السبت، 30 مارس 2019

روائع الدعاء (75)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (287)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 287 )

838 –

يقولُ اللهُ تعالى: لا إله إلا اللهُ حِصْنِي، فمَن دخله أَمِنَ عَذَابِي.



الدرجة: لا يصح



839 –

سألتُ اللهَ أن يَجْعَلَ حِسَابَ أُمَّتِي إلَيَّ, لِئَلَّا تَفْتَضِحَ عندَ الْأُمَمِ، فأَوْحَى

اللهُ إلَيَّ: يا مُحَمَّدُ بل أنا أُحَاسِبُهُم فإن كان منهم زَلَّةٌ سَتَرْتُها عنكَ

لِئَلَّا تَفْتَضِحَ عندَك.



الدرجة: موضوع



840 –

سألتُ اللَّهَ في أبناءِ الأربَعينَ مِن أمَّتي، فقال: يا محمَّدُ قد غَفرتُ لَهُم،

قلتُ: فأبناءُ الخمسينَ؟ قال: إنِّي قد غفرتُ لَهُم قلتُ: فأبناءُ السِّتِّينَ؟

قال: قد غفَرتُ لَهُم قلتُ: فأبناءُ السَّبعين؟ قال: يا محمَّدُ إنِّي لأستَحْيي

مِن عبدي أن أعمِّرَهُ سَبعينَ سنةً يعبُدُني لا يشرِكُ بي شيئًا أن أعذِّبَهُ بالنَّارِ،

فأمَّا أبناءُ الأحقابِ أبناءُ الثَّمانينَ والتِّسعينَ فإنِّي واقِفٌ يومَ القيامةِ

فقائلٌ لَهُم: أدخِلوا مَن أحببتُمُ الجنَّةَ.



الدرجة: لا يصح

أصناف الناس في القرآن(6)

أصناف الناس في القرآن(6)

تأليف أبو إسلام أحمد بن علي

11- السفهاء ضعاف العقول –

12 - الضالون عن الحق

11- السفهاء ضعاف العقول

{ سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا

قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }

البقرة142

سيقول الجهال وضعاف العقول من اليهود وأمثالهم, في سخرية

و اعتراض : ما الذي صرف هؤلاء المسلمين عن قبلتهم التي كانوا يُصَلُّون

إلى جهتها أول الإسلام ; ( و هي بيت المقدس ) قل لهم - أيها الرسول :

المشرق والمغرب وما بينهما ملك لله, فليست جهة من الجهات خارجة

عن ملكه , يهدي مَن يشاء من عباده إلى طريق الهداية القويم .

وفي هذا إشعار بأن الشأن كله لله في امتثال أوامره , فحيثما وَجَّهَنا تَوَجَّهْنا.

12- الضالون عن الحق

{رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي

فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

إبراهيم36

ربِّ إن الأصنام تسبَّبتْ في إبعاد كثير من الناس عن طريق الحق ,

فمن اقتدى بي في التوحيد فهو على ديني و سُنَّتي , و مَن خالفني

فيما دون الشرك , فإنك غفور لذنوب المذنبين - بفضلك - رحيم بهم ,

تعفو عمن تشاء منهم .



بالاستغفار تُسد ثقوب



ترانيم نبيل جلهوم (07)


الإلحاح في الدعاء

الإلحاح في الدعاء

كيف نجمع بين الإلحاح في الدعاء والرضى بالقضاء؟

يقول ابن الجوزي رحمه الله :
اعلم أن دعاء المؤمن لا يرد ، غير أنه قد يكون الأولى له تأخير الإجابة ،
أو يعوض بما هو أولى له عاجلا أو آجلا ، فينبغي للمؤمن أن لا يترك
الطلب من ربه ، فإنه متعبد بالدعاء كما هو متعبد بالتسليم والتفويض "
انتهى .
" فتح الباري " (11/141) .

اتق النار


اتق النار

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

( اتق النار ولو بشق تمرة )

شق تمرة تذوب في بطن جائع ترد عن المنفق النار
أيهما أشد حاجة للصدقة؟

أسباب ارتفاع ضغط الدم (2)

أسباب ارتفاع ضغط الدم (2)

عديدة منها الوراثة وكبر السن

مشاكل الهرمونات

ينتج مرض الغدة الدرقية وأمراض الغدة الكظرية وأمراض الغدة النخامية تقلبات هرمونية تؤدي إلى تغيرات في ضغط الدم، مع كون ارتفاع ضغط

الدم أحد النتائج الشائعة لهذه الحالات.

توقف التنفس أثناء النوم

يرتبط توقف التنفس أثناء النوم بارتفاع ضغط الدم، ويعتقد أن توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن يكون مظهرا من أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، وأنها قد تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

أسباب ارتفاع ضغط الدم منها نمط الحياة الخاطئ

الأدوية

يسهم عدد من الأدوية في الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك الأدوية التى تحتوى على مواد فعالة مثل: الكورتيكوستيرويدات، وسائل منع الحمل عن طريق الفم، بعض أدوية الاحتقان، الأدوية التي تحتوي على الكافيين، وبشكل عام ، من الأفضل التحقق من الملصق لمعرفة ما إذا كان ارتفاع ضغط الدم أحد الآثار الجانبية لأي أدوية تأخذها، خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم أو إذا كنت معرضاً لخطر متزايد.

الوراثة

تلعب الوراثة دورًا في ارتفاع ضغط الدم، ويعتقد أن الجينات تؤثر على

ضغط الدم بما يقرب من 30 إلى 50 %، ولم يتم تحديد جينات محددة كمسؤولة عن ارتفاع ضغط الدم، قد يرجع ذلك إلى حقيقة أن هناك العديد

من الجينات التي تتفاعل معا للتأثير على ضغط الدم.

تاريخ العائلة

هناك صلة بين تاريخ العائلة وارتفاع ضغط الدم، إذا كان لديك أحد الوالدين أو أخت أو جدين مصابين بارتفاع ضغط الدم، فأنت أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

السمنة من اسباب ارتفاع ضغط الدم

السمنة

إذا كانت عادات ونمط حياتك يساهم في زيادة الوزن، خاصةً إذا كان لديك استعداد وراثي لزيادة الوزن، عليك أن تلتزم بإجراء تغييرات يمكن أن تساعدك على الوصول إلى الوزن الأمثل وتمنع العديد من الآثار الصحية الضارة الخطيرة للسمنة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم.

التدخين

التدخين يسبب تضيق الأوعية الدموية، وكذلك تصلب الشرايين وعدم المرونة في الشرايين، وهو ما يسبب ارتفاع ضغط الدم.

الضغط النفسى من اسباب ارتفاع ضغط الدم

الضغط العصبى

يمكن للقلق والتوتر رفع ضغط الدم، ويطلق الجسم الإيبينيفرين والنورادرينالين والكورتيزول ، وهي هرمونات تسبب تضيق الأوعية الدموية، يمكن أن يؤدي التضيق المتكرر والتغييرات في قطر الأوعية الدموية إلى ارتفاع ضغط الدم بمرور الوقت.

ما اسباب ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

الكسل وقلة النشاط

يرتبط نقص النشاط البدني المنتظم بارتفاع ضغط الدم لأن تغيرات الوزن والاستجابات الهرمونية لممارسة الرياضة البدنية تساعد في الحفاظ على ضغط الدم الأمثل.

