السبت، 30 نوفمبر 2024

صحبة القرآن

 

صحبة القرآن

* إن (صحبة القرآن) =هي الصحبة التي يثبت نفعها يوم يفر منك أبوك
وأمك، وأخوك وصاحبك، وزوجتك وأولادك، وقبيلتك وعشيرتك فتلتفت فلا تجد
إلا صاحبك الوفي (القرآن) يقف معك يجادل عنك ويشفع لك
‏(اقرَؤوا القرآنَ ؛ فإنَّهُ يأتي يومَ القيامةِ شَفيعًا لأصحابِه )

* ‏لن أقول جرّب العيش مع القرآن لتذق لذة السعادة، بل تيقّن أنك
في خير منذ اللحظة التي تقرر فيها صحبة القرآن.


إهلاك النفس

إهلاك النفس


ورد إهلاكَ المرء نفسَهُ بنفسِهِ صريحًا في القرآن الكريم في موطنين اثنين
أولهما: في سياق الحديث عمن يبتعدون عن الحق بكل صوره، ويُبعدون غيرهم عن اتباعه؛ قال الله تعالى: ﴿ وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴾ [الأنعام: 26]. فهؤلاء لا يقع غِبُّ فعلهم القبيح إلا على أنفسهم هلاكًا وضياعًا؛ ولذا ورد في صيغة الحصر والقصر: ﴿ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ ﴾، فالهالك الوحيد بفعلهم هم أنفسهم، لا أحد سواهم، وهذا من بلاغة القرآن الكريم.
ومع أن النهيَ عن الحق لون دعوة للغير ليتبعَهم في باطلهم، لكنه قصر وحصر عاقبةَ فعلِهم عليهم؛ لأن المدعوَّ للباطل له أن يرفض الدعوة فينجو، وقد يجيبها فيهلِك، فكان هلاكه عند الإجابة لداعي الباطل مرجعه لاستجابته هو وفعله، لا إلى دعوة داعي الضلال؛ لذا حصر هلاك النائي عن الحق والناهي عنه على نفسه لا غير، وإن هلك معه غيره، فبفعله هو لا بفعل الأول، فهو معنًى دقيقٌ، فتأمله.
ثانيهما: في إطار حلف المنافقين بالله كذبًا وزورًا في اعتذارهم للقعود تخلُّفًا عن الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ وفي توصيف المشهد قال الله تعالى: ﴿ لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لَاتَّبَعُوكَ وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ﴾ [التوبة: 42].
ومعلومٌ أن التخلف عن الجهاد سببه الحرص على الحياة فعُوقبوا بنقيض هدفهم، ولم يجعل القرآن هلاكهم قاصرًا عليهم كما في الموطن الأول، فلم يأتِ بصيغة الحصر والقصر، وإنما جاء السياق بدون ذلك: ﴿ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ ﴾؛ لأن القعود عن الجهاد والتخلف عن النصرة لونُ خِذلان للغير ممن اعتمد عليهم؛ لذا جاء بأسلوب يعمُّ فيه الهلاك غيرهم معهم، وذلك لاعتماده عليهم في النصرة، فيَهلكون ويُهلكون، ثم يُبعثون جميعًا على نياتهم.

الدعاء هو العبادة

 

الدعاء هو العبادة


إن خير الزاد التقوى، ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران: 102].
﴿ يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء: 1].
﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب: 70، 71].
كلنا فقراء إلى الله محتاجون إليه، ولا غنى لنا طرفةَ عينٍ عن عطائه ورحمته ﴿ يَاأَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ﴾ [فاطر: 15] ومن عَظيمِ فضلِ الله تعالى على عبادِه ورحمته بهم، أن جعل دعاءَه وسؤاله عبادةً من أفضلِ العبادات وقربةً من أجلِّ القرباتِ، فأمرهم بدعائه وحده لا شريك له، ونهى عن دعاء من دونه، وجعل صرف الدعاء لغيره شركًا وظلمًا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « الدعاء هو العبادة » رواه الترمذي. وقال سبحانه: ﴿ فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾ [غافر: 14]، وقال جل وعلا: ﴿ وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾
يونس: 106
لقد أمرنا الله تعالى بدعائه ووعدنا بالإجابة ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ﴾ [غافر: 60]، بل إن من تمامِ جودِهِ وكرَمِه، وكمالِ غناه وقيُّوميَّتِه، أنه تعالى يعرِضُ على عبادِه مسألتَه وطلبَه، ففي الصحيحين عن أبي هريرةَ رضي الله عنه أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: "ينزلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدُّنيا حينَ يبقى ثلُثُ الليلِ الآخرُ، فيقول: من يدعوني فأستجيبَ له؟ من يسألني فأعطيَه؟ من يستغفرُني فأغفرَ له؟ " وهذا من رحمته تعالى بعباده، إذ فتح لهم هذا الباب العظيم، وجعله سلوة للمؤمنين، ومفزعًا للمكروبين، وقوةً للمُستضعفين، فما طرقه عبدٌ مؤمنٌ صادق إلا فُتح له، قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عَليهِ وسلَّم: " إِنَّ رَبَّكُمْ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا" رواه ابن ماجه والترمذي.

الجمعة، 29 نوفمبر 2024

الصبر على الطاعة

الصبر على الطاعة


الصبر على الطاعة في الزوج والولد أعظم عند الله أجراً

من الصبر على الطاعة في الزهد والخلوة.

هل الأمور تسير على خطى شريعة الله؟

 هل الأمور تسير على خطى شريعة الله؟


محاسبة النفس هي أن تسأل نفسك عن المعاملات العميقة مع الله،

كالصلاة، الصيام، القرآن الكريم، الصحبة الصالحة، الوالدين!

إخوتك! الكذب! هل عندك غرور! متى آخر مرة انتصر الهوى عليك!

متى نفسك أمرتك بسوء فسمعت!

متى ومتى..

الخطوات هي أن تختار. وقت هدوء ثم تجلس دون أي تشتت لا هاتف ولا شيء..


محاسبة النفس ليست مرة واحدة في السنة، بل هي عملية دورية!

بعد كل صلاة قل : كيف كان خشوعي؟ بعد قراءة القرآن قل: أين كان عقلي؟ هل تدبرت قوله تعالى ...الخ

هي عملية دورية

هي عملية دورية

محاسبة النفس هي عملية دورية!

بعد كل صلاة قل : كيف كان خشوعي؟

بعد قراءة القرآن قل: أين كان عقلي؟ هل تدبرت قوله تعالى ...الخ

 

الخميس، 28 نوفمبر 2024

إني لأعلم حين يستجيب لي

إني لأعلم حين يستجيب لي

نقل التابعي الجليل ثابت البناني – رحمه الله – عن أحد العُباد قوله :
" إني لأعلم حين يستجيب لي ربي – عز وجل - قال : فعجبوا من قوله !
قالوا : تعلم حين يستجيب لك ربك ؟! قال : نعم , قالوا : وكيف تعلم ذلك ؟!
قال : إذا وجل قلبي , واقشعر جلدي , وفاضت عيني , وفتح لي في الدعاء ؛
فثم أعلم قد استجيب لي " .
" صفوة الصفوة " 3/261

11 جائزة في حديث واحد

 11 جائزة في حديث واحد


من أقوال د. خالد أبو شادي
احفظوا هذا الدعاء!! 11 جائزة في حديث واحد!! أغلى من الذهب
والفضة!! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا شداد بن أوس!!
إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة فاكنز هؤلاء الكلمات :
اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات
رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم،
وأستغفرك لما تعلم .. إنك أنت علام الغيوب».
السلسلة الصحيحة رقم: 3228

كيف نكسل عن الصلاة على النبي

كيف نكسل عن الصلاة على النبي



من أقوال د. خالد أبو شادي
كيف يكسل عن الصلاة على النبي رجل سمع ثواب:
(أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليَّ صلاة)

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2024

الستر بين الزوجين


 

قوة

قوة

الحقيقة كالمخطوبة الحسناء: كثيرٌ خطابها

ولكنها لا تكاد تجد فيهم واحداً تحبه.

قوة الأشرار بلاء، وقوة الأخيار دواء، وقوة المؤمنين شفاء.

فاحمد الله دائمًا

 فاحمد الله دائمًا


إذا دخل علينا شيء جديد نعتبره نعمة. ولا ننظر في جانب السلب.


انظر ماذا سُلب غيرك ؟ انظر ماذا فقد غيرك ؟


ولذلك دائمًا ليكن في دعائك دعاءان :


«اللَّهمَّ أحسِن عاقبتَنا في الأمورِ كُلِّها وأجِرنا مِنَ خزيِ الدُّنيا وعذابِ الآخرةِ»


اجعل كل عواقبي إلى خير.


يا رب أنا ما أعرف الثانية التي ستأتي بعد هذه الثانية ، لا آعرف ماذا سيحصل غدًا؟
ماذا سيحصل بعد شهر؟ ماذا سيحصل بعد سنة ، بعد عشر سنين ؟


لا يخلو يومك من هذا الدعاء.


زد عليه : « اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ وَالْمُعَافَاةَ فِي الدِّين والدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ» .


فانت تعيش في زحام من النعم.


النعم هذه تحتاج أن الله-سبحانه وتعالى- يحفظها لك ، يقرَّها لك.


فالنِّعم إذا شُكِرَتْ قَرَّت واذا كُفِرَت فَرَّتْ


فاحمد الله دائمًا على تجدد العافية وتجدد النعم عليك.

الاثنين، 25 نوفمبر 2024

معني حب لاخيك ماتحب لنفس

معني حب لاخيك ماتحب لنفس


عن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:

«لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه». متفق عليه.

دليل على أنه لا يؤمن المسلم حتى يحب لأخيه من الخير والطاعات ما يحب لنفسه.
قال ابن الصلاح: وهذا قد يعد من الصعب الممتنع، وليس كذلك.
إذ معناه لا يكمل إيمان أحدكم حتى يحب لأخيه في الإسلام ما يحب لنفسه.
والقيام بذلك يحصل بأن يحب له حصول مثل ذلك من جهة لا يزاحمه فيها،
بحيث لا ينقص النعمة على أخيه شيئا من النعمة عليه،
وذلك يسهل على القلب السليم، وإنما يعسر على القلب الدغل،
عافانا الله من ذلك آمين.

بادر للخير

بادر للخير


لك الحمد يا من ذا المن و الطول و الآلاء و السعة إليك توجهنا وبفنائك أنخنا
و لمعروفك تعرضنا و بقربك نزلنا يا حبيب التائبين و يا سرور العابدين
ويا أنيس المنفردين ويا حرز اللاجئين ويا ظهر المنقطعين
ويا من حبب إليه قلوب العارفين وبه أنست أفئدة الصديقين
وعليه عطفت رهبة الخائفين يا من أذاق قلوب العابدين
لذيذ الحمد وحلاوة الانقطاع إليه يا من يقبل من تاب ويعفو عمن أناب ويدعو الموّلين كرما
و يرفع المقبلين إليه تفضلا يا من يتأنى على الخاطئين و يحلم عن الجاهلين
ويا من حل عقدة الرغبة من قلوب أوليائه ومحا شهوة الدنيا عن فكر قلوب خاصته
وأهل محبته ومنحهم منازل القرب و الولاية و يا من لا يضيع مطيعا ولا ينسى صبيا
و يا من منح بالنوال ويا من جاد بالاتصال يا ذا الذي استدرك بالتوبة ذنوبنا
وكشف بالرحمة غمومنا و صفح عن جرمنا بعد جهلنا و أحسن إلينا بعد إساءتنا
يا آنس وحشتنا و يا طبيب سقمنا يا غياث من أٌسقط بيده و تمكن حبل المعاصي
من رقبته وأسفر خدر الحيا عن وجهه هب لنا رحمة منك وعافية بين يديك
يا خير من قدر وأرأف من رحم وعفا.

كيف تكون سعيداً

 

كيف تكون سعيداً

من أقوال مصطفى السباعي

أدِّ واجبك على خير ما يرضي الله، واخدم الناس على خير ما يرضي الناس،

وتعلَّم أكثر مما تستفيد من العلم به، وافتح قلبك لأكرم ما في الحياة من

مباهج، وأغمض عينك عن أقبح ما فيها من أسواء،

تكن سعيداً في الأرض وفي السماء.

الأحد، 24 نوفمبر 2024

لا يدوم لإنسان حال

لا يدوم لإنسان حال


ربَّ من تراه اليوم شيطاناً، تعترف له غداً بأنه ملاك، وربَّ من تحني له

رأسك اليوم تطؤه بقدمك غداً، وربَّ من تخشاه اليوم يفرق منك غداً، وربَّ

من تكبِّله بالأغلال اليوم يتحكم في مصيرك غداً، ولا يدوم لإنسان حال.

تجدد العافية وتجدد النعم عليك

 تجدد العافية وتجدد النعم عليك

احمد الله دائمًا على تجدد العافية وتجدد النعم عليك

مشكلتنا أننا دائمًا نقيس النعم بالإيجاب ،


إذا دخل علينا شيء جديد نعتبره نعمة. ولا ننظر في جانب السلب.


انظر ماذا سُلب غيرك ؟ انظر ماذا فقد غيرك ؟


ولذلك دائمًا ليكن في دعائك دعاءان :


«اللَّهمَّ أحسِن عاقبتَنا في الأمورِ كُلِّها وأجِرنا مِنَ خزيِ الدُّنيا وعذابِ الآخرةِ»


اجعل كل عواقبي إلى خير.


يا رب أنا ما أعرف الثانية التي ستأتي بعد هذه الثانية ، لا آعرف ماذا سيحصل غدًا؟ ماذا سيحصل بعد شهر؟ ماذا سيحصل بعد سنة ، بعد عشر سنين ؟


لا يخلو يومك من هذا الدعاء.


زد عليه : « اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ وَالْمُعَافَاةَ فِي الدِّين والدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ» .


فانت تعيش في زحام من النعم.


النعم هذه تحتاج أن الله-سبحانه وتعالى- يحفظها لك ، يقرَّها لك.


فالنِّعم إذا شُكِرَتْ قَرَّت واذا كُفِرَت فَرَّتْ

فاحمد الله دائمًا على تجدد العافية وتجدد النعم عليك.

ليس المطلوب أن نتكاثر فقط