السبت، 1 سبتمبر 2012

لماذا سميت الدجاجة بهذا الأسم ؟

قال ابن سيده: سُميت الدجاجة بهذا الاسم لإقبالها وإدبارها،
يقال: دج
القوم يدجون دجيجًا، إذا مشَوا مشيًا رويدًا في تقارب خطو،
وقيل هو أن يقبلوا ويدبروا
.
وقال الأصمعي: الدَّجاجة بالفتح الواحدة من الدجاج
وبالكسر الكُبَّة
من الغزل.
وكنية الدجاجة : أم الوليد وأم قوب، وأم حفصة وأم جعفر وأم إحدى وعشرين
وأم نافع.
وصوتها يقال له: قرقرة

أسماء ليالي الشهر عند العرب

سمى العرب ليالي الشهر القمري كلا ثلاث منها باسم كما يلي:

ثلاث غرر: غرة الشيء رأسه وأوله يمعنى الليالي الثلاث الأولى من كل شهر
ثلاث نُفَل: حيث يبدأ نور القمر بالظهور في هذه الليالي: 4،5،6 من كل شهر.
ثلاث تُسع: لأن ثالثها هو التاسع من الشهر وهي 7، 8، 9 من كل شهر.
ثلاث عُشر: لأن أولها العاشر من الشهر وهي 10،11،12 من كل شهر.
ثلاث بيض: لكون نور القمر يكون باهراً فيها في أوسط الشهر وهي 13،14،15 من كل شهر.
ثلاث درع: لخفوتنور القمر فيها وهي 16،17،18 من كل شهر.
ثلاث ظُلم: لغلبة الظلام على نور القمر فيها وهي 19،20،21 من كل شهر.
ثلاث حناوس: لسوادها الشديد وهي 22، 23، 24 من كل شهر.
ثلاث دادي: لعتمتها وشدة ظلامها وهي 25، 26، 27 من كل شهر.
ثلاث محاق: لانمحاق أي اختفاء القمر فيها تماماً وهي 28، 29 30 من كل شهر.

أمامك خياران

ماذا ستختار؟ فأنت الوحيد المسئول عن اختيارك، ولا تبحث عن شعارترفعه فلا يوجد: عموما أقرأ الرسالة ثم أجب عن السؤال في آخر القصة،هل كنت ستختارنفس اختيار أبطال القصة؟

القصة حصلت في أمريكا ويقول راويها:

كنا في حفل عشاء مخصص لجمع التبرعات لمدرسة للأطفال ذوي الإعاقة ،فقام والد أحد التلاميذ وألقى كلمة لن ينساها أحد من الحضور ما دام حيًا

وبعد أن شكر المدرسة والمسئولين عنها طرح السؤال التالي:

حين لا تتأثر الطبيعة بعوامل خارجية فإن كل ما يأتي منها يكون عين الكمال والإتقان

لكن ابني لا يمكنه أن يتعلم الأشياء بنفس الطريقة التي يتعلمهابها الأطفال الآخرين الذين لا يعانون من الإعاقة، فلا يمكنه فهم الموضوعات التي يفهموها

فأين النظام المتقن في الكون فيما يتعلق بابني؟

وبهت الحاضرون ولم يجدواجوابًا

وأكمل الأب حديثه: أعتقد أنه حين يقدم إلى الدنيا طفل مثل ابني يعاني من عجز في قدراته الجسمانية والعقلية، فإنها تكون فرصة لتحقيق مدى الروعة والاتقان في الطبيعة البشرية، ويتجلى هذا في الطريقة التي يعامل بها الآخرون من هم في نفس ظروف ابني

ثم قص علينا القصة التالية:

مررت أنا وابني بملعب حيث كان عدد من الأولاد الذين يعرفون ابني يلعبون لعبة البيسبول

(ولمثلي ممن لا يعلمون عن هذه اللعبة فأعلى درجة من النقاط يتم تحقيقها بمرور اللاعب على أربع نقاط حول الملعب راجعًا للنقطة الأم التي بدأ منها)

وسألني ابني "هل تعتقد أنهم سوف يسمحون لي باللعب؟ وكنت أعلم أن أغلب الأولاد لن يرغبوا في وجود شخص معاق مثل ابني في فريقهم. ولكني كأب كنت أعلم أنه إن سمحوا لابني باللعب، فإن ذلك سوف يمنحه الإحساس بالانتماء وبعض الثقة في أن الأولاد الآخرين يتقبلوه رغم اعاقته

واقتربت مترددًا من أحد الأولاد في الملعب وسألته (ولم أكن اتوقع منه الكثير)، إن كان يمكن لابني أن يلعب معهم
ودار الولد ببصره، ثم قال نحن نخسر بستة جولات، واللعبة في دورتها الثامنة أعتقد أننا يمكن أن ندخله في الدورة التاسعة ونعطيه المضرب

وتهادى ابني بمشيته المعوقة إلى دكة الفريق، ولبس فانلة الفريق بابتسامة واسعة على وجهه وراقبته بدمعة فرح رقيقة والشعور بالدفء يملأ قلبي ورأى الأولاد مدى فرحي بقبولهم لابني

وتحسن وضع فريق ابني خلال الجولة الثامنة ولكن بقي الخصم متفوقًا عليهم بثلاثة جولات

ومع بدء الجولة التاسعة اعطوا ابني قفازًا ولعب في أيمن الملعب،ورغم أن الكرة لم تأت عنده إلا أن سعادته وحماسه كانا واضحين لمجرد وجوده باللعبة واتسعت ابتسامته لأقصى حد وأنا ألوّح له من وسط المشجعين

وأحرز فريق ابني نقاط إضافية وتقلص الفارق إلى نقطتين، مما جعل الفوز ممكنا

وكان الدور على ابني ليمسك بالمضرب، فهل تتوقعوا أن يعطوه المضرب ويضيعوا فرصتهم في الفوز؟

لدهشتي أعطوه المضرب، رغم أن الكل يعرفون أنه من المستحيل أن يحرزنقاط الفوز، حيث انه لا يمكنه حتى أن يمسك المضرب بصورة سليمة، ويكاد يستحيل عليه ضرب الكرة بصورة متقنة

ولكن مع تقدمه لدائرة اللعب وإدراك لاعب الخصم أن فريق ابني "!!!!"يضحي بالفوز لهدف أسمى، وهو إسعاد وإثراء حياة ابني بهذه اللحظة التي لاتتكرر، قدم مفاجأة أكبر فتقدم عدة خطوات وألقى الكرة برفق لابني حتى يتمكن على الأقل من لمسها بمضربه

وحاول ابني ضرب الكرة ولكنه لحركته المعاقة فشل

وخطا مدافع الخصم خطوات اضافية مقتربًا من ابني ورمى الكرة برفق بالغ نحو ابني

وضرب ابني الكرة بضعف وردها لخصمه الذي تلقفها بسهولة

وتوقعنا أن هذه نهاية المباراة

وتلقف المدافع من الفريق الخصم الكرة بطيئة الحركة وكان يمكنه أن يمررها لزميله في النقطة الأولى

وكان ذلك سيجعل ابني يخرج من المباراة التي تنتهي بهزيمة فريقه

وبدلًا من ذلك رمى المدافع الكرة فوق رأس زميله بعيدًا عما يمكن أن يطوله أي من أعضاء فريقه

وبدأ الكل يصيح مشجعًا من مشجعي الفريقين ومن لاعبي الفريقين : اجر يافتى اجر إلى النقطة الاولى

وكانت هذه أبعد مسافة يجريها ابني، واستطاع بصعوبة أن يصل للنقطة الأولى

وترنح في طريقه على خط الملعب، وعيناه واسعتين حماسًا وارتباكًا

وصرخ كل من كان في الملعب اجر إلى النقطة الثانية،

ووصل ابني إلى النقطة الثانية لأن لاعب الخصم بدلًا من أن يعوقه كان يعدل اتجاهه بحيث يصل للنقطة الثانية وهو يشجعه اجر يافتى للنقطة الثانية

وكان الجميع يصرخون اجر اجر يابطل حتى النقطة الثالثة

والتقط ابني أنفاسه وجرى بطريقته المرتبكة نحو النقطة الثالثة ووجهه يشع بالأمل أن يواصل طريقه حتى يحقق لفريقه النقطة الكبرى

وحين اقترب ابني من النقطة الثالثة كانت الكرة مع أحد لاعبي الخصم وكان أصغر عضو في الفريق ولديه الآن في مواجهة ابني الفرصة الأولى السهلة ليكون بطل فريقه بسهولة ويلقي بالكرة لزميله ولكنه فهم نوايا زميله المدافع فقام بدوره بإلقاءالكرة عاليًا بحيث تخطت زميله المدافع عن النقطة الثالثة

وجرى ابني نحو النقطة الثالثة وهو يترنح في حين أحاطه الآخرين راسمين له الطريق إلى نقطة الفوز

وكان الجميع يصرخون اجر اجر يابطل حتى النهاية

وبعد ان تخطي الثالثة وقف المتفرجين حماسًا وطالبوه بأن يجري للنقطة الرابعة التي بدأ منها

وجرى ابني حتى النقطة الرابعة التي بدأ منها وداس على الموقع المحدد وحياه كل الحضور باعتباره البطل الذي أحرز النقطة الكبرى وفاز لفريقه بالمباراة

في ذلك اليوم، أضاف الأب والدموع تنساب على وجنتيه ساعد الفتيان من كلا الفريقين في إضافة قبسة نور من الحب الصادق والإنسانية إلى هذاالعالم

ولم ير ابني الصيف التالي، حيث وافاه الأجل في ذلك الشتاء، ولكن لم ينس حتى آخر يوم في حياته أنه كان بطل المباراة مما ملأني بالفرح وبعد أن رأيته يعود للمنزل وتتلقاه أمه بالأحضان والدموع في عينيها فرحة بالبطل الرياضي لذلك اليوم

انتهت القصة والآن لدينا تعليق قصيرعليها:

يلاحظ أننا كلنا نرسل آلاف النكات عبر بريدنا الالكتروني دون أن نفكر لحظة واحدة أما حين يأتي الأمر لإرسال رسائل حول الاختيارات ما بين البدائل في الحياة فإن الكثير من الناس يتردد ويفكر فيمن يرسلها له ومن لايرسلها

ونلاحظ أن الرسائل الفجة والسوقية وحتى الداعرة تنتقل عبر الفضاءالالكتروني بحرية، لكن المناقشات العامة حول السلوك القويم غالبًا ما يتم قمعها حتى في مدارسنا ومواقع عملنا (احنا جايين نتعلم/ احنا جايين نشتغل مش جايين نصلح الكون وأمثال ذلك)

فإن كنت تفكر في إرسال هذه الرسالة فإنك غالبًا ما تفكر فيمن لايناسبهم إرسال هذه الرسالة، ولكن من أرسلها إليك يعتقد أنه يمكن لنا كلنا أن نحدث تأثيرًا ونجعل العالم أفضل

يصادف كل منا آلاف الفرص كل يوم أن نضبط التنظيم الطبيعي الرائع للأشياء

وتوفر لنا الكثير من المعاملات التي تبدو قليلة الأهمية أن نختارما بين بديلين:

هل سنقدم قبسة نور من الحب والإنسانية أم سنترك الفرصة تضيع ونترك العالم أكثر برودة عما كان؟

هناك مقولة لحكيم ذكر أن المجتمعات تقاس بمدى رقي/ عدم رقي طريقة معاملتها للأقل حظًا من أبنائها

الآن لديك خياران

1-أن تقوم بمسح هذا البريدالالكتروني

2- أن ترسله لغيرك

لعل الله يجعل يومك مشرقًا بالعطاء ومراعاة الأقلحظًا.

