السبت، 26 أغسطس 2017

هي نفس واحدة تلقى الساعة فتذهب

أسر الروم عبد الله بن حذافة,

فحبسه طاغيتهم فى بيت , فيه ماء ممزوج بخمر ,

ولحم خنزير مشوي , ليأكله ويشرب الخمر , وتركه ثلاثة , فلم يفعل ,

ثم أخرجوه حين خشوا موته , فقال: والله لقد كان أحله لى لأني مضطر ,

ولكن لم أكن لأشتمكم بدين الإسلام.

قال أبو رافع: وجه عمر جيشا إلى الروم ,

فأسروا عبد الله بن حذافة فذهبوا به إلى ملكهم , فقالوا:

إن هذا من أصحاب محمد.

فقال: هل لك أن تنتصر وأعطيك نصف ملكي؟

قال: لو أعطيتني جميع ما تملك , وجميع ما تملك العرب ,

ما رجعت عن دين محمد طرفة عين. قال: إذا أقتلك.

قال: أنت وذاك , فأمر به , فصلب ,

وقال للرماة: ارموه قريبا من بدنه , وهو يعرض عليه ,

ويأبى , فأنزله , ودعا بقدر , فصب فيها ماء حتى احترقت ,

ودعا بأسيرين من المسلمين , فأمر بأحدهما ,

فألقى فيها وهو يعرض عليه النصرانية , وهو يأبى ,

ثم بكى , فقيل للملك: إنه بكى , فظن أنه قد جزع ,

فقال: ردوه , ما أبكاك؟

قال: قلت: هي نفس واحدة تلقى الساعة فتذهب ,

فكنت اشتهى أن يكون بعدد شعري أنفس تلقى في النار في الله.

فقال له الطاغية: هل لك أن تقبل رأسي , وأخلى عنك؟

فقال له عبد الله: وعن جميع الأسارى؟

قال: نعم , فقبل رأسه , وقدم بالأسارى على عمر , فأخبره خبره ,

فقال عمر: حق على كل مسلم أن يقبل رأس ابن حذافة ,

وأنا أبدا , فقبل رأسه.

تناول الأطفال بيضة يومياً

تناول الأطفال بيضة يومياً يحسن صحتهم

ويقلل فرص التقزم ونقص الوزن


تناول الأطفال بيضة يوميا يحسن صحتهم ويمنع إصابتهم بالتقزم

أكدت دراسة حديثة أن تناول الأطفال بيضة

يومياً يساعدهم على النمو الصحى الأفضل.

وقال التقرير الذى نشرته صحيفة ديلى ميل اليوم، إن أحدث

الأبحاث التى أجرتها جامعة واشنطن تقترح تناول بيضة يومياً

لمنع إصابة الأطفال بالتقزم أو نقص الوزن، موضحة أن له تأثيراً

مفيداً أيضاً على تغذية الأطفال الرضع، حيث إن الرضع الذين يتغذون

على بيضة يومياً تتراوح أعمارهم بين 6 و9 أشهر لديهم مستويات

أعلى من المغذيات المهمة، مثل فيتامين ب 12 فى دمهم،

مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون البيض بانتظام.

ووجد آخر استبيان للرعاية الصحية للأطفال الرضع أن

73% من الأطفال يتناولون أقل من بيضة واحدة فى الأسبوع

فى عمر 8 أشهر ببريطانيا، وفى المقابل،

كان الأطفال الذين يأكلون الفاكهة يمثلون 81% والخضروات

بنسبة 80% وحبوب الإفطار 80% ومنتجات الألبان 68% مرة

واحدة على الأقل فى اليوم.

البيض مفيد للاطفال

وأجرت الدكتورة لورا إيانوتى دراسة وتم تقسيم الأطفال

الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و9 أشهر إلى مجموعتين،

الأولى تتكون من 83 طفلا تم تزويد الأسر فيها بالبيض المجانى،

وزيارتهم كل أسبوع، ومجموعة أخرى من 80 طفلا دون تدخل.

وقام الزوار الصحيون بإجراء مسح للأسر، كل أسبوع،

كما تم إجراء اختبارها لمستويات المغذيات بما في ذلك فيتامين B12.

وأثبتت الدراسة انخفاض عدد الأطفال الذين يعانون من نقص

الوزن بنسبة 74%، وحالات التقزم بنسبة 47% فى المجموعة

التى أعطيت البيض.

وأضافت الدكتورة لورا إيانوتى، أن البيض يمكن أن يكون بأسعار

معقولة، ويمكن الوصول إليه بسهولة، كما أنه مصدر جيد من

العناصر الغذائية لنمو الأطفال الصغار.

رصدت دراستنا بعناية الحساسية تجاه البيض، ولكن لم يتم رصد

أي حوادث أو الإبلاغ عنها من قبل مقدمي الرعاية خلال الزيارات

المنزلية الأسبوعية،

مضيفة

يبدو أن البيض مصدر مهم لتغذية للأطفال في البلدان النامية.

نشرت هذه الدراسة فى مجلة طب الأطفال، مؤكدة أن النساء الحوامل

والمسنين والأطفال الصغار يمكنهم التمتع بأمان عند تناولهم البيض.

أفضل أيام الدنيا



السؤال

ماهو فضل عشر ذي الحجة وماهو الدليل على ذلك

من السنة

الإجابــة

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن عشر ذي الحجة من أفضل الأيام وأعظمها عند الله تعالى، فقد أخرج

البزار بسند حسن، وأبو يعلى بسند صحيح -كما قال المنذري في الترغيب

والترهيب- عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

( أفضل أيام الدنيا العشر -يعني عشر ذي الحجة-" قيل:

ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: "ولا مثلهن في سبيل الله،

إلا رجل عفر وجهه بالتراب )

فينبغي للمسلم أن يكثر من الأعمال الصالحة في هذه الأيام الفاضلة، فإن

العمل الصالح فيها محبوب عند الله تعالى، كما في صحيح البخاري وغيره

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

( ما العمل في أيام أفضل منها في هذه.

قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله،

فلم يرجع بشيء ).

المصدر: إسلام ويب

ما تكلم الناس بشيء

عن عمرو بن ميمون قال :

ما تكلم الناس بشيء ، أعظم من لا إله إلا الله.
عن يحيى بن معين قال :

ما رأيت مثل أحمد بن حنبل ، صحبناه خمسين سنة ،

ما افتخر علينا بشيء مما كان فيه ، من الصلاح والخير .

التهاب الأذن الوسطى وعلاجه

تتكون الأذن البشرية من ثلاثة أجزاء هي :

1- الأذن الخارجية:

وتجمع الأمواج الصوتية الى داخل القناة السمعية

ثم الى غشاء الطبلة فتذبذبه .

2- الأذن الوسطى :

وهي عبارة عن تجويف يحوي ثلاث عظيمات تنقل الذبذبات

من طبلة الأذن الى الأذن الداخلية .

3- الأذن الداخلية :

يوجد بها القوقعة التي تنقل الاهتزازات الصوتية الى الدماغ

عن طريق عصب السمع

تتصل الاذن الوسطى بالأنف عن طريق قناة استاكيوس

التي يكون هدفها موازنة الضغط الهوائي وتصريف إفرازات الأذن الوسطى .

و هو يفتح ويقفل بطريقة مدروسة .

في حالة إغلاقه بشكل دائم يحدث تجمع للسوائل في الأذن الوسطى .

ما هو التهاب الأذن الوسطى :

عادة تحتوي الأذن الوسطى على الهواء فقط ولا توجد سوائل .

ويحدث الالتهاب عندما تتجمع السوائل في الأذن الوسطى

وتبدأ البكتيريا بالتكاثر .

بسبب تجمع الصديد والضغط على طبلة الأذن

وفي حالة عدم العلاج المباشر تنفجر طبلة الأذن

نتيجة الضغط الشديد ويخرج الصديد عن طريق قناة الأذن للخارج

ويحدث ثقب في طبلة الأذن

هذا الثقب قد يلتحم أو يبقى بشكل دائم .

في حالة عدم التئام الثقب في طبلة الأذن :

فان الأذن الوسطى تبقى معرضة لدخول المياه والبكتيريا من الخارج

مما يسبب التهاب مزمن في الأذن الوسطى.

طريقة انتقال الالتهاب للأذن الوسطى :

1- قناة استاكيوس :

أي رشح أو زكام في الأنف

ينتقل مباشرة الى الأذن الوسطى مسببا الالتهاب

2- وجود ثقب في طبلة الأذن :

يسبب انتقال مباشر للمياه من الخارج

( خاصة أثناء السباحة أو الاستحمام) الى الأذن الوسطى .

3- عن طريق الدم والشعيرات الدموية

أنواع التهاب الأذن الوسطى

**الالتهاب الحاد: يحدث عادة بسبب:

1- انغلاق قناة استاكيوس وخاصة عند الأطفال.

2- انتقال البكتيريا عبر قناة استاكيوس

بسبب الرشح او الزكام في المجاي التنفسية العليا .

في كلتا الحالتين

يؤدي ذلك الى تجمع السوائل في الأذن الوسطى واحتقانها


وأعراض الالتهاب .

**الالتهاب المزمن: يحدث بسببين:

وجود ثقب دائم في طبلة الأذن

مما يؤدي الى تكرار دخول المياه اثناء السباحة او الاستحمام

الى الأذن الوسطى مما يسبب الالتهابات المتكررة .

السبب الاخر

هو وجود كيس جلدي مزمن ( كراتوما) في منطقة

العظام الصدغية خلف الأذن

وهو ينمو ببطء على مدى سنوات ويسبب نخر في العظام

والعديد من المضاعفات .

الأعراض:

**نتيجة الضغط الشديد للسوائل الملتهبة داخل الأذن الوسطى

فتكون الأعراض كما يلي :

1- الم شديد في الأذن وصداع

2- ضعف في السمع

3- حرارة عالية

في الأطفال يلاحظ البكاء الشديد و إضرابات النوم و ضعف الرضاعة

و حكة في الأذن وحرارة عالية .

**في حالة تكرار الالتهابات وعدم علاجها بالشكل الصحيح

ينتج ثقب دائم في طبلة الأذن مسببة التهاب مزمن وتكرار دخول المياه

من الخارج للأذن الوسطى

وتكون الأعراض :

1- إفرازات صديدية متقطعة ( في حالة الثقب فقط ) او مستمرة

وبرائحة كريهة ( في حالة كراتوما)

2- ضعف في السمع :

يكون نتيجة الثقب المزمن في طبلة الأذن وكذلك النخر في عظيمات السمع .

3- صداع مزمن في منطقة الأذن .

4- دوخان وغثيان ودوار مزمن في بعض الحالات .

العوامل المساعدة على حدوث الالتهابات المتوسطة عند الأطفال :

هنالك بعض العوامل التي تجعل إصابة الأطفال أكثر من غيرهم

ومن أهم هذه العوامل :

*التدخين عند أحد أو كلا الوالدين.

*الرضاعة الصناعية

*تكرر الإصابة بنزلات البرد والرشح والتهابات اللوز واللحميات المتكررة

* تضخم اللحميات خلف الأنفية

*العمر وخاصة الأطفال أقل من عمر ثلاثة سنوات

*الإصابة بأمراض الحساسية والأزمة الصدرية

المضاعفات:

ضعف في السمع

تأخر قدرة الطفل على الكلام وتعلم اللغة .

ثقب دائم في طبلة الأذن

بقاء السوائل في الأذن الوسطى

انتقال الالتهاب الى مناطق أخرى كالغشاء الدماغي

ضعف في العصب الوجهي السابع

العلاج:

**الالتهابات الحادة:

يتم العلاج عادة بشكل تحفظي باستعمال المضادات الحيوية

لمدة 7-10 أيام.

عندما تبدأ الإفرازات بالظهور ويزول الألم

فهذه علامة ان الطبلة قد انثقبت .

في بعض حالات الألم الشديد وعدم استجابة المريض للعلاج التحفظي

فيتم أحداث ثقب في طبلة الأذن وشفط السوائل

مما يسرع في الشفاء بسرعة .

عند الأطفال وفي حالة تكرار الالتهابات

فينصح بوضع أنبوب صغير في طبلة الأذن لمنع تكرر الالتهابات

وفي بعض الحالات يتم إزالة اللحميات خلف أنفية بنفس الوقت

لإزالة الضغط على قناة استاكيوس .

**الالتهابات المزمنة:

ان الحل الجدري هو جراحي :

في حالة عدم التئام ثقب طبلة الاذن فيتم رقع طبلة الأذن جراحيا

حيث أن هذه العمليات تعطي نسب عالية من النجاح.

يتم أجراء عملية رقع طبلة الأذن في الحالات التالية:

1- لوقف الالتهابات المزمنة.

2- لتحسين السمع.

3- الرغبة في السباحة

حقيقة لا يمكن إنكارها




همسة الفؤاد (39 )



دعاء همس الفؤاد لرب العباد

اللَّهُمَّ أَلْقِ عَلَيَّ مَحَبَّتَكَ لِأَكُونَ مِنْ السُّعَدَاءِ،

وَأَلْقِ عَلَيَّ رِضَاكَ لِأَكُونَ مِنْ الأَتْقِيَاءِ، وَاكْتُبْ لِيَ القَبُولَ فِي الأَرْضِ

وَفِي السَّمَاءِ.



اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا آتِي، وَخَيْرَ مَا أَفْعَلُ، وَخَيْرَ مَا أَعْمَلُ

، وَخَيْرَ مَا بَطَنَ، وَخَيْرَ مَا ظَهَرَ، وَالدَّرَجَاتِ العُلَى مِنْ الجَنَّةِ.



رَبِّي هَبْ لِي رَحْمَةً مِنْكَ أَنَالُ بِهَا شَرَفَ كَرَامَتِكَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ،

وَارْزُقْنِي حَيَاةً فَاخِرَةً، فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.



اللَّهُمَّ مَنْ أَرَادَنِي بِسُوءٍ ، فَأَشْغِلْهُ بِطَاعَتِكَ عَنْ أَذِيَّتِي،

وَاجْعَلْ تَدْبِيرَهُ لَا يَتَعَدَّى تَفْكِيرَهُ، يَا رَبَّ العَالَمِينَ.

ماذا جرى في عالمنا؟


أيها الحاج لا تفرط في الجنة

أيها الحاج لا تفرط في الجنة

(والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)

تذكر هذه الكلمات

أيها الحاج ولا تفرط في الجنة .

اجمعْ فكركَ لصالحِ نفسك

لأستاذ: محمد خير رمضان يوسف

• اجمعْ فكركَ لصالحِ نفسك،

واسألها عن الأفضلِ لها:

إشباعُ رغباتها من الدنيا وصرفُ التفكيرِ عن الآخرة،

أم العملُ للآخرةِ وعدمُ نسيانِ نصيبها من الدنيا؟

فإذا كانت نفسُكَ مرحومةً اختارتِ الأخرى.



• الانتظارُ مزعجٌ ومقلقٌ للمرء.

تذكرِ الانتظارَ يومَ الحشرِ حتى يقضيَ الله بين الناس،

تذكرِ انتظاركَ لتعرفَ نتيجتك:

إلى الجنةِ أم إلى النار؟


• افتخرْ بأمورٍ تصلكَ بالآخرةِ لا بالدنيا..

افتخرْ بمحافظتكَ على فرائضِ الله،

وبعددِ المراتِ التي ختمتَ بها القرآن،

وبالصدقاتِ والمبرّات،

والدعواتِ والأذكار،

والمعاملاتِ النافعةِ بين الناس،

والأخلاقِ الحسنة.



ولا تفتخرْ بعددِ قصوركَ ومزارعكَ ومواردِ تجارتك،

ولا بمناصبكَ وإمرتكَ في الدنيا،

ولا بنسبكَ ومكانتكَ بين أهلكَ وعشيرتك،

ولا بشهرتكَ وخدمكَ وحشمك،

فهذا كلهُ إلى زوال،

ثم حساب.

الجمعة، 25 أغسطس 2017

حق المجاورة


لا أطلب من جارى أن:


يسعدنى فقد لا تحمل نفسه ما يؤهلها لتلك المهمة الإنسانية التى

هى فى حقيقتها قيمة أخلاقية والقيم الأخلاقية ليس كل أحد يملكها ؛


إلا أنه ومن بديهيات بل وصميم حقوقى ألا :

يؤذينى وأن يتقى الله لا اقول فى حق مجاورتى

وإنما على الأقل فى شيء يدعى آدميتى.

ﻻ تنجرف مع التيار

ﻻ تنجرف مع التيار

من أقوال د. أبو بكر القاضي

ﻻ تنجرف مع التيار.. بل كن أنت التيار.

*همسات*



فلنفتح مسامع القلب، فما نحن في هذه الحياة الدنيا الآن إلا نسخة،

لا الأصل الحقيقي الذي يكون في الآخرة، حيث هناك الحياة.

إن من يذوق أشد ألوان العذاب في هذه الدنيا إنما يكون نسخة؛

لأن كل عذاب الدنيا مجتمعاً لا يساوي شيئاً ولا ذرة من عذاب الآخرة،

فعذاب الدنيا إنما يقع على النسخة، وكذلك نعيمها.

كل سعادات الدنيا زائلة، وإن أي فرح في الدنيا إنما هو نسخة مصغرة

من فرح الآخرة، لكن فرح الدنيا يزول، فما أضحكك صباحاً قد يبكيك

مساء.. أما فرح الآخرة فلا يزول إنما هو باق دائم.

يمشي الملك وحوله حارسه، والوزير وخلفه حاجبه، وشتان بين

وزير وبواب أو ملك وجندي!!

في نظر النس تبدو المسافة بين الوزير والفَرّاش

كما بين السماء والأرض، ولكن..

{ .. وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا }

قد يكون الفرَّاش والذي يجمع القمامة في درجات عليا عند الله لا يستطيع

ملك من ملوك الدنيا وصولها، فالمسافة الحقيقة التي تفصل

بين العباد هناك في الآخرة.

التفاوت والتفاضل هناك في الآخرة.

أولك أيها الإنسان..

نطفة نذرة (حقيرة)،

وآخرك جيفة قذرة.

في الدنيا لا يثبت ولا يدوم الحال لأحد، فقد تكون اليوم آمناً صحيحاً غنياً،

وتصبح غداً خائفاً

مريضاً محتاجاً..

فلا تنظر لأي شخص مهما علا شأنه وعظمت مكانته في هذه الدنيا

الزائلة، لا تنظر إلى غيرك هنا،

بل انظر إلى نفسك وأين تحط رحالك هناك في الآخرة الباقية.

ولا تظن أن الله قد خلق الجنة وحواليها مصائد،

بل إن أبواب الجنة مفصلة لكي يلجها الجميع.

فما خلق الله أحداً من الناس إلا وخلق له مكانه في الجنة، يريد أن يُدخِله

فيها، والله أعطانا منهجاً يمكننا تطبيقه.

والمهم هو أن نعمل لنحافظ على هذا المكان، وأن تكون الهمة والطموح

والغاية العظمى أن ندخل جنة الفردوس بغير حساب ولا عتاب

ولا سابقة عذاب.

{. يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ..} ،

{ وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ ..}

فمن رحمة الله تعالى أن جعل باب التوبة مفتوحاً ليلج فيه من أراد النجاة،

{.. وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }.

الاستغفار حال، لا مقال.

الاستغفار أمر بفعل، لا بقول.

الاستغفار حالة قلبية يسبقها اعتصار وحسرة وشعور بضآلة

النفس أمام الذنب.

فكيف أخرج عن طاعة الله بهذا الذنب الحقير؟!

وكيف أدع نفسي أسيرةَ الهوى والمعاصي؟!

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا }

ورد اسم الله الغفور في القرآن بألفاظ متغايرة:

"الغفار، الغفور، ذو مغفرة، واسع المغفرة، خير الغافرين، غافر الذنب".

ليعلم المذنب عظيم رحمة الله وأنه واسع المغفرة لمن صدق وتاب وأناب.

إن كل ألفاظ الدنيا تسقط عندما تخرج الروح، حتى الاسم يسقط

ويبقى اللقب الأعظم والأسمى والأعلى (*عبد* الله).

هذا المدح والثناء الدائم الذي لا يزول، وهو الباقي الذي لا يغيره

كيد كائد ولا حسد حاسد، لأنه من الله الحي القيوم.

إن أسمى المراتب والأوسمة أن تكون عند الله

*(نعم العبد)*

{ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ *

فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ * وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ }

سورة الحجر.

أهمية استخدام الخيط الطبى لتنظيف أسنانك


أهمية استخدام الخيط الطبى للأسنان

من بين العوامل المسؤولة عن الحفاظ على حالة جيدة من الأسنان

استخدام الخيط الطبى، حيث يساعدها على منع مضاعفات أمراض اللثة ،

علاوة على ذلك، يرتبط تنظيف الأسنان بالخيط أيضا بأمراض

القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تنظيف الأسنان بالخيط يستغرق بضع دقائق ولكن يعود بفوائد

لا حصر لها، ولكن يجب بداية استشارة طبيب الأسنان للقيام بذلك

بطريقة صحيحة للحصول على الفوائد المرجوة، وعدد المرات

التى ينبغى على الشخص استخدام الخيط لتنظيف الأسنان.

وأوضحت الدكتورة إيمان السباعى أستاذ طب الأسنان بطب

جامعة 6 أكتوبر، أن استخدام خيط تنظيف الأسنان ينبغى أن يمارس

بانتظام حيث إنه ينظف الأماكن التى لا تتوفر فيها فرشاة،

و هناك أوقات تتعثر فيها قطع الطعام داخل الأسنان

ويصعب إزالتها عن طريق الفرشاة ،

فى هذه الحالة يزيل الخيط قطع الطعام العالقة داخل الأسنان التى

إذا لم يتم إزالة بقايا الطعام، يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.

وأضافت أستاذ طب الأسنان فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع ،

أنه يجب التأكد أولا أن الخيط المستخدم مخصص للأسنان

وطبى حتى لا يسبب أى نوع من الالتهابات، ويتم استخدامه تحت

خط اللثة، من خلال إدخاله بين اثنين من الأسنان بعد ذلك،

نقل خيط الأسنان إلى الجانب الآخر، مع سحب الخيط ذهابا وإيابا

بين الأسنان للحصول على التنظيف الكامل لبقايا الطعام .

شيء محير

من الأطفال من

يتصرفون تصرفات الكبار ، ومن الكبار من يتصرفون تصرفات يستحى

منها الصغار ،

بعض الملتزمين

يتصرفون تصرفات يندى لها الجبين يستحى منها غير الملتزمين ،

بعض غير الملتزمين يتصرفون تصرفات تفوق فى جمالها تصرفات كثير

من الملتزمين ،

من النساء من

تتصرفن تصرف الرجال ، من الرجال من يتصرفون تصرفات يستحى

منها النساء ،

شيء محير

دنيا بصراحة صارت عجيبة وغريبة في كل حاجة ، صارت تصبح

علينا وتمسى بنوعيات وأشكال فى منتهى الغرابة ، يارب سلم .

معاني الحج


معاني الحج


البعد على الغضب والتحلى بالأخلاق الفاضلة والسلوك

الحسن .يجب ان تذهب كلها معنا للحج .

حكم صوم عشر ذي الحجة لمن نوى الحج

السؤال

الشخص الذي ينوي الحج هل يصوم العشر ذي الحجة قبل السفر

وهو مقيم في بيته أم لا ؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيندب لغير الحاج صوم التسعة الأيام الأولى من شهر ذي الحجة

وخصوصاً يوم عرفة سواء كان ناوياً الحج أم لا ويندب لمن أحرم بالحج

صوم الثمانية الأيام دون التاسع وإنما كره أهل العلم صوم يوم عرفة

للحاج لأن ذلك يضعفه عن الوقوف والاجتهاد في الدعاء.

والله تعالى أعلم.

المصدر: إسلام ويب

نفحة يوم الجمعة

الشيخ عبدالله بن محمد البصري


أَيُّهَا المُسلِمُونَ، مَن عَاشَ حَيَاتَهُ وَهُوَ لا يُفَكِّرُ إِلاَّ في الأَخذِ فَحَسبُ،

فَلا وَاللَّهِ مَا عاشَهَا وَلا أَحَسَّ بِطَعمِهَا وَلا ذَاقَ أَحلَى مَا فِيهَا،

وَإِنَّمَا يَعِيشُ المَرءُ الحَيَاةَ بِجَمَالِهَا وَيَذُوقُ لَذَّتَهَا،

إِذَا كَانَ بِحَقٍّ مِن أَهلِ العَطَاءِ.

أَجَل - أَيُّهَا الإِخوَةُ - إِنَّ حَيَاتَنَا الدُّنيَا قَصِيرَةٌ جِدُّ قَصِيرَةٍ،

وَمِن وَرَائِهَا حَيَاةُ جَزَاءٍ مُمتَدَّةٌ طَوِيلَةٌ،

فَالحَذَرَ الحَذَرَ مِن أَن يَستَبِدَّ بِنَا الشُّحُّ وَتَستَوليَ عَلى قُلُوبِنَا الأَثَرَةُ وَالبُخلُ،

غَيرَ مُنتَبِهِينَ إِلى أَنَّهُ

{ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ }

[ محمد: 38 ]

وَأَنَّنَا حِينَ نَبخَلُ فَإِنَّنَا نَحرِمُ أَنفُسَنَا فُرَصَ الاِستِثمَارِ الحَقِيقِيِّ

في أَغلَى مَا نَملِكُهُ مِن أَوقَاتٍ وَقُوَّةٍ، وَمَا أُوتِيَنَاهُ مِن مَالٍ أَو جَاهٍ،

ثُمَّ لا نَشعُرُ إِلاَّ وَكُلُّ هَذِهِ المُكتَسَبَاتِ قَد تَسَلَّلَت مِن بَينِ أَيدِينَا وَابتَعَدَت عَنَّا،

وَنَحنُ لم نُقَدِّمْ مَا يَنفَعُنَا في قُبُورِنَا، وَيَذكُرُنَا النَّاسُ بِسَبَبِهِ بِالخَيرِ

بَعدَ مَمَاتِنَا، فَيَدَعُونَ لَنَا وَتَتَضَاعَفُ بِهِ حَسَنَاتُنَا، وَنَنجُو في أُخرَانَا.

أي شيء أضعف من هذا

عن عون بن عبدالله بن عتبة قال :

لما أتت عبدالله بن مسعود وفاة عتبة ـ يعني أخاه ـ بكى ؛

فقيل له : أتبكي ؟

قال : كان أخي في النسب ، وصاحبي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

وما أحب مع ذلك أني كنت قبله ؛ إن يموت فأحتسبه ، أحب إلي من

أن أموت فيحتسبني .

أي شيء أضعف من هذا


عن محمد بن يزيد بن خنيس المكي قال :

سمعت سفيان الثوري سئل عن قوله تعالى :

{ وَخُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيفًا } ما ضعفه ؟

قال : المرأة تمر بالرجل ، فلا يملك نفسه عن النظر إليها ،

ولا هو ينتفع بها ؛ فأي شيء أضعف من هذا ؟ .


عن إبراهيم بن عبدالله بن قريم الأنصاري ، ـ قاضي المدينة ـ قال :

مر مالك بن أنس على ابن حازم وهو يحدث ، فجازه ؛

فقيل له ( أي في عدم وقوفه لاستماع الدرس )

فقال : إني لم أجد موضعا أجلس فيه ، فكرهت أن آخذ حديث

رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا قائم .

عن محمد بن كناسة قال :

سمعت عمر بن ذر يقول :

آنسك جانب حلمه ، فتوثبت على معاصيه ، أفأسفه تريد ؟

أما سمعته يقول :

{ فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ } .

أيها الناس : أجلوا مقام الله ، بالتنزه عما لا يحل ؛

فإن الله لا يؤمن إذا عصي .

همسة الفؤاد (38 )


دعاء همس الفؤاد لرب العباد

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْـــأَلُكَ خَشْـــيَتَكَ فِي الغَيْـبِ وَالشَّـهَادَةِ،

وَأَسْـــأَلُكَ كَلِمَةَ الحَقِّ فِي الرِّضَا وَالغَضَبِ، وَأَسْأَلُكَ القَصْدَ فِي الفَقْرِ

وَالغِنَى، وَأَسْأَلُكَ نَعِيماً لَا يَنْفَدُ، وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لَا تَنْقَطِعُ،

وَأَسْـــأَلُكَ الرِّضَـا بَعْـدَ القَضَـاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ العَيْشِ بَعْدَ المَوْتِ،

وَأَسْأَلُكَ لِذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ الكَرِيمِ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ،

فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلَا فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ.

اللَّهُمَّ لَا تَرُدَّ يَدَيَّ صِفْراً، وَلَا تَرُدَّنِي خَائِباً، وَلَا مِنْ رَحْمَتِكَ آيِساً،

وَلَا تَجْعَلْنِي بِدُعَائِكَ شَقِيَّاً وَلَا مَحْرُوماً، بِمَنِّكَ وَجُودِكَ

وَكَرَمِكَ يَا أَكْرَمَ الأَكْرَمِينَ.

ثلاثة أسباب تحفزك لتناول العشاء مبكرا



كلنا نعلم فوائد النوم باكرا و تأثيرها الجيد على الصحة والقلب ,

كذلك توجد فوائد صحية كثيرة لتناول وجبة العشاء مبكرا

سنعرض هنا بعضا منها وتأثيرها الجيد على الصحة.

1- قياس خصر أقل حجما :
إن المباعدة بين وجبات الطعام أمر مهم ,

ولكن الأهم من ذلك أن تأكل أكثر من وجبة خلال النهار

لكي تسمح لجسمك بأخذ السعرات الحرارية اللازمة ,

لذي تناول وجبة عشاء خفيفة في وقت مبكر

لتحصل على جسم رشيق و صحة ممتازة

2- أحلام سعيدة :

تجنب تناول وجبات كبيرة في وقت متأخر من الليل

لأن تناولها في مثل هذا الوقت من الممكن أن يسبب عسر هضم

وبالتالي تداخله مع النوم,

مما يؤدي إلى قلق وعدم الإرتياح خلال النوم

مما يمكن أن ينتج عنه أحلام مزعجة

واضطرابات خلال النوم .

3- صحة أفضل:

تشير الدراسات

بأن من يأكل وجبات دسمة في وقت متأخر من الليل

يحتاج إلى المزيد منها

بالإضافة إلى أنها تزيد من نسبة الدهون الثلاثية في الدم,

عندما تأكل يقوم جسمك بتحويل الطعام إلى سعرات حرارية

التي تزيد منن خطر الإصابة بالنوبات القلبية

و السكتات الدماغية .

فائدة وضع ملعقة الخل




كن على يقين


الخميس، 24 أغسطس 2017

يوم الحج الأكبر هو يوم النحر


السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي يتحدث عن الأتي: ما هو الحج الأكـبر؟ وماذا قال عنه الأئمة

الأربعة؟ أريد التفاصيل (يمكن مذهبان إذا استطعتم) أريد الإجابة ..

وجزاكم الله خير الجزاء.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد قال الله تعالى في محكم كتابه:

{ وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ

أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ

وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }

[التوبة:3].

وقد اختلف العلماء في تعيين يوم الحج الأكبر، فذهب جمهور أهل العلم

ومنهم الإمام مالك والطبري إلى أنه يوم النحر وذلك لكثرة ما تضمنه

من أعمال الحج....، ولأن ليلته أي التي قبله ليلة الوقوف، وفي البخاري

وغيره عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

يوم النحر

"هذا يوم الحج الأكبر".

ونقل القرطبي عن ابن أبي أوفى: يوم النحر يوم الحج الأكبر يهراق فيه

الدم، ويوضع فيه السفر، ويلقى فيه التفث، وتحل فيه الحرم،

وهذا مذهب مالك ...

وذهب بعض أهل العلم إلى أنه يوم عرفة، وهو مذهب أبي حنيفة وبه

قال الشافعي، وقد وردت فيه أقوال أخرى غير هذين القولين.

المصدر: إسلام ويب

هل أنت من المتوسمين

زرت مريضا كان يردد لماذا الله يبتليني بالمرض وأنا لست مقصرا في حق ربي؟

فقلت له: أي حدث يمر على الإنسان في الدنيا فهو رسالة من رب العالمين لتذكيره

وإيقاظ ضميره ودعوته للتفكر والتقرب إلى الله تعالى،

فالواحد منا في كل لحظة في حياته يشاهد أو يسمع شيئا يكون سببا في تذكيره بربه،

فأحيانا يكون التذكير برسالة وصلتك عبر الواتس أو عبارة قرأتها في الشبكات الاجتماعية

أو موقف يحصل أمامك فتتأثر به أو مصيبة تأتيك فتجعلك تعيد حساباتك مع ربك أو مع الناس من حولك

أو كتاب تقرؤه فيغير تفكيرك تجاه ربك أو آية تسمعها أثناء صلاتك فتتأثر بها، وهكذا تتوالى عليك الرسائل الربانية

في إيقاظ قلبك وروحك حتى لا يكون للإنسان عذر أمام ربه على تقصيره.

قال: أنا تأثرت كثيرا بحلم رأيته بالمنام، فلما سألت عن تفسيره قالوا لي إنه يدل على تقصيري في العبادة تجاه ربي،

فازددت عبادة بعدما رأيت هذه الرؤيا، قلت: كلامك صحيح والرؤيا من التذكير الرباني كذلك،

قال: إذن هذا التذكير رحمة من الله تعالى ومحبة لعباده، قلت له: نعم وهذا ليس للمسلم فقط وإنما لجميع الخلق فالله يذكرهم،

ولكن بعضهم تستوقفه أحداث الحياة فيتذكر ويرجع إلى الله وبعضهم يعيش في غفلته،

ولهذا قال الله تعالى :

{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ }

يعنى المتأملين والمتفكرين الذين يشاهدون أحداث الحياة فيتعظون بها.

فلو سألك فقير فهو يذكرك بحق المال عليك، ولو رأيت شخصا أقل منك غنى ويتصدق على فقير أمامك فهو يعطيك درسا في الإنفاق،

ولو كنت تسير بسيارتك والسيارة التي بقربك عملت حادثة فهذا تذكير من الله لك بحفظك، ولو أنت الذي عملت الحادثة

فكذلك هذا تذكير لك بأن تراجع علاقتك بربك، فبعض الناس يتعظ من مكالمة هاتفية جاءته بالخطأ، وبعضهم يتعظ من وفاة عزيز عنده،

وبعضهم يتأثر من الحديث مع كبير السن، وبعضهم يتأثر من كلام خبير أو طبيب، فالكون كله بيد الله

وهو مسخر لنا ولهذا علينا ألا نتجاهل أي عبارة أو حدث نعيشه أو نسمعه أو نشاهده فكلها فيها العبرة،

ولكنها تحتاج لقلب يقظ مدرك ما يدور حوله لا لقلب نائم غافل، فإذا لم يتعظ القلب من هذه الرسائل الربانية

ينزل عليه البلاء حتى يستيقظ قلبه ويصلح علاقته بربه، فكل شيء يعطينا الله تعالى إما يكون نعمة أو فتنة،

يكون نعمة لو نحن أدينا حقها وشكرنا الله عليها، ويكون فتنة لو صرفتنا عن الله وأبعدتنا عنه،

فالزوجة والأولاد قد يكونون نعمة أو فتنة، والمال والمنصب والجمال والأمن والصحة كلها إما ان تكون نعمة أو فتنة

فالرسالة التي يرسلها الله للإنسان إما أن تكون شخصا كإرسال الأنبياء أو كتابا كالقرآن الكريم أو مصائب أو موت أحد الأقارب

أو حتى الشيب الذي يظهر في الشعر أو بلوغ الستين سنة، وكما قيل من دخل في الستين فقد دخل في أسواق الآخرة،

فالرسائل الربانية كثيرة ولكن لا بد أن نكون مدركين لها، وأقترح عليكم قراءة ( توبة مالك بن دينار )

فقصته جميلة في فهم الرسالة وتغيير مجرى حياته للطاعة.

ومن يتأمل الصيام ففيه رسائل ربانية كثيرة منها استشعار قرصة الجوع عند الفقير، ومنها التربية على الصبر وقوة الإرادة،

ومنها قهر النفس والشهوات وضبطها بما يرضي الله تعالى، ونحن نحتاج للبس نظارة ترى الرسائل الربانية حتى نكون متيقظين دائما.

د. جاسم المطوع

هذا رجل من أهل الجنة

روى عن قيس بن عباد قال:

كنت فى مسجد المدينة جالسا فدخل رجل على وجهه أثر الخشوع.

فقالوا: هذا رجل من أهل الجنة , فصلى ركعتين تجوز فيها

ثم خرج فتبعته فقلت: إنك لما دخلت قالوا: هذا رجل من أهل الجنة.

قال: سبحان الله ما ينبغي لأحد أن يقول ما لا يعلم ,

وسأخبرك عن ذلك: رأيت رؤيا على عهد رسول الله

- صلى الله عليه وسلم - فقصصتها عليه:

رأيت كأني فى روضة فذكر سعتها وخضرتها ,

وسطحها عمود من حديد أسفله فى الأرض وأعلاه

فى السماء فى أعلاه عروة فقيل لى: ارق ,

فقلت: لا أستطيع فجمعت ثيابى من خلفي فرقيت حتى

حبرت فى أعلاه فأخذت بالعروة , فقيل لى:

استمسك فاستيقظت فقصصتها على النبي

- صلى الله عليه وسلم –

فقال: أما الروضة: فالإسلام , وأما العمود: فعمود الإسلام ,

وأما العروة: فالعروة الوثقى , فأنت على الإسلام حتى تموت.

سمع فى يوم بدر قول النبي - صلى الله عليه وسلم -:

( قوموا إلى جنة عرضها السماوات والأرض )

يقول عمير: يا رسول الله - جنة عرضها السماوات والأرض؟

قال: نعم.

قال: بخ بخ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

ما يحملك على قول بخ بخ؟.

قال: لا والله يا رسول الله , إلا رجاء أن أكون من أهلها.

قال: فإنك من أهلها قال: فأخرج تمرات من قرنه فجعل يأكل منهن ,

ثم قال: لئن حييت حتى آكل تمراتي هذه ,

إنها لحياة طويلة.

قال: فرمى ما كان معه من التمر , ثم قاتلهم حتى قتل.

أخطاء شائعة ترتكبها الفتيات عند ارتداء العدسات

أخطاء شائعة ترتكبها الفتيات عند ارتداء العدسات

العدسات اللاصقة


تلجأ الكثير من الفتيات لارتداء العدسات اللاصقة ذات الألوان المختلفة

كنوع من الزينة ، وتمارس مع ارتدائها عدد من الأخطاء الشائعة

التى تصيب القرنية بالخدش وتؤدى فى كثر من الأحيان إلى العمى

على المدى الطويل .

وذكر موقع health line الطبى أن أكثر الأخطاء الشائعة

هى ارتداء العدسات أثناء النوم ليلا ، مشددا على خطورة ذلك ،

لأن العدسات اللاصقة يمكن أن تسبب انسداد الأكسجين،

مما يؤدي بدوره إلى انهيار الخلايا على سطح القرنيات.

كما تشير بعض الأبحاث، إلى أنه عندما تغلق عينيك هناك القليل

جدا من الأكسجين ولكن ما يكفى من الرطوبة والدفء للفطريات

والبكتيريا لكى تتكاثر ، مما يسبب العدوى والتهاب القرنية ،

ولهذا لابد من إزالة العدسات اللاصقة الخاصة بك فى كل مرة

تذهب لقيلولة أو النوم .

وأضاف الموقع أن من أكثر الأخطاء أيضا عدم تغيير المحلول الخاص

بالعدسات فى كل مرة يتم ارتدائها ، موضحا أن ارتداء العدسات اللاصقة

بعد وضعها فى المحلول القديم يعزز من خطر العدوى ،

ولابد من تغيير المحلول فى كل مرة يتم ارتداء العدسات بها .

وأوضح أن غسيل العدسات بمياه الصنبور خطأ فادح لأن ماء الصنبور

على الأميبا التي يمكن أن تسبب عدوى العين الحادة، والتهاب القرنية ،

يمكن أن يسبب التهاب القرنية ويمكن أن يؤدي إلى ضعف البصر.

حتى المياه التي تمت تصفيتها ليست خيارا آمنا لأن البكتيريا

تبقى في الصنبور وقد تحصل على العدسات الخاصة بك.

ويجب دائما غسل العدسات الخاصة بك بالمحلول .

حكم الحج بالمال الحرام


السؤال

في إحدى الجرائد قرأت رداً على سؤال لم يعجبني حول قيام المرء بتأدية

فريضة الحج بمال حرام. فرد عليه الأستاذ الدكتور الشيخ بالآتي :

نحكم بأن أداء المرء للفريضة صحيح ويحاسبه ربه بما يشاء على المال

الحرام ومسألة القبول فهي شأن من شؤون الله عز وجل.. وقد أدهشتنا

الإجابة وذلك لأن المبدأ أن المال حرام.. أم أن الدكتور قد أجاب إجابة

صحيحة؟؟ أفيدونا أفادكم الله وأطال الله في أعماركم.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالجمهور على إجزاء الحج بالمال الحرام ، مع إثم صاحبه ونقصان أجره،

وبهذا أفتت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

وذهب الإمام أحمد إلى عدم إجزائه لقوله صلى الله عليه وسلم:

( إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً )

والله تعالى أعلم.

المصدر: إسلام ويب

أنحج ولا نتغير


قيل للحسن البصري : جزاء الحج المبرور المغفرة قال: آية ذلك

أن يدع سيئ ما كان عليه من عمل.

أيها الحاج الكريم.. أيتها الحاجة الكريمة:

هذا الحج مظهر عظيم من مظاهر ديننا, وقد أنعم الله عليك بأن بُلِّغْتَ

هذه الفريضة, وكنت بإذن الله ممن يخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه,...

وكأنك أصبحت صفحة بيضاء نقية,....فلا تلطخ أيها الكريم

هذه الصحيفة الطاهرة بذنوب ترجع إليها وتصر عليها بعد عودتك.

قال تعالى

{ لَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا }

(النحل 92).

وتذكـــــــــر أن من علامات قبـــول حجك-الذي هو مرادك وأملك-

أن تكون بعده أحسن حالا تائبا منيبا مجتهدا في كل خير بعيدا عن كل شر,
داعياً إلى الله مجاهداً لإقامة دينه وشرعه بما تستطيع, ساعياً بجدِ

في أسباب الرقي لأمتك.

فانتبه يا صاحب الصفحة البيضاء؛ وراجع نفسك واعرض كل أعمالك

على الشرع ودقق وتبصر فيها,.. حتى لا تكون ممن هو مقيم على ذنب

وهو لا يشعر به! أو -الأصعب- وهو لا يأبه به!!

ولِتَبْــــــــقَ الصفحات بيضاء نقية بإذن الله, بل فلنسعَ إلى زيادتها

نصاعة وطهارة,...حتى نلاقي الإله بها فنفرح الفرح الكبير,...

ونكـــون عونا لأمتنا على طريق الفلاح والعز والنصر.

قال تعالى:

{وَنُوُدوا أَنْ تِلْكُمُ الجَنَةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُون}

(الأعراف:43)