السبت، 14 يوليو 2018

ما الفرق بين الأيام المعدودات والأيام المعلومات؟

ما الفرق بين الأيام المعدودات والأيام المعلومات؟

الله جل وعلا بيَّن المعدودات وهي أيام التشريق
{ وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ
عَلَيْهِ.. (203) }
سورة البقرة
هذه ثلاثة:
الحادي عشر، والثاني عشر والثالث عشر، هذه المعدودات.

والمعلومات أيام العشر مع أيام التشريق، وقال جماعة:
إنها أيام العشر فقط، وقال آخرون: إنها أيام العشر مع أيام التشريق،
كلها معلومات، يكبر فيها، يكبر المسلمون فيها من أول العشر إلى
غروب الشمس من اليوم الثالث عشر
{ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى
مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ. (27) }
سورة الحـج
فيذكروا الله في الأيام المعلومات من أول الشهر إلى نهاية اليوم الثالث
عشر عند غروب الشمس، يكبروا الله ويذكروه سبحانه، فهي أيام
عظيمة فاضلة، والثلاثة منها معدودات وهي الأخيرة: الحادي عشر
والثاني عشر والثالث عشر، وهي أيام منى وأيام رمي الجمار.

المصدر :
https://www.binbaz.org.sa/noor/11673


الحجر الأسود


متى فرض الحج؟


السؤال
في أي سنة من الهجرة بدأ الحج والرواية الأصح؟

الإجابة
اختلف العلماء في السنة التي فرض فيها الحج، فقيل في سنة خمس،
وقيل في سنة ست، وقيل في سنة تسع، وقيل في سنة عشر، وأقربها إلى
الصواب القولان الأخيران، وهو أنه فرض في سنة تسع وسنة عشر،
والله أعلم.



و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

كسل وخمول الأطفال


أ. يمنى زكريا
السؤال

♦ الملخص:
امرأة لديها طفلةٌ كسولٌ، تريد مِن أُمِّها وأُختها الأصغر منها إحضارَ
الطعام والماء لها بعدما كانتْ تقوم بذلك دون مساعدة أحدٍ، وتدَّعي
المرض، وتسأل: ماذا تفعل معها؟

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لدي طفلة عمرها 4 سنوات، أجَّلتُ ذَهابها إلى الحضانة إلى السنة
القادمة لخوفي عليها، منذ شهر أو أكتر مَرِضتُ مرضًا شديدًا؛ فكنتُ لا
أَتحرَّك إطلاقًا، لكنَّ مدةَ المرض لم تتجاوز 10 أيامٍ، كانت طفلتي أثناءَها تَذهبُ
معي إلى الدكتور وتسمعني وأنا أقول له: لا أستطيع الحركة، أنا متعبة جدًّا،
وظهري منكسر، وأبكي، وبعد شفائي واستعادتي الحركةَ، وقيامي بكل
واجبات المنزل - ولله الحمد - أصبَح كلُّ كلام طفلتي مثل كلامي أثناء
مدة المرض، وما كنتُ أقوله مِن شدة الألم، ومِن ذلك أنها تقول لي:
أمي أُريد أن أَشرَب، فأقول لها: اذهَبي فاشرَبي، فتقول:
واللهِ لا أستطيعُ الحركةَ، وتَستيقظ ليلًا فتقول لي: أمي ظهري منكسر،
فإذا أمسكتُ يدَها تقول: ستَنكسر يدي يا أمي، علمًا بأنها كانتْ قبلَ
ذلك تحضر لنفسها كل شيء من طعام وشراب، وتَدخُل وحْدها دورةَ المياه،
لكن الآن تغيَّر الأمرُ تمامًا، وقد قلتُ لها: أنا الحمد لله لستُ مريضةً،
وليس بي أيُّ شيءٍ؛
حتى لا تقلدني، لكن لا جَدْوى، وقد تطوَّر الأمرُ إلى أنها تَطلُب مِن
أُختها الأصغر منها أن تأتي لها بالماء والطعام.
فماذا أفعَل معها؟!
الجواب

أهلًا بكِ سيدتي الفاضلة، ونَشكُرك على تواصُلك معنا، ونرجو أن نكونَ
عند حُسن ظنِّك.
بخصوص ابنتك الجميلة، هي تفعل ذلك لعدة أسباب، قد يكون منها لفتُ
النظرِ وجَلبُ الاهتمام، وربما تحتاج إلى الحنان، وربما تَشعُر بالغيرة منكِ
أو مِن أُختها،
وفي كل الأحوال أنصحك بالآتي:
• أشْبعيها مِن حبِّك وحنانك وقُبلاتك.
• أَشعِريها أن أُختها تُحبها، وأن عليها أن تُساعد أختها أحيانًا بالتبادل.
• امدَحيها أمام الآخرين عند قيامها بسلوكيات جيدة.
• لا تَلْجَئي إلى الضرب أو العقاب عندما تقوم بذلك.
• شجِّعيها على القيام بشيءٍ تُجيده، فتَنجحُ فيه، ومِن ثَمَّ تَنشَط وتتحفَّز
للقيام به.
عليكِ بالدعاء والصبر وسياسة النفَس الطويل، وستعود أفضل مما
كانت إن شاء الله.
وأَوَدُّ أن أُخبرك أن تقليدَها لك طبيعي؛ فالطفل في هذه المرحلة يُقلِّد،
وهو نتاجُ بيئته، فهي وجدتْ أنكِ عندما كنتِ مريضةً، كان الاهتمام
بك واضحًا، فرَكِنَتْ إلى ذلك، واستَمتَعتْ بالتجربة، فتارةً لَبِّي نداءَها،
وتارةً شجِّعيها على القيام.
ولا تَقلقي فهي مرحلة مؤقتةٌ، سَرعان ما ستزولُ إن شاء الله

لا للأب الحاضر الغائب


وظيفة الأب ضبط إيقاع الأسرة ومن الصعب أن يحل أحد محله، وإذا كانت
الزوجة عماد البيت، فإن الأب سقفه، وكما لا يقوم بيت بلا أعمدة، فإنه إذا
كان بلا سقف كان عرضة للعواصف والأنواء تعصف به وقد تهلكه،
وقد تتحمل الزوجة وحدها أعباء الأسرة المادية والنفسية،
رغم ما يعرضها ذلك من آثار خطيرة لسفر الزوج مثلاً.

ولكن أن تتحمل ذلك وحدها فى حال وجوده، فهذا ما يجب أن نتوقف
عنده لنقول: لا للزوج الحاضر الغائب، مهما كانت حججه ومبرراته.

* فى السطور القادمة صرخات زوجات يحكين عن أزواجهن ا
لحاضرين إسمًا فقط.

¤ وجوده كعدمه:
زوجى متزوج من أخرى، ويعيش معنا فى البيت نفسه، ولكن وجوده
كعدمه، فلا وجود له فى حياة الأبناء، يعطينا المصروف بالكاد، والأبناء
لا يجدون من يوجههم ويربيهم، ولديّ أبناء فى سن الشباب، ولا أستطيع
كأم توجيههم والسيطرة عليهم، ولذلك أحس أنى وحدى فى مواجهة
العاصفة، فإذا مرض أحد الأبناء لا يهتم، وإذا حدثت مشكلة لإبنتى
فى عملها لا يسأل عنها، وزوجت إحدى بناتى ولم يقم بالدور
المطلوب منه كأى أب.

¤ الهواية القاتلة:
زوجى يعمل إستروجى يذهب لعمله فى الحادية عشرة صباحًا، ويعود
فى الثانية مساءً، وبالطبع هو لا يقابل الأبناء إلا يوم الإجازة، لأنه يعود
وهم نائمون، ويصحو وهم فى مدارسهم، وفى أحيان كثيرة لا يقضى
الإجازة معنا، ويذهب لرحلات صيد الأسماك فهو يهوى الصيد، وقد يغيب
من عمله، ويقصر فى واجبات بيته ماديًا ومعنويًا بسبب هذه الهواية.

¤ صدمة الإنتخابات:
تزوجت مدرسًا ذا عقلية راجحة، وذلك فى بداية زواجنا إلى أن رشح
نفسه فى إنتخابات مجلس الشعب، ولم ينجح، فأصابه ذلك بصدمة نفسية،
وإعتزلنا وهو يعيش الآن فى غرفة وحده بالمنزل، لا يعى شيئًا من أمور
حياتنا، وترك العمل، ويرفض العلاج حتى يئسنا من حالته،
وقد كبر أبنائى، وتعلموا وتزوجوا وهو منعزل عنّا وكأنه فى عالم آخر.

¤ ممـول فقـط:
أبنائى يحترمون أباهم فى وجوده فقط، وما عدا ذلك فهم لا يشعرون به،
فهو طوال اليوم فى عمله، وإذا جاء من عمله صعد إلى شقتنا، ونحن
نعيش فى أسرة ممتدة، ويقضى طوال وقته أمام شاشات التليفزيون،
أو مع نفسه فوق السطوح، ولا نكاد نحس به فى حياتنا سوى بالإنفاق
المادى، والمشكلة أكبر فى حالة إبنى المراهق الذى يحتاج لأب يوجه
ويراقب، وهو لا يفعل شيئًا من ذلك كله.

¤ غير مسـئول:
زوجى نشأ اتكالياً لم يعتد تحمل المسئولية، ولذلك حين تزوج لم يستطع
أن يحمل أعباء أسرة، فهو يمكث فى المنزل كثيرًا، ولا يستقر فى عمل
مما إضطرنى للعمل، وحمل عبء الأسرة المادى معه، ولو كان يقوم
بواجبه ما شكوت، ولكنه متكاسل، وهذا يؤثر فى مشاعرى نحوه،
وتقديرى له، كما أنه قاس على ولده، ولا يستطيع تربيته، وحتى حين
تم خصخصة الشركة التى يعمل فيها لم يبحث عن عمل بديل، فبحث له
أشقاؤه وأقرباؤه عن عمل، وأدعو الله أن يستمر فيه.

== يعلق على هذه الظاهرة الدكتور صلاح المرسي أستاذ علم النفس
بمركز دراسات الطفولة فيقول: إن وظيفة الأب هى ضبط إيقاع الأسرة،
وتسهيل العلاقات بينها وبين المؤسسات المجتمعية الأخرى، كما أن الأب
فى الأسرة هو النموذج الذى يمثل القدوة للولد والبنت داخل الأسرة،
والشكل الطبيعى للأسرة هو أب وأم وأبناء.

وعندما يغيب الأب لا يمكن لأى شخص أن يحل محله، وقد يكون هذا
الغياب لرحلات طويلة كالحج والتجارة قديمًا، أو رجال الأعمال هذه الأيام،
وهنا تظهر مشكلة الغياب لفترة مؤقتة ثم يعود الأب.

لا المستبد ولا الضعيف:
وهناك نوعان من الآباء:

ـ نمط الأب المستبد الذى يأخذ كل أمور الأسرة بيده لدرجة أنه يعطى
المصروف لزوجته يومًا بيوم، وهذا الأب لو غاب تنهار الأسرة.

ـ نمط الأب الموجود ماديًا، ولكنه نفسيًا غائب فى التوجيه والإرشاد،
وهذا الأب مجرد ممول، وإذا كان فى يوم إجازة فإنه دائمًا متعب ومجهد،
ويحجر على أنشطة البيت حتى يأخذ قسطًا من الراحة، وهنا نقع
فى مشكلة تأنيث الأسرة، إذ تقوم الزوجة بشغل الفراغ الذى يتركه
الزوج الذى لا يقوم بدوره التربوى نتيجة إنشغاله بكسب المادة.

وهناك نموذج آخر لا يقوم بدوره لا تربويًا ولا فى الإنفاق، وهذا تكون
مشاعر زوجته وأبنائه أكثر سلبية تجاهه، بل فى بعض الأحيان يتمنى
البعض لو لم يكن موجودًا، وربما حينها كانوا سيجدون من يساعدهم.

ويضيف د. المرسى أنه فى الأسرة التى يغيب عنها الأب تتولى الأم
التربية، ونتيجة لإحساسها بالخطر، فإنها تحرص فى المجال الأول
على تفوق الأبناء فى الدراسة، بحيث تعتبر ذلك مقياس نجاحها
أو فشلها، وبالتالى تضييق حركة الأبناء تدريجيًا، ولا تسعى
لتوسيع إهتماماتهم.

وبالنسبة للأولاد يصبح غياب الأب من حياتهم أمرًا إعتادوا عليه،
ومسلم به، وتسير حياتهم بدونه، فإذا ظهر مثلاً فى يوم إجازة، وبدأ
ممارسة سلطاته التى لم يعتادوها ترتبك حياتهم، ويحسون بغربته عنهم،
وهنا تظهر المشاعر السلبية تجاه الأب، والتى لم يكن معبرًا عنها،
كما تحس الزوجة أنها تسير فى الحياة بلا سند.

الإجازة للتفاعل الأسرى:
ويؤكد د. المرسى أن نمط الحياة الإستهلاكية تم تصديره إلينا من الغرب
، ولكنهم إستطاعوا التخطيط لإجازة نهاية الأسبوع، وجعلوها خالصة
للأسرة والحياة الأسرية، ولا مجال فيها للعمل إطلاقًا، ومن هنا نوجه
الدعوة إلى كل أب، وكل أم أيضًا، فهى شريكة فى المسئولية أن يحرصا
على الوجود بشكل فاعل فى حياة أسرهم وأبنائهم من خلال قضاء جزء
من اليوم مع الأبناء، ومناقشة أمورهم، والتقرب إليهم، ومن خلال
حرص الأم على ربط الأبناء بالأب وتقديرهم لدوره، وأهميته
فى حياة الأسرة.

وفى النهاية نوجه كلمة إلى الأب: إن المال مهم للأسرة،
ولكن الحب والمتابعة والتربية لهم ذات الأهمية إن لم يكن أكثر.

المنتقى النفيس (01)

المنتقى النفيس

حكمــــــة (01)
قال عبد الله بن عمر رضي الله عنه :
كان رأس عمر على فخذي في مرضه الذي مات فيه
فقال لي ضع رأسي على الأرض قال فقلت وما عليك كان على فخذي أم على الأرض
قال ضعه على الأرض قال فوضعته على الأرض
فقال ويلي وويل أمي إن لم يرحمني ربي .

5 أطعمة هتخلى رموشك حلوة من غير ماسكارا


يا الرموش يا سهام قوية ، تعتبر الرموش من أبرز علامات الجمال
عند السيدات لذلك تهتم دائما بصحتها وبالوصفات الطبيعية التى تساعد
على كثافة الرموش وإطالتها.

وضمن سلسلة موضوعات دلع جسمك يقدم اليوم السابع 5 أطعمة تعمل
على تطويل وكثافة الرموش وفقا لما ذكره موقع belashed،
وهى :

1:سمك السالمون،
يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية والأحماض
الدهنية أوميجا 3 ،التى تعمل على تعزيز صحة
الجسم والبشرة وتقوى الرموش وتزيد من كثافتها وطولها.

2:اللحم البقرى
،يحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات والبروتينات التى تساعد على
نمو الشعر وإطالة الرموش وقوتها.

3:البيض،
يحتوى على فيتامين b، والبروتينات التى تحفز نمو الشعر وفروة
الرأس وبالتالى له دور فعال فى تعزيز صحة الرموش وكثافتها.

4:السبانخ،
تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة
ومنها فيتامين e وc وB، لصحة الشعر والبشرة والأحماض الدهنية والكالسيوم والمغنسيوم.

5:المكسرات،
يحتوى على احماض أمينية وفيتامينات تساعد على نمو الشعر
وتغذيته وتقوية بصيلات الشعر.

الحج تربية

الحج تربية

- الحج يربي على ترك الترفه والتوسع في المباحات.

- لباس الإحرام يذكر الإنسان بخروجه من الدنيا كما دخل إليها.

كأني أول مره اسمع الآية


امرأة ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻋﻤﺮﻫﺎ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺘﺴﻌﻴﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻨﻬﺎ
ﻓﻲ ﻳﻮﻡٍ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺟﺎﺀﻧﻲ ﻗﺮﻳﺐ ﻟﻨﺎ ﻭﺃﻣﻲ ﺟﺎﻟﺴﺔ ﻋﻨﺪﻱ
ﻓﻠﻤﺎ ﺩﺧﻞ ﻗﺎﻝ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﺓ ﻋﻨﺪﻙ ؟
ﻳﻌﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ

ﻓﻘﻠﺖ ﻻ ﺃﻧﺎ ﻋﻨﺪﻫﺎ : " ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻻﻛﺮﺍﻡ ﻟﻬﺎ "

ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﺓ ﻻ ﻳﺎﺑﻨﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ
ﻛﻨﺖ ﺻﻐﻴﺮﺍً ﻛﻨﺖ ﻋﻨﺪﻧﺎ
ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻤﺎ ﻛﺒﺮﻧﺎ ﺻﺮﻧﺎ ﻧﺤﻦ ﻋﻨﺪﻙ
ﺃﻟﻢ ﺗﻘﺮﺃ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ

‏( إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا ‏)

ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻻﺑﻦ ﻛﺄﻧﻲ ﻷﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﺃﺳﻤﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ

اللهم أحسن وقوفنا بين يديك



أحاديث لا تصح :الحديث رقم (35)


أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم (35)

106 - حديث:
( لو دُعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق، ولو دُعي بهذا الدعاء على
امرأة قد عسر عليها لسهَّل الله عليها، ولو دُعي بهذا الدعاء على
صفائح الحديد لذابت، ولو دُعي بهذا الدعاء على ماء جارٍ لجمد حتى
يُمشى عليه, ولو دَعا به رجلٌ أربعين ليلة جمعة، غفَر الله له ما بينه وبين
الآدميِّين وبين ربِّه: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم أنت الله، أنت الرحمن،
أنت الرحيم، الملك القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار،
المتكبر، الأول والآخِر، الظاهر والباطن، الحميد المجيد، المبدِئ المعيد،
الودود الشهيد، القديم العلي، العظيم، العليم، الصادق، الرؤوف، الرحيم،
الشكور، الغفور، العزيز، الحكيم، ذو القوة المتين، الرقيب، الحفيظ،
ذو الجلال والإكرام، العظيم، العليم، الغني، الولي، الفتاح، المرتاح،
القابض، الباسط، العدل، الوفي، الولي، الحق المبين، الخلَّاق، الرزاق،
الوهاب، التواب، الرب، الوكيل، اللطيف، الخبير، السميع، البصير، الديان،
المتعال، القريب، المجيب، الباعث، الوارث، الواسع، الباقي، الحي،
الدائم الذي
لا يموت، القيوم، النور, الغفار، الواحد، القهار، الأحد، الصمد،
لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، ذو الطَّوْل، المقتدر، علام الغيوب،
المبدِئ، البديع، القابض، الباسط، الداعي، الظاهر، المقيت، المغيث،
الدافع، الضار، النافع، المعز، المذل، المطعم، المنعم، المهيمن، المكرم،
المحسن، المجمل، الجنان، المفضل، المحيي، المميت، الفعال لما يريد،
مالك الملك، تُؤتي الملك مَن تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتُعز من تشاء،
[وتُذلُّ من تشاء]، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير،
تولج الليل في النهار، وتولج النهار في الليل، وتُخرج الحي من الميت،
وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، يا فالق الإصباح،
وفالق الحبَّ والنوى، [يا مَن] يسبِّح له ما في السموات والأرض وهو
العزيز الحكيم، اللهم ما قلتُ من قول، أو حلفتُ من حلف، أو نذرتُ
من نذر في يومي هذا وليلتي هذه، فمشيئتك بين يدي ذلك كله، ما شئت
فيه كان، وما لم تشأ منه لم يكن، فادفع عني بحولك وقوتك؛ فإنه
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم بحقِّ هذه الأسماء عندك
صلِّ على محمد، وآل محمد، واغفر لي، وارحمني، وتبْ علي،
وتقبل مني، وأصلح لي شأني، ويسِّر أموري، ووسِّع علي في رزقي،
وأغنني بكرم وجهك عن جميع خَلْقك، وصُن وجهي ويدي ولساني
عن مسألة غيرك، واجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا؛ فإنك تعلم ولا أعلم،
وتقدِر ولا أقدر، وأنت على كلِّ شيء قدير برحمتك يا أرحم الراحمين ).
الدرجة: موضوع مكذوب

السخرية تدمر الذات


في عصر الجاهلية كانت عادة الاستهزاء بالآخرين والسخرية منهم
منتشرة على نطاق واسع، ولم يدرك العلماء أضرار هذه العادة السيئة
إلا في السنوات الماضية فقط....


هذه مقالة من موقع Sky News تؤكد المخاطر الكبيرة للسخرية
والاستهزاء بالآخرين، والأضرار لا تقتصر على المستهزأ به، بل الذي
عود نفسه على السخرية والاستهزاء يتضرر كذلك.. حيث لا تزال
السخرية سلوكاً شائعاً وسط الشباب الأميركي في مجالات الرياضة
والحياة الجامعية، بالرغم من الوعي المتزايد بمخاطرها النفسية.

ونبه عدد من الباحثين في المجلة البريطانية للطب الرياضي، إلى إن النيل
من الآخر أو الاستخفاف به وإتيان أفعال غير لائقة تجاهه، باتت أموراً
منتشرة بصورة ملحوظة في المجالات الرياضية بالولايات المتحدة.

وأوضح اليكس دياموند فاندربيلت، أستاذ الطب الرياضي في ناشفيل
بولاية تينيسي، أن السخرية من الآخر في حد ذاتها ليست اضطراباً
في الصحة العقلية، لكنها تترك آثاراً جلية على الصحة العقلية.

ونبهت الدراسة إلى الآثار النفسية السلبية للاستهزاء، مثل المشكلات
الجنسية وعدم احترام الذات وصعوبة إقامة علاقات
مع الآخرين والاكتئاب والقلق.

دراسات عديدة تؤكد أن ممارسة الاستهزاء والسخرية من الآخرين تؤدي
إلى التقليل من احترام الذات، وتدمير الإنسان لذاته، لأن المستهزئ يفقد
الثقة بنفسه تدريجياً، مما يجعله أقل نجاحاً في الحياة وأكثر عرضة
للأمراض، فممارسة السخرية تضعف النظام المناعي.. وهناك آثار سلبية
مدممرة أيضاً على المستهزأ به حيث تسبب له السخرية الاكتئاب
أو القلق وأحياناً العدوانية...

ومن هنا ندرك لماذا حرم الإسلام السخرية والاستهزاء بالآخرين
، قال تعالى:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ
وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُم
ْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ
وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }
[الحجرات: 11].

فالله تعالى يريد لنا الخير في كل ما أمرنا به، أو نهانا عنه، ولذلك فإن
الذي يتبع هذا الدين الحنيف سوف يعيش في قمة السعادة.. والسعادة
الحقيقية لا تأتي بالملذات المحرمة أو بجمع المال.. بل بأن تشعر أن الله
يحبك ويرضى عنك وهو معك دائماً، يسمع لك ويراك في كل لحظة..
هذه هي السعادة التي لا يشعر بها إلا من يتبع تعاليم هذا القرآن.


بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

مناسك الحج ( 1) - الإحرام ..


الحج الأكبر


السؤال
ما معنى: يوم الحج الأكبر والحج الأكبر؟ وهل هما في معنى واحد
، أو يختلف أحدهما عن الآخر؟ وهل كل منهما موجود
في القرآن الكريم والسنة الصحيحة؟

الإجابة
يوم الحج الأكبر هو يوم النحر، أخرج أبو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما،

(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف يوم النحر في الحجة التي حج
فيها فقال: أي يوم هذا؟ فقالوا: يوم النحر، فقال: هذا يوم الحج الأكبر )

وأخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

( بعثني أبو بكر الصديق رضي الله عنه فيمن يؤذن يوم النحر بمنى:
لا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان ) .

وسمي يوم النحر: يوم الحج الأكبر؛ لما في ليلته من الوقوف بعرفة ،
والمبيت بالمشعر الحرام، والرمي في نهاره، والنحر، والحلق، والطواف،
والسعي من أعمال الحج، ويوم الحج هو الزمن، والحج الأكبر هو العمل
فيه، وقد ورد ذكر يوم الحج الأكبر في القرآن، قال تعالى:

{ وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ }.




و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء