السبت، 23 يناير 2016

أخذ نسبة من العمال المكفولين

الســــؤال:
ما حكم أخذ نسبة من العمال المكفولين نهاية كل شهر وتوزيعهم
في أماكن متعددة للعمل عند الناس وأخذ نسبة من كل واحد منهم
نهاية كل شهر، أو يكون عنده ثلاثة عمال مزارعين مثلاً، فيترك
اثنين منهم يشتغلون عند الناس، ويبقى عنده واحد يشتغل معه في
مزرعته، فإذا جاء آخر الشهر أخذ من كل واحد من الاثنين 300
ريال، فيكون مجموع ما يأخذ منهم 600 ريال، مثلاً، فيعطيها
الثالث الذي يشتغل عنده أجرة.
والسؤال: ما حكم هذا الفعل؟ وفقكم الله وحفظكم.
 
الإجابة
لا يجوز أخذ نسبة من العمال وتركهم يعملون عند غير كفيلهم.
  
 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

شاي بالحليب مثل المقاهي الأجنبيّة

إنه الشراب الأكثر شعبية في الهند وباكستان لكنه انتشر في العالم كله
وأصبح يباع بأسعار عالية في المقاهي الاجنبية. لكن ما رأيك بأن
تحضّريه لك ولضيوفك في البيت. سوف تفاجئك نكهته اللذيذة
 وسيسألك ضيوفك عن سرّ هذه الوصفة المميّزة جداً!
 
ما تحتاجينه
-4 عيدان من القرفة
 
- ملعقة من حبوب الهيل
 
- 10 حبات كبش قرنفل
 
- 5 أكواب من الماء
 
- ربع كوب من أوراق الشاي الأسود
(أو 3 أكياس من الشاي إذا كان مغلّفاً)
 
- ملعقة صغيرة من الفانيللا
 
- ربع كوب من العسل الطبيعي (أو سكّر)
 
-         3 اكواب من الحليب
 (إذا كنت لا تشربين الحليب حضّريه بحليب اللوز أو الأرز)
 
الطريقة
1. ضعي القرفة والهيل والقرنفل في قطعة قماش كتّانية نظيفة واربطيها
 
2. ضعي هذه الصرّة في قدر الماء على النار حتى تغلي
بهدوء لمدة 15 دقيقة.
 
3. أخرجي الصرة من الماء واطفئي النار.
 
4. ضعي الشاي في الماء الغالي واتركيه لمدة دقيقتين
 
5. اسكبي فوق هذا الشاي العسل والفانيللا والحليب
 
يمكنك ان تقدّمي هذا الشاي ساخناً او بارداً مع الثلج المسحوق.

عدوى القمل




التعريف بالمرض
حشرة القمل هى حشرة طفيلية صغيرة للغاية لا يتعدى حجمها رأس
الدبوس يمكنها أن تغزو جلد الإنسان خاصة فى منطقتى فروة الرأس
 و شعر العانة (الحوض).
 
و تتغذى هذه الحشرة بامتصاص الدم من جلد الإنسان و لا يمكنها أن
تعيش لمدة تزيد عن 24 ساعة إذا انفصلت عن عائلها (جسم الإنسان).
 
  كيف تحدث العدوى بهذه الحشرة ؟
  تنتقل حشرة القمل بسهولة فى وجود التجمعات مثل المدارس أو أماكن
النزهات خاصة فى المناطق الفقيرة التى تخلو من التوعية الصحية.
 
  كما تنتقل من شعر شخص مصاب إلى آخر سليم عن طريق استخدام
نفس فرشاة الشعر أو المشط ، أو من خلال استخدام نفس الملابس
 أو النوم على نفس الفراش مع شخص مصاب.
 
  كما تنتقل إلى شعر العانة (الحوض) عن طريق الاتصال المباشر
 بين شخص مصاب و آخر سليم.
 
أعراض المرض
تشمل الأعراض المصاحبة لهذا المرض ما يلى :
 
  حكة شديدة (رغبة فى الهرش) فى المكان المصاب.
 
  فى حالات العدوى الشديدة قد تظهر أعراض مرض فقر الدم (الأنيميا)
نظرا لاعتماد الحشرات على امتصاص دم المصاب فى تغذيتها.
 
طرق العلاج
  يجب غسل كل متعلقات المريض من ملابس و فراش
و وسادة بالماء المغلى.
 
  استخدام مبيد للحشرة (آمن على الإنسان) (يوضع اللوسيون على الشعر
الجاف لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء و الصابون ، ثم يمشط الشعر
لإزالة القمل الميت ، نقوم بهذه العملية مرة يوميا لمدة ثلاثة أيام ،
 ثم نعيدها مرة أسبوعيا كوقاية فى حال توقع حدوث عدوى أخرى).
 
  مع ملاحظة أنه يجب تجنب ملامسة العينين للشامبو أو اللوسيون القاتل
للحشرة ، و إذا حدث ذلك تشطف بسرعة بماء جار غزير لمدة
 دقيقتين على الأقل.
 
  تناول مضاد حيوى.

حسن العشرة في الزواج


ليس من حسن العشرة في الزواج فقط أن
 تحرص على أن لا يرى ولا يشم منك شريكك إلا ما يحب، ولكن أيضًا أن
تحرص على أن لا ترى ولا تشم منه ما قد يؤذي إحساسك به؛
 
 فالحياة العاطفية الصحية لا تقوم فقط
على التهيؤ للشريك بل أيضًا
بالتولي اللطيف عنه في الأوقات التي يكون فيها مجروح الحضور. فإن
كانت لا تبدو في نومها على الوجه الذي تحب فلا تدم النظر إليها إلى أن
تقوم، وإن دخل الحمام فيستحسن ترك وقت مناسب قبل أن تدخلي بعده.

قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ

 علاقه العقيدة بالإيمان :
امتدح الله في كتابه الإيمان وأهل الإيمان
 
{ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ }

الإيمان الذي أثنى الله علي أهله ليس هو العقيدة فقط فالعقيدة تمثل قاعدة
الإيمان واصله والإيمان ..عقيدة تستقر في القلب استقرارا يلازم القلب
ولا ينفك عنه ويعلن صاحب هذا القلب بلسانه وأفعاله عن العقيدة
الراسخة في قلبه

إن العقيدة التي تسكن في القلب ولا يكون لها وجود في العلانية عقيدة
خاوية باردة لا تستحق أن تسمي عقيدة

🌳وقد نري كثيرا من الناس يعرفون الحقيقة علي وجهها ولكنهم
 لا ينصاعون لها ولا يصوغون حياتهم وفقها بل قد يعارضون الحق
الذي استيقنوه ويحاربونه 🌳

فهذا إبليس يعرف الحقائق الكبرى معرفه يقينية يعرف الله وقدرته ،
يعرف صدق الرسل والكتب، ولكنه نذر نفسه لمحاربه الحق الذي يعرفه
 
وفرعون كان يوقن بان المعجزات التي جاء بها موسي إنما هي من عند
 الله ولكنه جحد بها استكبارا وعملوا ،......وأهل الكتاب يعرفون أن
محمدا مرسل من ربه

 إذا ليس الإيمان مجرد معرفة بالله ........
أو معرفة يستعلي صاحبها عن الإقرار بها..أو يرفض أن ينصاع لحكمها!
بل هي عقيدة رضي بها قلب صاحبها وأعلنها بلسانه وارتضي المنهج
الذي صاغه الله متصلا بها
 
قال علماء السلف
 الإيمان اعتقاد بالجنان ، ونطق باللسان، وعمل بالاركان

اكتشاف نوع جديد من الصخور على سطح القمر


عثر علماء صينيون على نوع جديد من الأحجار على سطح القمر،
التي  تتمتع بتركيبة معدنية مختلفة تماما عن أي شيء سبق أن
جمعه  العلماء سابقا.
 
واكتشف المسبار القمري "تشانغ إي-3"، الذي أرسلته الصين إلى
الفضاء عام 2013، تدفقا قديما لحمم بركانية، وتعرف على تكونية
المعدني الذي يتمتع "بتركيبة مميزة".
 
يشار إلى أن العلماء يعتقدون بأن
 القمر تكون عندما اصطدم جسم بحجم كوكب المريخ بكوكب الأرض في
بداية تكون النظام الشمسي، ثم التأم الحطام وبرد، لكن المواد المشعة في
الطبقة الداخلية  قامت بتسخين الصخور الموجودة تحت القشرة، وبعد
نحو 500 مليون عام، تشربت الحفر الناتجة عن الاصطدام على سطح
القمر، الحمم البركانية، لتكون ما يعرف بـ "بحار القمر" أو "ماريا".
 
وبدأ الجهاز الذي وضعه الصينيون على سطح القمر، بفحص تدفق
بركاني وقع على سطح القمر منذ 3 مليارات سنة، ليكتشفوا تركيبة
معدنية مختلفة عن تلك الموجودة في العينات التي جمعها رواد فضاء
أميركيون سابقا، وفق ما ذكرت صحفة "غارديان" البريطانية.
 
وكانت العينات التي جمعت سابقا إما غنية بالتيتانيوم أو منخفضة
بالتيتانيوم، لكن التركيبة الموجودة في العينات الجديدة فمحتوى
التيتانيوم فيها متوسط، لكنها غنية بأكسيد الحديد.
 
وقال البروفيسور برادلي جوليف، من جامعة واشنطن، إن التوزيع
المختلف للتيتانيوم على سطح القمر، يشير إلى أن الطبقة الداخلية للقمر

"غير متجانسة".

حبال الود


ذكاء مالك واجتهاد الشافعي والرزق

إختلفا الإمامان الجليلان مالك والشافعي :
 
فالإمام مالك يقول أن الرزق بلا سبب
بل لمجرد التوكل الصحيح على الله يرزق
الانسان مستنداً للحديث الشريف :- 

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :- 
 
( لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير
تغدو خماصا وتروح بطانا )
 
 
أما إمامنا الجليل الشافعي فيخالفه في ذلك
 فيقول لولا غدوها ورواحها ما رزقت .
أي إنه لا بد من السعي .
 
وكل على رأيه فإمامنا مالك وقف عند 

 ( لرزقكم كما يرزق الطير )  

وتلميذه الشافعي قال لولا الغدو والرواح لما رزقت .
 
 
فأراد التلميذ أن يثبت لإستاذه صحة قوله
 فخرج من عنده مهموما يفكر ،
 فوجد رجلاعجوزا يحمل كيسا من البلح وهو ثقيل
 
فقال له : -   
عنك يا عماه
 
وحمله عنه فلما وصل إلى بيت الرجل أعطاه الرجل بضع تمرات
 إستحسانا منه لما فعله معه
 
 هنا ثارت نفس الشافعي وقال  
  الآن أثبت ما أقول فلولا أني حملته عنه ما أعطاني
 
وأسرع إلى أستاذه مالك ومعه التمرات ووضعها بين يديه
وحكى له ما جرى وهنا أبتسم الإمام الرائع مالك وأخذ تمرة
ووضعها في فيه
 
 وقال له  
 وأنت سقت إلي رزقي دونما تعب مني .
 
فالإمامان الجليلان أستنبطا من نفس الحديث حكمين مختلفين تماما
 وهذا من سعة رحمة الله بالناس .
 
 
هي ليست دعوة للتواكل
لذا سألحقها بقصة جميلة عن ابراهيم بن أدهم
 
فيحكى أنه كان في سفر ٍله وكان تاجرا كبيرا .
وفي الطريق وجد طائرا قد كسر جناحه
 
فأوقف القافلة وقال :-   
والله لأنظرن من ياتي له بطعامه أم أنه سيموت
 
فوقف مليا ,
فاذا بطائر يأتي ويضع فمه في فم الطائر المريض ويطعمه ..!!!
 
هنا قرر إبراهيم أن يترك كل تجارته ويجلس متعبدا
 بعد ما رأى من كرم الله ورزقه
 
 فسمع الشبلي بهذا فجاءه وقال :-  
ماذا حدث لتترك تجارتك وتجلس في بيتك هكذا ..؟
 
فقص عليه ما كان من أمر الطائر
 
 فقال الشبلي قولته الخالدة :-  
يا إبراهيم لما إخترت أن تكون الطائر الضعيف
ولم تختر أن تكون من يطعمه ..؟؟؟
 
ولعله يقول في نفسه  
 حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :-  
 
( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف )
 
يا الله على هذا الفهم الرائع والاستيعاب للرأي الآخر
 إذا كان له مسوغ شرعي .

الجمعة، 22 يناير 2016

من الممكن


من الممكن تحقيق حلمك
 ولو برسمة لتشعر بالسعادة.

مال المرأة العاملة

 
الســــؤال:
ما حكم أجرة المرأة إذا تزوجت من رجل لا يعمل وهي تعمل،
وكذلك إذا كان الرجل يعمل وهي كذلك؟
 
 الإجابة
ما تحصل عليه المرأة من المال في مقابل عملها المباح ملك لها،
لا يحل لزوجها منه إلا ما سمحت به نفسها، أو إذا كان هناك شرط
 بينهما أن تعطيه شيئًا منه.
 
 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء