الجمعة، 15 نوفمبر 2019

المرور بين يدي المصلي


المرور بين يدي المصلي

المرور بين يدي المصلي في المسجد الحرام وغيره
السؤال:
ما حكم المرور بين يدي المصلي في المسجد الحرام، وهل الحديث خاص
في المسجد الحرام أم يشمل مكة ومساجدها؟ وهل يأثم من مر بين المصلي
من غير قصد وليس متعمداً؟

الجواب:
أما المسجد الحرام الذي حول الكعبة، فالمعروف عند أهل العلم: أنه لا حرج
في المرور بين يديه للحاجة؛ لأن الغالب هو الزحمة فيه، ومظنة عدم تيسر
السترة والسلامة من المار، فالأمر فيه واسع، وهكذا عند الازدحامات
في المسجد النبوي وغيرها من المساجد، إذا ازدحم الناس وتكاثر الناس ولم
يتيسر للمسلم المرور إلا بين أيدي المصلين، فالظاهر والله أعلم أنه لا حرج
في ذلك للضرورة والمشقة الكبيرة.

وينبغي للمصلي أن يتحرى المكان الذي ليس فيه تعرض للمرور بين يديه،
في لزوم السواري التي في المسجد وأشباهها حتى يكون بعيداً عن المرور
بين يديه، أما مساجد مكة وأرضها فالظاهر أنها كغيرها، ولهذا لما
صلى النبي صلى الله عليه وسلم بالأبطح جعل أمامه العنزة،
وصلى إلى عنزة عليه الصلاة والسلام وهو في الأبطح في المسجد الحرام،
فدل ذلك على أن المسجد الحرام مثل غيره في اتخاذ السترة، يعني بقية
الحرم؛ لأن الحرم كله يسمى مسجد حرام، لكن ما كان حول الكعبة فالأمر فيه
أوسع وأسهل للزحمة غالباً، ولما جاء في ذلك من الآثار عن بعض الصحابة
في عدم توقي مرور الناس؛ لأنه موضع زحمة في الغالب، مظنة عدم القدرة
على السلامة من المار؛ ولأن في السترة ورد الناس مشقة على الطائفين
وعلى غير الطائفين، فالأولى والأقرب والأرجح أنه لا حرج في ذلك
إن شاء الله، ولا لزوم للسترة، لكن في بقية مكة في بقية الحرم ويسمى
المسجد الحرام ينبغي اتخاذ السترة ومنع المار كما اتخذها النبي
صلى الله عليه وسلم في الأبطح عليه الصلاة والسلام. نعم


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز


علاقة الأبوين الجيدة


الطيور تشبه البشر


الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 36 )

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 36 )

اللَّهُمَّ يَا عَظِيمُ نَسْألُكَ أَنْ تَرْفَعَ عَنْ عَبْدِكَ ... كُلَّ شَكْوَى،
وَتَكْشِفَ عَنْهُ كُلَّ بَلْوَى، وَتَتَقَبَّلَ مِنْهُ كُلَّ نَجْوَى،
وَأَلْبِسْهُ لِبَاسَ التَّقْوَى وَالصَّبْرِ وَالصِّحَّةِ وَالعَافِيَةِ وَالسَّلَامَةِ مِنْ كُلِّ دَاءٍ وَبَلَاءٍ
وَمَرَضٍ بِرَحْمَتِكَ يَا فَارِجَ الهَمِّ وَكَاشِفَ الغَمِّ وَمُجِيبَ دَعْوَةِ المُضْطَرِّينَ،
وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ العَلِيُّ العَظِيمْ.
اللَّهُمَّ يَا وَاحِدُ يَا أحَدُ، يَا فَرْدُ يَا صَمَدُ، يَا مَالِكَ المُلْكِ يَا قَادِرُ يَا مُقْتَدِرُ،
نَدْعُوكَ بِكَلِمَاتِكَ التَّامَّاتِ، وَأَسْمَائِكَ الحُسْنَى، أَنْ تَشْفِيَ عَبْدَكَ ...
شِفَاءً عَاجِلاً فَإِنَّهُ لَا شَافِيَ لَهُ إِلَّا أَنْتَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ .
اللَّهُمَّ اجْبُرْنَا بِشِفَاءِ عَبْدِكَ... فَأَنْتَ وَلِيَّ ذَلِكَ وَالقَادِرُ المُقْتَدِرُ عَلَيْهِ جَلَّ جَلَالُكَ
وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ، وَالحَمْدُ لِلهِ رَبِّ العَالَمِينَ .

المناهي اللفظية (48)

المناهي اللفظية (48)

ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.

48- وسئل فضيلة الشيخ‏:‏ نسمع ونقرأ كلمة ‏(‏حرية الفكر‏)‏،
وهي دعوة إلى حرية الاعتقاد، فيما تعليقكم على ذلك‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ تعليقنا على ذلك أن الذي يجيز أن يكون للإنسان حر الاعتقاد،
يعتقد ما شاء من الأديان فإن كافر، لأن كل من اعتقد أن أحدًا يسوغ له أن
يتدين بغير دين محمد صلى الله عليه وسلم فإنه كافر بالله - عز وجل –
يستتاب فإنه تاب وإلا وجب قتله‏.‏

والأديان ليست أفكارًا، ولكنها وحي من الله - عز وجل - ينزله على رسله،
ليسير عبادة عليه، وهذه الكلمة - أعني كلمة - فكر الإسلامية، التي يقصد
بها الدين‏.‏ يجب أن تحذف من قواميس الكتب الإسلامية، لأنها تؤدي إلى هذا
المعنى الفاسد، وهو أن يقال عن الإسلام‏:‏ فكر، والنصرانية فكر، واليهودية
فكر - وأعني بالنصرانية التي يسميها أهلها بالمسيحية - فيؤدي إلى أن
تكون هذه الشرائع مجرد أفكار أرضية يعتنقها من شاء من الناس، والواقع
أن الأديان السماوية أديان من عند الله - عز وجل - يعتقدها الإنسان على
أنها من البشر وهي من الله تعبد بها عبادة، ولا يجوز أن يطلق عليها ‏(‏فكر‏)‏‏.‏
وخلاصة الجواب‏:‏ أن من يعتقد أنه يجوز لأحد أن يتدين بما شاء وأنه حر
فيما يتدين به فإنه كافر بالله - عز وجل - لأن الله - تعالى - يقول‏:‏

‏{‏وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ‏}‏ ‏.‏

فلا يجوز لأحد أن يعتقد أن دينًا سوى الإسلام جائز يجوز للإنسان أن يتعبد
به بل إذا اعتقد هذا فقد صرح أهل العلم بأنه كافر كفرًا مخرجًا عن الملة‏.‏

الخميس، 14 نوفمبر 2019

فوائد من سير السلف (05)

فوائد من سير السلف (05)


قال ابن المبارك: لم تر الخيل البلق بعد وقعة الأحنف بخراسان مع الهياطلة
من الترك، وهو يرتجز: إن على كل رئيس حقا أن يخضب الصعدة أو تندقا
واستعمل على الميمنة رجلا يقرأ: البقرة. وعلى الميسرة رجلا يقرأ:
آل عمران. وهو في أربعة آلاف، وهم في ثلاث مائة ألف، فنصره الله عليهم.

قال ابن المبارك: شتم رجل الأحنف، فلما فرغ، قال الأحنف: ستر الله الأكثر.
وقيل للأحنف: لئن قلت واحدة لتسمعن عشرا، قال الأحنف:
لكنك لو قلت عشرا لا تسمع واحدة..

قال بكر: إنكم تكثرون من الذنوب فاستكثروا من الاستغفار،
فإن الرجل إذا وجد في صحيفته بين سطرين استغفارا سره مكان ذلك.

هل يساعد الماء المالح في تعقيم الجروح

هل يساعد الماء المالح في تعقيم الجروح

نصيحة استخدام الماء المالح لتنقية وتعقيم الجروح قد تكون أمرا مفيدا، وذلك اعتقادا أن الملح
يساهم في التئام الجروح ويعمل على تنظيفها. ولكن بشروط معينة كما يوضح أطباء مختصون.

عندما يُجرح شخص ما، يتلقى عادة نصائح بضرورة الغسل بالماء المالح لكي يلتئم الجرح بسرعة.
ونقل موقع "فوكوس" الألماني عن الطبيبة الألمانية المتخصصة في الجلدية في مستشفى شاريتيه في برلين،
سيلكه شنايدر بوروس، قولها: "من الناحية الأساسية يكون من الجيد تنظيف الجرح بواسطة الماء المالح.
وذلك لأن الملح يرطب الجرح وهذا شيء جيد".

ويساعد ترطيب الجروح على سرعة التئامها، وهو عكس ما كان يُعتقد سابقا.
لكن استعمال المياه المالحة جدا له مفعول عكسي. وتقول الطبيبة الألمانية بهذا الصدد:
"العلاج السليم يعتمد على التركيز الصحيح للملح في الماء، وأن تكون نسبة الملح 0.9 بالمائة فقط.
ويطلق على المياه بهذه النسبة تسمية "المصل الفيزيولوجي".
وذكر موقع "أغسبورغر ألغيماينه" الألماني أن ماء البحر و"الأمصال الملحية" التي تستخدم لتنظيف
الأنف لا يمكن استعمالها مع الجروح، لأنها تحمل تركيزات عالية من الملح. وقد تسبب هذه المواد بنتائج
وتأثيرات عكسية وتتسبب في تيبس الجروح وتأخير التئامها. بالإضافة إلى أن ملح البحر يمكن
أن يحتوي على الميكروبات والجراثيم، والتي يمكن أن تسبب التهابات في الجروح.

سلسلة أعمال القلوب (24)

سلسلة أعمال القلوب (24)

• مثال ثالث:الحسد: داء قلبي، وعلة من علل القلوب تفسد القلب،
وهو يُذْهِبُ ما يجب على المؤمن من صفاء قلبه لإخوانه المسلمين، فهذا
الإنسان الحسود يتمنى أن تزول النعمة عنهم، سواء وصلت إليه أم لم تصل
إليه، فهذا الحسود لا يحب قطعاً لإخوانه ما يحب لنفسه، وإلا لِمَ يحسدهم؟!
فهذا يدل على اختلال في العمل القلبي الواجب من محبة الخير للمسلمين
كما يحب لنفسه، وهي عبادة قلبية، فالحسد يذهب الحسنات .

ثانياً:الأعمال القلبية أساس النجاة من النار والفوز بالجنة: كالتوحيد فهو
عبادة قلبية محضة، وسلامة الصدر للمسلمين عبادة قلبية، وتعرفون جميعاً
حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ:كُنَّا جُلُوسًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَقَالَ:

[ يَطْلُعُ عَلَيْكُمْ الْآنَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ]

فَطَلَعَ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ تَنْطِفُ لِحْيَتُهُ مِنْ وُضُوئِهِ قَدْ تَعَلَّقَ نَعْلَيْهِ فِي يَدِهِ
الشِّمَالِ فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ ذَلِكَ فَطَلَعَ ذَلِكَ
الرَّجُلُ مِثْلَ الْمَرَّةِ الْأُولَى فَلَمَّا كَانَ الْيَوْمُ الثَّالِثُ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مِثْلَ مَقَالَتِهِ أَيْضًا فَطَلَعَ ذَلِكَ الرَّجُلُ عَلَى مِثْلِ حَالِهِ الْأُولَى فَلَمَّا قَامَ النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَبِعَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فَقَالَ إِنِّي لَاحَيْتُ
أَبِي فَأَقْسَمْتُ أَنْ لَا أَدْخُلَ عَلَيْهِ ثَلَاثًا فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُؤْوِيَنِي إِلَيْكَ حَتَّى تَمْضِيَ
فَعَلْتَ قَالَ نَعَمْ قَالَ أَنَسٌ وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ يُحَدِّثُ أَنَّهُ بَاتَ مَعَهُ تِلْكَ اللَّيَالِي الثَّلَاثَ
فَلَمْ يَرَهُ يَقُومُ مِنْ اللَّيْلِ شَيْئًا غَيْرَ أَنَّهُ إِذَا تَعَارَّ وَتَقَلَّبَ عَلَى فِرَاشِهِ ذَكَرَ اللَّهَ
عَزَّ وَجَلَّ - يعني إذا حصلت له انتباهه ذكر الله، لم ير قيام ليل، ولا صيام
نهار، ولا كثرة ذكر، ولا كثرة تلاوة للقرآن- قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: فَلَمَّا مَضَتْ الثَّلَاثُ
لَيَالٍ وَكِدْتُ أَنْ أَحْتَقِرَ عَمَلَهُ قُلْتُ يَا عَبْدَ اللَّهِ إِنِّي لَمْ يَكُنْ بَيْنِي وَبَيْنَ أَبِي غَضَبٌ
وَلَا هَجْرٌ ثَمَّ وَلَكِنْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَكَ ثَلَاثَ مِرَار:
[ٍ يَطْلُعُ عَلَيْكُمْ الْآنَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ] فَطَلَعْتَ أَنْتَ الثَّلَاثَ مِرَارٍ
فَأَرَدْتُ أَنْ آوِيَ إِلَيْكَ لِأَنْظُرَ مَا عَمَلُكَ فَأَقْتَدِيَ بِهِ فَلَمْ أَرَكَ تَعْمَلُ كَثِيرَ عَمَلٍ فَمَا
الَّذِي بَلَغَ بِكَ مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ مَا هُوَ إِلَّا مَا رَأَيْتَ-
ولاحظوا إخلاص السلف رضي الله عنهم، ما قال:إني صاحب أعمال كثيرة،
وصعب أن أحصيها لك الآن، ولا أريد أن أظهر عملي، ليظهر كأن عنده
بعض الأعمال العظيمة - قَالَ فَلَمَّا وَلَّيْتُ دَعَانِي فَقَالَ مَا هُوَ إِلَّا مَا رَأَيْتَ غَيْرَ
أَنِّي لَا أَجِدُ فِي نَفْسِي لِأَحَدٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ غِشًّا وَلَا أَحْسُدُ أَحَدًا عَلَى خَيْرٍ أَعْطَاهُ
اللَّهُ إِيَّاهُ. ليس في قلبه غل على أحد، ولا حسد لأحد من المسلمين، فماذا قال
عبد الله بن عمرو بن العاص- وهو من علماء الصحابة وعبادهم، كان يصوم
الدهر حتى نهاه الرسول صلى الله عليه وسلم وما زال به حتى أقره أن يصوم
يوماً ويفطر يوماً، وكان يختم القرآن في صلاة الليل في كل ليلة لما سمعه
عبد الله بن عمرو بن العاص ماذا قال ؟ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ هَذِهِ الَّتِي بَلَغَتْ بِكَ
وَهِيَ الَّتِي لَا نُطِيقُ'
رواه أحمد .

تأملوا في هذه الجملة وقفوا عندها طويلاً:' هَذِهِ الَّتِي بَلَغَتْ بِكَ ' من قالها ؟
إنسان عالم،عابد، من أعبد الناس، زوجه أبوه امرأة من أشراف قريش يقول
فجاء عمرو بن العاص بعد سبعة أيام إلى زوجة عبد الله بن عمرو فسأل عنه
فقالت:' نِعْمَ الرَّجُلُ مِنْ رَجُلٍ لَمْ يَطَأْ لَنَا فِرَاشًا وَلَمْ يُفَتِّشْ لَنَا كَنَفًا مُنْذُ أَتَيْنَاهُ'.
ما قربها وما لمسها يقوم طول الليل، إذا غربت الشمس بدأ في ورده، وإذا
صلى العشاء بدأ القيام إلى الفجر، ثم هو صائم، فلم يعجب ذلك أباه فذهب إلى
النبي صلى الله عليه وسلم وشكاه، فدعاه النبي صلى الله عليه وسلم ... الخ
القصة المعروفة. رواها البخاري ومسلم

أن تصيبوا قومًا بجهالة

أن تصيبوا قومًا بجهالة

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم
{ أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }
جربت صنوف الندم فلم أر ندما موجعا كندم الإساءة للأبرياء بغير حق.

نصائح لنجاح العلاقة الزوجية

نصائح لنجاح العلاقة الزوجية

قد تحدث بعض الخلافات فى أول سنة من الزواج، بسبب إختلاف الطباع أو سوء فهم الأخر،
وغيرها من الأسباب التى تتسبب فى تدهور العلاقة الزوجية، وتشير الدراسات إن أعلى نسب
للطلاق تحدث في العام الأول للزواج ، ولتجنب هذا يجب إتباع بعض النصائح لضمان نجاح العلاقة الزوجية
والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع " familycircle".
نصائح لنجاح العلاقة الزوجية:
- يجب على الزوجين أن يتعلما من اخطائهم وألا يكرروها مرة أخرى، والتعهد على مواجهة الحياة معاً .
- يجب على الزوجة الاعتناء بنفسها من أجل الزوج وكذلك هو الأخر، حتى لا يشعرون بالملل من الحياة الزوجية.
1 نصائح لنجاح العلاقة الزوجية

- لا يوجد شىء مثالى فى هذا العالم، لذلك يجب أن يتقبل كلاً من الزوجين عيوب الأخر، وطرق التعامل معها .
- يجب على الزوجة أن تستمع لمشاكل زوجها اليومية وكذلك هو الأخر، وأن يحاولا إيجاد حلول عملية لها .
2 نصائح لنجاح العلاقة الزوجية
- وبالإضافة إلى النصائح السابقة، يجب أن تتسم العلاقة الزوجية بالإحترام المتبادل والعفو عند المقدرة،
وعدم التهديد بالإنفصال بين الحين والأخر، لأن ذلك يتسبب فى توتر العلاقة.
-وقبل كل هذا، يجب على الإنسان أن يفكر فى الزواج من الشخص المناسب فى كل شىء،
حتى لا يستطيع الزوجين التفاهم مع بعضهما وتجنب وقوع خلافات فى المستقبل .

فوائد من كتاب أسباب الرزق

بدائع سورة هود

فوائد من كتاب أسباب الرزق

يقول الله عز وجل حاكيًا عن نوح وهو يدعو قومه إلى الاستغفار:

" وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ " [هود: 52].
أمر هود - عليه السلام - قومه بالاستغفار الذي فيه تكفير الذنوب السالفة،
وبالتوبة عما يستقبلونه، ومن اتصف بهذه الصفة يسَّر الله عليه رزقه،
وسهَّل عليه أمره، وحفظ شأنه . تفسير ابن كثير .

ترانيم نبيل جلهوم(219)


الشك في عدد الرضعات المحرمات


الشك في عدد الرضعات المحرمات

السؤال:
، يقول في رسالته بعد الثناء على العلماء المشاركين في هذا البرنامج:
أرضعتني امرأة عندما كنت طفلاً بشهادة تلك المرأة ووالدتي رضعات غير
معلومة، هل هن واحدة أو ثلاثة أم أقل أو أكثر، وكان الرضاع في يوم واحد
فقط من العصر وحتى ميعاد النوم في الليل، فهل يحق لي الزواج من أحد
بناتها، وخصوصاً البنت الأخيرة التي أنجبتها، نرجو الإفادة وفقكم الله؟

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، والصلاة والسلام
على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

أما بعد: فقد ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال:

( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب )

وقال عليه الصلاة والسلام:

( لا تحرم الرضعة ولا الرضعتان )

وقال أيضاً فيما ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت:

( كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن،
ثم نسخن بخمس معلومات، فتوفي النبي ﷺ والأمر على ذلك )

وقال عليه الصلاة والسلام:

( إنما الرضاعة من المجاعة، لا رضاعة إلا في الحولين إلى غير ذلك ).

هذه الأحاديث وما جاء في معناها تدلنا على أنه لا بد من خمس رضعات
فأكثر، فإذا كانت المرأة المرضع تشك في الرضاع الواقع منها هل هو واحدة
أو أكثر من ذلك، فإنه لا يحصل به تحريم الرضاع ولا تنشر به الحرمة،
ولا حرج أن ينكح بعض بناتها؛ لأنها لم تثبت أنها أم له، حتى يثبت أنها
أرضعته خمس رضعات أو أكثر، وبهذا يعلم السائل أنه لا حرج عليه في نكاح
ابنة المرأة التي أرضعته هذا الرضاع الذي غير معروف، وإن ترك ذلك
من باب ترك الشبهة، ومن باب (دع ما يريبك) فلا حرج.. حسن، وإلا فليس
عليه حرج في ذلك، إنما من باب ترك الشبهات وترك الريبة، إذا ترك ذلك
فهو حسن، عملاً بقول النبي ﷺ:

( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك )

فإنها قد تكون أرضعته عدة رضعات بلغت الخمس لكن لم تحفظ ذلك، فإذا
ترك ذلك احتياطاً وبعداً عن الشبهة فهو مشكور ومأجور، وقد قال عليه
الصلاة والسلام: من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه. نعم


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

جرعة من القوة


الشمس فرن نووي


الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 35 )

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 35 )

اللَّهُمَّ أَطْلِقْ لِسَانَ عَبْدِكَ ... وَقَلْبَهُ بِقَوْلِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَاللهُ أَكْبَرُ.
اللَّهُمَّ أَطْلِقْ لِسَانَ عَبْدِكَ ... وَقَلْبَهُ بِقَوْلِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ.
اللَّهُمَّ أَطْلِقْ لِسَانَ عَبْدِكَ ... وَقَلْبَهُ بِقَوْلِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ.
اللَّهُمَّ أَطْلِقْ لِسَانَ عَبْدِكَ ... وَقَلْبَهُ بِقَوْلِ:
لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ العَلِيُّ العَظِيمْ.
اللَّهُمَّ أَطْلِقْ لِسَانَ عَبْدِكَ ... وَقَلْبَهُ بِقَوْلِ:
اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَأَلحِقْنِي بِالرَّفِيقِ الأَعْلَى .
اللَّهُمَّ أَطْلِقْ لِسَانَ عَبْدِكَ ... وَقَلْبَهُ بِقَوْلِ:
اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى غَمَرَاتِ المَوْتِ وَسَكَرَاتِهِ .
وَصَلِّى اللهُ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أجْمَعِينَ .

المناهي اللفظية (46)

المناهي اللفظية (46)

ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.

47- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ قلتم في الفتوى رقم ‏(‏46‏)‏ أن التحريم يكون قدريًا
ويكون شرعيًا فنأمل من سيادتكم التكرم ببيان بعض الأمثلة‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ سؤالكم عما ورد في جوابنا رقم ‏(‏46‏)‏ من أن التحريم
يكون قدريًا ويكون شرعيًا وطلبكم أمثلة لذلك فإليكم ما طلبتم‏:‏

فمن التحريم القدري قوله - تعالى - في موسى‏:‏ ‏.‏

‏{‏وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ‏}‏
‏[‏سورة القصص‏:‏ الآية ‏(‏12‏)‏‏]‏‏.‏

وقوله - تعالى‏:‏

‏{‏وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ‏}
‏ ‏[‏الأنبياء‏:‏ 95‏]‏‏.‏

ومن التحريم الشرعي قوله - تعالى -‏:

‏ ‏{‏حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ‏}‏ ‏.‏

وقوله - تعالى –

‏{‏قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً‏}‏
الآية‏.‏

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019

فوائد من سير السلف (04)


فوائد من سير السلف (04)

قال حماد بن زيد: كان أيوب صديقا ليزيد بن الوليد،
فلما ولي الخلافة، قال: اللهم أنسه ذكري.

قيل للأحنف: مالك لا تمس الحصا؟ قال: ما في مسه أجر , ولا في تركه وزر.
وقال: إن في لخلتين لا أغتاب جليسا إذا قام من عندي،
ولا أدخل في أمر قوم لم يدخلوني معهم فيه.

روي عن سلمة بن منصور , قال: كان عامة صلاة الأحنف بالليل ,
وكان يضع السراج قريبا منه، فربما وضع إصبعه عليه، ويقول:
حس يا أحنف , ما حملك يوم كذا على أن فعلت كذا.

الفيتامينات لا تكون صحية إلا إذا كانت طبيعية


الفيتامينات لا تكون صحية إلا إذا كانت طبيعية



كثير من الناس يقبلون على تناول المكملات الغذائية بهدف الحصول على الفيتامينات التي تحتاجها
أجسامهم. فما هو الفرق بين فيتامينات المكملات الغذائية والفيتامينات الطبيعية. وأيهما أكثر نفعا للصحة؟

قال باحثون من الولايات المتحدة إن الفيتامينات والأملاح المعدنية التي مصدرها المكملات الغذائية
ليس لها إجمالا تأثير على معدلات الوفاة. وخلص الباحثون من خلال دراسة وبائية في الولايات المتحدة
إلى أن بعض الفيتامينات بعينها، (فيتامين A, K) والأملاح المعدنية (المنغنيز والزنك) التي يربط بعض
الباحثين بينها وبين انخفاض معدلات الوفاة، مصدرها أغذية طبيعية، وليس مكملات غذائية.

نشر الباحثون تحت إشراف فانج فانج شانج، من جامعة بوسطن، نتائج الدراسة في العدد الحالي
من مجلة "أنالس أوف انترنال ميديسين" لأبحاث طب الباطنة. ربط الباحثون بيانات إحصائية خاصة
ببرنامج أبحاث الصحة والتغذية القومي الأمريكي شملت الفترة بين عام 1999 وعام 2010 وسجلات الوفيات الأمريكية في الفترة نفسها.

وذكر أكثر من 30 ألف بالغ أمريكي خلال البرنامج معلومات عن أسلوبهم الغذائي
والمكملات الغذائية التي يستخدمونها. رصد الباحثون كميات الفيتامينات والأملاح المعدنية
التي تناولها الأمريكيون ضمن غذائهم الطبيعي، وذلك بصرف النظر عن كمياتها الموجودة
في المكملات الغذائية، واستطاعوا بذلك تصنيف جرعات بعض العناصر الغذائية تبعا لمصدرها (سواء الغذاء الطبيعي أو المكملات).

وقد استبعد الباحثون في نموذج أولي لهم البيانات الخاصة بالتأثيرات ذات الصلة بالسن والجنس والعرق،
وتبين من خلال ذلك أن تناول المكملات الغذائية له صلة واضحة بخفض معدلات الوفاة.
ولكن عندما استبعد الباحثون البيانات ذات الصلة بعناصر تأثير أخرى محتملة
اختفت العلاقات ذات الأهمية الإحصائية، ومن بينها سمات أسلوب الحياة مثل الدخل
واستهلاك الكحول والتدخين والحركة، وعناصر أخرى.

الباحثون قالوا إن من أهم النتائج التي توصلوا إليها هو أن تناول فيتامين K والمنغنيز بشكل كاف،
يرتبط بانخفاض عام باحتمالات الوفاة، وإن التناول المعتدل لفيتامين A و فيتامين K
والمنجنيز له صلة بانخفاض خطر الوفاة جراء الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية،
في حين أن التناول المفرط للكالسيوم له صلة بخطر الإصابة بالسرطان.
وأوضح الباحثون أن تناول الفيتامينات والأملاح المعدنية المذكورة لا يكون صحيا إلا إذا كان مصدرها الغذاء الطبيعي.
بل إن كالسيوم المكملات الغذائية يمكن أن يكون خطيرا إذا تجاوز أكثر من 1000 مليغرام يوميا.

ما هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع فيتامين د؟

وأوضح شانج: "من المهم أن نفهم الدور الذي يلعبه العنصر الغذائي ومصدر هذا العنصر بالنسبة للنتائج الصحية،
خاصة عندما لا يكون التأثير إيجابيا". ولكن الباحثين يرون أيضا أن ربط بعض العناصر الغذائية بخطر الوفاة أمر لا يخلو من الإشكال
"حيث أن التأثيرات التبادلية المعقدة بين العناصر الغذائية تلعب على الأرجح دورا أهم من عناصر غذائية بعينها عند تحديد النتائج الصحية".

ومعلقة على الدراسة قالت مارجريت ريشتر، من الجمعية الألمانية للتغذية في بون،
إنها ترى في الدراسة تأكيدا على ما عرف بالفعل منذ سنوات بشأن المكملات الغذائية،
مضيفة: "من غير المجدي على الإطلاق أن نفرض على الجسم فيتامينات و أملاحا معدنية".

ونصحت ريشتر بالتخلي عن هذه العناصر في حالة عدم وجود نقص في هذه العناصر،
مع التنسيق في كل الأحوال مع الطبيب المختص بشأن هذه المكملات. ولكن الخبيرة الألمانية
أكدت أن بعض المجموعات السكانية تحتاج لمستحضرات غذائية بعينها،
مثل المكمل الغذائي B12 بالنسبة للنباتيين وفيتاميني D و K بالنسبة للرضع.
كما يمكن أن تكون المكملات الغذائية مفيدة في علاج بعض الأمراض، حسب ريشتر.

أما شتيفان كابيش، من المعهد الألماني لأبحاث التغذية في مدينة بوتسدام الألمانية،
فانتقد الأسلوب العلمي للدراسة، وقال إن معدي الدراسة اعتمدوا فقط على بروتوكول حصر تناول المتطوعين
الأغذية على مدى 24 ساعة فقط، وأن هؤلاء المتطوعين كانوا يعتبرون بالفعل من مستخدمي
المكملات الغذائية إذا كانوا قد تناولوا مكملا غذائيا قبل الدراسة بـ 30 يوما،
"وهذا ليس إلا مسحا شكليا رغم طول فترة المراقبة"،
حسبما أكد كابيش. ورأى كابيش أن الدراسة لا تفيد كثيرا في النقاش المتعلق بفوائد المكملات الغذائية.


سلسلة أعمال القلوب (23)


سلسلة أعمال القلوب (23)


ثامناً:أهمية الأعمال القلبية، والمفاضلة بينها وبين أعمال الجوارح

[انظر رسالة:الإرجاء للدكتور سفر الحوالي 2 / 541] : وذلك من وجوه

متعددة:

أولها: أن اختلال العبادات القلبية لربما هدم العبادات

التي تتعلق بالجوارح: ومن أمثلة ذلك

• الإخلاص:وهو عمل قلبي، فإذا زال الإخلاص من قلب العبد، فوقع

في الشرك، أو إذا وقع في النفاق الأكبر؛ فإن إيمانه يضمحل، وإذا وقع

في الرياء؛ فإن إيمانه يختل، وذلك العمل الذي خالطه الرياء يكون باطلاً؛

فالله طيب لا يقبل طيباً كما قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

[أَنَا أَغْنَى الشُّرَكَاءِ عَنْ الشِّرْكِ مَنْ عَمِلَ عَمَلًا أَشْرَكَ فِيهِ مَعِي

غَيْرِي تَرَكْتُهُ وَشِرْكَهُ] رواه مسلم.

فالله لا يقبل هذه الأعمال التي يخالطها الإشراك: سواء كان ذلك في أول

العمل من أوله، أو كان في أثنائه واسترسل العبد معه، فإن ذلك يبطل العمل

في هاتين الصورتين، فصارت عبادة العبد الظاهرة: كالركوع، والسجود،

أو الصلاة، أو الصيام، أو غير ذلك صار ليس له منها إلا التعب،

ثم يعاقب عليها؛ لأنه صرفها لغير الله عز وجل .

• مثال آخر من الأعمال القلبية:التواضع: وهو عمل قلبي يظهر أثره على

الجوارح، ما الذي يبطله ويفسده؟ الكبر، والكبر هو تعاظم في القلب يظهر

أثره على جوارح الإنسان، فهذا يدل على اختلال عبادة التواضع- وهي عبادة

قلبية- لداء الكبر، ومعلوم أن الكبر مانع من دخول الجنة .

لا تلق بنفسك لتهلكة


لا تلق بنفسك لتهلكة

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

قال ﷺ :

( و من ركب البحر عند ارتجاجه فمات ، فقد برئت منه الذمة)

رواه الإمام أحمد وصححه الألباني.

لا تلق بنفسك لتهلكة السيول.

تأثر أورام الجفن على شكل العين


تأثر أورام الجفن على شكل العين


يقل انتشار أورام الجفن الحميدة والسرطانية بصفة عامة فى مصر، وإن كانت أكثر انتشارا بين الأوربيين،
والأورام الحميدة أقل حدوثا من الأورام السرطانية، وتشمل الزوائد الجلدية وأورام الغدد الدمعية،
وأورام الغدد العرقية والغدد الدهنية والأوعية الدموية.
أشار دكتور عصام الطوخى أستاذ طب وجراحة العيون، إلى أن الأورام الحميدة رغم أنها قليلة الحدوث
إلا أنها تزيد باستمرار فى الحجم، مما قد يؤدى إلى اضطراب فى حركة الجفن والتأثير على شكل الجفون،
أما أورام الجفن السرطانية، فهى أكثر حدوثا من الأورام الحميدة.
وأوضح د.عصام أنواعها، وهى كالتالى:
أورام الخلايا القاعدية السرطانية والمعروفة باسم "القرحة القارضة" لأنها تنمو فى أنسجة الجفن،
وقد يستمر هذا الورم لعدة سنوات، حيث إن معدل نموه بطىء، ويؤدى إلى تشويه الجفن والوجه،
وغالبا ما يحدث ذلك نتيجة عدم الدقة فى التشخيص، والاعتقاد أنه كيس دهنى متكرر،
وهذا النوع يسهل علاجه وإزالته تماما مع ضمان عدم انتشاره أو عدم نموه مرة أخرى بنسبة 96فى المائة
إذا تمت إزالته جراحيا، أما إذا لم يتم إزالته باستخدام الليزر الجراحى أو جهاز التبريد،
مع إعادة تشكيل أنسجة الجفن مرة أخرى لضمان أداء الجسم لوظيفته، وضمان المحافظة على شكل الجفن.
أما أخطر أنواع أورام الجفون السرطانية فهى أورام الخلايا الملونة السرطانية، والتى تمتاز بقدرتها على الانتشار
داخل الجسم وهذا النوع من الأورام يجب إزالته فورا فى مراحله الأولى، حتى لا يؤدى للوفاة،
والنوع الآخر هو أورام الغدد الدهنية السرطانية والذى تتشابه أعراضه مع الأكياس الدهنية.

فوائد من كتاب الإخلاص والنية

بدائع سورة هود

فوائد من كتاب الإخلاص والنية

إبراهيم بن الأشعث ( ليبلوكم أيكم أحسن عملا )

سورة : هود آية رقم : 7 ,

قال : أخلصه وأصوبه قال : إن العمل إذا كان خالصا

ولم يكن صوابا لم يقبل ، وإذا كان صوابا

ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا صوابا ،

والخالص إذا كان لله ، والصواب : إذا كان على السنة .

ترانيم نبيل جلهوم(218)


الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019

نقض الوضوء من لمس الزوجة

نقض الوضوء من لمس الزوجة

السؤال:
ببالغ الفرح والسرور أكتب هذه الرسالة، وأقدم الشكر والامتنان لكل من
يساهم في إنجاح هذا البرنامج، وأرجو من فضيلة الشيخ عبد العزيز
بن عبد الله بن باز الرد على سؤالي هذا، يقول: إذا حصل أن لمست يدي يد
زوجتي عفواً أو العكس، فهل ينقض الوضوء أم لا؟

الجواب:
مس المرأة سواءً كان ذلك عمداً أو من غير عمد، لا ينقض الوضوء على
الصحيح، وقد اختلف العلماء في ذلك، فقال بعضهم: إن مسها ينقض مطلقاً،
وقال بعضهم: لا ينقض مطلقاً، وقال بعض أهل العلم: ينقض مع الشهوة،
وهي: التلذذ بمسها، ولا ينقض المس بدون ذلك، والصواب قول من قال:
إنه لا ينقض مطلقاً؛ لأنه ثبت عن رسول الله ﷺ:

( أنه قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ )

ولأن الأصل سلامة الطهارة، وعدم انتقاضها إلا بدليل، وليس هناك دليل
واضح ثابت يدل على انتقاضها بمس المرأة، فوجب حينئذٍ أن تبقى الطهارة
على حالها وألا تنتقض بالمس لعدم الدليل على ذلك، بل لوجود الدليل
على أن مسها لا ينقض ولو كان بشهوة؛ لأن القبلة في الغالب لا تكون
إلا عن شهوة عن تلذذ، فالحاصل أن الصواب والراجح من أقوال العلماء
أن مس المرأة بشهوة أو بغير شهوة لا ينقض الوضوء، سواءً كان زوجته
أو غير زوجته، هذا هو الصواب، وأما قوله جل وعلا:

{ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ }
[النساء:43]

وفي قراءة: أو لمستم النساء المراد بذلك على الصحيح الجماع، هذا قول
ابن عباس وجماعة من أهل العلم وهو الصواب، أما قول من قال: إن المراد
به مس المرأة، كما هو عن ابن مسعود ، يعني: مسها باليد، فهذا مرجوح،
والله جل وعلا يعبر عن الجماع بالمسيس واللمس والمباشرة كما في قوله
جل وعلا:

{ وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ }
[البقرة:187]

وقال هنا:

{ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ }
[النساء:43]

فالمراد به هنا الجماع، وهكذا قراءة من قرأ:

{ أو لمستم منْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ }
[الأحزاب:49]

في طلاق غير المدخول بها، فالمراد بكله الجماع،
هذا هو الصواب وهو الحق إن شاء الله . نعم.

المقدم: لكن سماحة الشيخ هناك من يقول: إن مثلاً تقبيل الرسول ﷺ
لا يقاس عليه؛ لأن الرسول ﷺ يستطيع أن يمسك نفسه
وألا يقع فيما يقع فيه العامة الآن؟

الشيخ: ليس بشيء، هذا القول ليس بشيء، هو المشرع لنا، هو القدوة عليه
الصلاة والسلام، ولما قيل له في مثل هذا قال: إني أخشاكم لله وأتقاكم له
عليه الصلاة والسلام، لما سأله سائل قال له: يا رسول الله! قد غفر الله لك،
في مسائل عديدة، قال: إني أخشاكم لله وأتقاكم له عليه الصلاة والسلام،
فالحاصل أنه القدوة والأسوة في كل شيء عليه الصلاة والسلام إلا ما دل
ما قام الدليل على أنه خاص به عليه الصلاة والسلام


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

اللهم اهد أولادي


تفسير معراج النبي الكريم


الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 34 )

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 34 )
اللَّهُمَّ إِنَّ عَبْدَكَ ... خَرَجَ مِنْ حَوْلِهِ وَقُوَّتِهِ،
وَخَرَجَ مِنْ حَوْلِنَا وَقُوَّتِنَا أَهْلاً وَأَطِبَّاءً وَبَشَراً،
وَخَرَجَ عَنْ كَفَاءَةِ الأَجْهِزَةِ وَالعَقَاقِيرِ وَالأدْوِيَةِ وَالمَوَادِّ الطَّبِيَّةِ الَّتِي سَخَّرْتَهَا لَهُ
إِلَى حَوْلِكَ وَقُوَّتِكَ، فَالْطُفْ بِهِ لُطْفَكَ الَّذِي وَعَدْتَ بِهِ عِبَادَكَ :

{ اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ ... }
سورة الشورى

اللَّهُمَّ يَا حَنَّانُ يَا مَنَّانُ يَا ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، تَحَنَّنْ عَلَى عَبْدِكَ ...
أَضْعَافَ أَضْعَافَ مَا كَانَ يَتَحَنَّنُ عَلَىَ زَوْجِهِ وَأَبْنَائِهِ وَأَحْفَادِهِ
وَأَهْلِهِ وَسَائِرِ قَرَابَاتِهِ وَخَلْقِكَ .
اللَّهُمَّ أَجِرْ عَبْدَكَ ... مِنْ مَوْتِ الغَفْلَةِ، وَلَا تَأْخُذْهُ مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا وَأَنْتَ رَاضٍ عَنْهُ،
يَا رَبَّ العَالَمِينَ .
اللَّهُمَّ أَطْلِقْ لِسَانَ عَبْدِكَ ... وَقَلْبَهُ بِقَوْلِ:
لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .




المناهي اللفظية (45)


المناهي اللفظية (45)

ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.

46- وسئل أيضًا‏:‏ عن حكم ما درج على ألسنة بعض الناس
من قولهم ‏(‏حرام عليك أن تفعل كذا وكذا‏)‏ ‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ هو الذي وصفه بالتحريم إما أن يكون ما حرم الله كما لو قالوا
حرام أن يعتدي الرجل على أخيه أو أشبه ذلك فإن وصف هذا الشيء بالحرام
صحيح مطابق لما جاء به الشرع‏.‏

وأما إذا كان الشيء غير محرم فإنه لا يجوز أن يوصف بالتحريم ولو لفظًا ؛
لأن ذلك قد يوهمه تحريم ما أحل الله -عز وجل - أو يوهم الحجر على الله –
عز وجل - في قضاءه وقدره بحيث يقصدون بالتحريم التحريم القدري،
لأن التحريم يكون قدريا ويكون شرعيا فيما يتعلق بفعل الله - عز وجل –
وإنه يكون تحريمًا قدريًا، وما يتعلق بشرعه فإنه يكون تحريما شرعيا على
هذا فينهى هؤلاء على إطلاق مثل هذه الكلمة ولو كانوا لا يريدون بها
التحريم الشرعي، لأن التحريم القدري ليس إليه أيضا بل هو إلى الله –
عز وجل - هو الذي يفعل ما يشاء فيحدث ما يشاء وأن يحدث ويمنع ما شاء
أن يمنعه، فالمهم أن الذي أرى أنه يتنزهون عن هذه الكلمة وأن يبتعدوا
عنها وإن كان قصدهم في ذلك شيء صحيحًا‏.‏ والله الموفق‏.‏



فوائد من سير السلف (03)

فوائد من سير السلف (03)


قال أبو حمزة: لما ظهرت المقالات بالكوفة أتيت إبراهيم، فذكرت له ذلك،

فقال: أوه رققوا قولا واخترعوا دينا من قبل أنفسهم، ليس من كتاب الله،

ولا من سنة رسوله، لقد تركوا دين محمد، فإياك وإياهم.


قال عبد الواحد بن يزيد: كنت مع أيوب السختياني على حراء، فعطشت

عطشا شديدا حتى رأى ذلك في وجهي، فقال: ما الذي أرى بك؟ قلت:

العطش قد خفت على نفسي. قال: تستر علي؟ قلت: نعم. فاستحلفني، فحلفت

له أن لا أخبر عنه مادام حيا، فغمز برجله على حراء فنبع الماء فشربت،

حتى رويت وحملت معي من الماء، فما حدثت به حتى مات.


من كلام أيوب , قال: لا يسود العبد حتى تكون فيه خصلتان: اليأس مما

في أيدي الناس، والتغافل عما يكون منهم. وقال رجل من أهل الأهواء

لأيوب: أكلمك بكلمة؟ قال: ولا نصف كلمة. وقال: ما ازداد صاحب بدعة

اجتهادا إلا ازداد من الله بعدا. وقال: يبلغني موت الرجل من أهل السنة

فكأنما يسقط عضو من أعضائي. وقال: وددت أني أفلت من الحديث كفافا.


نقص فيتامين (د) يجعل الأطفال أكثر عدوانية

نقص فيتامين (د) يجعل الأطفال أكثر عدوانية

كشفت دراسة حديثة أن نقص فيتامين (د) قد يجعل سلوك الأطفال أكثر عدوانية عند بلوغهم سن المراهقة.
وذكرت أن نقص فيتامين (د) شائع للغاية ويمكن أن يؤدي إلى من العديد من المشاكل الصحية الأخرى بين الأطفال.

فيتامين (د) أو ما يطلق عليه اسم "فيتامين أشعة الشمس" هو أحد العناصر الغذائية الهامة للجسم.
إذ يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) إلى ضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل.
وقد أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة أن نقص فيتامين (د) عند الأطفال
من الممكن أن يؤدي إلى ظهور سلوك عدواني. وكشفت الدراسة وجود صلة بين نقص فيتامين (د)
لدى الأطفال الصغار وبين السلوك العدواني عند بلوغهم سن المراهقة، بحسب ما نشره موقع " إن دي تي في" الأميركي.

في الدراسة، سجل الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين (د) درجات عالية في الاختبارات التي تقيم
مشاكل السلوك عند بلوغهم سن المراهقة. وكانت النتائج مثيرة للقلق، إذ توضح أن نقص فيتامين
أشعة الشمس يرتبط بأمراض نفسية كالفصام والاكتئاب في مرحلة البلوغ.

تقول إميليا باكزيك، أخصائية تغذية في مستشفى "لا رابيدا" للأطفال في شيكاغو بالولايات المتحدة:
"لفيتامين (د) أدوار متعددة ومختلفة في الجسم، بما في ذلك النمو، ووظائف الجهاز العصبي والعضلي،
والحد من الالتهابات"، كما تقول إن العديد من الدراسات قد ربطت بين نقص فيتامين (د) وأمراض القلب والأوعية الدموية،
و بعض أنواع السرطان، والاضطراب العاطفي الموسمي، والتصلب المتعدد، واضطرابات المناعة الذاتية،
ومقاومة الأنسولين لدى البالغين. بحسب ما نشره موقع "تودايز ديتيشن" الأميركي.

مصادر فيتامين (د)

من الممكن الحصول على فيتامين (د) من مصادر غذائية مثل الفطر والسمك الدهني والبيض ومنتجات الألبان.
غير أن هذه الأطعمة قد توفر نسبة قليلة جداً من فيتامين (د). وعلى الرغم من أن قضاء بعض الوقت
تحت أشعة الشمس مهم جداً ويعتبر من المصادر الأساسية للحصول على فيتامين (د)، غير أن الحذر مطلوب أيضا،
إذ قد تؤدي أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى أضرار بالغة في البشرة. ففي بعض الحالات حتى المركبات الواقية
للشمس التي تحتوي على تركيبة عالية من الحماية من أشعة الشمس (SPF) قد لا توفر الحماية المطلوبة ضد الأشعة فوق البنفسجية.

في هذه الحالة، يكون الحل الأنسب هو تناول مكملات فيتامين (د) دوائية لمواجهة نقصه تجنباً لماخطره ولكن تحت إشراف الطبيب.

أسباب نقص فيتامين (د)

من الأسباب الرئيسية لنقص فيتامين (د) هو عدم التعرض لأشعة الشمس نتيجة لقضاء وقت طويل داخل المنزل،
كما يلعب سوء التغذية، أو العيش في مناطق شديدة التلوث دوراً في ذلك أيضاً. بالإضافة إلى الوزن الزائد،
أو التقدم في العمر. بحسب ما نشره موقع "تايمز ناو نيوز" الأميركي.

ينصح الأطباء والباحثون بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) كالبيض والسمك والتعرض لأشعة الشمس الطبيعية،
والحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومراقبة الحالة وعلاجها في الوقت المناسب
تحت إشراف الطبيب وخصوصاً عند الأطفال لأنهم الشريحة الأكثر تأثراً بنقص فيتامين (د).


سلسلة أعمال القلوب (22)

سلسلة أعمال القلوب (22)

سادساً:ماذا نريد بالأعمال القلبية؟

المراد بالأعمال القلبية: هي تلك الأعمال التي يكون محلها القلب، وترتبط به،

وأعظمها الإيمان بالله عز وجل، الذي يكون في القلب منه التصديق الانقيادي

والإقرار، هذا بالإضافة إلى المحبة التي تقع في قلب العبد لربه ومعبوده،

والخوف والرجاء، والإنابة والتوكل، والصبر واليقين، والإخبات

والإشفاق والخشوع، وما إلى ذلك.

هذه الأعمال القلبية، وبهذا نعرف الفرق بينها

وبين أعمال الجوارح واللسان:

• فأعمال اللسان: هي أقواله.

• وأعمال الجوارح: كالركوع، والسجود، وغير ذلك مما يفعله الإنسان ببدنه.

سابعاً:أحكام الأعمال القلبية من حيث الثواب والعقاب: أعمال القلوب كأعمال

الأبدان من هذه الجهة، مع أن أعمال القلوب أشرف- كما سيأتي- لكن أعمال

القلوب يتعلق بها الثواب والعقاب كما أنه يتعلق بأعمال الجوارح، فالإنسان

يعاقب إذا اغتاب أحداً بلسانه، وهكذا إذا توكل على غير الله .. وهكذا إذا خاف

من غير الله وعز وجل، خوفاً لا يصلح إلا لله؛ فإنه يعاقب. وهكذا إذا انعدم

الإيمان في قلبه، أو انخرم، وكذلك إذا نقص من إيمانه الواجب، فإنه يعذب .

كما أن الإنسان يعذب على الأعمال القلبية السيئة: كالعشق المحرم، والمحبة

المحرمة، ويعذب على الشرك الذي يقع في قلبه، وسوء الظن بالله عز وجل،

أو بإخوانه المؤمنين..وهكذا على سائر الأعمال القلبية المحرمة .

