السبت، 18 يونيو 2022
فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج
السؤال:
كما وصلت إلى البرنامج الرسالة التالية من المستمع علي حسن عبد الرحيم
خالد من الجمهورية اللبنانية يقول فيها: أرجو أن تتفضلوا بتوضيح
معنى الآية الكريمة في قوله
{فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ}؟
[البقرة:197]
فقد تحدث أحياناً خصومات بين بعض الحجاج، ويحصل جدال بينهم
أرجو الإفادة، هل هناك إثم في ذلك وما هي الكفارة، أفيدونا أفادكم الله؟
الجواب: يقول الله سبحانه:
{ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ
فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ }
[البقرة:197]
ويقول النبي ﷺ:
( من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه.)
فهذا يدلنا على أن الحاج لا ينبغي له أن يرفث ولا يفسق ولا يجادل، بل ينبغي
له أن يشتغل بذكر الله، وطاعة الله ، والكلام الطيب النافع، ويبتعد عما
لا ينبغي من الرفث والفسوق والجدال؛ لأنه في عبادة عظيمة، فينبغي له
احترامها وصيانتها، عما لا ينبغي، والرفث: هو الجماع للزوجة قبل التحلل
من الإحرام، قبل أن يرمي الجمرة ويحلق ويطوف ويسعى إن كان عليه
سعي، وقبل أن تفعل ذلك هي أيضاً، فليس لهما الجماع إلا بعد الفراغ من
أعمال الحج المهمة التي تترتب على التحلل وهي رمي الجمرة يوم العيد
والحلق أو التقصير مع طواف الإفاضة والسعي لمن كان عليه سعي، فإن
فعل هذه الأمور أو زوجته إن كانت فعلت هذه الأمور حل لهما الجماع،
وإلا فهو محرم عليهم، وهو الرفث، كما قال الله سبحانه:
{ أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ }
[البقرة:187]
الرفث: هو الجماع، وهكذا ما يدعو إليه من الكلام، يسمى: رفث، كالتحدث
معها في الجماع وتقبيلها ولمسها وأشباه ذلك مما يتعلق بالجماع كله رفث.
أما الفسوق: فهي المعاصي من السب والشتم، والكذب، والربا وشهادة
الزور والعقوق للوالدين أو أحدهما وقطيعة الرحم، وغير هذا من سائر
المعاصي، يجب اجتنابها دائماً دائماً، ولكن في الحج يكون أشد، المعاصي
يجب اجتنابها، فإنها فسوق، ...... أن تجتنب في الحج وفي غيره، وفي كل
مكان وزمان، لكنها في الحج تكون أشد تحريماً وأشد إثماً، فالواجب
على الحاج أن يجتنب كل معصية.
أما الجدال فهو نوعان: نوع يتعلق بمشاعر الحج ومواسم الحج وأعمال
الحج، فقد أوضحها الله فلا جدال فيها، فلا ينبغي أن يجادل فيها، قد أوضح
الله معالم الحج، وأوضح أنساك الحج وأحكامه، فلا يجوز الجدال في ذلك،
بل يجب على المسلمين أن يتأسوا بنبيهم ﷺ في ذلك وأن يحجوا كما حج،
في جميع الأمور في الوقوف بعرفة في المبيت بمزدلفة المبيت في منى..
رمي الجمار.. الطواف والسعي إلى غير هذا، فليس هناك حاجة
إلى الجدال فقد وضح الله الأمر.
النوع الثاني: الجدال بين الناس والخصومات بين الناس فلا ينبغي الجدال
بينهم مما يسبب الشحناء والفتنة أو المضاربة أو القتال، إذا أفضى التحدث
إلى الجدال ينبغي أن يترك، ولا ينبغي أن يتوسع في ذلك، يتحدث الإنسان مع
أخيه في شئونه وحاجاته، لكن متى آل الأمر إلى الجدال والشدة والمراء الذي
قد يفضي إلى المضاربة أو إلى الشحناء فإنه ينبغي تركه، هكذا ينبغي
للمؤمن مع إخوانه في الحج أن يتجنبوا نوعي الجدال، حتى تكون حجتهم
سليمة وبعيدة عما يؤثر عليها من رفث أو فسوق أو جدال،
والله المستعان. نعم.
فتاوى الشيخ ابن باز
وتدبروا(806)
قال تعالى :
{فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ}
إخلاص وشهامة، وبعد عن حب الظهور، وترك لطلب المقابل،
ومع ذلك جاءه الخير وهو في ظله:
قال تعالى :
{ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا }
الصابرون على فقد الأبناء (01)
1- روى ابن أبي حاتم بإسناده في تفسيره عن خالد بن يزيد، عن عياض،
عن عقبة أنه مات له ابن يقال له : يحيى، فلما نزل في قبره قال له رجل :
والله إن كان لسيد الجيش، فاحتسبه، فقال والده : وما يمنعني أن أحتسبه
وكان من زينة الحياة الدنيا، وهو اليوم من الباقيات الصالحات ؟! فهذا رجل
صابر راض محتسب، ما أحسن فهمه وحسن تعزيته لنفسه، وثقته بما أعطاه
الله من ثواب الصابرين .
زيت جوز الهند هل هو مفيد أم ضار؟
يثير زيت جوز الهند ضجة لا تنتهي، فالتحذيرات من الإفراط في استخدامه، تقابلها إعلانات ترغّب الناس به، حتى بات لغزا يحير الجميع! فالناس يخبزون ويطهون به. ويستخدمونه للشعر والبشرة. هو العقار الخارق، ولكن، هناك الكثير ضده.
زيت جوز الهند، زيت غني بالسعرات الحرارية، لكن المختصين مختلفون حول فوائده مقارنة بمضاره، لاسيما انه يرفع نسب الكولسترول الضار بالدم والشرايين
ليس لأن زيت جوز الهند بات أحدث صيحات الأطعمة الخارقة يعني أنه يجب وضعه في كل الأطعمة. فيجب الانتباه عند تناول زيت جوز الهند لأن دهونه المشبعة يمكن أن ترفع كمية البروتين الدهني مرتفع الكثافة (إتش دي إل) وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (إل دي إل)، وذلك بعد مراجعة 21 دراسة نشرت في عدد نيسان/إبريل 2016 بدورية "نيوتريشن ريفيوز" .
ولذا فإنه في حين يمكن لزيت جوز الهند أن يرفع الكوليسترول الذي يقي القلب مثل (إتش دي إل)، إلا أنه يضخ في نفس الوقت كوليسترول "إل دي إل" غير الجيد و المرتبط بخطر الإصابة بمرض القلب، حسبما ذكر موقع "ايفري داي هيلث". وتقول خبيرة الطب التكاملي وصحة المرأة تيرانا لوج إنّ علينا عدم نسيان أنه إذا كان المرء يتناول زيت جوز الهند فيجب أن يكون ذلك ضمن كثير من الزيوت في النظام الغذائي، ولا يجوز الاعتماد عليه بشكل تام.
وتضيف أنه لا يوجد حاجة لإضافته على كل شيء، حيث أنه يحتوي على 117 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام وهو نفس المقدار تقريبا للزيوت الأخرى. وببساطة يجب استخدامه بالتناوب، مرة يستخدم زيت الزيتون البكر وينتقل إلى زيت الفول السوداني وزيت بذور العنب وصولا إلى السمن الحيواني. وعند وضع جوز الهند على الجلد يضفي لمعانا. وتقول لوج: "أنا متيمة باستخدامه خارجياً.. فزيت جوز الهند رائع عندما يتعلق بالحكة أو الالتهاب أو خطر الإصابة بعدوى بكتيرية".
الضوابط الشرعية لموقف المسلم في الفتن (9)
* أما الأمر الثاني فعليك بالتأني يقول المصطفى - صلى الله عليه وسلم - لأشج عبد القيس:
«إن فيك لخصلتين يحبهما الله ورسوله: الحلم والأناة ».
والتأنّي خصلة محمودة، ولهذا قال - جل وعلا -:
(ويدعو الإنسان بالشر دعاءه بالخير وكان الإنسان عجولا.. ).
قال أهل العلم: هذا فيه ذمٌّ للإنسان، حيث كان عجولاً لأن هذه الخصلة
من كانت فيه كان مذموماً بها، ولهذا كان النبي - صلى الله عليه وسلم - غير متعجل.
* وأما الأمر الثالث فهو الحلم، والحلم في الفتن وعند تقلب الأحوال محمود
أيما حمد، ومثنىً عليه أيما ثناء لأنه بالحلم يمكن رؤية الأشياء على
حقيقتها، ويمكن بالحلم أن نبصر الأمور على ماهي عليه.
ثبت في « صحيح مسلم » من حديث الليث بن سعد عن موسى
بن عُلًيّ عن أبيه: أن المستورد القرشي وكان عنده عمرو بن العاص –
رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: « تقوم الساعة والروم
أكثر الناس ». قال عمرو بن العاص له للمستورد القرشي -: أبصر ما تقول!
قال: وما لي أن لا أقول ما قاله رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: إن كان كذلك فلأن
في الروم خصالاً أربعاً: الأولى: أنهم أحلم الناس عند الفتنة. الثانية: أنهم
أسرع الناس إفاقةً بعد مصيبة... وعد الخصال الأربع وزاد عليها خامسة.
قال أهل العلم: هذا الكلام من عمرو بن العاص لا يريد به أن يثني به على
الروم والنصارى الكفرة لا! ولكن ليبين للمسلمين أن بقاء الروم وكونهم
أكثر الناس إلى أن تقوم الساعة لأنهم عند حدوث الفتن هم أحلم الناس
ففيهم من الحلم ما يجعلهم ينظرون إلى الأمور ويعالجونها لأجل أن
لا تذهب أنفسهم، ويذهب أصحابهم.
هذا ما حصل ما قاله السنوسي والأبي في شرحهما على «صحيح مسلم ».
وهذا التنبيه لطيف لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - بيَّن أنه لا تقوم الساعة
حتى يكون الروم أكثر الناس لماذا؟!
قال عمرو بن العاص: « لأن فيهم خصالاً أربعاً: الأولى (وهي التي تهمنا من
تلك الخصال): أنهم أحلم الناس عند فتنة » يعني: إذا ظهرت تغير الحال،
وظهرت الفتن فإنهم يحلمون، ولا يعجلون، ولا يغضبون ليقوا أصحابهم
النصارى القتل ويقوهم الفتن لأنهم يعلمون أن الفتنة إذا ظهرت فإنها
ستأتي عليهم فلأ جل تلك الخصلة فيهم بقوا أكثر الناس إلى قيام الساعة.
ولهذا فإننا نعجب أن لا نأخذ بهذه الخصلة التي حمد بها عمرو بن العاص
الروم، وكانت فيهم تلك الخصلة الحميدة ونحن أولى بكل خير عند من
هم سوانا.
الحلم المحمود في الأمر كله..... فإنه يبصر عقل العقل
في الفتنة بحلم وأناته ورفقه، فيدل على تعقله وعلى بصره.
هذا الضابط هو الأول، وهذه القاعدة الأولى التي رعاها أهل السنة
والجماعة عند ظهور الفتن، وعند تقلب الأحوال.
يوما ما ستموت
يوما ما ستموت؛ وينساك الجميع. وإن ذكروك؛ سيذكرك جيلٌ أو جيلان.
ثم يلحقون بك! لن يبقى معك ويذكرك للأبد بعد موتك إلا عملك الصالح.
القبور سكن مؤقت! زار عمر بن عبد العزيز المقابر يوما فقال: ما أرى القبر
إلا زيارة، ولابد للزائر منا إن يرجع إلى منزله.. يعني: الجنة أو النار.
﴿ لا تقنطوا..﴾ ﴿ولا تحزنوا..﴾ ﴿ولا تهنوا..﴾ ﴿لا تيأسوا..﴾ القرآن يدعوك
للرضا والتفاؤل، ويبث فيك الأمل دائما، فكيف تهجره؟! افتح مصحفك
6 علاجات منزلية مفيدة للتعامل مع عدوى قرنية العين
6 علاجات منزلية مفيدة للتعامل مع عدوى قرنية العين
تتطور عدوى القرنية بشكل عام عند دخول أي كائن حي دقيق ضار، مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات، في القرنية أو الأنسجة المجاورة.وهناك العديد من الحالات التي يمكن أن تسبب التهاب أو تهيج العين، كما أن هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة في علاج التهابات العين، والتي قد تساعدك في تخفيف الأعراض.
العلاجات المنزلية لعدوى القرنية
يمكن أن تسبب عدوى القرنية التهابًا مؤلمًا ويمكن أن تؤدي إلى تندب القرنية في الحالات الأكثر خطورة ، يمكن أن يسبب التهاب القرنية العمى. وفيما يلى 6 علاجات منزلية يمكن أن تساعد:
1. الكمادات الباردة
تعمل الكمادات الباردة بشكل جيد في تقليل الالتهاب والتورم في حالة التهابات وإصابات العين، فيمكن للكمادات الباردة أن تخفف الانزعاج المرتبط ببعض مشاكل العين، ومع ذلك ، لا يمكن علاج التهابات العين بشكل كامل.
انقع قطعة قماش نظيفة في ماء بارد وضعها برفق على العينين، لا تضغط بشدة على العين أو تضع الثلج مباشرة على العين أو الجفن.
2. الماء المالح
المياه المالحة هي العلاجات الطبيعية التي تم اختبارها لعلاج التهابات العين، تسهل المياه المالحة إزالة الصديد أو الأوساخ أو التصريف ، وهي تعمل مثل قطرات الدمع التي تعد طريقة طبيعية لتنظيف العين، علاوة على ذلك ، فإن الخاصية المضادة للميكروبات للمياه المالحة مفيدة في علاج التهابات العين. امزج ملعقة صغيرة من الملح في نصف لتر من الماء المغلي المبرد ، واغمس قطعة قطن وامسحي عينيك من نهاية الزاوية إلى أنفك وتخلص من المسحة بعيدًا.
3. الزيوت العطرية
للزيوت الأساسية مثل زيت النعناع وشجرة الشاي خصائص محتملة مضادة للميكروبات تحارب الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب التهابات العين. أضف بضع قطرات من زيوت شجرة الشاي أو إكليل الجبل العطري في الماء المغلي وقم بتغطية نفسك بمنشفة واستنشاق البخار لمدة 5 دقائق للتخلص من الالتهابات.
4. أكياس الشاي الأخضر
الخصائص القوية المضادة للالتهابات والمهدئة لأكياس الشاي الأخضر فعالة في تهدئة الالتهاب وتقليل تورم العينين. للحصول على أفضل النتائج ، ضع أكياس الشاي المبردة على عينيك مما يسهل عليك التغلب على التوتر والاسترخاء.
5. الكمادات الدافئة
يساعد الضغط الدافئ على تهدئة العين المصابة والمتهيجة والمؤلمة، كشفت الدراسات أيضًا أن الضغط الدافئ هو علاج منزلي مثبت لعلاج حالات مثل التهاب الجفن ويخفف جفاف العين. انقع قطعة قماش في ماء دافئ واضغط عليها برفق على عينك لمدة 2-3 دقائق ، كرر ذلك عدة مرات في اليوم لتهدئة تهيج العين.
6. العسل
العسل علاج تم اختباره بمرور الوقت لعلاج التهابات العين مثل التهاب الجفن والتهاب القرنية والتهاب القرنية والملتحمة. قد تساعد وصفات العسل القوية المضادة للالتهابات والميكروبات في تخفيف التهابات العين. اغلي كوبًا من الماء وأضف قطرتين من العسل وحركه جيدًا واتركه حتى يبرد. بمساعدة قطارة معقمة ضع قطرة في كل عين. اغسل بعد 5-10 دقائق ، كرر ذلك مرتين يوميًا للحصول على نتائج أفضل.
عليك بكثرة ذكر الله
من وصية سفيان الثوري لعلي بن الحسن السلمي:
عليك بكثرة ذِكْر الله يُزهّدك الله في الدنيا.
وعليك بذِكْر الموت، يُهوّن الله عليك أمر الدنيا.
واشْتَقْ إلى الجنة يُوفّقك الله للطاعة.
وأشْفِقْ من النار يُهوِّن الله عليك المصائب.
الجمعة، 17 يونيو 2022
فوائد اجتماع المسلمين للحج
السؤال:
الحج مؤتمر إسلامي عام، فماذا يستفيد المسلمون من هذا الاجتماع
أفيدونا أفادكم الله؟
الجواب:
لا ريب أن الحج مؤتمر عظيم، واجتماع مهم من المسلمين من سائر أقطار
الأرض، ولهم في ذلك فوائد: منها: أداؤهم مناسك حج بيت الله الحرام الذي
شرعه الله لهم وأوجبه عليهم مع الاستطاعة، فاجتماعهم لهذا النسك الذي
فرضه الله عليهم من نعم الله العظيمة، فإنهم يأتون من أرجاء الأرض،
يؤمون هذا البيت العتيق أداء لما أوجب الله عليهم، وحرصاً على مغفرة
ذنوبهم وحط خطاياهم وفوزهم بالجنة، كما قال النبي ﷺ:
)العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة(
وهذه فائدة عظيمة لمن بر حجه، وفي اللفظ الآخر يقول عليه الصلاة والسلام:
) من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه (
ومعنى: لم يرفث أي: لم يجامع زوجته في حال الإحرام، ولم يتكلم معها بما
لا ينبغي من كلام الجماع، أو يأت ما لا ينبغي من قبلة
أو لمس في حال الإحرام كل هذا رفث.
ولم يفسق يعني: لم يأت بشيء من المعاصي، فالفسوق ينطبق
على المعاصي كلها، كلها فسوق، فإذا حج المؤمن واستقام على أمر الله
في حجه وتجنب الرفث والفسوق، فإنه يكون أدى حجه على وجه البر،
فيرجى له مغفرة الذنوب وحط الخطايا، والفوز بالجنة والنجاة من النار.
نعم.
وكذلك من فوائده: التعارف بين المسلمين، التعارف والتلاقي بين المسلمين
والتناصح، والتعاون على البر والتقوى، هذه من فوائده.
ومن فوائده أيضاً: أن الإنسان قد يجتمع بقريبه وصديقه فيستفيد منه نصيحة
أو تعاوناً على البر و التقوى، أو تعاوناً دنيوياً، ومن ذلك ما يسمعه الحجاج
من النصائح، وحلقات العلم والعظة والتذكير في المساجد وفي المسجد
الحرام وفي المشاعر، فإن هذه الأشياء لها فائدتها العظيمة. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم.
فتاوى الشيخ ابن باز
وتدبروا(805)
قال تعالى :
{يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن}
فإنه لم يخل هذا الكلام مع حسن الأدب مع أبيه،
حيث لم يصرح فيه بأن العذاب لاحق له، ولكنه قال: {إِنِّي أَخَافُ} فذكر الخوف والمس،
وذكر العذاب، ونكره ولم يصفه بأنه يقصد التهويل، بل قصد استعطافه؛
ولهذا ذكر الرحمن ولم يذكر المنتقم ولا الجبار.
صبر فتح الموصلي على الجوع والعري
قال إبراهيم بن عبد الله : «صدع فتح الموصلي، فقال :
يا رب، ابتليتني ببلاء الأنبياء، فشكر هذا أن أصلي الليلة أربعمائة
ركعة»[حلية الأولياء لأبي نعيم 8/292] .
* وقال بشر بن الحارث : «بلغني أن بنتًا لفتح الموصلي عريت، فقيل له :
ألا تطلب من يكسوها ؟ فقال : لا، أدعها حتى يرى الله عز وجل عريها
وصبري عليها، قال : وكان إذا كان ليالي الشتاء، جمع عياله وقام بكسائه
عليهم، ثم قال : «اللهم أفقرتني وأفقرت عيالي، وجوعتني وجوعت عيالي،
وأعريتني وأعريت عيالي، بأي وسيلة توسلتها إليك، وإنما هذا بأوليائك
وأحبابك فهل أنا منهم حتى أفرح ؟[حلية الأولياء لأبي نعيم 8/292].
فما أفقه هذا الإمام.. وما أصبره على البلاء والآلام.. إذ فطن لمراد الله من
ابتلائه.. وأظهر له جلده وصبره.. وحسن به ظنه.. ثم شك في صلاح نفسه
وهو يدريك صلاحها نفيًا للعجب وإمعانًا في نكران الذات.. لقد أدرك البلاء
هو علامة حب الله لعبده.. فراح يسأل هل أنا منهم؟ فما أجمل صبره وما
أبعده نظره ! ولذلك قال أبو بكر المروزي : ذكرت لأبي عبد الله – أحمد بن
حنبل – الفضل وعريه، وفتح الموصلي وعريه وصبره، فتغرغرت عينه
وقال رحمهم الله، كان يقال : عند ذكر الصالحين، تنزل الرحمة» .
أصغر روبوت على شكل حشرة !
بعد سنوات من المحاولة، نجح مجموعة من العلماء في تصميم روبوت آلي على شكل حشرة يمكنه الطيران دون الاعتماد على بطارية تقليدية، ما شكل طفرة في اختراع الروبوتات الصغيرة، بعد تجاوز مشكلة توليد الطاقة الذاتية.
تمكن باحثون في جامعة هارفارد الأمريكية من تصميم آلة "روبوت" على شكل حشرة تطير باستخدام أربعة أجنحة مصنوعة من ألياف الكربون والبوليستر وخلايا ضوئية محدودة الصغر.
الروبوت الجديد، والذي يحمل اسم روبوبي اكس وينج "Robobee X Wing يبلغ طوله أقل من 5 سنتيمترات ويزن 259 ميليغرام فقط ويمكن استخدامه لأغراض بيئية والطيران في الأماكن الصغيرة والضيقة، وفقا لمجلة "نيتشر" التي قامت بنشر تقرير عن التجربة.
وكان العلماء يواجهون دائما معضلة توفير مصدر طاقة لتشغيل نماذج مشابه لذلك الروبوت، فبينما تقوم الحشرات الحقيقية بتحريك أجنحتها لتتمكن من الطيران باستخدام الطاقة المحفوظة في العضلات، لا يحقق الاعتماد على البطاريات العادية مصدرا جيدا للطاقة فضلا عن ثقل وزنها.
وللخروج من هذا المأزق، زود الباحثون نموذج "روبوبي اكس وينج" بخلايا شمسية لتوليد طاقة تصل قوتها لحوالي 5 فولت، ومن ثم تكثيف الطاقة عبر مكثف خاص لتصل إلى 200 فولت.
ويقول نوح جيفيرز، الباحث في مجال الهندسة بجامعة هارفارد: "أردنا أن نرفع المستوى فيما يتعلق بكمّ الطاقة التي يمكن الحصول عليها من العضلات الصناعية في الروبوت ومدى كفاءة نظام التشغيل بأكمله".
ولم يتمكن الروبوت من الطيران أكثر من بضعة ثوان حيث أن محركاته مازالت تعاني من عدم القدرة على تخزين الطاقة، ولكن أعضاء الفريق البحثي يؤمنون بقدرتهم على إيجاد حل لذلك مستقبلا.
الضوابط الشرعية لموقف المسلم في الفتن (8)
الضوابط الشرعية لموقف المسلم في الفتن (8)
الضوابط والقواعد الشرعية الواجب اتباعها في الفتن
* الأول من تلك الضوابط والقواعد:
فأول تلك الضوابط والقواعد: أنه إذا ظهرت الفتن،
أو تغيرت الأحوال فعليك بالرفق والتأنِّي والحلم، ولا تعجل.
هذه قاعدة مهمة: عليك الرفق، وعليك التأنِّي، وعليك بالحلم.
ثلاثة أمور:
* أما الأمر الأول وهو الرفق - فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال فيما ثبت عنه في
الصحيح: « ما كان الرفق في شئ إلا زانه، ولا نزع من شئ إلا شانه».
قال أهل العلم: قوله: « ما كان في شئ إلا زانه»: هذه الكلمة: « شئ»:
نكرة أتت في سياق النفي، والأصول تقضي بأنها تعم جميع الأشياء يعني:
أن الرفق محمود في الأمر كله.
وهذا قد جاء في الصحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم -:
« إن الله يحب الرفق في الأمر كله » قاله - عليه الصلاة والسلام - لعائشة
الصديقة بنت الصديق، وبوّب عليه البخاري في الصحيح قال
« باب الرفق في الأمر كله ».
في كل أمر عليك بالرفق، وعليك بالتؤدة، ولا تكن غضوباً ولا تكن غير
مترِّفق فإن الرفق لن تندم بعده أبداً، ولم يكن الرفق في شئ إلا زانه في
الأفكار... وفي المواقف.... فيما يجد... وفيما تريد أن تحكم عليه...
وفيما تريد أن تتخذه...
عليك بالرفق، ولا تعجل، ولا تكن مع المتعجَّلين إذا تعجَّلوا، ولا مع
المتسرعين إذا تسرعوا، وإنما عليك بالرفق امتثالا لقول نبيك المصطفى
- صلى الله عليه وسلم -: «إن الرفق ما كان في شئ إلا زانه ».
فخذ بالزين، وخذ بالأمر المزين، وخذ بالأمر الحسن، وإياك ثم إياك من الأمر
المشين، وهو أن ينزع من قولك أو فعلك الترفق في الأمر كله.
الداعية طبيب
الداعية طبيب! كان أحمد بن حنبل يدعو في سجوده:
اللهم من كان من هذه الأمة على غير الحق وهو يظن أنه على الحق،
فَرده إلى الحق ليكون من أهل الحق
والله ما تساوي لذة سنة في الحرام غمُّ ساعة في النار،
فكيف إذا كانت اللذة ساعة والعذاب أبد؟!
يا مثقلا بالذنوب: التوبة أعمال. فأعلن توبتك بالنهار بالصيام.
وبالليل بالقيام.
فوائد الذرة
فوائد الذرة
الذرة يعد من الأطعمة المرتبطة في فصل الشتاء، ويحتوي الذرة على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم،
ومنها الصوديوم، الألياف والكربوهيدرات ، والبروتين، والكالسيوم والحديد، وفيتامين أ وسي.
-التخلص من الوزن الزائد:
تناول الذرة يساعد علي الشعور بالشبع لفترات طويلة، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف،
التي من دورها كبح الشهية، ولذا فتناول له يعد خيارا غذائيا رائعا للتمتع بجسم رشيق.
- يحسن حركة الأمعاء:
لأن الذرة غني بالألياف، فهذا يجعله من الأغذية الجيدة التي تسهل عملية الهضم والإخراج،
وتحسن حركة الأمعاء، ولذا يقلل من الانتفاخ.
- يقوي صحة العضلات والعظام:
لأن الذرة غني بالبروتين، فهذا العنصر الغذائي الرائع يساعد فى تقوية صحة العضلات والعظام،
ولذا فتناول له يعد خيارا رائعا للحصول على عضلات وعظام قوية.
-النشاط والحيوية:
لأنه يحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات، فهذا العنصر الغذائي يساهم
بشكل ملحوظ في زيادة شعورك بالطاقة والحيوية، والنشاط.
-تقوية الجهاز المناعي:
يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ولذا تناولك المستمر له يعد خيارا غذائيا
جيدا لتقوية المناعة والحد من الإصابة بالفيروسات.
من مفاتيح الأعمال الصالحة
من مفاتيح الأعمال الصالحة
قال الإمام ابن القيم رحمه الله:
وقد جعل الله سبحانه لكل مطلوب مفتاحًا يُفتح به؛ فجعل مفتاح التوفيق: الرغبة والرهبة.
ومفتاح الإجابة: الدعاء. ومفتاح الرغبة في الآخرة: الزهد في الدنيا.
ومفتاح الإيمان: التفكر فيما دعا الله عباده إلى التفكر فيه.
ومفتاح الدخول على الله: إسلام القلب وسلامته له والإخلاص له في الحب والبغض والفعل والترك.
الخميس، 16 يونيو 2022
ما يجب على المتمتع في الحج
السؤال:
في سؤاله الأول: بأنه قدم متمتعاً بالعمرة إلى الحج، ولم يستطع أن يهدي
ثم أهل بالحج، فما الحكم في ذلك، وهل يلزمه شيء؟ أفيدونا أفادكم الله.
الجواب:
إذا كان أهل بالعمرة وفرغ منها وأهل بالحج، فعليه دم، وهو سبع بدنة أو
سبع بقرة، أو رأس من الغنم ثني من المعز أو جذع من الضأن، فإذا عجز
عن هذا وجب عليه أن يصوم عشرة أيام، ثلاثة في الحج، والأفضل أن تكون
قبل عرفة، فإن لم يصمها قبل عرفة صامها أيام التشريق في الحادي عشر
والثاني عشر والثالث عشر، فإن لم يتيسر صومه لعجزه عن ذلك فإنه
يصومها مع السبعة في بلده، يصوم العشرة جميعاً في بلده،
كما قال الله جل وعلا في كتابه العظيم:
{ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ
فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ
ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ }
[البقرة:196]
يعني: من كان من أهل مكة ومن حولها فهذا لا شيء عليه وإنما هذا على
..... يقدم من خارج مكة فهذا عليه .. الهدي إذا أحرم بالحج والعمرة جميعاً،
أو أحرم بالعمرة وفرغ منها ثم أهل بالحج في أشهر الحج، فهذا عليه الهدي
الذي عرفت وهو سبع بدنة، قد بلغت خمس سنين فأكثر، وهي الثنية أو سبع
بقرة قد تم لها سنتان وهي الثنية أو رأس من الغنم، من المعز ثني ومن
الضأن يكون جذع قد بلغت ستة أشهر فأكثر، فإن عجز عن ذلك ولم يتيسر له
الهدي، وجب عليه أن يصوم عشرة أيام، منها ثلاثة يصومها في الحج قبل
عرفات بعد حله من العمرة يصومها، فإن لم يتيسر صومها صامها أيام
التشريق، فإن لم يتيسر ذلك صامها مع السبعة في بلاده وليس عليه شيء.
نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم.
فتاوى الشيخ ابن باز
وتدبروا(804)
قال تعالى :
{وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ}
ما أعظم وفاء يوسف مع أبويه - عليهم السلام - فحين مكنه الله،
رفعهما على سرير ملكه، وأظهر لهما التقدير والاحترام! إنها رسالة لكل من يؤتيه الله مكانة وعلما وغنى،
أن يرد الجميل لوالديه، وأن يرفعهما حسا ومعنى.
قصة تفوق الخيال
قال ابن حبان في كتابه الثقات :
«حدثني بقصة موته محمد بن المنذر بن سعيد، قال : ثني يعقوب بن إسحاق
بن الجراح، قال : ثني الفضل بن عيسى، عن بقية بن الوليد، حدثني
الأوزاعي، عن عبد الله بن محمد، قال : خرجت إلى ساحل البحر مرابطًا وكان
رابطنا يومئذ عريش مصر، قال : فلما انتهيت إلى الساحل فإذا أنا ببطيحة،
وفي البطيحة خيمة، فيها رجل قد ذهب يداه ورجلاه، وثقل سمعه وبصره،
وما له من جارحة تنفعه إلا لسانه، وهو يقول : «اللهم أوزعني أن أحمدك
حمدًا، أكافئ به شكر نعمتك التي أنعمت بها علي، وفضلتني على كثير ممن
خلقت تفضيلاً»، قال الأوزاعي : قال عبد الله : قلت : والله لآتين هذا الرجل،
ولأسألنه أني له هذا الكلام، فهم أم علم أم إلهام ألهم ؟ فأتيت الرجل فسلمت
عليه، فقلت : سمعتك وأنت تقول : «اللهم.... تفضيلاً»، فأي نعمة من نعم الله
عليك تحمده عليها، وأي فضيلة تفضل بها عليك تشكره عليها ؟ قال :
وما ترى ما صنع ربي ؟! والله لو أرسل السماء علي نارًا فأحرقتني، وأمر
الجبال فدمرتني، وأمر البحار فأغرقتني، وأمر الأرض فبلغتني، ما ازددت
لربي إلا شكرًا، لما أنعم علي من لساني هذا، ولكن يا عبد الله إذ أتيتني، لي
إليك حاجة، قد تراني على أي حالة أنا، أنا لست أقدر لنفسي على ضر ولا
نفع، ولقد كان معي بني لي يتعاهدني في وقت صلاتي، فيوضيني، وإذا جعت
أطعمني، وإذا عطشت سقاني، ولقد فقدته منذ ثلاثة أيام، فتحسسه لي رحمك الله , فقلت : والله ما مشى خلق في حاجة خلق، كان أعظم عند الله أجرًا ممن
يمشي في حاجة مثلك، فمضيت في طلب الغلام، فما مضيت غير بعيد،
حتى صرت بين كثبان الرمل، فإذا أنا بالغلام قد افترسه سبع وأكل لحمه،
فاسترجعت وقلت : أني لي وجه رقيق أتى به الرجل ؟! فبينما أنا مقبل نحوه،
إذ خطر على قلبي ذكر أيوب النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أتيته سلمت عليه، فرد علي
السلام , فقال : ألست بصاحبي ؟ قلت : بلى، قال : ما فعلت في حاجتي ؟
فقلت : أنت أكرم على الله أم أيوب النبي ؟ قال : بل أيوب النبي , قلت :
هل علمت ما صنع به ربه ؟ أليس قد ابتلاه بماله وآله وولده ؟ قال : بلى ,
قلت : فكيف وجده ؟ قال : وجده صابرًا شاكرًا حامدًا , قلت : لم يرض منه
ذلك حتى أوحش من أقربائه وأحبائه ؟ قال : نعم , قلت : فكيف وجده ربه ؟
قال : وجده صابرًا شاكرًا حامدًا , قلت : فلم يرض منه بذلك حتى صيره
عرضًا لمار الطريق، هل علمت ؟ قال : نعم , قلت : فكيف وجده ربه ؟ قال :
صابرًا شاكرًا حامدًا , أوجز رحمك الله , قلت له : إن الغلام الذي أرسلتني في
طلبه وجدته بين كثبان الرمل، وقد افترسه سبع فأكل لحمه، فأعظم الل
لك الأجر، وألهمك الصبر .
فقال المبتلى : الحمد لله الذي لم يخلق من ذريتي خلقًا يعصيه، فيعذبه بالنار ,
ثم استرجع، وشهق شهقة فمات، فقلت : إنا لله وإنا إليه راجعون، عظمت
مصيبتي، رجل مثل هذا إن تركته أكلته السباع، وإن قعدت، لم أقدر على ضر
ولا نفع، فسجيته بشملة كانت علي، وقعدت عند رأسه باكيًا، فبينما أنا قاعد
إذ تهجم علي أربعة رجال، فقالوا : يا عبد الله، ما حالك ؟ وما قصتك ؟
فقصصت عليهم قصتي وقصته، فقالوا لي : اكشف لنا عن وجهه، فعسى
أن نعرفه , فكشفت عن وجهه، فانكب القوم عليه، يقبلون عينه مرة، ويديه
أخرى، ويقول : بأبي عين طالما غضت عن محارم الله، وبأبي جسم طالما
كان ساجدًا والناس نيام، فقلت : من هذا يرحمكم الله ؟ فقالوا : هذا أبو قلابة
الجرمي، صاحب ابن عباس، لقد كان شديد الحب لله وللنبي صلى الله عليه وسلم .
فغسلنا وكفناه بأثواب كانت معنا، وصلينا عليه ودفناه، فانصرف القوم
وانصرف إلى رباطي، فلما أن جن علي الليل، وضعت رأسي، فرأيته فيما
يرى النائم في روضة من رياض الجنة، وعليه حلتان من حلل الجنة، وهو
يتلو الوحي : {سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ} [الرعد: 24]، فقلت
: ألست بصاحبي ؟ قال : بلى، قلت : أني لك هذا ؟ قال : إن لله درجات لا تنال
إلا بالصبر على البلاء، والشكر عند الرخاء، مع خشية الله عز وجل
في السر والعلانية» .
الذكاء الاصطناعي يحدد موعد الوفاة
متى سأموت؟! سؤال يخطر ببال كثيرين، وربما للعلماء قدرة للإجابة عليه قريباً، بعد أن طور باحثون نموذجا للذكاء الاصطناعي يمكنه "بدقة شديدة" تحديد موعد وفاة البالغين الذين يعانون من الأمراض المزمنة.
استخدم الباحثون في جامعتي نوتنغهام إمبريال كوليدج في لندن، الذكاء الاصطناعي للمساعدة في التنبؤ بالأيام الأخيرة لأصحاب الأمراض المزمنة. إذ قام العلماء بتوظيف العديد من نماذج الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الصحية للمرضى من أجل التنبؤ بخطر الوفاة المبكرة لشخص ما.
ووفقا لموقع لايف ساينس الأمريكي، فقد حدد نموذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تطوراً بشكل صحيح مخاطر 76 بالمائة من المرضى الذين ماتوا في عمر مبكر، بينما حددت الخوارزميات التقليدية فقط حوالي 44 بالمائة من المرضى الذين كانوا معرضين لخطر انخفاض متوسط العمر المتوقع.
وقال الباحث الرئيس في الدراسة، الدكتور ستيفن ونغ "لقد خطونا خطوة كبيرة إلى الأمام في هذا المجال من خلال تطوير نهج فريد وشامل للتنبؤ بخطر وفاة شخص مبكر من خلال التعلم الآلي". وأضاف الأستاذ المساعد في علم الأوبئة وعلوم البيانات، في حواره للموقع المتخصص في الأخبار العلمية: "نستخدم أجهزة الكمبيوتر لإنشاء نماذج جديدة للتنبؤ بمخاطر تأخذ في الاعتبار مجموعة واسعة من العوامل الديموغرافية و البيومترية والسريرية ونمط الحياة لكل فرد يتم تقييمه، وحتى استهلاكهم من الفواكه والخضروات واللحوم يوميا.
استخدم العلماء والأطباء بيانات من نصف مليون شخص في المملكة المتحدة لتطوير البرنامج الذي يتنبأ بخطر الموت المبكر بين عامي 2006 و 2016. توفي حوالي 14000 من هؤلاء المشاركين في عمر مبكر، معظمهم بسبب السرطان وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب. وأوضح ونغ أن نماذج الذكاء الاصطناعي كانت "أكثر دقة بكثير" في التنبؤ بتلك الوفيات المبكرة، بحسب ما ورد في الموقع العلمي.
ويأخذ كل شيء في الحسبان، بدءًا من تاريخ أسرة المريض والأمراض التي يعاني منها وحتى كمية الملح التي يتناولها،
واستخدام الدواء. وتوصل الباحثون إلى أن نظام الذكاء الاصطناعي بلغت دقته في الاختبارات نحو 10% أكثر من تقديرات الأنظمة الحالي، بحسب موقع ديلي ميل البريطاني والذي نشر الدراسة أيضا.
وفي نفس السياق، أوضح البروفيسور جو كاي، المشرف على الدراسة، أن هناك اهتمام كبير بإمكانية استخدام" الذكاء الاصطناعي "أو" التعلم الآلي " للتنبؤ بالنتائج الصحية بشكل أفضل. وأكد أنه في بعض الحالات،
قد تساعد وفي حالات أخرى قد لا تكون مفيد.
ويتوقع العلماء أن يلعب الذكاء الاصطناعي دورا حيويا في تطوير الطب الشخصي.
ويضيفون أنه يلزم إجراء مزيد من البحوث حول فعالية التعلم الآلي في المجموعات السكانية الأخرى، وكذلك كيفية دمج الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية اليومية.
الضوابط الشرعية لموقف المسلم في الفتن (7)
وهذه الضوابط والقواعد التي سنبينها مأخذها ودليلها أحد شيئين:
الأول: التنصيص على تلك القاعدة أو ذلك الضابط في الأدلة الشرعية إما في
القرآن أو في السنة -، وأخذ أهل السنة و الجماعة بما دلت عليه تلك الأدلة
التي في القرآن أو في سنة المصطفى - صلى الله عليه وسلم -.
الشيء الثاني: أن يكون مأخذها من السنة العملية المرعية، التي عمل بها
صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فصحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والتابعون بعدهم والأئمة
أئمة أهل السنة والجماعة- كان لهم سيرة عملية في الفتن إذا ظهرت،
وفي الأحوال إذا تغيرت رعوها، وأخذوا فيها بالأدلة، وطبَّقوها،
ورعوها عمليّاً.
لهذا لن يزيغ بصرنا، ولن تزيغ عقولنا إذا أخذنا بما عملوا به،
وبما أخذوا به من الأدلة، وبما ساروا فيه بالسيرة العملية.
وهذا من رحمة الله - جل وعلا - بنا: أنه لم يتركنا دون قدوة نقتدي بها
فالعلماء علماء أهل السنة والجماعة هم الذين يُرجَع إليهم في فهمهم
وفي رأيهم وفي كلامهم لأنهم علموا من الشرع، وعلموا من قواعده الكلية،
ومن ضوابطه المرعية: ما يعصمهم من الخطأ، وما يعصم من الانفلات.
فلهذا يتبَّين لك وجوب الأخذ بهذه الضوابط والقواعد التي سأذكرها لك الآن،
ويتبَّين لك أيضاً فائدة الأخذ بها، ولزوم الأخذ بها، والمصلحة المترتبة عليها
في نفسك وفي مجتمعك إذا أخذت بها وإذا رعيتها.
ومن سار خلف مهتدٍ,، ووفق ما دلَّت عليه الأدلة فطوبى له في سيره،
وطوبى له في هداه فإنه لن يندم بعد ذلك أبداً.
اتخذ صاحبا يحصي عليك
يتفاوت الإخوان في خيريتهم، فعلى أي أساس يقع هذا التفاوت؟
يجيب ابن حبان قائلا: «خير اﻹخوان أشدهم مبالغة في النصيحة».
فاتخذ صاحبا يحصي عليك!
كان أكثر دعاء نبينا صلى الله عليه وسلم:
يا مقلِّب القلوب ثبِّت قلبي على دينك. كم مرة دعوت بها اليوم؟!
لو عندك نقص في فيتامين د
فيتامين د هو عنصر غذائي أساسي نستهلكه وكذلك هرمون ينتجه الجسم، فهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويقطع شوطًا طويلاً في مساعدة أجسامنا على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وكلاهما ضروري لبناء عظام صحية وتعزيز صحة العظام، يعد التعرض لأشعة الشمس أحد الطرق للحصول على حصتك من فيتامين د، ولكن قد لا يكون هذا ممكنًا بالنسبة للبعض بسبب الطقس أو ساعات العمل أو الظروف الصحية الأخرى، يمكن أن يسبب نقص فيتامين (د) أعراضًا مختلفة مثل التعب وآلام الظهر وآلام العضلات وزيادة الوزن وفقدان الشعر، بخلاف أشعة الشمس ومكملات فيتامين د ، هناك بعض المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين د، والتي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي.
هذه الأطعمة هي مصادر طبيعية لفيتامين د
الأسماك الدهنية:
إلى جانب كونها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، تعد الأسماك الزيتية أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين d3 يمكنك دمج الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والرنجة والماكريل في نظامك الغذائي ، معلبة ، مدخنة ، مخللة ، يمكنك أن تستهلكها بأي طريقة تناسب ذوقك، تم ربط الأسماك الزيتية بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتحسين القدرة العقلية، والحماية من السرطان، والخرف المرتبط بالكحول ، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
صفار البيض:
القيمة الغذائية للبيض تجعلنا نفكر في سبب عدم إضافته إلى فئة الأطعمة الخارقة، هناك طريقة أخرى للحصول على فيتامين د بشكل طبيعي وهي تناول البيض الكامل.
بصرف النظر عن توفير فيتامين د ، فإن تناول البيض يساعد أيضًا في تقوية عضلاتك، وتعزيز صحة الدماغ ، وتقوية جهاز المناعة، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، من بين أمور أخرى، يمكنك اختيار البيض المخفوق والبيض المسلوق أو العجة ، يجب على الفرد السليم ألا يأكل أكثر من سبع بيضات في الأسبوع.
المشروم:
يعتبر المشروم أحد مصادر فيتامين د القليلة للنباتيين، غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. يقلل استهلاك الفطر أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان والسكري ، إلى جانب تحسين صحة القلب.
المشروم مصدر غني بفيتامينات ب (ب 2 ، ب 3 ، حمض الفوليك ، ب 5) والفوسفور وفيتامين د والسيلينيوم والنحاس والبوتاسيوم.
عصير البرتقال:
لن يكون من الخطأ القول إن المصادر الطبيعية لفيتامين د محدودة ، خاصة لمن لا يأكل السمك أو البيض، المخرج هو تضمين الأطعمة المدعمة في نظامك الغذائي، الأطعمة المدعمة هي تلك العناصر التي تحتوي على بعض العناصر الغذائية الإضافية ، مثل الفيتامينات والمعادن المضافة إليها.
يمكنك الاختيار من بين مجموعة من الخيارات المدعمة بفيتامين د مثل الدهون ، وحبوب الإفطار ، وعصير البرتقال ، وحليب الصويا ، والتوفو ، ودقيق الشوفان والمزيد، يحتوي عصير البرتقال المدعم والأطعمة الأخرى على المزيد من الفوائد الصحية.
العلم النافع وبناء المساجد صدقات جارية
قال رسول الله ﷺ:”إِذا ماتَ الإنْسانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلّا مِن ثَلاثَةٍ:
إِلّا مِن صَدَقَةٍ جارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صالِحٍ يَدْعُو له”
من أمثله للصدقات الجارية:
– نشر العلم النافع، وتوزيع المصاحف،
وكتب العلم الضرورية على طلبة العلم.
– المساهمة في بناء المساجد وتجهيز المستشفيات..
وغيرها مما ينفع ويستمر.
صحيح مسلم
الأربعاء، 15 يونيو 2022
حكم قتل الحيوانات الضارة للمحرم
السؤال:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا
فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ
أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ }
[المائدة:95]
ويسأل: هل يجوز للمحرم أن يقتل الحيوان الضار ليتفادى شره وأذاه؟
وكيف يتصرف، أفيدونا أفادكم الله؟
الجواب:
أما الصيد فليس له قتله، كما نص الله على هذا في قوله جل وعلا:
{ لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ }
[المائدة:95]
فالمحرم لا يقتل الصيد: كالضبي والأرنب والوعل ونحو ذلك والحبارى
ونحو ذلك، ممنوع من قتل الصيد حتى يحل من إحرامه.
أما الحيوان الضار كالذئب والكلب الذي تعدى عليه، أو بعض الطيور الضارة
كالغراب والعقاب ونحو ذلك لا بأس أن يقتلها، النبي ﷺ قال:
(خمس من الدواب كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم: الغراب
والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور ......)
في رواية: والحية وفي بعضها: والذئب العادي فالفواسق تقتل هذه الخمس
وما جاء في معناها الغراب وشر منه العقاب والحدية وأشباهها، والفأرة
تقتل والعقرب والكلب العقور والحية، وما أشبهها مما يؤذي كالذئب، وأشباه
ذلك مما يؤذي وكبقية الحشرات المؤذية: كالبعوض والذباب وشبه ذلك، كل
هذا جائز للمحرم أن يقتله؛ لأنه من الفواسق، ولا حول ولا قوة إلا بالله. نعم
فتاوى الشيخ ابن باز
وتدبروا(803)
قال تعالى :
{وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ}
وفيه دليل على أنه ينبغي أن يكون غرض المتفقه في الدين : أن يستقيم ويقيم، لا الترفع على الناس والتبسط في البلاد.
هكذا فلتكن النساء
ذكر أبو الفرج بن الجوزي في عيون الحكايات : قال الأصمعي : خرجت أنا
وصديق لي إلى البادية، فضللنا الطريق، فإذا نحن بخيمة عن يمين الطريق،
فقصدناها، فسلمنا، فإذا امرأة ترد علينا السلام، قالت: ما أنتم ؟ قلنا : قوم
ضالون عن الطريق، أتيناكم فأنسنا بكم، فقالت : يا هؤلاء ولو وجوهكم
عني، حتى أقضي من حقكم ما أنتم له أهل، ففعلنا، فألقت لنا مسحًا، فقالت :
اجلسوا عليه إلى أن يأتي ابني .
ثم جعلت ترفع طرف الخيمة وتردها، إلى أن رفعتها، فقالت: أسأل الله بركة
المقبل، أما البعير فبعير ابني، وأما الراكب فليس بابني .
فوقف الراكب عليها، فقال : يا أم عقيل، أعظم الله أجرك في عقيل، قالت :
ويحك ! مات ابنتي ؟ قال : نعم، قالت : وما سبب موته ؟ قال : ازدحمت عليه
الإبل، فرمت به في البئر، فقالت : انزل فاقض ذمام القوم، ودفعت إليه
كبشًا، فذبحه وأصلحه، وقرب إلينا الطعام، فجعلنا نأكل ونتعجب من صبرها،
فلما فرغنا، خرجت إلينا وقد تكورت، فقالت : يا هؤلاء، هل فيكم من أحد
يحسن من كتاب الله شيئًا ؟ قلت : نعم، قالت : اقرأ من كتاب الله آيات أتعزى
بها، قلت : يقول الله عز وجل في كتابه :
{وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
* أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}
قالت : آلله، إنها لفي كتاب الله هكذا ؟ قلت : آلله، إنها لفي كتاب الله هكذا !
قالت : السلام عليكم، ثم صفت قدميها، وصلت ركعات، ثم قالت :
إنا لله وإنا إليه راجعون، عند الله أحتسب عقيلاً، تقول ذلك ثلاثًا،
اللهم إني فعلت ما أمرتني به، فأنجز لي ما وعدتني .
منظومة عصبية إلكترونية
بعد تجارب استمرت لفترة طويلة، نجح أخيراً علماء بسنغافورة في تطوير حاسة لمس إلكترونية أفضل من البشرية بحوالي ألف مرة، فيما يُتوقع أن يساعد هذا الإنجاز الجديد في تحسين عمل الروبوتات وتسهيل آليات التواصل بينهم وبين البشر.
صرح باحثون في الجامعة الوطنية بسنغافورة، أنهم طوروا منظومة عصبية إلكترونية تستطيع استشعار اللمس أسرع من الجلد البشري بواقع ألف مرة، وبالتالي يمكنها أن تمنح الروبوتات والأطراف الصناعية حاسة لمس تضاهي حاسة اللمس البشرية، إن لم تكن أفضل منها.
ونقل الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المتخصص في التكنولوجيا، عن الباحث بنجامين تي أستاذ علوم المواد والهندسة في جامعة سنغافورة قوله: "يستخدم البشر حاسة اللمس لأداء كافة المهام اليومية، مثل التقاط فنجان القهوة أو المصافحة... وبدون حاسة اللمس، نفقد الشعور بالاتزان أثناء السير"، مضيفا :" وبالمثل تحتاج الروبوتات إلى حاسة اللمس من أجل التواصل بشكل أفضل مع البشر، ولكن الروبوتات في يومنا هذا مازالت لا تستطيع أن تشعر بالأشياء بشكل جيد".
الذكاء الإصطناعي سيقرر مستقبلا من يصلح للعمل ومن لا يصلح
ويقول فريق الدراسة إن فكرة المنظومة العصبية الجديدة استوحيت من حاسة اللمس لدى الانسان، حيث عكف الفريق على مدار عام ونصف العام في تطوير نظام عصبي يعمل بشكل أفضل من النظام البشري. ويتكون النظام الجديد من شبكة من وحدات الاستشعار المتصلة بموصل كهربائي واحد.
ويستطيع النظام الإلكتروني الجديد استشعار اللمسات بسرعة تزيد بواقع ألف مرة عن الجلد البشري كما أنه قادر على التمييز بين المؤثرات الخارجية المختلفة بسرعات تقل عن 60 نانو ثانية، كما يمكنه تحديد الخامات والأشكال ودرجات الصلابة الخاصة بالأشياء المختلفة خلال 10 مللي ثانية، أي أسرع عشر مرات من طرفة العين.
ويؤكد الباحثون أن التركيبة البسيطة للمنظومة العصبية الجديدة، فضلا عن سرعة استجابتها المدهشة للمؤثرات الخارجية والعدد المتزايد من وحدات الاستشعار المتصلة بها، هي عناصر أساسية لتسهيل عملية تصنيع جلد إلكتروني ذكي يعمل على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ويمكن تطويعه لخدمة الروبوتات والأطراف الصناعية وآليات التواصل بين الانسان والروبوت.
الضوابط الشرعية لموقف المسلم في الفتن (6)
الفوائد الناجمة عن الأخذ بهذه الضوابط والقواعد:
* ثالثا: ومن الفوائد للقفو خلف تلك الضوابط والقواعد: أنها تسلم المسلم
من الإثم لأنه إذا سار وفق رأيه، أو سرت وفق رأيك وما تظنه صواباً دون
رعاية لتلك الضوابط والقواعد فإنك لا تأمن الإثم لأنك لا تعلم ما سيكون
عليه مستقبل الحال في مقالك أو فعلك إذا سرت وراء رأيك أو سرت
وفق ما رأيته صواباً.
وأما إذا أخذت بما دل عليه الدليل من الضوابط والأصول العامة فإنك ستنجو
بإذن الله من الإثم، والله - جل وعلا - سيعذرك لأنك سرت وفق الدليل،
وقد أحسن من انتهى إلى ما قد سمع.
ولهذا أيها الإِخوان، يتبَّين لنا بتلك الفوائد الثلاثة ضرورة الأخذ بتلك
الضوابط والقواعد التي سيأتي بيانها.
هلم إلى القرآن
القرآن.. تسلية الحزين.. وزاد الصابرين.. وسعادة المتقين..
ولذة القُرب من رب العالمين.. افتح مصحفك.
مصحفك قبل صفحتك.. الأهم فالمهم.. زاد الروح هو الأهم.. هلم إلى القرآن.
أمراض التمثيل الغذائى
إصابة الطفل بأمراض التمثيل الغذائي له العديد من الأعراض التي يجب على الأم التعرف عليها للحفاظ على قوة وبنيان طفلها، لأن هذا الأمر يزيد من فرص إعاقة النمو البدني والعقلي للطفل، وخلال سلسلة س وج التي يقدمها اليوم السابع لقرائه سنتعرف على كل ما يخص أمراض التمثيل الغذائي لدى الأطفال.
ما هي أمراض التمثيل الغذائي؟
أمراض التمثيل الغذائي من الأمراض الوراثية، ويصاب بها الأطفال الذين يعانون من عدم إنتاج الجسم لأحد الأنزيمات المسئولة عن تكسير البروتينات والكربوهيدرات والدهون في الجسم، ونجد أن الأطفال يصابون بها من عمر يوم بعد الولادة حتى الوصول لمرحلة البلوغ.
ما هي أعراض الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي لدى الأطفال؟
تتراكم المواد المضرة في الدم وأعضاء الجسم الحيوية، ولذا يصاب الطفل بالأعراض التالية:
-ألم شديد في المعدة.
-اصفرار الجلد والعين.
-انتفاخ البطن الشديد.
- تغير لون البول ويصبح داكنا.
- فقدان الوزن الشديد.
- فقدان الشهية.
- تأخر الحركة والكلام لدى الأطفال.
- افراز روائح كريهة في الجسم.
- الشعور والإصابة بالخمول والإرهاق.
كيف يتم تشخيص أمراض التمثيل الغذائي؟
عند اكتشاف الأم للأعراض السابق ذكرها، والبدء في الشك أن الطفل يعاني من أمراض التمثيل الغذائي، يجب على الأم أخذ طفلها للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.
ما هي التحاليل التي تكشف الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي؟
إجراء تحليل "pku" هو الوحيد القادر على اكتشاف الإصابة بمرض التمثيل الغذائي.
كيف يتم علاج أمراض التمثيل الغذائي؟
يضع الطبيب المتابع بخطة علاجية للطفل تعتمد على انخفاض البروتين الحيواني تجنبا لزيادة نسبة الأمونيا ، والإكثار من تناول البروتين النباتي، وأخذ المكملات الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل.
السلع المعمرة
قال رسول الله ﷺ:”إِذا ماتَ الإنْسانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلّا مِن ثَلاثَةٍ:
إِلّا مِن صَدَقَةٍ جارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صالِحٍ يَدْعُو له”
من أمثله الصدقات الجارية: تجهيز اليتيمات والفقيرات بالسِّلع المعمّرة الأساسية
(ثلاجة – غسالة – بوتجاز)، وغيرها مما يُنتفع به لمدة طويلة.
صحيح مسلم
الثلاثاء، 14 يونيو 2022
بيان السنة في كيفية لبس المحرم للإحرام
السؤال:
من المتعارف عليه أن طريقة لباس الإحرام هي أن يكشف الحاج عن منكبه
الأيمن ويغطي منكبه الأيسر، بحيث تظهر يده اليمنى إلى الكتف، ويغطي
الكتف اليسرى من جهة الصدر والظهر، ولكنني رأيت بعض الحجاج يغطون
الكتفين معاً، وهناك من يكشف عن الكتفين، فأرجو التكرم بإيضاح هذه
المسألة لتعم الفائدة، جزاكم الله خيراً؟
الجواب:
السنة للمحرم أن يجعل الرداء على كتفيه جميعاً، السنة أن يجعل الرداء على
كتفيه جميعاً، وأن يجعل طرفيه على صدره، هذا هو السنة، وهذا هو الذي
فعله النبي عليه الصلاة والسلام، فإذا أراد أن يطوف طواف القدوم، اضطبع،
فجعل وسط ردائه تحت إبطه الأيمن وأطرافه على عاتقه الأيسر، وكشف
منكبه الأيمن في حالة الطواف ... فقط، طواف القدوم خاصة، يجعل وسط
الرداء تحت إبطه الأيمن وأطراف الرداء على عاتقه الأيسر، ويكشف منكبه
الأيمن في حال طواف القدوم، أول ما يقدم مكة في الحج أو في العمرة، هذا
هو السنة التي فعلها النبي ﷺ، ومن فعل خلاف ذلك فقد خالف السنة، الذي
يكشف منكبه دائماً هذا خلاف السنة، والذي يكشف المنكبين دائماً خلاف السنة،
وإنما السنة أن يسترهما بالرداء، هذا هو السنة حال كونه محرماً،
ولو وضع الرداء ولم يسترهما في وقت جلوسه أو وقت أكله أو تحدثه مع
إخوانه لا بأس، لكن السنة إذا لبس الرداء أن يكون على كتفيه وأطرافه على
صدره، هذا هو السنة، إلا في حال طواف القدوم أول ما يقدم مكة، فإنه
يضطبع كما فعل النبي ﷺ والاضطباع هو أن يجعل وسط الرداء تحت إبطه
الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر، ويكون المنكب الأيمن مكشوفاً، فإذا انتهى
من الطواف عدل الرداء جعله على منكبيه وصلى ركعتي الطواف وهو قد
عدل الرداء وجعله على منكبيه كما كان قبل أن يطوف هذا هو السنة. نعم.
فتاوى الشيخ ابن باز
وتدبروا(802)
قال تعالى :
{هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ}
فهل يستغني أحد عن اللباس؟ فكيف يستغني عن الزواج ويؤخره بلا سبب معتبر؟
اللباس يستر العورات، فلم يفضح البعض شريك عمره وقد خلق لستره؟
اللباس شعار ودثار، فكيف تصفو الحياة الزوجية من النفور والجفاء؟
اللباس من أجمل ما نتزين به، فمتى يكون الزوجان أحدهما جمالا للآخر؟
اللباس وقاية من البرد والحر،
فهل كل منا يشعر بأنه وقاية وحماية وأمان لشريك حياته؟
فما أعظمه من كتاب!
الصبر طريق الجنة
عن عطاء : قال لي ابن عباس: ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟!
هذه المرأة السوداء، أتت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت له : يا رسول الله، إني
أصرع، فادع الله لي , فقال : «إن شئت صبرت ولك الجنة، وإن شئت دعوت
الله أن يعافيك» فقالت : أصبر , ثم قالت : يا رسول الله، إني أتكشف، فادع
الله لي أن لا أتكشف، فدعا لها» [رواه البخاري ومسلم] .
فرحم الله هذه الصحابية الجليلة.. رأت بعين عقلها ونور قلبها سعة الآخرة فطلبتها.. وحقارة الدنيا فصبرت على دائها وضرائها.. واختارت صبر أيام
لتنال عزًا خالدًا .
وفي قصتها تسلية لكل مصاب صابر.. محتسب على مصابه..
ينتظر من الله فرجًا عاجلاً.. أو ثوابًا آجلاً .
يقول ابن القيم رحمه الله : «وفي هذا المقام تفاوتت عقول الخلائق وظهرت
حقائق الرجال، فأكثرهم آثر الحلاوة المنقطعة على الحلاوة الدائمة التي
لا تزول، ولم يحتمل مرارة ساعة لحلاوة الأبد، ولا ذل ساعة لعز الأبد،
ولا محنة ساعة لعافية الأبد، فإن الحاضر عنده شهادة، والمنتظر غيب،
والإيمان ضعيف، وسلطان الشهوة حاكم، فتولد من ذلك إيثار العاجلة،
ورفض الآخرة، وهذا حال النظر الواقع على ظواهر الأمور، وأوائلها
ومبادئها، وأما النظر الثاقب، الذي يخرق حجب العاجلة، ويجاوزه
إلى العواقب والغايات فله شأن آخر .
إنا لفي دار تنغيص وتنكيد
دار تنادي بها أيامها بيدي
لقد عرفناك يا دنيا بمعرفة
بانت لنا فانقضى إن شئت أو زيدي
زرع شريحة في الرأس
والهاتف عن بعد
هل تخيلت أنك ستتمكن يوما من التحكم في جهاز الكمبيوتر والقيام بعملك بمجرد التفكير فيه، ودون حاجة لليدين؟
هذا ما تخطط له شركة أمريكية عبر زراعة شريحة إلكترونية في المخ. فهل سينجح الأمر عند إجراء المحاولة على البشر؟
من على خشبة مسرح أكاديمية كاليفورنيا للعلوم، كشفت شركة "نيورالينك"
الأمريكية الناشئة عن خطتها الجديدة لإجراء تجارب على البشر بغية زرع شريحة إلكترونية في المخ،
سوف تمكن صاحبها من التحكم بجهاز الكمبيوتر عن بعد.
الشريحة سيتم زرعها بواسطة روبوت شديد الدقة لتجنب الاصطدام بالأوردة في المخ،
وتتصل لاسلكيا بجهاز صغير يتم تركيبه خلف الأذن، حيث تقوم الشريحة بالتقاط الإشارات الصادرة من المخ
وإرسالها للجهاز الصغير، الذي يقوم بدوره بالتواصل مباشرة مع الكمبيوتر
وتحويل إشارات الدماغ إلى مجموعة أوامر يقوم الكمبيوتر بتنفيذها.
ووعدت الشركة بأن يكون شكل وحجم الجهاز الذي يتم تركيبه خلف الأذن شبيهة بأجهزة تقوية حاسة السمع،
حيث يمكن إخفاؤه أسفل الشعر أو بارتداء قبعة.
ووفقا لموقع "أمريكان ساينس"، قامت الشركة بتجريب الفكرة على 3000 من حيوانات المختبر،
وأتاحت ما توصلت له من نتائج للجميع عبر نشر ورقة بحث على شبكة الإنترنت.
ويأمل مؤسس الشركة، إلن موسك، في أن تتيح الفكرة لمصابي الشلل الرباعي استخدام الهواتف الذكية
وأجهزة الكمبيوتر دون الحاجة إلى تحريك اليدين، كما يحلم بأن يفتح ذلك الباب أمام تحويل فكرة التخاطر
عن بعد مع الآخرين إلى حقيقة.
كما أعلنت الشركة، التي تأسست عام 2016، عن استعدادها أخيرا للبدء في تجربة زرع الشريحة داخل دماغ بشري
قبل نهاية العام الجاري، إلا أن الشركة لم تحصل بعد على موافقة السلطات الأمريكية المختصة لتنفيذ الفكرة.
ولا تعد فكرة زرع شريحة إلكترونية في المخ أمرا غير مألوف،
فالعديد من العلماء يعملون على تطوير تلك الفكرة لأغراض مختلفة، وبعض هذه الشرائح حصل على الموافقة من منظمة الأغذية والدواء الأمريكية
حيث تستخدم لأغراض طبية مثل الحد من الارتجاف لدى مرضى الشلل الرعاش.
الضوابط الشرعية لموقف المسلم في الفتن (5)
الفوائد الناجمة عن الأخذ بهذه الضوابط والقواعد:
* ثانياً: ثم أن لرعاية تلك الضوابط وتلك القواعد فائدة أخرى، ألا وهي:
أنها تعصم المسلم من الخطاء لأنه إذا سار وراءِ رأَيه فيما يجد أو في الفتن
إذا ظهرت، وحلَّلها بعقله، نظر فيها بنفسه دون رعاية لضوابط وقواعد أهل
السنة والجماعة فإنه لا يأمن أن يقع في الخطأ، الخطأ إذا وقع فيه فإن
عاقبته ليست حميدة لأنه يتدرج ويتفرع، وربما زاد وزاد.
فللضابط وللقاعدة إذا التزمنا بها فائدة، وذلك أنها تعصم من الخطأ.
لماذا؟
لأن تلك الضوابط وتلك القواعد مَن الذي قعَّدها؟ ومن الذي ضبطنا بها؟
هم أهل السنة والجماعة وَفق ما جاء في الأدلة.
ومَن سار خلف الدليل وسار خلف أهل السنة والجماعة
فإنه لن يندم بعد ذلك أبداً.
أخي الصابر
{إنا وجدناه صابرا نِعمَ العبد}
أخي الصابر:
تخيل أن الله قالها فيك! كن وريث أيوب.
آزر الله موسى بأخيه هارون وأعان عمر بن عبد العزيز بابنه عبد الملك
وغلامه مزاحم وأمد صلاح الدين بالقاضي الفاضل حتى أتقى الأتقياء
بحاجة لصحبة!
يطول زمن البلاء لحكمة بالغة، ومنها أن يتمايز الناس لفريقين: فريق:
(ليزداد الذين آمنوا إيمانا). وفريق: (في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا).
لماذا يعد تقديم الشاي أو القهوة ضاراً بصحة الأطفال؟
يبدأ معظمنا يومه بفنجان من الشاي أو القهوة، ولكن ماذا لو اتبع أطفالنا نفس النظام؟، ذلك لأن البالغين والأطفال يعملون بشكل مختلف تمامًا، وقد يبدو مشروبك المفضل غير ضار، لكنه يحتوي على منبه يسمى الكافيين يمكن أن يضر بصحة طفلك، في هذا التقرير نتعرف على الآثار الجانبية للكافيين للأطفال.
وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يجب عدم إعطاء الأطفال دون سن 12 عامًا أي كافيين، أيضًا، يجب على جميع الأطفال والمراهقين الامتناع عن أي استخدام لمشروبات الطاقة، بشكل عام، يجب أن يقتصر الكافيين على 100 مجم يوميًا لمن تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا.
لماذا يعتبر الكافيين ضارًا جدًا للأطفال؟
يمكن أن يؤثر الكافيين على قلب الأطفال ودماغهم وكليتهم وكبدهم، حيث يمكن أن يجعل الأطفال أكثر نشاطًا، ويمكن أن يؤثر أيضًا على مزاجهم بعدة طرق ".من الضروري أن نفهم أن الكافيين ليس موجودًا فقط في القهوة أو الشاي. إنه جزء لا يتجزأ من الحلويات والمشروبات وأطعمة المخابز والشيكولاتة والبسكويت.
الكافيين يؤثر على امتصاص الأطفال للطعام الصحي، ولأنهم يحتاجون إلى المزيد من الفيتامينات والمعادن لتطورهم، فإن صحتهم تتأثر.
ما هي الطريقة الصحيحة لتناول الكافيين؟
على الرغم من عدم تشجيع الكميات الكبيرة حتى في حالة البالغين بسبب الآثار الجانبية للكافيين ، فمن الضروري أن نفهم أننا مسئولون أكثر عن أفعالنا.
كبالغين، حتى لو كان لدينا مشروب يحتوي على الكافيين، فإننا ندرك تعويضه بعدة أكواب من الماء. وقد لا يكون هذا هو الحال مع الأطفال، الذين قد يشربون عصيرًا أو مشروبات طاقة دون علم منهم، دون أن يحذروا من آثارها الضارة.
كما أن تناول الشاي أو القهوة مع الطعام يمكن أن يؤثر على امتصاص المعادن الهامة بالإضافة إلى ذلك ، مع الأطفال ، فإن تناول أي شيء يحتوي على الكافيين بخلاف وجبة الإفطار ليس فكرة جيدة ، لأن ذلك الوقت هو تناول الفاكهة أو الحليب.
هل توجد بدائل للكافيين؟
يمكن للأطفال تناول الشاي الأخضر، لكن ليس أكثر من كوب واحد ويعتمد أيضًا على أنواع الشاي والقهوة التي تستخدمها، إذا كنت تستخدم أصنافًا نقية، فستحتاج إلى كمية قليلة جدًا. وتخلص إلى أن بعض الخلطات تحتوي على مكونات أخرى أيضًا ، ويمكن أن تسبب آثارًا جانبية للكافيين لدى الأطفال.