السبت، 14 نوفمبر 2015

النصائح ليست مرتبطة بالصرامة


جفاف ملتحمة العين


جفاف ملتحمة العين هو
 عبارة عن التهاب في ملتحمة العين ويكون مصاحب بنقص في الغذاء
وخصوصا نقص في فيتامين أ ، وينتج عنه إصابة ملتحمة العين بالجفاف
وفي بعض الحالات تصل إلى جفاف قرنية العين ،
 
 ومن الممكن أن يحدث عدوى أو تتكون قرحة أو تظهر بقع بيتوت ،
ويمكن أن يصاب الفرد بالعشي الليلي أو غباشة العيون . وقد أكدت
الدراسات الإكلينيكية على تناول مستخلصة العنبية وأكل العنبية الطازجة ،
وذلك بالإضافة إلى تناول خلاصة الجنكة والزنك ، فهذا يساعد على وقوف
فقدان البصر ، فتحتوي العنبية على الفلافونويدات المفيدة ، وهي تؤثر
على المرض في بدايته.
 
 نصائح مهمة في التخلص من الإصابة بجفاف الملتحمة
والتي تسبب الكثير من المضاعفات على العين وهي :
وضع الكمادات أكثر من مرة في اليوم ، فالتهابات الملتحمة لا تستطيع
تحمل الحرارة . استخدام شاي الأعشاب لعمل الكمادات التي ينصح بها .
في حالة الشعور بأي ألم أو غباشة في العيون ،يجب الذهاب إلى الطبيب .
في حالة تورم الجفنان لف قطعة من البطاطس المبشورة بعد تقشيرها في
شاش ، ومن ثم يتم وضعها على العين فهذه الطريقة تساعد في الشفاء .
وممكن أيضا وضع نقط تحتوي على ستيرويدات ويقر بها الطبيب .
 في حالة إمتداد فترة الإلتهابات لأربعة أيام يبدأ استخدام
 المضادات الحيوية .

خطر المواد المضادة للأكسدة

قال أحد الباحثين من أكاديمية ساهلجرينسكا، ويدعى مارتن بيرجو، في
جامعة جوتنبرج في السويد "لقد أظهرت النتائج لدينا أن مضادات
 الأكسدة تعزز تطور السرطان".
 
وتحمي المواد المضادة للأكسدة الخلايا السليمة من الجذور الحرة التي
يمكن أن تحولها إلى أورام خبيثة، ولكنها أيضًا تحمي الورم بمجرد نموه،
وفقًا للنتائج. وأثبت الباحثون في أكاديمية ساهلجرينسكا في يناير 2014،
أن المواد المضادة للأكسدة سارعت وفاقمت من تطور سرطان الرئة. في
الدراسة، الفئران التي أعطيت مضادات الأكسدة طورت أورامًا إضافية
وأكثر عدوانية.
 
وأثبتت التجارب على خلايا سرطان الرئة البشرية هذه النتائج.
ونظرًا للنتائج الراسخة بوجود أدلة على أن الجذور الحرة التي تسبب
مرض السرطان، افترض مجتمع البحوث ببساطة أن المواد المضادة
للأكسدة، التي تدمرها، يمكن أن توفر الحماية ضد المرض. ولكن لأن
الدراسات على خلايا سرطان الرئة وضعت علامة استفهام كبيرة على
الموضوع، اجتذبت الدراسة قدرًا كبيرًا من الاهتمام. واليوم وجدت
دراسات جديدة في أكاديمية ساهلجرينسكا أن مضادات الأكسدة تضاعف
 معدل الانبثاث في سرطان الجلد الخبيث في الفئران.
 
ونوه بيرجو، إلى أن
مضادات الأكسدة تعزز قدرة الخلايا السرطانية على الانبثاث، وهذا أمر
أخطر من المشكلة الرئيسية وهو وجود ورم خبيث؛ لأن الانبثاث يمكن أن
يؤدي إلى الموت من سرطان الجلد، فالورم الرئيسي ليس خطيرًا بحد
ذاته؛ حيث يتم إزالته جراحيًا.

التسول في المساجد

 
ناقشت مجلة البحوث الاسلامية التي تصدر عن الرئاسة العامة
 للبحوث العلمية  والافتاء في العدد 105 للفصل المنتهي
 بشهر جمادى الآخرة 1436هـ
موضوعا بعنوان سؤال الصدقة ودفعها داخل المسجد دراسة فقهية
 مقارنة وقد كتب البحث فضيلة الدكتور سامي بن فراج بن عيد الحازمي،
 وقد نقل الباحث نقولا من كتاب الفقهاء والعلماء ومنهم حجة الاسلام
أبو حامد الغزالي والعلامة ابن القيم والامام النووي وغيرهم.
 
وقال الباحث:
 
[ لا شك أننا أصبحنا نرى في المساجد مناظر مؤذية ومشاهد مؤلمة،
 يقوم بتمثيلها فئة من الشباب المدربين على إتقان صناعة النصب والاحتيال
 بممارسة مهنة الشحاذة، مدفوعين من قبل فئة مبتزة، أو جهة عاطلة
لأكل أموال الناس بالباطل، ولهم في ذلك أحوال وأشكال،
 فمنهم من يقوم بتجبيس يده أو رجله أو أي جزء من جسده،
ومنهم من يتصنع البلاهة والجنون،
 ومنهم من يدعي الإصابة بحادث أو موت والد أو أم،
 أو حصول مرض، أو ترك ديون، وترك له إخوة وأخوات،
 ويقوم برعايتهم، والإنفاق عليهم، والدين أثقل كاهله
 ولا يستطيع السداد،
ومنهم من يفتعل البكاء وقد يجلب معه ابن الجيران أو ابنتهم
 ليمارس الشحاذة بها، لاستعطاف القلوب، وقد يقسم بالله كاذبا
أنه لولا تلك الديون، وعظم المسؤولية لما وقف أمام الناس،
 وغير ذلك من الأعذار والأكاذيب التي لم تعد تنطلي على
 أحد من العقلاء ] .
 
ثم أورد أن من أجاز السؤال في داخل المسجد قد اشترط شروطا،
وإلا فإن السؤال في المسجد محرم وهذه الشروط هي:
 
1- ألا يمر بين يدي المصلين.
2- ألا يتخطى الرقاب.
3- ألا يسأل الناس إلحافا.
4- أن يسأل لأمر لابد منه.
5- ألا يكذب في ما يرويه، ويذكر من حاله.
6- ألا يجهر جهرا يضر بالناس،
مثل أن يسأل والخطيب يخطب،
 أو هم يسمعون علما يشغلهم عنه، ونحو ذلك.
 
جزى الله الدكتور الحازمي خير الجزاء.
 
السطر الأخير:
 
عن المقداد رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
 
( ما أكل أحد طعاما خيرا من أن يأكل من عمل يده
 وإن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده ).

لماذا نقرأ سورة الملك

 
سورة تبارك سورة مبارَكة،
 وقد كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يتمنَّى أنها في
قلب كلِّ إنسان من أمته؛
 فقد جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال لرجل:
 ألا أُطرفك بحديث تفرَح به؟
 
قال: بلى، يا أبا عباس، يرحمك الله.
 
قال: اقرأ:
} تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ {
 [الملك: 1]،
 فاحفظْها، وعلِّمها أهلك، وجميع ولدك، وصبيان بيتك،
 وجيرانك؛ فإنها المنجية، وهي المجادِلة، تجادل وتخاصم يوم القيامة
 عند ربها لقارئها، وتطلب إلى ربها أن يُنجيه من النار إذا كانت
 في جوفه، وينجي الله بها صاحبها من عذاب القبر.

قال ابن عباس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم:
 ( وددتُ أنها في قلب كل إنسان مِن أمتي ).
 وهذا إرشاد منه عليه الصلاة والسلام لكل مسلم أن يحفظ هذه السورة،  
 ويعلّمها أهله وجيرانه.

الجمعة، 13 نوفمبر 2015

حكم قول: بحرم أمي

الســــؤال:
الحلف بالحرام
س: نما إلى سمعي في الآونة الأخيرة أن المظالم لا بد من ترجيعها
إلى أهلها، وإظهار المظلمة، وعلى هذا الأساس عندي مظلمة
لواحد، وأظهرت عليه المظلمة، وأعطيته مبلغًا من الفلوس مقابل
تلك المظلمة، وقلت له: خذ هذا المبلغ وبحرم أمي أنه لك هذا
المبلغ، ورفض وعفا عني في تلك المظلمة، ولجأت إلى أخذ هذه
الفلوس عندما رفض. والسؤال: ماذا علي في قولي: بحرم أمي،
ولم ينفذ هذا الشخص قولي، وهل إظهار المظلمة أفضل
 أو إخفاؤها أفضل ومكافأته السرية له.
 
 الإجابة
إذا كان الواقع منك ما ذكر فعليك التوبة إلى الله من ذلك؛ لأن المسلم
 لا يجوز له الحلف بالحرام، وأن الحلف يكون بالله وحده أو بصفة من
صفاته سبحانه، وعليك كفارة يمين وهي: إطعام عشرة مساكين،
 أو كسوتهم، أو تحرير رقبة مؤمنة، فإن لم تستطع فعليك صيام ثلاثة
أيام، وقد أحسنت في إخباره بالمظلمة وتحلله منها، كما أحسن في عفوه
عنك، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من كان عنده
لأخيه مظلمة فليتحلله اليوم قبل ألا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل
صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات
صاحبه وحمل عليه .
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

كيف أعالج دمل العين




العين من أكثر الأعضاء الموجودة في الجسم حساسية
وتأثر بالملوثات ممن وحولها من عوامل طبيعية وبشرية ، فلابد من
 أن تحرص على أن تحمي العين من الملوثات التي تسبب الإصابة بالكثير
من الأمراض ،
 
 وينشأ دمل العين من
عدوى بكتيرية لغدة زيتية توجد على حافة العين ، وذلك بسبب إلتهاب
نسيج العين بسبب العدوى ، فتأخذ الودقة شكل بذرة صغيرة الحجم ،
ويأخذ حجمها في الزيادة بشكل تدريجي ومن ثم يحدث لها إنفجار ،
ويخرج الموجود بداخلها ،
 
ويساعد العلاج المبكر على سرعة الشفاء ويقلل من المضاعفات .
ويستخدم الشاي المستخرج من توت ورق العليق كغسيل للعين
 وذلك لأنه يخفف من شدة الودقة .
 
 نصائح عامة :
 يتم وضع كمادات ساخنة على المنطقة التي يعاني منها الشخص لمدة
تصل لعشر دقائق ، وذلك من أربع إلى ست مرات بشكل يومي لكي يساعد
على إزالة الإرهاق والتعب ،وأيضا لتبرز الودقة وتخرج ما يوجد بها من
الداخل فتبدأ عملية الإلتئام.
 
في حالة الإصابة بالودقة يتم إضافة فيتامين أ إلى الغذاء ، وفي حالة
تكرار الإصابة بها يكون مؤشرا لنقص قيتامين أ .
 
وفي حالة بطء خروج الودقة يجب الذهاب إلى الطبيب ، وينتج عن
محاولة إخراجها في المنزل إنتشار العدوى في الدم وفد يتسبب في مرض
عام . أثناء الحالات الضرورية التي لا تستحيب للعلاج البسيط ، يجب
استخدام المضادات الحيوية.

لكي تنشيء طفلاً مريحاً


جزاء الصدق والأمانة

المسلم مأمور بأداء الأمانة والتَّحَلِّي بالأخلاق الحسنة والصفات الحميدة؛
فمَنْ عمل بهذه الصِّفات جوزي بالجزاء الأوفى في الدنيا والآخرة؛
 فمن ترك الخيانة والغدر لله سبحانه بصدق وإخلاص،
عَوَّضَه الله على ذلك خيرًا كثيرًا .
 
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 
( اشترى رجل من رجل عقارًا له، فوجد الرجل الذي اشترى العقار
في عقاره جرة فيها ذهب فقال له الذي اشترى العقار : خذ ذهبك
مني؛ إنَّما اشتريتُ منكَ الأرض، ولم أبتع منك الذهب وقال الذي له
الأرض : إنما بعتك الأرض وما فيها فتحاكما إلى رجل، فقال الذي
تحاكما إليه : ألكما ولد ؟ قال أحدهما : لي غلام، وقال الآخر :
 لي جارية، قال : أنكحوا الغلام الجارية وأنفقوا على أنفسهما
منه وتصدقا )
(رواه البخاري في أخبار بني إسرائيل ومسلم) .
 
وعن أبي هريرة
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
 
 ( أنه ذكر أنَّ رجلاً من بني إسرائيل سأل بعض بني إسرائيل أن
يسلفه ألف دينار فقال : ائتني بشهداء أشهدهم قال : كفى بالله
شهيدًا قال : ائتني بكفيل قال : كفى بالله كفيلاً، قال : صدقت.
فدفعها إليه إلى أجل مسمى، فخرج في البحر فقضى حاجته،
ثم التمس مركبًا يقدم عليه للأجل الذي أجله فلم يجد مركبًا، فأخذ
خشبة فنقرها وأدخل فيها ألف دينار وصحيفة معها إلى صاحبها،
ثم زجَّجَ (أي دققه وطوله) موضعها، ثم أتى بها البحر ثم قال :
اللهم إنَّك قد علمتَ أنِّي استسلفت فلانًا ألف دينار، فسألني كفيلا
فقلت : كفى بالله كفيلاً فرضي بذلك، وسألني شهيدًا فقلت : كفى
بالله شهيدًا فرضي بذلك، وإني قد جهدت أن أجد مركباً أبعث إليه
بالذي أعطاني فلم أجد مركباً، وأني استودعتُكَها فرمى بها في
البحر حتى ولجت فيه ثم انصرف وهو في ذلك يطلب مركباً إلى
بلده، فخرج الرجل الذي كان أسلفه ينظر لعل مركبًا يجيئه بماله،
فإذا بالخشبة التي فيها المال، فأخذها لأهله حطباً، فلما كسرها
وجد المال والصحيفة، ثم قدم الرجل الذي كان تسلَّف منه، فأتاه
بألف دينار، وقال : والله ما زلتُ جاهدًا في طلب مركب لآتيك بمالك
فما وجدتُ مركبًا قبل الذي أتيت فيه قال : هل كنت بعثت إليَّ
بشيء ؟ قال : ألم أخبرك أنِّي لم أجد مركبًا قبل هذا الذي جئت فيه!
قال: فإن الله أَدَّى عنك الذي بعثت به في الخشبة، فانصرف
 بألفك راشدًا )
(رواه البخاري (4/469) كتاب الكفالة ورواه أحمد في المسند) .
 
من كتاب من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه
 - للكاتب إبراهيم بن عبدالله الحازمي

لماذا عليك تجنب " مشروبات الدايت "

 نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، أن:
 من يتناولون المشروبات قليلة السعرات الحرارية يميلون أكثر إلى
 تعويض ذلك بالتهام وتناول الأطعمة عديمة الفائدة مرتفعة
السعرات الحرارية.
 
 ووجدت الدراسة أن :
 من يتناولون المشروبات الخاصة بالحمية الغذائية يأكلون في المتوسط
69 سعرًا حراريًا إضافية من السكر والدهون والملح والكوليسترول،
ولذلك فإن التحول إلى المشروبات قليلة السعرات الحرارية قد لا يساعد
أولئك الذين يحاولون إنقاص وزنهم في حال عدم انتباههم
إلى كمية ونوعية الأكل المتناول.
 
ونقلت الصحيفة عن الدكتور "روبنج آن"، أن
الذي قاد الفريق الذي قام بالدراسة بجامعة "إليونيس" القول بأنهم قاموا
بدراسة بيانات الحمية الغذائية لـ22000 شخص أميركي بالغ، وتم جمع
هذه البيانات في عشر سنوات؛ إذ طلبوا من المشاركين أن يذكروا كل ما
يأكلونه أو يشربونه  على مدار يومين غير متتابعين.
 
 وخلصت الدراسة إلى أن :
من يتناولون المشروبات قليلة السعرات الحرارية من المحتمل أن يكون
لديهم الإحساس بالتعويض، ومن المحتمل أن تكون السعرات الحرارية
القليلة هي بمثابة تبرير لتناول المزيد من الطعام أو ربما يكونوا مضطرين
لتناول المزيد من الطعام للشعور بالارتياح والاحتمال الثالث هو إحساسهم
بالذنب عند انغماسهم في الطعام غير الصحي.

أوهام .. وردُّها

هذه آيات تدل على أن الله أنزل القرآن على سيدنا محمد لا سواه
كما زعمت جريدة الديلي ميل .

لقد جاء أمر الله تعالى :

{ وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ }
 
 ( فصعد النبي صلى الله عليه وسلم على جبل الصفا مناديا قبائل قريش
 يا بني فهر، يا بني عدي، لبطون قريش حتى اجتمعوا فجعل الرجل
 إذا لم يستطع أن يحضر أرسل مندوبا عنه ليعرف ماذا حدث
 وعندما اجتمعوا
 
 قال النبي عليه الصلاة والسلام : «أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلا بالوادي
 تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي ؟
 قالوا : نعم ما جربنا عليك إلا صدقا .
 قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد .
 فقال أبو لهب : تبا لك ، ألهذا جمعتنا ؟ )
 
فنزل قوله تعالى
 
{ تَبَّتْ يَدَآ أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ }
 
لكن الغالبية من قريش وأهل مكة رفضوا الدعوة إلى الاسلام، واتهموا
 رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنون فنزل القرآن بدحض هذه التهمة
 في آيات متفرقة منها :
 
قال تعالى
 
{ وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ }
 
{ مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ } .
 
ومنها ورد في سورة سبأ
                                                   
{ مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ } .
 
ولم يكن الجدال بين النبي صلى الله عليه وسلم والمشركين بالحسنى
من جانب المشركين ، بل فعلوا الأفاعيل بمن يعتنق الاسلام،
 وبقي عليه الصلاة والسلام صابرا في كنف عمه أبي طالب ..
فكان يتمنى أن يسلم أبو طالب ونزلت الآية تقوله له
 
{ إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ } .
 
ولقد ذكر القرآن الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم باسمه عدة مرات
وذكر أيضا اسمه أحمد مرة واحدة في سورة الصف في قوله تعالى :
 
 { وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا
 لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ }.
 
وهاجر كثيرون من المسلمين إلى الحبشة على دفعتين
 ثم هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة يصحبه أبوبكر الصديق،
 وأشار القرآن إلى ذلك في قوله تعالى:
 
 { إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا
 ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ }.
 
ولما عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة ومعه 1400 يريدون العمرة
 أعادهم المشركون من حيث جاؤوا
 
 قال تعالى :
 
 { وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ }
 
قال المفسرون بالحديبية .
إن إيراد هذه الفوائد المتعلقة بسيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومئات
 غيرها تدحض الأكاذيب التي أوردتها جريدة الديلي ميل حول مخطوطة
 برمنجهام القرآنية التي زعمت أنها بتاريخ لا يجاوز 575 ميلادية .
 كان لجريدة مكة موقف دحضت فيه تلك المزاعم بتاريخ 14/11/1436هـ ..
 فأحببت أن أدلي بدلوي في الموضوع..
السطـر الأخـير :
 
قال الله تعالى في سورة يونس :
 
{ قُلْ لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ ۖ
فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ }.