السبت، 21 أكتوبر 2017

المساهم الذي يتأخر عن استلام الأرباح

السؤال

المساهم الذي يتأخر عن استلام الأرباح التي توزعها الشركة

على مساهميها لأكثر من حول هل تجب الزكاة في ذمته أم تلزم الشركة ؟

علمًا بأن الشركة تعلن عن ذلك لهم في وسائل الإعلام ؟

الإجابة

إذا تأخر المساهم عن استلام أرباحه في الشركة بعد الإعلان عنها

فإن زكاتها تلزمه إذا حال الحول عليها بعد التمكن من استلامها .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

مجرة تبعد عنا 150 سنة ضوئية


من أبلغ الظلم للطفل


هكذا علمنى الإسلام

هكذا علمنى الإسلام

محمد خير رمضان يوسف

الصدق و الكذب

علمني الإسلام أن أكون صادقًا، لأنه يسير بي إلى أبواب الخير

ويفتحها، وهذه الأبواب تأخذني إلى الجنة .

ثم إني أجد راحةً في الصدق، وطمأنينة وراحة بال، بعكس الكذب

والافتراء، الذي يسلك بي طرق الفجور، وهذه الطرق تؤدي إلى

النار والعياذ بالله .

وفي الكذب دائمًا ريبة وتوجس وقلق، وممتهنة محل شك وحذر

ٍ من قبل المجتمع، فلا يؤمن على شيء، لأنه يؤمن جانبه .

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لمح كذبًا من بعضِ

أصحابه انقبض عنه، ولا ينفتح قلبه عليه إلا بعد أن يعلم أنه

انقلع منه .

مشاهد التدخين فى الأفلام

دراسة تحذر:

مشاهد التدخين فى الأفلام يعرض الأطفال لخطر

الإدمان والوفاة


حذرت دراسة نشرتها صحيفة ديلى ميل البريطانية فى تقرير لها من

مشاهد الأفلام التى تتضمن مشاهد التدخين ،

موضحة أنها تشجع الشباب على التدخين، والإدمان ،

وقد تسبب لهم الوفاة المبكرة

مشاهد التدخين ترفع خطر الاصابة بالامراض والوفاة المبكرة

وقالت الصحيفة إنه خلال الـ 6 سنوات الماضية ارتفع عدد الأفلام

قبل سن المراهقة التى تضم التدخين بنسبة 43 % ، كما حذر الخبراء

من أن هذه المشاهد من شأنها أن تضع الشباب فى خطر الإدمان.

التدخين فى الدراما

وأشار التقرير إلى ارتفاع عدد الأفلام قبل سن المراهقة التي تظهر

التدخين من 564 في عام 2010 إلى 809 في عام 2016

وأضاف التقرير أن الدراسة أظهرت أن عدد الأفلام التى كانت تسبق

التدخين فى سن المراهقة قد ارتفع بنسبة 43 % فى السنوات الـ 6 الماضية

فى بريطانيا ،مما يثير المخاوف من تشجيع الأطفال

على التدخين.

وخلال هذه الفترة الزمنية، كانت 46 % من جميع الأفلام التي تشتمل

على مشاهد التدخين تستهدف المراهقين، وفقا للبحوث.

وحذر الخبراء من النتائج التى تؤثر على صحة الشباب ،والذين

قد يكونون فى خطر متزايد من ادمان التبغ بسبب ارتفاع التدخين

على الشاشة.


وأضاف التقرير بأن الدراسة وجدت أن عدد مشاهد التدخين في

الأفلام الشعبية التي تستهدف الأطفال بين عامي 2010 و 2016 كانت

قد شملت أنواع تعاطي التبغ المختلفة مثل السجائر والسيجار

والسجائر الإلكترونية.

ووجد الباحثون أن عدد الأفلام المرموقة التي تدل على التدخين

ارتفع بنسبة 72 % من 824 1 إلى 145 3 خلال فترة الدراسة.


وقالت نانسي براون، رئيسة جمعية القلب الأمريكية إن هذه

الافلام سهل مشاهدتها في أي مكان ، على الهاتف المحمول

ومن خلال اى وسيلة اخرى إلى جانب عدد متزايد من صور التبغ

في الفيلم، يعني المزيد والمزيد من الشباب سوف يتعرضون لخطر

الادمان مدى الحياة، والإصابة بالأمراض، وربما الموت المبكر.

الطفل لا يولد عنيداً

الطفل العنيد لايولد كذلك فلابد أن تفهم الأمور التالية :

١- أحيانا يذهب وهو لم يفهم ماتريد فتأكد من فهمه.

٢_ تأمره بأمر فوق قدراته لايستطيعه.

٣- يشعر الطفل بأنك تتحداه.

علاج العناد بالمسايره والتنازل حتى يفهم الولد أنك لست ضده

ثم سينجذب نحوك .. اشبع عناده بموافقته بحدود.

استوصوا بالنساء خيراً



همسة دعاء(34)


العمل اﻹسلامي

من أقوال د. أبو بكر القاضي

العمل اﻹسلامي في أوج حاجته لقلوب رحيمة عالمة حكيمة..

تمشي في الناس..! "يمشي به في الناس" "ويمشون في اﻷسواق"

"يمشون على اﻷرض هونا" تخالط وتصبر وترحم وتعلم وتدعو .

مهما كان حديثكَ

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف

• مهما كان حديثكَ مع صديقكَ (عاديًا) و(بريئًا)،

فإنه لا يخلو من (لغو)،

فاختمْ لقاءكَ معه بخيرِ كلامٍ ليُغفرَ ذنبك:

"سبحانكَ اللهمَّ وبحمدِك،

أشهدُ ألاّ إله إلا أنت،

أستغفرُكَ وأتوبُ إليك".

• لقد كادَ المنافقون للإسلامِ في أخطرِ المواقف،

فانسحبوا من الجيشِ الإسلامي قُبيل خوضِ القتالِ في غزوة أُحد،

وكانوا يشكِّلون ثلثه،

فما وهنَ الإسلام،

بل صارَ أقوى مما كان،

لأن النصرَ في الإخلاصِ والامتثالِ لأمر القائدِ ولو كان أهلهُ قلَّة،

وكذلك كان صحابةُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم.

همسة دعاء(33)


الجمعة، 20 أكتوبر 2017

دعاء اليوم


الشركة أقرضت المشتري الثمن بزيادة

السؤال

رجل اشترى من رجل آخر سيارة بقيمة حاضرة، وليس مع المشتري

القيمة، وذهب البائع والمشتري إلى شركة تدفع القيمة نيابة عن المشتري

للبائع كاملة وتقسط المبلغ مع الزيادة عليه على المشتري على أقساط،

مثلاً: قيمة السيارة ( 50.000 ) تدفعها الشركة للبائع وتسجلها على

المشتري ( 70.000 ) أقساطًا. فما حكم ذلك؟ وجزاكم الله خيرًا.

الإجابة

هذا العمل غير صحيح؛ لأن معناه أن الشركة أقرضت المشتري الثمن

بزيادة، وهذا ربًا صريح ومحرم بالكتاب والسنة والإجماع؛

لأنه من ربا النسيئة .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

طفلك والفاكهة


الأمثال في السنة مثل محقرات الذنوب

عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إياكم ومحقرات الذنوب فإنما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا

بطن واد فجاء ذا بعود و جاء ذا بعود حتى حملوا ما أنضجوا به

خبزهم و إن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه)

(1).

شرح الحديث :

المراد بالمحقرات أي الذنوب التي يحتقرها فاعلها- وهي الصغائر- ومقصود الحديث الحث على عدم التهاون بالمحقرات ومحاسبة النفس

عليها وعدم الغفلة عنها فإن في إهمالها الهلاك، لأن المحقرات إذا

كثرت صارت كباراً كما قال ابن بطال –رحمه الله-

(2).


من فوائد الحديث :

1- أن الذنوب تنقسم إلى كبائر وصغائر كما قال الله تعالى:

{ إنْ تَجْتَنِبُوا كَبائرَ ما تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ }

( النساء : 31)

وقال:

{ الذينَ يَجْتَنِبُونَ كبائرَ الإثْمِ والفَواحِشَ إلاَّ اللَّمَمَ }

( النجم : 32)

وأصح الأقوال في تعريف الكبيرة:

أنها ما ترتب عليها حد في الدنيا أو توعد عليها بالنار أو اللعنة أو

الغضب، وألحق بعضهم نفي الإيمان، أو قيل فيه ليس منا أو برئ منه

النبي -صلى الله عليه وسلم- وأما الصغيرة،

فقيل: الصغيرة ما دون الحد؛ حد الدنيا وحد الآخرة،

وقيل: الصغيرة كل ذنب لم يختم بلعنة أو غضب أو نار،

وقيل: الصغيرة ما ليس فيه حد في الدنيا ولا وعيد في الآخرة،

وهذا أرجح الأقوال، أن الصغيرة ما ليس فيه حد في الدنيا ولا

وعيد في الآخرة.

2- الحذر من الذنوب والمعاصي وعدم التهاون في شيء منها،

فإن الصغائر إذا كثرت ولم تكفر ، أو أصر عليها صاحبها صارت

سبباً في هلاكه وبواره.

3- قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى:

( وللمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في

الدنيا والآخرة ما لا يعلمه إلا الله فمنها حرمان العلم فان العلم نور

يقذفه الله في القلب والمعصية تطفئ ذلك النور ...

ومنها حرمان الرزق... ومنها وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه

وبين الله لا يوازنها ولا يقارنها لذة أصلاً ولو اجتمعت له لذات

الدنيا بأسرها لم تف بتلك الوحشة وهذا أمر لا يحس به إلا من في

قلبه حياة وما لجرح بميت إيلام فلو لم تترك الذنوب إلا حذراً من

وقوع تلك الوحشة لكان العاقل حريا بتركها.. )

(3).

المراجع :

(1) - رواه أحمد (1/ 446) ، وحسنه الحافظ، الفتح (11 /329)

وقال الشيخ الألباني :

( صحيح ) انظر حديث رقم : 2686 في صحيح الجامع .

(2) - الفتح (11 /329) .

(3) - انظر تتمة هذه الآثار السيئة في الجواب الكافي [1/34 ] .

3 فوائد لتنظيم الأسرة غير تحديد النسل

بمناسبة اليوم العالمى للسكان..

3 فوائد لتنظيم الأسرة غير تحديد النسل


بمناسبة اليوم العالمى للسكان اليوم الموافق 11 يوليو ،

ذكرت صحيفة Zee الهندية اليوم ،

إن تنظيم الأسرة لا يساعد فقط فى الحد من النمو السكانى، بل يوفر

أيضا العديد من الفوائد للأم والأب والأطفال والأسرة.

وقالت الصحيفة:

يحتفل سكان العالم باليوم العالمى للسكان الموافق 11 يوليو من

كل عام، وهو يسعى إلى تركيز الاهتمام على أهمية القضايا السكانية وأهميتها،

وكشف تقرير الأمم المتحدة أن حوالى 225 مليون امرأة

لا يرغبن في تجنب الحمل ولا يستخدمن أساليب آمنة وفعالة لتنظيم

الأسرة فى أرجاء العالم، لأسباب قد تتعلق بعدم الوصول إلى المعلومات ،

أو الخدمات، إلى نقص الدعم اللازم لتنظيم الأسرة .

وقال التقرير إن تنظيم الأسرة لا يساعد فقط فى الحد من النمو السكانى،

بل يوفر أيضا العديد من الفوائد للأم والأب والأطفال والأسرة،

وفيما يلى

بعض الأسباب للتفكير فى أهمية تنظيم الأسرة.

أولا :

يمنع المخاطر الصحية المرتبطة بالحمل لدى النساء

فهو يمنع المخاطر الصحية المرتبطة بالحمل لدى النساء، والحقيقة أن

من حق المرأة اختيار الوقت الذى تحمل فيه لأنه يؤثر على رفاهيتها وصحتها .

ثانيا :

تنظيم الأسرة منع الحمل يقلل الحاجة إلى الإجهاض

ولاسيما الإجهاض غير المأمون، كما أنه يعزز حقوق السيدات فى

تحديد عدد أطفالهم والمباعدة بين الولادات.

ثالثا :

يقلل من مخاطر وفيات الرضع

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الإبقاء على فترة بين طفلين

يقلل من خطر الوفاة المفاجئة للطفل المولود، فضلا عن مساعدة

الأمهات في العودة إلى الصحة الطبيعية، وبالتالي استعادة

المغذيات المفقودة خلال فترة الحمل.

رابعا :

يمنع الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسى

ويساعد تنظيم الأسرة، على منع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية

وغيره من الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.

ومن شأن تبني سلوك جنسي أكثر أمانا، ولا سيما استخدام الواقي

الذكري على نحو متسق وصحيح، أن يساعد على منع الحمل غير

المقصود ومكافحة الأمراض المنقولة جنسيا بما في ذلك فيروس نقص

المناعة البشرية والسيلان، ويساعد تنظيم الأسرة على تأخير حالات

الحمل لدى الشابات المعرضات لخطر متزايد من المشاكل الصحية

والوفاة من الإنجاب المبكر، مع منع الحمل غير المرغوب فيه أيضا،

بما في ذلك حالات الحمل لدى النساء المسنات اللواتي

يواجهن مخاطر متزايدة تتعلق بالحمل.

نصائح لتربية طفلة تربية سوية

فوائد متفرقه من المحاضرة :

☄ الحرص الحرص على جلسة عائلية يومية تتبادل

فيها الأحاديث بعيداً عن المحاسبة .. وجلسة أخرى أسبوعية.

☄ لابد أن يفهم الأبناء أنهم رقم واحد في المسؤوليات،

ومن الممكن أن تعتذر عن الأعمال إذا كنت قد وعدتهم بأمر.

☄ اصنع صداقات أبنائك من خلال تقريبهم ممن تثق بوالديهم،

فالمراهق يفضل قضاء الوقت مع الأصدقاء أكثر من الأهل.

☄ ضرورة الثقافه الجنسية، فنتائج البحث في جوجل مخجلة،

لابد أن الوالدان هم من يتكفلان تلك الثقافة.

☄ لاتقسوا على أولادك بالأمر بالصلاة حتى لا تنفرهم ..

لكن لا تقبل بأن تتأخر عن وقتها!!!

☄ ركز على مخالطة الأولاد بالكبار

حتى يتعلم منهم ويثق بنفسه بمجالستهم.

☄ حديث الرسول عليه الصلاة والسلام

(كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) :

استشهد بطفلة ذات تسع سنوات تمشي بالأسواق أمام الرجال والنساء

شبه عاريه، وأخرى ذات الأربع سنوات لاترضى أن تغير الملابس

إلا الباب مغلق ..

ذاك كله أثر البيئة التربوية وما تغرسه بطفلك.

☄ إذا كنت أنت قدوة لاتحتاح لكثرة أوامر ونواهي.

☄ إذا كنت تريد ابنك قارئ، احرص

على وجود مكتبة بالمنزل والقراءة أمامه.

☄ ركز على الألعاب التي تنمي الذكاء،

وهي التي تترك للمخ أن يفكر بهدوء ..


أما الألعاب التي تستفز الأعصاب لابد من البعد عنها، وقال

(الدكتور خالد) أن جهاز البلايستيشن لم يدخل منزله.

☄ علمه كيف يتعامل مع الناس ويحترم حقوق الآخرين،

فالولد المدلل شخصيته أسوأ من الولد المهمل الذي لم يربى.

☄ زوده بالمعلومات ثقافية أو حفظ فذلك يقوي ثقته بنفسه.

☄ إذا أردت أن تعلمه لغة ثانية لابد أن يكون بعد تأسيس اللغة الأم

وهي العربية (علمها عبادة.وهي لغة أهل الجنة) .. والأفضل بعد ٩سنوات

تعليم اللغة الثانية.

اللهم أصلح لنا النية والذرية .

مجرة القبعة


إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ

من أقوال د. أبو بكر القاضي

{ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ }

خادعهم في الدنيا بفضيحتهم.. خادعهم في القبر بإضﻻلهم..

خادعهم في القيامة بأن يأتيهم الكتاب من وراء ظهورهم.

ولدت لنا قطة

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف

• ولدت لنا قطة،

فكانت تغارُ على أولادها،

وتخافُ عليهم من عبثِ الأطفال،

فتأخذهم إلى السطح،

وتُبقيهم هناك حتى يكبروا،



وفجأةً وجدتُ قطةً صغيرةً في البيتِ وكأنها قزم،

لضعفها وصغرها،

وقالوا إنهم رأوها وحيدةً في الشارعِ دون أمّ،

فأشفقوا عليها وأحضروها إلى البيت،

وكانوا يُسقونها الحليبَ لأنها لا تقدرُ على الأكل.



وبعد نحوِ شهرين علمنا أن قطتنا الكبيرة مات أولادها الأربعة على فترات،

على الرغم من عنايتها الفائقةِ بهم،

والقطةُ الصغيرةُ الأخرى كبرتْ وصارتْ على أحسنِ ما يرام.



إن أعمارَ الإنسانِ والحيوانِ كلُّها بيدِ الله تعالى،

وليست بيدِ الآباءِ والأمهات،

على الرغمِ من حرصهم وشفقتهم عليهم أكثرَ من حرصهم على أرواحهم،

وليست بيدِ الأطباء،

فهم أنفسهم عاديون جدًّا في مستوى أعمارهم،



وهناك من العجائزِ من لا يأبهون بصحتهم وتغذيتهم وبمراجعةِ الأطباءِ وتناولِ الأدوية،

ولكنهم يعمَّرون أكثرَ من الذين يعيشون في ظروفٍ صحيةٍ جيدة،

وممن يتقيدون بالشروطِ الصحيةِ مناعةً ووقايةً وتغذية،

وخاصةً أهلَ القرى،



ولا ينكرُ أحدٌ إخراجَ أطفالٍ صغارٍ من تحت الأنقاضِ بعد يومين أو أيام،

وهم لا يصبرون عن الحليبِ أو الطعامِ أكثرَ من ساعتين أو ثلاث.

فمتى يعتبرُ الناس،

ومتى يعلمُ "الطبيعيون" و"الدهريون" أن هناك ربًّا للكونِ بيدهِ مفتاحهُ وما فيه،

يتصرَّفُ فيه كما يشاء،

بعدلهِ وحكمته؟

اطلبوا المستحيل من الله




الخميس، 19 أكتوبر 2017

الشركات السياحية والحج

السؤال

بعض مكاتب السياحة عندنا تقوم برحلات الحج والعمرة، وأيام الحج

لا بد أن يدفعوا قدرًا معينًا من المال للمسئولين عن استخراج تأشيرات

للحج، وإن لم يدفعوا فلن يحصلوا على هذه التأشيرات، وهذا المال

المدفوع ليس رسميًّا، وليس نظير إجراءات معينة لاستخراج تأشيرات

الحج، فهل هذا المال المدفوع رشوة أم لا، وإذا كان رشوة فهل لا يجوز

لنا الخروج إلى الحج عن طريق هذه الشركات السياحية ،

أم هي التي تتحمل التبعة حتى وإن علمنا؟

الإجابة

يعتبر هذا المال المدفوع رشوة، وعلى ذلك لا يجوز الخروج

معها وطرق المواصلات سواها كثيرة.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

التنفيس عن المشاعر


سر القطعة النقدية



سر القطعة النقدية التي كانت السبب

في انتصار جيش بأكمله لسنوات طويلة


يحكي ان في قديم الزمان كان هناك إمبراطور يعيش في اليابان

معروف عنه الشجاعة وقوة الشخصية والقيادة الرائعة، وكان معتاد

قبل كل حرب يخوضها مع الجيش يقوم بجمع الجنود وبعد ذلك

يلقي قطعة نقد صغيرة فإن جاءت صورة يقول للجنود

حتماً سننتصر ولكن إن جاءت كتابة يقول لهم سنتعرض للهزيمة

كانت هذه هي قواعد اللعبة، وكان الأمر العجيب أن هذا الرجل لم يظهر

حطه يوماً واحداً كاتبة، بل كانت القطعة دائماً تسقط علي الصورة

فكان يصيح في الجنود بكل حماس سننتصر بالتأكيد فيقاتلون بحماس

وشجاعه حتي يحققوا اعظم الانتصارات .

مرت سنوات والجيش يحقق انتصار تلو الآخر ولا احد يعلم سر

هذه القطعة النقدة العجيبة، تقدم العمر بالامبراطور العظيم وجاءت

لحظاته الأخيرة علي فراش الموت فدخل عليه ابنه ولي العهد

الذي سيصبح الامبراطور من بعده، اقترب منه وهمس له :

يا أبي، اريد أن تعطيني تلك القطعة النقدية حتي اواصل الانتصارات

العظيمة من بعدك لأنني خائف كثيراً من الفشل

، ابتسم الامبراطور وأخرج من جيبه القطعة النقدية وأعطاها إلي

الابن، فنظر الإبن اليها فوجد الوجه الأولي صورة فقلبها لتصيبه

مفاجأة مذهلة، فكان الوجة الآخر للعملة صورة أيضاً، انزعج

الولد وصاح في غضب :

كيف تخذع الناس طوال هذه السنوات يا ولدي ؟ ماذا أقول لهم الآن ؟

أقول لهم أن أبي مخادع ؟


فرد الامبراطور في بساطة : أنا لم اخدع احداً يا بني، هذه هي

الحياة عندما تخوض المعركة يكون لك خياران، الخيار الأول هو

الانتصار والخيار الثاني هو الانتصار ايضاً، الهزيمة تتحقق فقط

إن فكرت بها وآمنت بها وأصابك الخوف والرهبة من الوقوع فيها،

ولكن النصر يتحقق إن وثقه بقدراتك وقدرتك علي تحقيقه، فنحن

لا نتغلب علي هموم الحياة بالحظ فقط، ولكن بالثقة بالله

والارادة والعزيمة .

قصة النجار والملك

يحكي أن كان هناك ملك ظالم يحكم قرية صغيرة، حكم علي نجار

فقير في يوم بالموت، فتسرب الخبر إلي النجار ليلتها ولم يستطع

النوم من شدة الخوف والقلق، فقالت له زوجته الذكية :

ايها النجار نم ككل ليلة فالرب واحد والأبواب كثيرة، نزلت هذه

الكلمات علي قلب النجار فأصابته بالسكينة والطمأنينة وزادته ثقة

وإيماناً بالله عز وجل فغفت عيناه ونام حتي الصباح، ولم يفق من

نومه إلا علي صوت قرع الجنود علي الباب .

