السبت، 28 نوفمبر 2015

التأخر عن العمل بدون عذر

 
الســــؤال:
أعمل موظفًا بإحدى الجهات الحكومية، وكما تعلم المرتب لا يكفي
المعيشة، ومواعيد عملي من 5 - 11مساء، فأنا أعمل أثناء النهار
وأذهب إلى عملي ما بين السادسة والسادسة والنصف، ولكني
أؤدي العمل المطلوب مني على أكمل وجه، والسؤال هو: هل حرام
أن أسرق وقت الحكومة كما يقول مديري في العمل، وهل المرتب
الذي أتقاضاه حرام ولا بركة فيه؟ أرجو من سيادتكم التكرم
بإفادتي في هذا الموضوع الهام، حيث إني في حيرة وخوف
إذا كان المرتب رغم ضآلته حرامًا مع الوضع في الاعتبار
أني أقوم بعملي وعمل آخر إضافي عليه.
 
 الإجابة
يجب عليك الحضور لعملك حسب مواعيد العمل الرسمية، ولا ينبغي لك
الخروج من العمل إلا بإذن من رئيسك حسب النظام. 

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أريد طفلاً ذكياً


اسق حديقة فلان

( بينما رجل يمشي في الصحراء إذا به يسمع صوتًا من السماء :
اسق حديقة فلان فتنحي ذلك السحاب، فأفرغ ماءه في حرّة (الحرة
أرض بها حجارة سود كثير) ، فإذا شرجة (شرجة وجمعها شراج
وهي مسايل الماء) من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله،
فتتبع الماء فإذا رجل قائم في حديقته يحول الماء بمسحاته
 فقال له : يا عبد الله ! ما اسمك ؟ قال : فلان للاسم الذي سمع
في السحابة، فقال له : يا عبد الله ! لم تسألني عن اسمي ؟ فقال :
 إني سمعت صوتًا في السحاب الذي هذا ماؤه يقول : اسق حديقة
فلان، لاسمك ! فما تصنع فيها ؟ قال : أما إذا قلت هذا فإني أنظر
إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه وآكل أنا وعيالي ثلثًا
 وأَرُدُّ فيها ثلثه .)
 
وفي رواية :
 
( واجعل ثلثه في المساكين والسائلين وابن السبيل )
(رواه مسلم وأحمد ) .
 
وهكذا أيها المسلم، من ترك رذيلة البخل والشح عوِّض خيرًا كثيرًا .
 
من كتاب من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه
- للكاتب إبراهيم بن عبدالله الحازمي

المعاناة من الوحدة تسبب الأرق

 كشفت دراسة طبية النقاب عن أن:
 المعاناة من الوحدة قد لايصبح شعوراً مؤلماً وحزيناً للإنسان بل يساهم
بصورة كبيرة في زيادة فرص معاناته من الأرق وعدم نيل القسط
 الكافي من النوم.
 
وكان الباحثون قد قاموا بقياس مستوى مشاعر الوحدة بين أكثر من 95
شخص عانى بعض منهم من مشاعر الوحدة، حيث وجد أن الأشخاص
الذين عانوا من الوحدة كانوا الأكثر عرضة للأرق، وذلك بسبب المشاعر
السلبية التي عانى منها هؤلاء الأشخاص.
 
 وأكدت الأبحاث على أن:
 الإنخراط في الأعمال الخيرية والإنسانية والتواصل مع المحيط
الاجتماعي للإنسان قد تشكل حائط صد ضد الآثار السلبية
 لمشاعر الوحدة.

النهي عن سب الريح

من الناس من يسب الريح ويلعنها بمجرد أنها جاءت شديدة عاتية،
 أو محملة بالأتربة، أو حارة، أو ما شابه ذلك،
 وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن سب الريح.

فقد أخرج أبو داود وابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه،
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:  

( الريح من رَوْح الله ، تأتي بالرحمة ،
 وتأتي بالعذاب,  فإذا رأيتموها فلا تسبوها، 
  واسألوا الله خيرها، واستعيذوا بالله من شرها )؛
صحيح الجامع: 3564
الكلم الطيب: رقم 153،
 وصححه الألباني في المشكاة: 1516
 
• وفي رواية:  

( لا تسبوا الريح؛ فإنها من رَوْح الله تعالى، تأتي بالرحمة والعذاب،  
 ولكن سلُوا الله من خيرها، وتعوذوا بالله من شرها )؛
صحيح الجامع: 7316
 
• فالنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن سب الريح؛
لأنها مأمورة بما تجيء به من رحمة أو عذاب،
 وأنها مسخرة مذللة، مصرفة بتدبير الله تعالى وتسخيره.
 
