السبت، 10 نوفمبر 2018

دعاء ختم القرآن (20)

دعاء ختم القرآن (20)



بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
كان النبي صلى الله عليه وسلم، يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرءان
ويدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصاً محدداً بالدعاء،
لذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة للدنيا
والآخرة، والتعوذ من فتن الدنيا والآخرة، وطلب التوفيق لفهم القرءان
الكريم على الوجه الذى يُرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به
وحفظه ونحو ذلك.

ونجد في نهاية بعض المصاحف دعاء ختم القرءان،
وهذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم،
وإنما هو دعاء من السلف الصالح جزاهم الله خيراً.

ومن هذا المنطلق فقد هداني الله ووفقني وألهمني لأن أكتب
(دعاء ختم القرءان بأدعية القرءان) كما وردت في القرءان الكريم
فقط بدون زيادة عليها أو حذف منها، سائلاً المولى الكريم أن يجعله
في موازين حسناتنا، ورفعة في درجاتنا، ومتقبلاً وصدقة جارية عنا
وعن ولوالدينا ومن له حق علينا، ومن أوصانا بالدعاء،
ومن أخطأنا في حقه إبراء للذمة، ولعامة المسلمين.

21- سورة الأنبياء
{ فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (22) }
{ أَنِّي مَسَّنِي الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) }
{ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنْ الظَّالِمِينَ (87) }
{ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89) }
{ إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ (101)
لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ (102)
لا يَحْزُنُهُمْ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمْ الْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمْ الَّذِي كُنتُمْ
تُوعَدُونَ (103) }
{ رَبِّ احْكُمْ ‎بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (112) }


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (159)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(159 )

454 - حديث:
( من أوى إلى فراشه فقال: الحمد لله الذي علَا فقهر, وبطَن فخبَر,
وملَك فقدَر, والحمد لله الذي يُحيي الموتى وهو على كل شيء قدير,
خرج من ذنوبه كيومَ ولدتْه أمُّه ).

الدرجة: موضوع

455 - حديث:
( لاعِبْه سبعًا, وأدِّبه سبعًا، وصاحِبه سبعًا, ثم اترْكْ حبله على غاربه ).

الدرجة: ليس بحديث

456 - حديث:
( مسْح الرقبة أمانٌ من الِغل ).

الدرجة: موضوع

457 - حديث:
( إذا جامع أحدُكم زوجته أو جاريته، فلا ينظر إلى فرْجها؛ فإنَّ
ذلك يورث العمى ).

الدرجة: موضوع

458 - حديث:
( يدعو اللهُ الناس يوم القيامة بأمهاتهم؛ سترًا من الله عليهم ).

الدرجة: موضوع

سر زهدك فى الدنيا



سُنَّةٌ ذاتُ أجرٍ عظيم


سُنَّةٌ ذاتُ أجرٍ عظيم

عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ،
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ :

( مَنْ قَالَ قَبْلَ أَنْ يَنْصَرِفَ، وَيَثْنِيَ رِجْلَهُ مِنْ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ وَالصُّبْحِ :
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، بِيَدِهِ الْخَيْرُ،
يُحْيِي وَيُمِيتُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، عَشْرَ مَرَّاتٍ،
كُتِبَ لَهُ بِكُلِّ
وَاحِدَةٍ عَشْرُ حَسَنَاتٍ،
وَمُحِيَتْ عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئَاتٍ ،
وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ ،
وَكَانَتْ حِرْزًا مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ ،
وَحِرْزًا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ،
وَلَمْ يَحِلَّ لِذَنْبٍ يُدْرِكُهُ إِلَّا الشِّرْكَ ،
وَكَانَ مِنْ أَفْضَلِ النَّاسِ عَمَلًا إِلَّا رَجُلًا
يَفْضُلُهُ، يَقُولُ أَفْضَلَ مِمَّا قَالَ )

مسند أحمد - رقم : (17990)
وحسنه الألباني لغير في
صحيح الترغيب - رقم : (477)

ومعنى قوله قبل أن يثني رجليه :
أي يعطفهما ويغيرهما عن هيئة التشهد .

شرح موجز للحديث :
دُبُر الصلاة : يُراد به في بعض الأحاديث آخر الصلاة ويراد به
بعد ما بعد الصلاة ، وهنا المقصود ما بعدها .
ثانٍ رجليه : يعني نفس جلسة التشهد .
مُحيَت عنه : المحو أبلغ من الغُفران .
الحِرزُ : الحِصْنُ والصَّوْنُ .
يُدرِكُه : يُهْلِكَهُ وَيُبْطِلَ عَمَلَهُ .
إلا الشِّرك بالله : يعني إلا إن عَمِل عملًا شركيا ،
فَسَيُهْلِك صاحبَه ويحبط عمله .
مرقاة المفاتيح بتصرف : (774)

فافسحوا يفسح الله لكم


فافسحوا يفسح الله لكم

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

{فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ}

افسح لأخيك في طريق الفلاح الطاعة معك ..
افسح له يفسح الله لك توفيقا ورزقا.. الطريق إلى الله يسعنا جميعا.

كيف تحمى نفسك من دوالى الساقين

كيف تحمى نفسك من دوالى الساقين

دوالى الساقين من المشكلات الشائعة بين كثير من الناس،
ولها أسباب عديدة منها الوراثة وغيرها من
العادات الخاطئة التى تسببها، ويمكن
تجنب دوالى الساقين من خلال اتباع مجموعة نصائح للوقاية من
دوالى الساقين، يقدمها الدكتور سامح الإمام، مدرس جراحة الأوعية الدموية
والأشعة التداخلية بكلية الطب جامعة الأزهر وهى:

1-تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة

2- تجنب وضع ساق على أخرى أثناء الجلوس حتى يتدفق الدم

3- تجنب ارتداء الكعب العالى

4- تجنب ارتداء الملابس الضيقة ومنها الكورسيه

5- قلل الملح فى طعامك قدر المستطاع

6- الاستحمام بماء دافئ قبل النوم لتحسين تدفق الدورة الدموية

7- إذا اضطررت للجلوس أو الوقوف يجب تحريك الرجلين باستمرار

التغلب بالصبر على الفاقة


مواعظ الإمام الشافعي

التغلب بالصبر على الفاقة

قال الشافعي رحمه الله:
أمطري لؤلؤا سماء سرنديــب وفيضي آبار تكرور تبرا
أنا ان عشت لست أعدم قوتا
واذا متّ لست أعدم قبرا
همتي همة الملوك ونفسي
نفس حر ترى المذلة كفرا
واذا ما قنعت بالقوت عمري
فلما أزور زيدا وعمرا.

صديقتي والحسد

صديقتي والحسد

السؤال
السلام عليكم.
أستشيركم في حالةٍ أتْعَبتني، وحاوَلت تغييرَها، ولكن فَشِلْتُ.
لي صديقة نسأل عن أحوال بعضنا بالهاتف، وليس باستمرار؛
فأنا لَدَي أموري المنزليَّة وهي كذلك، وهي شخصيَّة طيِّبة وسَخيَّة،
وكريمة وملتزمة، ولكن المشكلة أني اكْتَشفتُ - بعد أن أصبحت
أُمًّا لطفلين، مع كثرة مُكالمتنا للسؤال عن صحة الأولاد - أنها تَحسُد فلانة؛
لأن زوجها اشتَرى بيتًا، وتَحسد الأخرى؛ لأنها حَمَلت بعد إنجابها
الطفلَ الأوَّل، وتَحسُد الأخرى؛ لأنها تُسافر إلى أهلها،
ووالله إذا قلتُ بصدقٍ: إني مريضة، تقول: أنا أيضًا مريضة؛
خوفًا على نفسها، حتى في حَمْلها الثاني كانت تَلْبس فستانين؛
لتُخفي شَكْلَ بطنها وحَجْمها، وشعرتُ - لكن تَجاهَلْت -
أنني إذا قاطَعْتُها فسيكون هذا إثمًا أُحاسَب عليه عند ربي.
والآن ماذا يجب عليّ أن أفعَلَه؛ حتى أُغَيِّر خِصالها وقد ذكَرْتُ لها أن
تقسيمَ الأرزاق والأولاد بيد الله، وعلينا الشكر والصبر في كلِّ حالٍ.
الجواب
أهلاً بكِ عزيزتي في الألوكة.
هذه الصديقة على الرغم من صفاتها الكريمة التي ذكرتِها،
فإنَّ صفة الحسد التي بها جعَلتْنا ننسى كلَّ الصفات الجيِّدة الأخرى؛
لأنَّ الحسد أمْرٌ مَكْروه ومَذموم، والشخص الحسود شخصٌ لا يحبُّ
الخير للناس، ولا يحبُّ رؤيتهم سعداء؛ لأنه لو كان كذلك،
لَمَا حسَدهم وتمنَّى زوال النعمة منهم، بل غَبَطهم،
وتمنَّى من الله مِثْلَ ما أنعَم به عليهم.

يقول بعض الحُكماء:
لا يَخلو جسدٌ من حسدٍ، فالكريم يُخفيه واللئيم يُبديه،
وهذه الصديقة يا عزيزتي ابْتَلاها الله بهذا المرض، لكنَّها لَم تُخفه،
بل أبْدَتْه وتحدَّثت به مع غيرها من صديقاتها، وأنتِ حاولتِ
جُهْدكِ أن تشرحي لها أنَّ الأرزاق والأقدار مُقَسَّمة بيد الله – سبحانه -
وأنه - سبحانه - عدلٌ كريم، قسَّم الأرزاق بين عباده بالحقِّ، ولكنَّها لَم تَستمع، ولَم تَعِ.

وأنتِ ليس بيدكِ شيء تُجاهها، ولن تستطيعي أن تغيِّري طباعها وصفاتها،
إن لَم تتغيَّر هي، فالله - سبحانه وتعالى - يقول:
{ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ }
[الرعد: 11]،
فلا تشغلي نفسَكِ بها، وادْعِي لها دائمًا بأن يَهديَها الله، ويُنقِّي قلبَها
من هذه الخَصلة، واسألي الله أن يَحفظَ قلبَك، ويُنَقِّي سَريرتَكِ.

وإن خِفْفتِ علاقتكِ بها، واقْتَصَرت على مكالمات مُتباعدة تَطمئنَّان
فيها على أحوال بعضكما في وقت قصيرٍ لا يتجاوز الدقائق المعدودة،
فهذه ليستْ بقطيعة، وبإذن الله لستِ آثمةً؛ لأنَّك لا تريدين أن تتأثَّري بها،
أو بما تقوله عن الآخرين، وفي الوقت ذاته تكونين قد أبْقَيتِ على
العلاقة الأخويَّة بينكما، وحافظتِ على قلبكِ وسَمْعكِ مما يؤذيه ويَضرُّه.

وادْعي الله كثيرًا واسأليه أن يَحفظ قلبَكِ ويُطَهِّره ويُنَقِّيه من الشوائب،
وأن يُنَقِّي قلب صديقتك ويَرزقها الهداية والصلاح.

وفَّقكِ الله عزيزتي، ورَزَقكِ الحِكمة والسعادة.

سلسلة الذوق المفقود (22)


صورة الحجرة النبوية


صورة الحجرة النبوية

السؤال
أرفع لسماحتكم بعض النماذج المتمثلة في صور الحجرة النبوية ، والتي
تحوي قبر الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصاحبيه رضوان الله عليهما
وعلى جميع الصحابة، بالإضافة إلى آيات قرآنية كُتب عليها من الخلف
عبارة ( وقف لوجه الله تعالى على روح فلان ) والتي عادة ما يتم إرسالها
للتهنئة في بعض المناسبات، مثل الأعياد وبداية السنة الجديدة؛ لذا نود
من سماحتكم الاطلاع، وبيان ما ترون من فتوى لتبصير الناس.

الإجابة
ج : لا يجوز ترويج ونشر الصور المذكورة؛ لما يترتب على ذلك
من المفاسد، كالغلو والتبرك بها وتعريضها للامتهان؛ لما فيها من آيات
الله تعالى وأسمائه سبحانه، وكذلك لا يجوز طباعة ولا ترويج البطاقات
المذكورة المشتملة على آيات قرآنية ومن خلفها عبارة ( وقف لوجه الله
تعالى على روح فلان ) لما يعرض لها من الامتهان، واستعمالها للزينة،
وكلام الله أجل وأسمى من ذلك، ولأن العبارة المذكورة لا تصح وقفًا؛
لأنه لا فائدة شرعية من البطاقات على النحو المذكور.



و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

مكتب خاص بالطفل


شكل الكون ونسيج العنكبوت


الجمعة، 9 نوفمبر 2018

دعاء ختم القرآن (19)

دعاء ختم القرآن (19)



بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
كان النبي صلى الله عليه وسلم، يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرءان
ويدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصاً محدداً بالدعاء،
لذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة للدنيا
والآخرة، والتعوذ من فتن الدنيا والآخرة، وطلب التوفيق لفهم القرءان
الكريم على الوجه الذى يُرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به
وحفظه ونحو ذلك.

ونجد في نهاية بعض المصاحف دعاء ختم القرءان،
وهذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم،
وإنما هو دعاء من السلف الصالح جزاهم الله خيراً.

ومن هذا المنطلق فقد هداني الله ووفقني وألهمني لأن أكتب
(دعاء ختم القرءان بأدعية القرءان) كما وردت في القرءان الكريم
فقط بدون زيادة عليها أو حذف منها، سائلاً المولى الكريم أن يجعله
في موازين حسناتنا، ورفعة في درجاتنا، ومتقبلاً وصدقة جارية عنا
وعن ولوالدينا ومن له حق علينا، ومن أوصانا بالدعاء،
ومن أخطأنا في حقه إبراء للذمة، ولعامة المسلمين.

20- سورة طـه
{ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً
مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28) وَاجْعَلْ لِي وَزِيراً مِنْ أَهْلِي (29) }
{ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً (114) }

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (158)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(158 )

451 - حديث:
( إن ابنتي فاطمة حوراء آدمية, لم تحِض, ولم تَطمِثْ, وإنما سماها
فاطمة؛ لأن الله فطمها ومحبيها من النار ).
الدرجة: موضوع