إذًا: العمل القلبي يتعلق به الثواب والعقاب، ومن أراد أن يعرف

تفصيل ذلك فعليه بكتاب:'زاد المعاد في هدي خير العباد 5/203' .


اذكر ربك

اذكر ربك

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

{ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ (الْقُلُوبُ) }

القلوب :كل القلوب القلوب المتعبة القلوب الحزينة القلوب

الخائفة اذكر ربك.

لمحبي التين الشوكي

لمحبي التين الشوكي

التين الشوكي معشوق الجماهير، يفضله الصغار والكبار، فهو من الفواكه الصيفية التي
تعطى إحساسا بالانتعاش والترطيب نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، كما أنه يحمل فوائد صحية هامة لصحة الجسم،
ووفقا لموقع "webmed" فإن الإفراط فى تناول التين الشوكى لبعض الفئات المرضية قد يؤدى إلى حدوث مشاكل صحية.
فالبرغم من فوائده الهامة إلا أنه قد يمثل مشكلة لبعض الأشخاص ممن يعانون من مشاكل صحية
أخرى قد تزيد بتناول التين الشوكى، أهمها أن يحتوي على بذور صعبة الهضم، مما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والإمساك عند الإفراط في تناوله.
تين شوكى
أضرار الإفراط فى تناول التين الشوكى:
- الغثيان.
- الانتفاخ.
- انسداد الأمعاء.
- زيادة حجم البراز.
ـ ولمرضى السكر يجب عدم الافراط فى تناول التين الشوكى خاصة بعد تناول أدوية السكر لأنه يخفض مستويات السكر بالدم .

أما فوائد التين الشوكى للصحة فعديدة وأهمها احتواؤه على نسبة عالية من الألياف،
التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء،و يساهم في التقليل من مستويات الكوليسترول الضار بالجسم،
غنى بالزنك، والسيلنيوم، والحديد، وجميعهم من العناصر التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي بالجسم.


فوائد من كتاب الزهد الجزء الرابع

بدائع سورة هود

فوائد من كتاب الزهد الجزء الرابع

عن عبد الله بن المبارك قال:

لو أن رجلاً اتقى مائة شيء ولم يتورع عن شيء واحد لم يكن ورعاً، ومن كان فيه خلة من الجهل كان من الجاهلين،

أما سمعت الله تعالى قال لنوح عليه السلام:

(وَنَادَى نُوحٌ رّبّهُ فَقَالَ إِنّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي) [هود:45]. فقال الله: (إِنّيَ أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ) هود: 46]

ترانيم نبيل جلهوم(217)


أحوال النساء في الجنة2

أحوال النساء في الجنة2


سليمان بن صالح الخراشي


فائدة ( 6 ) :


المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي :

إما أن تموت قبل أن تتزوج .

إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر .

إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة – والعياذ بالله –

إما أن تموت بعد زواجها .

إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت .

إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره .



هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة :

1- فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله – عزوجل – في الجنة من رجل من أهل الدنيا
لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما في الجنة أعزب ) – أخرجه مسلم – قال الشيخ ابن عثيمين :
إذا لم تتزوج – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينها في الجنة ..
فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم : الزواج .

ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة .

ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة . قال الشيخ ابن عثيمين : فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم

تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال . أي فيتزوجها أحدهم .

وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي – في الجنة – لزوجها الذي ماتت عنه .

وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة .

وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا لقوله صلى الله عليه وسلم :
( المرأة لآخر أزواجها ) – سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني .

ولقول حذيفة – رضي الله عنه – لامرأته : ( إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن

المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة ) .


مسألة: قد يقول قائل : إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول ( وأبدلها زوجا خيرا من زوجها )
فإذا كانت متزوجة .. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها ؟


والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين : إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت
وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أي خيرا منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان
كما لو بعت شاة ببعير مثلا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت ك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى :
{يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ} [إبراهيم : 48] والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت .


فائدة ( 7 ) :


ورد في الحديث الصحيح قوله صلى الله عليه وسلم للنساء : ( إني رأيتكن أكثر أهل النار ...)
وفي حديث آخر قال صلى الله عليه وسلم : ( إن أقل ساكني الجنة النساء ) –أخرجه البخاري ومسلم –

وورد في حديث آخر صحيح أن لكل رجل من أهل الدنيا ( زوجتان ) أي من نساء الدنيا .

فاختلف العلماء – لأجل هذا – في التوفيق بين الأحاديث السابقة : أي هل النساء أكثر في الجنة أم في النار ؟

فقال بعضهم : بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة وكذلك أكثر أهل النار لكثرتهن . قال القاضي عياض : ( النساء أكثر ولد آدم ) .

وقال بعضهم : بأن النساء أكثر أهل النار للأحاديث السابقة . وأنهن – أيضا – أكثر أهل الجنة
إذا جمعن مع الحور العين فيكون الجميع أكثر من الرجال في الجنة .

وقال آخرون : بل هن أكثر أهل النار في بداية الأمر ثم يكن أكثر أهل الجنة بعد أن يخرجن من النار – أي المسلمات –

قال القرطبي تعليقا على قوله صلى الله عليه وسلم : ( رأيتكن أكثر أهل النار ) :
( يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار وأما بعد خروجهن في الشفاعة
ورحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال : لا إله إلا الله فالنساء في الجنة أكثر ) .


فائدة ( 8 ) :


إذا دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقوله صلى الله عليه وسلم :
( إن الجنة لايدخلها عجوز .... إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا ) .


فائدة ( 9 ) :


ورد في بعض الآثار أن نساء الدنيا يكن في الجنة أجمل من الحور العين بأضعاف كثيرة نظرا لعبادتهن الله .


فائدة ( 10 ) :


قال ابن القيم ( إن كل واحد محجور عليه أن يقرب أهل غيره فيها ) أي في الجنة .


وبعد : فهذه الجنة قد تزينت لكن معشر النساء كما تزينت للرجال ( في مقعد صدق عند مليك مقتدر )
فالله الله أن تضعن الفرصة فإن العمر عما قليل يرتحل ولا يبقى بعده إلا الخلود الدائم ،
فليكن خلودكن في الجنة – إن شاء الله – واعلمن أن الجنة مهرها الإيمان والعمل الصالح
وليس الأماني الباطلة مع التفريط وتذكرن قوله صلى الله عليه وسلم :
( إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت ) .



واحذرن - كل الحذر – دعاة الفتنة و( تدمير ) المرأة من الذين يودون إفسادكن وابتذالكن وصرفكن عن الفوز بنعيم الجنة .
ولا تُغررن بعبارات وزخارف هؤلاء المتحررين والمتحررات من الكتاب والكاتبات ومثلهم أصحاب ( القنوات )
فإنهم كما قال تعالى : ( ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء ) .

أسأل الله أن يوفق نساء المسلمين للفوز بجنة النعيم وأن يجعلهن هاديات مهديات
وأن يصرف عنهن شياطين الأنس من دعاة وداعيات ( تدمير ) المرأة وإفسادها وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .