السبت، 27 يناير 2018

احذري مشروبات الحمية بعد انقطاع الطمث

حذرت دراسة أمريكية النساء من تناول مشروبات الحمية بعد سن إنقطاع
الطمث، حيث تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأزمات قلبية أو جلطات
دماغية ومشكلات أخرى في القلب.

ووجد الباحثون أنه بالمقارنة بالنساء اللائي لا يشربن أو نادرا ما يشربن
مشروبات الدايت فإن النساء اللائي يشربن هذه المشروبات مرتين
أو ثلاث مرات يوميا يزيد لديهن إحتمال الإصابة بأمراض القلب
والأوعية الدموية بنسبة 30 بالمئة كما يزيد عندهن إحتمال الوفاة بنسبة
50% جراء الإصابة بالأمراض الناتجة عن مشروبات الدايت.

وتم جمع النتائج من تحليل لتناول مشروب الدايت وآثاره بين ما يقارب
60 ألف مشاركة وذلك في دراسة أمريكية إستمرت لفترة طويلة
لإتجاهات صحة القلب والأوعية الدموية بين النساء بعد سن
إنقطاع الطمث.

وقال الدكتور أنكور فياس من مستشفيات وعيادات جامعة أيوا والذي
ترأس الدراسة: تتماشى نتائجنا مع دراسات سابقة وتعزز هذه النتائج تلك
الدراسات كما توضح وجود إرتباط بين مشروبات الدايت
والمتلازمة الأيضية.

وترتبط المتلازمة بمجموعة من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب
بما في ذلك إرتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول وزيادة الوزن.

وعرضت نتائج الدراسة في الجلسات العلمية السنوية للجامعة
الأمريكية لطب القلب في واشنطن.

وكان متوسط عمر النساء التي إشتملت عليهن دراسة مشروبات الدايت
62.8 وكان يجب ألا يكون لديهن تاريخ إصابة بأمراض القلب والأوعية
الدموية لكي يتم إدراجهن في التحليل.

وطلب من النساء من خلال إستبيان تحديد إستهلاكهن من مشروبات
الدايت خلال أخر ثلاثة شهور، وتم تعريف المشروب بأنه متوسط 12
أوقية وتشتمل على مشروبات صودا دايت وومشروبات فاكهة دايت.

وبعد متوسط متابعة إستمر 8.7 عام لوحظت مجموعة من النتائج السلبية
من بينها أمراض القلب التاجية وقصور القلب الإحتقاني وأزمات قلبية
وجلطة دماغية ومرض الشرايين الطرفية والوفاة جراء الإصابة بأمراض
القلب والأوعية الدموية في حوالي 8.5 % من النساء اللائي
كن يستهلكن مشروبين أو ثلاثة من مشروبات الدايت يوميا.

ويقارن هذا بنسبة 6.9 % من النساء اللائي كن يشربن ما بين خمسة
إلى سبعة مشروبات أسبوعيا و6.8 % كن يشربن ما بين مشروب واحد
إلى أربعة أسبوعيا و7.2 % في أولئك اللائي كن لا يشربن أو يشربن
ثلاثة مشروبات دايت شهريا.

وقال فياس: وجدنا فقط إرتباط لذا لا يمكن أن نقول إن مشروبات الدايت
تسبب هذه المشاكل وأضاف أن عوامل أخرى قد تفسر الإرتباط الواضح
بين إستهلاك مشروب الدايت وخطر الإصابة بأزمات قلبية
أو جلطات دماغية

أربعون حديثاً قدسياً 32

الحديث الثاني والثلاثون:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال :
(( أن الله تبارك وتعالى قال :
لا ينبغي لعبد لي ( وقال ابن المثني : لعبدي )
أن يقول : أنا خير من يونس بن متي عليه السلام ))

رواه مسلم.

أطعمة ممنوعة لمريض النقرس


البقوليات والشيكولاتة أبرز الأطعمة الممنوعة
لمريض النقرس.. تعرف عليها

آلام النقرص على العظام

قال الدكتور فؤاد بدوى، استشارى الجهاز الهضمى والكبد،
إن مرض النقرس يعتبر أحد أنواع التهاب المفاصل الذى ينشأ
عند بعض الأشخاص الذين لديهم نسبة مرتفعة من حمض اليوريك
فى الدم، إذ يكون حمض اليوريك بلورات شبيهة بالإبر داخل المفاصل،
ما يتسبب فى حدوث أعراض المرض.

وأضاف الدكتور فؤاد بدوى فى تصريح خاص لـ اليوم السابع ،
أن هناك عددًا من الأكلات الممنوعة لدى مريض النقرس،
عند شعورة بأى التهابات فى المفاصل ولابد من تجنبها ،
حتى لا ترتفع نسبة النقرس فى الدم:

1- اللحوم.

2- الكبدة.

3- البقوليات مثل الفول واللوبيا.

4- الشيكولاتة.

5- الأطعمة المملحة.

أهم العلاجات

وأشار استشارى الجهاز الهضمى، إلى أن أبرز علاجات النقرس
تعتمد على الابتعاد عن كل الأطعمة المشار إليها وتسبب ارتفاع نسبة
حمض اليوريك فى الدم، ولفترة زمنية طويلة تتراوح ما بين
30 إلى 45 يومًا، ثم يحاول المريض متابعة نسب الحمض
من خلال التحاليل المعملية مرة أخرى، كما أوضح أن النقرس
عادة ما يصيب الرجال أكثر من السيدات فى سن مبكرة.

النفاق ليس قرار

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
النفاق ليس قرارا يتخذه اﻹنسان ..
بل أثر ﻷفعال و عقوبة لمعاص ظاهرة وباطنة .. فاحذر.

عليك بالتوبة


ﺇﺫﺍ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻲ ﻣﺤﻨﺔ ﻳﺼﻌﺐ ﺍﻟﺨﻼﺹ ﻣﻨﻬﺎ؛ ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻚ ﺇﻻ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ،
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ..
ﻓﺈﺫﺍ ﺗﺒﺖ ﻭﺩﻋﻮﺕ، ﻭﻟﻢ ﺗﺮ ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﺃﺛﺮﺍ، ﻓﺘﻔﻘﺪ ﺃﻣﺮﻙ ..

رﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﺎ ﺻﺤﺖ، ﻓﺼﺤﺤﻬﺎ، ﺛﻢ ﺍﺩﻉ، ﻭﻻ ﺗﻤﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ،
ﻓﺮﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﻓﻲ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ
ﻓﻲ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ...

ﻓﺄﻧﺖ ﺗﺜﺎﺏ، ﻭﺗﺠﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺎﻓﻌﻚ، ﻭﻣﻦ ﻣﻨﺎﻓﻌﻚ ﺃﻻ ﺗﻌﻄﻰ ﻣﺎ ﻃﻠﺒﺖ،
ﺑﻞ ﺗﻌﻮﺽ ﻏﻴﺮه

اللهم ارحم ضعفي وذلي



الصـوم


وأوجب علي الإسلام صيام شهر رمضان،

فقال سبحانه :

{ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ

مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ }

[البقرة: 185] .


وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أجر الصائم كبير جداً،

على أن يحافظ على صيامه من السب والفسق وما إليه .


وهناك باب في الجنة خاص بالصائمين يدعى باب الريان، لا يدخل

منه أحد منه غيرهم .


وصيام رمضان إيماناً واحتساباً يعني غفران ما تقدم من الذنوب .

وفرحة الصائم تكون أكبر ما تكون عند لقاء ربه، حيث الثواب الجزيل

والأجر الكبير .

ويتأكد في هذا الشهر الكريم الجود، وفعل المعروف، والإكثار من

الخير، والزيادة منه في العشر الأواخر .


وفي السحور بركة، كما في الحديث الصحيح .


ولا يؤخر الإفطار، بل الفضل في تعجيله إذا تأكد دخول الوقت .


وإن وجد تمراً أفطر عليه، وإلا فعلى ماء، فإنه طهور .


والمناسب في حق الصائم هو التقوى والخشوع، ولا يناسبه قط رفع

الصوت والكلام الفاحش والكذب، فهذا مرفوض شرعاً، فكيف بمن

يصوم ويفعل هذا ؟!

وفي شهر رمضان يكون ثواب العمرة كحجة مع رسول الله صلى

الله عليه وسم، كما دل عليه حديث رواه الشيخان رحمهما الله .

وهناك مناسبات أخرى يسن للمسلم أن يصوم فيها، منها ستة أيام من

شوال، ويوم عرفة، وعاشوراء، ويوما الاثنين والخميس،

وثلاثة أيام من كل شهر .

وقد ورد في الحديث الصحيح أن إتباع رمضان بصيام ست من شوال،

يكون كصيام الدهر .

وأن صيام يوم عرفة

( يكفر السنة الماضية والباقية )

كما في صحيح مسلم .


وفيه أيضاً أن صيام يوم عاشوراء

( يكفر السنة الماضية ) .


وفي حديث حسن صحيح رواه الترمذي قوله صلى الله عليه وسلم :

( من فطر صائماً كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر

الصائم شيء ) .

وأكل عليه الصلاة والسلام عند سعد بن عبادة ثم قال :

( أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة )

[رواه أبو داود بإسناد صحيح] .

وشهر رمضان شهر العبادة والقرآن، شهر تصفو فيه نفس المؤمن،

حيث تقيد الشياطين، فيحد من إغوائها وسيطرتها، فيقبل المرء على

عبادة ربه، ويصل إخوانه وأقاربه، في مناسبات الإفطار والقيام،

ويحافظ على شعائر الإسلام بين أهله وأولاده، ويعلمهم القرآن،

ويحبب إليهم الصيام، ويذكرهم بعهد الله، ومحبة رسوله صلى

الله عليه وسلم.

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 29 )


اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مِنْ الَّذِينَ شَمِلَهُمْ قَوْلُكَ



{ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ

فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97) }

سورة النحل

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالحِاتِ



{ أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الأَنْهَارُ

يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ

مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً (31) }

سورة الكهف

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مِنْ الَّذِينَ شَمِلَهُمْ قَوْلُكَ وَتَأْكِيدُكَ



{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً (107)

خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً (108) }

نشأة الكون


شؤون المغتربين ومعاناتهم. (1)


لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي



بسم الله الرحمن الرحيم

نجري مقابلة على الهواء مباشرةً مع الدكتور العلامة راتب النابلسي

من دمشق وسيحاوره من هنا من سيدني فضيلة الشيخ يحيى صافي.

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين حمداً كثيراً طيباً مباركاً

فيه والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

وعلى كل من سار على نهجه إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً،

وبعد أيها الإخوة المؤمنون نلتقي معاً اليوم بمشيئة الله تعالى

وتوفيقه لنتحادث مع فضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي

حفظه الله تعالى لنلتقي معه ونأخذ من علمه لنستفيد معاً في حياتنا

ولينير لنا درباً عسى الله سبحانه وتعالى أن يفتح على بصيرته

حتى يدخل علمه إلى قلوبنا وينقلب عملاً في حياتنا،

والأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي هو من علماء دمشق

المعروفين الذين بلغوا مراتب علمية عظيمة بتوفيق الله سبحانه

وتعالى وهو من الناشطين في العمل الدعوي على صعيد البلاد

الإسلامية وعلى صعيد العالم كله.



فضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي السلام عليكم

ورحمة الله وبركاته.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ يحيى.

بارك الله فيكم وشكراً لكم على وقتكم ونعلم أن وقتكم لا يكاد يتسع

لكي تتحادثون معنا فهذا إن دل على شيء فيدل على تضحياتكم العظيمة

في سبيل الدعوة إلى الله ندعو الله عز وجل أن يجعلكم من

المخلصين ويكتب لكم الأجر والثواب.

بارك الله بكم ونفع بكم وجزاكم الله كل خير.

فضيلة الدكتور بدايةً لابد لنا من أن نسمع منكم كلمةً توجهونها إلى

العالم الإسلامي أو إلى أمة الإسلام عسى أن تكون فيها نصيحة لما

يمر فيها العالم الإسلامي اليوم.

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام سيد المرسلين

وعلى آله وصحبه أجمعين.

هذه الأمة الإسلامية ذكرها

الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم فقال:



{ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ

الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ }

[ سورة آل عمران: الآية 110]



هذه الخيرية لها علة علتها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإيمان بالله،

لو أن الأمة تخلت عن هذا السبب الذي بموجبه جعلها الله أمةً

خيرة فقد خيريتها، بعض الأقوام قالوا:

{ نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ }

[ سورة المائدة: الآية 18]



حينما يهون أمر الله على الأمة تهون على الله هذه حقيقة مرة

ينبغي أن تكون مقدمة على الوهم المريح، وعود الله في القرآن الكريم

لهذه الأمة كثيرة جداً من هذه الوعود:

{ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ

كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ

وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي }

[ سورة النور: الآية 55]



وعد الله هذه الأمة بالاستخلاف هل هناك استخلاف وعدها بالتمكين

هل هناك تمكين وعدها بالتطمين هل هناك تطمين ؟

أنا أعتقد الشيخ يحيى جزاكم الله خيراً أن زوال الكون أهون على الله

من أن لا يحقق وعوده للمؤمنين، والله عز وجل:

{ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً (87) }

[ سورة النساء: الآية 87]



{ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ }

[ سورة التوبة: الآية 111]



فإن لم يكن هذا التمكين إن لم يكن هذا الاستخلاف إن لم يكن هذا

التطمين فهناك مشكلة فهناك خلل بعلاقتنا مع الله،

الله عز وجل يقول:

{ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ

يَلْقَوْنَ غَيّاً (59) }

[ سورة مريم: الآية 59]



أجمع العلماء على أن إضاعة الصلاة لا يعني تركها ولكن يعني تفريغها

من مضمونها فالإنسان حينما لا يستقيم على أمر الله ويصلي فرغ هذه

العبادة العظيمة من مضمونها لأن الله سبحانه وتعالى جعل العبادات

معللة بمصالح الخلق قال:

{ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ }

[ سورة العنكبوت: الآية 45]

{ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا }

[ سورة التوبة: الآية 103]



{ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ }

[ سورة مريم: الآية 59]



ورد في الأثر القدسي:

( ليس كل مصلٍ يصلي، إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي

وكف شهواته عن محارمي، ولم يصر على معصية، وأطعم الجائع،

وكسا العريان، ورحم المصاب، وأوى الغريب، كل ذلك لي، وعزتي

وجلالي إن نور وجهه أضوء عندي من نور الشمس، على أن

أجعل الجهالة له حلما، والظلمة نورا، يدعوني فألبيه ويسألني

فأعطيه، يقسم علي فأبره، أكلأه بقربي وأستحفظه ملائكتي،

مثله عندي كمثل الفردوس لا يمس ثمرها ولا يتغير حالها. )



{ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً (59) }

[ سورة مريم: الآية 59]

تعزيز ثقة الطفل بنفسه


شك أنه قد احتلم

السؤال

حكم من استيقظ من نومه وشك في أنه قد احتلم

فنظر في ملابسه الداخلية فلم يجد منيا.

الإجابة

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:

الأصل: أنه لا يجب عليه الغسل، واليقين لا يرتفع بالشك.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 26 يناير 2018

أربعون حديثاً قدسياً 31

الحديث الحادي والثلاثون:
عن أبي هريرة رضي الله عنه
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:
(( لا يأتي ابن آدم النذر بشيء لم يكن قد قدرته، ولكن يلقيه القدر ،
وقد قدرته له ، أستخرج به من البخيل))

رواه البخاري .

الكمية المتاحة لمريض السكر من الحلوى

استشارى باطنة يوضح الكمية المتاحة لمريض
السكر من الحلوى مثل حلوى المولد



قال الدكتور يوسف نصار، استشارى الجهاز الهضمى والأوعية الدموية،
إن تناول حلوى المولد النبوى الشريف بها عدد من المشاكل على
مرضى السكر من النوع الأول والثانى، موضحا أن أبرز المشاكل
من حلوى المولد النبوى تشمل:

1- محتوى سكر عال.

2- احتمالية تلوث لو المصدر ردىء.

وأضاف الدكتور يوسف نصار، فى تصريح خاص لـ اليوم السابع ،
أن السكر العالى يضر مرضى السكر جدا، ومن الممكن أن يسبب
غيبوبة سكر، كما أن مشكلة السعرات الحرارية العالية للسكر يضر
الكثير من الأشخاص التى تطبق نظام تخسيس وتخفض من وزنها،
وننصح بتناول كميات صغيرة
أو تذوق الحلوى فقط، بالإضافة إلى اختيار الأنواع الأقل فى
سعراتها الحرارية مثل اختيار الفولية على سبيل المثال بدلا من الملبن،
والابتعاد عن السمسمية والمكسرات لما بهم من سعرات حرارية مرتفعة.

وأوضح استشارى الجهاز الهضمى أن المشكلة الثانية من حلوى
المولد النبوى هى التلوث المحتمل فى الأصناف الرديئة مجهولة المصدر،
ولا بد من الابتعاد عن الحلوى الرخيصة خاصة الطرية منها مثل الملبن،
موضحا أنه كلما كانت الحلوى صلبة كلما كان احتمال التلوث أقل،
كما شدد على ضروة مراجعة تاريخ إنتاج الصنع والانتهاء.

وأشار إلى أن أبرز أعراض ارتفاع نسبة السكر فى الدم هى :

1 - الشعور بزيادة التبول.

2- نشفان الريق.

3- الدوخة.

4- الغيبوبة الأسيتونية لدى مرضى السكر من النوع الأول.

ونصح استشارى الجهاز الهضمى والغدد الصماء، بضرورة الاهتمام
بالكميات التى يتم تناولها من حلوى المولد النبوى، خاصة الأطفال
حتى لا يصابون بالسكر.

رد مع اقتباس

نعيم الإنصات للقرآن

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

أزعم أن اﻹنصات إلى القرآن نعيم ﻻ يشبه شيئا من الدنيا

بل هو من جنس نعيم أهل الجنة في سماع كلام الرب.

صاحب من تصاحب


صاحب من تصاحب

فوالله الذي على العرش استوى

لن يصاحبك في قبرك إلا صاحب واحد !!

" عملك الصالح "

فأحسن صحبته في الدنيا

يحسن صحبتك في قبرك

‏هُموم الحياة ثَقيلة ومشاغلها كثيرة؛ فاحرص أن يكون أبلغ هَمّك فيها:

كيف ترضي الله وكيف تسلك طريق تقواه"

‏من أوى إلى الله آواه ، ومن فوض أمره إلى الله كفاه . ومن باع نفسه

إلى الله اشتراه ، فطوبى لمن آواه ربه وكفاه .. و اشتراه

فرضي عنه وأرضاه "

اللهم إنا نسالك في هذا اليوم ستراً يحجب مااقترفناه ....وعلماً يزيل

ماجهلناه... ورزقاً يفوق ما تمنيناه... وصحةً تحفظنا مما خشيناه...

وقناعةً تغنينا عمّا فقدناه .



عبارة جميلة



الحـج


كما أمرني الإسلام بالحج إن كنت قادراً عليه، من مال يبلغنيه،

وصحة تمكنني من أداء مناسكه، قال سبحانه وتعالى :

{ وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً }

[آل عمران: 97] .

ومرتة الحج المبرور كبيرة في الإسلام، والمبرور هو الذي لا يرتكب

صاحبه فيه معصية، من الكلام اللغو والجدال والفواحش والمعاصي،

وثوابه أن يرجع الحاج طاهراً بلا ذنوب، كيوم ولدته أمه .

وفيه يوم عرفة، الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة )

[رواه مسلم] .

والشوق إلى حج بيت الله لا يعرفه إلا من كابده، ولا يتصوره إلا من

كمل إيمانه وحن إليه وذرف الدموع الغزيرة لييسر الله له ذلك،

ربما أشهر وسنوات، وإذا كان فقيراً جمع الدرهم إلى الدرهم عقوداً

من الزمن حتى يتسنى له أداؤه، أو يساعده أحد أولاده الأبرار،

أو من ذويه الأوفياء، وقد يبقى كذلك ويموت وهو لم يقدر على الحج،

وما أكثرهم !

وفي بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة تلتقي الجموع الإسلامية

من كل صوب في دنيا الله، ومن كل جنس وكل قوم، بأشكالهم المختلفة،

ولغاتهم المتعددة، وعاداتهم المتباينة، لكن الذي يجمعهم هو عقيدة الإسلام،

وكلمة الإخلاص، وحب مكة والمدينة، أقدس مدينتين عند المسلمين.

كلهم إخوة، وكلهم يحبون بعضهم البعض، ويجتمعون في مكة ليؤدوا

مشاعر الحب لله ودينه، ويعاهدوا الله على الطاعة، وعلى نبذ الشيطان

وأهله .

مؤتمر وأكبر، جامعة عالمية، لا دنيا فيها ولا رياء، هو السلام والمحبة،

والألفة والمودة، والإحسان والإكرام، والطاعة والإسلام .

ويبقى الشوق إلى مكة... بل ويزداد لمن حج مرة وأكثر....

ولا ينقطع الشوق إلا بانقطاع الحياة .

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 29 )


اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ كَانَ فِي الدُّنْيَا مَنْ

{ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ (20)

وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ (21)

وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ

وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ

أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22)

جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ

وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23)

سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24) }

سورة الرعد

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لَهُ مَغْفِرَةً وَرِزْقاً كَرِيماً، وَاجْعَلْهُ مِنْ الَّذِينَ

{ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاماً (75)

خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً (76) }

سورة الفرقان

صحة صلاة الجمعة


السؤال


نتقدم لسماحتكم بسؤالنا هذا وفيه نفيدكم بأننا مجموعة موظفين في أحد

مصانع سابك في الصناعية الثانية بطريق الخرج ، على بعد 50 كم

من الرياض ، وعملنا يتطلب وجودنا في الموقع على مدى 24 ساعة،

حيث نقيم الصلوات الخمس في غرفة التحكم بالمصنع خلف شاشات

التحكم وأجهزة الإنذار، والهاتف في مساحة 3 م × 6 م تقريبًا،

وقد أقمنا صلاة الجمعة مرتين في هذا المكان، وعددنا لا يتجاوز العشرة ،

مع العلم بأنه لا يوجد مسجد قريب منا ولا مباني سكنية ولا نستطيع

مغادرة المصنع أثناء إقامة صلاة الجمعة للضرورة القصوى التي يتطلبها

العمل، فهل يجوز لنا إقامة صلاة الجمعة في هذا المكان؟ مع العلم أن

صلاة الجمعة قد تفوتنا مرة أو مرتين في كل شهر على مدار السنة،

وهل تجزئ صلاة الجمعة التي صليناها من قبل؟ أفتونا مأجورين .

الإجابة

إذا كان الواقع كما ذكرتم فإن الجمعة لا تجب عليكم في هذه الحالة،

ولا تصح منكم؛ لأن من شروط صحة صلاة الجمعة أن يكون المقيمون

لها مستوطنين، وأنتم لستم كذلك، بل أنتم مرابطون في مكان العمل،

وعلى ذلك فعليكم إعادة الصلوات التي أديتموها جمعة في مقر عملكم،

فتقضونها ظهرًا.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أدنى الأرض


أمي ترفض اختياري لـ(شريكة حياتي).. (يا أنا يا هي)!


هل تتنازل أم تفاوض.. أم تفرض سياسة الأمر الواقع؟

أمي ترفض اختياري لـ(شريكة حياتي).. (يا أنا يا هي)!

الخبر، تحقيق - عبير البراهيم

كانت صدمة (ح) كبيرة برفض والدته خطبة الفتاة التي يرغب الزواج

منها؛ فكثيراً ما حلم باللحظة التي تتقدم فيها أمه لمقابلة الفتاة وأسرتها،

والتعرف عليها في أجواء من السعادة والحب، لترى من اختارها ابنها

لتشاركه بقية الحياة وتعيش معه في سعادة، إلاّ أن أم (ح) رفضت بشدة

فكرة زواجه من تلك الفتاة، على الرغم أنها لم تلتقيها ولم ترها أبداً،

وقبل أن تعرف عنها أي تفاصيل، حيث بادرت ابنها بالرفض لمجرد

شعورها أنه سيرتبط بها عاطفياً، فطلبت منه أن ينسى الموضوع،

وأن لا يفكّر بفتح ذات الموضوع مرة أخرى، وحينما يرغب بالزواج

فإنها ستبحث له عن (بنت الحلال) من خلال معارفها.

مبررات (هم أقل منّا) و(ما نبي قرايب) و(ما نعرفهم) ليست كافية

للرفض وإقناع الابن

أُصيب (ح) بخيبة أمل كبيرة وحاول مراراً أن يقنع والدته بذلك الاختيار،

حتى وضعته أمام خيارين لا ثالث لهما؛ إما أن يعدل عن فكرة الزواج

بتلك الفتاة، أو ينسى أن لديه أماً في هذه الحياة، شعر (ح) أنه وضع

في زواية لا يستطيع فيها أن يختار، فهي أمه التي يحبها، والتي لا

يتصور أن ينفصل عنها أبداً في الحياة، وفي المقابل تلك الفتاة

حلمه الذي يرغب أن يتحقق، حيث لا يستطيع أن يتخيل أن يكون

لها زوجاً غيره، فماذا يفعل؟

(ح) ليس الشخص الوحيد الذي يعاني من رفض أمه لاختياره

في الزواج، فهناك الكثير ممن يوضع في موقف الاختيار الصعب

بين الفتاة التي يرغب بالزواج بها وبين أسرته التي قد ترفض

ذلك الاختيار لأي سبب كان، حتى إن كان السبب لا يتعلق بالفتاة

أو بالشاب، فهناك من يعاني من صعوبة تقبل والدته لفكرة اختيار

الابن لفتاة محددة، تفهم من إصراره أنه يحمل لها مشاعر خاصة،

فتكره أن يبدأ ابنها علاقته بالزوجة بتلك المشاعر الخاصة التي

تسبق الزواج، فماذا يمكن أن يفعل من يواجه مشكلة قبول أسرته

لفتاة يحلم بالزواج منها؟ وماذا يجب أن يقرر الابن حينما يجد أنه

مخيّر بين والدته وبين الفتاة التي اختارها؟

خاصةً إذا كانت أسباب الرفض لا تتعلق بأمور نسب أو غيرها.

ويبقى الحل الأمثل لتلك المُشكلة هو مواجهة الابن لأمه والنقاش

معها بأسلوب عقلاني، خاصةً أن الأم يغلب عليها الجانب العاطفي،

فيهمها مصلحته وسعادته، وقد تتعاطف معه من منطلق أمومتها،

وفي حال أصرت على رأيها فالأفضل الاستعانة بأطراف أخرى

يُساعدون على وجود توافق بين الأم والابن، خاصةً أن غالبية

الأمهات يغلبن مصلحة الابن على أي شيء آخر.

معاناة صعبة

وقال (ع): إن تلك مشكلة اجتماعية قد يواجهها الإنسان في حياته،

ذلك لأنه من الصعب جدا أن يتخطى المرء رغبة الأم، وأن يعتبرها

غير مهمة ويقبل على الزواج من فتاة لا ترغب بها، حتى وإن

كانت تلك الفتاة هي التي يحبها، مضيفاً أن تلك إشكالية صعبة جدا

قد تؤثر كثيراً في حياة الابن، وكذلك الفتاة، إذا ما مرت بظروف

مشابهة، مشيراً إلى أنه عاش تلك القصة المؤلمة حينما تعلق بفتاة،

ووجد فيها كل الصفات التي يحلم أن تكون فيها شريكة حياته،

وحينما طلب من والدته أن تتقدم لخطبتها رفضت؛ لأنها من طبقة

أقل من مستواهم، وقد حاول كثيراً إقناعها أن الزواج قرار شخصي،

وأنه يرغب في اختيار زوجته بنفسه، لكنها أصرت على رأيها

ووضعته أمام خيارين؛ إما رضاها أو الزواج من تلك الفتاة.

وأضاف أنه استمر مدة طويلة وهو يحاول أن يقنع أمه بذلك الزواج،

إلاّ أنها لم تقتنع، مبيناً أن الزواج في النهاية يجمع بين طرفين لا بد

أن يكون هناك قبول لتتحقق السعادة من خلاله، مؤكداً على أنه حاول

كثيراً أن يقنع نفسه بتخطي تلك المسألة، وأن يخضع لاختيار والدته

التي كانت تتفنن في إحضار العديد من الفتيات له ليتزوج بواحدة منهن،

إلاّ أنه شعر أن ذلك صعب جدا، حتى تزوجت الفتاة التي يرغب بها

من رجل آخر ومازال يعيش المعاناة الصعبة في فقدها.

لا تُقرر زواجك دون موافقة والدتك

لا تُقرر زواجك دون موافقة والدتك

فشل وطلاق


وأوضحت (هـ) أن للأسرة نظرة صائبة في اختيار الفتاة المناسبة للابن،

فهناك الكثير من الاعتبارات التي لا بد أن تؤخذ على محمل الجد في

اختيار الزوجة أو حتى الزوج، وربما يعتقد الابن أن أسرته ترفض

ذلك الاختيار لأنها لا ترغب أن تخضع لرغبته، لكن في الحقيقة أن

نظرة الأم والأب كثيراً ما تكون صائبة، حتى إن لم يرى الابن حقيقة ذلك،

مشيرةً إلى أخيها الذي أصر على الزواج من فتاة لأقاربهم،

وقد كان الجميع يحذره من ذلك، لكنه أصر، لينتهي الزواج بالفشل

والطلاق، مؤكدةً على أن الشاب اكتشف أن الفتاة لا تناسبه وأن

قناعاته بها كانت مبنية على وجهة نظر غير صائبة أو ناضجة.

غير مقبول

وتأسف (ح .ع) على أن الأسرة قد تتعنت في قبول اختيار الابن للفتاة

التي يرغب في الزواج منها، ليس لشيء سوى أنها من اختياره،

فالأم والأخوات قد يزعجهن أن الابن يختار فتاة محددة، وذلك يعني

أنه يميل لها عاطفياً، أو يرتبط بها بشكل أو بآخر، مضيفاً أن ذلك

الشعور مستفز للأم وللأخوات، مبيناً أن الأسرة ترغب أن لا يخرج

الابن عن اختيارهم، فهم أولى بالاختيار، متناسين أن الزواج قرار

شخصي وحياة سيعيشها الابن بمفرده، لافتاً إلى أن إصرار الشاب

قد يجعل الأسرة ترضخ لاختياره، لكن بعد الزواج تعاني الزوجة من

مهاجمتها بشكل دائم من والدته وشقيقاته، غيرةً منها،

على الرغم أنها تحاول كثيراً أن تكسبهم جميعاً، موضحاً أن الأسرة أحياناً تبالغ في

تدخلها في حياة الابن، وتمنح نفسها الحق في التدخل، وذلك غير

مقبول حتى إن كان من الأم.



دراية وخبرة

وقال (د. ناصر العود) -أستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة الإمام

محمد بن سعود والمستشار الأسري-:


إنه في الوقت الحالي اختلفت معايير اختيار الزوجة، فلم يعد اختيار

شريكة الحياة كما كان في السابق من الاعتماد على الأمور التقليدية،

مضيفاً أن انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، وفتح المجال للأبناء

أن يكون هناك تواصل مقنن خاصةً بين الأقارب، جميع ذلك أتاح

تغيرا كبيرا في اختيار الزوجة، مبيناً أن صنع القرار واتخاذه

والاتكالية لدى بعض الشباب في المأكل والمشرب والملبس جعل

من موضوع الاختيار في الزواج به إشكالية، لذلك فإن الأسرة

ترى أن أي ضعف في أي جانب في الزواج سيكون أثره كبيرا

على الحياة الزوجية للابن، وذلك ما يجعل بعض الشباب يكون

لديهم ضعف، حتى أن والدته تأخذ القرار عنه في الزواج،

مشيراً إلى أن تدخل الأم في اختيار الابن يعود إلى أنها تشعر من باب

درايتها وخبرتها أنها أعلم بما يناسب ابنها من زوجة، فقد لا يكون

ذلك الإصرار من قبل الأم من أجل السيطرة، بل لأنها ترى نفسها

أكثر خبرة من ابنها في أمور الزواج.

أسلوب عقلاني

وأكد (د. العود) على أن الأم تقيس مدى قبولها للفتاة التي يرغب

ابنها بالزواج منها من منطلق شعورها أن الفتاة على سبيل المثال

شخصيتها قوية وقد تسيطر على ابنها، أو لأن ابنها يميل لتلك الفتاة

فتكره منه ذلك الميل، مضيفاً أن ذلك لا يجوز أبداً، ولا يؤدي إلى

استقرار حياة الابن بعد الزواج إذا ما كان اختيار الزوجة بناء على

اقتناع شخصي من قبل الأم فقط، مؤكداً على أن استناد الأم لمنطلق

عقلاني في الرفض، وأنها ترى أن الفتاة لا تناسب ابنها من

الناحية الثقافية أو الفكرية، فإن ذلك يكون له أسبابه الحقيقية،

لافتاً إلى أن الحل لمثل تلك الإشكالية يكمن في مواجهة الابن لأمه

والنقاش معها بأسلوب عقلاني، خاصةً أن الأم يغلب عليها الجانب

العاطفي، فيهمها مصلحة وسعادة ابنها، وقد تتعاطف معه من

منطلق أمومتها.

وأضاف:

في حال دخول الابن مع والدته في مواجهة تحد فإن ذلك غير مقبول

لا شرعاً ولا اجتماعياً، مُشدداً على أهمية أن يكون هناك محاولات

لتدخل أطراف آخرين يُساعدون على وجود توافق بين الأم والابن،

في محاولة أن يكون هناك تراض بينهما، خاصةً أن غالبية الأمهات

يغلبن مصلحة الابن على أي شيء آخر.