452 - حديث:
( تختَّموا بالعقيق؛ فإنه مبارك ).
الدرجة: موضوع

453 –
( قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجَّة الوداع،
وبعدها نزل قول الله عز وجل:
{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا }
[المائدة: 3],
فبكى أبو بكر الصِّديق عند سماعه هذه الآية, فقالوا له: ما يُبكيك يا أبا بكر؟
إنها آية مِثل كل آية نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم!
فقال: هذا نَعي رسول الله صلى الله عليه وسلم, وعاد الرسول صلى الله عليه وسلم,
وقبل الوفاه بـتسعة أيام نزلت آخِر آية من القرآن:
{ وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ }
[البقرة: 281],
وبدأ الوجع يظهر على الرسول صلى الله عليه وسلم,
فقال: أريد أن أزور شهداء أحد, فذهب إلى شهداء أحد,
ووقف على قبور الشهداء, وقال: السلام عليكم يا شهداء أحد،
أنتم السابقون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، وإني إن شاء الله بكم لاحق.
وأثناء رجوعه من الزيارة بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم,
قالوا: ما يُبكيك يا رسول الله؟ قال: اشتقت إلى إخواني,
قالوا: أوَلسنا إخوانك يا رسول الله؟! قال: لا, أنتم أصحابي،
أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني.
وعاد الرسول صلى الله عليه وسلم, وقبل الوفاة بـثلاثة أيام بدأ الوجع يشتدُّ عليه,
وكان في بيت السيدة ميمونة, فقال: اجمعوا زوجاتي, فجمعت الزوجات،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أتأذنون لي أن أُمرَّض في بيت عائشة؟
فقلن: نأذن لك يا رسول الله, فأراد أن يقوم فما استطاع،
فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس فحملَا النبي صلى الله عليه وسلم،
وخرجا به من حجرة السيدة ميمونة رضي الله عنها إلى حجرة السيدة
عائشة رضي الله عنها، فرآه الصحابة على هذا الحال لأول مرة,
فيبدأ الصحابة في السؤال بهلع: ماذا حل برسول الله صلى الله عليه وسلم؟
ماذا أحل برسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فتجمع الناس في المسجد وامتلأ,
وتزاحم الناس عليه, فبدأ العرق يتصبب من النبي صلى الله عليه وسلم بغزارة,
فقالت السيدة عائشة رضي الله عنها: لم أرَ في حياتي أحدًا يتصبب عرقًا بهذا الشكل.
فتقول: كنت آخذ بيد النبي صلى الله عليه وسلم, وأمسح بها وجهه؛
لأنَّ يد النبي صلى الله عليه وسلم أكرم وأطيب من يدي.
وتقول: فأسمعه يقول: لا إله إلا الله, إن للموت لسكرات.
فتقول السيدة عائشة: فكثر اللغط (أي الحديث) في المسجد؛
إشفاقًا على الرسول صلى الله عليه وسلم: فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
ما هذا؟ فقالوا: يا رسول الله، يخافون عليك. فقال: احملوني إليهم,
فأراد أن يقوم فما استطاع, فصبوا عليه سبع قِرب من الماء حتى يُفيق،
فحُمل النبي صلى الله عليه وسلم وصعِد إلى المنبر، فقال النبي صلى الله عليه:
أيها الناس، كأنكم تخافون عليّ؟! فقالوا: نعم يا رسول الله,
فقال: أيها الناس، موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض,
والله لكأني أنظر إليه من مقامي هذا، أيها الناس،
والله ما الفقر أخشى عليكم، ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها
كما تنافسها الذين من قبلكم، فتُهلككم كما أهلكتهم،
ثم قال: أيها الناس، اللهَ الله في الصلاة، الله الله في الصلاة -
بمعنى أستحلفكم بالله العظيم أن تحافظوا على الصلاة - وظل يردِّدها,
ثم قال: أيها الناس، اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء،
أوصيكم بالنساء خيرًا، ثم قال: أيها الناس، إنَّ عبدًا خيَّره الله بين الدنيا
وبين ما عند الله، فاختار ما عند الله, فلم يفهم أحد قصده من هذه الجملة،
وكان يقصد نفسَه, سيدنا أبو بكر هو الوحيد الذي فهم هذه الجملة،
فانفجر بالبكاء, وعلا نحيبه، ووقف, وقاطع النبي صلى الله عليه وسلم,
وقال: فدَيْناك بآبائنا، فديناك بأمهاتنا، فديناك بأولادنا، فديناك بأزواجنا,
فديناك بأموالنا، وظل يردِّدها, فنظر الناس إلى أبي بكر،
كيف يقاطع النبي صلى الله عليه وسلم, فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم
يدافع عن أبي بكر رضي الله عنه قائلًا: أيها الناس، دعوا أبا بكر؛
فما منكم من أحد كان له عندنا من فضل إلا كافأناه به،
إلا أبو بكر لم أستطع مكافأته، فتركت مكافأته إلى الله عز وجل،
كل الأبواب إلى المسجد تُسدُّ إلا باب أبي بكر لا يُسدُّ أبدًا.
وأخيرًا قبل نزوله من المنبر بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم
بالدعاء للمسلمين قبل الوفاة، كآخِر دعوات لهم, فقال: آواكم الله،
حفظكم الله، نصركم الله، ثبَّتكم الله، أيَّدكم الله، وآخر كلمة قالها،
آخر كلمة موجَّهة للأمة من على منبره قبل نزوله قال: أيها الناس،
أقرِئوا مني السلام كلَّ مَن تبعني من أمتي إلى يوم القيامة.
وحُمل مرة أخرى إلى بيته, وهو هناك دخل عليه عبد الرحمن بن أبي بكر
وفي يده سواك، فظل النبي صلى الله عليه وسلم, ينظر إلى السواك،
ولكنه لم يستطيع أن يطلبه من شدَّة مرضه. ففهمتِ السيدة عائشة رضي الله عنها
من نظرة النبي صلى الله عليه وسلم، فأخذت السواك من عبد الرحمن
ووضعتْه في فم النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يستطع أن يستاك به،
فأخذته من النبي وجعلتْ تليِّنه بفمها وردَّته للنبي صلى الله عليه وسلم
مرة أخرى؛ حتى يكون طريًّا عليه, فقالت: كان آخر شيء دخل جوف
النبي صلى الله عليه وسلم هو ريقي، فكان مِن فضل الله عليَّ أن جمع
بين ريقي وريق النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت.
تقول السيدة عائشة رضي الله عنها: ثم دخلت فاطمة رضي الله عنها
بنتُ النبي صلى الله عليه وسلم، فلما دخلت بكت؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم
لم يستطع القيام؛ لأنه كان يُقبِّلها بين عينيها كلما جاءت إليه,
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ادني مني يا فاطمة,
فحدَّثها النبي صلى الله عليه وسلم في أذنها، فبكت أكثر،
فلما بكت قال لها النبي صلى الله عليه وسلم: ادني مني يا فاطمة,
فحدَّثها مرة أخرى في أذنها، فضحكت, بعد وفاته سُئلت:
ماذا قال لك النبي صلى الله عليه وسلم, فقالت: قال لي في المرة الأولى:
يا فاطمة، إني ميت الليلة, فبكيت، فلما وجدني أبكي قال: يا فاطمة،
أنت أوَّل أهلي لحاقًا بي, فضحكت. تقول السيدة عائشة رضي الله عنها:
ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: أخْرِجوا مَن عندي في البيت,
وقال: ادني مني يا عائشة, فنام النبي صلى الله عليه وسلم على صدر زوجته،
ويرفع يده للسماء, ويقول: بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى,
تقول: السيدة عائشة: فعرفتُ أنه يُخيَّر, دخل سيدنا جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم,
وقال: يا رسول الله، ملَك الموت بالباب، يستأذن أن يدخل عليك،
وما استأذن على أحد من قبلك, فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
ائذن له يا جبريل, فدخل ملك الموت على النيى صلى الله عليه وسلم,
وقال: السلام عليك يا رسول الله، أرسلني الله أُخيِّرك بين البقاء في الدنيا،
وبين أن تلحق بالله. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: بل الرفيق الأعلى،
بل الرفيق الأعلى، ووقف ملك الموت عند رأس النبي صلى الله عليه وسلم،
وقال: أيتها الرُّوح الطيبة، رُوح محمد بن عبد الله، اخرجي إلى رِضا من الله ورضوان،
ورب راضٍ غير غضبان, تقول السيدة عائشة رضي الله عنها:
فسقطت يدُ النبي صلى الله عليه وسلم وثقُل رأسه في صدري،
فعرفت أنه قد مات, فلم أدري ما أفعل! فما كان مني غير أن خرجت من
حُجرتي وفتحت بابي الذي يطلُّ على الرجال في المسجد،
وأقول: مات رسول الله صلى الله عليه وسلم! مات رسول الله صلى الله عليه وسلم!
تقول: فانفجر المسجد بالبكاء؛ فهذا علي بن أبي طالب رضي الله عنه أقعد،
وهذا عثمان بن عفان كالصبي يُؤخذ بيده يمنى ويُسرى,
وهذا عمر بن الخطاب يرفع سيفه، ويقول: مَن قال: إنه قد مات،
قطعت رأسه؛ إنه ذهب للِقاء ربه كما ذهب موسى للقاء ربه،
وسيعود ويقتُل مَن قال: إنه قد مات، أما أثبت الناس فكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه؛
دخل على النبي صلى الله عليه وسلم واحتضنه، وقال: وا خليلاه!
وا صفياه! وا حبيباه! وا نبياه! وقبَّل النبي صلى الله عليه وسلم،
وقال: طِبتَ حيًّا وطبت ميتًا يا رسول الله، ثم خرج يقول: مَن كان يعبد محمدًا،
فإنَّ محمدًا قد مات، ومَن كان يعبد الله، فإن الله حي لا يموت,
ويسقط السيف من يد عمر بن الخطاب، يقول: فعرفت أنه قد مات,
ويقول: فخرجت أَجري أبحث عن مكان أجلس فيه وحدي؛ لأبكي وحدي,
ودُفن النبي صلى الله عليه وسلم، والسيدة فاطمة رضي الله عنها تقول:
أطابت أنفسكم أن تحثوا التراب على وجه النبي صلى الله عليه وسلم؟!
ووقفت تَنعي النبي صلى الله عليه وسلم، وتقول: يا أبتاه،
أجاب ربًّا دعاه، يا أبتاه، جنة الفردوس مأواه، يا أبتاه، إلى جبريل ننعاه ).

الدرجة: لا يصح بهذا التمام، وفيه عبارات موضوعة

الموت ليس فراق



اهرب حيث شئت

اهرب حيث شئت

أهرب حيث شئت :
{ إنّ إلى رَبِّكَ الرُّجْعى }

وأعمَل ماشئتَ فهناك كتابٌ :

{ لا يُغادرُ صغيرةً ولا كَبِيرَةً إلا أَحصَاهَا }

اليوم :
﴿ يُقبل ﴾ منك ﴿مِثقاَل ذَرة ﴾ ..

وغداً :
﴿ لن يُقبل ﴾ منك
﴿ملءُ اﻷرضِ ذَهباً﴾ ..

