السبت، 18 مايو 2013

ذلة المبتدع


قال سفيان بن عيينة -رحمه الله-:

"
 ليس في الأرض صاحب بدعة إلا وهو يجد ذلة تغشاه ,
قال: وهي في كتاب الله ,

قالوا: وأين هي من كتاب الله؟

قال: أما سمعتم
 قوله تعالى

 {إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ
سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}
[الأعراف: 152]

قالوا: يا أبا محمد , هذه لأصحاب العجل خاصة

قال: كلا اتلوا ما بعدها 

 {وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ}
[الأعراف: 152]

فهي لكل مفتر، ومبتدع إلى يوم القيامة " 

شعب الإيمان (7/72) ، حلية الأولياء (7/ 280)[/]

الحور العين


الحور: جمع حوراء وهي التي يكون بياض عينها شديد البياض، وسواده شديد السواد

العين: جمع عيناء ، وهي واسعة العين
وقد قال سبحانه وتعالى مخبرا عما أعده لعباده المتقين
 وزوجناهم بحور عين
كما جاء في وصف الحور بأنهن كواعب أتراب، فقال تعالى 
 إن للمتقين مفازا، حدائق وأعنابا ، وكواعب أترابا
والكاعب المرأة الجميلة التي برز ثدياها، والأتراب المتقاربات في السن، والحور العين من خلق الله في الجنة ، أنشأهن إنشاء ، فجعلهن أبكارا، عربا أترابا
إنا أنشأناهن إنشاء ، فجعلناهن أبكارا ، عربا أترابا
 والعرب المتحببات إلى أزواجهن، وكونهن ابكارا يقتضي أنه لم ينكحهن قبلهم أحد كما قال تعالى

(لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان)

وتحدث القرآن عن جمال نساء الجنة فقال:
 وحور عين ، كأمثال اللؤلؤ المكنون
 والمراد بالمكنون : المصان الذي لم يغير صفاء لونه ضوء الشمس ، ولا عبث الأيدي، وشبههن في موضع آخر بالياقوت والمرجان 
 فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ، فبأي آلاء ربكما تكذبان ، كأنهن الياقوت والمرجان ،
والياقوت والمرجان حجران كريمان لهما منظر حسن بديع ، وقد وصف الحور بأنهن قاصرات الطرف، وهن اللواتي قصرن بصرهن على أزواجهن ، فلم تطمح أنظارهن لغير أزواجهن ، وقد شهد الله سبحانه للحور بالحسن والجمال ، وحسبك أن الله شهد بهذا ليكون قد بلغ غاية الحسن والجمال
فيهن خيرات حسان ، فبأي آلاء ربكما تكذبان، حور مقصورات في الخيام

ونساء الجنة مطهرات عما يعتري نساء الدنيا من الحيض والنفاس والمخاط وما إلى ذلك، وهذا مقتضى قوله تعالى
 ( ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون )

وقد حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن جمال نساء أهل الجنة ، ففي الحديث الذي يرويه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه - والحديث عن أول زمرة تدخل الجنة -
 ( ولكل واحد منهم زوجتان ، يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن)

وانظر إلى هذا الجمال الذي يحدث عنه الرسول صلى الله عليه وسلم هل تجد له نظيرا مما تعرف؟
 ( ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأته ريحا ، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها) رواه البخاري

وتحديد عدد زوجات كل شخص في الجنة باثنين يبدو أنه اقل عدد ، وإلا فقد ورد أن الشهيد يزوج باثنين وسبعين زوجة من الحور العين، ففي سنن الترمذي وسنن ابن ماجه بإسناد صحيح عن المقدام بن معدي كرب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 ( للشهيد عند الله ست خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه ، ويرى مقعده من الجنة ، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر ، ويوضع على رأسه تاج الوقار، الياقوته منها خير من الدنيا وما فيها، ويزوج اثنين وسبعين زوجة من الحور العين، ويشفع في سبعين من أقربائه)

ذكر ابن وهب عن محمد بن بن كعب القرظي أنه قال: والله الذي لا إله إلا هو لو أن امرأة من الحور العين أطلعت سوارها من العرش لأطفأ نور سوارها الشمس والقمر فكيف المسورة وأن ما خلق الله شيئا تلبسه إلا عليه ما عليها من ثياب وحلي

وقال أبو هريرة رضي الله عنه إن في الجنة حوراء يقال لها العيناء إذا مشت مشى حولها سبعون ألف وصيف[عن يمينها ويسارها كذلك] وهي تقول : اين الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر

وقال ابن عباس : إن في الجنة حوراء يقال لها لُعبة لو بزقت في البحر لعذب ماء البحر كله. مكتوب على نحرها من أحب أن يكون له مثلي فليعمل بطاعة ربي عز وجل

وقال عطاء السلمي لمالك بن دينار : يا أبا يحيى شوقنا. 
قال يا عطاء: إن في الجنة حوراء يتباهى بها أهل الجنة من حسنها لولا أن الله كتب على أهل الجنة أن لا يموتوا لماتوا عن آخرهم من حسنها. 
قال : فلم يزل عطاء كمدا من قول مالك اربعين يوما

غناء الحور العين

ورد في معجم الطبراني الأوسط بإسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
  إن أزواج أهل الجنة ليغنين أزواجهن بأحسن أصوات ما سمعها أحد قط.
 إن مما يغنين: نحن الخيرات الحسان ، أزواج قوم كرام ، ينظرن بقرة أعيان ، وإن مما يغنين به : نحن الخالدات فلا يمتنه ، نحن الآمنات فلا يخفنه ، نحن المقيمات فلا يظعنه

وعن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن الحور العين لتغنين في الجنة ، يقلن 
 نحن الحور الحسان ، خبئنا لأزواج كرام

صفة الحور

ذكر ابن القيم في كتابه بستان الواعظين صفة الحور : في نحرها مكتوب أنت حبي وأنا حبك لست أبغي بك بدلا ولا عنك معدلا. كبدها مرآته وكبده مرآتها يرى مخ ساقها من وراء لحمها وحليها كما ترى الشراب الأحمر في الزجاجة البيضاء ، وكما يرى السلك الأبيض في جوف الياقوتة الصافية

دلال الحور

روي عن الحسن رضي الله عنه أنه قال : بينما ولي الله في الجنة مع زوجته من الحور العين على سرير من ياقوت أحمر وعليه قبة من نور، إذا قال لها : قد اشتقت إلى مشيتك، قال فتنزل من سرير ياقوت أحمر إلى روضة مرجان أخضر ، وينشئ الله عز وجل لها في تلك الروضة طريقين من نور ، أحدهما نبت الزعفران ، والآخر الكافور ، فتمشي في نبت الزعفران وترجع في نبت الكافور ، وتمشي بسبعين ألف لون من الغنج

غيرة الحور العين على أزواجهن في الدنيا

ورد في مسند أحمد وسنن الترمذي بإسناد صحيح عن معاذ رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
  لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا ، إلا قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه قاتلك الله ، فإنما هو دخيل عندك يوشك أن يفارقك إلينا

يعطى المؤمن في الجنة قوة مائة رجل
عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
 يعطى المؤمن في الجنة قوة كذا وكذا من الجماع .
 قيل يا رسول الله ، أو يطيق ذلك؟ قال : يعطى قوة مائة رجل  ، رواه الترمذي

التاجر والمزارع والقاضي الذكي

باع تاجر مزارعًا بئر ماء وقبض ثمنه، وحين جاء المزارع ليروي من البئر
اعترض التاجر طريقه وقال له: لقد بعتك البئر وليس الماء الذي فيه، وإذا أردت
أن تروي من البئر فعليك أن تدفع ثمن الماء.
رفض المزارع أن يدفع ثمن الماء، واتجه مباشرة إلى القاضي واشتكى
التاجر إليه، فاستدعى القاضي التاجر ليستمع إلى الطرفين، وبعد سماع كل منهما
قال القاضي للتاجر: إذا كنت قد بعت البئر للمزارع بدون مائها، فعليك بإخراج
الماء منها لأنه لا يحق لك الاحتفاظ بمائك فيها، أو ادفع إيجارًا للمزارع بدل
الاحتفاظ بمائك في بئره.
عرف التاجر بأن خطته قد فشلت، فترك المحكمة وخرج مهزومًا .

جليس المسجد

عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ: ‏ "‏إِنَّ لِلْمَسَاجِدِ أَوْتَادًا الْمَلَائِكَةُ جُلَسَاؤُهُمْ إِنْ غَابُوا يَفْتَقِدُونَهُمْ وَإِنْ مَرِضُوا عَادُوهُمْ وَإِنْ كَانُوا فِي حَاجَةٍ أَعَانُوهُمْ"، وَقَالَ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "جَلِيسُ الْمَسْجِدِ عَلَى ثَلَاثِ خِصَالٍ أَخٍ مُسْتَفَادٍ أَوْ كَلِمَةٍ مُحْكَمَةٍ أَوْ رَحْمَةٍ مُنْتَظَرَةٍ". أخرجه أحمد (2/418 ، رقم 9414 ، 9415) وعبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/297 ، رقم 20585) والبيهقي فى شعب الإيمان (3/85 ، رقم 2955). وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" ( 3401 ).

الجمعة، 17 مايو 2013

لماذ أوهن البيوت هو بيت العنكبوت ؟!

 
قال تعالى :
 
{ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّـهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا
وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ }
 
العنكبوت : ٤١

لقد اثارت الآية فضول بعض العلماء فقام بإجراء دراسة على خيوط العنكبوت
فوجد أن خيوطه أقوى من الفولاذ لو كان بحجمه
ولا يفوقها قوة سوى الكوارتز المنصهر
فما هو سبب الوهن إذا ؟
قام هذا العالم بدراسة طبيعة بيت العنكبوت من الداخل
فوجد أن الذكر بعد أن يقوم بتلقيح الأنثى تقوم الأنثى بافتراسه
وتتغذى على لحمه طيلة فترة الحضانة للبيض
وبعد أن يفقس البيض تتغذى اليرقات على أضعفها
ثم بعد أن يقوى ويشتد عود ما تبقى من الصغار
تقوم بأكل أمها لأنها أصبحت أضعف الموجود
ثم يلقح الذكر الأنثى ثم تقوم بأكله وهكذا دواليك
ومن هنا فإن الضعف في بيت العنكبوت
في ضعف الترابط الأسري بين أعضائه .

التواضع


معنى التَّواضُع لغةً:
التواضع التذلل يُقَال: وضَعَ فُلانٌ نَفْسَهُ وضْعًا، ووُضُوعًا بالضَّم، وَضَعَةً،
بالفَتْحِ: أي أذلَّها.
وتَوَاضَعَ الرَّجُلُ: إذا تَذَلَّلَ، وقيل: ذَلَّ وتَخاشَعَ .
 
 معنى التَّواضُع اصطلاحًا:
 
التَّواضُع هو: ترك التَّرؤس، وإظهار الخمول، وكراهية التَّعظيم،
والزِّيادة في الإكرام، وأن يتجنَّب الإنسان المباهاة بما فيه مِن الفضائل،
والمفاخرة بالجاه والمال، وأن يتحرَّز مِن الإعجاب والكِبْر .
وقيل هو: رضا الإنسان بمنزلة دون ما يستحقُّه فضله ومنزلته.
وهو وسطٌ بين الكِبْر والضِّعَة،
 فالضِّعَة: وضع الإنسان نفسه مكانًا يزري به بتضييع حقِّه.
والكِبْر: رفع نفسه فوق قدره .
وقيل هو: إظهار التَّنزُّل عن المرتبة لمن يراد تعظيمه،
 وقيل: هو تعظيم مَن فوقه فضله .

تعلم من الحصان

 وقع حصان أحد المزارعين في بئر مياه عميقة ولكنها جافة ،
 وأجهش الحيوان بالبكاء الشديد من الألم من أثر السقوط واستمر
هكذا لعدة ساعات كان المزارع خلالها يبحثا لموقف ويفكر
 كيف سيستعيد الحصان؟
 ولم يستغرق الأمر طويلاً كي يُقنع نفسه بن الحصان
 قد أصبح عجوزًا وأن تكلفة استخراجه تقترب من تكلفة شراء حصان آخر،
 هذا إلى جانب أن البئر جافة منذ زمن طويل وتحتاج
 إلى ردمها بأي شكل
وهكذا، نادى المزارع جيرانه وطلب منهم مساعدته في ردم البئر
 كي يحل مشكلتين في آن واحد؛  التخلص من البئر الجاف و دفن الحصان ،
 و بدأ الجميع بالمعاول والجواريف في جمع الأتربة والنفايات وإلقائها في البئر.
 في بادئ الأمر، أدرك الحصان حقيقة ما يجري حيث أخذ في الصهيل
 بصوت عال يملؤه الألم وطلب النجدة
وبعد قليل من الوقت اندهش الجميع لانقطاع صوت الحصان فجأة ،
 و بعد عدد قليل من الجواريف، نظر المزارع إلى داخل البئر وقد صعق لما رآه،
 فقد وجد الحصان مشغولاً بهز ظهره !
 كلما سقطت عليه الأتربة فيرميها بدوره على الأرض ويرتفع هو بمقدار
 خطوة واحدة لأعلى . و هكذا استمر الحال،
 الكل يلقي الأوساخ إلى داخل البئر فتقع على ظهر الحصان فيهز ظهره
فتسقط على الأرض حيث يرتفع خطوة بخطوة إلى أعلى .
 و بعد الفترة اللازمة لملء البئر، اقترب الحصان  من سطح الأرض
حيث قفز قفزة بسيطة وصل بها إلى سطح الأرض بسلام بالمثل ،
 تلقي الحياة بأوجاعها وأثقالها عليك، فلكي تكون حصيفًا،
 عليك بمثل ما فعل الحصان حتى تتغلب عليها،
فكل مشكلة تقابلنا
هي بمثابة عقبة وحجر عثرة في طريق حياتنا

صور من الصابرين على البلاء


( مرّ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بامرأةٍ عند قبرٍ وهي تبكِي ،
فقال لها :
اتقِي اللهَ واصبري ،
قالت :
إليكَ عنّي فإنكَ لم تصبْ بمصيبَتِي ، ولم تعرفهُ ،
فقيلَ لها : هو رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فأخذها مثلَ الموتِ ،
فأتتْ بابَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فلم تجِدْ عنده بوابِينَ ،
فقالتْ :
يا رسولَ اللهِ ! إنّي لم أعرفكَ .
فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :
إن الصبرَ عندِ أَولِ الصدمةِ )

الراوي : أنس بن مالك – المحدث : البيهقي –
المصدر : السنن الصغير للبيهقي - الصفحة أو الرقم : 2/38
خلاصة حكم المحدث : صحيح

أي يجب على الإنسان أن يصبر في بداية المصيبة .

الخميس، 16 مايو 2013

مسألة في حكم من لم يؤد السنن الراتبة


 
الســــؤال :
 
سأل سائل قائلاً :
 
السنة قبل و بعد الصلاة إذا لم يؤدها المصلي هل عليه إثم .
 
أفيدونا جزاكم الله خير .
 
الإجــابــة :
 
ليس عليه إثم ، هي نافلة كالصلاة مع الفرائض :
الظهر ، و المغرب و العشاء والعصر ، و الفجر ، كلها نافلة ،
الواجب خمس صلوات فقط هي الفرائض :
الفجر ركعتان ، الظهر أربع ركعات في حق المقيم ،
والعصر أربع ركعات في حق المقيم ،
و المغرب ثلاث في حق المقيم و المسافر ،
و العشاء أربع في حق المقيم ، و ركعتان في حق المسافر ،
و الفجر ثنتان في حق المقيم و المسافر ،
أما ما معها من الصلوات فهي نافلة ،
فالظهر قبلها أربع ، و بعدها ثنتان ، و إن صلى أربعا بعدها فهو أفضل ،
و سنة العصر قبلها أربع ؛
 
لقول النبي صلى الله عليه و سلم :

( رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا )
 
في تسليمتين ، و سنة المغرب بين الأذان و الإقامة ركعتان ،
و الراتبة بعدها ركعتان ،
و سنة العشاء بعدها ركعتان ،
و سنة الفجر قبلها ركعتان ،
و ما بين الأذانين من النوافل يقال لها : سنة أيضا ،
 
هذه كلها نوافل ،
من فعلها فله أجر ، و من تركها فلا إثم عليه
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الأماكن التي لا يدخلها الدجال


حُرِمَ على الدجال دخول مكة المكرمة و المدينة المنورة حين يخرج
في آخر الزمان لورود الأحاديث الصحيحة بذلك و أما ما سوى ذلك
من البلدان فإن الدجال سيدخلها واحداً بعد الآخر .
 
جاء في حديث فاطمة بنت قيس رضي الله تعالى عنها أن الدجال قال :
 
( وإني أُوشِكُ أن يُؤْذَنَ لي بالخروجِ فأَخْرُجُ ، فأَسِيرُ في الأرضِ ،
 فلا أَدَعُ قريةً إلا هَبَطْتُها في أربعينَ ليلةً ، غيرَ مكةَ وطَيْبَةَ ،
هما مُحَرَّمتانِ عَلَيَّ كِلْتاهما ، كُلَّما أَرَدتُ أن أدخلَ واحدةً منهما
استقبلني مَلَكٌ بيدِه السيفُ صَلْتًا ، يَصُدُّني عنها ، وإنَّ على كلِّ نَقْبٍ
منها ملائكةً يَحْرُسُونَها ، أَلَا أُخْبِرُكم ؟
 هذه طَيْبَةُ ، هذه طَيْبَةُ . هذه طَيْبَةُ ، أَلَا كنتُ حَدَّثْتُكم ذلك ؟
 فإنه أَعْجَبَنِي حديثُ تَمِيمٍ ؛ أنه وافق الذي كنتُ أُحَدِّثُكم عنه وعنِ
المدينةِ ، ومكةَ ، أَلَا إنه في بَحْرِ الشامِ ، أو في بَحْرِ اليَمَنِ ،
لا بل من قِبَلِ المَشْرِقِ ، ما هو من قِبَلِ المَشْرِقِ ،  
 ما هو من قِبَلِ المَشْرِقِ ، ماهو )
 
الراوي : فاطمة بنت قيس – المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم : 7889
خلاصة حكم المحدث : صحيح
 
 
و ثبت أيضاً أن الدجال لا يدخل مسجد الطور و المسجد الأقصى .
 
( أتَينا رجلًا من أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يومٍ فقال
أنذَرتُكمُ المَسيحَ أنذَرتُكمُ المَسيحَ إنه رجلٌ ممسوحٌ
قال أظنُّه أنه قال اليُسرى يَمكُثُ في الأرضِ أربعينَ صباحًا  
 معَه جبالُ خبزٍ وأنهارُ ماءٍ يَبلُغُ سُلطانُه كلَّ مَنهَلٍ لا يأتي أربعةَ مساجدَ 
  المسجدَ الحرامَ والمسجدَ الأقصى ومسجدَ الطُّورِ  
 ومسجدَ الرسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم غيرَ أن ما كان من ذلك فاعلَموا  
 أنَّ اللهَ ليس بأعوَرَ قالها ثلاثًا )
 
الراوي : جنادة بن أبي أمية – المحدث : الطحاوي
المصدر : شرح مشكل الآثار - الصفحة أو الرقم : 14/376
خلاصة حكم المحدث : صحيح