السبت، 21 نوفمبر 2015

الغدة الدرقية وتساقط الشعر

هناك أسباب كثيرة لتساقط الشعر منها :
الوراثة , أو عدم الإهتمام بصحة الشعر , أو بعض الأمراض التي من
الممكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير وملحوظ , فالشعر
هو مقياس للجمال , كما أنه مقياس دقيق لمدى صحة الأفراد , فإذا كان
الشعر صحي كان الشخص سليم ولا يعاني من مرض خطير , أما إذا لاحظ
الشخص تساقط شعره بشكل ملحوظ , أو وجود القشرة بكثرة , فهنا يجب
عليه الإهتمام والإسراع في العلاج وعمل الفحوصات اللازمة لتحديد سبب
هذا التساقط .
 
 هناك سبب على وجه الخصوص يؤدي إلى تساقط الشعر,
وهذا السبب هو مرض الغدة الدرقية
, فالاشخاص الدين يعانون من مرض الغدة الدرقية يعانون من تساقط
الشعر بشكل كبير وملحوظ . مرضى الغدة الدرقية يرون أن أسوء أعراض
المرض هو تساقط الشعر, حيث يرونه يتساقط كثيرا في الحمام , أو على
الأرض , أو في الفرشاه , وفي أي مكان , إذا الأمر الذي يحزن أي شخص
يراه , وذلك بالإضافة إلى أن الشعر يكون رقيق وخفيف ونسيج الشعر
يكون خشن وجاف ، مما يؤدي إلى تشابكه بسهولة فمن الأعراض
المميزة لمرض الغدة الدرقية هو فقدان الشعر من الجهة الخارجية
 من عند الحاجبين وقد يصل الأمر إلى فقدان عام لشعر الجسم من مناطق
من الرأس وذلك في حالة مرض الغدة الدرقية .
 
 ولذلك فمن الضروري على من يعاني من مرض الغدة الدرقية
إستشارة طبيب جلدية كي يتابع الحالة كي لا تتطور
 ويصعب التعامل معها فيما بعد .

قصة ﺍﻟﺸــﻤﻌﺔ


ﻭﻓﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺭﺳﻮﻝٌ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻵﻓﺎﻕ.
ﻓﻠﻤﺎ ﺩﺧﻞ ﺩﻋﺎ ﻋﻤﺮُ ﺑﺸﻤﻌﺔ ﻏﻠﻴﻈﺔ ﻓﺄُﻭﻗﺪﺕ. ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻴﻼً. ﻭﺟﻌﻞ
 ﻋﻤﺮ  ﻳﺴﺄﻟﻪ
 
ﻋﻦ ﺣﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻠﺪ، ﻭﻛﻴﻒ ﺳﻴﺮﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ،
 
ﻭﻛﻴﻒ ﺍﻷﺳﻌﺎﺭ، ﻭﻛﻴﻒﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻭﺍﻷﻧﺼﺎﺭ،
ﻭﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ،
 
 ﻓﺄﻧﺒﺄﻩ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻋَﻠﻢَ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ. ﻓﻠﻤﺎ ﻓﺮَﻍَ ﻋﻤﺮ
ﻣﻦ ﻣﺴﺄﻟﺘﻪ،
 
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻟﻪ: ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻛﻴﻒ ﺣﺎﻟﻚ ﻓﻲ
ﻧﻔﺴﻚ ﻭﺑﺪَﻧﻚ، ﻭﻛﻴﻒﻋﻴﺎﻟﻚ؟
 
ﻓﻨﻔﺦ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺸﻤﻌﺔﻓﺄﻃﻔﺄﻫﺎ،
 
ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﻏﻼﻡ، ﻋَﻠﻲّ ﺑﺴﺮﺍﺝ. ﻓﺄﺗﻰ ﺑﻔﺘﻴﻠﺔ ﻻ ﺗﻜﺎﺩ ﺗﻀﻲﺀ
 
ﻓﻌﺠﺐ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻹﻃﻔﺎﺋﻪﺍﻟﺸﻤﻌﺔ
 
ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻓﻌﻠﺖَ ﺃﻣﺮًﺍ ﺣﻴﺮﻧﻲ.
 
ﻗﺎﻝ: ﻭﻣﺎ ﻫﻮ؟
 
ﻗﺎﻝ: ﺇﻃﻔﺎﺅﻙ ﺍﻟﺸﻤﻌﺔﻋﻨﺪ ﻣﺴﺄﻟﺘﻲ ﺇﻳﺎﻙ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﻚ؟
 
 ﻗﺎﻝ: ﺍﻟﺸﻤﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻃﻔﺄﺗﻬﺎ ﻫﻲ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻛﻨﺖ ﺃﺳﺄﻟﻚ
ﻋﻦ ﺃﻣﺮﻫﻢ ﻭﺣﻮﺍﺋﺠﻬﻢﻭﻫﻲ ﻣﻮﻗﺪﺓ، ﻓﻠﻤﺎ ﺻﺮﺕَ ﻟﺸﺄﻧﻲ ﻭﺃﻣﺮ
ﻋﻴﺎﻟﻲ ﺃﻃﻔﺄﺕُ ﻧﺎﺭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ!
ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ "ﺳﻴﺮﺓﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ"
ﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻜﻢ

الحساسية الاجتماعية تدمر الحياة الزوجية

بعض العادات السلبية البسيطة ربما تكون مزعجة للطرف الأخر،
 لدرجة أنه قد تدفعه لإنهاء علاقة زوجية حتى لو كانت قوية.

 تلك العادات السلبية التي يرفضها الزوجان
 يطلق عليها علم النفس الحساسية الاجتماعية، ويصفها بأنه:
 سلوك من أحد الطرفين يثير مشاعر سلبية لدى الطرف الأخر.

ويقول خبراء أمريكيون في علم النفس
، بعد 3 سنوات من الحياة الزوجية تزداد مهام كلا الطرفين وتكبر العائلة
وتصبح الحياة مليئة بالضغوط، والنساء عادة ما يتغاضون عن العادات
السلبية في أزواجهم عندما يشعرون بالراحة والاهتمام والمعاملة الحسنة،
أما إذا شعرت الزوجة بعدم الحب والتقدير فهي تستشيط غضبا وتضع
سلوك زوجها السلبي تحت المجهر.

والسبب بحسب الخبراء أن المرأة عندما يكون مزاجها سيئا فان الأشياء
الصغيرة تضايقها وتتضخم أمامها، والحل هو ضرورة تجاهل كل طرف
عادات الطرف الثاني السيئة، وأن يتذكر كل طرف أمور يحبها في الطرف
الأخر من أجل تحويل التركيز الأزواج من السلبية إلى الايجابية حتى
تستمر الحياة الزوجية. 

كيف يتصرف الإمام في المسجد


السؤال:
أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ ، يقول السائل:
كيف يتصرف الإمام في المسجد إذا وجد بعض الأطفال والصغار
 في الصف الأول سواءٌ كانوا خلف الإمام مباشرة أم في الأطراف ؟
وهل يستجيب لطلب المصلين بإبعادهم إلى الخلف
خاصةً وأنهم مبكرون للصلاة
وبعضهم مؤدب لا يوجد منه ضرر أو تشويش
وأعمارهم بين الثامنة إلى العاشرة ؟
 
الجواب:
الشيخ :
 [ نعم  لا يصنع الإمام شيئاً بل يبقي كل صبي في مكانه،
 لكن إن خشي من العبث بين الطفلين فإنه يفرق بينهما.
وأما طردهم عن الصف الأول أو الصف الثاني أو ما أشبه
 ذلك فليس بصحيح ، وليس بصواب 

 والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال:
   
( ليلني منكم أولو الأحلام والنهى )
 
وهذا يعني به، حث أولي الأحلام والنهى على التقدم حتى يكونوا يلونه،
 وهو صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يقل: لا يلني إلا أولو الأحلام
لو قال:لا يلني إلا أولو الأحلام قلنا:إذا وجد في الصف الأول
 أطفال فإنهم يبعدون ولم أعلم عنه أنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم
 إذا رأى طفلاً في الصف الأول أمر بتأخيره ]
 
وتأخير الأطفال فيه مفاسد :
 
المفسدة الأولى :
 الإرباك لا سيما إذا كان الأطفال كثيرين.
 
 
المفسدة الثانية  :
تكريم الطفل للمسجد وللصلاة؛
 لأن الطفل له شعور، فإذا كان قد تقدم وجلس في الصف الأول يقرأ القرآن،
 ورأى نفسه أنه متأدب وأنه أهلٌ لأن يتقدم ثم بعد ذلك نكسره
ونقول: اذهب وراء فهذا يجعله يبغض المسجد ويكرهه.
 
 
المفسدة الثالثه :
أننا إذا أخذناه ثم صار في الصف الأول رجال وأخرنا الأطفال
 في الثالث اجتمع الأطفال في صفٍ واحد، وإذا اجتمعوا في صفٍ واحد
 فسوف يكون منهم عبثٌ أكثر وتشويشٌ أعظم على المصلين.

المفسدة الرابعه : 
أنه إذا كان وليه معه ثم قيل للصبي وهو إلى جنب وليه:ارجع وراء
 فسيكون من وليه نزاع ويقول: هذا ولدي لا أريد أن يذهب عني،
 وولدي مؤدب ولم يأتِ منه شر، وإذا قدر أن الولي ملك نفسه
ولم يتكلم فسيكون في قلبه شيء على من أزال ابنه عن جنبه
 وقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم:
( أن من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو أحق به إليه )
هذا الحديث أو معناه فإذا سبق الصبي إلى مكان وهو مؤدب
 ولم يحصل منه أذى فلا وجه لتأخيره نعم.

حجاب العاملة في المستشفى

الســــؤال:
كيف يكون حجاب المرأة في المستشفى ؟ علمًا بأن النقاب قد يبرز
جمال العينين أكثر من الحقيقة، وفي نفس الوقت قد يعوق عمل
الطبيبة في مجال النساء والتوليد، حيث تكثر الحالات الطارئة
التي تستوجب لباسًا خاصًّا لدخول غرفة العمليات في ثوان.
 
 الإجابة
إذا كان عمل الطبيبات في مجال طب النساء ولادة وغيرها فليست
 في حاجة إلى لبس النقاب حال قيامها بالعمليات إذا لم يكن معها
رجال أجانب عنها. 

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

حبس الزكاة لإنفاقها على علاج المريض

الســــؤال:
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما
ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي الأمين العام لجمعية
البر بالرياض والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار
العلماء برقم (3733) وتاريخ 9/4/1422 هـ ، وقد سأل المستفتي
سؤالاً هذا نصه :
 
أرفع إلى سماحتكم أن جمعية البر الخيرية بالرياض دأبت منذ
أسسها رئيسها صاحب السمو الملكي الأمير : سلمان بن عبد العزيز
 أمير منطقة الرياض ، قبل أكثر من سبعة وأربعين عامًا على
تقديم المعونات المباشرة للفقراء ومن هم في حكمهم من
المحتاجين من المرضى والمشلولين والمعوقين والعجزة والأيتام
والأرامل والمطلقات ، ورعاية عوائلهم رعاية شاملة تتضمن
المساعدات النقدية المنتظمة والمعونات العينية مثل المواد الغذائية
والأثاث والملابس وبعض الأجهزة وغيرها إضافة إلى تسديد
الفواتير للخدمات العامة والمساعدة على إيجار السكن . وتقوم
الجمعية الآن برعاية حوالي خمسة عشر ألف أسرة من
المستحقين من الفئات المذكورة في مدينة الرياض وضواحيها
مسجلين بسجلات الجمعية وفروعها بعد أن تأكدت الجمعية من
حالتهم واستحقاقهم للمساعدة ، وحيث إن الجمعية ليس في طاقتها
في الوقت الحالي أن تقدم الرعاية الصحية المناسبة لهذه الأسر ،
فإننا نرفع إلى أنظار سماحتكم الواقعتين التاليتين لمعرفة حكم
الشرع فيهما واستصدار فتوى من سماحتكم على الواقعة
الجائزة للعمل بموجبها :
 
الواقعة الأولى : يقوم المستشفى أو المستوصف التجاري بعلاج
الفقراء الذين تحيلهم جمعية البر إليه ، وتقيد قيمة علاجهم على
حساب زكاة المستشفى السنوية .
 
الواقعة الثانية : يرصد المستشفى أو المستوصف التجاري مبلغًا
معلومًا من زكاته السنوية باسم جمعية البر ، وتحيل الجمعية
بموجب ذلك بعض الفقراء المرضى إلى هذا المستشفى لعلاجهم
على حساب هذا الرصيد من زكاته .
أفتونا مأجورين جزاكم الله خيرًا .
 
 الإجابة
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه يجب دفع الزكاة إلى مستحقيها
وفق الصفات المذكورة في آية التوبة ، وهم يصرفونها فيما يحتاجون إليه
من علاج وغيره ، ولا يجوز حبسها عند المزكي لتمويل علاج المريض
منها إذا احتاج إلى العلاج ، لأن هذا يقصرها على حالة خاصة من أحوال
المحتاج في حين أن حاجاته كثيرة ، والله تعالى يقول :
 
{ وَآتُوا الزَّكَاةَ }
 
أي :
ادفعوها إلى مستحقيها فور وجوبها . 

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 20 نوفمبر 2015

حبس زكاة المال والمتاجرة فيها

 
الســــؤال:
س: أنا أعمل تاجرًا ومنذ مدة طويلة، وكنت أجمع ما وجب علي
من الزكاة وكذلك ما أحب التطوع به في حساب خاص، وأضيف
إليه ما أجمعه من بعض الأصدقاء من زكواتهم وتطوعهم،
ثم أقدم هذا المال للمحتاجين كدين عليهم، وأقوم بتقديم الشكوى
على من لا يقوم بسداد الدين فيجلب للتحقيق معه لدى الشرطة،
وقد يصل الأمر إلى توقيفه، وفي الحقيقة هو حين أخذ ذلك المال
كان ممن تحل له الصدقة، فهل يجوز لي فعل ذلك؟ علمًا بأن نيتي
هي تقديم هذا المال إلى آخرين محتاجين أيضًا لنفس الغرض،
ليزيد عدد المستفيدين بهذه الطريقة، وكذلك لا زالت توجد مبالغ
كبيرة دينًا على آخرين لصالح الحساب ذاته، فكيف أصنع حيال
ذلك؟ أفتوني ولكم جزيل الشكر .
 
 الإجابة
لا يجوز لك حبس زكاتك ولا ما وكلت على توزيعه من زكاة غيرك عن
موعد إخراج الزكاة ، وهو تمام الحول على المال المزكى، بل يجب إخراج
الزكاة على الفور، ولا يجوز لك أن تتاجر بالزكاة، سواء كانت منك
أو من غيرك، بل يجب عليك دفعها للفقراء فور وجوبها، فيجب عليك
إخراج ما يقابل المبالغ التي في ذمم الناس من الزكاة فورًا
ويكون الدين الذي في ذمم الناس لك. 

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

قرحة القرنية

لابد من أن تحرص على صحة العين حتى لا تصاب بالأمراض الخطيرة
التي سبب ضعف النظر فيما بعد على المدى البعيد وفي حالة إصابة قرنية
العين بتلف ، فهذا ينتج عنها إصابتها بتلف ،
 قد تصبح معرضة للإصابة بالعدوى التي
 من الممكن أن يترتب عليها قرحة.
وتصاب العين بأي إصابات في حالة وجود جسم غريب في العين ،
 أو في حالة ارتداء العدسات اللاصقة لمدة طويلة ،
 أو بأسلوب غير سليم ،
وقد ينتج عن العدوى التي تسبب قرحة العين فيروسات أو بكتيريا
أو فطريات .
في حالة إصابة أي شخص بقرحة العين يجب في أسرع وقت
 الذهب إلى الطبيب واستشارته في الحال .
 من أخطر هذه الأمراض التي تصيب العين حيث أن في حالة إصاب الجفن
بأي خدوش أو تعرضه للعدوى ، فسوف تنشأ القرحة مثلما أن تنشأ قرحة
الجفن بسبب الالتهابات الدائمة والمستمرة لحفاة الجفن .
 وفي حالة التهابات العين بسبب وجود قرحة في الجفن ، فيجب
تناول شاي الأحماض الأصفر ، وقد يمكن استخدامه في عمل الكمادات
عن طريق وضعه في قماشة قطنية نظيفة أو قطعة قطن معقمة بالشاي
ومن ثم يتم وضعها على الجفن المصاب بإلتهاب. يتم ترك هذه الكمادات
لفترة تصل من عشر إلى خمس عشرة دقيقة ، حيث أنه يتم تكرار
 هذه العملية مرات كثيرة بشكل يومي.

عاقبة الاسترجاع والصبر

ا لإنسان المسلم مُعَرَّضٌ في هذه الحياة للاختبار
والابتلاء والامتحان، فعليه إذا ابتلي أن يصبر ويحتسب مصيبته عند الله،
فإن الله لا يضيع عنده شيء، بل يخلف عليه خير مما أخذ منه،
وإليك هذه القصة التي رواها الإمام مسلم في صحيحه :
 عن أم سلمة رضي الله عنها قالت :
 
( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «ما من مسلم
تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون،
 اللهم آجرني في مصيبتي، واخلف لي خيرًا منها إلا أخلف الله له
خيرًا منها» قالت : فلما مات أبو سلمة قلت : أي المسلمين خير
من أبي سلمة أول بيت هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
ثم إني قلتها فأخلف الله لي رسول الله صلى الله عليه وسلم )
 
 أرأيت أيها المسلم :
 إن من ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه؛ فمن ترك لَطْمَ الخدود وشَقَّ
الجيوب والنياحة وغير ذلك من المنكرات واحتسب مصيبته عند الله
واسترجع فإن الله سبحانه يخلفه وهو خير الوارثين .
من كتاب من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه
 - للكاتب إبراهيم بن عبدالله الحازمي