فإتقوا اللّه وتأَملوُها بعمق ..
( الباقيات الصالحات خيرٌ عند ربك ثواباً وخير أملاً )
وهي: سبحان الله - الحمد لله - لا اله الا الله - الله اكبر.

طابت أيامكم بذكر اللّه
شاركها لتبقى لك صدقه جاريه .


آية بها تنقشع الأشباح

آية بها تنقشع الأشباح

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

{وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ}
آية بها تنقشع كل الأشباح من قلبك
وتثبت الحقيقة الخالدة لا تتعلق بغيره.

طفلك ودور برد

لو طفلك جاله دور برد اوعى توديه المدرسة

مع بداية العام الدراسى الجديد تزداد الأمراض التى تصيب الأطفال بالمدارس،
خاصة أمراض البرد والأنفلونزا التى تنتقل عن طريق العدوى بين التلاميذ
بسبب الزحام الموجود فى الفصول، وينصح الدكتور سيف الإسلام عبد اللطيف،
أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة، كل أم عند
إصابة طفلها بنزلة برد بعدم الذهاب إلى المدرسة والراحة التامة
فى المنزل.

وقال الدكتور سيف الإسلام
إن الأمر لا يتوقف على العدوى وانتقالها لزملائه فقط، ولكن أيضاً
تكون مناعة الطفل فى أضعف حالاتها خلال هذه الفترة،
لذا يمكن أن يصاب بسهولة بأى مرض آخر أخطر
من الأنفلونزا، مشيرا إلى أن الحساسية
تزداد فى فصل الشتاء نتيجة البرد الذى يتعرض له الأطفال فى الصباح
عند الذهاب للمدرسة.

البرد فى المدرسة
وعن طرق الوقاية من الأمراض ومنها نزلات البرد فى فترة المدرسة،
أكد أخصائى طب الأطفال أن التغذية الجيدة للطفل تقوى مناعته،
مشيرا إلى ضرورة الابتعاد عن الأطعمة التى تحتوى على المواد الحافظة
التى تسبب الأمراض، مثل نقص الحديد، سوء الهضم، وسوء التغذية،
مع احتواء الوجبة على كل العناصر الغذائية والتنوع.

الانفلونزا
وأكد أخصائى طب الأطفال ضرورة حصول الطفل على التطعيمات اللازمة
ضد الأنفلونزا الموسمية مع بداية موسم المدارس فى
شهر 9 الجارى للوقاية من الأنفلونزا طوال العام.

ونصح الدكتور سيف الإسلام الأمهات بعدم الاجتهاد فى علاج الأطفال
دون الذهاب للطبيب، مع زيارة طبيب الطفل قبل دخول فصل الشتاء،
خاصة إذا كان يعانى من أمراض مزمنة أو حساسية، للاطمئنان
على حالته.

فنون العلم


مواعظ الإمام الشافعي

فنون العلم

قال الشافعي رحمه الله:
من تعلم القرآن عظمت قيمته.
ومن تكلم في الفقه نما قدره.
ومن كتب الحديث قويت حجته.
ومن نظر في اللغة رقّ طبعه.
ومن نظر في الحساب جزل رأيه.
ومن لم يصن نفسه, لم ينفعه علمه.


المكملات الغذائية وإبر العضلات


المكملات الغذائية وإبر العضلات
السؤال

♦ الملخص:
امرأة زوجها يستعمل إبر العضلات لكي يكون جسمه رياضيًّا، وهي
ترفض فعله، وتعتبره مثل الإدمان، ولا تعرف كيف تتصرف معه.

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا امرأة متزوِّجة من عامين، زوجي رجل محبٌّ للرياضة؛
لذا فهو يذهب إلى النادي بشكل دوريٍّ ليُمارس الرياضة.

أخو زوجي يُمارس الرياضة أيضًا وفي الآونة الأخيرة طلب منه المدرب
الخاص استعمال المكملات الغذائية والإبر الهرمونيَّة، حتى أصبح
جسمه - بحسب ما يقول زوجي - مقسَّمًا مرتَّبًا، مما جعَل زوجي يتأثَّر
بذلك وينضمُّ لنفس المدرب ليعمل له جدولًا خاصًّا فيما يتعلَّق بالتمارين
والنظام الغذائي، فلما ذكَّرته بأن أخاه استعمل الإبر من أجل الوصول
إلى ما هو فيه، أخبرني أنه لن يلجأ لمثل هذه الطرُق، بل سيكتفي
بالمكمِّلات الغذائية، ولكنه سيأخذها عن طريق الإبر لسرعة مفعولها،
لكنني تفاجأت بعد ذلك بأنه أحضر الإبر.

المشكلة أن زوجي يعلم نظرتي للشباب الذين يتعاطون هذه الإبر،
وأنهم في نظري كمن يدخن السجائر أو يتعاطى المحرَّمات!

لما تكلَّمت معه أخبرني أن هذه حياته الشخصيَّة ولا دخل لي بها، واختار
أن يُكمِّلها بدل أن يَستغني عنها لضررها أولًا ثم تلبيةً لرغبتي، وقال
لي بصريح العبارة: إن كنتِ لا ترغَبين فأنا أترك لك حرية الاختيار،
أما أنا فلن أتراجع عن فعلتي هذه .

للأسف لا أستطيع تقبُّل مثل هذه الأمور، وكنتُ أتوقع منه أن يتخلى
عنها مقابل رضاي، كما أفعل أنا حين يطلب مني أمرًا ما،
أفكِّر في تركه تركًا باتًّا؛ لأنه هو مَن فضَّل أمرًا تافهًا ضارًّا على
وجودي في حياته، وأنَّني فعلًا لن أتمكَّن من القيام بواجباتي
تجاهه طالما ظلَّ على هذا الحال، وأريد نصيحتكم في كيفية التصرف معه؛
لما لذلك الأمر من تأثير بالغ على نفسيَّتي وحياتنا الزوجية.
وجزاكم الله خيرًا.

الجواب
أيتها الكريمة، حياكِ الله.
رغم خطورة ما يفعل زوجك وضررِه البالغ، لكن يَجدر لفت انتباهك
الكريم لأمر أكثر أهمية مما تَشكين في رسالتكِ؛ فبدا لي في معرض
حديثكِ كرهكِ لما يفعل زوجكِ وأنكِ شبهتِه بالتدخين
أو الإدمان، ولكن تبيَّن لي فيما بعد
أن النية تغيَّرت وصارت عزة النفس أو الكرامة سيدة الموقف،
وهنا ستنقلب الموازين، وسيُسيطر الثأر للنفس على الخوف
عليه من المُحرَّم أو الضار بجسده؛ أفكر في تركه تركًا باتًّا لأنه
هو من فضَّل أمرًا تافهًا على وجودي في حياته ،
وحينها لن تَحرصي على انتشاله من أمر تخشين معه ضياع زوجكِ
وفقْد حياتكِ الزوجية، فأقول لكِ: إن كانت لديكِ بقايا مشاعر طيبة
تجاه زوجكِ وأردتِ بالفعل مساعدته فعليكِ أن تتفهَّمي موقفه،
وتُذكِّري نفسكِ بأنه من أول الآثار التي تخافين عليه
منها تغيُّر المزاج والحِدة في التعامل والتذبذب النفسي.

يَحرص كل شاب على أن يظهر بالمظهَر الجميل، وأن يتحلى
بالعضلات المفتولة، وأن يبقى في عين نفسه ومَن حوله رجلًا فتيًّا قويًّا،
تمامًا كما تحرص الفتاة على أن تتجلَّى فيها صفات الأنوثة؛
من جمال الشَّعر والملامح والقوام والأناقة في الملبس،
وليس كما تظن الزوجة أن جُلَّ ما يهمُّ الرجل أن يكون
جميلًا ومقبولًا في نظرها فقط!

لا يُنكر من يعلم كيف يعمل هرمون النمو "GH" ضرره البالغ في نسبة
غير قليلة لدى من يَحرصون على تعاطيه عن طريق الإبر،
وأن أعراضه الجانبيَّة السيئة تفوق فوائده التي تتجلى في المظهر
دون الجوهر؛ فالتغيُّر النفسي وتقلبات المزاج، وارتخاء العضلات
وترهلها بعد فترة من التوقُّف، وتغيُّر مستوى السكر في الدم،
وألم المفاصل، واحتباس السوائل، وتضخُّم الثدي،
وبعض أنواع السرطانات، من أشهر أعراضه الجانبية.

ولن يعجز أن يرى بجهد يَسير من البحث عن أسماء بعض الشباب
المشهورين أعدادًا من الذين راحوا ضحية جرعات زائدة من ذلك
الهرمون، ودفعوا حياتهم ثمنًا غاليًا.

بإمكانكِ أن تفتحي معه حوارًا وديًّا تُظهرين فيه الحرص عليه
والحب له، وتتناقشين فيه حول الأمر من الناحية الدينية والدنيوية،
وتبحثان معًا أبعاده دون التشدُّد بالرأي، والتعنُّت في وجهة نظركِ،
أو التمسُّك بأي خلافات من الطبيعي أن تَحدث حين نُناقش قضايا حديثة
لم تتَّضح معالمها بالدرجة الكافية لتكوين رأي طبي أو علميٍّ
واضح وصريح، ولكن الله شرع لنا الكثير من السبل البديلة؛
كالسير على نظام غذائي صحيٍّ من تناول البروتينات والفيتامينات
والأملاح المعدنية، والتقليل من الدهون والنشويات والسكريات
الكربوهيدرات، ولا أفضل من الرياضة السليمة لكسب تلك العضلات
التي يحلم بها، ورغم أن الطريق سيكون أطول في حالة تجنُّب الهرمون
والاكتفاء بالرياضة والغذاء، إلا أنه لا يشكُّ أحد في
أنه آمَن وليس من تغيير خلق الله.

لا أنصحكِ أبدًا بالتمسُّك بطلب الطلاق، إلا أن تعجزي عن إيجاد
طريق مُشترك بينكما يُمكنكما من السير في
الحياة رغم الاختلافات، ولا أعتقِدُ أن
ما يمرُّ به زوجكِ يصل بكما إلى ذلك الطريق المسدود الذي
ترينه ويُزيِّنه الشيطان في عينيكِ لهدم بيتكما.

امنَحيه الثقة، وأشعريه بالاهتمام والمحبَّة، واصبري على هفوات
تُصيب كلَّ الناس في فترة من حياتهم.

والله الموفِّق، وهو الهادي إلى سواء السبيل
منقول للفائدة


سلسلة الذوق المفقود (21)


الخشية من كثرة الثناء



السؤال
منحني الله صوتًا جميلاً، وأحيانًا كثيرة يُثنى علي وأُمدح ويروقني هذا،
لكن أخشى أن يقال: ( لقد قرأت القرآن ليقال عنك إنك قارئ ، فقد قيل ).
وإني أخشى من هذا. فهل يوجد دعاء أقوله آنذاك.

الإجابة
يجب عليك أن لا تغتر بصوتك الجميل ولا بالثناء عليك، ولا تنخدع بذلك،
ولا ينبغي أن يمنعك ذلك من الاستمرار في القراءة بصوتك الجميل.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الصدق في القول


أبــواب وقوارب من الحياة

أبــواب وقوارب من الحياة


بـاب الــنــداء


هذا الباب طب القلوب ، بلسم الصدور ، وراحة النفوس ،
أنه باب النداء لله عزوجل بخشية وريبة وخشوع وخضوع ،
ومن قلب صادق يملؤه الشوق للقاءه والحنين إلى جنانه

بــــاب الــعــيــون
للعيون أسرار وأبواب ومن أبوابها قد تكون همسه ، وعتاب ،
وحزن وشفقة ، ورحمة ، ودعوة
ولكل منهم نظرة تحمل الشي الكثير في قلب صاحبها

بــــاب الـقــلوب
هناك باب تتود إليه وتحن إليه ،
تحاول التقرب منه لتجد لك مكان لتسكن فيه ،
لأن صاحبه يستحق منك ذلك ..
وهناك قلب تندم على الأيام والسنين التي مضت ولم يتسنى لك
ولم تجمعك الأيام به لمعرفته وعندما تعرفه تتمنى أن تغوص فيه
لتتعرف عليه أكثر وتتعلم منه ،
ولتكتشف الكثير مما يحمل في جعبته
والماهر من يستطيع أن يصطاد تلك القلوب الطاهرة والنقية
التي تحمل حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
تلك القلوب النادرة التي حينما تسكنها ،،
تجد نفسك قد سكنت أطيب القلوب وأحبها الى وجدانك

بــــاب الــتــضــحيــة
من الرائع أن نضحي ولكن هل هناك أشخاص فعلاً
تستحق أن نضحي من أجلهم ؟
الإجابة نعم قلة هم من يستحقون تلك التضحية ،
فإذا ضحى الإنسان لاينتظر المقابل ،
لأن التضحية أرفع من أن نضع لها مقابل ،
إذا ضحيت لاتتمنن لمن ضحية من أجلهم وتقول أنا فعلت كذا وكذا من أجلكم
فالتضحية لاتقدر بثمن ،
كم هي رائعة إذا كانت بصمت وكتمان بحيث يستشعر
من ضحية من أجله بعظم ماتقدم من أجله

بــــاب الــمــصــافــحــة
ما أجمل أن نبادر بالسلام على من نعرف وعلى من لا نعرف
كما أمر ديننا الحنيف ، فالمصافحة طريق لباب الود بين الناس لنتعلم معًا
كيفية المصافحة وهي :-

أولاً : بادر من تصافحة ببتسامة ود
ثانياً : أمسك بيديه الى أن يبعدها هو عنك ,
ثالثاً : ضع يديك اليسرى على كتفه لتشعره بتلك اللمسة الحانية أتجاهه

باب مــن الــواقــع
حينما تتحاور مع بعض الأشخاص وتكون أنت على الصح ،
تجدهم يخترقون الأعذار ويكابرون في خطاءهم ولا يعترفون به
ويجعلونك أنت المخطئ، وفي أنفسهم متيقنين تماما أنهم هم على خطأ

قارب الــتــواضــع
قارب الوصول إلى القلوب دون تكلفه قارب يشعرك بأنك شخص
في هذه الحياة محب ومحبوب ، لم تغرك زخارف الدنيا الفانية ،
فالتواضع زهد عن الدنيا ، به لم تغتر على ماأنعمك الله عليه دون خلقه .

قــارب الــصــمــت
قارب يسير فيه كلا منا على حسب قوة صمته وحاجته له ،
قد نصمت لكي لا نضايق الآخرين ،
قد نصمت لأننا نجدهم سعداء فنكتفي بذلك ،
قد نصمت لأننا عاجزين عن الحديث وعن التعبير عما في خلجات أنفسنا

قــارب الــمــعــامــلــة
عامل الناس كما تحب أن يعاملوك ،
تُعامل الناس بالطيبة والأحترام والأخلاق الحسنة والحنان والعطف
وحسن الحوار، سوف تجد ما تتعامل به ثمر يانع يثمر في حياتك
لأنك بت أعظم كنز وهو حبهم ، وأذا تعاملت بالقسوة ،
وعدم الاحترام والتقليل من شأنهم ، سوف تجد منهم ما لا يحمد عقباه

قــارب الــثــمــن
نتيجة مايتلقاه البعض من ظلم ، يقول سوف أجعل فلان يدفع الثمن
ويعض أصابع الندم على فعله ، سوف أريه من يكون ومن أكون ،
سأعلمه كيف هي التربية ،
مهلا يا أخي ويا أختي هناك رب العباد المطلع على أعمالنا ،
فالانتقام لايأتي بنتيجة ولكن أرفع الكف إلى السماء وأدعوه

قــارب الــخــســارة
تصرفات هوجاء وحمقاء قد يتصرفها البعض ، فيجد من حوله ينفر منه ،
يجرح ويقسى ويكابرعلى أفعاله ، تصرفات قد تجعلنا نخسر أحبتنا
ولا نلبث سويعات الا وجدناهم في ذلك القارب بعيدين عنا ،
فإذا وجدنا أناس تستحق أن نحافظ عليهم فيجب علينا التمسك بهم
بأحبالنا المتينة والقوية بتعاطفنا ورقة قلوبنا ،
بحبنا لهم وحبهم لنا تزيد أوصار المحبة فلا نخسرهم أبدا
مهما كان ومهما حدث

قــارب الــخـــواطــر
تجولت في السوق وبعد تعب شديد جلست على كرسي
لدى صاحب المحل وكان هناك زبائن عدة ،
ولحظات الا ودخلت تلك الفتاة بتبرجها ، ولا حول ولا قوة الا بالله ،
لم أنزل عيني من عليها ، ربما شعرت هي بذلك ،
وأخذت تستعرض في تبرجها ، وجرى حوار داخلي بيني وبين نفسي ،
شعرت بالضيق ولكني كنت أنتظر دوري لكي أخرج ،
فولله حينها دعوة لها ولأمثالها بالدعاء الصادق ،
وفور خروجي شعرت بالراحه تسكن بداخلي

قــارب الــظــروف
البعض لديه القدرة الفائقه والتصدي لظروف الزمن
التي تجعله يبتعد عن أحبابه ،
فنجده والله يصارعها بكل ما يملك فيحارب الحواجز
لكي يحافظ على كل شيء جميل في حياته ،
والبعض يستسلم لتلك الظروف القهاره ،
فنجده قد استسلم نتيجة ما وجده من مجالات في هذه الحياة

قــارب الــتــصــنــع
هناك أناس يجيدون التصنع وبإتقان ، في معاملتهم ، في أسلوبهم ،
في التمسكن وفي كل شي ،
نجدهم يتصنعون شي لا يوجد أبد في شخصيتهم ،
لديهم أسلوب الاقناع وبمهارة ،
تلك الشخصيات التي سوف يأتي يوم من الايام ونرى وجوههم الحقيقة ،
لأن والله لايستطيع الانسان التصنع بأشياء لا توجد فيه ولم يرزقه الباري بها .

الخميس، 8 نوفمبر 2018

دور القلب في التحكم في العمليات العقلية


دعاء ختم القرآن (18)

دعاء ختم القرآن (18)



بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
كان النبي صلى الله عليه وسلم، يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرءان
ويدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصاً محدداً بالدعاء،
لذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة للدنيا
والآخرة، والتعوذ من فتن الدنيا والآخرة، وطلب التوفيق لفهم القرءان
الكريم على الوجه الذى يُرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به
وحفظه ونحو ذلك.

ونجد في نهاية بعض المصاحف دعاء ختم القرءان،
وهذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم،
وإنما هو دعاء من السلف الصالح جزاهم الله خيراً.

ومن هذا المنطلق فقد هداني الله ووفقني وألهمني لأن أكتب
(دعاء ختم القرءان بأدعية القرءان) كما وردت في القرءان الكريم
فقط بدون زيادة عليها أو حذف منها، سائلاً المولى الكريم أن يجعله
في موازين حسناتنا، ورفعة في درجاتنا، ومتقبلاً وصدقة جارية عنا
وعن ولوالدينا ومن له حق علينا، ومن أوصانا بالدعاء،
ومن أخطأنا في حقه إبراء للذمة، ولعامة المسلمين.

19- سورة مريم
{ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ
رَبِّ شَقِيّاً (4) }
{ فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً (5) }

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (157)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(157 )

445 - حديث:
( تزوَّجوا ولا تُطلقوا؛ فإن الطلاق يهتزُّ منه العرش ).

الدرجة: موضوع

446 - حديث:
( إذا خطب أحدكم المرأة وهو يخضب بالسواد، فلْيُعلمها أنه يخضب ).

الدرجة: موضوع

447 - حديث:
( المؤمن حلوٌّ يحب الحلاوة ).
وفي لفظ آخر: ( قلب المؤمن حلوٌّ يحب الحلاوة ).

الدرجة: موضوع

448 - حديث:
( مِن يُمن المرأة تبكيرُها بأنثى ).
وفي لفظ: ( إنَّ من بركة المرأة تبكيرَها بالأنثى ).

الدرجة: موضوع

449 - حديث:
( لا تُسكنوهن الغُرف, ولا تعلمونهن الكتابة, وعلِّموهن المغزل
وسورة النور ).

الدرجة: موضوع

450 - حديث:
( جاء رجل فشكا الوحشة إلى النبي صلى الله عليه وسلم،
فقال: اتِّخذ زَوجَ حمام يؤنسك بالليل ).

الدرجة: موضوع

العجب !!



بلاغة الرد

بلاغة الرد

سأل صبى والده
كيف أجد المرأة المناسبة ؟؟

رد الأب:
إنسى أن تجد المرأة المناسبة وركز فى أن تكون الرجل المناسب.

سأل رجل أحد الحكماء :
كم آكل .؟؟
قال فوق الجوع ودون الشبع

قال وكم أضحك ؟؟
قال حتى يسفر وجهك ولا يعلو صوتك

قال فكم أبكي ؟؟
قال لا تمل من البكاء من خشية اللّه

قال فكم أخفي من عملي الصالح ؟؟
قال ما إستطعت أن تخفيه،

قال فكم أظهر منه ؟؟
قال مقدار ما يقتدى بك،

قال فكم أفرح إذا مدحني الناس ؟؟
قال على قدر ظنك أراض اللّه عنك أم غاضب

قال سيدنا موسى:
{ وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا }

ما اجمل الإعتراف بمزايا الآخرين
فهي من مزايا
الأنبياء...
وإنكارها من مزايا الشيطان
"قال أنا خير منه"

طلب إبراهيم إبنه للذبح فأمتثل...
وطلب نوح إبنه للحياة فأبى...

فالبعض بارٌ بوالديه حد الذُّهول،
والبعض عاقٌ حد العجب!!

قالوا للنبي هود :
{ إنا لَنَراكَ في سَفاهةٍ }

فأجابهم :
{ يا قَومِ ليس بي سفاهَةٌ }
ولم يقل بل أنتم السفهاء!

ما أجمل رقي الأخلاق في تعامل الأنبياء.


مشاعرنا تجاه الآخرين

مشاعرنا تجاه الآخرين

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

نكبر بقدر مشاعرنا تجاه الآخرين
ونصغر حين نعيش لذواتنا و أنفسنا.

4 نصائح للتغذية الصحية

لو بتشتغل بالليل.. 4 نصائح للتغذية الصحية

يضطر البعض للعمل فى الفترة المسائية لأسباب مختلفة، سواء اقتصادية
أو اجتماعية، ما يؤثر على صحته وذلك لتغيير عادات الغذائية والنوم،
لذا نتعرف فى السطور التالية على أهم النصائح الغذائية التى يجب اتباعها،
وفقاً لما ذكره الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية ومدير مركز
الأمن الغذائى.

ويقدم أستاذ التغذية أهم النصائح التى يجب اتباعها عند العمل بالفترة
المسائية، وهى:

1- الحصول على قسط كافٍ من النوم قبل بداية العمل، حتى يشعر
الجسم بالراحة، وجميع أجهزة الجسم تعمل بكفاءة عند اليقظة.

2- تجنب مشروبات الكافيين المدرة للبول مثل الشاى والقهوة.

3- تناول العصائر الطبيعية التى تمد الجسم بالطاقة والحيوية.

4- تناول أطعمة تحتوى على ألياف غذائية تساعد على حركة الأمعاء،
مثل الشوفان والبليلة والردة المتواجدة بالخبز والسلطات الخضراء
والبقدونس، وكذلك الفواكه مثل الجوافة والبلح.

التوحيد


مواعظ الإمام الشافعي

التوحيد

قال الشافعي رحمه الله:
سئل مالك عن الكلام والتوحيد فقال:
محال أن نظن بالنبي صلى الله عليه وسلم أنه علم أمّته الاستنجاء,
ولم يعلمهم التوحيد, والتوحيد ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم:
" أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله",
فما عصم به الدم والمل حقيقة التوحيد.

المعاشرة بالمعروف منهاج الحياة الزوجية

المعاشرة بالمعروف منهاج الحياة الزوجية

قال الله تعالى:
{ وَعَاشِرُوهُنَّ بِٱلمَعرُوفِ }
[النساء:13].

في قول الله تعالى:
{ وَعَاشِرُوهُنَّ بِٱلمَعرُوفِ }
منهج متكامل وأمرٌ بتحقيق الاستقرار والمودَّة والسَّكن، في بيت الزّوجية،
وقد خوطب الزّوج بهذا الأمر الإلهيِّ الجليل، بناءً على مقام القِوامة التي كُلّف بها

ولذلك فهو مطالبٌ بأن يجعل من مبدأ المعاشرة بالحسنى منهجًا لحياته
الزّوجية، وذلك من لدن أخذه لزوجته من بيتِ أهلها، وإلى أن يلقى
الله تعالى

وإذا قدَّر الله تعالى أن يقع بينهما الطّلاق؛ فليكن كذلك بالمعروف،
كما قال تعالى:
{ فَأَمسِكُوهُنَّ بِمَعرُوفٍ أَوفَارِقُوهُنَّ بِمَعرُوف }
[الطلاق:2].

وبناءً على هذا الأمر الربّاني الجليل، فمن الواجب على كلِّ مسلمٍ،
أن يراجع أسلوب معاملته لأهله، ويرى: هل هو بالمعروف؟

ونعني بالمعروف ما ورد به الشَّرعُ، أو ما تعارف عليه الناس في مجتمعٍ معيَّنٍ،
ممَّا لا يُخالف الشَّرع، إذ لا عبرةَ لما تعارف عليه الناسُ إذا كان مخالفًا لأمر الله تعالى!

فهناك مجتمعاتٌ قد تعارفت على إهانة المرأة، مثل ما كان لدى اليهود،
من أعراف باطلة، حرّفوا التوراة وتشددوا فشدد الله عليهم!
ومن ذلك أنَّهم يُنكرون أن يؤاكلَ الزوجُ الزوجةَ الحائض أو أن يُساكنها في البيت،
وهذا خلاف ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم

لكنَّنا - مع الأسف- سمعنا أن بعضَ الناس إذا حاضت زوجتُه فارقها في الفراش،
وقد ينام في غرفةٍ مستقلَّة، وليس ذلك خشيةَ أن يجامعها فيقع
في المحرَّم، إذ لو كان كذلك لكان له وجهٌ شرعيٌّ معتبر، ولكن يفعلون
ذلك من باب التنزه أو الكُره والنُّفور لحال كونها حائضًا

وقد لا يأكل أحدهم طعام زوجته الحائض أو النُّفساء ولا يجالسها،
خلافًا لما ورد من هدي النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم ،
كما روي عن أمِّ المؤمنين أمِّ سلمة، قالت:
( حِضْتُ وَأَنَا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي الْخَمِيلَةِ، فَانْسَلَلْتُ
فَخَرَجْتُ مِنْهَا فَأَخَذْتُ ثِيَابَ حِيضَتِي فَلَبِسْتُهَا، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ
صلى الله عليه وسلم: أَنُفِسْتِ؟ قُلْتُ: نَعَمْ. فَدَعَانِي فَأَدْخَلَنِي مَعَهُ فِي الْخَمِيلَةِ) ،
أي ثوب القَطِيفة، فمعنى ذلك أنّه صلى الله عليه وسلم ، لم يشعر عند
حيضتها بكُرهٍ ولا نفور، فينبغي على المسلم أن لا يُبالي بالأعراف
الباطلة التي تخالف الشرع.

فليُصغِ الأزواج لهذا الأمر الرباني الجليل:
{ وَعَاشِرُوهُنَّ بِٱلمَعرُوفِ }
، ولتُصغِ الزوجاتُ؛ عسى أن تستقرَّ الحياة ويقع التَّآلف والمودَّة والصفاء.

أ. د . ناصر بن سليمان العمر

سلسلة الذوق المفقود (20)


القول اللين لمن ترعرعنا تحت ظلالهم


القول اللين لمن ترعرعنا تحت ظلالهم


#كبار السن هؤلاء الذين بذلوا عصارة حياتهم، ووفقهم الله لأداء أدوارهم
في الحياة، وبورك لهم في العمر حتى بلغوا تلك المرحلة، يستحقون
أن نوليهم عنايتنا، ونحيطهم بالمحبة والرفق.

_يعيشون ذكرياتهم حلوها ومرها في تاريخهم الذي مضى، وقد أصبح
حاضرهم مشحونًا بالألم مملًا عاجزًاعن تسليتهم، لا يتطلعون
لمستقبل قد لا يأتي.

ـ كلمة #كبار السن تفعل معهم الأفاعيل فقد كانوا حال قوتهم لا تريحهم،
وما لبثت مع تقدم السنوات تجرحهم، فإذا بها الآن تذبحهم.

ـ فقدوا الكثير من عافية الجسد واعتداله، وحيوية الشباب، وذبل الجمال،
واختفى رونق الشكل، وودعهم مجد المنصب والانبهاربالأداء، ولم يعودوا
في ضجيج الحياة، وهدأت الدنيا حولهم وارتحل عنهم صخبها
والانشغال بها.

ـ كانوا بؤرة الأسرة، ومحور العائلة، ووتد البيت فلم يعودوا كذلك، فالآن
قد يأكلون ولا يهضمون، ويرقدون يتقلبون في فراشهم لا ينامون، وغالبا
عندما يضحكون لا يفرحون يوارون دمعاتهم خلف بسمة يرسمونها
على شفاههم.

ـ يعذبهم ويؤلمهم انصراف من كانوا يحيطون بهم فإذا بهم يبتعدون
من حولهم، فإن كانوا في حضرتهم كانوا بأجسادهم وانشغلت
كل حواسهم بهواتفهم وأفكارهم.

ـ يتلهفون لمن يسمع حديثهم ولايمل من كلامهم، ويأنس بتردادهم
لحكاياتهم، ويظهر السعادة بوجودهم، ويهون عليهم أوقاتهم، ويعينعهم
على شغلها بالزاد والتقوى لتمر الأيام بسلام ويصلون لحسن الختام.
والمتأمل لأحوال #كبار السن لا يسعه إلا أن يخر ساجدا شاكرا لله
على نعمة الإسلام؛ ففي ظلال تلك الشريعة السامية نستعرض بعض
ملامح الاهتمام ب#كبار السن :

_ التشديد على تقديم الرعاية والعناية الخاصة ب#كبار السن ، وأوضح
عدد من العلماء أن إجلال #كبار السن وقضاء حوائجهم وإسعادهم وتوفير
الحياة الكريمة لهم من سنن الأنبياء والصالحين.

ـ الإسلام يقدم #التكافل الاجتماعي للمسن ضمن نطاق الأسرة الصغيرة
الواحدة، فجعل بر الوالدين خاصة في الكبر أمرًا تعبديًا، وعند انعدام
الأولاد يأمر المجتمع وشبابه برعاية الأقارب المسنين من الأجداد
والجدات والعمات والخالات، وتقديم العون خاصة للعاجزين منهم.

ـ للإسلام نظرة سماوية تعبدية شموليةلا تقتصر على تقديم الاهتمام
في بعض جوانب حياة المسن، بل تهتم بحياته المالية والاجتماعية
والصحية والنفسية، فهي تحث على الرعاية بالطرق الحسنة، والإنفاق
عليهم، وللمسن مكانة مميزة في المجتمع الإسلامي بالتعامل
معه بكل توقير واحترام.

_يذخر الهدي الإسلامي بالكثير من النصوص والآثار التي توضح أن
للمسنين حقا مكفولا في عنق الشباب والمجتمع، ودينًا ينبغي الوفاء به،
وفي الحديث:

( ليس منا من لم يوقر كبيرنا ).

ويبدأ بالكبير في الأمور كلها في صلاة الجماعة، والتحدث مع الناس،
والحياء منه، وإنزاله منزلته، والأمر بالتكافل الاجتماعي ؛ فالمجتمع
المسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا.

ـ يحض الإسلام على الود والمحبة بين الناس في مسيرة الحياة بأكملها،
ويُرغب في أعمال الخير والإحسان، ويحضنا على إدخال السرور
على قلوب المسنين والقول اللين وإكثار الدعاء لهم.

لا نحب الخطأ


الأربعاء، 7 نوفمبر 2018

أناس في قلوبنا كيف ننساهم ؟

أناس في قلوبنا كيف ننساهم ؟


كيف ننساهم ؟
عندما ننتظر شمس الفرح بعدهم فلا تشرق

كيف ننساهم ؟
عندما نحاول الفرار منهم
فلا ننجح إلا في الفرار إليهم
كيف ننساهم ؟

عندما نتصفح دفتر حياتنا
فنقرأ تفاصيل حكاياتهم

كيف ننساهم ؟
عندما ندقق في الوجوه المحيطة بنا
فلا نرى سوى وجوههم

كيف ننساهم ؟
عندما ننصت إلى الأصوات المختلفة
فلا نسمع سوى أصواتهم

كيف ننساهم ؟
عندما نمسك أقلامنا
فلا نكتب إلا ليقرأوا حروف أحزاننا

كيف ننساهم ؟
عندما نمتلئ بالدموع فنبكي شوقا إليهم

كيف ننساهم ؟
عندما نزور الأطلال فلا نلمح سوى بقاياهم

كيف ننساهم ؟
عندما يزورنا العيد فنفتقد وجودهم

كيف ننساهم ؟
عندما يصيبنا الوهن فنحتاج لوجودهم

كيف ننساهم ؟
عندما نختنق بدموعنا فننادي أطيافهم

كيف ننساهم ؟
عندما يهطل المطر فنحنّ إليهم

كيف ننساهم ؟
عندما يشتد بنا المرض فنفكر فيهم

كيف ننساهم ؟
عندما تسألنا عنهم الطرقات كلما مررنا بها

كيف ننساهم ؟
عندما نشم رائحة وجودهم حولنا
برغم الغياب
كيف ننساهم ؟

الشفاء في التربة

الشفاء في التربة

اكتشاف جديد يؤكد ما أنبأ به النبي الكريم قبل أربعة عشر قرناً،
وهو وجود شفاء في تربة الأرض، فهل يعقل هذا؟ دعونا نكتشف ....

وجد العلماء حديثاً أن تربة الأرض تحوي أنواعاً عديدة من أفضل
المضادات الحيوية، والتي يمكن استعمالها لعلاج السرطان وأمراض
أخرى كالسل ... فقد دعا علماء أمريكيون الناس في شتى أرجاء العالم
إلى المشاركة في حملة للتنقيب في تربة الأرض عن مركبات يمكن
تحويلها إلى عقاقير دوائية جديدة.

وحسب موقع BBC يقوم فريق بحثي من جامعة روكفيلر
Rockefeller University بدراسة الوحل في كل بلدان العالم،
من خلال تحليل عينات مأخوذة من شواطئ وغابات وصحارى في شتى
أرجاء القارات، ولكنهم بحاجة إلى مساعدة من أجل الحصول
على عينات أخرى.

يقول العلماء على موقعهم الإلكتروني الذي يحمل اسم "عقاقير
من الوحل" إن "العالم مكان كبير ولا نستطيع أن نصل إلى جميع أركانه.
ولذلك نحتاج إلى بعض المساعدة في الحصول على عينات من التربة
من شتى أرجاء العالم. فإن كنتم من المهتمين بذلك فعليكم التسجيل."


يمكن استخراج العديد منها العقاقير الدوائية الجديدة من تربة الأرض..
إن ما يعادل سعة ملعقة شاي من التربة يحتوي على عدد كبير
من الميكروبات يفوق تعداد البشر على الأرض، وأن نسبة ضئيلة
فقط منها مخلقة.

ويرغب العلماء في الحصول على معلومات من المواطنين في جميع الدول
لاسيما تلك المعلومات الخاصة بالحصول على عينات من بيئات فريدة غير
مكتشفة من قبل مثل الكهوف والجزر وينابيع المياه الساخنة. ويقول
العلماء إن مثل هذه الأماكن قد تحتوي على مركب يطلق عليه "الكأس
المقدسة" والذي تنتجه بكتيريا من تربة الأرض تعتبر بوجه عام
من المركبات الجديدة في العلوم.


توصل الباحث "برادي" Sean F. Bradyوزملاؤه إلى مركبات قد
تمثل مشتقات أفضل لعقاقير موجودة بالفعل. فعن طريق عينة مستخرجة
من ينبوع ماء ساخن في نيومكسيكو، توصل العلماء إلى مركبات شبيهة
بتلك المركبات التي تنتج "إيبوكسمايسين"، وهو جزيء طبيعي يستخدم
كنقطة بداية لعدد من عقاقير مرض السرطان.

توصل العلماء من خلال عينات من البرازيل إلى جينات وراثية قد تتيح
إصدارات جديدة لعقار آخر مهم لعلاج مرض السرطان يعرف باسم
"بليومايسين". وفي تربة من جنوب غرب أمريكا يأمل العلماء
في التوصل إلى مركبات شبيهة بعقار "ريفامايسين" الذي قد يساعد
في علاج مرض السل. وتستخرج العديد من العقاقير التي نستخدمها اليوم
من الوحل مثل المضادات الحيوية كالبنسلين وفانسومايسين.

إشارة رائعة في القرآن والسنة
ربما نذهل إذا علمنا أن النبي الكريم قد أشار إشارة خفية إلى وجود علاقة
ما بين التراب وبين الشفاء.. وطبعاً في زمن النبي لم يكن هناك مختبرات
ولا أبحاث، ولذلك هذه الإشارة قد تكون وسيلة لاكتشاف كبير
يتعلق بالشفاء من خلال التراب!

فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يقول للمريض:

(بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا، بإذن ربنا)
(صحيح البخاري).

وقد فُسّر هذا الحديث على ظاهره، وهو أن يعمد الراقي إلى بلِّ أصبعه
بريق نفسه، ثم يمس بها التراب، ثم يمسح بأصبعه على محلّ الوجع
قائلاً هذا الدعاء.

ولو أن هذا الحديث لا يتضمن إلا المسح بالتراب وبشكل رمزي،
فإن له قيمة نفسية كبيرة. وكأن النبي الأعظم في موضوع الشفاء يريد أن
يرجعنا إلى أصل الإنسان وهو التراب! وهذا الحديث يشير إشارة لطيفة
إلى طهارة تراب الأرض لأن الشفاء لا يمكن أن يتم إلا بمادة مطهرة.

ولذلك فإن الإنسان عندما لا يجد ماءً فقد شرع الله له التيمم بالتراب،
قال تعالى:

{ فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ
وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا }
[النساء: 43].

فالتراب وصفه الله بأنه طيب، وهذا يدل على أن التراب
لا يفسد على الرغم من مرور ملايين السنين..

وليس غريباً أن يأتي العلماء في العام 2015 (بعد أكثر من أربعة
عشر قرناً) ليكتشفوا في التراب مضادات حيوية ومواد تنفع لعلاج
السرطان Antibiotic and anticancer drugs .

وهكذا فإن النبي الكريم كان يصلي فيسجد ويضع رأسه على التراب...
واعتبر أن التراب طهور

(جُعلت لي الأرض مسجدا وطهوراً)
[رواه البخاري]...

ومن هنا ندرك أن الله تعالى قد أكرم الإنسان عندما خلقه من تراب!

ونتذكر أيضاً الحكمة النبوية الرائعة من تطهير الإناء بالتراب إذا ولغ فيه
الكلب! فلعاب الكلب يحوي بكتريا وفيروسات خطيرة جداً وإن المضادات
الحيوية الموجودة في التراب قوية جداً لدرجة أنها تستطيع تدمير هذه
الجراثيم الخطيرة

(إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فاغسلوه سبع مرات
وعفروه الثامنة في التراب)
[رواه مسلم].

وأخيراً نقول حبذا لو يقوم بعض الباحثين من المدينة المنورة بأخذ
عينات من تراب مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقوم بدراستها
وتحليلها فمن المحتمل وجود مضادات حيوية لا مثيل لها... والله أعلم.



بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

دعاء ختم القرآن (17)


دعاء ختم القرآن (17)



بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
كان النبي صلى الله عليه وسلم، يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرءان
ويدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصاً محدداً بالدعاء،
لذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة للدنيا
والآخرة، والتعوذ من فتن الدنيا والآخرة، وطلب التوفيق لفهم القرءان
الكريم على الوجه الذى يُرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به
وحفظه ونحو ذلك.

ونجد في نهاية بعض المصاحف دعاء ختم القرءان،
وهذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم،
وإنما هو دعاء من السلف الصالح جزاهم الله خيراً.

ومن هذا المنطلق فقد هداني الله ووفقني وألهمني لأن أكتب
(دعاء ختم القرءان بأدعية القرءان) كما وردت في القرءان الكريم
فقط بدون زيادة عليها أو حذف منها، سائلاً المولى الكريم أن يجعله
في موازين حسناتنا، ورفعة في درجاتنا، ومتقبلاً وصدقة جارية عنا
وعن ولوالدينا ومن له حق علينا، ومن أوصانا بالدعاء،
ومن أخطأنا في حقه إبراء للذمة، ولعامة المسلمين.

18- سورة الكهف
{ رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً (10) }

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (156)


أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(156 )

441 - حديث:
( عن ابن عباس رضي الله عنه قال: مرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم
بحسان بن ثابت وقد رش فناء أُطمه ومعه أصحابه سماطين، وجارية
لهم يُقال لها: سرين معها مزهرها, تختلف بين السماطين بين القوم
وهي تغنيهم، فلما مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأمرهم ولم ينههم،
فانتهى إليها وهي تقول في غنائها: هل عليَّ ويحكما * إنْ لهوتُ من حرَج.
فتبسَّم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال:
( لا حرج إن شاء الله ).!
وفي لفظ: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم سمِع امرأة تقول في غنائها:
هل عليَّ ويحكمُ * إن لهوتُ من حرج؟ فضحك، وقال: لا حرج إن شاء الله ).

الدرجة: موضوع

442 - حديث:
( نعم المذكِّرة السُّبحة ).

الدرجة: موضوع

443 - حديث:
( من ولد له مولود فسماه محمدًا؛ تبركًا، كان هو ومولوده في الجنة ).

الدرجة: موضوع

444 - حديث:
( موت الغريب شهادة ).

الدرجة: موضوع