السبت، 1 يوليو 2017

أول عيد فطر في الإسلام

السؤال

متى احتفل المسلمون بعيد الفطر لأول مرة


الإجابــة

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن أول يوم عيد فطر احتفل به المسلمون كان في السنة الثانية للهجرة،

حيث فرض رمضان في تلك السنة، واحتفل المسلمون بالعيد،

وشرعت صلاة العيد وزكاة الفطر.

والله أعلم.

المصدر: إسلام ويب

انشغال الوالدين


واصنع الذى صنع إلا وقد وثق بما خلف

عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال: حدثتنى.

قالت: كان ابو أمامة يحب الصدقة ويجمع لها, وما يرد سائلا

ولو ببصلة أو بتمرة أو بشئ ما يؤكل.

فأتاه سائل ذات يوم وقد اقتصر من ذلك كله وما عنده إلا ثلاثة دنانير ,

فسأله فأعطاه دينارا , ثم أتاه سائل فأعطاه دينارا ,

ثم أتاه سائل فأعطاه دينارا.

قالت: فغضبت وقلت: لم تترك لنا شيئا.

قالت: موضع رأسه للقائلة , فلما يؤدى للعصر أيقظته فتوضأ

وراح إلى المسجد, فرفقت عليه وكان صائما , فتقرضت ,

وجعلت له عشاء وأسرجت له سراجا , وجئت إلى فراشه لأمهد له ,

فإذا يذهب , فعددتها فإذا ثلاثمائة دينار.

قلت: واصنع الذى صنع إلا وقد وثق بما خلف.

فأقبل بعد العشاء , فلما رأى المائدة , ورأى السراج تتسم وقال:

هذا خير من عنده.

قالت: قمت على رأسه حتى تعشى.

فقلت: يرحمك الله خلقت هذه النفقة سبيل , ولم تخبرنى فأرفعها.

قال: رأى نفقة؟!

ما خلقت شيئا. قالت: فرفعت الفراس فلما أن رآه فرح واشتد عجبه.

قالت: فقمت فقطعت زنارى - ما يشد على وسط

المجوسي والنصراني - وأسلمت.

قال ابن جابر: فأدركتها فى مسجد حمص وهى تعلم النساء

القرآن والسنن والفرائض.

رسالة إليكم يا درر اﻹسلام


عليكم بالصبر

على اداء الصلوات المكتوبات في وقتها

عليكم بالصبر

على اداء النوافل قربة لله سبحانه وتعالى وفوزا بمحبته .

عليكم بالصبر

على صلاة قيام الليل

عليكم بالصبر

على قراءة القرآن تلاوة وتدبرا وحفظا

عليكم بالصبر

على ان يكون لسانك رطب من ذكر الله بجميع اﻷذكار الواردة

من السنة استشعروا فضل كل ذكر وبعد ذلك اكثري من

عليكم بالصبر

على صيام النوافل

فالطاعات تحتاج الى

الصبر وبعد فترة هذا الصبر سيصبح لذة عبودية

ومحبة لله سبحانه وتعالى ﻻ يعادلها شئ في الدنيا .

فأصبروا واستكثروا من الطاعات

من جميع انواعها من عبادات ومعامﻻت كصلة الرحم وحسن الخلق

ومساعدة المساكين.وغيرها *أسأل الله ان يعيننا على ذكره

وشكره وحسن عبادته*

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان ﻻ اله الا انت استغفرك

واتوب اليك. وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

مشاكل الاتصال بكبار السن والتغلب عليها


قيل لبعض العلماء:
 لم تركت مجالسة الناس؟

 قال: ما بقي إلا كبير يتحفظ عليك أو صغير لا يوقرك.

 من سوء الأدب في المجالسة:
أن تقطع على جليسك حديثه أو تبدره إلى تمام ما ابتدأ به تُريه
أنك احفظ له منه.

إياك وكل جليس لا يفيدك علمًا ولا تكسب منه خيرًا، وإياك وطول
المجالسة لمن لا يفيدك علمًا نافعًا، فإن الأسد إنما يجترؤ عليها
 من أدام النظر إليها.
 
وقيل: أزهد الناس بالعالم أهلهُ وجيرانه لكثرة الاتصال بينهم،
كل شيء إذا تكرر يمل إلا كلام الله وكلام رسله.
 
 من التواضع الرضا بالدُون من المجلس :
ويروى عن ابن مسعود أنه قال: إنَّ من التواضع أن ترضى بالدُون
 من المجلس، وأن تبدأ السلام من لقيت.
 
قال إبراهيم النخعي:
إن الرجل ليجلس مع القوم فيتكلَّمُ بالكلام يُريد الله به فتصيبهُ الرحمة
فتعم من حوله.
 
وإن الرجل يجلس مع القوم فيتكلمُ بالكلام يسخطُ الله
به فتصيبه السخطة فتعمُ من حولهُ.قلت: وفي زمننا هذا قد كثروا جدًا
 فكُن على حذر منهم ومن يتصلُ بهم عافنا الله وإياك من شرهم،
والله أعلم، وصلى الله على محمد.
 
فصل في حكم وفوائد ومواعظ ووصايا ينبغي الاعتناء بها
أجلُّ السرور رضى الرب جلَّ وعلا وتقدَّس.
 
أغنى الغنا صحةُ العقيدة والفقه في الدين.
 
القلوب الفارغة من طاعة الله مُوكلةٌ بالشهوات.
 
أفضل أمر الدين والدنيا وأشرفه العلم النافع والعمل الصالح
 والعلم النافع ما جاء عن النبي .
 
أفضل ما في الآخرة رضى الله ورؤيته وسماع كلامه.

ومما أوصى به بعضهم ما :
لا تمل مع الهوى وحلاوة الدنيا فإنهما يصُدَّانكَ عن الشغل بمعادكَ
وتكون كالغريق المشتغل عن التدبير لخلاص نفسه بحملِ بضاعةٍ ثقيلة
 قد اغتر بحسنها وهي سبب عطبه.
 
وقال: أبعدوا عن مُخالطة الخونة والفسقة ومُبتغي الملاهي والضلال
وأصحاب البدع كالأشاعرة والرافضة والمعتزلة والجهمية
 والصوفية المنحرفة.
 
واحذر أن تغترَّ بقول المُغفلين نُخالطُهْمَ لنجذبَهُم إلى الاستقامة وهذا غلط.
أهل البدع والفسقة وأصحاب الملاهي كأصحاب الكورة والتلفاز والفيديو
مجالستهم تضر وهم مرضاء عقول.
 
والصحيح هو الذي يتضرر بمخالطة المريض، وأما المريض فلا يبرأ
بمخالطة الصحيح، وقديمًا قيل:
وما ينفع الجرباء قُربُ صحيحةٍ
إليها ولكنَّ الصحيحة تُجْرَبُ
 
يبقى الصالح صالحًا حتى يُصاحب فاسدًا، فإذا صاحبهُ فسد مثل مياه
الأنهار تكونُ حُلوةً عذبةً حتى تُخالِطَ ماء البحر، فإذا خالطته ملُحتْ
وامترتْ وفسدتْ.
 
ولكن الدعاية إلى مخالطة أهل المنكر لجذبهم عنه خِدْعَة من إبليس
وأتباعه لِسُخَفَاءِ العُقول.فكم أوقعوا في هذه الشبكة من مُغفَّل زعم أنه
يجذبهم فجذبوه وأغرقوه وبقي في الحسرة والندامة.
 
وقال: اعلموا واستيقنوا أن تقوى الله سبحانه وتعالى هي الحكمة الكبرى
والنعمة العُظمى والسببُ الداعي إلى الخير والفاتح لأبواب الفهم
والعقل والخير.

اللهم آمين

اللهم أجرني في مصيبتي


مشاكل الاتصال بكبار السن والتغلب عليها


تتأثر أغلب حواس المسن مع تقدم السن وخاصة السمع والنظر مما يؤثر
علي اتصاله بالآخرين ويؤثر علي حالته النفسية ويعرض الجزء القادم
لأهم هذه المشكلات مع اقتراحات عملية للتغلب عليها والتأقلم معها.
 
*ضعف السمع :
يعتبر ضعف السمع ثالث أكبر مشكلة في المسنين بعد الخشونة وارتفاع
ضغط الدم ويكون أكثر في الرجال عنه في النساء وتكرار عدم القدرة علي
سماع الآخرين يعطي المسن الشعور بعدم التواصل معهم ويشعره
بالإحباط والعزلة.
 
  وللمساعدة في تحسين الاتصال بالمسن المصاب
 بضعف السمع يجب اتباع الأتي:
-اقترب قدر الإمكان من الشخص المسن لتضمن سهولة
سمعه لك ورؤيتك.
 
-        واجه المسن ( أي اتجه بوجهك نحوه) و أنت تتحدث معه
-         مع مراعاة عدم وجود ضوء مبهر منعكس علي وجهك أثناء ذلك
حتى يراك بسهولة و تحدث إلى المسن و أنت في مستوي نظره.
 
- نبه المسن بيدك برفق أو بإشارة منك قبل بدأ الحديث إليه
 لتأخذ انتباهه لحديثك.
 
- اخفض أي ضوضاء تمنع المسن من سماعك قبل بدأ حديثك إليه.
 
- اجعل حركات فمك واضحة أثناء الكلام حيث أن قراءته للشفاه
 أثناء الحديث تساعده علي فهمك.
 
-        تحدث بصوت أعلي قليلا من الصوت العادي ولكن بدون صياح
-         أو صراخ مما قد يضايق المسن .
 
تحدث ببطء مع توضيح أكبر لمخارج الألفاظ .
 
- اجعل جملتك مختصرة و مفيدة وواضحة.
 
-        راقب تعبيرات و حركة رأس المسن أثناء حديثك معه
 فهي توضح اذا ما كان حديثك إليه مسموعا وواضحا أم لا.
 
-        حاول أن تجعل الموضوع الذي تتحدث فيه واضحا
منذ البداية وتجنب التغيير المفاجئ لموضوع الحديث
حتى لا يخطئ المسن فهمك.
 
-        اضغط علي الكلمات المفتاحية في الحديث
( أي الكلمات الهامة التي توضح موضوع الحديث) مع
التوقف بعد كل كلمة من الكلمات المفتاحية.
 
- اعط المسن الوقت ليرد .
 
-        يمكن سؤال المريض أن يعيد ما قلته له خاصة
إذا كان الموضوع هاما حيث في بعض الأحيان يتظاهر
المسن انه قد سمعك تفاديا للإحراج.
 
- تكلم مع المسن بشكل ودي ولكن تجنب الحديث إليه بلغة الأطفال
 حيث أن حديثك إليه كطفل قد يشعره باستخفافك به.
 
- استخدم التعبيرات الوجهية والإشارات والإيماءات اليدوية
 أثناء حديثك معه لتكون أكثر وضوحا.
 
-        بدلا من تكرار الجملة عند عدم سماعها أعد صياغتها مرة أخري
ولا يجب أبدا أن يظهر عليك الضيق
من التكرار حيث أن هذا له أثر سيئ علي نفسية المسن.
 
- يمكن استخدام نوتة صغيرة لتكتب عليها ما تريد توصيله للمسن
 عند تكرار صعوبة وتعذر سماعه لك.
 
*ضعف النظر :
تعاني كل تركيبات العين من التغيرات العضوية المتعلقة بتقدم السن
مما يعيق التواصل الاجتماعي وتؤثر هذه التغيرات علي قدرة المسن
علي الرؤية في الضوء الضعيف والقدرة علي الحكم الصحيح علي
المسافات ويعتبر هذا الحكم ذو أهمية أثناء الحركة حيث نحدد الحركة التي
سنقوم بها بناء علي هذا الحكم وقد يؤدي الخطأ في هذا الحكم إلى الوقوع
ويعاني المسن أيضا من ضعف في مجال الرؤية الجانبية بمعني أنه يري
أمامه ولكن لا يري بجانبه بوضوح إلا عند الالتفات.
 
- عند الاتصال بالمسن ضعيف النظر اقترب منه ببطء
 وحييه شفويا مع اللمس الرفيق الحنون.
 
- حاول زيادة مستوي الإضاءة بالمكان حيث يحتاج المسن لمستوي
إضاءة ثلاثة أضعاف المستوى العادي و لكن تجنب الأضواء المبهرة
المنعكسة عليه فتؤدي إلى الزغللة و تضايقه.
 
- اقترح عليه أن يستخدم نظارته أثناء حديثه معك.
 
- ضع الأشياء المطلوب من المسن الانتباه إليها في مجال نظره.
 
-        عند إعطاء المسن شئ مقروء أو صورة حاول أن يكون هذا الشيء
ذو حجم كبير واضح ويفضل
 
استخدام الألوان المتناقضة حيث أنها أكثر وضوحا مثل الأسود
 علي خلفية بيضاء أو صفراء.
 
-        لا تغير مكان الأشياء الخاصة و الحيوية للمسن من مكانها إلا بعلمه

واذنه و اعلمه دائما عند أي تغيير في ترتيب أثاث المنزل.

استكمال الطاعة



وصفة الحكيم


 تروي حكاية صينيّة أنّ ...
سيّدة عاشت مع ابنها الوحيد في سعادة ورضا حتّى جاء الموت واختطف
روح الابن حزنت السيدة حزنا شديداً لموت ولدها ، ذهبت من فرط حزنها
إلى حكيم القرية وطلبت منه أن يخبرها الوصفة الضرورية لاستعادة ابنها
إلى الحياة مهما كانت أو صعبت تلك الوصفة
 
 أخذالحكيم نفساً عميقاً
ـ وهو يعلم استحالة طلبهاـ
ثمّ قال :
أنت تطلبين وصفة؟
حسناً أحضري لي حبّة خردل واحدة
بشرط أن تكون من بيت لم يعرف الحزن مطلقاً
 
وبكل همة أخذت السيدة تدور على بيوت القرية كلها و تبحث عن هدفها
حبة خردل من بيت لم يعرف الحزن مطلقاً طرقت السيدة باباً
 
ففتحت لها امرأة شابة فسألتها السيدة
هل عرف هذا البيت حزناً من قبل؟
ابتسمت المرأة في مرارة وأجابت: وهل عرف بيتي هذا إلأ كل حزن؟
وأخذت تحكي للسيدة أن زوجها توفي منذ سنة، وترك لها أربعة من
 البنات والبنين ولإعالتهم قمت ببيع أثاث الدار الذي لم يتبق منه إلا القليل
تأثرت السيدة جداً وحاولت أن تخفف عنها وقبل الغروب دخلت السيدة
بيتاً آخر ولها نفس المطلب وعلمت من سيدة الدار أن زوجها مريض
جداً، وليس عندها طعام كاف لأطفالها منذ فترة. ذهبت السيدة إلى السوق،
واشترت بكل ما معها من نقود طعام وبقول ودقيق وزيت ورجعت إلى
سيدة الدار وساعدتها في طبخ وجبة سريعة للأولاد
واشتركت معها في إطعامهم ثم ودعتها
 
 وفي الصباح :
أخذت السيدة تطوف من بيت إلى بيت تبحث عن حبة الخردل وطال بحثها
لكنها للأسف لم تجد ذلك البيت الذي لم يعرف الحزن مطلقاً، لكي تأخذ من
أهله حبة الخردل. وبمرور الأيام أصبحت السيدة صديقة لكل بيت في
القرية، نسيت تماماً أنها كانت تبحث في الأصل على حبة خردل من بيت
لم يعرف الحزن. ذابت في مشاكل ومشاعر الآخرين ولم تدرك قط إن حكيم
القرية قد منحها أفضل وصفة للقضاء على الحزن.
 
 لست وحدك.. إذا كنت حزينا ومهموما
 ومهما أصابك فتذكر أن غيرك قد يكون في وضع أسوأ بكثير..
 
 وصفة الحكيم ليست مجرد وصفة اجتماعية
 لخلق جو من الألفة والاندماج بين الناس .. إنما هي دعوة لكي يخرج كل
واحد من عالمه الخاص  ليحاول أن يهب لمن حوله بعض المشاركة ..
التي تزيد من البهجة في وقت الفرح والتعازي في وقت الحزن.

ارفع بصرك لذلك الأفق


ارفع بصرك لذلك الأفق

من أقوال د. أبو بكر القاضي

{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَر * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِر }

دع عنك مقاعد الكذب و خيالات الدنيا الزائفة و ارفع بصرك لذلك الأفق.

قصة قتل موسى عليه السلام للقبطي


 دخل موسى مدينة فرعون وهي منف مستخفيًا وقت غفلة أهلها,
  فوجد فيها رجلين يقتتلان:
أحدهما من قومه , والآخر من قوم فرعون, فطلب الذي من قوم موسى
النصر على الذي من عدوه, فضربه موسى بجُمْع كفِّه فمات, قال موسى
لنفسه حين قتله: هذا من نزغ الشيطان, بأن هيَّج غضبي, حتى ضربت
هذا فهلك, إن الشيطان عدو لابن آدم, مضل عن سبيل الرشاد, ظاهر
العداوة. وهذا العمل من موسى عليه السلام كان قبل النبوة. فقال موسى:
رب إني ظلمت نفسي بقتل النفس التي لم تأمرني بقتلها فاغفر لي ذلك
الذنب, فغفر الله له. فقال موسى: ربِّ بما أنعمت عليَّ بالتوبة والمغفرة
والنعم الكثيرة, فلن أكون معينًا لأحد على معصيته وإجرامه. فأصبح
موسى في مدينة فرعون خائفًا يترقب الأخبار مما يتحدث به الناس في
أمره وأمر قتيله, فرأى صاحبه بالأمس يقاتل قبطيًا آخر, ويطلب منه
النصر, قال له موسى: إنك لكثير الغَواية ظاهر الضلال. فلما أن أراد
موسى أن يبطش بالقبطي, قال: أتريد أن تقتلني كما قتلت نفسًا بالأمس؟
ما تريد إلا أن تكون طاغية في الأرض, وما تريد أن تكون من الذين
يصلحون بين الناس. وجاء رجل من آخر المدينة يسعى, قال يا موسى:
 إن أشراف قوم فرعون يتآمرون بقتلك, ويتشاورون, فاخرج من هذه
المدينة, إني لك من الناصحين المشفقين عليك. فخرج موسى من مدينة
فرعون خائفًا ينتظر الطلب أن يدركه فيأخذه, فدعا الله أن ينقذه
 من القوم الظالمين.
  التفسير الميسر
 
قال تعالى :
 
{ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{14}
وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ
هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ
فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ{15}
قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ{16}
قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيراً لِّلْمُجْرِمِينَ{17}
فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفاً يَتَرَقَّبُ فَإِذَا الَّذِي اسْتَنصَرَهُ بِالْأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ
قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُّبِينٌ{18}
فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَن يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَّهُمَا
قَالَ يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَن تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْساً بِالْأَمْسِ
إِن تُرِيدُ إِلَّا أَن تَكُونَ جَبَّاراً فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَن تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ{19}
وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى
إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ{20}
فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفاً يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ{21}

القصص

في طفرةِ الغنى، لا تنسَ الفقر


للأستاذ: محمد خير رمضان يوسف

تذكَّرْ أيها المؤمنُ لمـّا كنتَ في بيداءِ الضلالة،

ثم أحسنَ الله إليكَ وهداكَ إلى دينه،

وجعلكَ على ملَّةِ خليله،

وعلى دينِ أحبِّ خلقهِ إليه،

كم هو فضلهُ عليك؟

وكم تحتاجُ إلى شكره؟!

••••

في زحمةِ الأعمال، لا تنسَ ذكرَ الله.

في طفرةِ الغنى، لا تنسَ الفقر.

في نشوةِ الانتصار، لا تنسَ مَن هو أقوى منك.

في رياضِ الحدائقِ والزهور، لا تنسَ أنها ستذبل.

وبين المتعةِ والملذّات، لا تنسَ رحلةَ الموت.

وكن مستعدًّا لتقلباتِ الدنيا ومراحلِ الحياة،

صعودًا وهبوطًا،

لئلا تضعفَ وتجزع،

فكم بكى منها رجالٌ كانوا ملءَ العيون!