فوائد من كتب الإمام الغزالى حكمة (65)


فوائد من كتب الإمام الغزالى
حكمة (65)

قال المغيرة بن حبيب رمقت مالك بن دينار فتوضأ بعد العشاء ثم قام إلى مصلاه فقبض على لحيته فخنقته العبرة

فجعل يقول حرم شيبة مالك على النار إلهي قد علمت ساكن الجنة من ساكن النار

فأي الرجلين مالك وأي الدارين دار مالك فلم يزل ذلك قوله حتى طلع الفجر.

معاناتي مع فقد البصر (2)

معاناتي مع فقد البصر (2)

أيتها العزيزة،

لن أسردَ عليكِ الآيات والأحاديث والآثار التي تتحدَّث حول فَضْل

الصبر على البلاء، والحكمة منه، وأجره عند الله؛ فما أحسب إلا أنكِ

قد اكتفيتِ منها، وأخذتِ ما يَرْوِي ظمأكِ، ويُشبع جوعكِ، ولكن ألستِ

توقنين أن الذي ابتلاكِ بهذا المرض وقدَّره عليكِ هو أرحم

بكِ من والدتكِ؛ كما ورد في الحديث الصحيح؟!

قد يكون ذلك غيرَ منطقي للبعض، وغيرَ واضح لآخرين،

وغير مفهومٍ لغيرهم، ولكننا كمؤمنين نُوقن أنه صلى الله عليه وسلم

لا يَنطِق عن الهوى؛ فلا بد إذًا مِن وجود الرحمة؛ سواء خفيتْ علينا،

أو تَجَلَّتْ لبعضنا، والرحمةُ لا تعني بالضرورة المعافاة مِن كلِّ بلاء،

والسلامة من كل شر، فهذا قانونُ الكون، لا يتغيَّر لأجل بَشَرٍ،

ولو كان ذلك ممكنًا لكان أولى الناس به رُسُل الله صلى الله عليهم وسلم!

ولكنها سُنن كونية قدَّرها الله على جميع العباد؛ تقيّهم وفاجرهم،

وجَعَلَها الله مِحَنًا يَختبر بها صبرَ العباد؛ فيكافئ الصابر المحتسب،

ويُجازي المتسخِّط المتكبِّر.

لقد وَقَعَ البلاء، ولا حيلة لبَشَرٍ في دفعه، والعاجزُ مَن يقف أمام بلائه يندب حظَّه،

ويَبكي قدَرَه، وينظر لِمَا في أيدي الناس مِن الفضل؛ فتزيد حسراته،

وتتعاظم هُمومه، وتتوسَّع دائرةُ أحزانه، ولنَسأل أنفسنا حينها: ماذا كسبنا؟

انظري حولكِ بُنيتي بعينكِ التي عافاها الله، وتأمَّلي كم مِن الناس

قد ذَهَبَتْ عنهما العينان معًا بكلِّ ما فيها، وانتهتْ رحلة الإبصار،

ورحلتْ عن عالمهم إلى غير رجعة! وقد بقيتْ لكِ تلك العين؛

لتُذَكِّركِ بفضل الله عليكِ، وأن البلاء لم يكنْ في العينين فتزول الرؤيا كلها!

تتعجَّبين مِن والدكِ الذي يَطْلُب منكِ الاستمرار في دراستكِ،

رغم ما أَلَمَّ بكِ مِن مصابٍ جَللٍ ومرض عظيم، وأقول لكِ:

لقد أعادتني رسالتُكِ إلى خمسة أعوام أو يزيد، حين تلقيتُ رسالةً

مِن شاب ابتُلي بفَقْدِ البصر تمامًا وهو طفل، وكان يدرس الماجستير،

ولم تكن رسالتُه حول بلائه أو مرضه، الذي لم يكن يُسبِّب له مشكلةً،

أو يلهيه عن المُضِيِّ في عمله بتفاؤلٍ وأملٍ، ويُحقِّق مِن النجاح

ما جَعَلَهُ يَتقدَّم للزواج، ويُقبل على الحياة كما لم يفعل المُبصر!

بُنيتي، الحياةُ مليئةٌ بالمِحَن، وانظري إنْ شئتِ حولكِ لتُشاهدي

أصحاب البلاءات كيف يتخطَّون المِحَن، ويواجهونها بالرضا،

ويُقابلونها بالعمل والجد والنجاح الذي يُنسيهم بلاءهم، ويُهوِّن عليهم ألَمَهم.

لن تتوقف الحياةُ على عينٍ فُقِدَت بإرادة الله، ولن تنتهيَ بسبب نعمةٍ

نقص منها نصفها، وبقي النصف الآخر، ولن ينتهي الحلمُ برؤيةٍ

تَقَلَّصَتْ وبقي جزءٌ منها يستطيع أنْ يرى النور بإذن الله،

ويُبصر الجمال حوله، ويتأمَّل في سائر نِعَم الله!

أُؤَيِّد والدكِ وأهلكِ في فكرةِ مُواصَلة الدراسة، والسَّيْر قُدمًا في الحياة،

والتوكل على الله، وأيْقِني أنَّ الله قد ادَّخر لكِ بها عنده ما هو خير

مِن تلك العين، التي هي واحدة مِن نِعَمٍ كثيرةٍ لا نُحصيها عددًا،

وتذكَّري قول الله تعالى:

{ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ }

[إبراهيم: 7].

فإن لم تَجِدي بُدًّا مِن التواصُل مع بعض المُختَصِّين النفسيين،

فلْتَطْلُبي ذلك مِن باب الاستِعانة بالله والأَخْذ بالأسباب؛

ولتُوضِّحي ذلك لوالدكِ بهدوءٍ، دون تمسُّك بالرأي؛

فإنَّ العبدَ ضعيفٌ بنفسه، قويٌّ بإخوانه، وهذا لا يعني بالضرورة

أنكِ عاجزة، وقد يقبل ذلك منكِ حين يرى فيكِ

مِن الهمَّة والعزيمة ما يُثبت صِدْقكِ.

أختم حديثي معكِ - وما كنتُ أحب أنْ أختمه - بهذا الحديث الشافي

الكافي لكل مُبتلًى بعينيه؛ عن أنس بن مالك رضي الله عنه،

قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إنَّ الله تعالى قال:

( إذا ابتليتُ عبدي بحبيبتَيْه فصَبَر؛ عوَّضْتُه منهما الجنة ).

والمقصودُ: العينان، فهل لكِ بُنيتي أن تشتريَ نصف الجنة بعين واحدة؟

أسأل الله تعالى أن يملأَ قلبكِ رضًا، وأن يجمعَ لكِ بين

الأجر والعافية، إنه سميع قريب مُجيب

والله الموفِّق، وهو الهادي إلى سواء السبيل




عدم معرفة أصول الإسلام وقواعده


عدم معرفة أصول الإسلام وقواعده

السؤال

اختلفنا نحن جماعة من الطلبة، في مسألة إقامة الحجة على المخالف،

في مسألة أصول الدين. فقال بعضنا: إنه يعذر بالجهل كل إنسان جاهل،

وفي كل المسائل لا نفرِّق بين الأصول والفروع الظاهر والخفي. وقالت

طائفة: بأنه يعذر بالجهل، ولكن في الأمور الخفية، أما أن نعذر بالجهل

في الأصول فلا، إذ إنه لا عذر لمن أشرك بالله تبارك وتعالى وعبد غيره

من القبور والأحجار والشجر، إذ لا يسع مسلمًا الجهل بهذا، وأنه إذا فعل

ليس بمسلم، أما الأمور الخفية فنعم فيها العذر بالجهل، حتى تقام الحجة

الرسالية. فما هو الحق والصواب في المسألة؟ أفتونا جزاكم الله خيرًا.

الإجابة

الصواب أنه لا يعذر أحد في عدم معرفة أصول الإسلام وقواعده ممن بلغه

القرآنُ وبعثُ الرسول صلى الله عليه وسلم لقول الله عز وجل:

{ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ }

وقوله سبحانه:

{ هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ }

الآية.

وما جاء في معناهما من الآيات، أما المسائل الفرعية التي قد يخفى

حكمها، فهذه يعذر فيها بالجهل حتى تقام عليه الحجة؛

لأحاديث كثيرة وردت في ذلك.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



طاقة إيمانية قبل النوم


صفات الرسول في القيادة

صفات الرسول في القيادة

بواسطة: طلال مشعل

قيادة الرسول عليه السلام

نجح النبي محمد عليه الصلاة والسلام في قيادة الأمة الإسلامية إلى ما

فيه خيرها وصلاحها في الدنيا والآخرة بما توفر في شخصه من الصفات القيادية،

والشمائل والأخلاق الكريمة التي أهلته لأن يكون مثالاً ونموذجاً كاملاً

في القيادة الحكيمة الناجحة القادرة على السير بالأمة لتحقيق

الأهداف والغايات التي جاءت من أجلها رسالة الإسلام.

صفات الرسول عليه السلام في القيادة

ظهرت صفات القيادة عند النبي عليه الصلاة والسلام مبكراً حينما

استطاع أن يدير أموال السيدة خديجة رضي الله عنها، ويعقد الصفقات التجارية

الرابحة مع التجار، ومن صفات القيادة التي توافرت في شخصه عليه

الصلاة والسلام نذكر:

العفو والتسامح

من صفات الرسول عليه الصلاة والسلام القيادية أنّه كان قائداً متسامحاً

يعفو عن المسيئين ويلتمس لهم الاعذار، ومن المواقف التي دلت

على هذا الخلق الكريم موقفه مع الصحابي حاطب ابن أبي بلتعة الذي

سرب أخبار المسلمين ونقلها إلى الكفار، فقد عفى عنه النبي عليه الصلاة والسلام

بعد الاستماع إلى حجته بسبب أنّه كان أحد الذين شهدوا

بدراً ولعل الله يغفر له بسبب ذلك.

تأليف القلوب وإزالة الشحناء من النفوس

كان أول أمرٍ يقوم به الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قدم إلى المدينة

أن يؤاخي بين المهاجرين والأنصار في حدث المؤاخاة الشهير، والذي

جعل مجتمع المدينة لحمةً واحدة، كما أنّ من سياسته عليه الصلاة والسلام

في تأليف القلوب أنّه كان يستميل قلوب الناس الذين أسلموا حديثاً من أهل مكة

بدفع الغنائم والأموال إليهم حتى يصير الإسلام في قلوبهم أحب إليهم

من أولادهم وأموالهم والناس أجمعين .

الحزم في الأمور

على الرغم من تسامح النبي عليه الصلاة والسلام إلا أنّه كان

حازماً في اتخاذ الأمور لا يتردد في إصدار القرارات حينما يستدعي الأمر ذلك،

ومن ذلك أمره بهدم مسجد الضرار الذي يناه المنافقون إرصاداً لمن

حارب الله ورسله، وموافقته على انتداب سرية محمد بن مسلمة

لقتل كعب بن الأشرف الذي آذى الله ورسوله كثيراً.

التشاور مع المسلمين

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتشاور مع المسلمين، ويستمع إلى آرائهم،

ومن ذلك أخذه بمشورة سلمان الفارسي رضي الله عنه يوم

الأحزاب حينما أشار عليه بحفر الخندق.

لين الجانب وسماحة الخلق

كان عليه الصلاة والسلام رفيقاً بالمسلمين لا يكلفهم ما لا يطيقون

من الأعمال، قائداً رحيماً ودوداً بعيداً عن الغلظة والشدة التي تنفر الناس

من القائد.

القدرة على فهم شخصيات من يقودهم

كان النبي عليه الصلاة والسلام قائداً حكيماً يعلم معادن الرجال وقدراتهم،

وحينما أتاه أبو ذر يطلب الإمارة اعتذر عن ذلك بقوله:

(يا أبا ذرٍّ! إنك ضعيفٌ. وإنها أمانةٌ. وإنها يومَ القيامةِ، خزيٌ وندامةٌ)

[صحيح].

مخاطر التجسس


روائع الدعاء (74)


الجمعة، 29 مارس 2019

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (286)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 286 )



836 –

بينا أهلُ الجنةِ في نعيمِهمْ ؛ إذ سطع نورٌ، فرفعوا رُؤوسَهُمْ ؛

فإذا الربُّ قد أشرف عليهِم مِن فوقِهِم، فقال: السلامُ عليكمْ يا أهلَ الجنةِ!

قال: وذلك قولُه - تعالى -: سلام قولا من رب رحيم ؛ قال: فينظرُ إليهِم

وينظرونَ إليهِ، فلا يلتفِتونَ إلى شيءٍ من النعيمِ ؛ ما داموا ينظرونَ إليهِ،

حتى يحتجبَ عنهُم ؛ ويبقى نورُهُ وبركتُه عليهمْ في ديارِهم.



الدرجة: ضعيف بهذا اللفظ



837 –

ثلاثٌ مِنْ كُنوزِ البِرِّ: إخفاءُ الصَّدَقَةِ، وكِتْمانُ المصيبةِ، وكتمانُ الشكْوَى،

يقولُ اللهُ تعالى: إذا ابتلَيْتُ عبدِي فصبرَ، ولم يشْكُنِي إلى عُوَّادِهِ، أبدلْتُهُ

لحمًا خيرًا مِنْ لحمِهِ، ودمًا خيرًا مِنْ دمِهِ، فإِنْ أبرَأْتُهُ أبرأْتُهُ ولا ذنْبَ لَهُ،

وإِنْ توفَّيْتُهُ فإلى رحمتِي.



الدرجة: موضوع

أصناف الناس في القرآن(5)

أصناف الناس في القرآن(5)

تأليف أبو إسلام أحمد بن علي

8 - الكافرون :

{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ

آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ

جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ }

البقرة165

و مع هذه البراهين القاطعة يتخذ فريق من الناس من دون الله أصنامًا

و أوثانًا و أولياء يجعلونهم نظراء لله تعالى , و يعطونهم من المحبة

و التعظيم و الطاعة , ما لا يليق إلا بالله وحده .

و المؤمنون أعظم حبا لله من حب هؤلاء الكفار لله و لآلهتهم ;

لأن المؤمنين أخلصوا المحبة كلها لله , و أولئك أشركوا في المحبة .

و لو يعلم الذين ظلموا أنفسهم بالشرك في الحياة الدنيا , حين يشاهدون

عذاب الآخرة , أن الله هو المتفرد بالقوة جميعًا , و أن الله شديد العذاب

, لما اتخذوا من دون الله آلهة يعبدونهم من دونه , و يتقربون بهم إليه .

{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ }

الحج3

و بعض رؤوس الكفر من الناس يخاصمون و يشككون في قدرة الله

على البعث ; جهلا منهم بحقيقة هذه القدرة , و اتباعًا لأئمة الضلال

من كل شيطان متمرد على الله و رسله .

{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ }

الحج8

و من الكفار مَن يجادل بالباطل في الله و توحيده و اختياره رسوله

صلى الله عليه و سلم و إنزاله القرآن ، و ذلك الجدال بغير علم ،

و لا بيان ، و لا كتاب من الله فيه برهان و حجة واضحة .

{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ

وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ

حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }

الحج18

ألم تعلم- أيها النبي- أن الله سبحانه يسجد له خاضعًا منقادًا مَن في

السموات من الملائكة و مَن في الأرض من المخلوقات و الشمس

و القمر و النجوم و الجبال و الشجر و الدواب؟ و لله يسجد طاعة

و اختيارًا كثير من الناس ، و هم المؤمنون ، و كثير من الناس

حق عليه العذاب فهو مهين ، و أيُّ إنسان يهنه الله فليس له أحد يكرمه .

إن الله يفعل في خلقه ما يشاء وَفْقَ حكمته .


من السنن المهجورة



ﺗﺤﻤﻞ ﺃﺫﻯ ﺍﻷﻭﻻﺩ

ﺗﺤﻤﻞ ﺃﺫﻯ ﺍﻷﻭﻻﺩ

ﺗﺤﻤﻞ ﺃﺫﻯ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﻭﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺑﻴﺘﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﺛﻮﺍﺏ ﻋﻈﻴﻢ، ﻭﺗﻜﻔﻴﺮﻟﻠﺴﻴﺌﺎﺕ،

ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ:

ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻜﻔﺮﻫﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻐﻢ ﺑﺎﻟﻌﻴﺎﻝ ...

-------

لا ﺗﺸﻐﻞ نفسك ﻛﻴﻒ ﺳﻴﻨﺘﻬﻲ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ؟

ﻷﻧﻪ ﺯﺍﺋﻞ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ.

ولا متى ينتصر الحق؟

لأنها مسأله وقت.

لكن انظر إلى نفسك .

أين تقــف ؟؟؟؟؟

مع الحق أم مع الباطل ؟ ..


ومن يتصبر يصبره الله

ومن يتصبر يصبره الله

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

( ومن يتصبريصبره الله )

تجرع مرارة الحزن وحدك لا تنخدع بلذة استعطاف الآخرين

تأمل كيف ينسكب بعدها الصبر في قلبك.

أسباب ارتفاع ضغط الدم (1)

أسباب ارتفاع ضغط الدم (1)

عديدة منها الوراثة وكبر السن

ضغط الدم من الأشياء الأساسية والحيوية فى عمل القلب والدورة الدموية وهو ضغط دمك على الشرايين
بينما يضخ القلب الدم لجسمك كله، ولكن عندما يرتفع ضغط الدم عن المعدل الطبيعى هنا تحدث المشكلة،
ويعتبر ارتفاع ضغط الدم عامل خطر أساسي للإصابة بأمراض القلب وقد يؤدى للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية، فى هذا التقرير نتعرف

على أسباب ارتفاع ضغط الدم،

وتعتبر قراءة ضغط الدم بمعدل 120 / 80 هى قراءة ضغط الدم الجيد،

ولكن إذا زادت عن 139/ 89 فهنا يكون ضغط الدم مرتفعاً.

اسباب ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم ليس له سبب معروف، حيث يمكن أن تسهم الظروف الصحية وعوامل نمط الحياة في
تطور ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك ، فإن ارتفاع ضغط الدم يرتبط عادة بالقلب والشرايين أو الكلى أو نظام الغدد الصماء.

ارتفاع ضغط الدم بشكل عام يتطور دون سبب معروف ويتدهور تدريجيا على مر السنين،
ويرتبط بعدد من عوامل الخطر المعروفة باحتمال أكبر لتطوير ارتفاع ضغط الدم.

كبر السن من اسباب ارتفاع ضغط الدم

تقدم العم

يزداد خطر ارتفاع ضغط الدم كلما تقدمت في السن، حيث يرتبط بعدد

من تأثيرات الشيخوخة، بما في ذلك:

-فقدان مرونة الأوعية الدموية.

-تغييرات هرمونية ، مثل انقطاع الطمث.

-زيادة الحساسية للملح والعوامل الغذائية الأخرى.

-ضغط الدم في كثير من الأحيان يزيد في مراحل، حيث قد يكون الشخص

في الثلاثينات من عمره وقراءات ضغط الدم لديه معتدلة، ولكن مع تقدمه فى العمر، قد يستمر ضغط الدم في الارتفاع ببطء.

وإذا أصيب شخص ما بضغط دم مرتفع قبل سن الخمسين ، فإن خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية يزداد بشكل كبير.

الجنس

ارتفاع ضغط الدم أكثر شيوعًا لدى الرجال من النساء حتى سن 45،

وبعد هذا السن وبالتحديد حتى سن 64، تتشابه النسب المئوية بين

الرجال والنساء الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وقد تكون النساء

أكثر عرضة للإصابة بفرط ضغط الدم بعد سن 55.

وغالباً ما تصاب النساء بارتفاع ضغط الدم بعد انقطاع الطمث،

لانخفاض هرمون الأستروجين.

مرض الكلى من اسباب ارتفاع ضغط الدم

مرض الكلى

يؤثر مرض الكلى المزمن على حجم السوائل وتركيزها في الجسم،

مما يضع ضغطًا زائدًا على الشرايين ويسبب ارتفاع ضغط الدم.

مرض السكري

يزيد مرض السكري من خطر ارتفاع ضغط الدم، ويرجع هذا إلى تأثير

مرض السكري على وظائف الكلى، ولكن الأشخاص الذين يعانون من

مرض السكري عادة ما يصابون بارتفاع ضغط الدم قبل أن يكون هناك

تأثير على الكلى.

فوائد من كتب الإمام الغزالى حكمة (63)


فوائد من كتب الإمام الغزالى
حكمة (63)

قال أبو الجويرية لقد صحبت أبا حنيفة رضي الله عنه ستة أشهر فما فيها ليلة

وضع جنبه على الأرض وكان أبو حنيفة يحيي نصف الليل فمر بقوم

فقالوا إن هذا يحيي الليل كله فقال إني أستحي أن أوصف بما لا أفعل

فكان بعد ذلك يحيى الليل كله ويروى أنه ما كان له فراش بالليل.

معاناتي مع فقد البصر (1)

معاناتي مع فقد البصر (1)

أ. مروة يوسف عاشور

السؤال

♦ الملخص:

فتاة أُصيبَتْ بمَرَض، وفَقَدَت البصر بإحدى عينيها،

وتُريد الانتحارَ بسبب الضغط النفسي الواقع عليها.

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا فتاةٌ عمري 23 عامًا، أصابني مرضٌ في عيني منذ عامين،

وسبَّب لي هذا المرضُ فَقْدَ الرُّؤية؛ فأصبح اعتِمادي على عينٍ واحدةٍ فقط،

وبسبب العمَليات التي قمتُ بها حدَث لي ضغطٌ نفسي

شديدٌ جدًّا، ومِن ثَمَّ بدأتُ أُفكِّر في الانتحار!

حاولتُ أن أشرحَ مشكلتي لأهلي، لكنهم لا يُصدقونني، ويَمنعونني

مِن زيارة العيادة النفسية، وأنا الآن في حالةٍ نفسية يُرثى لها،

ووالدِي يضغط عليَّ، ويُريدني أنْ أُكْمِلَ دراستي العليا، وأنا أرفض ذلك.