قال تعالى 

 } وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ 
 لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ {
البقرة: 164
فالذي يسب الريح يقع سبه على من صرفها.
 
• وقد نقل الإمام النووي - رحمه الله تعالى - في كتابه "الأذكار" 
  (ص153) عن الشافعي - رحمه الله تعالى - أنه قال:
 "ولا ينبغي لأحد أن يسب الرياح؛ فإنها خلق لله تعالى مطيع،
وجند من أجناده، يجعلها رحمة إذا شاء، ونقمة إذا شاء".
 
تنبيهان:
 (1) حيث إن الريح من الآيات الكونية وما فيها من خير أو شر مسخر
بأمر رب البرية، فعلى الإنسان أن يتوجه إلى مصرفها ومسخرها فيسأله
خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ويستعيذ بالله من شرها،
وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به؛
كما مر بنا في الحديث السابق:
( سلُوا اللهَ من خيرها، وتعوذوا بالله من شرها )
 
ويدل على هذا أيضًا ما رواه الترمذي من حديث أُبَيِّ بن كعب رضي الله عنه،  
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
 ( لا تسبوا الريح، فإذا رأيتم ما تكرهون، فقولوا: اللهم إنا نسألك
من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أمرت به، ونعوذ بك
من شر هذا الريح، وشر ما فيها، وشر ما أمرت به )؛
(صحيح الجامع: 7315)
 
 (2) من سب الريح أو لعنها رجعت اللعنة على قائلها:
ففي الحديث الذي أخرجه أبو داود والترمذي 
  وابن حبان عن ابن عباس رضي الله عنهما
أن رجلًا لعن الريح عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: 

 ( لا تلعن الريح؛ فإنها مأمورة، من لعن شيئًا ليس له بأهل،  
 رجعت اللعنة عليه ) .
 

الجمعة، 27 نوفمبر 2015

شراء الزوجات

 
في إحدى المدن تم افتتاح متجر لبيع الزوجات
حيث يمكن للرجل الذهاب لاختيار زوجته بنفسه
ومن بين التعليمات التي وضعت في المدخل حول أسلوب عمل المتجر:
أن الرجل له فرصة الدخول مرة واحدة للمتجر !
ويمكن الاختيار من أحد الطوابق أو الذهاب إلى الطابق الآخر الأعلى منه
ولكن لا يمكن النزول إلى الأسفل .
 
دخل أحد الرجال ( المتجر ) لاختيار زوجه له
 
في مدخل الطابق الأول علامة :
 النساء هنا لديهم عمل ومؤمنون بالله
 
وفي مدخل الطابق الثاني علامة :
النساء هنا لديهم عمل ومؤمنون بالله ويحبون أطفالهم
 
وفي مدخل الطابق الثالث علامة :
النساء هنا لديهم عمل ومؤمنون بالله ويحبون أطفالهم وشكلهم جذاب
وكان الرجل يفكر
' واو ولكن سأستمر بالصعود '
 
وقد وصل إلى الطابق الرابع ليجد علامة:
النساء هنا لديهم عمل ومؤمنون بالله
ويحبون أطفالهم وشكلهم جذاب ويساعدون أزواجهم في الأعمال.
 
فتعجب في خلجات نفسه
' يا إلهي إني لا أستطيع التحمل سأوافق '
ولكنه استمر بالصعود
 
وفي مدخل الطابق الخامس وجد علامة:
النساء هنا لديهم عمل ومؤمنون بالله ويحبون أطفالهم وشكلهم جذاب
ولهم قابلية رومانسية عالية لمغازلة أزواجهم دائما

وكاد أن تطأ قدمه ذلك الطابق إلا أنه استمر بالصعود
وفي مدخل الطابق السادس وجدت علامة :
أنـت الـزائـر رقـم 3,066,066
ليس هناك أي إمرأة  في هذا الطابق لأن هذا الطابق وجد خصيصا
 كبرهان أن الرجال لا يمكن إرضاؤهم شكراً للتسوق في متجر الزوجات
وانتبه لخطواتك وأنت تخرج ونتمنى لك يوما سعيداً
 
الحكمة من القصة
الرضا والقناعة هما احد مسببات السعادة

أفضل طريقة لتقطيع حبة الأناناس

لتقطيع حبة الأناناس يتم استخدام آله خاصة و لكنها تعمل على فقد نسبة
35% من الفاكهة تقريبا. طريقة تقطيع الأناناس هذه تجعل عملية تقطيع 
  الأناناس أسهل بكير مما نعتقد..ما عليكم الا اتباع الخطوات التالية
 لتقطيع حبة الأناناس:

    توضع حبة الاناناس بشكل عرضي و تزال الأطراف على كل جانب
    تقطع حبة الانانس كما يقطع رغيف الخبز أو أي شيء اسطواني.

    تقشر كل حلقة على حدا و يزال الجزء في المنتصف لأنه
غيرمستساغ للأكل
 
    يمكن ابقاء الجزء في المنتصف و تناول كل حلقة دون ذلك الجزء
 كما هو الحال في أكل التفاح و يمكن تقطيع كل حلقة الى قطع صغيرة
 كما في الصورة:
ملاحظة:
 لتبريد الأناناس يفضل تبريد الحبة كاملة ثم تقطيع الأناناس و تقشيره
عند التقديم و يمكن تقطيع الحلقات المراد استهلاكها و الاحتفاظ بباقي
الحلقات دون تقشير في الثلاجة بعد تغليفها بورق النايلون.

علاج حالات ضعف النظر


الكثير من الأمراض التي تهاجم العين بسبب دخول البكتيريا والمكروبات
إلى العين ، ومن ثم تعمل على تدمير الخلايا الموجودة في العين مما ينتج
عنها حدوث الكثير من الضمور والمضاعفات التي ينتج عنها إصابة العين
بالكثير من الأمراض التي تعمل على السيطرة على العين
ومن ثم يضعف النظر .
 
 وهناك بعض الطرق التي يتم فيها علاج ضعف النظر من خلال
 استخدام النظارات الطبية  وتستخدم النظارة الطبية لتحسين النظر لدى
الأطفال وذلك تحت سن العشرين ، أما بعد سن العشرين فلا تقوم النظارة
بفعل شيء غير تحسين النظر .
 
 واستخدام النظارة الطبية لا يعني أنه يقوم بتحسين النظر
 
 بدأ الأطباء في استخدام الليزر من خلال عمل عمليات الليزر أو الليزك
 أو الألترالزر ، والتي تصل هذه العمليات لدقائق محدودة ، وبعد ذلك
يتحسن النظر ويصل إلى درجة عالية .
 
 في أغلب الحالات تصل مرحلة ضعف النظر في سن الطفولة ، ويمكن أن
يتم ملاحظة الحول على عين الطفل ، وفي حالة رؤية الأم لأبنها وهو يقوم
بتصغير فتحة عينه ليرى بصورة جيدة فيجب عليها الذهاب الطبيب ،
 أو يقوم بالترميش بشكل سريع فلا يوجد فترة بين الرمشة والأخرى وهي
أقل من ثانية وتكون متتالية ، فتكون العين ضعيفة في حالة
من الإرهاق والتعب .

القنوت في الفرائض

 
الســــؤال:
ما حكم دعاء القنوت ؟
 
 الإجابة
دعاء القنوت له ثلاثة أحوال :
الحالة الأولى : القنوت في الوتر ، وهذا مستحب ؛ لحديث الحسن بن علي
رضي الله عنهما قال :
 
( علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت
الوتر : اللهم اهدني فيمن هديت وعافنى فيمن عافيت وتولني فيمن
 توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي
ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت )
 رواه أحمد وأهل السنن وحسنه الترمذي .
 
الحالة الثانية : القنوت عند النوازل سواء كان دعاء لقوم مسلمين
أو على قوم كافرين ، وهذا قنوت مشروع لما ثبت عن أنس رضي الله عنه
 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 
( قنت شهرا بعد الركوع في صلاة الفجر يدعو على رعل وذكوان )
 
متفق على صحته .
 
الحالة الثالثة : القنوت في صلاة الفجر دائما ، وهذا عمل محدث ؛ لما ثبت
عن سعد بن طارق الأشجعي قال :
 
( قلت لأبي : يا أبت إنك صليت خلف رسول الله
صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي هاهنا بالكوفة
نحو خمس سنين أفكانوا يقنتون في الفجر ؟ فقال : ( أي بني )
محدث رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه وصححه الترمذي . 

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء