الأربعاء، 4 ديسمبر 2024

إهلاك النفس

إهلاك النفس


ورد إهلاكَ المرء نفسَهُ بنفسِهِ صريحًا في القرآن الكريم في موطنين اثنين
أولهما: في سياق الحديث عمن يبتعدون عن الحق بكل صوره، ويُبعدون غيرهم عن اتباعه؛ قال الله تعالى: ﴿ وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴾ [الأنعام: 26]. فهؤلاء لا يقع غِبُّ فعلهم القبيح إلا على أنفسهم هلاكًا وضياعًا؛ ولذا ورد في صيغة الحصر والقصر: ﴿ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ ﴾، فالهالك الوحيد بفعلهم هم أنفسهم، لا أحد سواهم، وهذا من بلاغة القرآن الكريم.
ومع أن النهيَ عن الحق لون دعوة للغير ليتبعَهم في باطلهم، لكنه قصر وحصر عاقبةَ فعلِهم عليهم؛ لأن المدعوَّ للباطل له أن يرفض الدعوة فينجو، وقد يجيبها فيهلِك، فكان هلاكه عند الإجابة لداعي الباطل مرجعه لاستجابته هو وفعله، لا إلى دعوة داعي الضلال؛ لذا حصر هلاك النائي عن الحق والناهي عنه على نفسه لا غير، وإن هلك معه غيره، فبفعله هو لا بفعل الأول، فهو معنًى دقيقٌ، فتأمله.
ثانيهما: في إطار حلف المنافقين بالله كذبًا وزورًا في اعتذارهم للقعود تخلُّفًا عن الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ وفي توصيف المشهد قال الله تعالى: ﴿ لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لَاتَّبَعُوكَ وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ﴾ [التوبة: 42].
ومعلومٌ أن التخلف عن الجهاد سببه الحرص على الحياة فعُوقبوا بنقيض هدفهم، ولم يجعل القرآن هلاكهم قاصرًا عليهم كما في الموطن الأول، فلم يأتِ بصيغة الحصر والقصر، وإنما جاء السياق بدون ذلك: ﴿ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ ﴾؛ لأن القعود عن الجهاد والتخلف عن النصرة لونُ خِذلان للغير ممن اعتمد عليهم؛ لذا جاء بأسلوب يعمُّ فيه الهلاك غيرهم معهم، وذلك لاعتماده عليهم في النصرة، فيَهلكون ويُهلكون، ثم يُبعثون جميعًا على نياتهم.

أريحوا القلوب المتعبة

 

أريحوا القلوب المتعبة


من أقوال د. خالد أبو شادي

أريحوا القلوب المتعبة بالقرآن. سكِّنوا اضطرابها بسكينة الآيات. داووا

ضعفكم البشري باتصالكم بربكم القوي، ليزوِّدكم بالثبات. افتح مصحفك

ويحك!! أما تغار أن سبقك المستغفرون بالأسحار؟!

استدرك ما فاتك بالليل من خير عن طريق حسنات النهار.

نعمة الأمن

نعمة الأمن

أهمية الأمن في حياة العباد والبلاد، فقد دعا خليل الله: إبراهيم علية الصلاة والسلام، لمكة بأن تكون بلدًا آمنًا، قال الله عز وجل: ﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـٰذَا بَلَدًا آمِنًا ﴾ [البقرة: 126] وقد استجاب الله عز وجل له، فأصبحت مكة مكانًا آمنًا، تجبي له ثمرات كل شيء، قال سبحانه وتعالى: ﴿ أَوَلَمْ نُمَكِّن لَّهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِّزْقًا مِّن لَّدُنَّا ﴾ [القصص: 57] ولقد امتن الله جل جلاله على قريش بهذه النعمة العظيمة، قال الله عز وجل: ﴿ لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ *إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ *فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَـذَا الْبَيْتِ *الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ ﴾ [قريش: 1-4]
فالأمن نعمة عظيمة، ومن رأى البلاد التي سُلِبَ منها الأمن، وحلَّ بدلًا عنه الخوف، عَرَفَ نعمة الله عليه في جعل بلده آمنًا، قال الله تعالى: ﴿ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّـهِ يَكْفُرُونَ ﴾ [العنكبوت: 67] قال العلامة السعدي رحمه الله: امتن عليهم بحرمه الآمن، وأنهم..في أمن، وسعة رزق، والناس من حولهم يتخطفون، ويخافون.
والإيمان والعمل الصالح من أسباب استمرار الأمن قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَعَدَ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ﴾ [النور: 55] قال العلامة العثيمين: من فوائد الآية الكريمة: أن الإيمان والعمل الصالح، سبب لاستمرار الأمن ولزوال الخوف، إذا كان هناك أمن سابق فهو يستمر..وإذا كان هناك خوف فإنه يزول، لقوله: ﴿ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا﴾.
وقال الله عز وجل: ﴿ الَّذينَ آمَنوا وَلَم يَلبِسوا إيمانَهُم بِظُلمٍ أُولـئِكَ لَهُمُ الأَمنُ وَهُم مُهتَدونَ ﴾ [الأنعام: 82] قال العلامة السعدي رحمه الله: الأمن من المخاوف...فإن كانوا لم يلبسوا إيمانهم بظلم مطلقًا، لا بشرك، ولا بمعاصي، حصل لهم الأمن التام.
 

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2024

طاعاتُ الخفاء

 

طاعاتُ الخفاء


بعض الناس يكون وجوده في الحياة وجودَ الذنب،
يُتاب منه، ويُعقد العزم على عدم العودة إليه؛
فتلك عافية القلب وسلامة الصدر.
ومنهم من يكون كالطاعة المُتَقَبَّلة، تجد حلاوتها في قلبك،
وتحب الاستكثار منها..
وأعظم الطاعاتِ طاعاتُ الخفاء، وكذلك تجد أعظم الصداقات
وأوثقها في الأخفياء الذين لم يشغلهم بهرج الدنيا عن القيام بحقيقة المحبة لك.

فاحترس من الدنيا

 

فاحترس من الدنيا

أعداء الإنسان ثلاثة: دنياه، وشيطانه، ونفسه،
فاحترس من الدنيا بالزهد، ومن الشيطان بمخالفته،
ومن النفس بترك الشهوات.

النفوس المطمئنَّة

 

النفوس المطمئنَّة

النفوس المطمئنَّة هي أقل النفوس عددًا، وأعظمها عند الله قدرًا، والسلام

الداخلي، والأمان النفسي، وصفاء الخاطر، وسكينة القلب نعمةٌ عظيمة، بينما

القلق والاضطراب وجَلْدُ الذات، وحَمْلُ الحقد والضغينة سموم داخلية،

وأمراض نفسية، تؤثر سلبًا في صحة الإنسان وإنتاجه، ومزاجه وعلاقاته

الاجتماعية بشكل عام.

الاثنين، 2 ديسمبر 2024

ادعوا لأولادكم

ادعوا لأولادكم


اللهم احفظهم، وأصلحهم..

أحيطوا أولادكم بالدعاء، وأمطروهم به في كل وقت وحين..

لقد جعل الله لك أيها الوالد، وأيتها الوالدة دعوة مستجابة لأولادكم،

فأطلقوا ألسنتكم بها، وأسعدوهم بسماعها..

اللهم احفظ أولادنا، واجعلهم قرة عين لنا، وأحطهم بلطفك،

وعنايتك، وحفظك ياالله.
 

أشقى الناس

أشقى الناس

عن أبي حازم رحمه الله قال:

«السَّيِّئُ الخُلُقِ، أشْقى النّاسِ بِهِ نَفْسُهُ الَّتِي بَيْنَ جَنْبَيْهِ،

هِيَ مِنهُ فِي بَلاءٍ، ثُمَّ زَوْجَتُهُ، ثُمَّ ولَدُهُ، حَتّى إنَّهُ لَيَدْخُلُ بَيْتَهُ

وإنَّهُمْ لَفِي سُرُورٍ، فَيَسْمَعُونَ صَوْتَهُ، فَيَنْفِرُونَ عَنْهُ فَرَقًا مِنهُ،

وحَتّى إنَّ دابَّتَهُ لَتَحِيدُ مِمّا يَرْمِيها بِالحِجارَةِ،

وإنَّ كَلْبَهُ لَيَراهُ فَيَنْزُو عَلى الجِدارِ، وحَتّى إنَّ قِطَّهُ لَيَفِرُّ مِنهُ»

الوعيدُ الشَّديد لِمَن عذَّبَ عبادَ الله تعالى

 الوعيدُ الشَّديد لِمَن عذَّبَ عبادَ الله تعالى

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله ﷺ قال: “عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ في هِرَّةٍ

سَجَنَتْها حتّى ماتَتْ، فَدَخَلَتْ فيها النّارَ، لا هي أطْعَمَتْها ولا سَقَتْها،

إذْ حَبَسَتْها، ولا هي تَرَكَتْها تَأْكُلُ مِن خَشاشِ الأرْضِ”

(صحيح البخاري ٣٤٨٢).

خَشَاشِ الْأَرْضِ: هوامّها وحشراتها.

الأحد، 1 ديسمبر 2024

الدعوى

 الدعوى


إذا ادَّعت نفسك حب الله فاعتبر بموقفها من أوامره ونواهيه، وبرغبتها

ورهبتها من جنته وناره، وإذا ادَّعت حب رسوله فاعتبر بموقفها من سنته

في أخلاقه وآدابه، ومن آل بيته في حبهم وموالاتهم، ومن صحابته في

إكبارهم وحسن الظن بهم، ومن دياره وآثاره في الشوق إليها

والخشوع عندها.

ما حكم النوم في المسجد؟

 ما حكم النوم في المسجد؟

السؤال: أيضاً لديه سؤال آخر يقول: ما حكم النوم في المسجد؟
الجواب:

النوم في المسجد لا حرج فيه ولا بأس به، فهي بيوت الله أقيمت للعبادة، والنوم

لا يمنع في ذلك، فقد يكون النوم عبادة إذا أريد به التقوية على طاعة الله، وقد نام

الصحابة في مسجد النبي ﷺ أهل الصفة وغيرهم، ونام علي في المسجد لما صار بينه

وبين زوجته بعض الشيء، فجاءه النبي ﷺوهو في المسجد فأيقظه وقال له:

) قم أبا تراب .. قم أبا تراب( لما رأى التراب عليه عليه الصلاة والسلام،

وكان ابن عمر ينام في المسجد بعض الأحيان، فالحاصل أنه لا حرج في ذلك.
فتاوى الشيخ ابن باز

ليس صدفة

 ليس صدفة


ليس صدفة ولا عن حسن نيَّة أن توجَّه طاقات شبابنا وبناتنا إلى الرسم

والرقص والغناء، ويكون ذلك محور التوجيه في الصحافة والإذاعة

والتلفزيون من حيث لا توجَّه طاقاتهم ولا عبقرياتهم إلى العلم والصناعة

والاختراع. إنها خطة استعمارية تنفَّذ من أموال الشعب على أيدي بعض

الأغرار من المراهقين والمراهقات.