مع خالص تحياتي


د. عبدالرزاق مدني

لا تنسونا وأمة المسلمين جميعًا من الدعاءالصالح

بريدي

الثناء على الله عز وجل

بسم الله الرحمن الرحيم

قال القحطاني رحمه الله في النونية في بيان نعم الله عليه
أنت الذي صورتني وخلقتني ... وهديتني لشرائع الإيمان
أنت الذي علمتني ورحمتني ... وجعلت صدري واعي القرآن
أنت الذي أطعمتني وسقيتني ... من غير كسب يد ولا دكان
وجبرتني وسترتني ونصرتني ... وغمرتني بالفضل والإحسان
أنت الذي آويتني وحبوتني ... وهديتني من حيرة الخذلان
وزرعت لي بين القلوب مودة ... والعطف منك برحمة وحنان
ونشرت لي في العالمين محاسنا ... وسترت عن أبصارهم عصياني
وجعلت ذكري في البرية شائعا ... حتى جعلت جميعهم إخواني
والله لو علموا قبيح سريرتي ... لأبى السلام علي من يلقاني
ولأعرضوا عني وملوا صحبتي ... ولبؤت بعد كرامة بهوان
لكن سترت معايبي ومثالبي ... وحلمت عن سقطي وعن طغياني
فلك المحامد والمدائح كلها ... بخواطري وجوارحي ولساني
ولقد مننت علي رب بأنعم ... مالي بشكر أقلهن يدان
وعلى رسولك أفضل الصلوات والتسليم منك وأكمل الرضوان
صلى الإله على النبي محمد ما ناح قُمْرِيٌ على الأغصان
وعلى جميع بناته ونسائه وعلى جميع الصَّحب والإخوان

الماء في القرآن


بسم الله الرحمن الرحيم
الماء : جوهر سيال به قوام الحيوان ، يروي العطشان . وأصل الماء :
موه . وتصغيره : مويه . وجمعه : مياه وأمواه .
ويقال في النسبة إليه مائي وماوي .
وذكر أهل التفسير أنه في القرآن على أربعة أوجه :
أحدها : ماء العيون والأنهار .
ومنه قوله تعالى في المؤمنين :
(وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ )
والثاني : المطر .
ومنه قوله تعالى في الأنفال :
( وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ )
والثالث : النطفة .
ومنه قوله تعالى في النور :
( وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ )
والرابع : القرآن .
ومنه قوله تعالى في الرعد :
( أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا )
وقد الحق بعضهم وجها خامسا فقال : والماء : المال الكثير .
ومنه قوله تعالى في سورة الجن :
( وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا )
أي : أعطيناهم مالا كثيرا ،
وضرب الماء الغدق مثلا لأن الخير والرزق كله في المطر.

لقد عجزت فعلا

بسم الله الرحمن الرحيم

عجزت عن تخيل العالم دون سترالله لنا

ماذا لو كانت للذنوب روائح تخرج منا على قدر معاصينا ..!

ماذا لو كتب على جباهنا المعصية التي ارتكبناها ...!

ماذا لو وجد على باب بيوتنا شرحا لما فعلناه !

ماذا لو علم الناس بما ستره الله علينا !

رباه لقد عجزت عن تخيل ذلك مجرد التخيل :

اللهم لا تنزع عنا سترك واسترنا فوق الأرض

وتحت الأرض ويوم العرض عليك

الحمد الله علي نعمه الستر .

الجمعة، 31 أغسطس 2012

أسفل السافلين

قصة للكاتب التركي الساخر" عزيز نسين "


هذه القصة تدور حول رجل ذهب إلى قرية من القرى التركية النائية،وعندما وصل إلى القرية، استقل سيارة ليتنزه, وبينما هو في نزهته لفت نظره بيتاجميلا من طابق واحد وقد تجمهر حوله عدد كبير من رجال ونساء وأطفال القرية فقال للسائق بيت من هذا؟ فوجد السائق يتذمر ويقول: بيت الزفت السافل ربنا ياخده إنه الرجل الذي أرسلته الحكومة ليرعى شئون القرية فقال الرجل: وما اسمه؟ فقال السائق: ليذهب إلى الجحيم هو واسمه إننا ننعته بالرجل السافل الحقير سافل بمعنى الكلمة. وأندهش الرجل، فهو يعلم أن السائق رجل طيب وعلى خلق فكيف ينعت الرجل هكذا بأبشع الصفات!

وفي مساء نفس اليوم, جلس الرجل في المقهى الرئيسي للقرية وتحدث مع صاحب المقهى قائلاً: ما رأيك في الرجل الموظف الذي يرعى شئون قريتكم؟ فبصق صاحب المقهى وقال: سافل حقير
قال الرجل بفضول: لماذا؟ قال له: أرجوك، لا تفتح سيرة هذا الرجل إنه حقير حقير حقير، لا تعكر مزاجي في هذه الأمسية بهذاالسافل.

وظل الرجل يسأل كل من قابله من أهل القرية نفس السؤال, ولا يتلقى سوى نفس الإجابة (الحقير المنحط أسفل السافلين).

عندها قرر الرجل زيارةهذا الموظف في بيته ليرى عن قرب ماذا يفعل لأهل القرية حتى وصفوه بكل هذه الأوصاف.

ودخل إلى بيته رغم تحذير السائق، فوجد الرجل واقفا وأمامه فلاح يسيل الدم من قدميه الحافيتين والرجل يضمد له جروحه ويعالجه ويمسح الجروح بالقطن وبجواره ممرضته والتي كانت تعمل بكل همة مع الرجل لتطبيب ذلك الفلاح.

إندهش الرجل وسأله: أأنت طبيب؟ فقال له: لا ثم دخلت بعد الفلاح فلاحة شابة تحمل طفلا أعطته إياه، فخلع الرجل ملابس الطفل وصرخ في أمه: كيف تتركي طفلك هكذا؟ لقد تعفن المسكين. ثم بدأ بغسل الطفل ولم يأنف بالرغم من رائحته الكريهة وأخذ يرش عليه بعض البودرة بحنان دافق وهو يدلل الطفل.

ثم جاء بعد ذلك أحد الفلاحين يستشيره في أمر متعلق بزراعة أرضه, فقدم له شرحا وافيا لأفضل الطرق الزراعية التي تناسب أرض ذلك الفلاح ثم انفرد بأحدالفلاحين، ودس في يده نقودا وكان الفلاح يبكي وحينما حاول أن يقبل يده صرفه بسرعه وقال: المسألة ليست في العلاج فقط، الطعام الجيد مهم جدا.

