السبت، 20 أكتوبر 2012
وجه أمي.. مهداة لوالدة الأستاذة الناقدة الأديبة : هدى عبد العزيز
في الركن يبدو وجه أمي
لا أراه لأنه سكن الجوانح من سنين
فالعين إن غفلت قليلًا لا ترى
لكن من سكن الجوانح لا يغيب
وإن توارى مثل كل الغائبين
يبدو أمامي وجه أمي كلما
اشتدت رياح الحزن وارتعد الجبين
الناس ترحل في العيون وتختفي
وتصير حزنًـا في الضلوع
ورجفة في القلب تخفق كل حين
لكنها أمي
يمر العمر أسكنـها..وتسكنني
وتبدو كالظلال تطوف خافتة
علي القلب الحزين
منذ انشطرنا والمدى حولي يضيق
وكل شيء بعدها عمر ضنين
صارت مع الأيام طيفًـا
لا يغيب..ولا يبين
طيفـًا نسميه الحنين
فاروق جويدة
أحمر شفاهك قد يكون سببًا في مرضك أنت وطفلك فأحذريه
تحذير شديد اللهجة من برنامج The Doctors وهو أن أحمر شفاهك قد يكون السبب في مرضك وهلاكك أنت وطفلك فأحذريه.. شاهدي الفيديو لتعرفي الأسباب والمخاطر وكيف تتجنبيها .
http://link.videoplatform.limelight....560&height=373
أخطاء طبية شائعة
يوجد الكثير من العادات الطبية التي اعتدنا عليها تعتبر خاطئة
الخطأ الأول :
عند حدوث نزيف بالأنف : سواء نزيف تلقائي أو نتيجة لحادث ما تعارف عليه الجميع " استلقي إلي الوراء و ضع منديل عند فتحة الأنف " و هذا خطأ شائع و الصواب هو ميل الرأس للأمام "مع محاولة لمس الأنف للصدر" مع الضغط بالأصبعين "السبابة والابهام" على عظمتي الأنف بقوة فالميل للأمام له عدة اعتبارات
1- عدم ابتلاع الدم مما يسبب غثيانًا في لحظتها وغالبًا يتبعه قيء مما يزيد الاحتقان و يزيد من النزيف القادم من الأنف.
2- قد يتم ابتلاع كمية من الدم و لا يحدث قيء خاصة في الأطفال فيخطئ الطبيب في تقدير كمية الدم القادمة من الأنف.
3-إذا استلقيت للخلف وهو العادة الطبية الخاطئة قد يؤدي ذلك إلى تجلط الدم في فتحة الأنف ومع الوقت من الممكن أن يؤدي لمشاكل صحية.
4-اما الضغط على عظمتي الانف فغرضه وقف النزيف بالاغلاق المباشر للأوعية و الأوردة في هذه المنطقة.
الخطأ الثاني :
أن يفقد شخص ما الوعي فجأة سواء في العمل أو في الطريق أو في المنزل ويقوم من حولة بالإتجاة إلى رأس الشخص الذي فقد الوعي و يحاولوا رفعه أو تنبيهه بتحرك رأسه
و الصواب هو أن يتم وضع الرأس في مستوى القلب "اراحة الرأس على الارض" و رفع الأقدام على شيء أعلى كرسي مثلًا أو غيره و ذلك كي يتم تركز الدماء في المخ و هذا يؤدي إلى استعادة الوعي سريعًا ، يجب أيضًا الحفاظ على مجرى التنفس ، افتح فم المريض ، و التأكد من وضع لسانه حتى لا نقلب للخلف "أو ما يسمى ببلع اللسان كما هو مشهور بين الناس" فحاول أن تميل الرأس إلى الخلف قليلًا لضمان سلامة مجرى التنفس ، هذه هي الخطوات الأساسية ببساطة و خفض مستوى الرأس و رفع القدمين كافي للغاية فى الحالات التقليدية.
الخطأ الثالث :
استخدام الأسبرين لعلاج آلام الأسنان بوضعه على الضرس المصاب مباشرة
هذا يعد خطأ كبيرًا لأن الأسبرين يحتوى على حامض السليسيلك وعند وضعه مباشرة على الضرس يتحلل القرص ويخرج الحمض الذى يؤدي إلى تآكل اللثة أو على الأقل زيادة التهابها وهذا ينطبق على كل أقراص المسكنات والأفضل استخدام زيت القرنفل على الضرس وليس اللثة أو المضمضة بمحلول مخفف من زيت القرنفل.
الخطأ الرابع :
دائما ما نسمع تلك العبارة مُنذ صغرنا لا تقرأ هنا فالإضاءة ليست جيدة ، لكن ما صحة
هذه المقولة، و ما تأثير الإضاءة على العين أثناء القراءة ؟ القراءة في الإضاءه الخافتة ببساطة لا تؤثر على العين في شيء ، و إنما تسبب فقط عدم الراحة أثناء القراءة ، و ذلك لأن العين كحدقة و كعدسة تتأقلم مع كمية الضوء الداخل إلى العين و مدى قرب و بعد المسافة أثناء القراءة فالقراءة في الظلام تسبب الإجهاد لعضلات العين إلا أنها سرعان ما تعود إلى طبيعتها تدريجيًا بعد العودة إلى الضوء العادي أما المعلومة الشائعة أن القراءة في الظلام تسبب قصر النظر فهذا لا أساس له فقصر النظر يعتمد على تقعر قرنية العين بالأساس و قوة و ضعف الإبصار له عدة عوامل متعلقة بالقرنية و عدسة العين و السائل الزجاجي و الشبكية و عصب الإبصار ولا علاقة له على الإطلاق بقوة الإضاءة في المكان .
المصدر :مصادر متنوعة
الخطأ الأول :
عند حدوث نزيف بالأنف : سواء نزيف تلقائي أو نتيجة لحادث ما تعارف عليه الجميع " استلقي إلي الوراء و ضع منديل عند فتحة الأنف " و هذا خطأ شائع و الصواب هو ميل الرأس للأمام "مع محاولة لمس الأنف للصدر" مع الضغط بالأصبعين "السبابة والابهام" على عظمتي الأنف بقوة فالميل للأمام له عدة اعتبارات
1- عدم ابتلاع الدم مما يسبب غثيانًا في لحظتها وغالبًا يتبعه قيء مما يزيد الاحتقان و يزيد من النزيف القادم من الأنف.
2- قد يتم ابتلاع كمية من الدم و لا يحدث قيء خاصة في الأطفال فيخطئ الطبيب في تقدير كمية الدم القادمة من الأنف.
3-إذا استلقيت للخلف وهو العادة الطبية الخاطئة قد يؤدي ذلك إلى تجلط الدم في فتحة الأنف ومع الوقت من الممكن أن يؤدي لمشاكل صحية.
4-اما الضغط على عظمتي الانف فغرضه وقف النزيف بالاغلاق المباشر للأوعية و الأوردة في هذه المنطقة.
الخطأ الثاني :
أن يفقد شخص ما الوعي فجأة سواء في العمل أو في الطريق أو في المنزل ويقوم من حولة بالإتجاة إلى رأس الشخص الذي فقد الوعي و يحاولوا رفعه أو تنبيهه بتحرك رأسه
و الصواب هو أن يتم وضع الرأس في مستوى القلب "اراحة الرأس على الارض" و رفع الأقدام على شيء أعلى كرسي مثلًا أو غيره و ذلك كي يتم تركز الدماء في المخ و هذا يؤدي إلى استعادة الوعي سريعًا ، يجب أيضًا الحفاظ على مجرى التنفس ، افتح فم المريض ، و التأكد من وضع لسانه حتى لا نقلب للخلف "أو ما يسمى ببلع اللسان كما هو مشهور بين الناس" فحاول أن تميل الرأس إلى الخلف قليلًا لضمان سلامة مجرى التنفس ، هذه هي الخطوات الأساسية ببساطة و خفض مستوى الرأس و رفع القدمين كافي للغاية فى الحالات التقليدية.
الخطأ الثالث :
استخدام الأسبرين لعلاج آلام الأسنان بوضعه على الضرس المصاب مباشرة
هذا يعد خطأ كبيرًا لأن الأسبرين يحتوى على حامض السليسيلك وعند وضعه مباشرة على الضرس يتحلل القرص ويخرج الحمض الذى يؤدي إلى تآكل اللثة أو على الأقل زيادة التهابها وهذا ينطبق على كل أقراص المسكنات والأفضل استخدام زيت القرنفل على الضرس وليس اللثة أو المضمضة بمحلول مخفف من زيت القرنفل.
الخطأ الرابع :
دائما ما نسمع تلك العبارة مُنذ صغرنا لا تقرأ هنا فالإضاءة ليست جيدة ، لكن ما صحة
هذه المقولة، و ما تأثير الإضاءة على العين أثناء القراءة ؟ القراءة في الإضاءه الخافتة ببساطة لا تؤثر على العين في شيء ، و إنما تسبب فقط عدم الراحة أثناء القراءة ، و ذلك لأن العين كحدقة و كعدسة تتأقلم مع كمية الضوء الداخل إلى العين و مدى قرب و بعد المسافة أثناء القراءة فالقراءة في الظلام تسبب الإجهاد لعضلات العين إلا أنها سرعان ما تعود إلى طبيعتها تدريجيًا بعد العودة إلى الضوء العادي أما المعلومة الشائعة أن القراءة في الظلام تسبب قصر النظر فهذا لا أساس له فقصر النظر يعتمد على تقعر قرنية العين بالأساس و قوة و ضعف الإبصار له عدة عوامل متعلقة بالقرنية و عدسة العين و السائل الزجاجي و الشبكية و عصب الإبصار ولا علاقة له على الإطلاق بقوة الإضاءة في المكان .
المصدر :مصادر متنوعة
منزوعة الراء لواصل ابن عطاء
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
( قدرة فنية واعجاز أدبي )
إعداد الدكتور نظمي خليل أبو العطا
مقدمة:
كان واصل بن عطاء على ما وهبه الله من فطانة وفصاحة وحسن تصرف في القول كان صاحب عاهة في نطق حرف الراء .
وكان واصل يحسن التأتي لهذا العيب المحرج في النطق , فيجانب لفظ الراء إلى سواه من الحروف , فيجعل البر قمحاً , والفراش مضجعاً , والمطر غيثاً , والحفر نبشاً , وقد سجل لنا العلماء خطبة كاملة لواصل بن عطاء تجنب فيها حرف الراء .
والخطبة قيمة فنية وتاريخية عظيمة , فهي خطبة مرتجلة أمام الوالي ووفد من العلماء , اقتدر صاحبها على الاستغناء فيها عن حرف من أكثر الحروف دوراناً في الكلام , وعلى الرغم من أنها خطبة ذات طابع ديني , فيها من معاني القرآن الكريم وأساليبه ونصوصة. غير أن واصل قد تمكن من الفرار في إبداع وخفة وحذق من ألفاظ معينة إلى مرادفاتها , وهذا يدل على قدرة فنية لا تتأتى إلا إلى الأفذاذ.
أما قيمتها التاريخية فتنبع من كونها أنموذج من خطب الوعظ الخالص في القرن الثاني للهجرة, تجنب فيها واصل فتن المذاهب والدعوات المذهبية, وفيها شبه كبير بخطبتي عمر بن عبد العزيز وسليمان بن عبد الملك رضي الله عنهما, وقد اجتمع في ثلاثتها التحذير من مفاتن الدنيا, وتصوير نهاية الأحياء, والتنوية بفضل القرآن, والحث على إتباع آيه وهديه كما قال محمد على دوق في مجلة الخفجي.
والخطبة قيمة تربوية عظيمة, يمكن لمعلمي ومعلمات اللغة العربية محاكاتها بطلب إلى طلابهم في التحدث في موضوع حديث يتجنب فيه المتعلم والمتعلمة البعد عن حروف معينة يختارها المعلم والمعلمة, ليدرب طلابه على الإبداع في تجنب الكلمات واختيار المترادفات.
نص الخطبة:
" الحمد لله القديم بلا غاية, والباقي بلا نهاية, الذي علا في دنوه, ودنا في علوه, فلا يحويه زمان, ولا يحيط به مكان, ولايؤوده حفظ ما خلق, ولم يخلقه على مثال سبق, بل أنشأه ابتداعاً, وعد له اصطناعاً, فأحسن كل شيء خلقه وتمم مشيئته, وأوضح حكمته, فدل على ألوهيته, فسبحانه لا معقب لحكمه, ولا دافع لقضائه, تواضع كل شيء لعظمته, وذل كل شيء لسلطانه, ووسع كل شيء فضله, لايعزب عنه مثقال حبة وهو السميع العليم, وأشهد أن لا إله إلا وحده لا مثيل له, إلهاً تقدست أسماؤه وعظمت آلاؤه, علا عن صفات كل مخلوق, وتنزه عن شبه كل مصنوع, فلا تبلغه الأوهام, ولا تحيط به العقول ولا الأفهام, يُعطي فيحلم, ويدعى فيسمع, ويقبل التوبة عن عباده, ويعفو عن السيئات ويعلم ما يفعلون. وأشهد شهادة حق, وقول صدق, بإخلاص نية, وصدق طوية, أن محمد بن عبد الله عبده ونبيه, وخاصته وصفيه, ابتعثه إلى خلقه بالبينات والهدى ودين الحق, فبلغ مألكته, ونصح لأمته, وجاهد في سبيله, لا تأخذه في الله لومة لائم, ولا يصده عنه زعم زاعم, ماضياً على سنته, موفياً على قصده, حتى أتاه اليقين. فصلى الله على محمد وعلى آل محمد أفضل وأزكى, وأتم وأنمى, وأجل وأعلى صلاة صلاها على صفوة أنبيائه, وخالصة ملائكته, وأضعاف ذلك, إنه حميد مجيد.
أوصيكم عباد الله مع نفسي بتقوى الله والعمل بطاعته, والمجانبة لمعصيته, فأحضكم على ما يدنيكم منه, ويزلفكم لديه, فإن تقوى الله أفضل زاد, وأحسن عاقبة في معاد. ولا تلهينكم الحياة الدنيا بزينتها وخدعها, وفوائن لذاتها, وشهوات آمالها, فإنها متاع قليل, ومدة إلى حين, وكل شيء منها يزول, فكم عاينتم من أعاجيبها, وكم نصبت لكم من حبائلها, وأهلكت ممن جنح إليها واعتمد عليها, أذاقتهم حلواً, ومزجت لهم سماً. أين الملوك الذين بنوا المدائن, وشيدوا المصانع, وأوثقوا الأبواب, وكاثفوا الحجاب, وأعدوا الجياد, وملكوا البلاد, واستخدموا التلاد , قبضتهم بمخلبها , وطحنتهم بكلكلها , وعضتهم بأنيابها , وعاضتهم من السعة ضيقا , ومن العز ذلاً , ومن الحيلة فناء , فسكنوا اللحود , وأكلهم الدود , وأصبحوا لاتعاينُ إلا مساكنهم , ولا تجد إلا معالمهم , ولا تحسس منهم أحد ولا تسمع لهم نَبساً .
فتزودوا عافاكم الله فإن أفضل الزاد التقوى, واتقوا الله يا أولى الألباب لغلكم تفلحون. جعلنا الله وإياكم ممن ينتفع بمواعظه, ويعمل لحظه وسعادته, وممن يستمع القول فيتبع أحسنه, أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب. إن أحسن قصص المؤمنين, وأبلغ مواعظ المتقين كتاب الله, الزكية آياته, الواضحة بيناته, فإذا تلي عليكم فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم تهتدون.
أعوذ بالله القوي, من الشيطان الغوي, إن الله هو السميع العليم. بسم الله الفتاح المنان. قل هو الله أحد, الله الصمد, لم يلد ولم يولد, ولم يكن له كفواً أحد.
نفعنا الله وإياكم بالكتاب الحكيم, وبالآيات والوحي المبين, وأعاذنا وإياكم من العذاب الأليم. وأدخلنا جنات النعيم. وأقول ما به أعظكم, وأستعتبُ الله لي ولكم.
( قدرة فنية واعجاز أدبي )
إعداد الدكتور نظمي خليل أبو العطا
مقدمة:
كان واصل بن عطاء على ما وهبه الله من فطانة وفصاحة وحسن تصرف في القول كان صاحب عاهة في نطق حرف الراء .
وكان واصل يحسن التأتي لهذا العيب المحرج في النطق , فيجانب لفظ الراء إلى سواه من الحروف , فيجعل البر قمحاً , والفراش مضجعاً , والمطر غيثاً , والحفر نبشاً , وقد سجل لنا العلماء خطبة كاملة لواصل بن عطاء تجنب فيها حرف الراء .
والخطبة قيمة فنية وتاريخية عظيمة , فهي خطبة مرتجلة أمام الوالي ووفد من العلماء , اقتدر صاحبها على الاستغناء فيها عن حرف من أكثر الحروف دوراناً في الكلام , وعلى الرغم من أنها خطبة ذات طابع ديني , فيها من معاني القرآن الكريم وأساليبه ونصوصة. غير أن واصل قد تمكن من الفرار في إبداع وخفة وحذق من ألفاظ معينة إلى مرادفاتها , وهذا يدل على قدرة فنية لا تتأتى إلا إلى الأفذاذ.
أما قيمتها التاريخية فتنبع من كونها أنموذج من خطب الوعظ الخالص في القرن الثاني للهجرة, تجنب فيها واصل فتن المذاهب والدعوات المذهبية, وفيها شبه كبير بخطبتي عمر بن عبد العزيز وسليمان بن عبد الملك رضي الله عنهما, وقد اجتمع في ثلاثتها التحذير من مفاتن الدنيا, وتصوير نهاية الأحياء, والتنوية بفضل القرآن, والحث على إتباع آيه وهديه كما قال محمد على دوق في مجلة الخفجي.
والخطبة قيمة تربوية عظيمة, يمكن لمعلمي ومعلمات اللغة العربية محاكاتها بطلب إلى طلابهم في التحدث في موضوع حديث يتجنب فيه المتعلم والمتعلمة البعد عن حروف معينة يختارها المعلم والمعلمة, ليدرب طلابه على الإبداع في تجنب الكلمات واختيار المترادفات.
نص الخطبة:
" الحمد لله القديم بلا غاية, والباقي بلا نهاية, الذي علا في دنوه, ودنا في علوه, فلا يحويه زمان, ولا يحيط به مكان, ولايؤوده حفظ ما خلق, ولم يخلقه على مثال سبق, بل أنشأه ابتداعاً, وعد له اصطناعاً, فأحسن كل شيء خلقه وتمم مشيئته, وأوضح حكمته, فدل على ألوهيته, فسبحانه لا معقب لحكمه, ولا دافع لقضائه, تواضع كل شيء لعظمته, وذل كل شيء لسلطانه, ووسع كل شيء فضله, لايعزب عنه مثقال حبة وهو السميع العليم, وأشهد أن لا إله إلا وحده لا مثيل له, إلهاً تقدست أسماؤه وعظمت آلاؤه, علا عن صفات كل مخلوق, وتنزه عن شبه كل مصنوع, فلا تبلغه الأوهام, ولا تحيط به العقول ولا الأفهام, يُعطي فيحلم, ويدعى فيسمع, ويقبل التوبة عن عباده, ويعفو عن السيئات ويعلم ما يفعلون. وأشهد شهادة حق, وقول صدق, بإخلاص نية, وصدق طوية, أن محمد بن عبد الله عبده ونبيه, وخاصته وصفيه, ابتعثه إلى خلقه بالبينات والهدى ودين الحق, فبلغ مألكته, ونصح لأمته, وجاهد في سبيله, لا تأخذه في الله لومة لائم, ولا يصده عنه زعم زاعم, ماضياً على سنته, موفياً على قصده, حتى أتاه اليقين. فصلى الله على محمد وعلى آل محمد أفضل وأزكى, وأتم وأنمى, وأجل وأعلى صلاة صلاها على صفوة أنبيائه, وخالصة ملائكته, وأضعاف ذلك, إنه حميد مجيد.
أوصيكم عباد الله مع نفسي بتقوى الله والعمل بطاعته, والمجانبة لمعصيته, فأحضكم على ما يدنيكم منه, ويزلفكم لديه, فإن تقوى الله أفضل زاد, وأحسن عاقبة في معاد. ولا تلهينكم الحياة الدنيا بزينتها وخدعها, وفوائن لذاتها, وشهوات آمالها, فإنها متاع قليل, ومدة إلى حين, وكل شيء منها يزول, فكم عاينتم من أعاجيبها, وكم نصبت لكم من حبائلها, وأهلكت ممن جنح إليها واعتمد عليها, أذاقتهم حلواً, ومزجت لهم سماً. أين الملوك الذين بنوا المدائن, وشيدوا المصانع, وأوثقوا الأبواب, وكاثفوا الحجاب, وأعدوا الجياد, وملكوا البلاد, واستخدموا التلاد , قبضتهم بمخلبها , وطحنتهم بكلكلها , وعضتهم بأنيابها , وعاضتهم من السعة ضيقا , ومن العز ذلاً , ومن الحيلة فناء , فسكنوا اللحود , وأكلهم الدود , وأصبحوا لاتعاينُ إلا مساكنهم , ولا تجد إلا معالمهم , ولا تحسس منهم أحد ولا تسمع لهم نَبساً .
فتزودوا عافاكم الله فإن أفضل الزاد التقوى, واتقوا الله يا أولى الألباب لغلكم تفلحون. جعلنا الله وإياكم ممن ينتفع بمواعظه, ويعمل لحظه وسعادته, وممن يستمع القول فيتبع أحسنه, أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب. إن أحسن قصص المؤمنين, وأبلغ مواعظ المتقين كتاب الله, الزكية آياته, الواضحة بيناته, فإذا تلي عليكم فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم تهتدون.
أعوذ بالله القوي, من الشيطان الغوي, إن الله هو السميع العليم. بسم الله الفتاح المنان. قل هو الله أحد, الله الصمد, لم يلد ولم يولد, ولم يكن له كفواً أحد.
نفعنا الله وإياكم بالكتاب الحكيم, وبالآيات والوحي المبين, وأعاذنا وإياكم من العذاب الأليم. وأدخلنا جنات النعيم. وأقول ما به أعظكم, وأستعتبُ الله لي ولكم.
المصادر
:
. الكامل في اللغة والأدب :528. , لأبي العباس المبرد , لييسك 1864م.
. الكامل في اللغة والأدب :528. , لأبي العباس المبرد , لييسك 1864م.
كتاب إبداع أنثى للأطباق الشهية
كتاب إبداع أنثى للأطباق الشهية.
جزى الله خيرًا
كل من ساهم وشارك في هذا العمل الرائع.
الشهداء خمس
حَدَّثَنَا الْأَنْصَارِيُّ حَدَّثَنَا مَعْنٌ حَدَّثَنَا مَالِكٌ
وَ حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ عَنْ مَالِكٍ عَنْ سُمَيٍّ عَنْ أَبِي صَالِحٍ رضى الله عنهم أجمعين
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنه
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ
( الشُّهَدَاءُ خَمْسٌ الْمَطْعُونُ وَ الْمَبْطُونُ وَ الْغَرِقُ
وَ صَاحِبُ الْهَدْمِ وَ الشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ )
قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ أَنَسٍ وَ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ وَ جَابِرِ بْنِ عَتِيكٍ وَ خَالِدِ بْنِ عُرْفُطَةَ
وَ سُلَيْمَانَ بْنِ صُرَدٍ وَ أَبِي مُوسَى رضى الله عنهم
و كذلك عن أم المؤمنين أمنا السيدة / عَائِشَةَ / رضى الله تعالى عنها و عن ابيها
قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .
تعلموا فن التسامح
تعلموا فن التسامح
خبير سياسي اسمه ( ديلو ) يعرف التسامح بـ
( الفضيلة التي تقود إلى توفير الحقوق الأساسية للمواطنين).
قاموس ( لاروس ) السياسي في التسامح بـ
قبول أراء الأخرين وسلوكهم على مبدأ الإختلاف وهو يتعارض مع مفهوم التسلط والقهر والعنف
الباحث السياسي ( بيزاني ) يعرف التسامح بـ
( معاملة الأخرين كبشر بصرف النظر عن ألوانهم وإنتمائتهم الدينية والعرقية والمذهبية أو خلفياتهم الإجتماعية ).
يا لروعــة تعاريفهــــم وما راق لي
فما قلت عنه ناقص كيف لا وأنا من تعلمته من القرآن الكريم , ومن الحبيب المصطفى وسريته , وأصحابه رضي الله عنهم وأرضاهم , وأمثلة ذكرت في تاريخنا ...
ليس علمًا أو دراسه إختصصت بها عن غيري
بل هي لنا جميعًا نحن البشر وخصوصًا نحن معشـر المسلمــــين .
ولكن ,
أين نحن منها أين نحن من التسامـح !!
بل الأسوأ بدلت صورته للكثير بأنه ضعف شخصية !
قلة حيلة ؟
أيعقل !!
أن التسامح أصبح لنا علمًا في القواميس بتعاريفه فقط !!
أما عشنا واقعًا خاليًا من مبدأ التسامح ....!
أو ليس التسامح راحة للنفس ...
حين يفكر الشخص في الإنتقام ويطغى تفكيره على من جرحه
اليس هذا سبب لإتعاب النفس وإجهاده .
( راحة القلب هي تطهيره من كل غلَ وحقد وكراهية )
مهما تعرضنا من ظلم ومعاملة سيئة وإهانة ...
حين نبقى نفكر في الثأر تبقى عالقةً في نفوسنا
وحين ننسى ونسامح تمضي بنا الأيام وكان شيء لم يكن ...
التسامح ليس واقعية شخصية بل حاجة إجتماعية مُلحة لنعيش بمجتمع مسالم ....
التسامح
أنه فعلا مبدأ جميل , ومعناه نبيل , وأجره عظيم ,ودليل مرونة في حياتنا.
الأ يكفي قوله وتعالى ويخرس كل مرواغ في مبدأ التسامح
بسم الله الرحمن الرحيم
((وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ))
وقال عزوجل
((فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ))
ودائما يبقى فنًا لا يعلم ولا يلقن
بل هو من القلب .
( الفضيلة التي تقود إلى توفير الحقوق الأساسية للمواطنين).
قاموس ( لاروس ) السياسي في التسامح بـ
قبول أراء الأخرين وسلوكهم على مبدأ الإختلاف وهو يتعارض مع مفهوم التسلط والقهر والعنف
الباحث السياسي ( بيزاني ) يعرف التسامح بـ
( معاملة الأخرين كبشر بصرف النظر عن ألوانهم وإنتمائتهم الدينية والعرقية والمذهبية أو خلفياتهم الإجتماعية ).
يا لروعــة تعاريفهــــم وما راق لي
فما قلت عنه ناقص كيف لا وأنا من تعلمته من القرآن الكريم , ومن الحبيب المصطفى وسريته , وأصحابه رضي الله عنهم وأرضاهم , وأمثلة ذكرت في تاريخنا ...
ليس علمًا أو دراسه إختصصت بها عن غيري
بل هي لنا جميعًا نحن البشر وخصوصًا نحن معشـر المسلمــــين .
ولكن ,
أين نحن منها أين نحن من التسامـح !!
بل الأسوأ بدلت صورته للكثير بأنه ضعف شخصية !
قلة حيلة ؟
أيعقل !!
أن التسامح أصبح لنا علمًا في القواميس بتعاريفه فقط !!
أما عشنا واقعًا خاليًا من مبدأ التسامح ....!
أو ليس التسامح راحة للنفس ...
حين يفكر الشخص في الإنتقام ويطغى تفكيره على من جرحه
اليس هذا سبب لإتعاب النفس وإجهاده .
( راحة القلب هي تطهيره من كل غلَ وحقد وكراهية )
مهما تعرضنا من ظلم ومعاملة سيئة وإهانة ...
حين نبقى نفكر في الثأر تبقى عالقةً في نفوسنا
وحين ننسى ونسامح تمضي بنا الأيام وكان شيء لم يكن ...
التسامح ليس واقعية شخصية بل حاجة إجتماعية مُلحة لنعيش بمجتمع مسالم ....
التسامح
أنه فعلا مبدأ جميل , ومعناه نبيل , وأجره عظيم ,ودليل مرونة في حياتنا.
الأ يكفي قوله وتعالى ويخرس كل مرواغ في مبدأ التسامح
بسم الله الرحمن الرحيم
((وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ))
وقال عزوجل
((فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ))
ودائما يبقى فنًا لا يعلم ولا يلقن
بل هو من القلب .
الجمعة، 19 أكتوبر 2012
ليس الذي أبدى هواهُ مغاليًا-كلا-ولا من ذابَ حبًا مُسرفا
مُلئ
الفؤادُ محبةً وتلهُّفا توقًا وشوقًا للحبيب المصطفى
إنّا لتهفو للرسول قلوبُنا.والـقلبُ تتبعه الجوارح إن هفا
ليس الذي أبدى هواهُ مغاليًا-كلا-ولا من ذابَ حبًا مُسرفا
إن المحب لمَن يحبُّ لتابعٌ،فإذا رآى أثرًا لمَن يهوى اقتفى
مُدّتْ أيادينا لهدي مــحــمـَّـد،وتـلقَّفتْ ماجاءَ منه تـــلقُّفا
هو مَن نحب ومَن أحب نحبُّه،صدقًا،وليس تنطُّعًا وتكلُّفا
جئنا جميعًا نستقي من وِرده ونردُّ عنا مايكون مخالفا
ونورِّث الأجيالَ حبَّ نبيِّنا،مَن جاءَ فينا رحمةً وتعطُّفا
حمد المير.
إنّا لتهفو للرسول قلوبُنا.والـقلبُ تتبعه الجوارح إن هفا
ليس الذي أبدى هواهُ مغاليًا-كلا-ولا من ذابَ حبًا مُسرفا
إن المحب لمَن يحبُّ لتابعٌ،فإذا رآى أثرًا لمَن يهوى اقتفى
مُدّتْ أيادينا لهدي مــحــمـَّـد،وتـلقَّفتْ ماجاءَ منه تـــلقُّفا
هو مَن نحب ومَن أحب نحبُّه،صدقًا،وليس تنطُّعًا وتكلُّفا
جئنا جميعًا نستقي من وِرده ونردُّ عنا مايكون مخالفا
ونورِّث الأجيالَ حبَّ نبيِّنا،مَن جاءَ فينا رحمةً وتعطُّفا
حمد المير.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)