمك القد على نسبة عالية من الأحماض الدهنية

أوميجا 3، التي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك

انخفاض الالتهاب وانخفاض ضغط الدم.



ووفقا لموقع authoritynutrition فإن زيت سمك القد

يحتوى أيضًا على فيتامينات A وD، وكلاهما يوفر العديد

من الفوائد الصحية الأخرى.



الفوائد الصحية لسمك القد



1. ارتفاع في فيتامينات A وD



يتم استخراج معظم زيت كبد سمك القد من كبد سمك القد الأطلسي،

واستخدم لتخفيف آلام المفاصل وعلاج الكساح لدى الأطفال



الكبد غنى بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل

فيتامينات A وD، فيتامين (أ) لديه العديد من الأدوار في الجسم،

بما في ذلك الحفاظ على عيون صحية، وظيفة الدماغ والجلد



زيت كبد سمك القد هو أيضًا واحد من أفضل مصادر الغذاء

من فيتامين (د)، وله دور مهم في الحفاظ على صحة العظام

من خلال تنظيم امتصاص الكالسيوم.



2- تقليل الالتهاب بالجسم



الأحماض الدهنية أوميجا 3 في زيت كبد سمك القد قد تقلل

من الالتهاب المزمن عن طريق قمع البروتينات التي تعززه.



مضادات الأكسدة القوية التى يحتويها الزيت يمكن أن تقلل

من الالتهاب عن طريق ربط الجذور الحرة الضارة.



3- تحسين صحة العظام



زيت كبد سمك القد هو مصدر غذائي كبير من فيتامين (د)

وقد يقلل من فقدان العظام المرتبطة بتقدم العمر، وذلك لأنه

يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم، وهو معدن

ضرورى لعظام قوية.



تشير الدراسات إلى أنه عندما يرافق النظام الغذائي مرتفع

في الكالسيوم، مع تناول فيتامين D تكملة مثل زيت كبد سمك

القد يمكن أن تقلل من فقدان العظام بين البالغين وتقوية

العظام الهشة لدى الأطفال.



4- يقلل من خطر أمراض القلب



مرض القلب هو السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم،

وقد أظهرت الدراسات أن الناس الذين يتناولون الأسماك

بانتظام لديهم خطر أقل بكثير للإصابة بأمراض القلب،

ويرجع ذلك لتأثير أوميجا 3

الأحماض الدهنية أوميجا 3 في زيت كبد سمك القد قدت

الدهون الثلاثية في الدم بنسبة 15-30٪، بالإضافة إلى

خفض ضغط الدم ونسبة الكولسترول ما يساعد فى شفاء

المعدة وقرح الأمعاء

وتشير الدراسات الحيوانية إلى أن زيت كبد سمك القد قد يساعد

في علاج القرحة، خاصة في المعدة والأمعاء،

ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية.

الثقة بالنفس


لا مانعَ من الإفادة من علوم غير المسلمين وخبراتهم، لكنَّ الخطر يكمُن

في الأخذ منهم دون تمحيص وتدقيق. ومن المصطلحات المستوردة

في دورات التنمية البشرية مصطلح "الثقة بالنفس"، الذي لم أجد له

أصلاً في الفقه الإسلامي لا لفظًا ولا معنىً، بل التأصيل العقديُّ الشرعيُّ

على خلافه.

لقد بحثتُ عن لفظ "الثقة" في القرآن والسنة فلم أجد إلا نكران الذات،

والتبرؤ من الحول والقوة.

(وما توفيقي إلا بالله)، (لا قوة إلا بالله).

إنَّ استراتيجيةَ التدريب اليوم تقومُ على عملية نفخ الذات وتضخيم

جانب الثقة بها على حساب ضمور الثقة بالله تعالى وحسن التوكل عليه.

فما معنى "لا حول ولا قوة إلا بالله" التي هي كنز من كنوز الجنة؟

وما معنى الدعاء: "يا حيُّ يا قيومُ برحمتك أستغيث،

أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين"؟

ومثلها ما جاء في الحديث القدسي:

( أنا عند ظنّ عبدي بي )

إنَّه الظّن الحسنُ بالله، ولا مكان للظنّ بالنفس.

لقد جعلوا أعظمَ أسباب النجاح الثقة بالقدرات الذاتية.

بينما نجدُ أعظمَ الناس نجاحًا في هذه الأمَّة ومنذ صدرها الأول يمارسون

ويُعلّمون الناس نُكرانَ الذات وتأديبها ومعرفة قدرها وحجمها.

لقد تمادى المدرّبون في ترسيخ ما يسمّونه "الثقة بالنفس" إلى درجة

الوهم والغرور، بل خداع النفس، فيقولون: إذا كرَّر الفاشلُ في نفسه

"أنا ناجح" فإنه سينجح!!

بينما رسَّخت فينا الشريعةُ أن نكرّر عشرات المرات في اليوم

{ إياك نعبد وإياك نستعين }

نستعينُ على ماذا؟

على كلّ شيءٍ بلا استثناء.

لقد اطلعتُ على عامَّةِ ما يستدلّون به فوجدتُه بعيدَ المخرَج، مُتكلَّف

التخريج، فلا يروي غليلا ولا يشفي عليلا.

إنَّ مَن لا صلةَ له بالله من المُلحدين وضعفاء الإيمان يحتاج إلى رفع

همَّته بتكريس مثل هذا المعنى ليدفع عن نفسه العجز َ والفشل والسلبية،

وهي المقصود الأكبر من العبارة عندهم.

وأما من عرف ربَّه بكماله وجلاله وجماله، وعرف نفسَه بجهله وعجزه

وفقره، فقد حسُن توكُّله وتفويضُه، وكانت ثقته بتوفيق الله وعونه أقوى

في رفع همته وحصول سكينته وشعوره بالتفاؤل من ذلك الذي فرَّ من

العجز بترك الأسباب إلى نوعٍ آخرَ من الخُذلان وهو سبيل عجزٍ آخر يتمثلُ

بالاعتماد على نفسه الضعيفة العاجزة الجاهلة.

يقولون: نحن نريد بالثقة بالنفس الإيمانَ بالقُدُرات الذاتية التي تجعل

الواثقَ ثابتَ الجَنان راسخ الأركان.

فأقول: هو ذا عينُ الخذلان، فكم من خطيبٍ مفوَّهٍ وثق بقدراته

فتلعثم وارتُجَّ عليه؟

وكم من ذكيٍّ متفوّقٍ في دراسته فشل في الاختبار؟

وكم من تاجرٍ حاذقٍ خبيرٍ في فنون التسويق خسر في تجارته؟

وكم.. وكم.. وكم؟

إنَّ القضية الكبرى هي عونُ الله وتوفيقه.

فالثقةُ بالقدرات الموهوبة من الله إنما هي ثقةٌ بمخلوق، فلا يجتمع مع

الثقة بواهب القدرات وخالقها، فهو الذي إن شاء أن يسلبها سلبها في

طرفة عين، فيصبح القادرُ عاجزًا في طرفة عين.

إذا لم يكن عونٌ من الله للفتى

فأوَّلُ ما يقضي عليه اجتهادُه.

أيها المبارك:

دع عنك تأويلات المبطلين الذين يزخرفون القول، وابرأ من حولك

وقوتك إلى مولاك، فثَمَّ النجاحُ والتوفيق والسداد.

وكلما جاءتك وسوسةُ المدرّبين فقل لنفسك الضعيفة:

(وما توفيقي إلا بالله.)

"يا حيُّ يا قيومُ برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله

ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين"

أكتفى بعبارة



إذا صح لجوؤك

إذا صح لجوؤك

من أقوال د. أبو بكر القاضي

إذا صح لجوؤك إلى الله... وأصبح مأواك.. أصبحت ملجأ

ومأوى كل شيء لا سيما الحيارى والمستضعفين.

يا بني، كنْ قدوةً لزملائكَ من الشباب

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف

• يا بني، كنْ قدوةً لزملائكَ من الشباب،

تحثُّهم على الخير،

وتحبَّبُ إليهم فعلَ المكرمات،

وحاولْ أن تقلِّلَ من عبثهم،

ومن أحاديثهم التي لا تنتهي،

ومن تعليقاتهم ونكاتهم،

واستهزائهم بأساتذةٍ وزملاءَ لهم،

ومن لعبهم الطويلِ والمكرر،

وأرشدهم ليعوِّضوا ذلك بما ينفعهم،

من مطالعةٍ أو حضورِ مجالسَ علم،

فهذا أوانُ الطلب،

ومرحلةٌ لا تعوَّض.

فإذا نصحتهم وذكَّرتهم،

وصبرتَ على تعليقاتهم،

وعلى همزِهم ولمزهم،

وحلمتَ عن أخطائهم،

سترَى أنهم يحترمونك ويجلُّونك ،

ويرجعون إليك في حلِّ مشكلاتهم،

ويعتبرونكَ مرجعًا وقدوةً لهم.

الخميس، 26 أكتوبر 2017

الشروط التي لا بد أن تتوفر في المجتهد


السؤال


هل يعتبر باب الاجتهاد في الأحكام الإسلامية مفتوحًا لكل إنسان، أو هناك

شروط لا بد أن تتوفر في المجتهد، وهل يجوز لأي إنسان أن يفتي برأيه

دون معرفته بالدليل الواضح، وما درجة الحديث القائل:

( أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار )

أو ما في معناه؟

الإجابة

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:

باب الاجتهاد في معرفة الأحكام الشرعية لا يزال مفتوحًا لمن كان أهلاً

لذلك؛ بأن يكون عالمًا بما يحتاجه في مسألته التي يجتهد فيها من الآيات

والأحاديث، قادرًا على فهمهما والاستدلال بهما على مطلوبه، عالمًا

بدرجة ما يستدل به من الأحاديث، وبمواضع الإجماع في المسائل التي

يبحثها؛ حتى لا يخرج على إجماع المسلمين في حكمه فيها، عارفًا

من اللغة العربية القدر الذي يتمكن به من فهم النصوص؛ ليتأتى له

الاستدلال بها والاستنباط منها، وليس للإنسان أن يقول في الدين برأيه،

أو يفتي الناس بغير علم، بل عليه أن يسترشد بالدليل الشرعي، ثم بأقوال

أهل العلم ونظرهم في الأدلة، وطريقتهم في الاستدلال بها والاستنباط،

ثم يتكلم أو يفتي بما اقتنع به ورضيه لنفسه دينًا.

أما حديث:

( أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار )

فقد رواه الإمام عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي في سننه، عن عبيد الله

بن أبي جعفر المصري مرسلاً؛ لأن عبيد الله المذكور تابعي

وليس بصحابي.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الماء هو الحياة



جميع الكائنات الحية لا يمنها العيش من دون ماء.. هذه حقيقة علمية،

ولذلك فإن وجود الماء يعني وجود الحياة وهو ما أشار إليه القرآن......

كان الاعتقاد السائد في القرن السابع الميلادي أن عناصر المخلوقات

والحياة هي أربعة: الماء والتراب والنار والهواء.. ولكن في العصر

الحديث كشف العلماء أهمية الماء في حياة الكائنات الحية.

إن جميع الكائنات تتألف أساساً من الخلايا.. اعتباراً من البكتريا التي

هي عبارة عن خلية واحدةن وحتى الإنسان الذي يتكون من أكثر

من 100 تريليون خلية!! إذاً الخلية هي أساس الحياة.. ولكن عندما حلل

العلماء هذه الخلية وجدوا أنها تتألف من الماء بنسبة أكثر

من 70 % وبالتالي يمكن القول إن أساس الحياة هو الماء.

إذاً الحقيقة العلمية تؤكد أن جميع الكائنات الحية سواء النبات

أو الحيوانات أو الحشرات... كلها أساسها الماء.. وهذه الحقيقة اليقينية

أشار إليها القرآن قبل أربعة عر قرناً بقوله تعالى:

{ وَ جَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ }

[الأنبياء: 30]..

كذلك هناك إشارة قرآنية مهمة تؤكد أن أساس الكائنات الحية

هو الماء، قال تعالى:

{ وَ اللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ }

[النور: 45]..

ولذلك فإن اكتشاف أسرار الخلية الحية في العصر الحديث واكتشاف أن

النسبة العظمى لتركيب هذه الخلايا هو الماء، إنما يؤكد أنه حيث توجد

الماء توجد الحياة.. وهذا ما أنبأ عنه القرآن.. فسبحان الله.

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

التعامل مع الطفل المستبد


منتقى الفوائد : العقيــدة


أركان الكفر :

أركان الكفر أربعة :

الكبر , والحسد , والغضب , والشهوة .

فالكبر يمنعه الانقياد . والحسد يمنعه قبول النصيحة وبذلها .

والغضب يمنعه العدل .

والشهوة تمنعه التفرغ للعبادة .

الفوائد

بتحقيق الحلبي (ص288) .

ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها !!

قال الإمام إسماعيل المقري :

من علماء الشافعية في قصيدة له وعظية بليغة , فقال وأجاد :

تقول مع العصيـان ربـي غافــر صدقــت , ولكــن غـافــر بالمشيـئة

وربـــك رزاق كـمـا هو غـافــر فلِمَ لم تُصــدِّق فـيـهـمـا بالسـويــة ؟!

فإنك ترجو العفو من غير توبة ولســت براجــي الـرزق إلا بحيلة

على أنه بالــرزق كفــل نفـسـه لكــل , ولم يكـفــل لكــل بجـنـة

إيثار الحق على الخلق. لابن الوزير (ص258) .

الإيمان يزيد وينقص :

قال عُمير بن حبيب بن حماشة – رحمه الله - :

الإيمان يزيد وينقص , فقيل له : فما زيادته , وما نقصانه ؟ .

قال : إذا ذكرنا ربنا وخشيناه , فذلك زيادته , وإذا غفلنا

ونسينا وضيعنا , فذلك نقصانه .

وقال البخاري – رحمه الله - :

لقيت أكثر من ألف من العلماء بالأمصار فما رأيت أحداً منهم

يختلف في أن الإيمان قول وعمل , ويزيد وينقص .

فيتامينات الكمثرى

فيتامينات الكمثرى.. تحارب السرطان وتقوى المناعة

وتحمى من هشاشة العظام


الكمثرى

تحتوى الكمثرى على الألياف، ومضادات الأكسدة التى تساعد

على مكافحة العديد من المشاكل الصحية وتحسين المناعة وهى

تحسن وتعزز الصحة العامة للجسم بسبب محتوى

الألياف العالية، والمواد الغذائية الحيوية، والمعادن.



وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبي الأمريكي Livestrong،

عن 5 فوائد مذهلة للكمثرى،

وتشمل:

1- تحارب السرطان

تحتوى الكمثرى على فيتامين C، وفيتامين K، والنحاس،

ما يجعلها تحارب الجذور الحرة التي تضر خلايا الجسم.

2- تمنع أمراض القلب

واحدة من أفضل فوائد الكمثرى تشمل وجود الألياف، ما يقلل

من الكولسترول في الجسم، وبالتالي يحمينا من أمراض القلب.

3- لا تسبب الحساسية

الكمثرى، بالمقارنة مع الفواكه الأخرى، لديها فرصة أقل

للتسبب فى الحساسية عند تناولها، وبالتالي هي واحدة من

عدد قليل من الفواكه التي يمكن أن تعطى للرضع

3- تضبط مستويات السكر في الدم

على الرغم من أنها حلوة قليلا، لكنها تحتوى على الألياف العالية

التى تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم وتمنع

مرض السكرى.

4- تعزز الجهاز المناعي

ارتفاع محتوى مضادات الأكسدة مثل فيتامين C والنحاس

يساعد على تعزيز الجهاز المناعي للجسم لمحاربة الأمراض المختلفة.

5- تمنع هشاشة العظام

مشاكل العظام شائعة جدًا في هذه الأيام. لذلك يجب الحفاظ على

تلك العظام صحية ومنع هشاشة العظام، فمن المهم جدًا الحفاظ

على درجة الحموضة في الجسم وأكل الكمية الموصى بها من

الكالسيوم يوميًا وتعتبر الكمثرى كنز الكالسيوم وفيتامين D

الذى يساعد على امتصاص الكالسيوم بسهولة.

فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ


{ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ }

الحجر ٨٥

وهو الصفح الذي لا أذية فيه، بل يقابل إساءة المسيء بالإحسان،

وذنبه بالغفران، لتنال من ربك جزيل الأجر والثواب،

تفسير السعدي

عن عبد الصمد قال:

سمعت الفضيل بن عياض يقول:

إذا أتاك رجل يشكو إليك رجلاً، فقل:

يا أخي، اعف عنه،

فإن العفو أقرب للتقوى؛

فإن قال:

لا يحتمل قلبي العفو،

ولكن أنتصر كما أمرني الله عز وجل؛

قل: فإن كنت تحسن تنتصر مثلاً بمثل،

وإلا فارجع إلى باب العفو،

فإنه باب أوسع،

فإنه من عفا وأصلح، فأجره على الله،

وصاحب العفو: ينام الليل على فراشه،

وصاحب الانتصار:

يقلب الأمور.

حلية الأولياء(8/ 112)

نصيحة:

كن مستعدا للصفح عن أخطاء الآخرين

بنفس السهولة التي تنسى بها أخطاءك

المنشغلون بالآخرة

لا وقت لديهم للعداوات

والحقد والبغض وتوافه الأمور.

همسة دعاء(39)


البطيخ كعلاج فعال



حب الظهور

حب الظهور

من أقوال د. أبو بكر القاضي

"ﻻ يفلح من شمت منه رائحة حب الرئاسة"

يحي بن معاذ الرازي والمقصود حب الظهور والتطلع للدنيا.

الشواذُّ وأهلُ الباطلِ

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف

• الشواذُّ وأهلُ الباطلِ ممن أعمَى الله قلوبهم،

يتبجحون بآرائهم ومبادئهم،

ولو كانت ظاهرةَ الانحراف،

ويرفضون الحقَّ ولو كان أبيضَ ناصعًا؛

لأن طبيعتهم منحرفة،

ولذلك قال قومُ لوطٍ لأهلِ الإيمان:

﴿ أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ ﴾ [النمل: 56].



• إن الله لا يغفلُ عن الظالمين وظلمهم،

ولكن يؤجِّلهم إلى يومِ الحساب،

ولو حاسبَ كلَّ ظالمٍ وعاصٍ في حينه لما بقيَ باطلٌ مقابلَ حقّ،

ولما بقيَ هناك مجالٌ لاختبارِ الناسِ لمعرفةِ درجةِ إيمانهم وثباتهم على الحقّ،

ولو أُهلِكَ كلٌّ بذنبهِ لما بقيَ على ظهرِ الأرضِ أحد.

﴿ وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا ﴾ [ فاطر: 45].

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017

الشركة في مزرعة أحدهما يدفع رأس المال والآخر يعمل

السؤال

اشتركت أنا وثلاثة أشخاص في مزرعة، واتفقنا على أن أدفع لهم رأس

المال وهم يديرون العمل فيها، ودفعت لهم مائتي ألف ريال رأس المال،

واتفقنا على أن يكون الربح أو الخسارة أرباعًا، لي ربع ولكل واحد منهم

الربع، هل يجوز هذا الاتفاق؟ أفيدونا أثابكم الله وأمدكم بعونه وتوفيقه.

الإجابة

هذا العمل يسمى شركة بينك وبينهم في الزرع، منك المال

ومنهم العمل، وما يحصل من الغلة فإنه بينك وبينهم، كل له نصيبه المقدر

منه مشاعا حسبما تتفقون عليه، وإذا لم يحصل شيء خسرت أنت المال

الذي دفعته وخسروا هم العمل الذي قاموا به، ولا يكون عليهم شيء

من خسارة المال الذي دفعته لو حصل خسارة.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الماء في كل مكان من الكون


حتى الآن هناك نظريات متعددة لنشوء الكون ونشوء المياه..

ولكن الأبحاث الحديثة تؤكد أن الماء موزع بانتظام في أرجاء الكون

مما يحير العلماء.. دعونا نتأمل....

عثر العلماء على جزيئات ماء في نيازك قادمة للأرض، ووصلوا إلى

نتيجة أن الماء موجود في الفضاء وتشكل قبل مليارات السنين، وأن الماء

ليس خاصاً بكوكب الأرض إنما منتشر في الكون.

الله تعالى أشار إلى وجود ماء بعد نشوء الكون في قوله تعالى:

{ أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا

وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ }

[الأنبياء: 30].

قال تعالى:

{ وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ

وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا }

[هود: 7].

الكثير من الآيات تؤكد أن ماء الأرض نزل من السماء كما في قوله تعالى:

{ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ

فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ }

[المؤمنون: 18].

فهذه الآية تتحدث عن ماء نزل من السماء وسكن في الأرض وذلك حلال

فترة بناء السماء وتكوين الأرض كما في آية أخرى يقول فيها البارئ

عز وجل:

{ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً }

[البقرة: 22].

تبين دراسات النيازك والمذنبات التي أجرتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا

أن هناك مليارات من هذه المذنبات والنيازك مليئة بالمياه وتسبح

في أعماق هذا الكون.. وهنا يحتار العلماء في إيجاد تفسير لذلك..

فمتى تشكلت هذه الكميات الضخمة من المياه وأين.. وربما يكون الجواب

أن الماء قد تشكل بعيد نشوء الكون وانتشر في كل مكان

مع حدوث التوسع الكوني..

وتأملوا معي كيف ربطت هذه الآية: تمهيد الأرض من خلال ضربها

بالنيازك وتسويتها وتسطيحها لتكون ممهدة أمام البشر – بناء السماء

وتشكل مزيد من النجوم والمجرات والكواكب – إنزال الماء إلى الأرض

مع النيازك لتكوين البحار والأنهار والغيوم...

فيما بعد وتكوين دورة الماء ليعود الماء فينزل من سماء الأرض

(الغلاف الجوي) ويعود إلى الأرض ويتبخر بفعل الرياح... ومن جديد

تستمر الحياة كما قال تعالى:

{ وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ }

[الحجر: 22].

لذلك فإن وجود الماء في كل مكان من الكون يعني أن الماء لم يتشكل

في مكان محدد بل في كل مكان وفق نظام محكم. ولذلك فإن القرآن الكريم

يتفق تماماً مع المشاهدات العلمية، حيث ربط القرآن بين نشوء الكون

ونشوء الماء.. والعلم يؤكد أن الماء موجود في كل مكان مما يدل على أنه

تشكل مبكراً وقبل مليارات السنين.. فسبحان الله!

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل