السبت، 10 أغسطس 2019

ذوق الصلاة عند ابن القيم (38)


ذوق الصلاة عند ابن القيم (38)



السجدة الثانية

وشرع له أن يعود ساجدًا كما كان ولا يكتفي منه بسجدة واحدة في الركعة

كما اكتفى منه بركوع واحد لفضل السجود وشرفه وموقعه من الله حتى أنه

أقرب ما يكون إلى عبده وهو ساجد، وهو أدخل في العبودية، وأعرق فيها

من غيره؛ ولهذا جعل خاتمة الركعة وما قبله كالمقدمة بين يديه، فمحله من

الصلاة محل طواف الزيارة، وما قبله من التعريف وتوابعه مقدمات بين يديه

وكما أنه أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فكذلك أقرب ما يكون منه

في المناسك وهو طائف.



ولهذا قال بعض الصحابة لمن كلمه في طوافه بأمر من الدنيا:

"أتقول هذا ونحن نتراءى لله في طوافنا" (1).



ولهذا والله أعلم جعل الركوع قبل السجود تدريجًا

وانتقالا من الشيء إلى ما هو أعلى منه.



(1) قائل هذا القول عبد الله بن عمر الطبقات الكبرى

لابن سعد (4/ 167).

مكانك في الدعوة



مكانك في الدعوة


من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم


{ وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ }

مكانك في الدعوة لن يبقى شاغرا كل القصة أنك خسرته.




سنن الوقوف بعرفة

السنن في مناسك الحج

سنن الوقوف بعرفة


1- النزول بنمرة إن تيسر إلى الزوال .

2- صلاة الظهر والعصر جمعاً وقصراً بنمرة يوم عرفة بعد الزوال .

3- يستقبل القبلة في وقوفه يوم عرفة .

4- يجعل الجبل بينه وبين القبلة إن تيسر وإلا فلا حرج .

5- أن يكون على طهارة أثناء دعائه وذكره لله تعالى .

6- يكثر من الدعاء، والذكر، والالتجاء إلى الله تعالى، ويرفع يديه في دعائه .

تأخر الخاطب في الاتصال والتقدم للمخطوبة

تأخر الخاطب في الاتصال والتقدم للمخطوبة

أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:

فتاة طلَب شابٌّ التقدُّم لها، وبعدما أعلمتهم أمها بالموافقة، وأعطتهم

رقم هاتف ولي أمر الفتاة لم يتصلوا به طيلة

ثمانية أيام، وتسأل: هل هذا طبيعي؟

♦ التفاصيل:

أنا فتاة عمري (28) عامًا، طلب شابٌّ التقدُّم لي، وهو ذو خُلُق ودين،

فأعلمتْهُم أمي بمُوافقتي بعدما صليتُ صلاة الاستِخارة، وأعطتْهُم

رقم هاتف ولي أمري لتحديد موعد الحضور للتقدم، لكن مرت ثمانية

أيام ولم يتَّصل الخاطب بوليِّ أمري، ولا أعلم ما سبب هذا التأخُّر،

فهل من الطبيعي أن يحدث مثلُ هذا؟ أو أن الأمر قد

انتهى بذلك رغم جدِّيتهم في الكلام مع أمي؟

أرشدوني جزاكم الله خيرًا.



الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه،

أما بعدُ:

فالتأخُّر في الردِّ أمر طبيعي، والناس يختلفون في ذلك،

ولكن في حال عدم الرد فالذي يفهم منه عدم القبول.

وفي حال ردِّهم لاحقًا بذلك فعليك بالتسليم والرضا؛ حيث إنكِ استخرتِ ودَعوتِ.

حتى وإن ظهر لك أنَّ هذا الخاطب خير مِن غيره

وكرهتِ انصرافه، فالله جل جلاله يقول:

{ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا }

[النساء: 19]،

فاصبِري، وأحسني الظن بأن القادم أفضل بمشيئة الله.



أسأل الله أن يَكتب لك التوفيق في أمر دينك ودنياك

منقول للفائدة

ترانيم نبيل جلهوم (136)


أحب ذكر الله .. ولكن


أحب ذكر الله .. ولكن


كُنت أحب ذكر الله كثيراً جداً وكنت أذكر الله ذكراً كثيراً منذُ عامٍ ونصف،

والآن لم أعد أحبُ الذكر ولم يعد لى شغفٌ به، مع العلم أن علمى بالدين

سابقاً كان أقل من علمى ومعرفتى بالله الآن، فما الذى جرى لى؟

وما العمل؟ وبماذا تنصحنى؟



ج/ هناك مشكلة متكررة عامة، في أمور الدنيا والآخرة، وهي فقدان الشغف

مع مرور الوقت، وانتقال الفعل بالتقادم إلى أرشيف العادات الروتينية الميتة،

وهذا يؤثر فيه عوامل كثيرة جدًا، عوامل قلبية ونفسية وإيمانية وتربوية،



فهذا ليس أمرًا خاصًا بك، هذه ظاهرة شائعة جدًا، وهذه من مجاهدات الحياة،

فلو بقيت النفس في أوج حالتها لاختفت عبودية المجاهدة التي يحبها الله،

لذلك النفس تتقلب ويعتريها الفتور، وذلك لكي يجاهد الإنسان

من أجل استعادة طعم العبودية الذي ذاقه من قبل، يجاهد

كسله وخموله وآفات نفسه مرة بعد مرة، وحينًا بعد حين.



أولًا: تفهم حقيقة هذا الأمر كما ذكرتُ لك،

فالأمر ليس نفاقًا أو غضبًا من الله كما قد يصوّره الشيطان للعبد.



ثانيًا: لا تستسلم لهذه الحال، ولكن جاهدها، حافظ على الذكر حتى تزول

السحابة، بل جوّده وحسّنه، بأن تحسّن تأملك فيه وتطيل سباحتك في معانيه،

أعد القراءة في كتب فضل الذكر وحال الذاكرين، واستكثر منها، ولا تنقطع،

بل تزود منها يومًا بعد يوم.



ثالثًا: سل الله التوفيق والسداد، سله الأنس به، سله الصلة،

سله صفاء القلب وحفظه من الآفات والأسقام.



رابعًا: حافظ على زكاة علمك وفقهك من العبادات المحضة، الصلاة والصوم

والصدقة، فإن العلم بغير عمل يهلك الإنسان ولا ينفعه.



وفقك الله وسددك وأعانك، وطهر قلبك، وغفر ذنبك، وستر عيب

تبييت الأضحية ليلة لا أصل له

تبييت الأضحية ليلة لا أصل له

السؤال

السلام عليكم ، أسأل عن حكم ترك الأضحية لتبيت ليلة

ثم يتم تقطيعها بعد ذلك ، هل هي سنة أم محبذة.



الإجابة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن حكم الأضحية هو السنة: فهي سنة مؤكدة لمن لا تجحف به،

وذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها، ويكره تركها للقادر عليها لحديث أنس

في الصحيحين



( أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين

ذبحهما بيده الشريفة، وسمى وكبر )



والحكمة منها إحياء ذكرى أبينا إبراهيم عليه السلام،

والتوسعة على الناس أيام العيد التي قال عنها صلى الله عليه وسلم:



( إنها أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل )



والأفضل أن يأكل منها ويتصدق ويهدي، ولا بأس أن يدخر لليوم التالي

أو ما بعده، أما تركها كاملة لتبيت ليلة ثم يتم تقطيعها بعد ذلك فلا نعلم له

أصلاً، وهو إذا كان بقصد التعبد وأن هذا العمل من السنة فلا شك أنه خطأ

وغير صحيح، أما إذا كان تكاسلاً أو انشغالا أو نحو ذلك فليس فيه إثم لكنه

لا ينبغي، إذ قد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يأكل من أضحيته عندما

يرجع من صلاة العيد. ففي مسند الإمام أحمد :



( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل

، ولايأكل يوم الأضحى حتى يرجع فيأكل من أضحيته )



وهذا السياق يدل على أنه صلى الله عليه وسلم كان يأكل من أضحيته عقب

رجوعه من غير فصل زمني بين رجوعه من مصلاه وأكله من أضحيته

، لما تقتضيه الفاء من الترتيب مع الاتصال. وأيضا ثبت

أنه صلى الله عليه وسلم أمر بالأكل من الأضحية والادخار والتصدق منها،

وكل هذه الأمور طاعة وقربه يتقرب بها إلى الله تعالى، فلماذا يتكاسل

الشخص ويتشاغل عن المبادرة إلى هذه الطاعة العظيمة؟!

لا شك أن هذا التأخير أقل أحواله أن يكون مخالفاً للأمر المبادرة

والمسارعة إلى الطاعات والخيرات




المصدر إسلام ويب

قبل أن تضرب طفلك تذكر


الأثر الشفائي للصوم


الدعاء للذرية (09)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 386 )

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 386 )


1216

- مَرَّ نوحٌ عليه السَّلامُ بأسَدٍ رابِضٍ، فضربَهُ برِجْلِهِ، فرفَعَ الأسَدُ رأسَهُ،

فخمَشَ ساقَهُ، فلم يَبِتْ ليلتَهُ، جَعلَتْ تَضرِبُ عليهِ، وهو يقولُ: يا ربِّ،

كلبُكَ عَقَرَني، فأوحَى اللهُ إليهِ: إنَّ اللهَ لا يرضَى بالظُّلْمِ، أنتَ بدأْتَهُ.



الدرجة: موضوع



1217 –

عن عبدِ اللهِ بنِ عِمْرانَ، عن رجُلٍ مِنَ الأنصارِ، أنَّهُ سألَ عليًّا رضي الله

عنه عن نعْتِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فقال: كان رسولُ اللهِ

صلَّى الله عليه وسلَّم أبيْضَ اللَّونِ، مُشْرَبًا حُمرةً، أدْعَجَ العينيْنِ،

سبِطَ الشعَرِ، ذا وفْرةٍ، دقيقَ المَسْرُبةِ، كأنَّ عُنقَهُ إبريقُ فضَّةٍ،

مِن لَبَّتِهِ إلى سُرَّتِهِ شعَرٌ يجري كالقَضيبِ، ليس في بطنِهِ ولا صدْرِهِ

شعَرٌ غيرُهُ، شَثْنَ الكَفِّ والقَدمِ، إذا مشَى كأنَّما يَنحَدِرُ مِن صَبَبٍ،

وإذا مشَى كأنَّما يَتقلَّعُ مِن صخرٍ، وإذا

التفَتَ التفَتَ جميعًا، كأنَّ عَرَقَهُ اللُّؤْلُؤُ، ولَرِيحُ عَرَقِهِ أطيبُ مِن المِسْكِ الأَذْفَرِ،

ليس بالطَّويلِ، ولا بالقَصيرِ، ولا بالعاجزِ، ولا اللَّئيمِ، لم أَرَ قبْلَهُ ولا بعدَهُ

مِثْلَهُ صلَّى الله عليه وسلَّم.



الدرجة: ضعيف بتمامه، وبعضه ثابت

أسماء و صفات الله تعالى(10)

أسماء و صفات الله تعالى(10)

39- {إِلَّا مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

النمل11



40- {نُزُلاً مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ }

فصلت32



41- {وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ

رَّحِيمٌ }

الحجرات5



42- {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً

إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

الحجرات14



43- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

الحديد28



44- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

المجادلة12



45- {عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللَّهُ

قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

الممتحنة7



46- {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئاً وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ

اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

الممتحنة12



47- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوّاً لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }التغابن14



48- {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

التحريم1



49- {إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ

مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ

عَلَيْكُمْ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى

وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ

فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ

وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ

اللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراً وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

المزمل20

شعيرة العين.. (1)

شعيرة العين.. (1)

التهاب مؤلم يمكن التخلص منه بوصفات منزلية

يعد مرض شعيرة العين من الالتهابات القيحية المؤلمة التي تصيب

حافة الجفن أو بطانته الداخلية. وفي حالات ما قد يكون مؤشراً على

الإصابة بمرض خطير. فكيف يمكن التخلص منه بوصفات منزلية بسيطة؟



على اختلاف تسمياته بين الشعيرة والجُدْجُد والشَعيرَة وشحاذ العين

أو الجليجل، إلا أنه يبقى من الالتهابات المؤلمة والمزعجة التي

تصيب طرف الجفن. ويبدأ الأمر بالشعور بحكة في الجفن ليتحول الأم

ر إلى حرقة مزعجة. وبحسب الأطباء فإنه بالتحديد التهاب يصيب

الغدد الدهنية الموجودة على طرف الجفنين، ما يؤدي إلى ظهور

نتوء أحمر وانتفاخ ظاهر في العين. وهناك نوعان من شحاذ العين

، أولهما يصيب منطقة داخل الجفن

(حبة الشعير الداخلية) والثاني خارجي على حافة الجفن.

ويعزو الأطباء الإصابة بهذا الدمل في المقام الأول إلى إصابة

الغدد الدهنية والعرقية بالعدوى البكتيرية بـ"المكورات العنقودية

الذهبية" مثلاً التي يمكن أن تنتج عن لمس الأشياء في محيط

العمل أو المدرسة أو الباص والقطار، أو استخدام المناشف المشتركة

لأشخاص مصابين بشحاذ العين. كما تتسبب

"المكورات العقدية" بهذا المرض، لكنها أقل شيوعاً.



القرنية الصناعية أمل الملايين لاستعادة بصرهم

وقد يكون من أسبابها أيضاً توقف الغدد الدهنية على طرف جفن

عن إفراز محتوياتها. وعلى الرغم من أن هذا المريض يصيب

حديثي الولادة في الغالب، إلا أنه يمكن أن يصيب جميع الأعمار

على حد سواء. ومن الأسباب الأخرى للإصابة به

سوء التغذية وقلة النوم وعدم نظافة الجسم.

ومن حيث المبدأ، فإن شعيرة العين ليست سوى دمل صغير،

أي التهاب قيحي. وعادة ما ينفتح هذا الدمل تلقائياً ليخرج

القيح المتراكم. وهنا تبدأ عملية الشفاء عادة دون عواقب.

لذلك يكون العلاج بالعقاقير غير ضروري. لكن يمكن لقطرات

أو مراهم العين المحتوية على المضادات الحيوية أن تمنع البكتيريا

من الانتقال إلى أماكن أخرى، مما يؤدي إلى تفاقم الالتهاب.



مرض خطير

بيد أن الأمر يصبح خطيراً ما أن ينتشر الالتهاب إلى أماكن أخرى،

إذ يمكن أن يصيب ملتحمة العين أو العين نفسها وفي حالات أخرى

تجويف العين بأكمله. وفي حالة شعيرة العين الداخلية تزداد

احتمالات انتقال العدوى بشكل كبير. وإذ ما صاحب هذا الالتهاب

أعراض مثل الحمى والصداع وانتفاخ الغدد الليمفاوية،

فيجب استشارة الطبيب مباشرة لاسيما أن تكرار الإصابة بهذا

المرض قد يكون مؤشراً على مرض أخطر،

كالسكري على سبيل المثال بحسب خبراء الصحة.



الوقاية ضرورية

لكن قبل اللجوء إلى أي علاج للتخلص من شعيرة العين فإن

القاعدة الأولى هي عدم لمس الجفن مهما كان الشعور بالحرقة

والحكة كبيراً، فلمسها لا يزيد الأمر إلا سوءا، إذ يعمل لمس هذا

الدمل وحكه على نقل المزيد من البكتيريا إلى المنطقة المصابة

ما يزيد من حدة التهابها. وغالباً ما يُصاب الأطفال بشكل

خاص بهذا النوع من الالتهاب. لذلك يجب على الوالدين التأكد

باستمرار من أن أطفالهم يغسلون أيديهم بالصابون عدة مرات يومياً،

فاللعب في الحديقة وحفرة الرمل يجعل أيديهم متسخة بسرعة

ما يزيد من خطر الإصابة. إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من

شعيرة العين، فعلى الأقل يجب على المُصاب استخدام

منشفة خاصة به، حتى لا تنتقل البكتيريا.