كل يومٍ يُناقشني في هذا الموضوع، وقد وصلتُ إلى نقطة الانهيار،

وأحسُّ أنَّ الموتَ راحة لي، ولكني خائفةٌ مِن الله.

أُعاني معاناةً شديدةً، ولا أجد أحدًا يُنْصِت إلي، فالجميعُ مَشغولون ومنصرفون عني!

الجواب

بُنيتي العزيزة، سلام الله عليكِ ورحمته وبركاته.

اعلمي أنَّ أصحاب البلاءات كثيرون، وأنَّ الابتلاءاتِ مُتنوِّعة بين

الشدة والضعف، وأنَّ أشد الابتلاءات وأقواها أثَرًا على المرء تلك التي

تُؤثِّر سلبًا على دينِه، وتجرفه إلى طريق السخط،

فالنُّكرانُ لسائر النِّعَم، فالكفر بالله، أعاذني الله وإياكِ.

ما زلتُ أرى لديك بريق عقلٍ راجحٍ، وقلبٍ واعٍ، وفِكرٍ وضَّاء،

يُحسِن الخوضَ في الأمور، ويُدْرِك عواقبَ الأفعال قبل أن يَقْتَرِفَها؛

فخوفُكِ مِن الانتحار مِن أجل عقاب الله، يشير إلى عقيدةٍ راسخةٍ

لم يُحَطِّمها البلاء، ولم تَنَلْ منها المصيبة، ولم تَمَسَّها المحنةُ بسوءٍ،

وخوفُكِ أن يَذْهَبَ ذلك ولا يبقى لكِ رادعٌ يَمنعكِ مِن الانتِحار - دليلٌ أقوى

على ما لَمَسْتُ فيكِ مِن رجاحة عقلٍ، وسلامة قلبٍ؛ فاحمدي الله أنِ

امتَنَّ عليكِ بنعمةٍ تَفوق نعمةَ العين التي فقدتْ بَصرَها، وذهَب عنها ضوءُها؛

فكم مِن مُبصرِ العينين أعمى القلب، قد اقتاده عمى قلبِه

إلى غضب الله! وهو أشدُّ أنواع الابتلاء؛

{ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }

[الحج: 46]،

وكم مِن أعمى العينين قد جعل اللهُ منه نِبراسًا للعلم، سِراجًا للدعوة،

مصدرًا للفخر!

بُنيتي الغالية، لا أُنكر أنَّ ما مررتِ به ليس هينًا، وأنَّ ما أصابكِ مُصيبةٌ

وبلاء يَحتاج لصبرٍ وجلَدٍ، لكن أخبريني: ألَم تكوني تعلمين أنَّ الدنيا

ليستْ إلا دار ابتلاء، وموقفَ اختبارٍ، قبل أن تُصابي بذلك الداء؟!

نحن نقرأ حولَ بلاءات الدنيا ومِحَنها، ونتحدث حولها كثيرًا،

وقد نَتَمَكَّن مِن كتابة مقالات عنها، ونس

تطيع أن نُواسي غيرنا، لكن المقاييس تتغيَّر، والقناعات تَتَبَدَّل،

عند وُقوع الابتلاء لنا خاصة؛ حينها نُدرك أنَّ حجمَ

المشكلة وعُمق المصيبة كان أكبر مما نظن!

يتبع غداً الجزء الثاني والأخير - منقول للفائدة



ترانيم نبيل جلهوم (06)


شهر رجب ( 01 – 02 )







ترك الجماعة بسبب الخطر

ترك الجماعة بسبب الخطر

السؤال

إنني أثناء أشهر الحج أُبْعَث من قبل مرجعي إلى الحدود، ومعي ما يقارب

ثمانين شخصًا، وعلينا مرابطة في مكان عملنا، ويوجد لدينا أسلحة

ومتاع، وقربنا مسجد يبعد عنا ما يقارب 300 متر، وكثير من الأشخاص

الذين معي يذهبون للصلاة بالمسجد، ولكنني أمنعهم -بصفتي المسئول-

من الذهاب إلى المسجد، وأطلب منهم الصلاة في موقع مرابطتهم خشية

أن يحصل أي شيء، ولا يصلي منهم معي إلا ما يقارب العشرة

الأشخاص، والباقي يذهبون للمسجد مدعين أن ليس لهم صلاة

إلا في المسجد. فأرجو إفادتي وتوضيح الأمر الشرعي الصحيح.

الإجابة

يجوز لكم الصلاة جماعة في مواقعكم على الحدود، ولا يجب عليكم الذهاب

إذا كان في ذهابكم إلى المسجد خطر، أما إن لم يكن هناك خطر فالواجب

الصلاة في المسجد لوجوب الصلاة جماعة في المسجد، عملاً بالأدلة

الشرعية، ولا مانع من إبقاء من تدعو الحاجة إلى إبقائه حارسًا.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



الحوار


ما هي أقدم لغة في العالم


ما هي أقدم لغة في العالم

بواسطة: غادة الحلايقة

أقدم لغة في العالم


يصل عدد اللغات المتحدث بها في الوقت الحالي إلى قرابة 7000 لغة،

حيث يرجع أصلها إلى آلاف السنين، وقد واجه الخبراء والباحثون صعوبةً

في تحديد اللغة الأقدم حول العالم، إلّا أنّهم قالوا بأنّ أقدم اللغات المكتوبة

والمسجلة هي الكتابة المسمارية التي تمّ اكتشافها في بلاد ما بين النهرين

في الألفية الثامنة قبل الميلاد، أمّا من ناحية اللغة الأقدم التي تمتلك أكبر

تاريخ مكتوب فهي اللغة المصرية القديمة، واللغة الأقدم التي ما زال

بعض الأشخاص يتحدثون بها حتّى الآن فهي اللغة التاميلية.

أقدم اللغات المحكية في العالم

يوضح الجدول أقدم اللغات المحكية في العالم، وهي كالآتي:

اللغة تاريخ الظهور عدد المتحدثين بها

الباسك غير معروف 900000

الصينية 1250 قبل الميلاد 1.2 مليار

اليونانية 1120 قبل الميلاد 13 مليون

الفارسية 600 قبل الميلاد 110 مليون

العربية 900 قبل الميلاد 422 مليون

تاميل 300 قبل الميلاد 78 مليون وأكثر

العبرية 1000 قبل الميلاد 9 مليون

أقدم اللغات المكتوبة في العالم

يوضح في هذا الجدول أقدم اللغات المكتوبة في العالم، وهي كالآتي:

اللغة تاريخ الظهور عدد المتحدثين بها حالياً

السومرية 3500 قبل الميلاد لا أحد

المصرية 3300 قبل الميلاد لا أحد

الميسينية اليونانية 1600 قبل الميلاد لا أحد

الصينية القديمة 1250 قبل الميلاد لا أحد

الآرامية 900 قبل الميلاد 450000

اللاتينية 700 قبل الميلاد غير معروف

تاميل 500 قبل الميلاد أو قبل 70 مليون

سنسكريتية 100 بعد الميلاد 14000

المايا 292 بعد الميلاد 6 مليون

العربية 328 بعد الميلاد أكثر من 420 مليون

أكثر اللغات تحدثاً حول العالم

يوضح الجدول أكثر اللغات تحدثاً حول العالم، وهي كالآتي:

اللغة عدد المتحدثين بها

الإنجليزية 1.39 مليار

المندرينية الصينية 1.15 مليار

الإسبانية 661 مليون

الهندستانية 544 مليون

العربية 422 مليون

الملايوية 281 مليون

الروسية 267 مليون

البنغالية 261 مليون

البرتغالية 229 مليون

الفرنسية 229 مليون



أقطار الكون


روائع الدعاء (73)




الخميس، 28 مارس 2019

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (285)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 285 )

834 –

أَوْحى اللهُ تعالى إلى نبيٍّ منَ الأنبياءِ أنْ قلْ لفلانَ العابدِ:

أمَّا زُهدُكَ في الدنيا فتعجلتَ راحةَ نفسِكَ، وأمَّا انقطاعكُ إليَّ فتعززتَ بِي،

فماذا عملتَ فيما لي عليكَ؟ قال: يا ربِّ! وماذا لكَ عليَّ؟

قال: هل عاديتَ فيَّ عدوًّا؟ أو هلْ واليتَ فيَّ وليًّا؟



الدرجة: لا يصح



835 –

أولُ ما افترضَ اللهُ تعالى على أمَّتِي الصلواتُ الخمسُ ؛

وأوَّلُ ما يُرْفَعُ من أعمالِهمُ الصلواتُ الخمسُ، وأوَّلُ ما يُسأَلونَ عن

الصلواتِ الخمسِ، فمن كان ضيَّعَ شيئًا منها يقولُ اللهُ تباركَ وتعالى:

انظروا هَلْ تَجدونَ لعبدي نافِلَةً منَ صلاةٍ تُتِمُّونَ بِها ما نَقَصَ مِنَ الفريضَةِ؟

وانظروا في صيامِ عبدي شهْرَ رمضانَ، فإِنْ كان ضيَّعَ شيئًا منه

فانظروا هلْ تَجِدونَ لعبدِي نافِلَةً من صيامٍ تُتِمُّونَ بها ما نَقَصَ مِنَ الصيامِ،

وانظروا في زكاةِ عبدي فإِنْ كان ضَيَّعَ منها شيئًا فانظروا هلْ تَجِدونَ

لِعَبدِي نافِلَةً منْ صَدَقَةٍ تُتِمُّونَ بِها ما نقص مِنَ الزَّكاةِ فيؤخَذُ ذلِكَ

علَى فرائِضِ اللهِ ؛ وذلِكَ برحمةِ اللهِ وعدْلِهِ ؛ فإِنْ وجد فضْلًا

وُضِعَ في ميزانِهِ، وقيلَ لَهُ: ادخلِ الجنةَ مسرورًا ؛ وإِنْ لم يوجدْ لَهُ شيءٌ

مَنْ ذلِكَ أُمِرَتْ بِهِ الزبانيَةُ فأخذوا بيدِهِ ورجلَيْهِ ثُمَّ قُذِفَ بِهِ في النارِ.



الدرجة: لا يصح

أصناف الناس في القرآن(4)

أصناف الناس في القرآن(4)

تأليف أبو إسلام أحمد بن علي

6 - المرتدون عن إيمانهم - 7 - المنافقون

6 - المرتدون عن إيمانهم

{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ

كَعَذَابِ اللَّهِ وَلَئِن جَاء نَصْرٌ مِّن رَّبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ

بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ }

العنكبوت10

ومن الناس من يقول: آمنا بالله, فإذا آذاه المشركون جزع من عذابهم

وأذاهم, كما يجزع من عذاب الله ولا يصبر على الأذيَّة منه, فارتدَّ عن

إيمانه, ولئن جاء نصر من ربك -أيها الرسول- لأهل الإيمان به ليقولَنَّ

هؤلاء المرتدون عن إيمانهم: إنَّا كنا معكم -أيها المؤمنون- ننصركم

على أعدائكم, أوليس الله بأعلم من كل أحد بما في صدور جميع خلقه ؟

7 - المنافقون

{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ }

البقرة8

ومن الناس فريق يتردد متحيِّرًا بين المؤمنين والكافرين, وهم المنافقون

الذين يقولون بألسنتهم: صدَّقْنَا بالله وباليوم الآخر, وهم في باطنهم

كاذبون لم يؤمنوا.

{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى

مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ }

البقرة204

وبعض الناس من المنافقين يعجبك -أيها الرسول- كلامه الفصيح الذي

يريد به حظًّا من حظوظ الدنيا لا الآخرة, ويحلف مستشهدًا بالله على

ما في قلبه من محبة الإسلام, وفي هذا غاية الجرأة على الله,

وهو شديد العداوة والخصومة للإسلام والمسلمين .



أتعلمون ما هو المؤلم



الحب الزائد

الحب الزائد

أخصائية نفسية تؤكد: «الحب الزائد» يعيق نمو الطفل

حذرت أخصائية الطب النفسي للأطفال والمراهقين الدكتورة سميرة

الغامدي، أن التدليل المفرط للطفل من قبل أسرهم، يؤدي إلى إضعاف

شخصيته على المستوى النفسي والاجتماعي، وتؤثر بشكل مباشر

على ثقته في ممارسة أنشطته اليومية على المديين القريب والمستقبلي،

ويشكل خطراً على نموه.

وأعطت أخصائية الطب النفسي، دلالات مهمة تتعلق بالأساليب التربوية

الخاطئة في تعامل أولياء الأمور مع مواقف أطفالهم في بعض الحالات

التي يمكن أن تشكل خطورة مستقبلية على مناعتهم الشخصية، مستندة

إلى بعض التصرفات الشائعة كحرمان الطفل من ممارسة اللعب مع

أقرانه، بحجة الخوف الزائد على سلامته والمحافظة على نظافة ملبسه.

وتؤكد الدكتورة الغامدي، التي سبق أن قدمت دراسات في تكوين

شخصيات الأطفال، أن حماية الطفل لا تتعارض مع متطلبات المرحلة

العمرية للأطفال، إلا أنها أشارت من خطورة ما أسمته "تحجيم التعبير"

عبر منعه من الأكل بنفسه خشية اتساخ ملبسه موضحة بأن "المريلة

والمنظفات الحديثة" لم تجعل من اعتماد الطفل مشكلة كبيرة، وقالت

الدكتورة "إن حرمان الطفل من التعبير عن نفسه يمنعه من النمو النفسي

والاجتماعي بطريقة سليمة".

ومن الحب ما قتل.. بهذه العبارة أشارت الدكتورة سميرة، الى إشكالية

تقاطع الحب الزائد مع مفاهيم التربية السليمة، وذلك حينما تقف

الممارسات الخاطئة بحجة الحماية أو تحت مسمى تدليل الطفل حاجزا

أمام نموه النفسي المعتدل.






ويستبشرون


ويستبشرون

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

{فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُون

َ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُون}

[آل عمران:170]


والله إن عبدا رأى الجنة ورزق منها ثم لم ينس إخوانه

في الدنيا ويتشوق لهم لهو الوفي حقا.


غسل الفاكهة والخضروات

غسل الفاكهة والخضروات

قبل أكلها لن يحمى من المرض.. اعرف السبب




النصيحة الوحيدة التى قد تسمعها هى اغسل الفاكهة والخضار دائما قبل تناولها حتى
لا تتناول الجراثيم معها، أم هناك أنواع يصلح تناولها دون غسيل.



توصى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"

بغسل أى منتجات غذائية لتجنب الأمراض التى تنقلها الأغذية مثل

فيروس نوروفيروس، وهو السبب الرئيسى فى تفشى الأمراض من الأغذية الملوثة فى العالم،
وتشمل الأعراض الغثيان والقىء وآلام المعدة والإسهال.



لكن الأبحاث والتقارير البحثية أثبتت أنه حتى غسل الفاكهة والخضروات لن يحميك من أى مرض قاتل ينتقل بالغذاء،
فقط ثبت أنه يمنع بعض الأشياء السيئة من الدخول إلى جسمك، لكن لا يعنى ذلك تجنب غسل أى منتجات غذائية لأن ذلك لن يتطلب منك جهدا كبيرا.



لماذا غسل الفاكهة بالماء لن يحمى من الأمراض

غسل الفواكه والخضروات يمكن أن يساعد فى إزالة الكائنات الدقيقة القادرة على التسبب فى المرض،
فكر مثلا بداية من قطف الخضار من الأرض فى عدد الأيادى التى مرت بها بداية من عمال المزارع
وموظفو محال البقالة حتى المستخدمين نفسهم، فليس من المستبعد أن أحد هؤلاء الناس لم يغسل يديه بشكل صحيح.



لكن بالرغم من غسل الفواكه والخضروات قد لا تزيل جميع مسببات المرض،
فإذا كانت البكتيريا على سطح الفواكه والخضروات، وقمت بغسلها بالماء البارد،
فإنه يزيل بعض ما يوجد على السطح، أما إذا كانت البكتيريا تتخطى السطح الخارجى للفاكهة سواء من خلال
مسامات على السطح، أو تصدع بالفاكهة، أو كدمة بها، فإن شطف السطح الخارجى لن يحقق لك أى فائدة.




فوائد من كتب الإمام الغزالى حكمة (63)

فوائد من كتب الإمام الغزالى
حكمة (63)

قال أبو الجويرية لقد صحبت أبا حنيفة رضي الله عنه ستة أشهر فما فيها ليلة

وضع جنبه على الأرض وكان أبو حنيفة يحيي نصف الليل فمر بقوم

فقالوا إن هذا يحيي الليل كله فقال إني أستحي أن أوصف بما لا أفعل

فكان بعد ذلك يحيى الليل كله ويروى أنه ما كان له فراش بالليل.

قلة التركيز والنسيان


قلة التركيز والنسيان

أ. عزيزة الدويرج

السؤال



♦ الملخص:

شاب يحفَظ القرآن وكثيرًا من المتون لكن دون تركيز، ويفتقد حُسنَ التعبير

عما في داخله، ولا يستطيع ترتيب أفكاره، ويريد توجيهًا وإرشادًا.



♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أنا شاب في العقد الثالث من عمري، أدرُس في الجامعة تخصُّص عقيدة،

حفِظتُ القرآن الكريم، وكثيرًا من المتون خلال مدة الدراسة،

لكني نسيتُ أكثرها، كما قرأتُ بعضَ الشروح وبعض الكتب،

لكني نسيتُ جلَّ ما جاء فيها، وحضرتُ العديد من الدروس،

واستمعتُ الكثير من الصوتيات، ولا أستطيع استحضار ما جاء فيها.



من بين مشكلاتي التي أعاني منها، أنني إذا سُئِلتُ عن موضوع،

أو طلَب أحدٌ مني النصيحةَ، لا أستطيع أن أتكلم، أو أنصَحه بشيء،

ذلك أن ذهني خالٍ تمامًا من أيَّة أفكار؛ مما جعلني أتحاشى الحديث

في الدين مع الناس، علمًا بأن بعض الناس عندما أجلِس معهم

يطلبون مني أن أُحدثهم وأَعِظَهم، وهذا يؤرِّقني كثيرًا؛ لأني أُحِسُّ

أن على عاتقي مسؤوليةَ التبليغ والدعوة، خاصة أن الناس

يَرونني أملًا لهم باعتبار تخصُّصي في العلوم الإسلامية!



يحدُث معي هذا الأمر أيضًا في الجامعة، فإذا طلب مني أحدُ الأستاذة

مناقشةَ موضوع، أو إبداء رأي، لم أستطع أن أَدلوَ فيه بدلوي،

وكذلك إذا طُلِب مني كتابة مقالٍ أو بحث،

لا أجد ما أكتُبه، وأكتفي بالنقل من الإنترنت.



صرتُ أعاني مؤخرًا من صعوبة في نُطق الكلمات وترتيب الحروف،

وصرتُ أُبْهَرُ من العوام كيف أنهم يرتِّبون أفكارهم، ويستطيعون الإفصاح

عما في نفوسهم، وإبداء آرائهم، مع أني قبلَ سنوات لم أكُن أنظُر إليهم بهذه الطريقة!



تعِبتُ من عدم التحصيل وقلة التركيز، وعدم الفصاحة والبيان،

وقراءة الكتب وحضور المجالس دون استفادةٍ،

أرجو التوجيه والإرشاد، وجزاكم الله خيرًا.



الجواب

وعليكم السلام ورحمة لله وبركاته:

أولًا:

أُبارك لك وصولَك إلى هذه المرحلة، وأسأل الله سبحانه أن يُعلي

شأنك ويبارك فيك، وينبغي أن نركز على عدة جوانب في استشارتك،

ولنبدأ بالجانب النفسي والاجتماعي، مع الأخذ بالاعتبار أنك في بداية

مشوارك العلمي، وتحتاج إلى مزيدٍ من الوقت، لاكتساب العديد

من المهارات والخبرات التي تساعدك في تسيير أمورك.



ولمواجهة نسيان النقاط والعناوين المهمة عند حضورك مشاركةً علمية

أو دينية - من الضروري جدًّا تدوينها كتابةً، أو إضافة تسجيل صوتي

إذا كان مسموحًا به لدى الجهة التي تُشارك في حضور محاضراتها

وندواتها, وذلك لاستحضار ما جاء فيها من معلومات؛ ليتسنَّى لك الرجوع

إليها عند رغبتك في ذلك، أو احتياجك إلى تثبيتها في ذهنك.



يجب عليك بوصفك طالبَ علمٍ أن تكون في مراجعة تحديث مستمر

لمعلوماتك وأفكارك؛ حتى تستطيع أن تشارك في أي مناسبة وتجب

على السائلين، حتى ولو كانت مشاركة يسيرة في بداية الأمر،

وتذكَّر أنك لا تستطيع أن تكون ملمًّا بجميع التخصصات والموضوعات الدينية

في وقت واحدٍ، فكبارُ العلماء يتخصصون في علم معين، ويَتبحَّرون فيه،

لذلك لا تكلِّف نفسك فوق طاقتها، وتُحمِّلها ما لا تُطيق، ولا تتحرَّج أبدًا

من عدم الرد على مَن يسألك في مسائل تخصُّصية لا تعرف عنها شيئًا,

فقد قال علي رضي الله عنه: "ولا يَستحيي مَن يعلَمُ

إذا سُئل عما لا يعلم أن يقول: الله أعلمُ".



ابدَأ بتغيير فكرتك عن نفسك، ومهم جدًّا تغيير القناعات الذاتية،

حتى وإن كنتَ تراها حقيقةً، ولمواجهة الخوف والتردد، ابحَث عن

مكامن القوة والمهارات الجيدة لديك،

وعالِج نقاط الضَّعف بالتدريب والممارسة والتجربة.



نأتي الآن إلى الجانب التطويري، وسأذكُر أهم الأشياء التي تساعدك

في الإلقاء والاسترسال والتحدث بطلاقة أمام الناس، وهو حضور

دورات تدريبية عن فن الإلقاء، فهي تساعد على صَقل المهارات،

ومعرفة القدرات الكامنة، والإكثار من القراءة وتنويعها،

للحصول على أكبر قدرٍ من الحصيلة العلمية، والإلمام بالوضع الحالي

للمجتمع لربطه بالأدلة والأحكام الشرعية. عليك أن تبدأ بالمحاضرات

القصيرة والكلمات التي تُلقى بعد صلاة الفريضة في المسجد،

ثم التوسع تدريجيًّا إلى أن تصل إلى المحاضرات الطويلة والندوات.

وأخيرًا الجانب الصحي:

من المهم جدًّا عمل تحاليل شاملة لمعرفة سبب النسيان وعدم التركيز،

فقد يكون نقصًا لفيتامين معين، أو معدن مهم في الجسم.



كانت تلك إضاءات قد يكون أحدُها مِفتاحًا لإنهاء مشكلتك،

وسبيلًا لتسهيل حلها، وأسأل الله لك نجاحًا وتوفيقًا مِن عنده.

ترانيم نبيل جلهوم (05)


اشرح لطفلك


نقص الزنك

نقص الزنك 
 
مصادر الزنك

من أهم مصادر الزنك:

اللحم:

على الرغم من أنّ اللحوم الحمراء تحتوي على كميات كبيرة من الزنك،

إلا أنّ اللحوم الأخرى مثل لحم البقر والضأن، تحتوي على كميات جيدة

منه أيضاً، إذ تحتوي الـ 100 غرام من لحم البقر المفروم على 4.8 ميليغرامات من الزنك،
أي ما يعادل 43% من القيمة اليومية الموصى

بها منه للرجال.

المحاريات:

تحتوي هذه الأسماك بشكل عام على الزنك بكميات كبيرة، وتختلف من

نوع إلى آخر حيث تحتوي 6 محاريات متوسطة على 32 ميليغراماً من الزنك أي ما يعادل 290% من القيمة اليومية الموصى بها للرجال،
كما تتكون الـ 100 غرام من سرطان الملك البحر على 7.6 ميليغرامات منه أي ما يعادل 69% من القيمة اليومية الموصى بها للرجال، فيما تحتوي

الـ 100 غرام من الروبيان وبلح البحر على 14% من القيمة اليومية الموصى بها.

البقوليات:

على الرغم من امتصاص الجسم للزنك من المصادر الحيوانية بكفاءة أكبر، إلا أنّ المصادر النباتية مثل البقوليات تحتوي على كميات

جيدة منه، حيث تزوّد الـ100 غرام من العدس بـ 12% من القيمة اليومية الموصى بها منه،
علاوة على أنّها مصدر ممتاز للألياف والبروتين، ومن الجدير بالذكر أن نقع بعض البقوليات
يمكن أن يزيد من قدرة الجسم على امتصاص المعادن المتوفرة فيها والذي يُعرف بالتوافر البيولوجي.

المكسرات:

تعتبر المكسرات من الأغذية الغنية بالدهون الصحية، والألياف، بالإضافة إلى الزنك، كما أنّها من الوجبات الخفيفة، والتي يستطيع الشخص حملها

معه في كل مكان.

مشتقات الحليب:

علاوة على قيمة الحليب ومشتقاته الغذائية العالية، فهي تحتوي على

الزنك الذي يستطيع الجسم امتصاصه بكفاءة عالية أيضاً، حيث تحتوي الـ100 غرام من جبن الشيدر على سبيل المثال،
على 28% من القيمة اليومية الموصى بها للرجال من الزنك.

دلالات الألوان في القرآن (3)

دلالات الألوان في القرآن (3)

إعداد أبو إسلام أحمد بن علي

3- اللون الأسود :

هو ثالث الألوان ذكراً في القرآن الكريم , وقد ذكر (8) مرات في (7) آيات :

واللون الأسود له بعض الدلالات :

1- ظلمة الليل.

2- لون وجوه أهل النار من العصاة والكفار والكذابين على الله.

3- الكرب والحزن والهم .

4- اليبوسة والفناء.

قال الله تعالى :

1- {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ

لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ

بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ

الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ

وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ

فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ

لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }

- أباح الله لكم في ليالي شهر رمضان جماعَ نسائكم, هنَّ ستر وحفظ لكم,

وأنتم ستر وحفظ لهن. علم الله أنكم كنتم تخونون أنفسكم; بمخالفة ما

حرَّمه الله عليكم من مجامعة النساء بعد العشاء في ليالي الصيام –

وكان ذلك في أول الإسلام-, فتاب الله عليكم ووسَّع لكم في الأمر,

فالآن جامعوهن, واطلبوا ما قدَّره الله لكم من الأولاد, وكلوا واشربوا

حتى يتبَيَّن ضياء الصباح من سواد الليل، بظهور الفجر الصادق,

ثم أتموا الصيام بالإمساك عن المفطرات إلى دخول الليل بغروب الشمس.

ولا تجامعوا نساءكم أو تتعاطوا ما يفضي إلى جماعهن إذا كنتم

معتكفين في المساجد; لأن هذا يفسد الاعتكاف

(وهو الإقامة في المسجد مدة معلومة بنيَّة التقرب إلى الله تعالى).

تلك الأحكام التي شرعها الله لكم هي حدوده الفاصلة بين الحلال والحرام,

فلا تقربوها حتى لا تقعوا في الحرام. بمثل هذا البيان الواضح يبين

الله آياته وأحكامه للناس; كي يتقوه ويخشَوْه.


2- {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ

أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ }

- يوم القيامة تَبْيَضُّ وجوه أهل السعادة الذين آمنوا بالله ورسوله,

وامتثلوا أمره, وتَسْوَدُّ وجوه أهل الشقاوة ممن كذبوا رسوله, وعصوا أمره.

فأما الذين اسودَّت وجوههم, فيقال لهم توبيخًا: أكفرتم بعد إيمانكم,

فاخترتم الكفر على الإيمان؟ فذوقوا العذاب بسبب كفركم.


3- {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ }

- وإذا جاء مَن يخبر أحدهم بولادة أنثى اسودَّ وجهه;

كراهية لما سمع, وامتلأ غمًّا وحزنًا.


4- {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفاً

أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ }

- ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء, فسقينا به أشجارًا في الأرض,

فأخرجنا من تلك الأشجار ثمرات مختلفًا ألوانها, منها الأحمر ومنها

الأسود والأصفر وغير ذلك؟ وخَلَقْنا من الجبال طرائق بيضًا وحمرًا

مختلفًا ألوانها, وخلقنا من الجبال جبالا شديدة السواد.


5- {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ

فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ }

- ويوم القيامة ترى هؤلاء المكذبين الذين وصفوا ربهم بما لا يليق به,

ونسبوا إليه الشريك والولد وجوههم مسودة. أليس في جهنم مأوى

ومسكن لمن تكبر على الله, فامتنع من توحيده وطاعته؟ بلى.


6- {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلاً ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّا

ً وَهُوَ كَظِيمٌ }

- وإذا بُشِّر أحدهم بالأنثى التي نسبها للرحمن حين زعم أن الملائكة بنات

الله صار وجهه مُسْوَدَّا من سوء البشارة بالأنثى,

وهو حزين مملوء من الهم والكرب.

(فكيف يرضون لله ما لا يرضونه لأنفسهم تعالى الله

وتقدَّس عما يقول الكافرون علوًا كبيرًا).


7- {فَجَعَلَهُ غُثَاء أَحْوَى }

- فجعله بعد الخضرة جافا هشيما أسود يابسا .