السؤال
كثرت في هذه الأيام التجمعات في الاستراحات، وهذه الاستراحات بحكم
كثرتها وتقاربها بني قريبًا منها المساجد، وذلك من أجل أن لا تفوت
على أهل الاستراحات صلاة الجماعة وفضلها، ولكن هناك بعض الإخوة
يقول: ما دام أننا جماعة فيجوز لنا أن نصلي في مكاننا، مع العلم أن
المسجد قريب ويسمع النداء، وذلك بحجة أن التأكيد على الجماعة وليس
على المساجد، وأن الأجر حاصل لمن صلى مع الجماعة حتى ولو لم يكن
بالمسجد، والمسجد قريب منه، وما حكم الشرع بمن يصوم في رمضان
ويترك الصلاة مع الجماعة بالمسجد بحجة أنه يصلي جماعة
في الاستراحة ، هل يطلق على تارك الصلاة مع الجماعة بالمسجد فاسق
عاص، وما هي النصيحة التي يوجهها فضيلتكم لهؤلاء؟ ونرغب أن تكون
فتوى توزع على رواد الاستراحات، وهل يجوز للمسافر ترك صلاة
الجماعة إذا كان في غير بلده؟
الإجابة
يجب على المسلمين أن يصلوا الصلوات الخمس جماعة في المسجد؛
لأن المساجد لم تبن إلا لذلك، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم:
(من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر )
ولأنه صلى الله عليه وسلم هم أن يحرق على المتخلفين عن الصلاة
في المسجد بيوتهم في النار، ولم يسأل هل كانوا يصلون جماعة
في بيوتهم أو لا، ولأنه صلى الله عليه وسلم لم يرخص للأعمى الذي لم
يجد قائدًا يوصله إلى المسجد أن يصلي في بيته، بل أمره بإجابة المؤذن
والصلاة في المسجد، وأداء الصلاة جماعة في المسجد هو عمل المسلمين
قديمًا وحديثًا.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
كثرت في هذه الأيام التجمعات في الاستراحات، وهذه الاستراحات بحكم
كثرتها وتقاربها بني قريبًا منها المساجد، وذلك من أجل أن لا تفوت
على أهل الاستراحات صلاة الجماعة وفضلها، ولكن هناك بعض الإخوة
يقول: ما دام أننا جماعة فيجوز لنا أن نصلي في مكاننا، مع العلم أن
المسجد قريب ويسمع النداء، وذلك بحجة أن التأكيد على الجماعة وليس
على المساجد، وأن الأجر حاصل لمن صلى مع الجماعة حتى ولو لم يكن
بالمسجد، والمسجد قريب منه، وما حكم الشرع بمن يصوم في رمضان
ويترك الصلاة مع الجماعة بالمسجد بحجة أنه يصلي جماعة
في الاستراحة ، هل يطلق على تارك الصلاة مع الجماعة بالمسجد فاسق
عاص، وما هي النصيحة التي يوجهها فضيلتكم لهؤلاء؟ ونرغب أن تكون
فتوى توزع على رواد الاستراحات، وهل يجوز للمسافر ترك صلاة
الجماعة إذا كان في غير بلده؟
الإجابة
يجب على المسلمين أن يصلوا الصلوات الخمس جماعة في المسجد؛
لأن المساجد لم تبن إلا لذلك، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم:
(من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر )
ولأنه صلى الله عليه وسلم هم أن يحرق على المتخلفين عن الصلاة
في المسجد بيوتهم في النار، ولم يسأل هل كانوا يصلون جماعة
في بيوتهم أو لا، ولأنه صلى الله عليه وسلم لم يرخص للأعمى الذي لم
يجد قائدًا يوصله إلى المسجد أن يصلي في بيته، بل أمره بإجابة المؤذن
والصلاة في المسجد، وأداء الصلاة جماعة في المسجد هو عمل المسلمين
قديمًا وحديثًا.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء