السبت، 4 أكتوبر 2014

الفرق بين المروءَة وبعض الصفات

الفرق بين المروءَة والفتوَّة :
 
قد يظنُّ ظانٌّ أنَّ المروءَة والفتوة شيء واحد لا يختلفان في معناهما،
وليس ذلك بصحيح، بل بينهما فرق واضح وهو أنَّ المروءَة أعمُّ من الفتوة،
فالمروءَة هي ما يتخلَّق به الإنسان مما يختص به في ذاته، أو يتعدَّى إلى غيره،
بينما الفتوة ما يتخلَّق به الإنسان، ويكون متعديًا إلى غيره.
 
قال ابن القيم في التفريق بينهما:
 
[ أن المروءَة أعمُّ منها، فالفتوة نوع من أنواع المروءَة،
فإنَّ المروءَة استعمال ما يجمل ويزين مما هو مختصٌّ بالعبد، أو متعدٍّ إلى غيره،
وترك ما يُدنِّس ويشين مما هو مختص أيضًا به، أو متعلِّق بغيره،
والفتوة إنما هي استعمال الأخلاق الكريمة مع الخلق ]

صيغة التهاني في العيد

 
السؤال
 يسأل ويقول : ما صيغة تهاني عيد الأضحى المبارك وقد عرفنا
أنه في عيد الفطر يقول الناس لبعضهم : تقبل الله منا ومنكم صالح
الأعمال . فماذا نقول في عيد الأضحى ؟ جزاكم الله خيرا
 
الإجابة
 ليس لهذا صيغة معروفة ، فإذا دعا له ، قال : تقبل الله منا ومنك
، أو : عيدكم مبارك ، أو : العيد مبارك ، أو : جعل الله عيدكم
مباركا . سواء كان عيد الأضحى أو عيد الفطر ، كله واحد ، وهكذا
في الحج : حجك مقبول ، تقبل الله منك ، عمرة مقبولة ، تقبل الله
منك ، كل هذا وأشباهه كاف ، نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

استعمالات أخرى لمكواة البخار

 
 إزالة الشمع الذائب من القماش
 مكواة البخار أداة مثالية لإزالة الشمع الذائب على القماش. ضعوا
محرمتين ورقيتين من جهتين القماش ومرّروا المكواة فوق المحرمتين.
سوف تمتص المحرمتان الشمع الذائب. غيّروا المحارم كلّما امتصت
الشمع حتى تمتصّ الشمع كلّه.
 
 إعادة إحياء وبر السجاد المتلبّد
 حين تحركون قطعة أثاث عن السجادة تجدون تحتها وبر السجادة
مضغوطاً ومتلبداً بشكل قبيح. استخدم ملعقة لتفريق الوبر المتلبّد ثم ثبّت
المكواة الساخنة فوق المنطقة المتلبدة دون لمسها وأطلق البخار على
السجاد.
 
إصلاح الإلتواءات في الأثاث الخشبي
 لإصلاح الخشب والأثاث، أحدثوا عدة ثقوب صغيرة في الخشب بواسطة
دبوس، ضعوا قطعة قماش مبللة قليلاً على الخشب ومرروا المكواة فوق
المنطقة المتضرّرة دون لمسها. البخار يجعل الخشب يعود إلى وضعه
الطبيعي الأصلي.
 
 إصلاح بلاط الفينيل
بلاط الأرضيات المصنوع من الفينيل ينزلق أحياناً ويخرج من مكانه.
غطوا البلاط بورق الألمنيوم واكووه كما تكوون الثياب ؛ سوف تذيب
الحرارة لاصق البلاط. ضعوا كومة من الكتب أو أي شيء ثقيل آخر
لضغط البلاط لمدة ساعة. ورق الألمنيوم يحمي البلاط المصنوع من
الفينيل حتى لا يحترق.
 
كي الستائر وهي معلّقة
 لا داعي لكي الستائر على لوح الكوي. يمكنكم أن تمرّروا مكواة البخار
 عليها مباشرة أو بالقرب منها لإزالة التغضّنات.
 