بعد ذلك جلست مع هذا الرجل وأحضرت ممرضته والتي هي زوجته الشاي وجلسنا نتحدث، فلم أجد شخصا أرق وأكثر منه ثقافةً ومودةً وحنانا.

وعاد الرجل ليركب سيارته وقال للسائق: لقد قلت لي أن هذا الرجل سافل ولكنني قابلته هو وزوجته ووجدتهما ملاكيين حقيقيين، فما السيئ فيهما؟ قال السائق: آه لو تعرف أي نوع من السفلة هما؟ قال الرجل في غيظ: لماذا؟ قال السائق: قلت لك سافل يعني سافل وأغلق هذا الموضوع من فضلك.

هنا جن جنون الرجل وذهب إلى محامي القرية وأكبر مثقفيها،وسأله:
هل ذلك الموظف المسؤول عن القرية يسرق؟ فأجابه المحامي: لايمكن،إنه هو وزوجته من أغنى العائلات وهل في هذه القرية مايسرق؟

فسأل الرجل: هل تعطلت الهواتف في القرية بسببه؟ فقال المحامي: كانت الهواتف كلها معطلة، ومنذ أن جاء هذا الحقير تم إصلاحها واصبحت تعمل جميعها فاستشاط الرجل في غيظ وقال للمحامي: طالما أن أهل القرية يكرهونه ويرونه سافلاهكذا لماذا لا يشكونه للمسؤولين؟ فأخرج المحامي ملفا ممتلأ وقال: تفضل أنظر آلاف الشكاوى أُرسلت فيه ولكن لم يتم نقله وسيظل هذا السافل كاتما على أنفاسنا.

قرر الرجل أن يترك القرية بعد أن كاد عقله يختل ولم يعد يفهم شيئا وعند الرحيل كان المحامي في وداعه عند المحطة

وهنا قال المحامي بعد أن وثق بالرجل وتأكد من رحيله: هناك شيئاأود أن أخبرك به قبل رحيلك لقد أدركت أنا وأهل القرية جميعا من خلال تجاربنا مع الحكومة إنهم عندما يرسلون إلينا موظفا عموميا جيدا ونرتاح إليه ويرتاح إلينا تبادر الدولة فورا بترحيله من قريتنا بالرغم من تمسكنا به

وأنه كلما كثرت شكاوى أهل القرية وكراهيتهم لموظف عمومي كلما احتفظ المسؤولون به

ولذا فنحن جميعا قد إتفقنا على أن نسب هذا الموظف وننعته بأبشع الصفات حتى يظل معنا لأطول فترة ممكنه، ولذا فنحن نعلن رفضنا له ولسفالته، ونرسل عرائض وشكاوى ليبعدوه عن القرية وبهذا الشكل تمكنا من إبقائه عندناأربعة أعوام آه لو نوفق في إبقائه أربعة أعوام أخرى، ستصبح قريتنا جنة.

البكاء على أطلال الماضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اسأل نفسك الآن وكن جادًا وصادقًا مع نفسك ... !!
أين موقعك على أرض الزمن ...
وأي صفحات تاريخ حياتك تقلبها وتقرأها وتتمعن فيها وتتأملها ؟
أرض الزمن لها جهات ثلاث :
ماضِ وحاضر ومستقبل ..
ويإمكانك أن تحزم أمتعتك وتسافر إلى أيما شئت دون تذكرة أو جواز سفر ،
ودون أن تلتزم مجموعة للرحلة ..
فأنت من قرر إلى أي الجهات يريد أن يرحل ،
وما جدوى الرحيل والسفر،
وهل ستطول إقامتك أم ستقصر؟
وأنت أيضا من يصنع من تلك الرحلة متعة وجمالًا وفائدة ،
أو يحيلها مشقة وعناء فتكون رحلة خائبة ..
لعلنا في كل يوم نمارس الرحيل في أرض الزمن نقلع بذاكرتنا إلى الماضي
نتأمل ملامحه ونطيل النظر في تقاسيمه التي قد تقيد رسم الابتسامة على شفاهنا
حين تمربذكرياته الجميلة وصوره البريئة الرائعة المحببة إلى نفوسنا ..
وقد تفيض الدموع من أعيننا حين تطأ أقدامنا بعض جراحه ومآسيه فتبدو تلك الجراح كأنها وليدة الساعة ..
فلم تجف دماؤها ، ولم يتوقف نزفها ، ولم يسكن ألمها ..
مما لا شك فيه أننا لا نستطيع أن نمزق صفحات الماضي من تاريخ حياتنا
فهو تاريخ نقشته نبضات قلوبنا وعاشته جوارحنا وأحاسيسنا ،
ولن نتمكن أن نمحو صوره الراسخة في ذاكرتنا ،
ولا أن نلجم فم الذكريات فلا تحدثنا وتبوح لنا،
ولا يمكن لروعة الحاضر وصفاته أن تغرينا بنسيان ماضينا
إن الماضي أرض ينبغي أن تشد رحال تفكيرنا إليه
ولكن ليس لممارسة البكاء على أطلاله ،
وذرف الدموع على مآسيه ومصائبه
واجترار آلامه وأحزانه وإعادة وصفها من جديد ...
إن الماضي طبق قد يغزو موائد الحاضر الشهية اللذيذة ،
فهل علينا أن نتجرعه ونتذوق مرارته
ونفسد نكهة أطباق الحاضر ورائحتها الذكية
ببعض العفن المتصاعد من طبق بائت ؟!
إن العودة للماضي بجماله وآلامه
ينبغي أن تكون بأقدام تشق خطاها إلى الأمام ..
أقدام شعارها ( إلى الأمام سر ) لا إلى الخلف استدر ..
فالماضي بكل أخطائه وهفواته ، وبكل جراحاته ومعاناته
لا ينبغي أن نجعل منه شمسًا تشرق على حاضر أيامنا
بمزيد من الألم والبكاء والندم .
فما العمل ؟
باختصار لكل ما كتبت
إن علينا أن نأخذ من قسوة الماضي عظة وعبرة ،
وأن نتعلم من مدرسة أيامه كيف نصنع من الحاضر والغد زمنًا أجمل
شكرا يا صديقي

الخميس، 30 أغسطس 2012

الذي يقال والذي لايقال

لا يقال كأس
إلا إذا كان فيها شراب ، وإلا فهي زجاجة
لا يقال مائدة
إلا إذا كان عليها طعام ، و إلا فهي خوان
لا يقال كوز
إلا إذا كانت له عروة ، وإلا فهو كوب
لا يقال قلم
إلا إذا كان مبريًا، وإلا فهو أنبوبة
لا يقال خاتم
إلا إذا كان فيه فص ، وإلا فهو فتخة
لا يقال فرو
إلا إذا كان عليه صوف ، وإلا فهو جلد
لا يقال ريطة “نوع من اللباس”
إلا إذا لم تكن لفقين ، وإلا فهي ملاءة
نواعم تجلو عن متون نقية …. عبيرًا وريطًا جاسدًا وشقائقًا
لا يقال أريكة
إلا إذا كان عليها حجلة، وإلا فهي سرير
لا يقال لطيمة
إلا إذا كان فيها طيب ، وإلا فهي عِير
لا يقال رمح
إلا إذا كان عليه سنان ، وإلا فهو قناة
لا يقال نفق
إلا إذا كان له منفذ ، وإلا فهو سرب
لا يقال عهن
إلا إذا كان مصبوغًا وإلا فهو صوف
لا يقال لحم قديد
إلا إذا كان معالجًا بتوابل ، وإلا فهو طبيخ
و لا يقال خدر
إلا إذا كان مشتملًا على جارية مخدرة ، و إلا فهو ستر
ولا يقال مغول
إلا إذا كان في جوف سوط وإلا فهو مشمل
ولا يقال ركية
إلا إذا كان فيها ماء، قل أو كثر، وإلا فهي بئر
ولا يقال محجن
إلا إذا كان في طرفه عقافة وإلا فهو رعصًا
لا يقال وقود
إلا إذا اتقدت فيه النار، وإلا فهو حطب
لا يقال سياع
إلا إذا كان فيه تبن وإلا فهو طين
لا يقال عويل
إلا إذا كان معه رفع صوت ، وإلا فهو بكاء
لا يقال مور للغبار
إلا إذا كان بالريح ، وإلا فهو رهج
لا يقال ثرى
إلا إذا كان نديًا ، وإلا فهو تراب
لا يقال مأزِق ومأقط
إلا في الحرب ، وإلا فهو مضيق
لا يقال مغلغلة
إلا إذا كانت محمولة من بلد إلى بلد، و إلا فهي رسالة
لا يقال قراح
إلا إذا كانت مهيأة للزراعة وإلا فهي براح
لا يقال للعبد
ابق إلا إذا كان ذهابه من غير خوف ولا كد عمل ، وإلا فهو هارب
لا يقال لماء الفمِ رضاب
إلا ما دام في الفم ، فإذا فارقه فهو بزاق
لا يقال للشجاع كمي
إلا إذا كان شاكي السلاح ، وإلا فهو بطل

أضحكَ الله ُ سنكَ

في البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال :
استأذن عمر بن الخطاب على رسول الله صلى الله عليه و سلم وعنده نسوة من قريش يكلمنه ويستكثرنه عالية أصواتهن على صوته فلما استأذن عمر بن الخطاب قمن فبادرن الحجاب فأذن له رسول الله صلى الله عليه و سلم فدخل عمر ورسول الله صلى الله عليه و سلم يضحك فقال عمر أضحك الله سنك يا رسول الله فقال النبي صلى الله عليه و سلم ( عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب ) . فقال عمر فأنت أحق أن يهبن يا رسول الله ثم قال عمر يا عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ فقلن نعم أنت أفظ وأغلظ من رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا فجا قط إلا سلك فجا غير فجك ) .


قال العظيم آبادي في ( عون المعبود ) في معنى : ( أضحك الله سنك ) قال : أي أدام الله فرحك وسرورك .
وقال الملا علي القاري في ( مرقاة المفاتيح) : أضحك الله سنك أي أدام الله لك السرور الذي سبب ضحكك .


في تهذيب اللغة أن معاني الضحك :
ظهور الثنايا من الفرح.

وقال في ابن منظور في لسان العرب :
والضَّاحِكَة : كل سِنٍّ من مُقَدَّمِ الأضراس مما يَنْدُر عند الضحك .
والضَّاحِكَة السِّن التي بين الأَنياب والأَضراس وهي أَربع ضَواحِكَ وفي الحديث ما أَوْضَحُوا بضاحِكة أَي ما تبسموا والضَّواحِكُ الأَسنان التي تظهر عند التبسم .

قال أَبو زيد : للرجل أَربع ثنايا وأَربع رَباعِيَات وأَربع ضَواحِك والواحد ضاحِك وثنتا عشرة رَحًى وفي كل شِقٍّ ستٌّ وهي الطَّواحين ثم النَّواجِذ بعدها وهي أَقصى الأَضراس والضَّحِكُ ظهور الثنايا من الفرح والضَّحْكُ .

فإن يأكلوا لحمي وفرْتُ لحومـهـم

     من الشعر المستملح في باب التكرم قول المقنَّع الكِندي أنشده القالي في النوادر:

يعاتبني في الدَّين قـومـي وإنـمـا
ديونيَ في أشياء تكسبهـم حـمـدا

أسدُّ به ما قـد أخـلّـوا وضـيعـوا

ثغورَ حقوقٍ ما أطاقوا لهـا سـدا

وفي جفنة ما يغلق البـاب دونـهـا

مكللة لـجـمـاً مـدفـقة ثـردا

وفي فرس نهد عتـيق جـعـلـتـه

حجاباً لبيتي ثم أخدمـتـه عـبـدا

وإن الـذي بـينـي وبـين أبــي

وبين بني عمّي لمخـتـلـف جـدا

فإن يأكلوا لحمي وفرْتُ لحومـهـم

وإن يهدموا مجدي بنيت لهم مجـدا

وإن ضيعوا غيبي حفظت غيوبـهـم

وإن هم هوُوا غيي هويت لهم رُشدا

ولا أحمل الحقد القـديم عـلـيهـم

وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا

لهم جل مالي إن تتابع لـي غـنـى

وإن قل مالي لم أكلفـهـم رفـدا

وإني لعبد الضـيف مـا دام نـازلاً

وما شيمة لي غيرها تشبه العبـداد

  

الحروف المبدلات

بسم الله الرحمن الرحيم
في البقرة: "فسواهن سبع سموات". وفي حم السجدة: "فقضاهن".
في البقرة: "وقلنا يا آدم اسكن". وفي الأعراف: "يا آدم اسكن".
وفي البقرة: "وظللنا عليكم الغمام". وفي الأعراف: "وظللنا عليهم الغمام".
في البقرة: "فانفجرت منه". وفي الأعراف: "فانبجست".
في البقرة: "بعد الذي جاءك من العلم". وفي الرعد: "بعدما جاءك من العلم".
في البقرة: "للطائفين والعاكفين". وفي الحجر: "والقائمين".
في البقرة: "وما أنزل إلينا". وفي آل عمران: "علينا".
في البقرة: "أو لو كان آباؤكم لا يعقلون شيئاً". وفي المائدة: "لا يعلمون".
في آل عمران: "لكيلا تحزنوا". وفي الحديد: "لكيلا تأسوا".
في سورة النساء: "وخلق منها زوجها". وفي الأعراف: "وجعل".
في سورة النساء: "إن تبدوا خيراً". وفي الأحزاب: "شيئاً".
في الأنعام: "من إملاق"، وفي بني إسرائيل: "خشية إملاق".
في الأعراف: "فأرسل معي بني إسرائيل"، وفي طه: "معنا".
في الأعراف: "وأرسل في المدائن حاشرين"، وفي الشعراء: "وابعث".
في الأعراف: "ثم لأصلبنكم"، وفي طه: "ولأصلبنكم".
في التوبة: "يريدون أن يطفئوا"، وفي الصف: "ليطفئوا".
في يونس: "فأتبعهم فرعون وجنوده"، وفي طه: "بجنوده".
في هود: "وأمطرنا عليهم"، وفي الحجر: "عليهم".
في الحجر: "وما يأتيهم من رسول"، وفي الزخرف: "من نبي".
في الحجر: "كذلك نسلكه"، وفي الشعراء: "سلكناه".
في الكهف: "ولئن رددت"، وفي حم السجدة: "ولئن رجعت".
في الكهف: "فأعرض عنها"، وفي السجدة: "ثم أعرض عنها".
في طه: "وسلك لكم فيها سبلاً"، وفي الزخرف: "وجعل لكم".
في الأنبياء: "وأرادوا به كيداً فجعلناهم الأخسرين"، وفي الصافات: "فأرادوا به كيداً فجعلناهم الأسفلين".
في الأنبياء: "وتقطعوا أمرهم بينهم"، وفي المؤمنون: "فتقطعوا".
في النمل: "ففزع من في السموات"، وفي الزمر: "فصعق".
في القصص: "وما أوتيتم"، وفي عسق: "فما أوتيتم".
في العنكبوت: "ولقد تركنا منها آية"، وفي القمر: "وقد تركناها آية".
في حم السجدة: "ثم كفرتم به"، وفي الأحقاف: "وكفرتم به".
في المدثر: "كلا إنه تذكرة"، وفي عبس: "كلا إنها تذكرة".

كتاب المدهش لابن الجوزي


أجر خمسين رجلًا منكم

ما أحوج العبد المؤمن إلى الصبر لا سيما في هذا الزمان الذي كثرت فيه الفتن والمغريات، والصابر فيه على دينه كالقابض على الجمر كما في حديث أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: «إن من ورائكم أيام الصبر، الصبر فيهن كقبضٍ على الجمر، للعامل فيهن أجر خمسين رجلًا يعملون مثل عملكم»
قالوا يا رسول الله، أجر خمسين منا أو منهم؟
قال: «بل أجر خمسين منكم». الترمذي
قال الشاطبي رحمه الله:
وهذا زمان الصبر من لك بالتي
كقبض على جمر فتنجو من البلا
ولو أن عينًا ساعدت لتوكفت
سحائبها بالدمع ديمًا وهطلا
ولكنها عن قسوة القلب قحطها
فيا ضيعة الأعمار تمضي سبهللا



 

الأربعاء، 29 أغسطس 2012

العطار والعقد

بسم الله الرحمن الرحيم
قدم رجل إلى بغداد في طريقه إلى الحج . وكان معه عقد يساوي ألف دينار .
فاجتهد في بيعه فلم يجد له مشتريًا .
فجاء إلى عطار موصوف بالخير ، فأودعه إياه .
ثم حج وعاد ، وأتاه بهدية . فقال له العطار :
من أنت ؟ وما هذا؟
فقال : أنا صاحب العقد الذي أودعتك .
فما كلّمهُ حتى رفسه العطار رفسة رماه عن دكانه .
وقال :أتدعي علي مثل هذه الدعوى !
فاجتمع الناس وقالوا للحاج :
ويلك ! هذا رجل خير . ما وجدت من تدعي عليه
إلا هذا؟!
فتحير الرجل ، وتردد إليه ، فما زاده إلا شتمًا وضربًا .
فقيل للحاج :
لو ذهبت إلى عضد الدولة ( عضد الدولة : سلطان بويهي ضم العراق وفارس
في دولة موحدة انحلت بعد وفاته بسبب الخلاف بين أبنائه سنة 983 م ) ،
فله في هذه الأشياء فراسة .
فكتب الحاج قصته ، ورفعها إلى عضدالدولة . فصاح به فجاء .
فسأله عن حاله ، فأخبره بالقصة . فقال عضد الدولة :
اذهب إلى العطار بكرة ، واقعد على الدكة أمام دكانه .
فإن منعك فاقعد على دكة تقابله من الصبح إلى المغرب ، ولا تكلمه .
وافعل هكذا ثلاثة أيام ، فإني أمر عليك في اليوم الرابع ، وأقف ، وأسلم عليك ،
فلا تقم لي ، ولا تزدني على رد السلام وجواب ما أسألك عنه .
فجاء الحاج إلى دكان العطار ليجلس فمنعه ، فجلس بمقابلته ثلاثة أيام .
فلما كان في اليوم الرابع ، اجتاز عضد الدولة في موكبه العظيم .
فلما رأى عضد الدولة الحاج وقف ،وقال :
سلام عليكم !
فقال الحاج دون أن يتحرك :
وعليكم السلام .
قال عضد الدولة :
يا أخي ، تقْدُم إلى بغداد ، فلاتأتي إلينا ، ولا تعرض حوائجك علينا؟!
قال الحاج :
كما اتَّفَق ! كما اتفق : هكذا كان
و لم يشبعه الكلام ( لم يشبعه الكلام : لم يطل الكلام معه ) وعضد الدولة يسأله ويهتم ،
وقد وقف ووقف العسكر كله والعطار قدأغمي عليه من الخوف .
فلما انصرف الموكب التفت العطار إلى الحاج فقال :
ويحك ! متى أودعتني هذا العقد؟
وفي أي شيء كان ملفوفًا؟
فذكرني لعلي أذكره !
فقال : مِن صفته كذا و كذا .
فقام العطار و فتش ، ثم نقض جرة عنده فوقع العقد .
فقال : قد كنت نسيت . و لو لم تذكرني في الحال ما ذكرت !


