السبت، 25 أكتوبر 2014

حكم المزَاح


المزَاح مباحٌ، وقد يُسْتَحبُّ إذا كان فيه تَطْيِيب نفس المخَاطَب،
ومؤانسته بالضَّوابط الشَّرعية، وقد يكون منهيًّا عنه،
إذا أفرط فيه صاحبه أو داوم عليه، أو كان فيه تحقيرٌ أو استهزاء أو كذب،
 أو ترويع لمسلم أو نحوه ممَّا فيه ضرَر.
 
قال النَّوويُّ:
[ اعلم أنَّ المزَاح المنهيَّ عنه، هو الذي فيه إفراط ويُداوَم عليه،
فإنَّه يُورث الضَّحك، وقسوة القلب، ويُشغل عن ذكر الله،
والفِكْر في مهمَّات الدِّين، ويؤول في كثيرٍ من الأوقات إلى الإيذاء،
ويُورث الأحقاد، ويُسقط المهابة والوَقار، فأمَّا ما سَلِم مِن هذه الأمور،
 فهو المباح الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله على النُّدرة؛
لمصلحة تَطْيِيب نفس المخَاطب ومؤانسته، وهو سنَّةٌ مستحبَّة ]
 
وقال ابن حجر:
أخرج التِّرمذي -وحسَّنه- من حديث أبي هريرة قال:
 قالوا: يا رسول الله، إنَّك تداعبنا! قال:
 
( إنِّي لا أقول إلَّا حقًّا )
وأخرج من حديث ابن عبَّاس –رفعه :
 
( لا تمار أخاك، ولا تمازحه...)
 الحديث. والجمع بينهما: أنَّ المنهيَّ عنه ما فيه إفراط أو مداومة عليه؛
 لما فيه من الشُّغل عن ذكر الله، والتَّفكُّر في مهمَّات الدِّين،
 ويؤول -كثيرًا- إلى قسوة القلب، والإيذاء والحقد، وسقوط المهابة والوَقَار،
والذي يَسلَم من ذلك هو المباح، فإن صادف مصلحة –
مثل تَطْيِيب نفس المخَاطَب ومؤانسته- فهو مستحبٌّ.
 
قال الغزالي:
 [ مِن الغلط أن يُتَّخذ المزَاح حرفةً، ويُتَمَسَّك بأنَّه صلى الله عليه وسلم مَزَح،
فهو كمن يدور مع الزنج حيث دار، وينظر رقصهم،
ويتمسَّك بأنَّه صلى الله عليه وسلم أذن لعائشة أن تنظر إليهم ]
 
وقال المرتضى الزبيدي:
[ قال الأئمَّة: الإكثار منه، والخروج عن الحدِّ، مخلٌّ بالمروءة والوَقَار،
 والتَّنزُّه عنه بالمرَّة والتَّقبُّض، مخلٌّ بالسُّنَّة والسِّيرة النَّبويَّة
المأمور باتِّباعها والاقتداء، وخير الأمور أوسطها ]
 
وقال القاري:
[ صرَّح العلماء بأنَّ المزَاح -بشرطه- من جملة المستحبَّات ]

تناول القهوة أثناء الحمل

دراسة: تناول القهوة أثناء الحمل
 يعرض الجنين للإصابة بسرطان الدم
كشفت دراسة بريطانية، أن تناول المرأة الحامل لفنجانين من القهوة
يوميًا، يعرض الجنين لخطر الإصابة بسرطان الدم "اللوكيميا".
وطالبت مجموعة من الأكاديميين، الحكومة البريطانية بضرورة تحذير
السيدات الحوامل من تناول القهوة، بالإضافة إلى منع تناول
 الكحول، والتدخين.
 
ويعتقد الباحثون أن
 الكافيين يغير الحمض النووي لدى خلايا الجنين، ما يجلعها أكثر عرضة
للإصابة بالأورام، كما أكدت الدراسة أن الحوامل اللاتي يتناولن قهوة
مرتين في اليوم، تصاب أجنتهم بسرطان الدم بنسبة 20%، في حين أن
السيدات اللاتي يتناولن 4 أكواب من القهوة، تزيد احتمالات إصابة أجنتهم
بالمرض إلى نسبة 72%.
 
وأكدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن
 هناك ما يقارب 500 طفل في بريطانيا، يتعرضن للإصابة
بسرطان الدم سنويًا.

أحاديث ضعيفة تشتهر في شهر محرم

أولًا : حديث
(  من وسع على عياله يوم عاشوراء ، وسع الله عليه سائر سنته  )
موضوع . 
انظر كتاب الموضوعات لابن الجوزي 2/572 حديث رقم 1142
( طبعة أضواء السلف عام 1418هـ ) ، وكتاب اللآلئ المصنوعة في
الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2/112 ( طبعة دار المعرفة عام
1401هـ ) ، وكتاب المنار المنيف للإمام ابن القيم ص 223
( طبعة مكتب المطبوعات الإسلامية عام 1402هـ ) ، وكتاب مشكاة
المصابيح للعلامة الألباني 1/601 حديث رقم 1926
( طبعة المكتب الإسلامي عام 1405هـ ج
ـــــــــــ
ثانيًا : حديث (  إن في يوم عاشوراء توبة آدم ، واستواء سفينة نوح
على الجودي ، ورد يوسف على يعقوب ، ونجاة إبراهيم من النار)
 باطل و موضوع . 
انظر كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي
 ص 96 ( طبعة مكتبة الشرق الجديد عام 1409هـ ) ، وكتاب تنزيه
الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني
2/148 ( طبعة دار الكتب العلمية عام 1399هـ ) ، وكتاب اللآلئ
المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للإمام السيوطي 2/109
( طبعة دار المعرفة عام 1401هـ ) ، وكتاب مجموع الفتاوى
لابن تيمية 25/300 ( طبعة مكتبة العبيكان عام 1419هـ ) .
ــــــــــ
ثالثًا : حديث ( من صام تسعة أيام من أول محرم بنى الله له قبة
 في الهواء ميلًا في ميل )
 موضوع . 
انظر كتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة
للعلامة الكناني 2/148 ( طبعة دار الكتب العلمية عام 1399هـ ) ،
وكتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للإمام الشوكاني
1/281 ( طبعة المكتب الإسلامي عام 1407هـ ) ، وكتاب اللآلئ
المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للإمام السيوطي 2/108 ( طبعة دار
المعرفة عام 1401هـ ) ، كتاب الموضوعات لابن الجوزي 2/199
( طبعة المكتبة السلفية عام 1386هـ ) .
ــــــــــ
رابعا : حديث (  من صام يوم عاشوراء كتب الله له عبادة ستين سنة  )
 موضوع
انظر كتاب الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة ملا علي
 القاري ص 402 ( طبعة المكتب الإسلامي عام 1406هـ ) ، وكتاب
تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة
الكناني 2/149 ( طبعة دار الكتب العلمية عام 1399هـ ) ، وكتاب اللآلئ
المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للإمام السيوطي 2/108 ( طبعة دار
المعرفة عام 1401هـ ) ، كتاب الموضوعات لابن الجوزي 2/202
( طبعة المكتبة السلفية عام 1386هـ ) .
ــــــــــ
خامسا : حديث ( إن الوحوش كانت تصوم يوم عاشوراء  )
 موضوع . 
انظر كتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة
للعلامة الكناني 2/156 ( طبعة دار الكتب العلمية عام 1399هـ ) ،
وكتاب تذكرة الموضوعات للعلامة محمد بن طاهر الفتني ص 118 .
ــــــــــ
هذه الأحاديث ليست صحيحة
 و من باب النصيحة للأمة تم بيانها و سردها

الدلع أخطر من الضرب

 دراسة فرنسية حديثة أكدت أن  :
الإفراط في تدليل الطفل ينطوي علي مخاطر كبيرة ربما أشد خطورة
 من ضربه خاصة إذا كان الطفل وحيدًا‏.‏

وأشارت الدراسة إلي أن الطفل الوحيد غالبًا ما يكون أنانيًا ويستمتع
بالسيطرة علي كل ما حوله إلي درجة يصبح فيها ديكتاتورًا يتحكم في
الأسرة‏,‏ لافتة إلي أن التدليل ربما يضر بالطفل أكثر مما يفيده‏..‏ ويري
خبراء التربية أن التدليل يقضي نهائيًا علي فرص تكوين الإرادة لدي
الأطفال‏,‏ محذرين في الوقت نفسه من التعامل بقسوة مع الأطفال
 فخير الأمور الوسط‏.‏

 كما حذر الخبراء من :
 التمييز في معاملة الأبناء لأن ذلك الأمر يثير علي الأرجح مشاعرالكراهية
والحقد بينهم‏,‏ وربما يتعرضون لاحتمالات الإصابة بأمراض
نفسية خطيرة‏.‏

 الدراسة اوضحت أن  :
الطفل المدلل قلق بطبعه ويستعجل الأمور ويحكم علي المواقف دون تفهم‏,‏
كما تسيطر عليه الأنانية وحب السيطرة علي أخوته وتتسم تصرفاته
بالعنف تجاههم لشعوره بالتميز عنهم‏,‏ والطفل المدلل لا يستطيع الاعتماد
علي نفسه أو مواجهة متاعب الحياة فيما بعد لانه غالبًا ما يكون
عديم الشخصية‏.‏

 الخبراء من ناحيتهم شددوا علي ضرورة  :
الاعتدال في تربية الأطفال وعدم المبالغة في التدليل أو الإهمال بالإضافة
إلي أهمية امتناع الأباء عن تلبية بعض احتياجات الطفل بقصد تنشئته
نشأة سليمة من منطلق ليس كل شيء ميسر وليست كل الرغبات متاحة‏
 ليكون قادرًا علي مواجهة مصاعب الحياة مستقبلًا‏.‏

الجمعة، 24 أكتوبر 2014

أقوال السلف والعلماء في المزَاح

المزَاح منه ما هو مذموم، ومنه ما هو محمود، فكلُّ ما جاء في ذَمِّه،
 فالمقصود به المذموم من المزَاح:
 
- قال عمر بن الخطَّاب رضي الله عنه:
[ مَن أكثرَ مِن شيءٍ عُرف به، ومَن مازح، استُخِفَّ به، ومن كَثُر ضَحِكه،
 ذهبت هيبته ]
 
- عن عيسى بن عبد العزيز، أنَّ عمر بن عبد العزيز كتب إلى عدي بن أرطأة:
[ اِنْهَ مَن قِبَلَك عن المزَاح، فإنَّه يُذْهِب المروءة، ويُوغِر الصَّدر ]
 
- أوصى يَعْلَى بن مُنْيَة بثلاثٍ، فقال -في كلامٍ طويل-:
[ إيَّاكم والمزَاح؛ فإنَّه يُذهب بالبهاء، ويُعْقِب المذمَّة، ويزري بالمروءة ]
 
- قال عمر بن عبد العزيز:
[ امتنعوا من المزَاح، تسلم لكم الأعراض ]
 
- عن ابن المنكدر قال:
[ قالت لي أمِّي: يا بُنيَّ، لا تُمَازِح الصِّبيان فتهون عليهم.
وقد كانت أدركت النَّبي صلى الله عليه وسلم ]
 
- قال سعيد بن العاص لابنه:
[ يا بُنَيَّ، لا تُمَازِح الشَّريف، فيحقد عليك، ولا تُمَازِح الدَّنيَّ، فيجترئ عليك ]
 
- كان العبَّاس رضي الله عنه يقول:
[ مَزَح رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصار المزْح سنَّة ]
 
- قيل لسفيان بن عيينة: المزَاح هُجنة. فقال:
[ بل سنَّة، ولكن الشَّأن فيمن يُحسِنه، ويضعه مواضعه ]
 
- قال سالم بن قتيبة لأهل بيته:
[ لا تُمَازِحوا فيُستَخَفَّ بكم، ولا تدخلوا الأسواق فترقَّ أخلاقكم ]
 
 قال الأحنف:
[ مَن كَثُر مِزَاحه ذهبت هيبته، ومَن كَثُر ضَحِكه استُخِفَّ به ]
 
- قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه:
[ لا يكون المزَاح إلَّا مِن سَخَفٍ أو بَطَر ]
 
قال علي رضي الله عنه:
[ ستٌّ مِن المروءة، ثلاثٌ في الحضر، وثلاثٌ في السَّفر،
وأمَّا اللَّاتي في الحضر: فتلاوة كتاب الله، وعِمَارة مساجد الله،
واتِّخاذ الإخوان في الله،
وأمَّا اللَّاتي في السَّفر: فبذل الزَّاد، وحُسْن الخُلُق، والمزَاح في غير معاصي ]