 تجفيف الأزهار
هل تلقيت باقة زهر من شخص عزيز وتريدين الاحتفاظ بوردة منها
للذكرى؟ ضعي الوردة بين ورقتين واضغطي عليها بالمكواة الحامية.

سوف تصبح الوردة مسطّحة وجافّة.

مُّاٍّ خٌّاٍّبّْ مُّنِّ قِّاٍّلَّ ياٍّ اٍّلَّلَّهّْ

اٍّلَّلَّهّْمُّ اٍّنِّي اٍّعَّوذ بّْكّْ مُّنِّ قِّهّْر يؤلَّمُّنِّي ومُّنِّ فّْكّْر يقِّلَّقِّنِّي
 
 اٍّلَّلَّهّْمُّ ياٍّ مُّاٍّلَّكّْ اٍّلَّكّْونِّ اٍّكّْفّْنِّي شّْر مُّاٍّ يكّْونِّ قِّبّْلَّ اٍّنِّ يكّْونِّ...ربّْي اٍّنِّ قِّدٌّرتُّكّْ
تُّفّْوقِّ قِّدٌّرة اٍّلَّاٍّطَّبّْاٍّء فّْاٍّنِّزَلَّ عَّلَّي وعَّلَّى كّْلَّ مُّريض شّْفّْاٍّء مُّنِّ اٍّلَّسًّمُّاٍّء.
 
..اٍّلَّلَّهّْمُّ اشّْفّْ مُّنِّ اٍّتُّعَّبّْهّْ مُّرضهّْ وتُّأخٌّر شّْفّْاٍّؤهّْ وكّْثّْر دٌّاٍّؤهّْ وقِّلَّ دٌّواٍّؤهّْ
واٍّنِّتُّ سًّبّْحّْاٍّنِّكّْ عَّونِّهّْ وشّْفّْاٍّؤهّْ ياٍّ مُّنِّ غٌّمُّر اٍّلَّعَّبّْاٍّدٌّ بّْفّْضلَّهّْ وعَّطَّاٍّئهّْ.
 
..ياٍّ ربّْ اٍّجٍّبّْر بّْخٌّاٍّطَّري ياٍّ ربّْ هّْنِّاٍّكّْ دٌّعَّوة تُّخٌّتُّنِّقِّ فّْي صُّدٌّري
واٍّطَّلَّبّْهّْاٍّ مُّنِّكّْ بّْكّْلَّ ذلَّ واٍّنِّكّْسًّاٍّر ياٍّ اٍّلَّلَّهّْ اٍّثّْلَّجٍّ قِّلَّبّْي بّْتُّحّْقِّيقِّهّْاٍّ رجٍّوتُّكّْ ياٍّ رحّْيمُّ .
..ربّْ اٍّبّْطَّلَّ شّْر عَّينِّ اٍّصُّاٍّبّْتُّ جٍّسًّدٌّاٍّ فّْأمُّرضتُّهّْ واٍّصُّاٍّبّْتُّ جٍّمُّاٍّلَّاٍّ فّْشّْوهّْتُّهّْ
واٍّصُّاٍّبّْتُّ شّْعَّراٍّ فّْاٍّسًّقِّطَّتُّهّْ واٍّصُّاٍّبّْتُّ قِّلَّبّْاٍّ فّْاٍّحّْزَنِّتُّهّْ.
 
..اٍّلَّلَّهّْمُّ مُّاٍّ اٍّنِّاٍّ بّْهّْ مُّنِّ اٍّبّْتُّلَّاٍّء فّْاٍّنِّي اٍّحّْتُّسًّبّْ اٍّجٍّر صُّبّْري عَّنِّدٌّكّْ واٍّنِّ كّْاٍّنِّ بّْسًّبّْبّْ
ذنِّوبّْي فّْاٍّنِّي اٍّسًّتُّغٌّفّْركّْ واٍّتُّوبّْ اٍّلَّيكّْ
 
..اٍّلَّلَّهّْمُّ اٍّرزَقِّنِّي نِّعَّمُّة يعَّجٍّزَ عَّنِّهّْاٍّ شّْكّْري ولَّاٍّ تُّبّْتُّلَّينِّي بّْبّْلَّاٍّء
يعَّجٍّزَ عَّنِّهّْ صُّبّْري
 
..اٍّلَّلَّهّْمُّ اٍّنِّي وكّْلَّتُّكّْ اٍّمُّري فّْأنِّتُّ خٌّير وكّْيلَّ ودٌّبّْر لَّي اٍّمُّري
 فّْاٍّنِّي لَّاٍّ اٍّحّْسًّنِّ اٍّلَّتُّدٌّبّْير
 
..اٍّلَّلَّهّْمُّ فّْي هّْذاٍّ اٍّلَّيومُّ اٍّرحّْ ثّْمُّ هّْونِّ ثّْمُّ اٍّشّْفّْ كّْلَّ نِّفّْسًّ لَّاٍّ يعَّلَّمُّ بّْوجٍّعَّهّْاٍّ اٍّلَّاٍّ اٍّنِّتُّ
..ياٍّ خٌّاٍّلَّقِّي وكّْلَّتُّكّْ اٍّمُّري واٍّسًّتُّودٌّعَّتُّكّْ هّْمُّي فّْبّْشّْرنِّي بّْمُّاٍّ يفّْتُّحّْ مُّدٌّاٍّخٌّلَّ
اٍّلَّسًّعَّاٍّدٌّة فّْي قِّلَّبّْي
 
..اٍّلَّلَّهّْمُّ حّْرمُّ عَّلَّى قِّلَّوبّْنِّاٍّ حّْزَنِّ اٍّلَّدٌّنِّياٍّ وحّْرمُّ عَّلَّى اٍّجٍّسًّاٍّدٌّنِّاٍّ نِّاٍّر اٍّلَّاٍّخٌّرة
 
..اٍّلَّلَّهّْمُّ اٍّنِّكّْ لَّاٍّتُّحّْمُّلَّ نِّفّْسًّاٍّ فّْوقِّ طَّاٍّقِّتُّهّْاٍّ فّْلَّاٍّ تُّحّْمُّلَّنِّي مُّنِّ كّْربّْ اٍّلَّحّْياٍّة مُّاٍّلَّاٍّطَّاٍّقِّة
لَّي بّْهّْ..ياٍّ ربّْ عَّبّْدٌّكّْ عَّنِّدٌّ بّْاٍّبّْكّْ واٍّقِّفّْ يدٌّعَّوكّْ دٌّعَّوة مُّنِّ يخٌّاٍّفّْ ويطَّمُّعَّ...
اٍّنِّ لَّمُّ اٍّقِّفّْ بّْبّْاٍّبّْكّْ راٍّجٍّيآ فّْأي بّْاٍّبّْ غٌّير بّْاٍّبّْكّْ اٍّقِّرعَّ ..
 
..ربّْي اٍّنِّتُّ اٍّلَّمُّيسًّرواٍّنِّتُّ اٍّلَّمُّسًّهّْلَّ سًّهّْلَّ اٍّمُّري وحّْقِّقِّ مُّطَّلَّبّْي
وسًّخٌّر لَّي مُّاٍّ هّْو خٌّيرلَّي
 
..اٍّلَّلَّهّْمُّ اٍّجٍّرنِّي مُّنِّ مُّوتُّ اٍّلَّغٌّفّْلَّة ولَّاٍّ تُّاٍّخٌّذنِّي مُّنِّ اٍّلَّدٌّنِّياٍّ اٍّلَّاٍّ واٍّنِّتُّ راٍّض عَّنِّي
 
..اٍّلَّلَّهّْمُّ رضنِّاٍّ بّْمُّاٍّ قِّضيتُّ لَّنِّاٍّ وعَّاٍّفّْنِّاٍّ فّْيمُّاٍّ اٍّبّْتُّغٌّيتُّ حّْتُّى لَّاٍّ نِّحّْبّْ تُّعَّجٍّيلَّ
مُّاٍّاٍّخٌّرتُّ ولَّاٍّ تُّاٍّخٌّير مُّاٍّ عَّجٍّلَّتُّ
 
..اٍّلَّلَّهّْمُّ اٍّنِّتُّ تُّعَّلَّمُّ كّْيفّْ حّْاٍّلَّي فّْهّْلَّ ياٍّربّْ مُّنِّ فّْرجٍّ قِّريبّْ ياٍّ اٍّلَّلَّهّْ
 
 اٍّلَّلَّهّْمُّ لَّكّْ اٍّلَّحّْمُّدٌّ فّْي قِّضاٍّئكّْ وقِّدٌّركّْ ..
 
..اٍّلَّلَّهّْمُّ اٍّجٍّعَّلَّ كّْتُّاٍّبّْي فّْي عَّلَّيينِّ واٍّحّْفّْظُ لَّسًّاٍّنِّي عَّنِّ اٍّلَّعَّاٍّلَّمُّينِّ
 
..اٍّلَّلَّهّْمُّ اٍّجٍّزَ كّْاٍّتُّبّْهّْاٍّ وقِّاٍّرءهّْاٍّ وجٍّاٍّمُّعَّهّْاٍّ ونِّاٍّشّْرهّْاٍّ كّْلَّ خٌّيراٍّلَّلَّهّْمُّ وفّْقِّهّْ
وفّْرجٍّ هّْمُّهّْ  ويسًّر لَّهّْ اٍّمُّورهّْ وآتُّهّْ سًُّئلَّهّْ بّْاٍّلَّدٌّنِّياٍّ واٍّلَّاٍّخٌّرهّْ واٍّرزَقِّهّْ اٍّلَّنِّظُر
 اٍّلَّى وجٍّهّْكّْ اٍّلَّكّْريمُّ  واٍّرزَقِّهّْ مُّنِّ حّْيثّْ لَّاٍّيحّْتُّسًّبّْ واٍّحّْسًّنِّ خٌّاٍّتُّمُّتُّهّْ وواٍّلَّدٌّيهّْ
واٍّرزَقِّهّْ مُّاٍّيتُّمُّنِّى بّْاٍّلَّدٌّنِّياٍّ واٍّلَّاٍّخٌّرة.... أنِّفّْعَّواٍّ بّْهّْاٍّ أحّْبّْتُّكّْمُّ لَّعَّلَّهّْاٍّ تُّكّْونِّ اٍّلَّمُّنِّجٍّية .

الحِرصَ عَلَى الصّدَقَة فِي هَذِه الأَيـامِ المُبَارَكَة

 
عَنِ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( مَا فَتَحَ رَجُلٌ بَابَ عَطِيَّةٍ يُرِيدُ بِهَا صِلَةً
 إِلَّا زَادَهُ اللَّهُ بِهَا كَثْرَةً )
رواه أحمد 9251 وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة 2231

الجمعة، 3 أكتوبر 2014

أهمية المروءَة

يقول الماوردي:
 
[ وفي اشتقاق اسم المروءَة من كلام العرب ما يدل على فضيلتها عندهم،
وعظم خطرها في نفوسهم، ففيه وجهان:
أحدهما: مشتقة من المروءَة والإنسان، فكأنها مأخوذة من الإنسانية،
والوجه الثاني: أنها مشتقة من المريء وهو ما استمرأه الإنسان من الطعام،
 لما فيه من صلاح الجسد، فأخذت منه المروءَة لما فيها من صلاح النفس ]
 
وهي خلق رفيع القدر، يستعمله الأدباء في المدح،
وعلماء الأخلاق والنفس في مكارم الأخلاق وسموِّ النفس،
وعلماء الشرع من فقهاء ومحدِّثين في صفات الراوي والشاهد؛
ليوثق بكلامهما، والقاضي ليطمئنَّ إلى عدل،
فتجدها في كتب أصول الفقه في صفات الراوي، وكذلك في كتب الحديث، ب
ينما تجدها في كتب الفقه في كلِّ باب يتعرض للعدالة بالشرح والتفصيل،
كالقضاء والشهادة والوقف
 
