السبت، 6 يناير 2024

449 خواطر منتقاه



449 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :

" إن الدنيا أدبرت وإن الآخرت أقبلت فكونوا

من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا "
 

في رحاب آية 321

في رحاب آية 321


قال الإمام ابن رجب رحمه الله :-

فأما خشية اللَّه في الغيب والشهادة فالمعنى بها أن العبد يخشى اللَّه سرًّا وإعلانًا وظاهرًا وباطنًا.


فإن أكثر الناس يرى أنه يخشى الله في العلانية وفي الشهادة.

ولكن الشأن في خشيته الله في الغيب إذا غاب عن أعين الناس.

وقد مدح الله من يخافه بالغيب.

قال تعالى :

{الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ}

وقال :

{مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ}

وقال تعالى :

{لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ}

وقال :

{إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ}
 

فوائد من كتاب الرقائق (329)

فوائد من كتاب الرقائق (329)


قال ابن القيم رحمه الله تعالى: ولا ينجي من هذا إلا توبة عامة مما يعلم من

ذنوبه، ومما لا يعلم؛ فإن ما لا يعلمه العبد من ذنوبه أكثر مما يعلمه.

قال مالك بن دينار: رأيت عتبة الغلام وهو في يوم شديد الحر، وهو يرشح

عرقاً، فقلت له: ما الذي أوقفك في هذا الموضع؟ فقال: يا سيدي! هذا موضع

عصيت الله فيه، وأنشد يقول: أتفرح بالذنوب وبالمعاصي ... وتنسى يوم

يؤخذ بالنواصي وتأتي الذنب عمداً لا تبالي ... ورب العالمين عليك حاصي.

الاستمرار في اكتساب المعرفة

الاستمرار في اكتساب المعرفة


من أقوال د. عبدالكريم بكار

الاستمرار في اكتساب المعرفة يعزز من ثقة الشخص بنفسه..

نحن في أمس الحاجة إلى المساندة الاجتماعية من الأهل والأصدقاء وحتى

نحصل على مانريد فإن علينا أن نقدم الدعم أولا وإن أهم ما نحتاجه ونقدمه

من الدعم شيئان: الاحترام والاهتمام ومنهما يتولد الكثير من أشكال

المساندة. لا يشقى قلب يجد قلبا يخفق مع قلبه فكيف إذا وجد مئات القلوب؟!

العقوق الصامت

العقوق الصامت


للكاتبة مها نور

يؤلمني جداً :

منظر أم تجاوزت الأربعين أو الخمسين أو الستين

وهي تعكف على خدمة ابنتها العشرينية موفورة الصحة و العافية!



يؤلمني جداً :

أن أرى أباً تجاوز الأربعين أو الخمسين أو الستين يحمل ما يحمل من آلام

المفاصل والظهر يخدم ابنه الشاب الثلاثيني الذي لا يفتأ يزمجر و يطالب

بحقوقه وبتوفير ما يريحه عندما يدخل إلى منزله!



و يصدمني وضع ابنة شابة تقول إن :

قضيتها الكبرى هي حقوق المرأة و رفع الظلم عن النساء الضعيفات

المقهورات بينما تجعل هذه الشابة والدتها تخدمها في كل صغيرة و كبيرة

تتعلق بها و بأولادها طبعاً تلك الناشطة النسائية ليس لديها وقت لتربية

أولادها وخدمتهم لأن لديها قضية أكبر ألا وهي طموحاتها وقضاياها

العظيمة! و طالما أن هناك “خادمة” مجانية لها و لأولادها خادمة يمكنها

أن تثق فيها ثقة عمياء، فلمَ تجهد نفسها و تهتم ببيتها و أطفالها



للأسف

كل ما ذكرته في الأعلى ما هو إلا مشاهدات من الواقع .

شابات و شباب في منتهى الأنانية لديهم طاقة للعمل للصراخ للدفاع

عن الآخرين للمطالبة بحقوقهم لكن ليس لديهم أي طاقة لأداء أبسط

واجباتهم الأسرية نحو بيوتهم أو أبنائهم وبكل أنانية و وقاحة يستغلون

حب الأم أو الأب الغريزي لخدمتهم بالرغم ما قد يعانيه الآباء و الأمهات

من تعب و وهن ومرض بحكم كبر السن لا أدري كيف يفكر هؤلاء

و بماذا يشعرون و هم يستغلون آباءهم وأمهاتهم بهذا الشكل المؤلم



إن العقوق ليس صراخا أو شتما أو رفع صوت على الأم أو الأب،

بل له صور أخرى صامتة قد تكون أكثر إيلاما

من صور العقوق الصريحة

من البر بأمهاتنا أن لا نستغل عاطفتهن و غريزة الأمومة لديهن في

خدمتنا! من البر بأمهاتنا أن لا نخبرهن بكل صغيرة وكبيرة تكدر خواطرنا

لأن تلك الصغائر ما هي إلا هموم تتراكم في قلوب الأمهات المحبات

مسببة لهن من القلق و الألم النفسي و الجسدي ما لا يمكن أن يتصوره

الشباب و الشابات! إن نفس الأم و كذلك الأب عند كبرهم تصبح نفساً

رقيقة في غاية الحساسية، تجرحها كلمة و تؤلمها لفتة وأشد ما يؤلمها

هو رؤية أحد الأبناء في مشاكل و تعب هناك مشاكل يمكننا حلها بأنفسنا

هناك ثرثرة و شكوى فارغة نستطيع أن نبقيها لأنفسنا أو لأصدقاءنا

بِراً بأمهاتنا وآباءنا



لنسعدهما كما أسعدونا ونحن صغار!

لنريحهما كما خدمونا وتحملونا في طفولتنا المزعجة ومراهقتنا الثائرة!

لنضغط على أنفسنا قليلاً من أجلهما كما ضغطوا على أنفسهم كثيراً

و حرموا أنفسهم من متع عديدة لكي لا تربينا خادمة أو لكي لا نبقى

وحدنا في البيت لنساعدهما على استيعاب جمال التضحيات التي قدموها

من أجلنا لنكن ناضجين في تعاملنا مع مشاكلنا ناضجين ومسؤولين

في السعي وراء طموحاتنا

أعمالنا وأبناؤنا مسؤوليتنا و ليسوا مسؤولية أمهاتنا وآباءنا!

لقد تعبوا بما يكفي في شبابهم و أدوا كامل واجباتهم ومسؤولياتهم

وآن لهم أن يستريحوا و يعيشوا في هدوء واسترخاء!

الأم الستينية اليوم في مرحلة تُخدَم فيها و لا تَخدِم !

إن الأب الستيني أو السبعيني اليوم في مرحلة قطف الثمار، لا زرع

البذور وسقايتها! ولابد أن نتذكر دائما أن آيات البر بالوالدين جاءت عامة

ثم مخصصة للوالدين عند كبر سنهما لما يحدث لهما من ضعف و تغيرات

نفسية و جسدية لا يمكن أن يستوعبها الشباب غالباً، لذلك جاء التذكير

قال تعالى

{ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ

وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا }

رزقني الله و إياكم بر والدينا لأننا بدون برهما لا نساوي شيئا

وكل انجازاتنا ما هي إلا هباء منثورا!

(منقول باختصار )

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

النوم المتقطع فى البرد

النوم المتقطع فى البرد.. 8 خطوات تساعد على مواجهة المشكلة


اضطرابات النوم كثيرة ومتعددة، فهناك اضطرابات تتعلق بقلة عدد ساعات النوم،

وأخرى تتعلق بالنوم الزائد أو المفرط، أو النوم خلال النهار والذى يعد اضطرابا شائعا،

وكذلك النوم المتقطع والاستيقاظ لأكثر من مرة، فضلا عن الكوابيس والأحلام المزعجة

التى تعد أيضا أحد أهم الاضطرابات، وكلها مشكلات تؤثر على الصحة النفسية والمزاجية

والصحة العامة للإنسان، فالنوم الكافي هو الذي يضمن النمو السليم وانضباط الهرمونات،

وخلال فصل الشتاء يعاني البعض إما من النوم الزائد، وعدم التحكم في القدرة على الرغبة في النوم،

أو على النقيض، أو قد يعاني من اضطرابات واستيقاظ دائم اثناء النوم، كل هذه المشكلات

قد تتعلق بالطقس وبرودته، ولكن كيف يمكن ان نواجه هذه المشكلة؟

يقدم التقرير نصائح تضمن لك نوما صحيا طويلا ومتواصلا كالتالى:

ـ لا تمارس رياضتك اذا كنت من ممارسي الرياضة قبل النوم مباشرة.

اهتم بتناول الطعام الخفيف على المعدة الذي لا يسبب لك أيه مشكلات معوية او اضطرابات أو الغازات أو التقلصات.

اجعل هدفك اليومي ان تنام مبكرا.

لا تنام اكثر من ثمان ساعات او اقل من خمسة ساعات.

ثبت ميعاد نومك في كل ليلة ولا تحيد عنه ابدا.

قم بتهوية غرفتك التي سوف تنام بها قبل نومك بعدة ساعات واجعل هواءها نظيفا عند النوم.

لا تتناول الشوكولاتة في المساء وكذلك ايه نوعيات من المشروبات تحتوي على الكافيين.

ابتعد عن اي جهاز الكتروني كالموبيل واللاب توب قبل النوم بساعتين.

ايمانيات 384

 

ايمانيات 384

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﷻ : ﴿ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺳَﺄَﻟﻚَ ﻋِﺒَﺎﺩﻱ ﻋﻨِّﻲ ﻓَﺈِﻧِّﻲ ﻗَﺮِﻳﺐٌ ﺃُﺟِﻴﺐُ ﺩَﻋﻮَﺓَ ﺍﻟﺪَّﺍﻉِ ﺇِﺫَﺍ ﺩَﻋَﺎﻥِ﴾ .

ﻭﻗﺎﻝ ﷻ : ﴿ﻭَﻗَﺎﻝ ﺭَﺑﻜُﻢ ﺍﺩﻋُﻮﻧِﻲ ﺃَﺳﺘَﺠِﺐْ ﻟَﻜُﻢ ﺇِﻥّ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﺴﺘَﻜﺒِﺮُﻭﻥَ ﻋَﻦ ﻋِﺒﺎﺩَﺗِﻲ ﺳَﻴَﺪﺧُﻠﻮﻥَ ﺟَﻬﻨَّﻢَ ﺩَﺍﺧِﺮِﻳﻦ﴾

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : لَا يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ

مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ، مَا لَمْ يَسْتَعْجِلْ ". قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ،

مَا الِاسْتِعْجَالُ ؟ قَالَ : " يَقُولُ : قَدْ دَعَوْتُ، وَقَدْ دَعَوْتُ، فَلَمْ أَرَ يَسْتَجِيبُ لِي.

فَيَسْتَحْسِرُ عِنْدَ ذَلِكَ، وَيَدَعُ الدُّعَاءَ .

رواه مسلم

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث642


 

الجمعة، 5 يناير 2024

448 خواطر منتقاه

 
448 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين

والمُؤمنُ كيِّسٌ فَطِنٌ، يعلَمُ أن أنفاسَهُ معدُودة، وأيَّامَه محدُودة،

والحياةَ فُرَص فمَن أحسَنَ اغتِنامَها فازَ وسعَد، ومَن ضيَّعَ وفرَّط فلا يلُومنَّ إلا نفسَه.

عذاب الميت في قبره ببكاء أهله عليه


عذاب الميت في قبره ببكاء أهله عليه


السؤال:

هل صحيح أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه، وإذا كان هذا صحيح ما ذنب

الميت في هذا العذاب، علمًا بأن هذا ليس من عمله؟

الجواب: 
 
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم

على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

أما بعد: فقد ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال:

) إن الميت يعذب في قبره بما يناح عليه(، وفي اللفظ الآخر:

) أن الميت يعذب في قبره بنياحة أهله عليه(، ونحن علينا السمع والطاعة

والامتثال، والله سبحانه

)لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ(

[الأنبياء:23].


والبكاء الذي في الحديث يعني: النياحة، في بعض الروايات: (ببكاء)،

والمراد يعني: النياحة، والبكاء الذي يعذب به النياحة، يعني:

رفع الصوت، أما دمع العين فلا حرج في ذلك.


ولعل من الحكمة في ذلك أن يجتهد في توصية أهله وأقاربه أن لا ينوحوا،

وأن يحذرهم في حياته من ذلك؛ لئلا يعذب في قبره بأسبابهم، ولعل العذاب

الذي يكون في قبره بأسبابهم عذاب خاص لا نعلم كيفيته،

وأما قوله جل وعلا:

)وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى(

[الأنعام:164]

فهذا عام وهذا خاص، والخاص لا يعارض العام بل يخصص منه، وله نظائر

في الشريعة يأتي العام ويأتي الخاص، فلا يستغرب ذلك. وعرفت أن من

الحكمة والله أعلم في ذلك: أن علمه بأنه يعذب بالنياحة يدعوه إلى أن

يوصيهم بالترك ويحذرهم من هذه المعصية الجاهلية، وهم أيضًا كذلك إذا

علموا يكون هذا أدعى إلى صبرهم وعدم جزعهم، وإلى تركهم النياحة رحمة

بميتهم، وحذرًا من تعذيبه بأسبابهم، نسأل الله لنا ولهم الهداية والتوفيق.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

 

نجم يموت


 

تذكير الطفل بأخطاء الماضي


 

في رحاب آية 321

في رحاب آية 321


قال الإمام ابن رجب رحمه الله :-

فأما خشية اللَّه في الغيب والشهادة فالمعنى بها أن العبد يخشى اللَّه سرًّا وإعلانًا وظاهرًا وباطنًا.


فإن أكثر الناس يرى أنه يخشى الله في العلانية وفي الشهادة.

ولكن الشأن في خشيته الله في الغيب إذا غاب عن أعين الناس.

وقد مدح الله من يخافه بالغيب.

قال تعالى :

{الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ}

وقال :

{مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ}

وقال تعالى :

{لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ}

وقال :

{إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ}
 

فوائد من كتاب الرقائق (329)

 فوائد من كتاب الرقائق (329)


قال ابن القيم رحمه الله تعالى: ولا ينجي من هذا إلا توبة عامة مما يعلم من

ذنوبه، ومما لا يعلم؛ فإن ما لا يعلمه العبد من ذنوبه أكثر مما يعلمه.

قال مالك بن دينار: رأيت عتبة الغلام وهو في يوم شديد الحر، وهو يرشح

عرقاً، فقلت له: ما الذي أوقفك في هذا الموضع؟ فقال: يا سيدي! هذا موضع

عصيت الله فيه، وأنشد يقول: أتفرح بالذنوب وبالمعاصي ... وتنسى يوم

يؤخذ بالنواصي وتأتي الذنب عمداً لا تبالي ... ورب العالمين عليك حاصي.

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث642


 

الخميس، 4 يناير 2024

447 خواطر منتقاه


447 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


من مفردات الراحة مكوث المرء في بيته، وهو عيب في عُرف شامخي الهمم،

كما نطق بذلك لسان الصحابي المُبشَّر بالجنة

طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه حين قال

( إن أقلَّ العيب على المرء أن يجلس في داره . )

العبادة في الشتاء ( 01 – 02 )






 

ايمانيات 389

ايمانيات 389

قال حسن الثوري:

"أحسن سريرتك يحسنِ الله علانيتك،

وأصلح فيما بينك وبين الله، يُصلح الله فيما بينك وبين الناس".

أشد الآلام

أشد الآلام


من أقوال مصطفى السباعي - "هكذا علمتني الحياة"

أشد الآلام على النفس: آلام لا يكتشفها الطبيب،

ولا يستطيع أن يتحدث عنها المريض.

نعم الله

مهما اشتدَّت آلامك، لفوات ما تحب من صحة أو مال أو خير؛

فإن ما بقي لك من نعم الله عليك، رأس مال كبير لمسرَّات لا تنتهي.

وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا

وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا

قال تعالى:

{ وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا }

- يقول الامام ابن القيم - رحمه الله - مفسراً هذه الآية :

" يأبى الله أن يدخل الناس الجنة فرادى، فكل صحبة يدخلون

الجنة سويا"..


فأسأل الله ان يدخلني واياكم في الفردوس الأعلى.

أسأل الله العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى.. أن نكون صحبة

يأخذ بعضنا بيد بعض وندخل الجنةَ..

اللهم آمين..


واعلم أن المحبة في الله .. نعمة من الله.. والتواصل مع الأحبة أنس

ومسرة.. هم للعين قرة.. فسلام على من دام في القلب ذكراهم .. وإن

غابوا عن العين قلنا يا رب احفظهم وارعاهم.

ارسلوها لكل من تريدون ان يرافقكم الى الجنة.

فوائد من كتاب الرقائق (327)

فوائد من كتاب الرقائق (327)


قال ابن القيم رحمه الله: المبادرة إلى التوبة من الذنب فرض على الفور،

ولا يجوز تأخيرها؛ فمتى أخّرها عصى بالتأخر، فإذا تاب من الذنب بقي

عليه توبة أخرى، وهي توبته من تأخير التوبة.

فى رحاب آية 322

 فى رحاب آية 322



صبر ساعة!

يقول ابن القيم رحمه الله في قوله تعالى:

[إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ].

"إذا تعب العبد قليلًا، استراح طويلًا، وإذا تحمل مشقة الصبر ساعة،

قاده لحياة الأبد، وكل ما فيه أهل النعيم المقيم، فهو صبر ساعة".

الأب المرح نعمة

 الأب المرح نعمة


لا شك أن نفسية الأب تنعكس بشكل كبير على أجواء المنزل. فإذا كان الأب

مرحاً بطبعه، سينشر طاقةً إيجابيةً في أرجاء البيت

ويبعث الحس بالأمان في نفوس أفراد أسرته.

أول صورة للجسر الكوني


 

وقوع الطلاق ثلاث مرات متفرقة

 

وقوع الطلاق ثلاث مرات متفرقة


السؤال:

طلقت امرأتي ثلاث مرات وحيث كان في وقت المغرب وقالت لي كلامًا

أغضبني فطلقتها وراجعتها لأنها أم لطفلين، وعادت إلى بيتي وبعد أيام

حصل بيني وبينها زعل فطلقتها فدخلت علي وقالت: لأجل أطفالي أرجعني؟

فرددتها، وبعد أيام حصل بيني وبينها كما حصل في الطلاق الأول والثاني

فطلقتها في الثالثة أفيدوني عن هذا؟



الجواب:

عليك أن تراجع المحكمة أو المفتي لديكم في بلادكم وهو إن شاء الله ينظر

في الأمر، والأصل أن الثلاث إذا تفرقت ليس بعدها رجعة ولكن القاضي أو

المفتي ينظر في ذلك، أما إن كنت في السعودية فبإمكانك أن تراجعنا بالمكاتبة

حتى نحيلك وإياها إلى قاضي الطلاق.... للنظر في الموضوع ومعرفة الحقيقة

عنك وعن المرأة وعن وليها حتى تكون الفتوى على أمر واضح إذا كنت في

المملكة، أما إذا كنت في بلاد أخرى ففي إمكانك مراجعة المحكمة للأحوال

الشخصية أو المفتي عندكم، وهو إن شاء الله يوفق للفتوى فيما يوافق الشرع.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث640


 

الأربعاء، 3 يناير 2024

446 خواطر منتقاه

 



446 خواطر منتقاه 

من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


إذا زاغ البصر فلأنه مأمور ، وإذا كذب اللسان فما هو غير عبد مقهور ،

وإذا سعت القدم إلى الحرام فسعي القلب أسبق.

ايمانيات 388

 ايمانيات 388


قال أبو عبيدة بن الجراح -رضي الله عنه-:

"ألا رُبَّ مبيِّضٍ لثيابه مدنِّسٌ لدينه، ألا رُبَّ مُكرمٍ لنفسه وهو لها مُهينٌ،

ألا بادروا السيِّئات القديمات، بالحسنات الحديثات؛

فلو أنَّ أحدكم أخطأ ما بينه وبين السماء

والأرض ثم عمل حسنةً، لعلت فوق سيِّئاته حتى تقهرهنَّ".

الالتهاب الرئوى.. الأعراض والأسباب

الالتهاب الرئوى.. الأعراض والأسباب


الالتهاب الرئوي هو عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الرئتين وتشمل الأعراض الحمى

والقشعريرة وضيق التنفس والسعال الذي ينتج البلغم وألم في الصدر،

فى هذا التقرير نتعرف على أعراض وأسباب وعلاج الالتهاب الرئوي

ويمكن عادةً علاج الالتهاب الرئوي في المنزل بالمضادات الحيوية،

لكن بعض الحالات قد تتطلب وقتًا في المستشفى ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

أسباب الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي هو عدوى تصيب الأكياس الهوائية في الرئتين وتسببها البكتيريا أو الفيروسات

أو الفطريات في حالات نادرة. تحدث معظم حالات الالتهاب الرئوي بسبب البكتيريا،

وعادة ما تكون العقدية الرئوية (مرض المكورات الرئوية)، ولكن الالتهاب الرئوي الفيروسي أكثر شيوعًا عند الأطفال.

تتكون الرئتان من فصوص منفصلة، ثلاثة في الرئة اليمنى واثنان في الرئة اليسرى.

قد يؤثر الالتهاب الرئوي على فص واحد فقط أو قد يكون منتشرًا في الرئتين.

يمكن لأي شخص أن يصاب بالالتهاب الرئوي لكن بعض المجموعات معرضة لخطر أكبر:

-الرضع والأطفال الصغار – وخاصة أولئك الذين ولدوا قبل الأوان

-الأشخاص الذين أصيبوا مؤخرًا بعدوى فيروسية – مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا

-المدخنون والأشخاص المعرضون لدخان السجائر

الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة – مثل الربو، والتهاب الشعب الهوائية، أو توسع القصبات

الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة

الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية

الأشخاص الذين عانوا من مشاكل في البلع أو السعال بعد السكتة الدماغية أو الارتجاج أو إصابات الدماغ الأخرى

الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر.

يمكن أن يتطور الالتهاب الرئوي عندما يتنفس الشخص قطرات صغيرة تحتوي على كائنات حية مسببة للالتهاب الرئوي.

ويمكن أن يحدث أيضًا عندما تدخل البكتيريا أو الفيروسات الموجودة عادة في الفم والأنف والحنجرة إلى الرئتين.

أعراض الالتهاب الرئوي

تشمل الأعراض الشائعة للالتهاب الرئوي ما يلي:

- الحمى

- القشعريرة

- ضيق في التنفس

- تنفس سريع

- سعال متفاقم قد ينتج عنه مخاط أصفر/أخضر أو دموي (البلغم).

- ألم في الصدر عند التنفس أو السعال – ناجم عن التهاب الغشاء الذي يبطن الرئتين.

عند الرضع والأطفال، قد تكون الأعراض أقل تحديدًا، وقد لا تظهر عليهم علامات واضحة لعدوى الصدر،

عادةً ما يصابون بالحمى، ويبدو أنهم ليسوا على ما يرام، ويصبحون خاملين وقد يكون لديهم

أيضًا صوت صاخب أو خشخشة في التنفس، ويواجهون صعوبة في التغذية.

قد تظهر على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والمصابين بالالتهاب الرئوي علامات الارتباك أو انخفاض الوعي العقلي.

ومن الممكن أيضًا أن يصبح الجلد والشفتين والأظافر داكنة أو مزرقة. وهذه علامة على أن الرئتين

غير قادرتين على إيصال ما يكفي من الأكسجين إلى الجسم. إذا حدث هذا، فمن الضروري طلب المساعدة الطبية على الفور.

يجب أيضًا طلب المساعدة الطبية للأفراد الذين يعانون من علامات

وأعراض الالتهاب الرئوي في المجموعات التالية المعرضة للخطر:

البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين

الأشخاص الذين يعانون من حالة صحية أساسية أو ضعف في جهاز المناعة

الأشخاص الذين يتلقون العلاج الكيميائي أو الأدوية الأخرى التي تثبط جهاز المناعة.

 

محاسبة النفس

محاسبة النفس


من أقوال د. عبدالكريم بكار

محاسبة النفس ضمانة من التمادي في الخطأ و بداية للرشد

و الاستقامة أسأل الله أن يعيننا على أنفسنا، ويصلح لنا أعمالنا.

ساعة من حياة بعض الناس خير من شهر من حياة آخرين.

الحياة بما نعطي، و بما ننجز، وليست بعدد السنوات.

إشراقة آية

إشراقة آية

إشراقة آية :

{ ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاسًا }

من رحمة الله يامؤمنمع كل ألم يحل بك ، انتظر بعده أمنا ينزل

في أعماقك وسكينة تشد على قلبك.

إشراقة آية :

{ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ }

(عداوة) نكرة في سياق الإثبات تفيد الإطلاق مهما كان حجم العدواة

فادحا هناك فرصة لعلاقة ود

إشراقة آية :

{ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ }

التفاؤل ليس خواطر عابرة

إنه عقيدة والتزام روحي عميق.

{ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ }

اهتف بها في روحك.

إشراقة آية :

{ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ }


الصالحون يزدادون بالبلاء جمالا حتى صبرهم جميل.

إشراقة آية :

{ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ }

لا تخف لو كانت ظروفك أقسى من الحديد فالله قادر أن يلينها لك .

إشراقة آية :

{ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ }

كل ما تشعر به من ألم وخوف وتوتر وضيق: في القرآن شفاؤه.

ناضل بصدق في البحث عن دوائك والله لتجدنه.

إشراقة آية :

{ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً }

ويجعل تفيد الاستمرار هذا الذي أحزنك لا تزال تولد خيراته الكثيرة

بلا انقطاع.

إشراقة آية :

{ وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ }

{ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ }


حين ترى نعمة تحبها مع غيرك. ادفع الحسد وادع ربك من فضله فإنها

فرصة إجابه.

إشراقة آية :

{ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا }

خواطرنا في الأزمات محل نظر ربنا . املأ قلبك بحسن الظن به فالفرج

أقرب من ظنوننا البائسة .

إشراقة آية :

{ وَأُخْرَى لَمْ تَقْدِرُوا عَلَيْهَا قَدْ أَحَاطَ اللَّهُ بِهَا }

عطاء ربك ليس على قدر طاقتك وقدرتك

إنه يعطيك شيئا لم تكن لتقدر عليه ولا تتوقعه.

 

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

في رحاب آية 321

 في رحاب آية 321


﴿ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ﴾

‏أهل محبة الله يفتح لهم الأرزاق والبركات.

‏من الغبن ألا نلج من أحد أبواب محبة الله لعباده

‏قالﷻ:

‏﴿والله يحب المحسنين﴾

‏﴿إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين﴾

‏﴿فإن الله يحب المتقين﴾

‏﴿والله يحب الصابرين﴾

‏﴿إن الله يحب المتوكلين﴾

العلاقة الطيبة بين الأم والأب


 

أكبر مجرة كونية حتى الآن


 

صبغ الشعر واستعمال الأسنان الذهبية

 

صبغ الشعر واستعمال الأسنان الذهبية


السؤال:

ما حكم استعمال السحاب أو السوستة في ملابس النساء؟ ثم هل يجوز أن

أغير شعري إلى اللون الأحمر؟ ثم هل يجوز استعمال الأسنان

الذهبية للنساء والرجال؟



الجواب:

أما السحاب فأمره سهل، كونه في الأمام أفضل وأولى ولكن إذا كان في

الخلف لأسباب تقتضيها المصلحة فلا بأس لكن مع العناية بالستر مع العناية

بستر العورة ستر البدن من الأمام و الخلف، تكون حريصة على ستر

عورتها من أمامها وخلفها هذا هو الواجب، أما كون السحاب أمام أو خلف

فأمره سهل ولكنه في الأمام أولى كالعادة القديمة المعروفة،

ولأن ذلك أمكن في ضبط العورة وضبط اللباس على البدن.



المقدم: وبالنسبة لصبغ الشعر؟

الشيخ: وأما صبغ الشعر فلا يجوز إذا كان بالسواد الخالص، أما إذا صبغ

بالحمرة أو بالصفرة أو بسواد مخلوط بالحناء فلا بأس بذلك، وقد قال عليه

الصلاة والسلام: غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد فدل ذلك على أن تغيير

الشيب سنة ومستحب لكن بغير السواد الخالص، وإذا غير الشعر بالأحمر أو

بالأصفر فلا حرج في ذلك.



المقدم: وإذا كان يا شيخ لشابة مثلًا تريد تغيره مثلًا من الأسود؟



الشيخ: إذا كان للجمال فلا بأس إذا كان للجمال فهو مسكوت عنه

ليس فيه نهي. نعم.

المقدم: وبالنسبة للأسنان الذهبية للرجال والنساء؟



الشيخ: جائز للنساء خاصة، أما للرجال فلا إلا للحاجة إذا احتاج الرجل ما هو

للزينة احتاج لسقوط أسنانه ولأن الذهب أصبر وأنظف فإذا جعله للحاجة فلا

بأس وإن جعل غيره من المعادن الأخرى فهو أولى وأحوط إن شاء الله، وإذا

ربطه بأسلاك الذهب ربط أسنانه الأخرى بأسلاك الذهب فلا بأس، قد روي

هذا عن جماعة من أصحاب النبي ﷺ.



والحاصل أنه إذا كان للحاجة فلا بأس، وقد ثبت عنه ﷺ أنه أمر بعض

أصحابه لما قطع أنفه في بعض الحروب أن يجعل فضة فلما تغيرت عليه

أمره أن يجعل مكانه ذهبًا، فدل ذلك على أن الذهب للحاجة لا بأس لا لأجل

الزينة، وإذا جعل من المعادن الأخرى أسنانًا وربطها بشيء من الذهب فلا

حرج في ذلك.

أما النساء فأمرهن أوسع؛ لأنه أحل لهن الذهب والحرير

دون الرجال.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

فوائد من كتاب الرقائق (326)

 فوائد من كتاب الرقائق (326)


قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى: لو ميز العاقل بين قضاء وطره لحظةً،

وانقضاء باقي العمر بالحسرة على قضاء ذلك الوطر لما قرب منه، ولو

أعطي الدنيا، غير أن سكرة الهوى تحول بين الفكر وذلك

قال ابن حبان رحمه الله تعالى: فالواجب على العاقل لزوم الحياء؛

لأنه أصل العقل، وبذر الخير، وتركه أصل الجهل، وبذر الشر

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث639


 

الثلاثاء، 2 يناير 2024

445 خواطر منتقاه


445 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين

القلب أمير الجسد وملك الأعضاء ، فهو راعيها الوحيد وقائدها ،

وإنما الجوارح والحواس تبع له وآلات تصدع بما تؤمر ، ‏فلا تصدر أفعالها إلا عن أمره

ولا يستعملها في غير ما يريد ، فهي تحت سيطرته وقهره ،

ومنه تكتسب الاستقامة أو الزيغ ، وبين القلب والاعضاء صلة عجيبة

وتوافق غريب بحيث تسري مخالفة كل منهما فورا إلى الآخر  .

ايمانيات 387

ايمانيات 387


قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-:
"حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا؛
فإنَّ أهون عليكم في الحساب غدًا أن تحاسبوا أنفسكم،
وتزيَّنوا للعرض الأكبر، يوم تعرضون لا تخفى منكم خافيةٌ"

فوائد الاستيقاظ المبكر

فوائد الاستيقاظ المبكر


قد تكون قد سمعت مقولة أن النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا يعزز الصحة ويدعم نمو الأطفال،

ووفقًا لأبحاث الطبية فإن النوم الكافي والاستيقاظ مبكرًا يساهمان

بشكل كبير في استرخاء الجسم والعقل والصحة العامة.

يستمتع الشخص المعتاد على الاستيقاظ مبكرًا بلحظات من الهدوء والاسترخاء،

حيث يوفر الصباح الباكر الهادئ، الخالي من ضوضاء المرور، فرصة للاسترخاء الشخصي.

من الناحية العلمية، تعمل هذه اللحظات الهادئة على تعزيز مستويات الأكسجين في الدماغ،

وتقليل ضغط الدم، وتخفيف الصداع النصفي، وتعزيز الصحة العقلية بشكل عام،

لذا يجب التنبيه على الوالدين بضرورة غرز أهمية الاستيقاظ مبكرا للأطفال.


فوائد الحصول على وجبة الإفطار

يتيح الاستيقاظ مبكرًا وقتًا كافيًا لتناول وجبة فطور مغذية، على عكس الأشخاص الذين يستيقظون متأخرًا،

يمكن للمستيقظين مبكرًا الاستمتاع بوجبة متوازنة، حيث تعتبر وجبة الإفطار أهم وجبة،

فهي تقدم فوائد مثل تحسين التمثيل الغذائي، والطاقة المستدامة، وخفض نسبة الكوليسترول،

والحد من مخاطر مرض السكري وأمراض القلب، وإدارة الوزن، وتحسين الحالة المزاجية.

تعزيز وظيفة أفضل للدماغ

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا يظهرون وظائف دماغية متفوقة،

وتفكيرًا سليماً، ومهارات في حل المشكلات، تعزز هذه العادة الطاقة الإيجابية والمشاركة العميقة في المهام،

كما أن النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا يعززان التركيز والذاكرة،

مما يؤدي إلى تحسين الأداء في العمل والدراسة.

زيادة مستويات الطاقة

يساهم النوم الكافي والاستيقاظ المبكر في زيادة مستويات الطاقة، على النقيض من انخفاض الطاقة

والسلبية المرتبطة بعدم كفاية النوم، يتمتع المستيقظون مبكرًا بتحسن في استقرار الحالة المزاجية،

وتجنب إغراء الانغماس في عادات الأكل غير الصحية للتحكم في تقلبات المزاج،

ويدعم هذا الروتين الصحي وظائف الجسم المناسبة، بما في ذلك زيادة إمدادات الدم،

وإصلاح الأنسجة، وصحة العظام، وتنظيم ضغط الدم.

فرصة لتعزيز اللياقة البدنية

يعتبر وقت الصباح الباكر وقتًا مثاليًا لممارسة الرياضة، يمكن للمستيقظين مبكرًا دمج التدريبات في روتينهم،

مما يعزز الصحة البدنية والصحة العامة، يوفر إنشاء نظام للياقة البدنية في الصباح بداية منعشة لليوم،

ويعزز تجديد النشاط.

الوقاية من الأمراض

يؤكد الأطباء على دور النوم المناسب في الوقاية من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة

مثل السمنة ومشاكل الغدة الدرقية ومتلازمة تكيسات المبيض النوم الكافي يريح الجسم،

ويسهل إنتاج الهرمونات، ويساهم في الأداء السلس للأعضاء بشكل عام.

الاستيقاظ المكبر وزيادة فرص التفوق

تشير الأبحاث التي أجرتها جامعة تكساس إلى أن الطلاب الذين يستيقظون مبكرًا يميلون

إلى تحقيق نتائج أكاديمية أفضل، حيث يتيح الاستيقاظ المبكر للطلاب الحصول على قسط كافٍ من الراحة.

 

مشكلة واحدة

 مشكلة واحدة


من أقوال د. عبدالكريم بكار

لدينا أشخاص كثيرون قلوبهم مفعمة بحب الإنجاز لكن لديهم مشكلة

واحدة هي: أن دوائر اهتمامهم أوسع بكثير من دوائر تأثيرهم

(كثير من الحركة و القليل من النتائج).

المداومة على شيء من الذكر والتعبد بشكل صارم

يجعلنا نحافظ على الخطوط العريضة في مسيرتنا في هذه الحياة.

استشعرها جيدا

استشعرها جيدا


عندما سخر نسوة المدينة. من إمرأة العزيز ...دعتهن وأعطت كل واحدة

منهن سكينا وعندما خرج عليهن يوسف عليه السلام أصابهن الذهول

لدرجة أنهن قطعن أيديهن دون شعور بالألم !!



ألهذا الحد كان يوسف جميلا !!

لحظة من فضلك

استشعرها جيدا

عيون شاخصة.. يد تجرح ... دم ينزف .. ولا ألم!! لشدة الجمال الذي

يرونه أمامهن إنه أمر مدهش حقا.! تفسير ماحصل أن أعينهن عندما

تلذذت بمنظر جمال يوسف تعطل الإحساس عندهن بكل شيء مؤلم

ولا غرابة فيوسف أعطاه الله نصف جمال الكون..



بقي السؤال الأهم

وهو الشاهد !!

كيف ستكون اللذة عند رؤية رب الجمال ومن خلق الجمال كله ؟؟



{ وُجُوهٌ يَوْمَئِذ نَّاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ }



إن أعظم لذة خلقها الله هي رؤية وجهه الكريم وبالمقابل .. أعظم عذاب

أن تحرم من رؤيته أقرأ



{ كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ }



ليس في هذه الدنيا كلها مايستحق أن نخسر أعظم لذة.. رؤية الله

إن الكلمات لتعتذر عن الوصف . عندما ترى إلهك وخالقك والذي أوجدك

من العدم.. إلهك الذي كنت تعبده لسنوات .. تناجيه في جوف الليل..

تخشاه في خلوتك.. تسجد له وتدعوه.. أخيرا ستراه ما أجمل تلك الساعه



أسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن يتنعمون برؤية وجهه الكريم بكرة

وعشيا في الفردوس الأعلى من الجنة من غير حساب ولاعقاب

. اللهم لاتحرمنا بذنوبنا لذة النظر إليك يا الله

انشرها لتشتاق النفوس إلى خالقها .

 

فوائد من كتاب الرقائق (325)

فوائد من كتاب الرقائق (325)


قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى: من قارب الفتنة بعدت عنه السلامة، ومن

ادعى الصبر وكل إلى نفسه، وربَّ نظرةٍ لم تناظِر وأحق الأشياء بالضبط

والقهر اللسان والعين؛ فإياك أن تغتر بعزمك على ترك الهوى مع مقاربة

الفتنة؛ فإن الهوى مكايد، وكم من شجاع في الحرب اغتيل،

فأتاه ما لم يحتسب.



قال شجاع الكرماني رحمه الله تعالى: من عَمَرَ ظاهرَه باتباع السُّنة، وباطنه

بدوام المراقبة، وغضَّ بصره عن المحارم، وكفَّ نفسه عن الشهوات،

وأكل من الحلال_لم تخطىء فراسته.
 

لا تُخبر طفلك أن يتوقف عن البُكاء

لا تُخبر طفلك أن يتوقف عن البُكاء


عزيزي الأب،

لا تُخبر طفلك أن يتوقف عن البُكاء، وأن الرجال لا يبكون!

بل ابحث عن السبب الذي جعله يبكي، أخبره أن البكاء لا يحل المشكلة، بل

عليه أن يبحث عن حلول لهذه المشكلة، وادعمه بذلك إن اقتضى الأمر.

سعادة الأبوة


 

ما يفعل من ابتلي بزوجة تاركة للصلاة والحجاب؟

 


ما يفعل من ابتلي بزوجة تاركة للصلاة والحجاب؟


السؤال:

إن زوجتي لا تصلي وقد أمرتها بالصلاة أكثر من مرة لكنها لم تستجب،

وكذلك هي لا تتحجب وشعرها ظاهر على كل الناس،

أفيدوني ماذا أفعل معها؟


الجواب: هذه المرأة قد اجتمع فيها شران عظيمان أحدهما أعظم من الآخر

الشر الأول: عدم الصلاة، وهذا كفر أكبر على الصحيح.



والشر الثاني: عدم تسترها وحجابها، فالواجب أن تفارقها؛ لأنه ليس

للمسلم أن يمسك الكافرة، قال الله تعالى:

)لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ ([الممتحنة:10]

فالواجب عليك فراقها ما دامت لم تستجب للنصيحة فالواجب فراقها وأبشر

بأن يعوضك الله خيرًا منها، ونسأل الله لها الهداية.



فالمقصود أن هذه المرأة فيها شران عظيمان أحدهما أعظم من الآخر وهو

ترك الصلاة، هذا أعظم وهذا كفر أكبر، وكونها غير محتجبة لا في شعرها

ولا في وجهها هذا أيضًا كبيرة عظيمة وشر عظيم.

فالواجب عليك فراقها والحذر منها وإعطاؤها طلاقها نسأل الله لنا ولكم

العافية، ومن ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه وسوف يعوضك الله

سبحانه وتعالى فضلًا منه خيرًا منها وأصلح إن شاء الله.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث638


 

الاثنين، 1 يناير 2024

444 خواطر منتقاه

 
444 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


إطفاء نار الحاسد والباغي والمؤذي بالإحسان إليه،
فكلما ازداد أذى وشراً وبغياً وحسداً ازددت إليه إحساناً،
وله نصيحة، وعليه شفقة،
وهذا من أعظم الأسباب وأصعبها على النفس.

ايمانيات 386

 ايمانيات 386


قال أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- في خطبة له:

"اعلموا أنَّ أكيس الكيس التَّقوى، وأنَّ أحمق الحمق الفجور،

وأنَّ أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقِّه،

وأنَّ أضعفكم عندي القويُّ حتى آخذ منه الحقَّ،

أيُّها الناس، إنَّما أنا متَّبعٌ ولست بمبتدعٍ،

فإن أحسنت فأعينوني، وإن زغت فقوِّموني".

العيش من غير هدف

العيش من غير هدف



من أقوال د. عبدالكريم بكار

العيش من غير هدف سام يكافح المرء من أجل بلوغه يشبه عيش السوائم

الذليلة التي لا هم لها سوى مجرد البقاء. من همومهم واهتماماتهم تعرفونهم

وهذا ميزان يستطيع كل واحد منا وزن نفسه به .

روح الحضارة أنثى، وكلما ازداد الناس تحضرا اكتست الحياة مسحة أنثوية.

حكم الدين

حكم الدين

ما هو الفرق بين السحر والعين ؟ وهل العين تقع في الدين

ولها حكم ؟ وما هو العلاج للطرفين العاين والمعيون

إن كان ذلك صحيحاً ؟

الإجابة: السحر في اللغة: عبارة عما خفي ولطف سببه، وفي الاصطلاح

هو : عزائم ورقى، ومنه ما يؤثر في القلوب والأبدان فيمرض ويقتل

ويفرق بين المرء وزوجه، قال تعالى:



{ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ

وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ }



وأما العين فهي مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه، والعين حق، كما

ورد في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:



( العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين،

وإذا استغسلتم فاغسلوا )،



وحكمها أنها محرمة كالسحر.وأما العلاج للعائن فإذا رأى ما يعجبه فليذكر

الله وليبرك، كما جاء في الحديث: (هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت)،

فيقول: "ما شاء الله لا قوة إلا بالله"، ويدعو للشخص بالبركة،

وأما المعيون فيحصن نفسه بالإيمان بالله والتوكل عليه وقراءة ورد

من القرآن والأدعية المأثورة.



وإذا علم المعيون من أصابه بعينه فإنه يشرع له أن يطلب منه أن يغسل

وجهه ويديه وداخلة إزاره في إناء ثم يغتسل المعين بذلك؛

لقول النبي صلى الله عليه وسلم:



( وإذا استغسلتم فاغسلوا ).

وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

مجموع فتاوى اللجنة الدائمة المجلد الثاني عشر (العقيدة).



حكم الدين

السؤال : هل يجوز للأولاد أن يأخذوا من مال أبيهم دون علمه ؟

الجواب : ليس للأولاد أن يأخذوا من مال أبيهم بغير علمه، إلا ما تدعو

له الحاجة المعروفة لأمثالهم، إذا بخل بذلك، وكانوا عاجزين عن النفقة

على أنفسهم من أموالهم، ولم ينفق عليهم النفقة الواجبة؛ لقول النبي

صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة امرأة أبي سفيان بن حرب

رضي الله عنهما لما اشتكت إليه صلى الله عليه وسلم قائلة:



( إن أبا سفيان رجل لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيّ،

إلا ما أخذته من ماله بغير علم، فأجابها صلى الله عليه وسلم

بقوله: (خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك )

متفق على صحته.


ومعنى بالمعروف: يعني الشيء المتعارف في نفقة مثلهم، من غير

إسراف ولا تبذير.

حديث أخرجه البخاري [برقم 2059 كتاب البيوع]

[ومسلم برقم 3233 كتاب الأقضية].

عبدالعزيز بن باز رحمه الله

المصدر / موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز

فوائد من كتاب الرقائق (325)

فوائد من كتاب الرقائق (325)


قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى: أيها المذنب قف بالباب إذا نام الناس،

وابسط لسان الاعتذار، ونكس الرأس، وامدد بعد السؤال ولا بأس،

وقل ليس عندي سوى الفقر والإفلاس

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: ومن أعظم الأشياء ضرراً على العبد بطالته

وفراغه؛ فإن النفس لا تقعد فارغة، بل إن لم يشغلها بما ينفعها

شغلته بما يضره ولابد.

التواصل واللعب مع الطفل


 

الصوم يعالج السرطان


 

الصلاة في المسجد المنحرف عن القبلة

الصلاة في المسجد المنحرف عن القبلة


السؤال:

يوجد عندنا في العمل مسجدان قام ببنائهما الموظفون وكلا المسجدين

منحرفان عن القبلة، وواحد منهما فيه زيادة في جهة اليسار عن المحراب

بحيث الذين يصفون من جهة اليسار يصلون إلى عشرين فرد والذين يصفون

في جهة اليمين يصلون إلى عشرة فقط، والإخوان جميعًا يعلمون عن

انحراف المسجدين عن القبلة وكذلك من يؤمنا،

فما حكم الصلاة في هذه المساجد؟



الجواب: إذا كان الانحراف يسيرًا والجهة جهة القبلة فلا يضر، الانحراف

اليسير يعفى عنه عند أهل العلم لقول النبي ﷺ: ما بين المشرق والمغرب

قبلة يقوله في حق أهل المدينة ونحوهم، فهكذا في الشرق يقال: ما بين

الجنوب والشمال قبلة وهكذا في الغرب يقال ما بين الجنوب والشمال قبلة،

فالمقصود أن الانحراف اليسير الميل اليسير الذي لا يخرجه عن الجهة

هذا يعفى عنه.



أما إذا انحرف إلى الجهة الأخرى فهذا هو الذي لا يعفى عنه، أما الانحراف

اليسير فيعفى عنه، وتوسط الإمام هو السنة، كون الإمام.... في الوسط هو

السنة، فإذا كان الانحراف غير متوسط فالمشروع أن يوسطوه وأن ينقلوه

إلى وسط المسجد لا إلى جهة أبعد عن الوسط فيكون الجماعة عنه على حد

سواء، فإذا كان الصف ثلاثين يكون عنه كذا خمسة عشر وعنه من هنا

خمسة عشر المتوسطة، هذا هو السنة وهذا هو المشروع. نعم.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث637


 

الأحد، 31 ديسمبر 2023

443 خواطر منتقاه

 443 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين

أن البخل والحسد مشتركان في أن صاحب

هما يريد منع النعمة عن الغير،

ثم يتميز البخيل بالبخل بما في يده،

والحاسد يتمنى ألا يعطي أحد سواه شيئاً.

نصاب زكاة ما يخرج من الأرض من المحاصيل

نصاب زكاة ما يخرج من الأرض من المحاصيل


السؤال:

ما هو نصاب الزكاة في المحاصيل الزراعية، وهل هناك فرق بين الزراعة

المطرية والزراعة بالماكنات، وما المقدار الذي يخرج من التمر،

وهذه الحبوب؟ بارك الله فيكم.

الجواب: الرسول ﷺ أوضح النصاب في هذه الحبوب والثمار وهو خمسة

أوسق، والوسق ستون صاعاً، فالنصاب ثلاثمائة صاع بصاع النبي ﷺ،

من التمر والعنب والحبوب كالذرة والشعير والأرز ونحو ذلك.

والصاع أربع حفنات، صاع النبي ﷺ أربع حفنات باليدين المعتدلتين

المملوءتين، كل حفنة مد، هذا هو مقدار الصاع، وبالوزن أربعمائة وثمانين

مثقالاً، والمد مائة وعشرون مثقالاً، بالحب المتوسط الذي ليس

بالثقيل جداً ولا الخفيف.



فالحاصل: أن النصاب خمسة أوسق، والوسق ستون صاعاً، فيكون النصاب

حينئذ ثلاثمائة صاع بصاع النبي ﷺ، وهو أربع حفنات باليدين المتوسطتين

المعتدلتين المملوءتين، ولا عبرة بالأيدي الكبيرة جداً، ولا عبرة بالأيدي

الصغيرة، ولكن بيد الرجل المعتدل الخلقة المملوءة، فما ملأ يديه فهو مد،

وإذا كان أربع فهو صاع بصاع النبي عليه الصلاة والسلام، وإذا كانت

الحبوب تسقى بالمطر والأنهار، ففيها العشر من كل ألف مائة، يعني: من كل

ألف مائة، من كل ألف صاع مائة صاع .. وهكذا، وإن كانت تسقى الزروع

بالمكائن، أو بالسواني من الإبل وغيرها، فالواجب النصف نصف العشر،

يعني: خمسين في الألف. نعم.

المقدم: بارك الله فيكم، وبالنسبة أيضاً للتمر نفس الحكم؟

الشيخ: الحكم واحد.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

 

الطفل يتعلم أثناء النوم


 

الطفل الذي يسأل عن حب والدته