من كتاب أخبار الأذكياء لابن الجوزي

التوكل واليقين

بسم الله الرحمن الرحيم
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌوَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْ: لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا وَلَكِنْ قُلْ: قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ: لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ".أخرجه أحمد (2/366 ، رقم 8777) ، ومسلم (4/2052 ، رقم 2664)
قال العلامة السندي في "شرح سنن ابن ماجه": قَوْله (الْمُؤْمِن الْقَوِيّ) أَيْ عَلَى أَعْمَال الْبِرّ وَمَشَاقّ الطَّاعَة وَالصَّبُور عَلَى تَحَمُّل مَايُصِيبهُ مِنْ الْبَلَاء وَالْمُتَيَقِّظ فِي الْأُمُور الْمُهْتَدِي إِلَى التَّدْبِير وَالْمَصْلَحَة بِالنَّظَرِ إِلَى الْأَسْبَاب وَاسْتِعْمَال الْفِكْر فِي الْعَاقِبَة قَوْله (لَوْ أَنِّي فَعَلْت كَذَا وَكَذَا) أَيْ لَمَا أَصَابَنِي أَيْ وَلَوْ كَلِمَة لِلتَّمَنِّي عَمَل الشَّيْطَان أَيْ اِعْتِقَاد أَنَّ الْأَمْر مَنُوط بِتَدْبِيرِ الْعَبْد وَأَنَّ تَدْبِيره هُوَ الْمُؤَثِّر

الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

كمْ أنتَ كريمٌ يا الله

   
بسم الله الرحمن الرحيم
رجل عمره 70 عام عانى من مشكلة عدم التبول لعدة أيام
وبعد ازدياد الألم زار طبيبًا واقترح عليه أن يجرى له عملية في
المثانة ووافق الرجل على الفور للتخلص من الألم
وبعد نجاح العملية حضر الدكتور إلى المريض وأعطاه بعض
الأدوية وكتب له الخروج مع فاتورة المستشفى وعندما نظر لها
الرجل بدأ في البكاء فقال له الطبيب:
إذا كانت الفاتورة باهظة الثمن عليك ممكن أن نعمل لك تخفيضًا يناسبك
قال الرجل: ليس هذا مايبكيني,
مايبكيني هو أن الله أعطاني نعمة
التبول 70 عام ولم يرسل لي فاتورة مقابل ذلك
كم أنت كريم يا الله على عبادك
ولا ندرك نعمك إلابعد أن نفقدها

اللهو في القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم
ذكر بعض المفسرين أن اللهو في القرآن على ستة أوجه .
أحدها : الاستهزاء .
ومنه قوله تعالى : في الانعام:
(وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا )
يعني اليهود والنصارى ومشركي
والثاني : ضرب الطبل والملاهي .
ومنه قوله تعالى في الجمعة :
(وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا )
والثالث : الولد .
ومنه قوله تعالى في الأنبياء:
(لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا لَاتَّخَذْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا إِنْ كُنَّا فَاعِلِينَ )
يعني ولداً ، واختلفوا في اللهو، المرأة أو الولد، وهو في المرأة أظهر
لأن الوطء يسمى لهوا في اللغة، والمرأة محل الوطء ،
واللهو بلغة أهل اليمن: المرأة.
والرابع : السرور الفاني .
ومنه قوله تعالى في الحديد :
( اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ )
والخامس : الغناء .
ومنه قوله تعالى في لقمان :
(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ)
عن عبد الله بن مسعود، وابن عباس، والحسن، وعكرمة،
وسعيد بن جبير قالوا: "لهو الحديث" هو الغناء.
والسادس : الاشتغال.
ومنه قوله تعالى في الحجر :
(ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ )

لا تظهر الشماتة لأخيك

بسم الله الرحمن الرحيم

الشماتة هي أن يُسرّ المرء بما يصيب عدوه من المصائب ،
قال الله تعالى عن نبيه موسى عليه السلام :
}فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ {
الأعراف / 150
وقوله - تعالى :
}إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا
قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ{
التوبة:50
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال :
( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنْ جَهْدِ الْبَلَاءِ وَدَرَكِ الشَّقَاءِ
وَسُوءِ الْقَضَاءِ وَشَمَاتَةِ الْأَعْدَاءِ ) .
ومن الشماتة المذمومة شرعـًا
أن يتوب الله على عبدٍ من ذنبٍ ما فيأتي أخوه فيعيره به،
وقد حذر النبي - صلى الله عليه وسلم - من ذلك .
و من مضار الشماتة أنها تسخط الربَّ - تبارك وتعالى -
وتدل على انتزاع الرحمة من قلوب الشامتين ،
وهي تورث العداوات، وتؤدي إلى تفكك أوصال المجتمعات،
ثم هي تعرض أصحابها للبلاء
لا شكَّ أن الموت
من أعظم ما يقع بالإنسان من الابتلاء له ولمَن يتركهم بعده، لقد قام
النبي صلّى الله عليه وسلم ـ لجنازة، ولما قيل له:
إنها ليهوديٍّ قال:
( أليستْ نفسًا) ؟
رواه البخاري ومسلم.
" يقول الحسن البصري رحمه الله:
الفتنة إذا أقبلت عرفها كل عالم،
وإذا أدبرت عرفها كل جاهل "
الشماتة لا تليق بمسلم تجاه أخيه المسلم أبدًا،
لانها من صفات الأعداء الذين حذر الله منهم ووصفهم بقوله :
}إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِنْ تَصْبِرُوا
وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيط ٌ {
قيل لأيوب عليه السلام :
أي شيء من بلائك كان أشد عليك قال :
شماتة الأعداء
عبد الله بن أبي عتبة :
كل المصائب قد تمر على الفتى فتهون غير شماتة الأعداء
وللمبارك بن الطبري :
لولا شماتة أعداء ذوي حسد أو اغتمام صديق كان يرجوني
لما طلبت من الدنيا مراتبها ولا بذلت لها عرضي ولا ديني

منهم .... ومنهم

بسم الله الرحمن الرحيم
منهم : من إذا مر بك عطر بنقائه أرجاء الجنان ،
ومنهم : من إذا مر بك أزكم نتن خبثه زوايا المكان ،
ومنهم : من يرى حب الآخرين من حب نفسه ،
ومنهم : من لا يحب الآخرين إلا من ثقب نفسه ،
ومنهم : من يجد نفسه في خدمة الآخرين والإعانة ،
ومنهم : من يجد نفسه في التسلط على الناس والإهانة،
ومنهم : من يظن الآخرين كأسنان مشط في الطيب سواسية ،
ومنهم : من يرى أنفس الآخرين على الخبث متواطئة 
ومنهم : من تهزك منه جينات العزة والإكبار ،
ومنهم : من يلجمك بجينات الاستعماروالاستحمار،
ومنهم : من يأسرك بحسن خٌلقه وطيب سريرته،
ومنهم : من يؤذيك بسوء خُلقه وسوء جريرته،
ومنهم : ... ، ومنهم : ... !

منهم : من يسلك سبيله ليسوق فكرته ،
ومنهم : من يطرقه ليسوق نفسه وشخصيته ،
ومنهم : من يغطي نقصه بنقاب شهرته ،
ومنهم : من يعالج خلل نفسه باستفراغ جعبته ،
ومنهم : من يتعب لينفع ،
ومنهم : من يتألم ليساعد ،
ومنهم : من يستغفل ليسرق ،
ومنهم : من يتعرى ليفجر ،
ومنهم : من يثبط ليخذل،
ومنهم : من يغر ليخدع،
ومنهم : من بسذاجته يُضحك،
ومنهم : من بغبائه يُغضب،
ومنهم : من بنفاقه وتملقه يمرض ،
ومنهم : من بجهده وإتقانه يأسر ،
ومنهم : من بضعفه يُحزن ،
ومنهم : من بسطوته يُؤلم،
ومنهم : ... ، ومنهم : ...

أعلم أن "ومنهم" كثيرة جدًا ،
ولو أردتُ الحديث عنها لأسهبت وأطنبت ،
ومن كل وادٍ حطبت،
ولكن حسبي أن تعرف نفسك من أي منهم أنت ،
وتعمل على أن تكون من خيارهم .
بتصرف

الاثنين، 27 أغسطس 2012

البر

بسم الله الرحمن الرحيم
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي العمل أحب إلى الله ؟ قال : " الصلاة على وقتها " . قلت : ثم أي ؟ قال : " بر الوالدين " . قلت : ثم أي ؟ قال : " الجهاد في سبيل الله " .
متفق عليه
وروي عن أبي نعيم وغيره أنه قال: كان رجل له أربعة بنين، فمرض فقال أحدهم: إما أن تُمرِّضوه. وليس لكم من ميراثه شيء وإما أن أُمرِّضه وليس لي من ميراثه شيء!
فقالوا له: مرِّضه وليس لك في ميراثه شيء فمرضه حتى مات، ولم يأخذ من
ميراثه شيئًا فأُتي في النوم، فقيل له: ائت مكان كذا وكذا فخذ منه مائة دينار، فقال في نومه: أفيها بركة؟ قالوا: لا. فأصبح فذكر ذلك لامرأته؛ فقالت: خذها فإن من بركتها تكسوني بها، وتعيش. فأبى! فلما أمسى أُتي في النوم فقيل له: ائت مكان كذاوكذا فخذ منه عشرة دنانير، فقال: أفيها بركة؟ قالوا: لا فلما أصبح ذكر ذلك لامرأته؛فقالت له مثل مقالتها الأولى، فأبى أن يأخذها، فأُتي في الليلة الثالثة فقيل له: ائت مكان كذا وكذا فخذ منه دينارًا، فقال: أفيه بركة؟ قالوا: نعم! فذهب فأخذالدينار، ثم خرج به إلى السوق، فإذا هو برجل يحمل حوتين فقال بكم هما؟ فقال: بدينار؛ فأخذهما منه بالدينار، ثم انطلق إلى منزله فشق بطنهما، فوجد فيهما درتين لم ير الناس مثلهما، قال فبعث الملك يطلب درة؛ ليشتريها فلم توجد إلا عنده، فباعها بوقر(1) بغلًا ثلاثين ذهبًا، فلما رآها الملك قال: ماتصلح هذه إلا بأخت؛ اطلبوا أختها، وإن أضعفتم ثمنها! فجاءوا إليه قالوا له: عندك أختها ونحن نعطيك ضعف ما أعطيناك؟! قال: وتفعلون؟ قالوا: نعم. فأعطاهم إياها بضعف ما أخذ به الأولى!

(1)بوقر: بحمل
مختارات ولطائف .. عبد الملك القاسم