فأكثرَ العلماء، والفقهاء، والأدباء، والشعراء، من ذكرها وبيان كنهها،
وماهيتها، وبمَ تكون، وكيف تكون، فتنوعت فيها الأقوال، وتعددت فيها الآراء،
وتباينت فيها العبارات فمن قائل قال: المروءَة ثلاثة: إكرام الرجال إخوان أبيه،
وإصلاحه ماله، وقعوده على باب داره،
ومن قائل قال: المروءَة إتيان الحق، وتعاهد الضعيف،
ومن قائل قال: المروءَة تقوى الله، وإصلاح الضيعة،
والغداء والعشاء في الأفنية،
ومن قائل قال: المروءَة إنصاف الرجل من هو دونه، والسموُّ إلى مَن هو فوقه،
والجزاء بما أُتي إليه، ومن قائل قال: مروءة الرجل صدق لسانه،
واحتماله عثرات جيرانه، وبذله المعروف لأهل زمانه،
وكفُّه الأذى عن أباعده وجيرانه،
ومن قائل قال: إن المروءَة التباعد من الخلق الدني فقط،
ومن قائل قال: المروءَة أن يعتزل الرجل الريبة، فإنه إذا كان مريبًا كان ذليلًا،
وأن يصلح ماله، فإنَّ من أفسد ماله لم يكن له المروءَة،
والإبقاء على نفسه في مطعمه و مشربه،
ومن قائل قال: المروءَة حسن العشرة، وحفظ الفرج واللسان،
وترك المرء ما يُعاب منه،
ومن قائل قال: المروءَة سخاوة النفس وحسن الخلق،
ومن قائل قال: المروءَة العفة والحرفة، أي: يعف عمَّا حرم الله،
ويحترف فيما أحل الله،
ومن قائل قال: المروءَة كثرة المال والولد،
ومن قائل قال: المروءَة إذا أعطيت شكرت، وإذا ابتليت صبرت،
وإذا قدرت غفرت، وإذا وعدت أنجزت،
ومن قائل قال: المروءَة حسن الحيلة في المطالبة، ورقة الظرف في المكاتبة،
ومن قائل قال: المروءَة اللطافة في الأمور وجودة الفطنة،
ومن قائل قال: المروءَة مجانبة الريبة، فإنه لا ينبل مريب، وإصلاح المال،
فإنه لا ينبل فقير، وقيامه بحوائج أهل بيته،
فإنه لا ينبل من احتاج أهل بيته إلى غيره،
ومن قائل قال: المروءَة النظافة وطيب الرائحة،
ومن قائل قال: المروءَة الفصاحة والسماحة،
ومن قائل قال: المروءَة طلب السلامة واستعطاف الناس،
 ومن قائل قال: المروءَة مراعاة العهود، والوفاء بالعقود،
ومن قائل قال: المروءَة التذلل للأحباب بالتملُّق، ومداراة الأعداء بالترفُّق،
ومن قائل قال: المروءَة ملاحة الحركة ورقة الطبع،
ومن قائل قال: المروءَة هي المفاكهة والمباسمة...
 إلى غير ذلك من الأقوال والآراء في حقيقة المروءَة وحدِّها الذي تعرف به،
وفي تنوع هذه الأقوال دليل على فضل هذه السجية الكريمة،
وعلو شأنها ورفعة قدرها، وبيان ما تنطوي عليه
 من الفضائل التي تسمو بالنفس عن منزلة البهيمية الحيوانية،
 إلى منزلة الإنسانية الكاملة.
 
وإنَّ الاختلاف في تعريف المروءَة ليس من باب اختلاف التضاد والتباين،
بل هو من باب اختلاف التنوع وتعدد الأجناس تحت الأصل الواحد،
فكلُّ هذه التعاريف مندرجة تحت لواء المروءَة مستظلة بظلها الوارف  ،
 فهي تشمل كل ما ذكر من فضائل وسجايا وأخلاق كريمة،
وكفى بذلك فضلًا وشرفًا.

قال أبو حاتم:
 
[ اختلفت ألفاظهم في كيفية المروءَة ومعاني ما قالوا قريبة بعضها من بعض ]

الدعاء يوم عرفة

السؤال
 ما هو أفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة ؟
 
الإجابة
 ليس في هذا شيء مخصوص، فإنه يدعو بما تيسر، وقد روي
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
 
( خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون
 من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك
وله الحمد وهو على كل شيء قدير )
 لكن في إسناده ضعف، ومعناه صحيح،

الأربعاء، 1 أكتوبر 2014

المروءَة

معنى المروءَة لغةً واصطلاحًا
معنى المروءَة لغةً :
 
المروءة هي كمال الرجولية، مصدر من: مَرُؤ يَمْرُؤ مُروءة، فهو مَرِيء
أي: بَيِّن المروءَة، وتَمَرَّأ فلان: تَكَلَّف المروءَة.
وقيل: صار ذا مُروءَةٍ،
وفلان تَمَرَّأ بالقوم: أي سعى أن يوصف بالمروءَة بإِكرامهم، أَو بنقصهم وعَيْبهم 
معنى المروءَة اصطلاحًا:

قال الماورديُّ:
 
[ المروءَة مراعاة الأحوال إلى أن تكون على أفضلها،
حتَّى لا يظهر منها قبيحٌ عن قصد، ولا يتوجَّه إليها ذمٌّ باستحقاق ]
 
وقال ابن عرفة:
 
[ المروءَة هي المحافظَةُ على فِعْل ما تَرْكُه من مُباحٍ يُوجِبُ الذَّمَّ عُرْفًا...
وعلى ترْك ما فعلُه من مُباحٍ يوجبُ ذَمَّه عُرْفًا...]  .
 
وقال الفيومي:
 
[ المروءَة آداب نفسانيَّة، تحمل مراعاتها الإنسان على الوقوف
عند محاسن الأخلاق، وجميل العادات ]

طرق شراء لعب الأطفال حسب أعمارهم

كثير من الأمهات لا تدرك أهمية اللعب للطفل، حيث أكد الخبراء أن للعب 
أنواع مختلفة؛ لذا ينبغي الانتباه عند شراء الألعاب للطفل، فلكل مرحلة
عمرية يمر بها الطفل مجموعة من الألعاب التي تناسب هذه المرحلة.
 
 وهذه مجموعة من الأفكار المتعلقة بشراء لعب الأطفال:
 
لعب الأطفال من يوم إلى 6 شهور:
 يستطيع الأطفال في هذا السن التمييز بين الألوان ما بين أحمر وأصفر
وغيره من الألوان؛ وعلى هذا ينبغي اختيار لعبة للطفل في هذا السن تتسم
بالألوان الزاهية بجانب أن تصدر أصوات تجذب انتباه الطفل، فكلما زاد
محيط الطفل بالألعاب كلما زاد نموه العقلي.
 
لعب الأطفال من 7 إلى 12 شهر:
يتمكن الطفل من التعرف على بعض الأشخاص المألوفين لديه، وأكثر
اللعب فائدة تكون اللعب التي ترص أو تسحب على الأرض أو تسير للأمام
والخلف، كذلك تناسب الطفل اللعب المصنوعة من القماش أو البلاستيك.
 
لعب الأطفال من السنة الأولى وحتى 5 سنوات:
 تعد اللوح والطباشير وتركيب المكعبات وأقلام التلوين الغير السامة
والدراجات ثلاثية العجلات من الألعاب المناسبة لطبيعة الطفل في تلك
 المرحلة ومن الممكن شرائها.
 
لعب الأطفال من 5 إلى 9 سنوات:
 يناسب الطفل في ذلك السن الألعاب التي تنمي الذكاء والابتكار لدى الطفل
مثل أدوات الطبيب والممرضة والقطار الكهربي وكرة القدم