استيقظ النجار من نومه مفزوعاً وقد شحب وجهه في الخوف،

ونظر إلي زوجته في يأس وحسرة كأنه يلومها علي ثقته بها وتصديقه لها،

فتح الباب بيدين ترتجفان ومدهما في استسلام للحارسين حتي يقيدانه،

فقال أحد الحراس في صوت خافت وكأنه غير مصدق نفسه :

لقد مات الملك ونريدك أن تصنع له تابوتاً !

أشرق وجه النجار ونظر إلي زوجته نظرة امتنان واعتذار وشكر

وقد أدرك معني كلامها، فابتسمت الزوجة في بساطة وقالت تعيد

كلماتها من جديد

أيها النجار نم ككل ليلة فالرب واحد والأبواب كثيرة

الحكمة من القصة :

لا تفكر فلها مدبر .. العبد يرهقه التفكير والقلق والمخاوف والله تبارك

وتعالي يملك التدبير، ومن اعتز بمنصبة فليتذكر فرعون الظالم،

ومن اعتز بماله فليتذكر قارون، ومن اعتز بنسبه فليتذكر أبا لهب،

إنما العزة والملك لله وحده سبحان جل علاه .


علاج الإسهال

علاج الإسهال والأطعمة التى يجب

تجنبها عند الإصابه به


الإصابة بالإسهال له العديد من الأسباب ومنها عدوى فيروسية

أو بكتيرية، التسمم الغذائى، متلازمة القولون العصبى، أو نوع من

التعصب الغذائى، ومهما تنوعت الأسباب فإن قدرة الجسم على

هضم الطعام يصبح عرضة للخطر عندما يكون شخص ما

يعانى من الإسهال.

الاسهال

أطعمة لابد من تجنبها عند الإصابة بإلاسهال :

ووفقا لموقع only my health الطبى لابد من اتخاذ

الاحتياطات واختيار النظام الغذائى بعناية خلال فترة الاصابة بالإسهال ،

حيث أن هناك عددا من الأطعمة التى يجب تجنبها خلال هذة

الفترة ومنها :

1 البروتين والألياف الغنية بالغذاء

البروتين والألياف مفيدة جدا للجسم ولكن فى حالة أن تكون الأمعاء

صحية، ولا يمكن تناولها أثناء الإصابة بالإسهال، حيث إن البروتين

والألياف هى أصعب فى عملية الهضم وقد تتسب فى زيادة ألم

المعدة والإسهال .

2 الأطعمة الدهنية والمقلية

الدهون من الصعب جدا هضمها ، لذلك لابد من تجنب استهلاك الأطعمة

المقلية والدهنية لحين التعافى من الإسهال حتى لا تزيد من الحالة .

3 منتجات الألبان

لابد من تجنب جميع أنواع منتجات الألبان مثل الحليب والجبن

والآيس كريم حتى لا يرفع من نسبة الإسهال ويؤدى فى حالة

المضاعفات إلى جفاف الجسم .

4 الأطعمة نيئة

الأطعمة الخام هى أصعب للهضم لجسمك ، والمواد النباتية الخام

تحتوى على السليلوز، والجسم لا يمكنه هضم السليلوز،

وبالتالى تسبب انتفاخ البطن.

5 المهيجات مثل الكافيين أو الكحول

الكافيين والكحول بمثابة مهيجات لأمعاء المعدة ، وخصوصا عندما

يكون الجهاز الهضمى حساس ، ولابد من تجنبهم حتى لا يتسببا

فى زيادة الإسهال .

6 المحليات الصناعية

المحليات الاصطناعية مثل الأسبارتام والسوربيتول يمكن أن

يكون لها آثار ملين بالنسبة لبعض الناس ، فمن الأفضل تجنبهم

لتجنب البراز المائي.

آلام الاسهال

احتياطات لابد من اتخاذها عند الإصابة بالإسهال

وأضاف الموقع أن هناك المزيد من الاحتياطات الواجب اتخاذها

عند الإصابة بالإسهال وفقدان الجسم المياة ومنها تعويض الجسم

بالسوائل وتجديدها من خلال المحاليل ، أو مخلوط السكر والملح

لمنع التعرض للجفاف مع استمرار الإسهال لعدة أيام .

شرب المياة لتعويض الإسهال

اكسب ولدك في زمن الفتن

محاضرة د. خالد الحليبي (اكسب ولدك في زمن الفتن)،

ختمها ب ١١نقطة مهمة لخصت المحاضرة بأجمعها ..



1 لابد أن تكون قدوة حتى لو كنت متعب، لأنها مسؤولية وستسأل عنها،

فتعبك لايبرر عدم ذهابك للمسجد، فسيفتح على الأولاد

باب بالتهاون بالصلاة .

2 القرب الجسدي والعاطفي مهم جداً للأطفال وللكبار، كل الأولاد

في جميع الأعمار، حتى أن الطفل أحيانا إذا لم يحصل على لمسات

عن طريق الحب من الممكن أن يلجأ للمشاغبة ليحصل على لمسات

عن طريق الضرب مع الأسف.

3 الحرص على الإستقرار النفسي للولد واحترامه، ونهي الإخوان

عن تبادل العبارات والتنقيص من بعضهم البعض، لابد من الإحترام .

4 إلفت انتباهه إلى الجانب الجميل في شخصيته حتى ترتفع الثقة لديه .

5 المكافآت الدائمه بلا إسراف.

6 اترك ضرب الأولاد والصراخ عليهم،

وستتفتق لديك أساليب أخرى أفضل .

7 الهدوء عند الحديث مع الطفل،

فإذا صرخت سيتعود الصراخ عليك وعلى غيرك .

8 اغرس في أولادك حب الله وخشيته، وردد دائماً (أن الله يراك) .

9 التأكيد للأولاد أنك حريص عليهم وتحبهم .

10 احرص على الحاقهم بالتحفيظ .

11 الدعاء لهم .

أنواع اللصوص


همسة دعاء (32)


كيف تغسل كليتيك بيديك ؟


مجرات تسير بسرعات هائلة


ففروا إلى الله

ففروا إلى الله

من أقوال د. أبو بكر القاضي

آوى أصحاب الكهف إلى الله فآواهم الله في كهف ظاهره الضيق

وأعرض صاحب الجنتين عن الله فضاقا عليه على سعتهما.

اعرفْ موازينَ نفسكَ من عزيمتك

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف

• اعرفْ موازينَ نفسكَ من عزيمتك،

واعرفْ درجةَ إيمانكَ من ذلك،

عندما تنازعكَ نفسكَ وتعتلجُ لعملِ منكر،

وتعيشُ قلقًا وهيجانًا،

أيُّ ذلك يغلبك؟

إيمانٌ في قلبك،

أم شيطانٌ في نفسك؟


أيُّهما غلبكَ فهو ميزانكَ فيه،

وبه تعرفُ درجةَ إيمانك.


• اللهم إني أعوذُ بكَ من ظلمِ الخسيس،

ومن صحبةِ الجاهل،

ومن جوعٍ كافر،

ومن مرضٍ مُقعِد،

ومن صديقٍ يَخدع،

ومن نفسٍ تريدُ ولا تَشبع.

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017

الشرك الأكبر


الشرك الأكبر

في حوض زراعي ببلدنا توجد شجرة ضخمة جدًا لدرجة أنها تسع

من الأرض قيراطًا، ومساحة جذرها ثلاثة أمتار؛ وذلك لأنها تُركت منذ

القدم ولم تُقطع، حيث حاول صاحب الحوض الزراعي أن يقطعها، ولكنه

لم يستطع، حيث إن يده كانت تشل (تقف أو تخدر) حينما يحاول قطعها،

فانتشر الخبر بأن هذه الشجرة شجرة مباركة، ومما زاد الطين بلة أنه كان

بهذا الحوض امرأة تجمع الحطب، وحينما ذهبت إلى هذه الشجرة وربطت

ربطة من أعشابها اليابسة، فإنها لم تستطع المشي، أو أن تحرك أي

عضو من جسدها حتى وضعت تلك الأعشاب بجوار الشجرة كما كانت،

ومن هنا عرف جميع الناس قديمًا بأن هذه الشجرة مباركة، فنذروا إليها

النذور، وتوسلوا بها تحت شعار معلق عليها، مكتوب فيه شجرة سيدي

أبو ناجه، وأخذ الناس يطوفون حول هذه الشجرة، ويتبركون بها. فهل

من حقنا نحن المسلمين أن نقطع هذه الشجرة؟ مع العلم أن هذه الشجرة

أصبح ليس لها عباد إلا القليل جدًا، وأن هذه الشجرة ليست عليها

حراسة، وأن صاحب الحوض الزراعي الموجود به هذه الشجرة يحاول

أن يقطعها، ولم يستطع بسبب فعل الشياطين. والسبب في إرسال هذه

الرسالة إلى سيادتكم هو أن بعض المسلمين قال: إن هذه الشجرة تقطع على الفور،

والبعض الآخر قال: إن هذه الشجرة لا تعبد إلا قليل جدًا، وأنه

يجب أن نصرف أنفسنا عنها، حتى نتفرغ للدعوة. وسيكون إفتاء سيادتكم

هو نهاية الخلاف إن شاء الله تعالى

الإجابة

الواجب عليكم أن تستعينوا بالله جل وعلا، وأن تقطعوا الشجرة

المذكورة؛ لما في ذلك من قطع دابر الشرك بالله ووسائله المفضية إليه.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

لا تتعامل مع طفلك بعدوانية


دخل المسجد سارقاً فخرج منه أميراً

دخل المسجد سارقاً فخرج منه أميراً

قصة من أروع القصص الواقعية


يحكي ان كان هناك ملك يعيش مع ابنته الوحيدة في قصره الكبير،

وكان باله دائماً مشغولاً بها فكان يحبها حباً شديداً، وعندما اقتربت

الأميرة الجميلة من سن الزواج، أخذ يفكر الملك في فراشة كل

ليلة لمن سيزوج ابنته الأميرة الرائعة ومن سيجلس علي

العرش من بعده .. كان مشغولاً كثيراً بمستقبل ابنته وبالشاب

المناسب لها الذي يسعدها ويحافظ عليها ويكون صهره الوفي العزيز .

وفي ليلة من الليالي نادي الملك أحد وزراءه وطلب منه الذهاب ليلا

ً الي المسجد ليبحث بين المصلين عن شاب يصلح لان يكون زوجاً لإبنته،

شاب فضل الدعاء والمناجاة والتقرب إلي الله عز وجل علي النوم،

فهذا هو الأمير المستقبل الجدير بالزواج من ابنته، وبالفعل خرج

الوزير من القصر متجهاً إلي المسجد ليبحث عن شاب بهذه المواصفات

التي ذكرها له مولاه الملك ليكون زوج المستقبل لإبنته الاميرة .

لسوء الحظ في هذه الليلة تحديداً، قرر لص أن يدخل إلي المسجد حتي

يتمكن من سرقة المصلين اثناء انشغالهم بالصلاه، فوصل إلي المسجد

قبل وصول الوزير وجنوده، ولكنه وجد باب المسجد مغلقاً،

فتسلق الجدران وقفز داخل المسجد، وبدأ يبحث عن أى شئ ثمين

من محتويات المسجد يبيعه ويستفيد بثمنه، وخلال ذلك سمع صوتا

ً وكأن أحداً يحاول فتح باب المسجد، تحير كثيراً حينها أين يذهب

ولكنه فكر سريعاً وقرر أن يمثل كأنه يصلي .

في هذه اللحظة فتح الجنود الباب ووجدوا هذا الشاب يصلي،

فقال الوزير في تعجب شديد : سبحان الله، من شدة شوق هذا الشاب

للصلاة ورغبته في المحافظة عليها، دخل المسجد متسلقاً الجدران

عندما وجد الباب مقفلاً ليؤدي صلاته، وأمر الجنود أن يحضروه

بمجرد أن ينتهي من صلاته، كان اللص من شدة خوفه بمجرد أن

ينتهي من صلاة يبدأ بالأخري حتي لا يمسكون به، والجنود ينظرون

إليه في تعجب من شدة تقواه وإيمانه وتعبده لله تعالي، ولم ينتهي

اللص من الصلاة حتي أمرهم الوزير عندما طال انتظاره أن ينتظروا

لانتهائه من الصلاة ويمسكوا به بسرعه قبل البدء بركعه أخري

من صلاة جديدة وبالفعل هذا ما حصل .

أحضروا الجنود اللص الي قصر الملك وعندما سمع الملك

عن صلواته ومناجاته وعبادته المتواصله قال له في فخر : –

لعلك الشخص الذي ابحث عنه منذ مدة ، ولتقواك وايمانك

سازوجك ابنتي الوحيدة لتصبح اميراً، بهت الشاب

ولم يجيب من شدة المفاجأة وهو لا يصدق ما تسمعه اذناه،

وعندما انتهي الملك من كلامه عن اعجابه به وبايمانه الشديد

وصفاته الرائعة، أنزل اللص رأسه في خجل وهو يقول في نفسه :

الهي جعلتني امیراً و زوجتني ابنة الملک لصلاة مزيفة تصنعتها ..

فكيف كانت هديتك لو أني عبدتك مخلصاً مؤمناً

الأمثال في السنة

الأمثال في السنة

مثل ما بُعِثَ به النبي - صلى الله عليه وسلم-

من الهدى والعلم


عَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه , عَن النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-

قَالَ:

( مَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ مِن الْهُدَى وَالْعِلْمِ كَمَثَلِ الْغَيْثِ الْكَثِيرِ

أَصَابَ أَرْضًا؛ فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ قَبِلَت الْمَاءَ فَأَنْبَتَت الْكَلَأَ وَالْعُشْبَ

الْكَثِيرَ, وَكَانَتْ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمْسَكَت الْمَاءَ فَنَفَعَ اللَّهُ بِهَا النَّاسَ

فَشَرِبُوا، وَسَقَوْا، وَزَرَعُوا, وَأَصَابَتْ مِنْهَا طَائِفَةً أُخْرَى إِنَّمَا

هِيَ قِيعَانٌ لَا تُمْسِكُ مَاءً، وَلَا تُنْبِتُ كَلَأً؛ فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ فِي

دِينِ اللَّهِ، وَنَفَعَهُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ فَعَلِمَ وَعَلَّمَ, وَمَثَلُ مَنْ لَمْ

يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْسًا، وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ )

(1).


شرح المفردات(2):

( مَثَل ):

بِفَتْحِ الْمُثَلَّثَة وَالْمُرَاد بِهِ الصِّفَة الْعَجِيبَة لَا الْقَوْل السَّائِر.

( الْهُدَى ):

أَي: الدَّلَالَة الْمُوَصِّلَة إِلَى الْمَطْلُوب.

( الْعِلْم ):

الْمُرَاد بِهِ مَعْرِفَة الْأَدِلَّة الشَّرْعِيَّة.

( الْغَيْث ):

المطر.

( نَقِيَّة ):

طَيِّبَة

( قَبِلَتْ ):

بِفَتْحِ الْقَاف وَكَسْر الْمُوَحَّدَة مِن الْقَبُول.

( الْكَلَأ ):

بِالْهَمْزَةِ بِلَا مَدّ, يَقَعُ عَلَى الْيَابِس وَالرَّطْب.

( وَالْعُشْب ):

هُوَ مِنْ ذِكْر الْخَاصّ بَعْد الْعَامّ ; لِأَنَّ الْكَلَأ يُطْلَق عَلَى النَّبْت

الرَّطْب وَالْيَابِس مَعًا, وَالْعُشْب لِلرَّطْبِ فَقَطْ.

( الْأَجَادِب ):

فَبِالْجِيمِ وَالدَّال الْمُهْمَلَة، وَهِيَ الْأَرْض الَّتِي تُنْبِتُ كَلَأً.

وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ: هِيَ الْأَرْض الَّتِي تُمْسِكُ الْمَاء,

فَلَا يُسْرِعُ فِيهِ النُّضُوب.

( وَزَرَعُوا ):

كَذَا لَهُ بِزِيَادَةِ زَاي مِن الزَّرْع, وَلِمُسْلِمٍ، وَالنَّسَائِيِّ، وَغَيْرهمَا،

عَنْ أَبِي كُرَيْب: وَرَعَوْا

بِغَيْرِ زَاي مِن الرَّعْي, قَالَ النَّوَوِيّ: كِلَاهُمَا صَحِيح.

( وَسَقَوْا ):

فَقَالَ أَهْل اللُّغَة : سَقَى وَأَسْقَى بِمَعْنَى لُغَتَانِ,

وَقِيلَ: سَقَاهُ نَاوَلَهُ لِيَشْرَب, وَأَسْقَاهُ جَعَلَ لَهُ سَقْيًا.

( فَأَصَابَ ):

أَي: الْمَاء. وَلِلْأَصِيلِيِّ، وَكَرِيمَة أَصَابَتْ أَي: طَائِفَة أُخْرَى.

وَوَقَعَ كَذَلِكَ صَرِيحًا عِنْد النَّسَائِيِّ. وَالْمُرَاد بِالطَّائِفَةِ الْقِطْعَة.

( قِيعَان ):

بِكَسْرِ الْقَاف جَمْع قَاع وَهُوَ الْأَرْض الْمُسْتَوِيَة الْمَلْسَاء الَّتِي لَا تُنْبِت.

( فَقُهَ ):

بِضَمِّ الْقَاف أَيْ صَارَ فَقِيهًا.

شرح الحديث :

قال الأمام النووي - رحمه الله-:

( أَمَّا مَعَانِي الْحَدِيث وَمَقْصُوده فَهُوَ تَمْثِيل الْهُدَى الَّذِي جَاءَ بِهِ –

صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِالْغَيْثِ, وَمَعْنَاهُ أَنَّ الْأَرْض ثَلَاثَة أَنْوَاع,

وَكَذَلِكَ النَّاس.

فَالنَّوْع الْأَوَّل

مِن الْأَرْض يَنْتَفِع بِالْمَطَرِ، فَيَحْيَى بَعْد أَنْ كَانَ مَيِّتًا,

وَيُنْبِتُ الْكَلأ, فَتَنْتَفِعُ بِهَا النَّاس، وَالدَّوَابّ، وَالزَّرْع، وَغَيْرهَا,

وَكَذَا النَّوْع الأوَّل مِن النَّاس, يَبْلُغُهُ الْهُدَى وَالْعِلْم فَيَحْفَظُهُ فَيَحْيَا قَلْبه,

وَيَعْمَلُ بِهِ, وَيُعَلِّمُهُ غَيْره, فَيَنْتَفِعُ وَيَنْفَعُ.

وَالنَّوْع الثَّانِي

مِن الأرْض مَا لَا تَقْبَلُ الِانْتِفَاع فِي نَفْسهَا, لَكِنْ فِيهَا فَائِدَة, وَهِيَ

إِمْسَاك الْمَاء لِغَيْرِهَا, فَيَنْتَفِعُ بِهَا النَّاس وَالدَّوَابّ, وَكَذَا النَّوْع الثَّانِي

مِن النَّاس, لَهُمْ قُلُوب حَافِظَة, لَكِنْ لَيْسَتْ لَهُمْ أَفْهَام ثَاقِبَة, وَلا رُسُوخَ

لَهُمْ فِي الْعَقْل يَسْتَنْبِطُونَ بِهِ الْمَعَانِي وَالأحْكَام, وَلَيْسَ عِنْدهمْ اِجْتِهَادٌ

فِي الطَّاعَة وَالْعَمَل بِهِ, فَهُمْ يَحْفَظُونَهُ حَتَّى يَأْتِيَ طَالِبٌ مُحْتَاجٌ مُتَعَطِّشٌ

لِمَا عِنْدهمْ مِن الْعِلْم, أَهْل لِلنَّفْعِ وَالِانْتِفَاع, فَيَأْخُذهُ مِنْهُمْ, فَيَنْتَفِع بِهِ,

فَهَؤُلاءِ نَفَعُوا بِمَا بَلَغَهُمْ.

وَالنَّوْع الثَّالِث

مِن الأرْض السِّبَاخ الَّتِي لا تُنْبِتُ وَنَحْوهَا, فَهِيَ لا تَنْتَفِعُ بِالْمَاءِ,

وَلا تُمْسِكُهُ لِيَنْتَفِعَ بِهَا غَيْرهَا, وَكَذَا النَّوْعُ الثَّالِثُ مِن النَّاس,

لَيْسَتْ لَهُمْ قُلُوب حَافِظَة, وَلا أَفْهَام وَاعِيَة, فَإِذَا سَمِعُوا الْعِلْم لا

يَنْتَفِعُونَ بِهِ, وَلا يَحْفَظُونَهُ لِنَفْعِ غَيْرهمْ.

وَاَللَّه أَعْلَم (3).

وقال ابن حجر: قَالَ الْقُرْطُبِيّ وَغَيْره:

ضَرَبَ النَّبِيّ - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لِمَا جَاءَ بِهِ مِن الدِّين مَثَلًا

بِالْغَيْثِ الْعَامّ الَّذِي يَأْتِي فِي حَال حَاجَتهمْ إِلَيْهِ, وَكَذَا كَانَ النَّاس

قَبْل مَبْعَثه, فَكَمَا أَنَّ الْغَيْث يُحْيِي الْبَلَد الْمَيِّت فَكَذَا عُلُوم الدِّين

تُحْيِي الْقَلْب الْمَيِّت. ثُمَّ شَبَّهَ السَّامِعِينَ لَهُ بِالْأَرْضِ الْمُخْتَلِفَة الَّتِي

يَنْزِل بِهَا الْغَيْث, فَمِنْهُمْ الْعَالِم الْعَامِل الْمُعَلِّم.

فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْأَرْض الطَّيِّبَة شَرِبَتْ فَانْتَفَعَتْ فِي نَفْسهَا،

وَأَنْبَتَتْ فَنَفَعَتْ غَيْرهَا.

وَمِنْهُم الْجَامِع لِلْعِلْمِ الْمُسْتَغْرِق لِزَمَانِهِ فِيهِ، غَيْر أَنَّهُ لَمْ يَعْمَل

بِنَوَافِلِهِ، أَوْ لَمْ يَتَفَقَّه فِيمَا جَمَعَ، لَكِنَّهُ أَدَّاهُ لِغَيْرِهِ, فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ

الْأَرْض الَّتِي يَسْتَقِرّ فِيهَا الْمَاء فَيَنْتَفِع النَّاس بِهِ, وَهُوَ الْمُشَار

إِلَيْهِ بِقَوْلِهِ:

(نَضَّرَ اللَّه اِمْرَأً سَمِعَ مَقَالَتِي فَأَدَّاهَا كَمَا سَمِعَهَا ).

وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْمَع الْعِلْم فَلَا يَحْفَظهُ، وَلَا يَعْمَل بِهِ، وَلَا يَنْقُلهُ لِغَيْرِهِ,

فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْأَرْض السَّبْخَة، أَوْ الْمَلْسَاء الَّتِي لَا تَقْبَل الْمَاء،

أَوْ تُفْسِدهُ عَلَى غَيْرهَا.

وَإِنَّمَا جَمَعَ الْمَثَل بَيْن الطَّائِفَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ الْمَحْمُودَتَيْنِ؛ لِاشْتِرَاكِهِمَا

فِي الِانْتِفَاع بِهِمَا, وَأَفْرَدَ الطَّائِفَة الثَّالِثَة الْمَذْمُومَة لِعَدَمِ النَّفْع بِهَا.

وَاَللَّه أَعْلَم(4).

من فوائد الحديث :

1- فضل العلم الشرعي حيث شبهه النبي - صلى الله عليه وسلم-

بالغيث، ووجه الشبه بينهما أن في الغيث حياة الأرض، والدواب،

والإنسان، وكذلك علم الشرع فيه حياة القلوب، حيث به تعرف

ربها، والطريق الموصلة إلى رضاه، فلا غنى للناس عنه،

كما أنهم لا غنى لهم عن الغيث.

2- فضل أهل الحفظ والفهم الذين حفظوا العلم، وعقلوه،

وفهموا معانيه، واستنبطوا وجوه الأحكام والفوائد منه،

مع العمل بالعلم، فهؤلاء أفضل الناس وخيرهم .

3- فضل من حفظوا نصوص الكتاب والسنة وبلغوها كما حفظوها،

مع العمل بالعلم، ولكنهم لم يرزقوا تَفَهُّمًا في معانيها، ولا

استنباطًا ولا استخراجًا لوجوه الحكم والفوائد منها، وهؤلاء

على خير عظيم، ولكنهم دون الذين قبلهم .

4- أن من شر الناس وأشاقهم من أعرض عن العلم، لا يتعلمه،

ولا يتفقه فيه، ولا يعمل به، ولا يعلمه لغيره .

المراجع :

(1) - صحيح البخاري، برقم: (79)، واللفظ له، وصحيح مسلم،

برقم: (2282).

(2) - ينظر: فتح الباري لابن حجر، 1/176-177,

وشرح مسلم للنووي, 15/46-47.

(3) - شرح مسلم للنووي، 15/47-48.

(4) - فتح الباري 1/130.

تعرف على أعراض وأسباب التهاب العصب البصرى


التهاب العصب البصرى واحد من أخطر الأمراض التى تتعرض لها

العين وقد يؤدى إلى فقدان الرؤية المؤقتة، وعادة يحدث فى عين

واحدة قد تزول أعراضه من تلقاء نفسها، وقد تحتاج إلى علاج ،

ومن أعراضه كما ذكرها موقع healthline

أعراض التهاب العصب البصرى

1: رؤية غير واضحة

2: فقدان فى رؤية الألوان ، أو عدم التميز بينهم

3: ألم شديد عند تحريك العين

4: مشاكل فى رؤية الجوانب

5: قد يؤدى إلى العمى فى بعض الأوقات وهى حالات نادرة جدا.

6:فقدان البصر فى عين واحدة و قد تختلف من شديدة إلى خفيفة

وقد تستمر لمدة 7 إلى 10 أيام.

7: رؤية الأضواء الساطعة.

أسباب التهاب العصب البصرى

لا يوجد سبب محدد لالتهاب العصب البصرى،

ولكن هناك بعض الأمراض العصبية التى تؤدى إلى التهاب

العصب البصرى

وهى:

1: مرض التهاب النخاع .

2: مرض السل .

3: التهاب الدماغ الفيروسى

4: التهاب السحايا .

5: مرض الحصبة .

6: مرض النكاف.

7: مرض لايم.

8: مرض التصلب العصبى المتعدد.

9:اعتلال الأعصاب المناعى الذاتى، مثل الذئبة الحمامية الجهازية.

10:الظروف الالتهابية، مثل الساركويد.

11:الالتهابات، مثل التهاب الجيوب الأنفية.

أنواع الصبر


الصـــبــر أنــــواع:

قـــال ابـــن القيِّــــم - رحمـــه الله -:

"الصبر باعتبار متعلقه ثلاثة أقسام:

صبـر علـــى الأوامـر والطاعـات حتـى يـؤدِّيـها

وصبرعن المناهي والمخالفات حتى لا يقع فيها

وصبرعلى الأقداروالأقضية حتى لايسخطها"

▫فالصبر على الطاعات :

كالصبرعلى

الصلوات فـرضًا ونفـلاً، والصيام، وقراءة

القرآن، وغيرها من أنواع الطاعات.


▫والصبـر على المعاصي : كالصبر على

الشهوات المحـرَّمة، كالزنا، والنظر الحرام

والأكل الحرام وغيرها من أنواع المعاصي

▫والصبر على الأقدار والأقضية:

كالصبر على الابتــلاء والمصـائـب والأوجـاع

وفــوات بعـض المصـالـح، وحصـول بعـض

المكاره المقدَّرة.

همسة دعاء (31)


اﻷيدي المرتعشة

اﻷيدي المرتعشة


من أقوال د. أبو بكر القاضي

اﻷيدي المرتعشة ﻻ تحسن البناء.

معجزةُ الإسلامِ الخالدةُ هي القرآنُ الكريم


أستاذ: محمد خير رمضان يوسف

• معجزةُ الإسلامِ الخالدةُ هي القرآنُ الكريم،
وما زالت هذه المعجزةُ سارية،
وستظلُّ كذلك حتى يومِ القيامة،
ليبقَى القرآنُ رمزًا للحق،
وحجَّةً على العالمين.
ومن غيرِ المسلمين من تدبَّرَ فيه وآمن،
ومنهم من قرأهُ ليستخرجَ منه أخطاء،
فانقلبَ من عدوٍّ متربِّصٍ به إلى مؤمنٍ منافحٍ عنه،
ومنهم من عميَ عنه فبقيَ في الظلام.
والله يهدي من يشاءُ إلى نوره.

• ينبغي أن تؤرَّخَ الوقائعُ التاريخيةُ بدقَّة،

حتى لا يدخلَ فيها الكذب،

وخاصةً في عصرنا،

الذي اختلطت فيه الأخبارُ والتصريحاتُ والأسرار،

وتحكَّمَ في دولٍ عناصرُ مستبدَّةٌ غيرُ أمينة،

وفَرضت كتابةَ تاريخها كما تريدُ لا كما هو الواقع.

ونقلُها عن أشخاصٍ ينبغي فيه التثبت،

فإما أن يكونوا شهداءَ الوقائع،

أمناءَ في الحديث،

أو أمناءَ في النقلِ عن مثلهم أمانةً وثقة،

وهذا نادرٌ في عصرنا.


الإسعافات الأولية لطفلك: ضربة الحر


ضربة الحر

قد تظهر ضربة الحر فجأة كنتيجة للمجهود الزائد، العرق،

وعدم تناول كمية كافية من السوائل.

الأعراض

١. شعور بالإغماء

٢. غثيان

٣. شحوب فى لون الجلد

٤. زيادة سرعة ضربات القلب

٥. انخفاض فى ضغط الدم

٦. سخونة أو احمرار أو عرق أو جفاف فى الجلد

٧. حرارة، عادةً أقل من ٤٠ درجة مئوية

ماذا تفعلين؟

١. أبعدى طفلك عن الشمس.

٢. افردى جسمه مع رفع ساقيه بعض الشئ.

٣. اخلعى ملابسه أو أرخيها.

٤. أعطيه ماء بارداً ولكن غير مثلجاً.

٥. رشيه بماء بارد أو هَوِّى عليه بالمروحة.

٦. إذا كانت درجة الحرارة أكثر من ٤٠ درجة مئوية، راقبيه جيداً

لربما يصاب بتشنجات واطلبى المساعدة الطبية فى الحال.

دعوة من قلب محب لكم




ابن

ابن الليل: اللص
 ابن السبيل: العابر 
ابن الغبراء: الفقير 
ابن الطود:الجلمود 
ابن الحرب:الشجاع
 ابن سمير:الليل 
ابن الليالي: القمر 
ابن الغمد: السيف

أم

أم الكتاب: الفاتحة 
أم القرى: مكة
 أم الفضائل: العلم 
أم الرذائل: الجهل
 أم الخبائث: الخمر
 أم الندامة: العجلة
 أم الطعام: الحنطة
 أم قشعم: المنية

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017

الشرط عند العقد عدم الزواج بثانية وإذا تم ذلك تعتبر مطلقة


السؤال

رجل متزوج فماتت هذه الزوجة، وأراد أن يتزوج بامرأة ثانية عازبة،

فوفقه الله على هذا الزواج، ولكن اشترط ولي أمرها عند عقد القران

بشروط، ومن ضمن هذه الشروط: إذا تزوج هذا الرجل بامرأة ثانية

وهي ما زالت في عصمته فتعتبر الزوجة الثانية الجديدة مطلقة طلاقًا

بائنًا، فقبل هذا الرجل بهذا الشرط، وبعد سنوات عديدة فكر هذا الرجل

بالزواج بامرأة ثانية وهي ما زالت في عصمته فتزوج.

سؤالي هو: هل تعتبر الزوجة الثانية مطلقة على حسب الاتفاق؟

إن كانت مطلقة فماذا يجب على هذا الرجل، وإن كانت غير مطلقة

فماذا يجب على هذا الرجل؟

الإجابة

لا يصح تعليق الطلاق إلا من زوج؛ لحديث عمرو بن شعيب عن أبيه

عن جده:
( لا نذر لابن آدم فيما لا يملك، ولا عتق له فيما لا يملك،

ولا طلاق له فيما لا يملك )

رواه أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه، وفي معناه أحاديث أخر.

لهذا فإن عقد الزواج المذكور صحيح، والشرط غير صحيح؛

لأنه طلاق على أجنبية عنه قبل عقده عليها.

و بالله التوفيق ،

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

تسامح مع طفلك


قصة الطفل وقطعة الحلوي


طفل صغير يحمل أشياءً كثيرة من فئة ما يباع بإثنين و نصف

من الجنيهات ، يسير حاملا إياها ثم يتوقف قليلا أمام أحد متاجر

الحلوى و ينظر عبر الواجهة الزجاجية للمحل، يرى قطع الحلوى

المتراصة متباينة الألوان، يتمنى لو يتذوق قطعة، يضع يده

في جيبه، يخرج عدة قروش، فيجد أنها لا تكفي، فيعيدها

فيعيدها مرة أخرى.

طفل يخرج من المحل برفقة والده، حاملا في يديه قطعة من

الحلوى يكاد يطير بها فرحا، يمسكها جيدا بيد و يده الأخرى في

يد والده ، لا يعرف كيف تسقط قطعة الحلوى من يده، بينما

هو منشغلا في الحديث مع والده ،بعد عدة دقائق يكتشف عدم

وجودها، فيبدأ بالبكاء.

يتابع الطفل بعينيه و كل نظره مثبت على قطعة الحلوى التي تسكن

بين يديه في غلافها اللامع ، ثم يميل للأرض ليحمل منتجاته،

و يرفع بصره كي يلقي نظرة أخيرة عليها قبل المغادرة، ينظر

في يد الفتى فلا يجدها، يشعر بالحسرة و كأنه كان يملكها ثم فقدها،

يتجول بعينيه إلى فم الفتى فلا يجدها تقبع هناك..

و أخيرا يجذبه لمعانها ليجدها على الأرض، يمسكها بيديه يقربها

من أنفه.. يبتلع ريقه، ثم يمسكها بكلتا يديه بعد أن يترك أشياءه

على جانب الطريق، و يركض خلفهما.

و أخيرا يصل، يقف أمامهما و يقدم الحلوى للطفل الذي بللت

دموعه وجنتيه ، يعطيه القطعة ثم يدير ظهره لينصرف،

فيأخذها من يديه بفرحة لا مثيل لها، إلا أن والده يقول لابنه

[ الأب: لا تتناولها. ]

يندهش كلا الفتيان.. فينظر الابن لوالده باستغراب في حين

يتحدث الطفل الآخر

[ الطفل: إنها نظيفة سيدي..! ]

[ الأب: أعلم يا بني]

يقولها الأب و هو يأخذها من يد ولده ثم يكمل و هو يتجه للفتى

[ الأب: و لكنها ليست لنا. ]

يندهش كلاهما و يحاول الابن الحديث لكن نظرة من الأب تسكته.

يقترب الأب من الطفل مقدما له قطعة الحلوى ، يتردد الطفل كثيرا،

فيقول الرجل مشجعا

[ الأب: خذها فهي لك.]

[ الطفل ولكن.. ]

[ الأب: هيا يا بني.. فأنها ليست لنا، هي ملكك.]

يأخذها الطفل و ينصرف.. يحتضنها بكفه الصغيرة ثم يعود إلى

أشيائه ليحمها و يمضي في طريقه.

يبدأ الابن في البكاء

[الابن: أريد قطعة حلوى آخرى. ]

[ الأب” لكنني لا أمتلك المال لشراء قطعة آخرى. ]

يزداد بكاؤه ، فيحتضنه الأب و هو يقول

[ الأب: صدقني هكذا ستشعر بمذاق أحلى من مذاق الحلوى..

أغمض عينيك يا صغيري و ستشعر بحلو مذاقها في فمك..

و أعدك في الشهر القادم سأشتري لك آخرى. يغمض الطفل

عينين ملؤهما الدمع، و يسير برفقة والده.

يسير حاملا حقيبته و هو يحتضن القطعة، يتوقف و يضع الحقيبة

على جانب الطريق ثم يجلس على الرصيف، ينظر لقطعة الحلوى

كثيرا قبل أن يفتح الغلاف، ثم يقربها من فمه ، ليجد عينين

تراقبانه، يرفع بصره فيرى طفلا يصغره سنا، حاملا مثل أشيائه،

ينظر لقطعة الحلوى و يبتلع ريقه ينتقل ببصره عدة مرات بين

الحلوى في يديه و بين الواقف أمامه ثم يقف مقدما إياها لذاك الطفل،

يأخذها الطفل و قد تهللت أساريره ثم يتناولها دفعة واحدة.

يحمل هو حقيبته و يمضي، ثم يغمض عينيه و يشعر بطعم

الحلوى في فمه..!

الحكمه:

إذا فاتك شيء فقد يذهب إلى غيرك و يحمل له السعادة ، فلتفرح لفرحه

و لا تحزن على ما فاتك ، فهل يعيد الحزن ما فقدت؟ “

المصدر: قصص واقعية