الجمعة، 28 مارس 2014

فوائد العفة

 فوائد العفة
1- سلامة المجتمع من الفواحش:
فالمجتمع الذي يتصف بالعفة يكون بعيدًا من الفواحش والرذائل .
 
2- أن العفيف من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.
 
( ورجلٌ طلَبَتْه امرأةٌ ذاتُ مَنصِبٍ وجمالٍ، فقال إني أخافُ اللهَ )
 
3- العفة سبب للنجاة من الابتلاءات والمضائق:
فقد جاء في قصة أصحاب الغار، الذين انطبقت عليهم الصخرة،
 أن أحدهم توسل إلى الله بقوله:
 
[ اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي ابنة عم من أحب الناس إلي،
وأني راودتها عن نفسها فأبت إلا أن آتيها بمائة دينار؛ فطلبتها حتى قدرت،
فأتيتها بها فدفعتها إليها، فأمكنتني من نفسها، فلما قعدت بين رجليها فقالت:
اتق الله، ولا تفض الخاتم إلا بحقه  فقمت وتركت المائة دينار،
فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا، ففرج الله عنهم فخرجوا ]
 
4- إعانة الله لمن أراد العفاف:
إن الله سبحانه وتعالى تكفل بمقتضى وعده إعانة من يريد النكاح حتى يعفَّ،
 فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 
 ( ثلاثة حقٌّ على الله عزَّ وجل عونهم: المكاتَب الذي يريد الأداء،
والناكح الذي يريد العفاف، والمجاهد في سبيل الله )

الخميس، 27 مارس 2014

استقبال الضيوف


الكلمة الرقيقة والابتسامة مع استقبالك للضيوف، خير بيئة للتواصل بحب
مع ضيوفك أنتِ وأسرتك، فعلى الرغم من الإيقاع السريع للحياة،
 
 إلا أن هناك قواعد وأصول لا يمكن أن نتغاضى عنها، فإليك بعض
من آداب استقبال الضيوف كما يحددها خبراء الإتيكيت:
 
1- عليك استقبال الضيوف ببشاشة.

2- عدم استقبال الضيوف مهما كانت درجة قرابتهم، بملابس المنزل.

3- افتحي باب المنزل بنفسك لا الخادمة أو الولاد، وذلك لانطباع
 الأهمية عند الضيوف.

4- لا داع للقبلات الزائدة، يكفى حضن مع السلام،
 أو قبلتين مع السلام بالأيدي.

5- الاهتمام بنظافة المنزل وخاصة الحمام، وذلك قبل
 مجيء الضيوف بوقت كافِ.

6- إذا دعوت الكثير من الضيوف، فمن المفضل أن يكونوا معروفين
بحبهم لبعضهم البعض، ولا خصام أو خلافات بينهم.

7- توفير المقاعد اللازمة لكل الضيوف.

8- تجنب دعوة مجموعة كان واحدا منهم على علاقة خطوبة
 أو زواج من احدى المدعوات.

9- لا تحاولي قطع حديث أحد، وعليك بمسك زمام الأمور خلال الأحاديث.

10- لا داعي للمزاح الثقيل الذي يتسبب في إحراج أحد الأطراف.

11- يجب تقديم الشاي أو القهوة أو العصير، مع الكيك أو الحلويات.

12- تجهيز أكثر من نوع للعصائر لإتاحة فرصة الاختيار.

13- لا تحاولي الظهور بمستوى أعلى من المضاف.

14- يجب إبعاد الحيوانات الأليفة من محيط جلوس الضيوف.
 

أقوال السلف والعلماء في العفة


قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
[ المروءة مروءتان: مروءة ظاهرة، ومروءة باطنة،
فالمروءة الظاهرة الرياش، والمروءة الباطنة العفاف ]
 
وقال رضي الله عنه وهو على المنبر:
[ لا تكلفوا الأمة غير ذات الصنعة الكسب؛
فإنكم متى كلفتموها ذلك كسبت بفرجها، ولا تكلفوا الصغير الكسب؛
 فإنه إذا لم يجد يسرق، وعفُّوا إذا أعفَّكم الله،
وعليكم من المطاعم بما طاب منها ]
 
وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:
[ نحن معشر قريش نعدُّ الحلم والجود السؤدد،
ونعدُّ العفاف وإصلاح المال المروءة ]
 
وقدم وفد على معاوية فقال لهم:
[ ما تعدون المروءة ؟
 قالوا: العفاف وإصلاح المعيشة، قال: اسمع يا يزيد ]
 
 وقال محمد بن الحنفية
[ الكمال في ثلاثة: العفة في الدين، والصبر على النوائب،
وحسن التدبير في المعيشة ]
 
وقال عمر بن عبد العزيز:
[ خمس إذا أخطأ القاضي منهن خصلة كانت فيه وصمة:
أن يكون فهمًا حليمًا عفيفًا صليبًا بوزن عظيم،
أي قويًا شديدًا يقف عند الحق ولا يميل مع الهوى،
ويستخلص حق المحق من المبطل ولا يجابيه ]
 
وقال أيوب السختياني:
[ لا ينبل الرجل حتى يكون فيه خصلتان:
 العفة عن أموال الناس، والتجاوز عنهم ]
 
وقال الحسن البصري:
[ لا يزال الرجل كريمًا على الناس حتى يطمع في دينارهم،
 فإذا فعل ذلك استخفوا به، وكرهوا حديثه وأبغضوه ]
 
وقال الشافعي:
[ الفضائل أربع: إحداها: الحكمة، وقوامها الفكرة.
والثانية: العفَّة، وقوامها الشهوة.
والثالثة: القوة، وقوامها الغضب.
والرابعة: العدل، وقوامه في اعتدال قوى النفس ]
 
وقال أبو حاتم البستي:
[ أعظم المصائب: سوء الخلق، والمسألة من الناس،
والهم بالسؤال نصف الهرم، فكيف المباشرة بالسؤال،
ومن عزت عليه نفسه، صغرت الدنيا في عينيه،
ولا ينبل الرجل حتى يعفَّ عما في أيدي الناس، ويتجاوز عما يكون منهم،
والسؤال من الإخوان ملال، ومن غيرهم ضد النوال ]
 
 وعن المديني قال:
[ كان يقال: مروءة الصبر عند الحاجة والفاقة بالتعفف،
والغنى أكثر من مروءة الإعطاء ]

رقة و قسوة القلب

السؤال
إنني حينما أسمع الخطب والمواعظ يرق قلبي، ولكن عندما أذهب
إلى إخواني والأهل يطير كل ما سمعت وكأنني لم أسمع شيئًا،
 فما العلاج في ذلك؟
 
الإجابة
تأثرك بالمواعظ والخطب دليل على إيمانك، وأن فيك خيرا؛
لأنه لا يتذكر إلا المؤمنون،
ولا يتعظ إلا المتقون،
 قال تعالى:
 
 { وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ }
 
فاستمر على استماع المواعظ والإنصات للخطب،
مع ملازمة التقوى عسى الله أن ينفعك بها.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أأنتم أعلمُ أم الله؟

 
كان من السلفِ مَن إذا أخطأ، اهتمَّ لذلك وخافَ وارتعد
ومضى إلى مَن أفتى له ورجعَ عن كلامه ،
فإذا افتقدَهُ ولم يعرفْ مكانهُ نادى في مجتمعٍ أو في سوق،
أنهُ أفتى في أمرٍ وهو راجعٌ عنه؛
خوفًا وخشيةً من الله تعالى مِن أنْ يقولَ في دينهِ ما لا يعلم،
أو ما هو غيرُ متأكدٍ منه،
فهل مِن معتبِر؟ وهل مِن مقتدٍ بالسلف؟
وهل مِن متَّقٍ وَجِل ؟
ولعلَّ من أسبابِ جرأةِ شبابنا هكذا،
هو تتلمذهمْ في مدارسَ أو معاهدَ وجامعاتٍ علمانية،
لا دينَ فيها ولا أدبٌ إسلاميٌّ ولا خُلقٌ كريم،
فيتناقشونَ في الدينِ كما يتناقشونَ في أيةِ مادةٍ دراسية!
أتُراجعونَ دينَ الله الذي ارتضاهُ لكم وللعالَمينَ بعقولكم الصغيرة؟
أأنتم أعلمُ أم الله؟!
ومن أسبابِ ذلك أيضًا كتبٌ يقرؤها الشبابُ لحداثيينَ وليبراليين،
فيها الغثُّ والخلطُ والتشكيكُ والنقدُ للإسلام،
وفيها الكفرُ والزندقةُ والإلحاد،
وهدفهم زعزعةُ قدسيةِ نصوصِ الإسلامِ في قلوبِ المؤمنين،
فتُحدِثُ أثرًا سلبيًا في نفوسهم وتكوينهم الثقافي،
نتيجةَ تكرارِ الشبهاتِ والقلاقلِ النفسية،
أو لضعفِ الثقافةِ الإسلاميةِ عندَ المتلقِّي.

والذي يكونُ هكذا، عليه بالتفكرِ والتأنِّي، والتأدُّبِ والاحترام،
والتذلُّلِ لدينِ الله والاستكانةِ لأوامرِ رسوله،
والقراءةِ لأعلامِ الإسلامِ المرضيِّينَ في الأمة،
ونبذِ كتاباتِ أعداءِ الدين والمشكِّكينَ فيه،
والله يتولَّى عبادَهُ الصالحين،ويَهدي مَن يشاءُ إلى صراطهِ المستقيم .
راق لي

الأربعاء، 26 مارس 2014

شاهد.. الغوريلا "كوكو" تلهو وتلعب مع قطط صغيرة

ظهرت غوريلا عملاقة في فيديو وهي تحتضن اثنين من القطط الصغيرة، ويطلق على الغوريلا "كوكو".
وسمحت الغوريلا "كوكو"، التي لديها 38 عامًا لقطط بالسير على ظهرها واللهو معها، وكانت تعاملهم بحنو وأمومة.



مسمار القدم عين السمكة "والكالو"


ما هو مسمار القدم؟
هي عبارة عن بقعة جلدية مخروطية الشكل و صلبة, تصاب فيها مناطق
مختلفة من القدم, و تختلف أسباب الإصابة بها, و من أبرزها,ارتداء
الجوارب أو الأحذية الضيقة, و لبس الكعب العالي, أو الوقوف لفترات
 طويلة, و يمكن معالجة مسامير اللحم بوسائل طبية بسيطة وأمنة
مسمار القدم إذن عبارة عن بروز لحمي أو نسيج يظهر على القدم،
سبب ظهورها ضغط الجلد والعظام ضد الحذاء، يتكون من خلايا ميتة
تتراكم على سطح الجلد.وقد يبدو المسمار للناظر سطحيا إلا أنه عادة
يكون على شكل قمع عميق في الجلد يحدث ألما إذا ضغط عليه.
 
•الأسباب المباشرة لتكون المسامير
1. انتعال الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي.
 
2. عدم ارتداءالجوارب عند انتعال الأحذية.
 
3. الإصابة بمرض معين مثل الروماتيزم أو أمراض العظم، الأمر الذي
يحدث خللا في توزيع الوزن بشكل متساوي على الأرجل والأقدام.
 
4زيادة الوزن وبالتالي الضغط على القدمين .
 
5 - السير على الأرض الصلبة مثل السيراميك أو استخدام
 أحذية رياضية صلبة .
 
نصائح لعلاج مسمار القدم
• يفضل انتقاء الحذاء المريح للقدم مع مراعاة وجود مساحة كافية
للأصابع لتقف براحةوتجنب انتعال الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي..
 
• لعلاج مسمار القدم ينصح بنقع القدمين بالماء ثم بعد ذلك استخدام
مبرد لتقشير الجلد القاسي واستخدام الكريمات الملينة.
 
• وضع اللصقات على مسمار القدم لتخفيف الضغط عليه والتي تعتبر
كمحللات للمسامير بحيث تحوي على حامض الساليسيليك
 
• عمل مغاطس من الماء الدافئ والصابون للأقدام وفركها لتنشيط الدورة
الدموية في الأقدام، وإعادة النعومة للجلد القاسي المتراكم.
 
• الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامين B2 الموجود
بكميات كبيرة في القمح، ويمكنك تناول العنب أو عصيره بمقدار مئة غرام يوميا
 
علاج مسامير القدم
1ـــ الحل الأمثل لعلاج حالات المسامير يكون بالقضاء على المسبب
الرئيسي لها، فبتوقف الاحتكاك والضغط على القدم تتحقق خطوة كبيرة.
2ـــ يمكن وضع اللصقات التي تقلل من الضغط والإحتكاك على المسمار
والتخفيف من ألمـــــه
 
3ـــ توجد لصقات حاليا تباع في الصيدليات للقضاء على المسمار
في بداياته وتوضع لعدة أيام ثم تزال وهي فعالة .
 
4ـــ يقوم الطبيب بعلاج المسامير بعمل جلسات بكوي بارد لها وهي
مؤلمة نوعا ما إلا أنها الحل النهائي عندما يكبر هذا المسمار.

الترغيب في العفة ثانيًأ: في السنة النبوية

ثانيًأ: في السنة النبوية
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 
( ثلاثة حقٌّ على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله،
والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف )
 أي العفة من الزنا  

قال الطِّيبي :
[ إنما آثر هذه الصيغة إيذانًا بأن هذه الأمور من الأمور الشاقة
التي تفدح الإنسان وتقصم ظهره، لولا أنَّ الله تعالى يعينه عليها لا يقوم بها،
وأصعبها العفاف؛ لأنَّه قمع الشهوة الجبلِّية المركوزة فيه،
وهي مقتضى البهيمية النازلة في أسفل السافلين،
فإذا استعفَّ وتداركه عون الله تعالى ترقَّى إلى منزلة الملائكة وأعلى عليين ]
 
وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 
( اضمنوا لي ستًّا من أنفسكم أضمن لكم الجنة:
اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدُّوا إذا ائتمنتم،
واحفظوا فروجكم، وغضُّوا أبصاركم، وكفُّوا أيديكم )
 
قال ابن عبد البرِّ في شرحه لهذا الحديث:
[ اضمنوا لي ستًّا: من الخصال من أنفسكم بأن تداوموا على فعلها
أضمن لكم الجنة أي دخولها
اصدقوا إذا حدثتم أي: لا تكذبوا في شيء من حديثكم إلا إن ترجح على الكذب
مصلحة أرجح من مصلحة الصدق في أمر مخصوص كحفظ معصوم
وأوفوا إذا وعدتم وأدوا إذا ائتمنتم.
قال البيهقي: ودخل فيه ما تقلَّد المؤمن بإيمانه من العبادات، والأحكام،
وما عليه من رعاية حق نفسه، وزوجه، وأصله، وفرعه،
وأخيه المسلم، من نصحه، وحق مملوكه، أو مالكه، أو موليه،
فأداء الأمانة في كل ذلك واجب
واحفظوا أيها الرجال والنساء فروجكم عن فعل الحرام لثنائه تعالى
على فاعليه بقوله:
 
{ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ }
وغضُّوا أبصاركم كفوها عما لا يجوز النظر إليه
وكفُّوا أيديكم امنعوها من تعاطي ما لا يجوز تعاطيه شرعًا،
فلا تضربوا بها من لا يسوغ ضربه، ولا تناولوا بها مأكولًا،
 أو مشروبًا حرامًا، ونحو ذلك، فمن فعل ذلك؛
فقد حصل على رتبة الاستقامة المأمور بها في القرآن،
وتخلقوا بأخلاق أهل الإيمان ]
 
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال:
 
( إن ناسًا من الأنصار سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فأعطاهم، ثم سألوه فأعطاهم. حتى إذا نفد ما عنده.
قال: ما يكن عندي من خير فلن أدخره عنكم.
ومن يستعفف يعفَّه الله، ومن يستغنِ يغنه الله.
ومن يصبر يصبره الله. وما أعطي أحد من عطاء خير وأوسع من الصبر ) 

قال ابن عبد البر:
[ فيه الحض على التعفف والاستغناء بالله عن عباده، والتصبر،
 وأنَّ ذلك أفضل ما أعطيه الإنسان،
وفي هذا كلِّه نهي عن السؤال، وأمر بالقناعة والصبر ]
 
 وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
 
( سرحتني أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فأتيته وقعدت فاستقبلني
وقال: من استغنى أغناه الله عز وجل ومن استعفَّ أعفَّه الله عزَّ وجلَّ،
ومن استكفى كفاه الله عزَّ وجلَّ، ومن سأل وله قيمة أوقية،
 فقد ألحف. فقلت: ناقتي الياقوتة خير من أوقية فرجعت ولم أسأله )
 
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول:
 
( اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى )
 
قال النووي:
[ أما العفاف والعفة؛ فهو التنزه عما لا يباح، والكف عنه،
والغنى هنا غنى النفس، والاستغناء عن الناس، وعما في أيديهم ]