{ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الأَنْهَارُ
وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ
لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمْ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا
بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }
(43)
1- (ونزعنا مافي صدورهم من غل) (ونزعنا) يدلعلى أنهم يخفون
(غلهم) إخفاء شديدا عميقا داخل نفوسهم(فليس له أثر في حياتهم)
رحم الله أهل الأيمان /عقيل الشمري
2- ( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ ) إن خلا القلبُ من غلٍّ يُكدّره ،
فبشروه بـدنياً مابهـا كَـدَرُ !! / عايض المطيري
3- كلما صفت النفوس قويت أواصر الأخوة
{ ونزعنا مافي صدورهم من غل إخوانا}
/ محمد الربيعة
4- *( ونزعنا مافي صدورهم من غل ..)هنيئاً لقلوب تصبح وتمسي ،
5- لا تحمل حقداً على مسلم ما أسعدها،فهي تعيش بصفة
6- من صفات أهل الجنة !!
/عايض المطيري
{ ُ إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَات ِوَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ
ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ
وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
(54) ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِين } (55)
1- "ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً" قال ابن جريج: ، يُكره رفعُ الصوتِ
والنداءُ والصياحُ بالدعاء، ويُؤمر بالتضرُّع والاستكانة.
/عبد الله بالقاسم
{ لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ
إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (59) قَالَ الْمَلأ مِنْ قَوْمِهِ
إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (60) قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلالَةٌ
وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (61) أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي
وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنْ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُون } (62)
1-"وأعلم من الله مالا تعلمون" لم يكن ما يعلمه يعقوب سرا فهو نبي
يجب عليه البلاغ. لكنه كان يعلم من حسن الظن بربه مالم تبلغه ظنونهم.
/عبدالله بن بلقاسم
{ قَالَ الْمَلأ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ
إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنْ الْكَاذِبِينَ (66)
قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِين } (67)
1- لما قيل لنبي الله (هود) (إنا لنراك في سفاهة)
قال (ليس بي سفاهة) من عرف (نفسه) ﻻ يسمع كل ما يقال.
/ عقيل الشمري
2- يقررون أن فكرهم فضفاض يسع الجميع، ويقبل المخالف المجتهد،
فإذا قال أحد خلاف قولهم رموه بألسنة حداد
(إنا لنراك في سفاهة وإنا لنظنك من الكاذبين!!
/سعود الشريم
3- خصوم الحق لا يألون جهدا في صد الناس عن كل ناصح رأوا له
قبولا ونفعا،فيصفونه كما وصف اﻷقدمون رسلهم
(إنا لنراك في سفاهة وإنا لنظنك من الكاذبين).
/سعود الشريم
{ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ
تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً
فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ } (74)
1- نسيان النعم مجلبة للنقم، ولا ينشأ الفساد إلا مع كفر النعم
(فاذكروا آلاء الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين)
/ عبد الله بالقاسم
{ فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ
وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنتَ مِنْ الْمُرْسَلِينَ (77)
فَأَخَذَتْهُمْ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (78)
فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي
وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ } (79)
يجب بذل النصح للناس،وعلى الناس قبوله،
فإن بلغوا درجة كره الناصح فليأذنوا بعقوبة من الله،
فقد بين صالح لقومه سبب رجفتهم(ولكن لا تحبون الناصحين).
/ سعود الشريم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق