الأحد، 10 نوفمبر 2019

المناهي اللفظية (44)


المناهي اللفظية (44)


ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.

44- وسئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن حكم ثناء الإنسان على نفسه‏؟‏

فأجاب قائلا‏:‏ الثناء على النفس إن أراد به الإنسان التحدث بنعمة الله –
عز وجل - أو أن يتأسى بها غيره من أقرانه ونظائره فهذا لا بأس به، وإن
أراد الإنسان تذكية نفسه وإدلاله بعمله على ربه - عز وجل - فإنه هذا فيه
شيء من المنة ولا يجوز فقد قال الله - تعالى -‏:‏

‏{‏يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ
بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ‏}
‏ ‏[‏الحجرات‏:‏ 17‏]‏ ‏.‏

من أراد به مجرد الخبر فلا بأس به لكن الأولى تتركه‏.‏

فالأحوال إذن في مثل هذا الكلام الذي فيه ثناء المرء على نفسه أربع‏:‏ الحالة
الأولى أن يريد بذلك التحدث بنعمة الله عليه فيما حباه به من الإيمان والثبات‏.‏

الحالة الثانية‏:‏ أن يريد بذلك تنشيط أمثاله ونظائره على مثل ما كان عليه‏.‏

فهاتان الحالتان محمودتان لما يشتملان عليه من هذه النية الطيبة‏.‏

الحالة الثالثة‏:‏ أن يريد بذلك الفخر والتباهي والإدلال على الله - عز وجل-
بما هو عليه من الإيمان والثبات وهذا غير جائز لما ذكرنا من الآية‏.‏

الحالة الرابعة‏:‏ أن يريد بذلك مجرد الخبر أن نفسه بما هو عليه من الإيمان
والثبات فهذا جائز ولكن الأولى تركه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق