السبت، 7 ديسمبر 2024

مؤلمة جداً

 
مؤلمة جداً

 
سُئل أحد المشايخ عن المرء كثير الطاعات لكنه يغتاب...

فقال لعل الله سخره ليعمل لغيره

إجابة مؤلمة تحتاج لمزيد من التأمل.

احفظ لسانك إلا من أربعة: حقٌ توضحه، وباطلٌ تدحضه، ونُعمة تشكرها،

وحكمة تُظهرها.

اللهم صل وسلم على نبينا محمد عدد ما ذكره الذاكرون

اللهم صل وسلم على نبينا محمد عدد ما غفل عن ذكره الغافلون .

أشقى الناس

 أشقى الناس

عن أبي حازم رحمه الله قال:

«السَّيِّئُ الخُلُقِ، أشْقى النّاسِ بِهِ نَفْسُهُ الَّتِي بَيْنَ جَنْبَيْهِ،

هِيَ مِنهُ فِي بَلاءٍ، ثُمَّ زَوْجَتُهُ، ثُمَّ ولَدُهُ، حَتّى إنَّهُ لَيَدْخُلُ بَيْتَهُ

وإنَّهُمْ لَفِي سُرُورٍ، فَيَسْمَعُونَ صَوْتَهُ، فَيَنْفِرُونَ عَنْهُ فَرَقًا مِنهُ،

وحَتّى إنَّ دابَّتَهُ لَتَحِيدُ مِمّا يَرْمِيها بِالحِجارَةِ،

وإنَّ كَلْبَهُ لَيَراهُ فَيَنْزُو عَلى الجِدارِ، وحَتّى إنَّ قِطَّهُ لَيَفِرُّ مِنهُ»

تأملوا معي روعة تعاليم الإسلام

تأملوا معي روعة تعاليم الإسلام....

هل تعلم عزيزي القارئ أن الطعام المهدور سنوياً يكفي لإطعام ربع سكان الأرض؟

تقول منظمة الأمم المتحدة: تهدر كميات من الغذاء تكفي لإطعام ملياري شخص سنوياً،
الأمر الذي دفع وكالات الأمم المتحدة إلى وضع برنامج تفاعلي جديد في مسعى لتقليص الكميات المهدرة،
والتي يمكن أن تكفي بسهولة لسدّ رمق 800 مليون جائع في العالم.

تقول منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إن ما يقدر بنحو 1.3 مليار طن من الغذاء
أو نحو 30 في المئة من الإنتاج العالمي تفقد أو تهدر سنوياً. ويوجه الخبراء نصائح لعدم التبذير
وعدم رمي الطعم الزائد عن الحاجة، ولم يتضح بعد مدى فاعلية هذا التحذير في حل المشكلة،
لكن خبراء يعتقدون انها خطوة على الطريق الصحيح.

وقالت دانا جاندرز الخبيرة في معهد الدفاع عن الموارد الطبيعية وهو معهد أمريكي لحماية البيئة
لمؤسسة تومسون رويترز "يجب علينا سد الفجوة بين إدراك الأشخاص لهذه المشكلة وما يفعلونه حينما
يكونون في محل البقالة أو المطبخ. الوعي هو الخطوة الأولى.

وتقول فاو إن أكثر من 40 بالمئة من المحاصيل الجذرية والفواكه والخضروات و20 في المئة من البذور الزيتية
و35 في المئة من الأسماك لا تصل لأفواه الجائعين في العالم....

ومن هنا ندرك لماذا أمرنا الإسلام بضرورة الحرص على إطعام الفقراء .. قال تعالى:
(وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا *
إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا) [الإنسان: 8-9].
إن هذه الآية تعتبر قانوناً في إدارة موارد الطبيعة، فهي تأمرنا بأن نطعم الطعام لمن يحتاجه.

آية أخرى تحرك التبذير، قال تعالى: (وَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا *
إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا) [الإسراء: 26-27].
لقد اعتبر القرآن أن كل ما يزيد عن حاجتك أيها الإنسان إنما هو حق لمن يحتاجه، وكأن التبذير مرتبط
بعدم الإنفاق على الفقراء، ولذلك أمرنا الله تعالى أن نعطي المحتاج ولا نهدر المال أو الطعام.

فهذه الآية علاج حاسم لمشكلة الهدر، لأنها تعتبر أن المبذر الذي يهدر ثروات الطبيعة إنما هو من صنف الشياطين!
قال تعالى: (وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) [الأعراف: 31]. وهذه الآية أيضاً تحضنا على عدم الإسراف،
لأننا سنخرج من رحمة الله ومحبته ورضوانه.

والنتيجة أن القرآن يعلمنا كيف ندير موارد الطبيعة بحيث لا يبقى فقير على وجه الأرض..
هذه هي تعاليم القرآن الذي يعتبرها بعض المشككين سبباً في تخلف العالم الإسلامي..
أليست هذه التعاليم هي ما تنادي بها الأمم المتحدة اليوم؟!
 

الجمعة، 6 ديسمبر 2024

لا تدري كيف تفعل بهذه الحاجة التي عرضت لك

 لا تدري كيف تفعل بهذه الحاجة التي عرضت لك

●‏تنام مهمومًا تضرب أخماسًا بأسداس،

لا تدري كيف تفعل بهذه الحاجة التي عرضت لك، من أين تبدؤها وكيف تنهيها..

--ثم تصحو على قضائها..

○‏ترغب بشيء من جهة أو إنسان وتواجه بالرفض الكامل،

ثم إذا الذي رفضك قد استدعاك بنفسه وأعلمك بأنه يوافق على طلبك..

□‏من ألان قلبه لك وبالأمس كان رافضًا لمطلبك؟

؟‏كم مرة تهت عن موقع تريده ثم أوقفت أحدًا وسألته فإذا به يعرف ما تسأل عنه ويدلك؟

؟‏كم مرة عطشت فإذا بأحد يمرّ عليك يسقيك بدون طلب منك؟

؟‏كم مرة احتجت مالًا فجاءك رزق ما ظننت أن الله خلق بابه؟

رحلة الصلاة

 

رحلة الصلاة

"رحلة الصلاة" لها أهمية مفردة؛ فعيشوا تفاصيل الرحلة في كل محطاتها، واجعلوها نقطة
انطلاق لتطوير صلاتكم وتحسينها للوصول للذة الخشوع فيها..

تأنّوا فيها واستمتعوا بأعظم رحلة.

الصبر والصوم

 الصبر والصوم

 

 الصبر نصف الإيمان والصوم نصف الصبر، وأنواعه الصبر كلها تتجمع في الصوم كيف؟!

صبر على الطاعة وصبر على المعصية، وصبر على الأقدار والآلام، صبر على الطاعة،

فالصائم إيمانًا واحتسابًا يصبر على الصيام بالنهار ويصبر على القيام بالليل،

إيمانًا بأنه الامتثال لأمر الله،واحتسابًا بأن الأجر من الله،

النوع الثاني فهو صبرٌ على المعصية يجتنبها في رمضان، ويمتنع عنها بسهولة في غير رمضان،

لذلك يحتاج إلى مزيد من الصبر.

الخميس، 5 ديسمبر 2024

المنتقى النفيس

المنتقى النفيس


قال عبد الله بن شوذب رحمه الله: حج سليمان ومعه عمر بن عبد العزيز،
فخرج سليمان إلى الطائف، فأصابه رعد وبرق، ففزع سليمان، فقال لعمر:
ألا ترى، ما هذا يا أبا حفص؟ قال: «هذا عند نزول رحمته، فكيف لو كان عند نزول نقمته».

إبداع في صياغة الحروف

 إبداع في صياغة الحروف

أهل الفرض »»» من أصحاب اليمين
وأهل الفضل »»» من المقربين
أهل الفرض »»» كثير من المسلمين
وأهل الفضل »»» قليل من المحسنين
أهل الفرض »»» يصومون رمضان ويفطرون بقية العام
وأهل الفضل »»» يصومون الستة»»» والبيض»»» والإثنين والخميس »»»
وتسع ذي الحجة»»» ويوم عرف »»» وعاشوراء
أهل الفرض »»» يصلون الفرائض دون نقصان
وأهل الفضل »»» تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا(السجدة:16)
أهل الفرض »»» إِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ(الشورى:37)
وأهل الفضل »»» إذا ما غضبوا هم يحسنون
أهل الفرض »»» يقابلون الحسنة بالحسنة »»» والسيئة بالسيئة
وأهل الفضل »»» يقابلون الحسنة بأحسن منها »»» والسيئة بالحسنة
أهل الفرض »»» يخرجون زكاة المال
وأهل الفضل »»» "يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلانِيَةً" (البقرة: 274)
أهل الفرض »»» "يحب أحدهم لأخيه ما يحبه لنفسه"
وأهل الفضل »»» "يُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ " (الحشر:9)
أهل الفرض »»» قد يتصدقون وقد يمدون يد العون للمحتاجين
وأهل الفضل »»» يسارعون في الخيرات وتقضى على أيديهم حوائج الناس
أهل الفرض »»» يسعون لخدمة أنفسهم أولاً ثم دينهم ثم أمتهم
وأهل الفضل »»» يضحُّون بأنفسهم من أجل دينهم وأوطانهم وأمتهم
أهل الفرض »»» واقفون عند حدود الله
وأهل الفضل »»» حافظون لحدود الله
أهل الفرض »»» يطمعون في قوله تعالى:
"فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ" (آل عمران:185)
وأهل الفضل »»» يتنافسون على قوله I'llتعالى:
"فَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَا
 

وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ

وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ


{ وَهُوَ الْغَفُورُ } الذي يغفر الذنوب جميعها لمن تاب، ويعفو عن السيئات لمن استغفره وأناب.
{ الْوَدُودُ } الذي يحبه أحبابه محبة لا يشبهها شيء فكما أنه لا يشابهه شيء في صفات الجلال والجمال،
والمعاني والأفعال، فمحبته في قلوب خواص خلقه، التابعة لذلك، لا يشبهها شيء من أنواع المحاب،
ولهذا كانت محبته أصل العبودية، وهي المحبة التي تتقدم جميع المحاب وتغلبها، وإن لم يكن غيرها تبعًا لها،
كانت عذابًا على أهلها، وهو تعالى الودود، الواد لأحبابه، كما قال تعالى: { يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ }
والمودة هي المحبة الصافية، وفي هذا سر لطيف، حيث قرن { الودود } بالغفور،
ليدل ذلك على أن أهل الذنوب إذا تابوا إلى الله وأنابوا، غفر لهم ذنوبهم وأحبهم،
فلا يقال: بل تغفر ذنوبهم، ولا يرجع إليهم الود، كما قاله بعض الغالطين.
بل الله أفرح بتوبة عبده حين يتوب، من رجل له راحلة، عليها طعامه وشرابه وما يصلحه،
فأضلها في أرض فلاة مهلكة، فأيس منها، فاضطجع في ظل شجرة ينتظر الموت، فبينما هو على تلك الحال،
إذا راحلته على رأسه، فأخذ بخطامها، فالله أعظم فرحًا بتوبة العبد من هذا براحلته، وهذا أعظم فرح يقدر.
فلله الحمد والثناء، وصفو الوداد، ما أعظم بره، وأكثر خيره، وأغزر إحسانه، وأوسع امتنانه"

الأربعاء، 4 ديسمبر 2024

إهلاك النفس

إهلاك النفس


ورد إهلاكَ المرء نفسَهُ بنفسِهِ صريحًا في القرآن الكريم في موطنين اثنين
أولهما: في سياق الحديث عمن يبتعدون عن الحق بكل صوره، ويُبعدون غيرهم عن اتباعه؛ قال الله تعالى: ﴿ وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴾ [الأنعام: 26]. فهؤلاء لا يقع غِبُّ فعلهم القبيح إلا على أنفسهم هلاكًا وضياعًا؛ ولذا ورد في صيغة الحصر والقصر: ﴿ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ ﴾، فالهالك الوحيد بفعلهم هم أنفسهم، لا أحد سواهم، وهذا من بلاغة القرآن الكريم.
ومع أن النهيَ عن الحق لون دعوة للغير ليتبعَهم في باطلهم، لكنه قصر وحصر عاقبةَ فعلِهم عليهم؛ لأن المدعوَّ للباطل له أن يرفض الدعوة فينجو، وقد يجيبها فيهلِك، فكان هلاكه عند الإجابة لداعي الباطل مرجعه لاستجابته هو وفعله، لا إلى دعوة داعي الضلال؛ لذا حصر هلاك النائي عن الحق والناهي عنه على نفسه لا غير، وإن هلك معه غيره، فبفعله هو لا بفعل الأول، فهو معنًى دقيقٌ، فتأمله.
ثانيهما: في إطار حلف المنافقين بالله كذبًا وزورًا في اعتذارهم للقعود تخلُّفًا عن الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ وفي توصيف المشهد قال الله تعالى: ﴿ لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لَاتَّبَعُوكَ وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ﴾ [التوبة: 42].
ومعلومٌ أن التخلف عن الجهاد سببه الحرص على الحياة فعُوقبوا بنقيض هدفهم، ولم يجعل القرآن هلاكهم قاصرًا عليهم كما في الموطن الأول، فلم يأتِ بصيغة الحصر والقصر، وإنما جاء السياق بدون ذلك: ﴿ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ ﴾؛ لأن القعود عن الجهاد والتخلف عن النصرة لونُ خِذلان للغير ممن اعتمد عليهم؛ لذا جاء بأسلوب يعمُّ فيه الهلاك غيرهم معهم، وذلك لاعتماده عليهم في النصرة، فيَهلكون ويُهلكون، ثم يُبعثون جميعًا على نياتهم.

أريحوا القلوب المتعبة

 

أريحوا القلوب المتعبة


من أقوال د. خالد أبو شادي

أريحوا القلوب المتعبة بالقرآن. سكِّنوا اضطرابها بسكينة الآيات. داووا

ضعفكم البشري باتصالكم بربكم القوي، ليزوِّدكم بالثبات. افتح مصحفك

ويحك!! أما تغار أن سبقك المستغفرون بالأسحار؟!

استدرك ما فاتك بالليل من خير عن طريق حسنات النهار.

نعمة الأمن

نعمة الأمن

أهمية الأمن في حياة العباد والبلاد، فقد دعا خليل الله: إبراهيم علية الصلاة والسلام، لمكة بأن تكون بلدًا آمنًا، قال الله عز وجل: ﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـٰذَا بَلَدًا آمِنًا ﴾ [البقرة: 126] وقد استجاب الله عز وجل له، فأصبحت مكة مكانًا آمنًا، تجبي له ثمرات كل شيء، قال سبحانه وتعالى: ﴿ أَوَلَمْ نُمَكِّن لَّهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِّزْقًا مِّن لَّدُنَّا ﴾ [القصص: 57] ولقد امتن الله جل جلاله على قريش بهذه النعمة العظيمة، قال الله عز وجل: ﴿ لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ *إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ *فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَـذَا الْبَيْتِ *الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ ﴾ [قريش: 1-4]
فالأمن نعمة عظيمة، ومن رأى البلاد التي سُلِبَ منها الأمن، وحلَّ بدلًا عنه الخوف، عَرَفَ نعمة الله عليه في جعل بلده آمنًا، قال الله تعالى: ﴿ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّـهِ يَكْفُرُونَ ﴾ [العنكبوت: 67] قال العلامة السعدي رحمه الله: امتن عليهم بحرمه الآمن، وأنهم..في أمن، وسعة رزق، والناس من حولهم يتخطفون، ويخافون.
والإيمان والعمل الصالح من أسباب استمرار الأمن قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَعَدَ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ﴾ [النور: 55] قال العلامة العثيمين: من فوائد الآية الكريمة: أن الإيمان والعمل الصالح، سبب لاستمرار الأمن ولزوال الخوف، إذا كان هناك أمن سابق فهو يستمر..وإذا كان هناك خوف فإنه يزول، لقوله: ﴿ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا﴾.
وقال الله عز وجل: ﴿ الَّذينَ آمَنوا وَلَم يَلبِسوا إيمانَهُم بِظُلمٍ أُولـئِكَ لَهُمُ الأَمنُ وَهُم مُهتَدونَ ﴾ [الأنعام: 82] قال العلامة السعدي رحمه الله: الأمن من المخاوف...فإن كانوا لم يلبسوا إيمانهم بظلم مطلقًا، لا بشرك، ولا بمعاصي، حصل لهم الأمن التام.
 

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2024

طاعاتُ الخفاء

 

طاعاتُ الخفاء


بعض الناس يكون وجوده في الحياة وجودَ الذنب،
يُتاب منه، ويُعقد العزم على عدم العودة إليه؛
فتلك عافية القلب وسلامة الصدر.
ومنهم من يكون كالطاعة المُتَقَبَّلة، تجد حلاوتها في قلبك،
وتحب الاستكثار منها..
وأعظم الطاعاتِ طاعاتُ الخفاء، وكذلك تجد أعظم الصداقات
وأوثقها في الأخفياء الذين لم يشغلهم بهرج الدنيا عن القيام بحقيقة المحبة لك.

فاحترس من الدنيا

 

فاحترس من الدنيا

أعداء الإنسان ثلاثة: دنياه، وشيطانه، ونفسه،
فاحترس من الدنيا بالزهد، ومن الشيطان بمخالفته،
ومن النفس بترك الشهوات.

النفوس المطمئنَّة

 

النفوس المطمئنَّة

النفوس المطمئنَّة هي أقل النفوس عددًا، وأعظمها عند الله قدرًا، والسلام

الداخلي، والأمان النفسي، وصفاء الخاطر، وسكينة القلب نعمةٌ عظيمة، بينما

القلق والاضطراب وجَلْدُ الذات، وحَمْلُ الحقد والضغينة سموم داخلية،

وأمراض نفسية، تؤثر سلبًا في صحة الإنسان وإنتاجه، ومزاجه وعلاقاته

الاجتماعية بشكل عام.

الاثنين، 2 ديسمبر 2024

ادعوا لأولادكم

ادعوا لأولادكم


اللهم احفظهم، وأصلحهم..

أحيطوا أولادكم بالدعاء، وأمطروهم به في كل وقت وحين..

لقد جعل الله لك أيها الوالد، وأيتها الوالدة دعوة مستجابة لأولادكم،

فأطلقوا ألسنتكم بها، وأسعدوهم بسماعها..

اللهم احفظ أولادنا، واجعلهم قرة عين لنا، وأحطهم بلطفك،

وعنايتك، وحفظك ياالله.
 

أشقى الناس

أشقى الناس

عن أبي حازم رحمه الله قال:

«السَّيِّئُ الخُلُقِ، أشْقى النّاسِ بِهِ نَفْسُهُ الَّتِي بَيْنَ جَنْبَيْهِ،

هِيَ مِنهُ فِي بَلاءٍ، ثُمَّ زَوْجَتُهُ، ثُمَّ ولَدُهُ، حَتّى إنَّهُ لَيَدْخُلُ بَيْتَهُ

وإنَّهُمْ لَفِي سُرُورٍ، فَيَسْمَعُونَ صَوْتَهُ، فَيَنْفِرُونَ عَنْهُ فَرَقًا مِنهُ،

وحَتّى إنَّ دابَّتَهُ لَتَحِيدُ مِمّا يَرْمِيها بِالحِجارَةِ،

وإنَّ كَلْبَهُ لَيَراهُ فَيَنْزُو عَلى الجِدارِ، وحَتّى إنَّ قِطَّهُ لَيَفِرُّ مِنهُ»

الوعيدُ الشَّديد لِمَن عذَّبَ عبادَ الله تعالى

 الوعيدُ الشَّديد لِمَن عذَّبَ عبادَ الله تعالى

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله ﷺ قال: “عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ في هِرَّةٍ

سَجَنَتْها حتّى ماتَتْ، فَدَخَلَتْ فيها النّارَ، لا هي أطْعَمَتْها ولا سَقَتْها،

إذْ حَبَسَتْها، ولا هي تَرَكَتْها تَأْكُلُ مِن خَشاشِ الأرْضِ”

(صحيح البخاري ٣٤٨٢).

خَشَاشِ الْأَرْضِ: هوامّها وحشراتها.

الأحد، 1 ديسمبر 2024

الدعوى

 الدعوى


إذا ادَّعت نفسك حب الله فاعتبر بموقفها من أوامره ونواهيه، وبرغبتها

ورهبتها من جنته وناره، وإذا ادَّعت حب رسوله فاعتبر بموقفها من سنته

في أخلاقه وآدابه، ومن آل بيته في حبهم وموالاتهم، ومن صحابته في

إكبارهم وحسن الظن بهم، ومن دياره وآثاره في الشوق إليها

والخشوع عندها.

ما حكم النوم في المسجد؟

 ما حكم النوم في المسجد؟

السؤال: أيضاً لديه سؤال آخر يقول: ما حكم النوم في المسجد؟
الجواب:

النوم في المسجد لا حرج فيه ولا بأس به، فهي بيوت الله أقيمت للعبادة، والنوم

لا يمنع في ذلك، فقد يكون النوم عبادة إذا أريد به التقوية على طاعة الله، وقد نام

الصحابة في مسجد النبي ﷺ أهل الصفة وغيرهم، ونام علي في المسجد لما صار بينه

وبين زوجته بعض الشيء، فجاءه النبي ﷺوهو في المسجد فأيقظه وقال له:

) قم أبا تراب .. قم أبا تراب( لما رأى التراب عليه عليه الصلاة والسلام،

وكان ابن عمر ينام في المسجد بعض الأحيان، فالحاصل أنه لا حرج في ذلك.
فتاوى الشيخ ابن باز

ليس صدفة

 ليس صدفة


ليس صدفة ولا عن حسن نيَّة أن توجَّه طاقات شبابنا وبناتنا إلى الرسم

والرقص والغناء، ويكون ذلك محور التوجيه في الصحافة والإذاعة

والتلفزيون من حيث لا توجَّه طاقاتهم ولا عبقرياتهم إلى العلم والصناعة

والاختراع. إنها خطة استعمارية تنفَّذ من أموال الشعب على أيدي بعض

الأغرار من المراهقين والمراهقات.