السبت، 17 أغسطس 2019

قبل أن يقتلنا اللوم

قبل أن يقتلنا اللوم

كتب بواسطة د. محمد رشيد العويد

ما أسهل لوْم الآخرين، وما أصعب سماعه وتلقِّيه.

ولقد قيل: اللَّوْم قتَّال.. لم يقولوا:

قاتل بل قتَّال، بصيغة المبالغة، أي كثير القتل وشديد القتل.

ولا شك في أن اللَّوْم يقع بين الزوجين أكثر؛ لأنهما معاً وقتاً أطول من الوقت

الذي يكون فيه أي اثنين آخريْن معاً، وهو لذلك أيضاً أسهل في إطلاقه

وأصعب في استقباله، وهو من أكثر أسباب حدوث النزاع بين الأزواج.

يسعى اللائم إلى إعفاء نفسه من مسؤولية حدوث خطأ أو ضرر بإلقائها

على الآخرين، وإذا كان يريح نفسه بتنصِّله من أي مسؤولية فإنه يؤلم

الآخرين ويحزنهم ويحبطهم ويصدمهم بلوْمهم وتحميلهم مسؤولية ما حدث.

ولعل الآخرين يقابلون لائمهم بإرجاع اللوم إليه دفاعاً عن أنفسهم فيقولون:

بل أنت السبب في ما حدث؛ ولولا أنك فعلت كذا وكذا لما حدث ما حدث .

وبذلك تنقدح شرارة نار جدال مدمِّر،

ونزاع مرير يثير الضغائن ويحرق المودّة .

ولاتّقاء هذا كله علينا أن ندرّب أنفسنا على هجر اللوم،

لَوْم الآخرين، بالحرص على ما يلي:

- عدم الغضب، لأن الغضب يُفقد السيطرة على النفس،

ويمنع التفكير السديد، ويجعل الإنسان يتهم غيره ويلومه.

- البدء بعبارة: (لعله خير)، أو (حصل خير)، أو

(الحمد لله، هذا خير مما لو حدث كذا أوكذا)، أو (المهم طمنوني عنكم...).

- لوم النفس؛ كأن يقول: (الحق علي)، أو(هذا بسبب انشغالي بعملي..)،

أو (يجب عليّ مستقبَلاً أن أُقلِّل من أسفاري...)... وهكذا.

- دعوة الجميع إلى التشاور لعلاج ما حدث أو تجاوزه بمثل هذه العبارة:

(ماذا تقترحون أن نفعل الآن؟) أو

(لنؤجل الحديث حول ذلك إلى ما بعد تناول الطعام....).

- التهوين ممَّا حدث ومواساة الجميع، كما قال يوسف عليه السلام لإخوته

حين اعترفوا بخطئهم:

{ ...وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ (91)

قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ(92) }

الخوف المحمود من حبوط الأعمال

الخوف المحمود من حبوط الأعمال



السؤال

أنا موسوس بوسواس قهري، وقد شفيت ولله الحمد منه بدرجة كبيرة.

وسؤالي لا أعلم إن كان متعلقا بالوسوسة، وهو أنني قد قرأت أن الأعمال

الصالحة قد تحبط. فأصبحت كلما وقعت في ذنب مهما كان. مثل أن أخالف

مثلا كلام أبي في ارتداء شيء في قدمي في البيت. أخاف أن يكون قد حبط

عملي. فأصبحت كثيرا جدا كلما فعلت أي شيء مثل هذا أقول: أستغفر الله،

وأستعيذ أن يحبط عملي. وأصبح الأمر يقلقني طول الوقت. فما الحل؟

وهل صحيح أن أي معصيه قد تكون محبطة للأعمال كلها الصالحة؟



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالحسنات والسيئات توزن يوم القيامة، ومن رجح ميزان حسناته نجا،

ومن كانت الأخرى فهو تحت مشيئة الرب تعالى.



وعلى كل حال، فالخوف من حبوط الأعمال أمر حسن، لكن لا بد أن يكون هذا

في سياقه الطبيعي، وألا يتحول إلى وسواس مرضي مقعد عن الصالحات،

مثبط عن الطاعات، فعليك أولا أن تجتهد في التعلم لمعرفة ما هو طاعة

وما هو معصية؛ لئلا تظن معصية ما ليس كذلك، فتوسوس بلا موجب أصلا،

وليست كل مخالفة للوالد تعد عقوقا يستوجب العقوبة.



ثم عليك أن تجتهد في تجنب المعاصي والسيئات ما أمكنك، وأن تستغفر

كلما ألممت بشيء منها، وأنت بهذا على خير عظيم، ودع عنك الوساوس

المرضية الخارجة عن حد الاعتدال؛ فإنها تضر ولا تنفع، واستمر

في مجاهدة الوساوس حتى يذهبها الله عنك بالكلية،

نسأل الله لك الشفاء والعافية.

والله أعلم.

المصدر إسلام ويب


الغنى الحقيقي


الرئة السوداء


الدعاء للذرية (16)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 393 )


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 393 )



1235 –

عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ رضي الله عنه، قال: لمَّا كان ليلةَ أُسرِيَ

برسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، لَقِيَ إبراهيمَ موسى وعيسى،

فتَذاكَروا السَّاعةَ، فبَدَءُوا بإبراهيمَ عليه السَّلامُ، فسألُوه عنها،

فلم يكنْ عندَهُ منها عِلْمٌ، ثمَّ سألوا موسى عليه السَّلامُ، فلم يكنْ

عندَهُ منها عِلْمٌ، فرُدَّ الحديثُ إلى عيسى ابنِ مريمَ عليه السَّلامُ،

فقال: قد عُهِدَ إليَّ فيما دُونَ وَجْبَتِها، فأمَّا وَجْبَتُها فلا يعلمُها إلَّا اللهُ،

فذَكرَ خروجَ الدَّجَّالِ، قال: فأنزِلُ فأقتُلُهُ، فيَرجِعُ النَّاسُ إلى بلادِهم،

فيَستقبِلُهُمْ يأْجوجُ ومأْجوجُ وهُمْ مِن كلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ، فلا يَمُرُّونَ

بماءٍ إلَّا شرِبوهُ، ولا بشيءٍ إلَّا أفسَدَوهُ، فيجْأَرونَ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ،

فأَدعُو اللهَ أن يُميتَهُم، فتُنْتِنُ الأرضُ مِن رِيحهِمْ، فيجْأَرُونَ إلى اللهِ،

فأَدعُو اللهَ فيُرسِلُ السَّماءَ بالماءِ، فيَحمِلُهُم فيُلقيهِمْ في البحرِ،

ثمَّ تُنسَفُ الجبالُ، وتُمَدُّ الأرضُ مدَّ الأديمِ، فعُهِدَ إليَّ: متى كان ذلك؛

كانتِ السَّاعةُ مِنَ النَّاسِ كالحاملِ الَّتي لا يَدري أهْلُها متى تَفجَؤُهُم

بوِلادتِها، قال العَوَّامُ – أحدُ الرُّواةِ -:

ووُجِدَ تصديقُ ذلكَ في كتابِ اللهِ تعالى:

{حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ}

[الأنبياء: 96].



الدرجة: ضعيف



1236 –

عُرِضَتْ على النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، الدُّنْيا وخَزائِنُها قال: لا، بل

أجُوعُ يومًا وأشبَعُ يومًا، فإذا جُعْتُ صبَرْتُ وتضرَّعْتُ، وإذا شبِعْتُ شكَرْتُ.



الدرجة: ضعيف

أسماء و صفات الله تعالى (6)

أسماء و صفات الله تعالى (6)

المركبة في القرآن الكريم


تأليف أبو إسلام أحمد بن علي

الآيات التي ورد بها اسم الله تعالى ( الغفور الودود) - الآيات التي ورد

بها اسم الله تعالى ( عفواً غفوراً ) - الآيات التي ورد بها اسم الله تعالى

( عفو غفور )



الآيات التي ورد بها اسم الله تعالى (الغفور الودود)



الغفور :



هو الذي يكثر من المغفرة و الستر على عباده , و هذا الاسم ينبئ عن

مبالغة ناشئة بالإضافة إلى مغفرة متكررة مرة بعد أخرى فهو غفور

بمعنى أنه تام الغفران حتى يبلغ أقصى درجات المغفرة , و التخلق بهذا

الاسم يستدعي مداومة الاستغفار و مسامحة العباد فيما يرتكبونه .



الودود :



هو المحب لعباده المؤمنين أو المحبوب لهم , و هو الراضي عنهم و

المادح لهم بأعمالهم و هو الذي يودد عباده إلى خلقه و هو الكثير الإحسان لمن

وده بالطاعة و هذا الود يختص المؤمنين لأنهم أصفياء الله تعالى بالإضافة

إلى ما يصيبهم من رحمته تعالى , و الودود هو المتحبب إلى أوليائه

بمعرفته و إلى المذنبين بعفوه و رحمته و إلى العوام برزقه و كفايته ,

و هذا الود من الودود لا يزداد بالوفاء و لا ينتقص بالجفاء .



الآيات :



1-{وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ }

البروج14



العفو ... و الغفران مع القدرة



* العفو وهو اسم من أسماء الله الحسنى وهو المتجاوز عن الذنب ,

و أصله المحو والطمس وهو من أبنية المبالغة يقال عفا يعفو عفوا

فهو عاف و عفو .

و في حديث الزكاة (قد عفوت عن الخيل و الرقيق فأدوا زكاة أموالكم)

أي تركت لكم أخذ زكاتها و تجاوزت عنه و منه قولهم عفت الريح الأثر

إذا طمسته ومحته .

و منه حديث أم سلمة قالت لعثمان : لا تعف سبيلا كان رسول الله صلى

الله عليه و سلم لحبها أي لا تطمسها .

و منه حديث أبي بكر رضي الله عنه ( سلوا الله العفو و العافية و المعافاة )

فالعفو محو الذنوب و العافية أن تسلم من الأسقام و البلايا و هي الصحة

و ضد المرض و نظيرها الثاغية والراغية بمعنى الثغاء و الرغاء و

المعافاة هي أن يعافيك الله من الناس و يعافيهم منك أي يغنيك عنهم

و يغنيهم عنك و يصفر أذاهم عنك و أذاك عنهم و قيل هي مفاعلة من

العفو و هو أي يعفو عن الناس و يعفو هم عنه .

و منه الحديث (تعافوا الحدود فيما بينكم) أي تجاوزوا عنها و لا

ترفعوها إلى فإني متى علمتها أقمتها .

و في حديث ابن عباس : وسئل عما في أموال أهل الذمة فقال العفو أي

عفي لهم عما فيها من الصدقة و عن العشر في غلاتهم .

و في حديث ابن الزبير أمر الله نبيه أن يأخذ العفو من أخلاق الناس

هو السهل المتيسر أي أمره أن يحتمل أخلاقهم ويقبل منها ما سهل و تيسر

ولا يستقصى عليهم .

و منه حديثه الآخر أنه قال للنابعة ( أما صفو أموالنا فلآل الزبير

وأما عفوه فإن تيما و أسدا تشغله عنك ) قال الحربي العفو أجل

المال و أطيبه .

و قال الجوهري : عفو المال ما يفضل عن النفقة و كلاهما جائز

في اللغة والثاني أشبه بهذا الحديث .



الآيات التي ورد بها اسم الله تعالى (عفواً غفوراً)



العفو :



هو الذي يمحو السيئات و يتجاوز عن المعاصي , و هو الذي مع كثرة

ذنوب عباده يرزقهم و يعافيهم بل ويمحو سيئاتهم و يزيل آثار ذنوبهم

بالكلية من ديوان الكرام الكاتبين بل و يبدلها حسنات إذا رأى منهم ميلاً

إلى التوبة النصوح , و العفوُ هو الذي أزال عن النفوس ظلمة الزلات

برحمته و عن القلوب وحشة الغفلات بكرامته .



الغفور :



هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده , وهذا الاسم ينبئ عن

مبالغة ناشئة بالإضافة إلى مغفرة متكررة مرة بعد أخرى فهو غفور

بمعنى أنه تام الغفران حتى يبلغ أقصى درجات المغفرة , والتخلق بهذا

الاسم يستدعي مداومة الاستغفار و مسامحة العباد فيما يرتكبونه .



الآيات :



1- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ

وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ

أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ

صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً }

النساء43

2-{فَأُوْلَـئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوّاً غَفُوراً }

النساء99



الآيات التي ورد بها اسم الله تعالى (عفو غفور)



1-{ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ إِنَّ

اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ }

الحج60

2- {الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا

اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَراً مِّنَ الْقَوْلِ وَزُوراً وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ

غَفُورٌ }

المجادلة2 .

"علوم التجسس".. تخصص جامعي جديد في ألمانيا!

"علوم التجسس".. تخصص جامعي جديد في ألمانيا!



في سابقة هي الاولى من نوعها، تتيح جامعة ألمانية إمكانية

دراسة الماجستير في علوم "التجسس والمخابرات".

هذا التخصص الدراسي الجديد ليس مُتاحاً أمام الجميع وبخاصة

المدنيين، ويركز التخصص على الأبحاث المتعلقة بالإرهاب.



لم يدرس جيمس بوند الجاسوس الأكثر شهرة في تاريخ السينما

فنون التجسس، فقد تعرض بعد فصلين دراسيين للطرد من مدرسة

النخبة "إيتون" في بريطانيا. وفي 25 فيلماً يطارد جيمس بوند

"007" الأشرار بلا كلل. وأهم الأدوات التي

تساعده للقيام بذلك هي السيارات السريعة.

وفي الواقع، لا تشترك أعمال الاستخبارات في كثير من الأمور

مع حياة بطل فيلم (جيمس بوند). وعندما يتحدث غالباً الجواسيس

الألمان عن الآنسة في المستقبل، فإنهم في الواقع يقصدون بهذا

الاسم "MISS" ماجستير في الذكاء والدراسات الأمنية.

وبدأ هذا التخصص الدراسي في يناير/ كانون الثاني الحالي.

وقال أوي بورغوف الأستاذ بالجامعة التابعة الجيش الألماني

في ميونيخ (Universität der Bundeswehr München)،

والذي يرأس هذا التخصص الدراسي الجديد، بالتعاون مع جان

هندريك ديتريش من المعهد الاتحادي في حوار له مع

DW "لايوجد تدريب تعليمي للتجسس، ولا توجد مطاردات،

فضلاً عن ذلك، لا يتم التدرب على كيفية القفز فوق الأسطح".



الدراسة بدلاً من التجسس

ويتعامل المرشحون لدراسة هذا التخصص الدراسي مع مواضيع

متنوعة على غرار الأخلاقيات والمشاكل السياسية أو الإطار

القانوني للخدمة، ويقول الأستاذ الجامعي بورغوف في هذا السياق:

"بالنسبة لي، هذا التخصص الدراسي مثير للاهتمام".



الجامعة التابعة للجيش الألماني في ميونيخ.

ويتضمن هذا التخصص مواد دراسية مثل "التواصل والقيادة

في المخابرات" و "الأبحاث المتخصصة في علوم الإرهاب".

كما يركز أيضاً على الموضوعات الرقمية مثل الدفاع الالكتروني.

وفي نهاية هذا الماجستير الذي يستمر لمدة عامين،

يتوجب كتابة أطروحة الماجستير في 100 صفحة.



عدد محدود من الطلاب

وفي الوقت الحالي، ليس بمقدور المدنيين دراسة هذا التخصص الدراسي،

حيث يجب على الشخص الراغب بالتسجيل أن ينتمي إلى إحدى

الأجهزة الاستخباراتية الألمانية، مثل جهاز

الاستخبارات الفيدرالي أو الجيش أو الشرطة.

وأكد المتحدث باسم جامعة الجيش الألماني أن السنة الأولى

تضم 35 طالباً فقط، فيما رفض الكشف عن كيفية توزيع هؤلاء

الطلبة على مختلف المؤسسات. وقال بورغوف "في هذا التخصص

الدراسي لن يكون هناك النوع العادي من الطلاب"، لأن المبنى

لن تطأه إلا أقدام الطلبة الحاصلين على إذن بالدخول، لذلك يتحتم

على الطلبة الخضوع لاختبارات أمنية في بعض الأحيان.



نحو تنسيق أفضل

أما الأشخاص الذين يسمح لهم بالدراسة، فلا يتم اختيارهم بناء

على معدلات التحصيل الدراسي فقط، بل يتم ذلك عبر مجلس

استشاري ينتمي إليه كبار ممثلي السلطة. ويشير الأستاذ الجامعي

بورغوف إلى أن الخطوط الأولى لهذا التخصص الدراسي رسمت

قبل أربع سنوات. ومنذ ذلك الحين، أشرفت مجموعة عمل من

مكتب المستشارية الاتحادية على التنسيق بين المشاركين،

والذين كان من بينهم وزارتي الداخلية والدفاع، من أجل تطوير

هذا التخصص الدراسة وخلق "شبكة" تستطيع الربط بين مؤسسات

مختلفة من شأنه أن يمنح إشعاعاً إيجابياً لهذه التخصص الدراسي.

ويوضح بورغوف ذلك بالقول "عندما يجلس موظفون من مؤسسات

مختلفة ومن الجيش الألماني في قاعة واحدة، فإن ذلك سيكون له

أثر إيجابي على التعاون المستقبلي بين مؤسسات مختلفة".

ذوق الصلاة عند ابن القيم (45)

ذوق الصلاة عند ابن القيم (45)

شهادة الحق

ثم شرع له بعد ذكر هذه التحية والتسليم على من يستحق التسليم خصوصًا

وعمومًا أن يشهد شهادة الحق التي بنيت عليها الصلاة، وهي حق من

حقوقها ولا تنفعه إلا بقرينتها وهي شهادة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم

- بالرسالةوختمت بها الصلاة، كما قال عبد الله بن مسعود

(فإذا قلت ذلك فقد قضيت صلاتك فإن شئت

أن تقوم فقم وإن شئت أن تقعد فاقعد (1).

وهذا إما أن يحمل على قضاء الصلاة حقيقة كما يقوله الكوفيون،

أو على مقاربة انقضائها ومشارفته كما يقوله أهل الحجاز وغيرهم.

وعلى التقديرين فجعلت شهادة الحق خاتمة الصلاة كما شرع أن تكون خاتمة

الحياة، فمن كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة (2).

وكذلك شرع للمتوضئ أن يختم وضوءه بالشهادتين (3).

(1) رواه أبو داود وكتاب الصلاة باب التشهد (1/ 254)

والدارقطني كتاب الصلاة، باب صفة التشهد (1/ 353).

(2) إشارة إلى حديث معاذ بن جبل قال: قال رسول الله

- صلى الله عليه وسلم - «من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة»

وقد أخرجه أبو داود كتاب الجنائز باب في الثقلين (3/ 190).


(3) إشارة إلى حديث عقبة بن عامر الجهني أن رسول الله

- صلى الله عليه وسلم - قال:

«من توضأ فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا

عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء»

رواه مسلم كتاب الطهارة باب الذكر المستحب عقب الوضوء (1/ 210).


ارجعوا إلى أبيكم

ارجعوا إلى أبيكم

من أقول د/ عبد الله بلقاسم

{ ارْجِعُوا إِلَىٰ أَبِيكُمْ }

أصعب اللحظات أن تنزل بك الأحزان

ومع ألمها تحمل هم نقلها إلى من هو أشد وجدا وحزنا منك.

علاج النسيان بطرق مختلفة


علاج النسيان بطرق مختلفة


يواجه العديد من الأشخاص مشكلة النسيان باستمرار، وبالأخص بسبب

وجود الكثير من الأمور التي تشغل بالهم، فما هي طرق علاج النسيان؟

مشكلة النسيان شائعة بكثرة، بين الشباب والصغار وكبار السن، لكن هناك

بعض الطرق التي من شأنها أن تساعدك في علاج النسيان

والتغلب عليه ببساطة.

الجماد أحبه … و أنت؟

الجماد أحبه … و أنت؟

لما فقده الجذع الذي كان يخطب عليه قبل اتخاذ المنبر حن إليه و صاح كما يصيح الصبي،

فنزل إليه فاعتنقه، فجعل يهذي كما يهذي الصبي الذي يسكن عند بكائه،

فقال صلى الله عليه وسلم:" لو لم احتضنه لحن إلى يوم القيامة".

كان الحسن البصري إذا حدث بهذا الحديث بكى و قال:

هذه خشبة تحن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانتم أحق إن تشتاقوا إليه.

ما اشد حبه لنا!!

تلا النبي صلى الله عليه وسلم قول الله عز وجل في إبراهيم:"

رب إنهن اضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فانه مني و من عصاني فانك غفور رحيم".

و قول عيسى عليه السلام:" إن تعذبهم فإنهم عبادك و إن تغفر لهم فانك أنت العزيز الحكيم".

فرفع يديه و قال:" اللهم أمتي.. أمتي" و بكى، فقال الله عز و جل: يا جبريل اذهب إلى محمد

فسله: ما يبكيك؟ فاتاه جبريل عليه السلام فسأله، فاخبره النبي صلى الله عليه وسلم بما قال،

فاخبر جبريل ربه وهو اعلم ، فقال الله عز وجل : يا جبريل… اذهب إلى محمد ،

فقل: إنا سنرضيك في أمتك و لا نسوؤك.

الجمعة، 16 أغسطس 2019

بين الإنجاب والوظيفة (2)


بين الإنجاب والوظيفة (2)


لماذا العمل للمرأة؟

في ظني أنه يحقق أمرين مهمين: الأول: لتشعر المرأة بكينونتها

وإنجازها (تحقيق الذات)، وهو نوع من الدعم

المعنوي للذات، والثاني: التوفير المادي.

إذا استطعت توفير هذين الأمرين - خارج الوظيفة - فلن يكون لفقد

الوظيفة أثرٌ على نفسيتك، ولكن كيف يمكن تجاوز هذين الأمرين؟

♦ الأمر المادي يكاد يكون واضحًا، وذلك بالتفاهم مع الزوج في الإدارة

المالية للمنزل والحياة، أما الشعور بتحقيق الذات، فهي المسألة

الأصعب في المعادلة، مرة أخرى: كيف يمكن تجاوزها؟

♦ تحقيق الذات ينبع من قناعة الإنسان الذاتية ونظرته للأمور

بناءً على نسقه القيمي الذي يسير عليه، فهناك من يجعل القيم

الاجتماعية على رأس أولويَّاته، وهنا يحصل التأثر بكلام الآخرين

وبطريقة نظرتهم إليك، بينما نجد شخصًا آخرَ يجعل القيمة الاقتصادية

على رأس السُّلَّم، فهو يسعى للتوفير بأي شكل من الحلال

والحرام، أو على الأقل على حساب قيم أهم.

♦ نجد كذلك من يجعل القيم الأخلاقية، وكذلك القيم الدينية،

والقيم التربوية - على رأس السلم، ولعل هذه القيم الثلاث

هي الأوفر حظًّا والأسعد خاتمةً بين مفردات السلم القيمي،

وهي تعني أن الإنسان لا يعبأ بتأثير القيم الأخرى، أو أن تأثيرها

سيكون ضعيفًا أو محدودًا، فلن يتأثر بكلام الناس سلبًا أو إيجابًا؛

لأنه على يقين بجدوى هذه القيم التي يؤمن بها: تربية الأبناء،

وإنشاء اللبنة الصالحة في المجتمع بوصفها هدفًا كبيرًا للقيم

التربوية والدينية والأخلاقية، ولا شك أن الطريق لن يكون مفروشًا

بالورود، بل سيلاقي الشوك وكلام الآخرين وتعليقاتهم، لكنه سيكون

متصالحًا مع نفسه، وسيشعر بالرضا الداخلي؛ لأنه يمشي وَفْقَ قناعاته

المتسقة مع القيم الدينية والتربوية، وهو بذلك يرضي الله تعالى ث

م يرضي نفسه، ويحقق قول النبي صلى الله عليه وسلم:

(من أرْضَى اللهَ بِسَخَطِ الناسِ، رَضِيَ اللهُ عنه وأَرْضَى عنه الناسَ،

ومن أرْضَى الناسَ بسَخَطِ اللهِ، عادَ حامِدُهُ مِنَ الناسِ لَهُ ذَامًّا).

الخلاصة:

هذا الموضوع يتوقف على عدة محددات؛ منها: المحددات الاقتصادية،

والصحية، وكذلك نوعية القيم التي تحكم وتتصدر نسقك

القيمي، نسأل الله تعالى لك التوفيق لما يحب ويرضى.





ترانيم نبيل جلهوم (142)


السباحة للصغار .. كيف تتجنبون غرق الأطفال

السباحة للصغار .. كيف تتجنبون غرق الأطفال

عند نزولهم للماء


كتب ياسمين أنور

لقد أوصى رسولنا الكريم على ضرورة تعليم الأبناء السباحة، ولكن في بعض الأوقات

قد يُصدر عنا بعض التصرفات الخاطئة التي قد تتسبب في غرق الأطفال خاصةً صيفًا،

عندما يكثر نزول الأطفال البحر وحمامات السباحة.

سنتعرف على تلك الأخطاء من خلال هذا الموضوع لتتجنب الوقوع بها لكن قبل الخوض

بتلك الأخطاء سنُلقي الضوء على أهمية تعلم السباحة للأطفال لتجنب الغرق .



فوائد تعلم السباحة لتجنب غرق الأطفال

السباحة نشاط رياضي لا يُستهان بالفوائد المتعددة والعظيمة على صحة ونفسية

الإنسان عمومًا والطفل خصوصًا، فهي تُساعد على تقوية بنية جسم وعضلات الطفل،

إضافة إلى ذلك خير تسلية وترويح عن نفس طفلك من الروتين اليومي والدراسي.

أفادت العديد من الأبحاث تحدث أن أغلب وفيات الأطفال بسبب الغرق من سن

السنة لأربع عشرة سنة، لذلك حرص بعض أولياء الأُمور على تدريب أطفالهم

على السباحة في عمر مُبكّر لحمايتهم، وسوف نقوم بسرد بعض الفوائد

والتي من أهما تجنب غرق الأطفال.



لياقة ومرونة الجسم

تدريب الطفل على مهارة وإتقان السباحة يكسبه اللياقة البدنية، والمرونة في حركته،

وخصوصًا مع الطفل الذي يُعاني من بدانة زائدة، فبعد مواظبة الطفل على التدريب

سيجد نفسه يفقد الكثير من الدهون الزائدة.



الهدوء النفس

ممارسة رياضة السباحة تُساعد طفلك على الهدوء، وبدوره يجعل الطفل قدرًا

على تحدي ومواجهة أي مشكلة أمامه بصلابة وهدوء.

اعتياد الطفل على الثقة بالنفس

عندما يكون الطفل قادرًا على ممارسة العديد من الرياضات المختلفة والتي نظر إليها

في السابق أنه لن يتقنها يومًا لصعوبتها، فهذا سينعكس على الطفل بزيادة ثقته بنفسه.



تنشيط وتدليك جسم الطفل

يُساعد التدريب وممارسة السباحة على تدليك وتنشيط جسم الطفل

من خلال احتكاك المياه به، وتعمل على راحة عضلاته، وتخفيف ضغط الجسم

على عموده الفقري وباقي مفاصل جسمه.



تنمية وعي الطفل الاجتماعي

كلما ازداد تعارف الطفل بأطفال آخرين كلما نمى وعيه الاجتماعي والتعاون

والتواصل الاجتماعي.



اكتساب الإبداع في اللعب

يعمل تواجد الطفل في المياه على إبداعه في مزاولة بعض الحركات المختلفة

التي لم يتمكن من مزاولتها بالخارج، فيكتسب من هذا الأبداع في الحركات واللعب.



تطوير أداءه الحركي

هذه الرياضة ليست كغيرها من الأنشطة المُختلفة، فهي تُساعد على اكتساب

وتطور بعض المهارات كالتنفّس تحت الماء، واستعماله يديه وقدميه للتحرك.



تطوير أداء الطفل الحسّي

ممارسة رياضة السباحة تُتيح لطفلك مساحة لطوير أداءه الحسي كاكتشاف أداء

مختلف للصوت والرؤية والصوت بأسفل المياه عن فوقها.



اللهو والتسلية

ممارسة رياضة السباحة تجعل طفلك يقضي وقت ممتع بين اللهو والتسلية

والفائدة العائدة منه.



خمسة أخطاء تتسبب في غرق الأطفال

عندما تُقرري الذهاب لقضاء وقتٍ ممتع في إحدى النوادي أو القري السياحية

مع أطفالك، قد تتعرضي للوقوع في إحدى الأخطاء الشائعة،

التي تؤدى دائمًا إلى غرق الأطفال، ولقد قمنا بتجميعهم لكي حتى تتجنبي الوقوع

بها وهذه الأخطاء هي:



الخطأ الأول: المفاجئة عند النزول لحمام السباحة

قبل أن تقرري نزول طفلك إلى الماء يجب أولًا تجهيز الواقي الشمسي والوضع منه

على جسمه، وتجهيز ملابسه الخاصة بتعليم السباحة وارتدائها،

وبوضعك حدود وأوامر روتينية محددة تجعل طفلك يلتزم بعدم القفز فجأًة،

ويتجنب تعرضه للخطر في حالة عدم انتباهك له.

كما يجب علي الأب والأم عدم خلع الملابس الخاصة بهم والقفز في المياه

أمام أطفالهم فجأًة حتى لا يقوموا بتقليدهم.



الخطأ الثاني: استخدام العوامة وأجنحة الأيدي

للعوامات والأجنحة التي توضع في الأيدي دورًا كبيرًا في حماية الأطفال من الغرق،

ومع كثرة إيجابيات هذه العوامات إلا إنها لها جانب سلبي كبير؛ لأن الطفل يعتمد

عليها اعتمادًا كليًا في السباحة، وتشكل هي كل الأمن والسلامة بالنسبة له في المياه

وذلك في أول مرحلة لتعليم السباحة.



فإذا تعرض للانزلاق يشعُر بحالة شديدة من الخطر، وقد يتعرض للخوف الدائم

أو الفوبيا من السباحة، فالأفضل أن تُعلم طفلك السباحة بدون استخدام العوامة

في حمام السباحة، ويجب أن يتعلم كيفية حماية نفسه من الغرق، وكيف يستند

إلى أي حائط بالقرب منه، أو الاستناد بالأماكن الصلبة في حمام السباحة حتى يصل

إلى مكان الخروج منه.



الخطأ الثالث: ارتداء نظارة الماء

عند بدأ تعليم طفلك السباحة لأول مرة يجب تجنب استخدام نظارة المياه؛

حتى يتعلم كيف يرى ما بأسفل منه بالماء إذا تعرض للمواقف المفاجئة،

وحتى يستطيع أن يتصرف بتلقائية وأن يختار أفضل مكان للخروج من حمام السباحة

دون تعرضه للخطر.



الخطأ الرابع: البعد عن الطفل بمسافة كبيرة

إن الابتعاد عن طفلك في حمام السباحة أمرًا خطيرًا، فيُعد هذا من أهم الأسباب

التي قد تؤدى إلى غرق الأطفال أثناء السباحة؛ لأن بترك طفلك الصغير أثناء التدريب

وابتعادك عنه بمسافة كبيرة حتى وإن كان مرتديًا العوامة قد يُشكل خطرًا كبيرًا

على حياته.



فكثيرًا من الآباء والأمهات ما يقعوا في هذا الخطأ الشديد الخطورة،

فيجب أن يظل الأب أو الأم حول الطفل بمسافة قريبة منه حتى إذا تعرض للانزلاق

من عوامته، أو إذا تعرضت عضلاته للتوقف عن الحركة فجأًة فيمكنك إنقاذه في الحال.



الخطأ الخامس: ظهور علامات الخوف أمام طفلك

إذا تعرض طفلك للانزلاق في المياه أو لأي موقف يُسبب لك الخوف أو الفزع

عليه فحاولي أن تخفي أي مظاهر لهذا الخوف على وجهك؛

حتى لا ينتابه هذا الشعور بالخوف، وحتى لا يفزع دائمًا من السباحة،

ويجب عليك أن تطمئنيه وتجعله يُعيد السباحة مرة أخرى حتى تُنهي خوفه من المياه.



ويجدر بفريق موقع 9 أشهر أن يشير أنه من الأهمية القصوى أن يتم تدريب الطفل

على السباحة في مركز مُتخصص، على يد مدرب ذو مهارة وخبرة في مجاله،

ويوجد بالمركز مُنقذ لأي حالات طارئة، بالإضافة إلى النظافة الشديدة لحوض

التدريب حتى لا يُصاب الطفل بالأمراض، وضبط حرارة مياه المسبح لتلائم الأطفال.



فالسباحة مهارات حياتية مهمة واجب على الأهل أن يعلموها لصغارهم وهم مازالوا

في عمر مُبكر دون إجبارهم عليها، وعلى الأهل محاولة إقناع الأطفال

وعرض المهارة عليهم بطريقة تحببهم فيها حتى لا يقومون برفض خوض تجربة

التعلم، لكن عند قبول الأطفال التدريب على السباحة، وبمجرد البدء بها

فلا بد من وضعهم تحت مراقبة شديدة للغاية من أحد الوالدين حتى لا يحدث أمر

مفاجئ يتسبب في غرق الأطفال لا قدر الله، حفظ الله أبنائنا جميعًا.




التوحيد وأثره

التوحيد وأثره

لا حول ولا قوة إلا بالله، وحسبنا الله ونعم الوكيل،

اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم.

اعلم أخي الكريم وفقنا الله وإياك بأن للتوحيد حقيقة هي وراء الشهادة لله

باللسان أنه لا إله إلا هو مع كون الشهادة الباب الذي أوجب الله

على المؤمنين الدخول إليه منه، وكذا وراء التصديق والاعتقاد أيضا بأنه

هو الله الخالق الواحد الذي يجب إفراده بالعبادة والطاعة والحكم، مع كون

التوحيد لا يتحقق إلا بذلك كله، وهذا الذي وراء النطق باللسان والتصديق

بالجنان، هو تحقق التوحيد في القلب والجسد بالعمل والمعاملة والسلوك،

وهو توحيد الله في أعمال الباطن والظاهر، فلا يخشى المؤمن إلا الله

‏{ وَلَمْ يَخْشَ إِلا اللَّهَ }،

ولا يرهب سواه

{ إِنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ }

ولا يخاف أحدا غيره

‏{ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }

ولا يتوكل إلا عليه

{ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }

ولا يحب أحدا أكثر منه

{ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا

يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ }

قال القرطبي في تفسيره:

(وقال ابن عباس : المراد بالأنداد الرؤساء المتبعون، يطيعونهم في معاصي

الله. وجاء الضمير في يحبونهم على هذا على الأصل، وقال ابن كيسان

والزجاج أيضا: معنى {يحبونهم كحب الله} أي يسوون بين الأصنام وبين الله

تعالى في المحبة. قال أبو إسحاق: وهذا القول الصحيح ،

والدليل على صحته: {والذين آمنوا أشد حبا لله}).

فإن تحقق توحيد الله في قلب المؤمن بإفراد الله وحده بأكمل الحب وأشده،

وبالخشية والخوف والرهبة منه وحده، والتوكل عليه وحده، فهو وحده الذي

بيده ضره ونفعه، وخفضه ورفعه، فقد تحررت روحه من كل أشكال العبودية

لغير الله، وصار المؤمن عبدا لله وحده وحرا ليس لغير الله في قلبه نصيب

وشرك، كما قالت امرأة عمران ‏

{ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا }

يعني موحدا لك فهو حر من طاعة كل من سواك!

قال القرطبي في تفسيره: (قوله تعالى: {محررا} مأخوذ من الحرية

التي هي ضد العبودية، من هذا تحرير الكتاب، وهو تخليصه من الاضطراب

والفساد. عن عكرمة ومجاهد: أن المحرر الخالص لله عز وجل لا يشوبه

شيء من أمر الدنيا، وهذا معروف في اللغة أن يقال لكل ما خلص:

حر ومحرر بمعناه).

فإذا تحرر قلب المؤمن إلا من الله وحده، فقد استكمل توحيده الباطن،

فانعكس ذلك على عمله الظاهر كله بالإخلاص لله في الدعاء والدعوة والدين

والعبادة والطاعة ‏

{ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }

قال القرطبي: (وقال الحسن: نسكي ديني. وقال الزجاج : عبادتي: ومنه

الناسك الذي يتقرب إلى الله بالعبادة. وقال قوم : النسك في هذه الآية جميع

أعمال البر والطاعات: من قولك نسك فلان فهو ناسك، إذا تعبد، {ومحياي}

أي ما أعمله في حياتي ومماتي أي ما أوصي به بعد وفاتي .

{لله رب العالمين} أي أفرده بالتقرب بها إليه .

وقيل : {ومحياي ومماتي لله} أي حياتي وموتي له).

وهذه حقيقة الإسلام لله بإخلاص الأعمال كلها له وحده، فلا يشرك مع الله

فيها أحدا، وإسلام الوجه إليه وحده بالقصد والنية فلا يبتغي وجه أحد

غير الله، كما قال تعالى

‏{ بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ }

قال القرطبي (ومعنى أسلم استسلم وخضع. وقيل: أخلص عمله).

فإذا حقق العبد المؤمن هذا التوحيد في القصد، والعمل لله الحق

وفي المعاملة مع الخلق، كانت الدنيا كلها وأهلها ودولها أهون في نفسه

وعينه من أن تحول بينه وبين الصدع بالحق، والنصح بالصدق،

وكان الله سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، فهو مع الله

وفي كنفه وعينه ورعايته يطمئن إليه إذا اضطرب الخلق، ويثق بوعده

إذا شك الخلق، ويأنس بقربه ويسعد بمعيته إذ استوحش الخلق!


الاستغفار بمجرده لا يكفي


الاستغفار بمجرده لا يكفي


السؤال

أود أن أسأل إن وقع الفرد في الشرك الأصغر هل عليه

أن يقوم بالاستغفار فقط أم يجب عليه الغسل؟ ولكم جزيل الشكر.


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الشرك الأصغر مثل الحلف بغير الله أو التطير تجب فيه التوبة،

قال الله تعالى:

{ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }

{النور:31}، وقال الله تعالى:

{ وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى }

{طه:82}.

وحقيقة التوبة الإقلاع عن الذنب والندم على فعله والعزم على عدم العود،

فهي أخص من الاستغفار المجرد، قال الحافظ في الفتح: قال ابن بطال:

أما الاستغفار فقط فليس أكثر من طلب المغفرة وقد يطلبها المصر والتائب...

وحد التوبة الرجوع عن الذنب والعزم ألا يعود إليه والإقلاع عنه، والاستغفار

بمجرده لا يفهم منه ذلك. انتهى.

أما الاغتسال فلا يجب عليه لأن الشرك الأصغر ليس مخرجاً من الملة،

ومن أوجب الغسل للإسلام من الفقهاء كأحمد ومالك وابن المنذر وأبي ثور

وابن حزم أوجبوه على المرتد إذا أسلم كما في المغني لابن قدامة.

والله أعلم.


المصدر إسلام ويب

الطفل ذو الشخصية الضعيفة


أطراف الأرض تتآكل


الدعاء للذرية (15)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 392 )

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 392 )




1231 –

مَن قرأَ {يس} في ليلةٍ؛ أصبَحَ مغفورًا لهُ، ومَن قرأَ (الدُّخَانَ) في ليلةٍ؛

أصبَحَ مغفورًا له.



الدرجة: لا يصح



1232 –

قال اللهُ تعالى لداودَ عليهِ السَّلامُ: يا داودُ، ابْنِ لي في الأرضِ بيتًا،

فبنَى داودُ عليه السَّلامُ بيتًا لنفْسِهِ قبْلَ البيتِ الَّذي أُمِرَ، فأوحَى اللهُ إليه:

يا داودُ، بنيْتَ بيتَكَ قبْلَ بيتي؟ قال: أيْ ربِّ، هكذا قلْتَ فيما قضيْتَ:

مَنِ ملَكَ استأْثَرَ، ثمَّ أخَذَ في بناءِ المسجدِ، فلمَّا تَمَّ سُورُ الحائطِ سقَطَ،

فشكَا ذلكَ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ، فأوحى اللهُ عزَّ وجلَّ إليه: أنَّهُ لا تصلُحُ

أنْ تَبنيَ لي بيتًا، قال: أيْ رَبِّ، ولِمَ؟ قال: لِمَا جرَى على يديْكَ مِنَ الدِّماءِ،

قال: ربِّ، أو لم يكنْ ذلكَ في هواكَ ومحبَّتِكَ؟ قال: بلى، ولكنَّهُم عبادي

وإِمائي وأنا أَرحَمُهُم، فشَقَّ ذلكَ عليهِ، فقال: لا تحزَنْ؛

فإنِّي سأَقضي بِناءَهُ على يدَيِ ابنِكَ سليمانَ ...



الدرجة: موضوع



1233 –

كبُرَتْ خيانةً أنْ تُحدِّثَ أخاكَ حديثًا، هو لكَ مُصَدِّقٌ، وأنت لهُ كاذِبٌ.



الدرجة: ضعيف



1234 –

قال إبليسُ لربِّهِ عزَّ وجلَّ: يا ربِّ، قدْ أُهبِطَ آدَمُ، وعلِمْتُ أنه سيكونُ

لهُ كِتابٌ ورُسُلٌ، فما كِتابُهُمْ ورُسُلُهُم؟ قال اللهُ عزَّ وجلَّ: رُسُلُهُمُ الملائكةُ،

والنَّبيُّونَ مِنهُم، وكُتُبُهمُ: التَّوراةُ، والإنجيلُ، والزَّبورُ، والفُرْقانُ،

قال: فما كتابي؟ قال: كتابُكَ الوَشْمُ، وقُرْآنُكَ الشِّعْرُ، ورُسُلُكَ الكَهَنةُ،

وطعامُكَ ما لم يُذْكَرِ اسمُ اللهِ عزَّ وجلَّ عليه، وشرابُكَ مِن كلِّ مُسْكِرٍ،

وحديثُكَ الكَذِبُ، وبيتُكَ الحَمَّامُ، ومصايدُكَ النِّساءُ،

وصوْتُكَ المِزْمارُ، ومساجِدُكَ الأسواقُ.



الدرجة: منكر

طوفان من الصور الزائفة

طوفان من الصور الزائفة

يوصلك لحد الشك بقدراتك العقلية


يمكن لأصحاب الحسابات المزيفة في مواقع التواصل الاجتماعي

أن يجدوا بسهولة الصور المناسبة، بعد أن بات الذكاء الاصطناعي

يُنشئ طوفاناً من صور الأشخاص المزيفة التي

يصعب التحقق من حقيقتها بسهولة.



الذكاء الاصطناعي والإبداع

من يوم إلى آخر تزداد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حياتنا،

من الطب إلى الغذاء وأبحاث الفضاء، لكنها ليست دائماً

لخدمة البشرية. إذ باتت بعض تلك التطبيقات تعد بتسهيل عمل

أصحاب الحسابات الوهمية في مواقع التواصل الاجتماعي مثلاً

من خلال تزييف الصور الحقيقية، فقد أصبح بإمكان أي شخص

أن ينشئ صورة لشخص ليس له وجود في هذا العالم،

كما تكشف صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ".

ومعناه (هذا الشخص لم يُوجد قط) أن يطالعك بصورة شخص

في كل مرة تزوره فيها. كلما حدثت المتصفح، تظهر صورة جديدة.

ويمكن تكرار هذا الأمر إلى ما لا نهاية.

ومن الصعب معرفة أنها صورة افتراضية من بنات خيال الحاسوب

المتطور الذي يكمن خلف هذا الموقع؛ إذ تبدو كصورة أي شخص حقيقي آخر.

وتقف خلف هذا الموقع شركة Nvidia للتكنولوجيا، وبالتحديد مطور

البرامج فيليب وانغ، الذي يعمل هناك واستأجر الخادم.

يعمل الذكاء الاصطناعي في هذا الموقع من خلال صور أشخاص

حقيقيين مخزنة، ومن ثم يعمل على تغييرها من خلال تركيب

جزء من تقاطيع وجه وصفاته على وجوه أخرى وبالعكس.

وتدعى هذه العملية بحسب الصحيفة الألمانية بـ "النقل النمطي للصور"،

إذ يمنح البرنامج لون عيني الشخص لوناً آخر مغاير، ويتم إطالة الشعر

أو تقصيره أو جعله مجعداً، أما لون البشرة فيتم تفتيحه أو جعله داكناً.

وهكذا تنشأ في نهاية المطاف صور أشخاص لا وجود لهم أو

لم يُخلقوا ربما في هذا العالم، لكنه تبدو حقيقية لدرجة دقيقة.

ومن ثم تتحقق خوارزمية ثانية لمعرفة ما إذا كان وجهاً حقيقياً

أو مزيفاً. إذا بدا الوجه مقنعاً، فإن صورة الشخص الافتراضي تظهر

بطرفة عين على سطح الموقع في سيل ليس له انتهاء من الوجوه المزيفة.

ويبدو أن الأمر أثار تفاعل الكثير من مستخدمي الموقع، فعلى تويتر

بات المستخدمون يشاركون الوجوه التي أنشأها لهم الموقع ومحاولة

العثور على أخطاء في الصور التي تشير إلى أن الصورة مزيفة.

وعلى الرغم من متعة المستخدمين في تبادل هذه الصور، إلا أن

الصحيفة الألمانية ترى أنه من الأمور التي تبعث على مخاوف كبيرة

إذا ما وقعت هذه في الأيدي الخاطئة. إذ يمكن لأي شخص أن يأخذ

صورة مزيفة منها واستخدامها في أي مكان أو شيء يريد.

وتزداد هذه المخاوف، فالمطور وانغ يقول: "هذه هي البداية فقط!".

ذوق الصلاة عند ابن القيم (43)

ذوق الصلاة عند ابن القيم (43)


السلام على النبي - صلى الله عليه وسلم - وعلى عباد الله الصالحين

ثم شرع له أن يسلم على عباد الله الذين اصطفى بعد تقدم الحمد

والثناء عليه بما هو أهله فطابق ذلك قوله تعالى:

{قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آَللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ}

[النمل: 59]

وكأنه امتثال له.

وأيضًا فإن هذه تحية المخلوق فشرعت بعد تحية الخالق وقدم في هذه التحية

أولى الخلق بها، وهو النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي نالت أمته على يده

كل خير، وعلى نفسه بعده، وعلى سائر عباد الله الصالحين وأخصهم بهذه

التحية الأنبياء، ثم أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -،

مع عمومها لكل عبد لله صالح في الأرض والسماء.


سوائل ومشروبات ملينة للإمساك


سوائل ومشروبات ملينة للإمساك


عندما يتعلق الأمر بالإمساك، فإن العلاج لا يقتصر فقط على الأدوية، بل

هناك العديد من الخيارات الطبيعية الآمنة، وهنا سوف نستعرض قائمة

بأهم المشروبات الملينة للإمساك.

ما هي أهم السوائل والمشروبات والزيوت التي تساعد على تخفيف

الإمساك والتخلص منه ومكافحته؟ إليك قائمة مفصلة:



1- الماء

الماء هو أهم السوائل الصحية التي تساعد على مكافحة الإمساك والحفاظ

على حركة الأمعاء نشطة ومنتظمة، إذ تضفي المياه على الفضلات الصلبة

القوام المناسب الذي يساعد على دفعها خارج الجسم.

كما أن تواجد كميات أكبر من الماء في الأمعاء يساعد على زيادة حجم

الألياف الغذائية وتضخمها، ما يؤدي لزيادة حجم الفضلات ومنع الإمساك.



2- القهوة

قد تساعد القهوة الكثير من الأشخاص على تليين البطن ومكافحة

الإمساك، إذ أنها تعمل على تحفيز حركة القولون.

ويعزى ذلك لقدرة الكافيين المتواجد في القهوة على التأثير على هرمون

الجاسترين الذي يساعد على تفكيك الطعام في المعدة وتسريع حركة الأمعاء.



3- الزيوت العادية

قد تساعد بعض الزيوت على مكافحة الإمساك وتحفيز إخراج

الفضلات العالقة، وهذه أهم الزيوت المفيدة في هذا الشأن:

زيت الزيتون: يعمل زيت الزيتون كمادة مزلقة تبطن الأمعاء والشرج عند

استهلاكها فموياً، مما يسهل حركة الفضلات ويساعد على مكافحة الإمساك.

زيت الخروع: عند استهلاك زيت الخروع فموياً، يتم إطلاق نوع خاص

من الأحماض له تأثير ملين للأمعاء.



4- العصائر الطبيعية

هناك العديد من العصائر الطبيعية التي تعد من المشروبات

الملينة للإمساك، وهذه أهمها:



عصير القراصيا: فلثمار القراصيا تأثير ملين معروف، وتستطيع صنع

العصير عبر خلط بضعة ثمار من القراصيا مع القليل من الماء.



الماء والليمون: يحتوي هذا المشروب على فيتامين سي والعديد من

مضادات الأكسدة الهامة لتسهيل الهضم، وممكن تحضيره بخلط عصير

نصف ليمونة مع كوب ماء دافئ قليلاً وشربه على الريق.



عصير التفاح: بسبب غنى هذا العصير بالألياف وسكريات السوربيتول،

فإنه يعد من المشروبات الملينة للإمساك.



وعند التفكير في تحضير أي نوع من العصير الطبيعي لمكافحة الإمساك،

تستطيع إضافة أي من المكونات التالية لتعزيز تأثير العصير المكافح

للإمساك: البروكلي، خل التفاح، الجزر، الكرفس، بذور الكتان،

السبانخ، التوت.



5- المشروبات الساخنة

هناك العديد من المشروبات الساخنة والأنواع الطبيعية المختلفة

من الشاي التي تعمل كمشروبات ملينة للإمساك، وهذه أهمها:



الشاي الأسود أو الأخضر، فالكافيين له تأثير مانع للإمساك.



شاي العرق سوس، ويتميز بخصائصه المضادة للالتهاب وتحسن الهضم.



شاي البابونج، يساعد شربه في نهاية الوجبة على تحسين

أداء الأمعاء وتسهيل الهضم.



شاي البقدونس، إن تناول منقوع أوراق البقدونس

أو بذور البقدونس الدافئ يساعد على مكافحة الإمساك.



شاي الخطمي، له تأثير مهدئ للأمعاء ومكافح للإمساك يشبه

في تأثيره تأثير شاي العرق سوس.



شاي الهندباء، له تأثير طبيعي مكافح للإمساك.



6- ماء جوز الهند

يعتبر ماء جوز الهند أحد البدائل المثالية للماء لمن لا يحبون الماء،

كما أنه بديل مثالي عن المشروبات والعصائر السكرية الضارة.



ويساعد ماء جوز الهند على ترطيب الجسم والحفاظ على رطوبة الأمعاء

وتنظيف المسالك البولية، كما يساعد ماء جوز الهند على تنظيف الأمعاء

من الفضلات.



7- الزيوت العطرية

هناك العديد من الزيوت العطرية التي تعتبر من المواد الملينة للامساك

والتي لا يفضل شربها ولكنها تبقى سوائل مفيدة من الممكن استعمالها

بشكل خارجي، وهذه أهمها:



أولا: زيت الزنجبيل المركز

يساعد زيت الزنجبيل على التخلص من الغثيان والاضطرابات الهضمية

المختلفة، بما في ذلك الإمساك، وذلك عبر تدفئة القليل منه وتدليكه

مباشرة على منطقة المعدة.



ثانياً: زيت النعناع المركز

يحتوي هذا الزيت على مركب المنثول المعروف بتأثيره المهدئ والمخفف

للإمساك، ويمكن استخدامه عبر مزج قطرة منه مع بضعة قطرات من أحد

الزيوت الحاملة ثم تدليك منطقة البطن بالمزيج لبضعة دقائق.



تستطيع تدليك البطن بالمزيج المذكور من 1-3 مرات

يومياً للحصول على أفضل النتائج.



ثالثاً: زيت البابونج المركز

من الممكن استعمال مزيج مصنوع من قطرات من زيت البابونج وزيت

اللافندر المخلوطة بكمية قليلة من أحد الزيوت الحاملة لمساعدة عضلات

البطن على الاسترخاء وتحفيز حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك.



رابعاً: زيت الشمر

من الممكن الاستفادة من زيت الشمر للتخلص من الإمساك عبر استشاقه

مع البخار أو عبر تدليكه على منطقة البطن.

الخميس، 15 أغسطس 2019

واشوقاه رسول الله

لماذا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

لأنه يحبنا ،ولولاه لهلكنا و متنا على الكفر و استحققنا الخلود في النار.. به عرفنا طريق الله،

وبه عرفنا مكائد الشيطان، شوقنا إلى الجنة، ما من طيب إلا وأرشدنا إليه،

و ما من خبيث إلا ونهانا عنه، و من حقه علينا أن نحبه، لأنه:

يحشر المرء مع من أحب:
جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: متى الساعة؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ما أعددت لها؟"

قال : إني أحب الله ورسوله. قال : أنت مع من أحببت.

الرحمة المهداة :

قال عز وجل:" وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".

لولاه لنزل العذاب بالأمة.. لولاه لاستحققنا الخلود في النار… لولاه لضعنا.

قال ابن القيم في " جلاء الافهام":" إن عموم العالمين حصل لهم النفع برسالته:

- أما أتباعه: فنالوا بها كرامة الدنيا و الآخرة.

- و أما أعداؤه المحاربون له: فالذين عجل قتلهم و موتهم خير لهم من حياتهم،

لان حياتهم زيادة في تغليظ العذاب عليهم في الدار الآخرة،

وهم قد كتب الله عليهم الشقاء فتعجيل موتهم خير لهم من طول أعمارهم في الكفر.

- و أما المعاهدون له: فعاشوا في الدنيا تحت ظله و عهده وذمته،

وهم اقل شرا بذلك العهد من المحاربين له.

- و أما المنافقون فحصل لهم بإظهار الإيمان به حقن دمائهم و أموالهم و أهلهم و احترامها،

و جريان أحكام المسلمين عليهم في التوراة وغيرها.

- و أما الأمم النائية عنه: فان الله عز وجل رفع برسالته العذاب العام عن أهل الأرض

فأصاب كل العاملين النفع برسالته".

قال الحسين بن الفضل: لم يجمع الله لأحد من الأنبياء اسمين من أسمائه إلا للنبي صلى الله عليه وسلم ،

فانه قال فيه :" بالمؤمنين رءوف رحيم"، و قال في نفسه": إن الله بالناس لرءوف رحيم".

بين الإنجاب والوظيفة (1)

بين الإنجاب والوظيفة (1)

أ. فيصل العشاري

السؤال

♦ الملخص:

امرأة تفرَّغت لتربية طفلها، لكنها تريد أن تعمَل في تخصُّصها،

وزوجها يريد طفلًا آخرَ، وهذا بالطبع سيمنعها من

العمل، وتسأل: كيف تصل إلى مرحلة الرضا؟



♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، أنا امرأة في منتصف العقد الرابع

من العمر، حاصلة على درجة الماجستير، ولكني لم أعمَل

في مجال تخصُّصي - وهو القانون - منذ التخرج.

منذ زواجي تعسَّر موضوع الإنجاب؛ مما أعاق عملي، وبعد ذلك

دخلتُ في دوَّامة الحمل والإجهاض والضغوط النفسية،

وقد منَّ الله عليَّ ورزَقني طفلًا فتفرَّغتُ لتربيته، والآن بعد التحاقه

برياض الأطفال، أجد رغبةً في العودة والانخراط في سوق العمل،

لكن زوجي يريد طفلًا آخرَ، وهذا يعني أن أجلس عدة سنوات أخرى

في البيت لتربية الطفل إلى أن يلتحق برياض الأطفال،

وبذا يكون عمري قد جاوز العقد الخامس، وحينئذ ماذا سأعمل

بعد جلوسي في البيت أكثر من عقدٍ من الزمن دون عمل؟

فلا أحد سيوافق أن أعمل معه بعد هذه المدة من عدم العمل.

أنا دائمة التفكير في المستقبل، ودائمة الحزن، ومحتارة بين

رغبتي في العمل وتوفير ضمان لمستقبلي، ورغبة زوجي في الإنجاب!

دائمًا أجد نفسي محرجةً جدًّا عندما أُسْأَل: ماذا أعمل؟

فمعظم النساء حولي عاملات، ومع قناعتي المطلقة أن أتفرَّغ

لولدي حتى هذه المرحلة؛ كي أربيه تربية صالحة، خاصة أنه لا دعم لي

ولا عون في تربيته - فإنني أجد حُرقة وغضاضة حين أقارن نفسي

بزميلاتي ومراتبهنَّ التي وصَلنَ إليها، وأنا ما زلتُ في مكاني؛

مما جعلني انطوائيةً، وقليلة الاختلاط بالأُخريات؛

لكيلا أتحسَّر على نفسي، أو أجد نفسي محرجة من الأسئلة

وسؤالي: كيف أصل إلى مرحلة الرضا؟

كيف أتوقَّف عن المقارنة؟ كيف أكون سعيدة؟

جزاكم الله عنا خيرًا.

الجواب

الأخت الكريمة، السلام عليكم ورحمة الله،

المقارنة بين الإنجاب والعمل لا تأخذ حالة واحدة،

أو حكمًا واحدًا، وإنما تعتمد على محددات عديدة:

♦ الأصل في الزواج هو الإنجاب، والمهمة الأصلية للزوجة هي

التربية للأبناء، والمهمة الأصلية للزوج هي توفير الجو

الملائم لهذه التربية: (سكن ونفقة ورعاية).

♦ بسبب تغير الأنماط المعيشية، وسلوك البشر تجاه العمل،

صارت المرأة مزاحمة للرجل في سوق العمل بشكل لا تخطئه العين،

وهذا يحمل في طيَّاته إيجابيات وسلبيات، وإن كانت أعظم سلبية

- في نظري - هي تخلي المرأة عن وظيفتها التربوية

الأصلية لوظيفة فرعية خدمية.

♦ الأولاد هبة من الله تعالى، وأمانة ومسؤولية في ذات الوقت،

فإن قررتم الإنجاب فعليك القيام بالمهمة كاملةً،

ورعاية الطفل حتى يستقل عنك.

♦ في الوضع الاعتيادي - دون مشكلات الإنجاب - يفضَّل أن تتفرغ

المرأة لرعاية الأبناء، إن كانت تستطيع ذلك، أما في وضعك

الخاص فبقاؤك مع ولدك يعد ضرورة تربوية.

منقول للفائدة