السبت، 1 مارس 2014

أقسام العِزَّة

 
الخُلُق المحمود دائمًا ما يكون خُلقًا بين خُلقين مذمومين، فهو وسط بينهما،
قال ابن القيِّم:
[ وكلُّ خُلُق محمود مُكْتَنف بخُلقين ذميمين. وهو وسط بينهما.
وطرفاه خُلُقان ذميمان، كالجود: الذي يكتنفه خُلُقان: البخل والتَّبذير
والتَّواضع الذي يكتنفه خُلُقان: الذُّل والمهَانة، والكِبْر والعُلُو
فإنَّ النَّفس متى انحرفت عن التَّوسط،
انحرفت إلى أحد الخُلُقين الذَّميمين ولا بدَّ ]
وهكذا هو حال في العِزَّة، فهي خُلُق بين خُلُقين، أحدهما: الكِبْر،
والآخر: الذُّل والهَوَان، والنَّفس إذا انحرفت عن خُلُق العِزَّة
التي وهبها الله للمؤمنين- انحرفت إمَّا إلى كِبْرٍ، وإمَّا إلى ذُّلٍّ.
والعِزَّة المحمودة بينهما .
وقد ذكر الله العِزَّة في مواطن، فمدحها حينًا، وذمَّها حينًا آخر،
فمن الأوَّل: قوله تعالى:
 
{ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ }
[ المنافقون: 8 ]
 وقال تعالى:
 
{ سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ }
[ الصَّافَّات: 180 ]
 ومن الثَّاني: قوله تعالى:
 
{ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ }
[ ص: 2 ]
 وبيان ذلك: أنَّ العِزَّة التي هي لله جلَّ وعلا ، ولرسوله صلى الله عليه وسلم ،
وللمؤمنين -رضوان الله عليهم- هي الدَّائمة الباقية؛ التي هي العِزَّة الحقيقيَّة
والعِزَّة التي هي للكافرين والمخَالفين هي: التَّعزُّز، وهو في الحقيقة ذُلٌّ .
وعلى ما سبق، يُمْكِننا أن نقسِّم العِزَّة إلى قسمين: شرعيَّة، وغير شرعيَّة.

أثر الدم في الفم هل يفسد الصوم

السؤال
عندي نزيف دم في الفم أثناء الصيام، ويظهر هذا النزيف مع
الاستيقاظ من النوم، ومع المضمضة بالماء في أوقات الصلوات
ومع المضمضة مرتين أو ثلاث يخف الدم إلى أحمر خفيف،
وأحيانًا إلى أصفر، فكيف أبلع ريقي ؟ مع العلم أن الدم قد يستم
ر لفترة، وما حكم ابتلاع الصفار إذا لم يكن هناك طعم للدم؟
 مع العلم أنياستشرت طبيبًا وصرف لي دواء ولم يفد.
 
الإجابة
إذا كان الواقع كما ذكرت فإنك تجتهد في التخلص من الدم
المصاحب للريق، وذلك بالمضمضة، وتحترس من ابتلاع شيء
من ذلك، وما بقي من آثار قليلة صفراء في الريق فلا
 حرج عليك فيه، وصيامك صحيح إن شاء الله.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

نعيم الجنة ودرجاتها وصف رائع جدا - صالح المغامسي


بمَ شُغلتَ عن ربك ؟

 
بمَ شُغلتَ عن ربك ؟ وبماذا تشتغل الآن ؟
هل الصلاةُ مشقَّة وعذاب؟ هل الصلاةُ تعَبٌ وعناء؟
إن كثيرًا من أعمالِ الدنيا أشدُّ مشقةً وأكثرُ عناءً وجهدًا، بالله عليك
كم تأخذُ الصلاةُ من وقتنا في اليوم والليلة، ساعة، أو أقل، أو أكثر قليلاً،
مقابل ماذا؟ مقابل أن يعطيك اللهُ من الثواب ما لا عينٌ رأَتْ،
ولا أُذُن سمِعت، ولا خطَر على قلبِ بشَرٍ.

أنت ترى ظُلمَك لنفسك في تخلِّيك عن الصلاة، وتُدرِك خطَرَها،
ويسوءُكَ مَن يتهاون بها من أقرانِك، أو ممن هم دونك، فإلى متى؟
إلى متى تخبِط في الدنيا خَبْطَ عشواء؟!
إلى متى تسير كما يحلو لك دون حسابٍ للرقيب، غافلاً عن معرفة الحقِّ؟!
إن من حقِّ الله عليك أن تتوجَّهَ إليه بعبادتِه، وأعظَمُها الصلاة،
 إنك تعرِفُ وتُدرِك!

ومن حقِّه - جل شأنه - أن يغضَبَ على من يقطع صلته به
 إذا عرَف وانحرف، وأدرَك واقترَف.

الجمعة، 28 فبراير 2014

أقسام العِزَّة

 
الخُلُق المحمود دائمًا ما يكون خُلقًا بين خُلقين مذمومين، فهو وسط بينهما،
قال ابن القيِّم:
[ وكلُّ خُلُق محمود مُكْتَنف بخُلقين ذميمين. وهو وسط بينهما.
وطرفاه خُلُقان ذميمان، كالجود: الذي يكتنفه خُلُقان: البخل والتَّبذير
والتَّواضع الذي يكتنفه خُلُقان: الذُّل والمهَانة، والكِبْر والعُلُو
فإنَّ النَّفس متى انحرفت عن التَّوسط،
انحرفت إلى أحد الخُلُقين الذَّميمين ولا بدَّ ]
وهكذا هو حال في العِزَّة، فهي خُلُق بين خُلُقين، أحدهما: الكِبْر،
والآخر: الذُّل والهَوَان، والنَّفس إذا انحرفت عن خُلُق العِزَّة
التي وهبها الله للمؤمنين- انحرفت إمَّا إلى كِبْرٍ، وإمَّا إلى ذُّلٍّ.
والعِزَّة المحمودة بينهما .
وقد ذكر الله العِزَّة في مواطن، فمدحها حينًا، وذمَّها حينًا آخر،
فمن الأوَّل: قوله تعالى:
 
{ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ }
[ المنافقون: 8 ]
 وقال تعالى:
 
{ سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ }
[ الصَّافَّات: 180 ]
 ومن الثَّاني: قوله تعالى:
 
{ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ }
[ ص: 2 ]
 وبيان ذلك: أنَّ العِزَّة التي هي لله جلَّ وعلا ، ولرسوله صلى الله عليه وسلم ،
وللمؤمنين -رضوان الله عليهم- هي الدَّائمة الباقية؛ التي هي العِزَّة الحقيقيَّة
والعِزَّة التي هي للكافرين والمخَالفين هي: التَّعزُّز، وهو في الحقيقة ذُلٌّ .
وعلى ما سبق، يُمْكِننا أن نقسِّم العِزَّة إلى قسمين: شرعيَّة، وغير شرعيَّة.

بعض المهر حرامًا هل يصح العقد

 
السؤال
إذا تزوج شخص وزوَّجه أبوه، وكان جزء من المهر حراما، أي:
مثلا سرقة، فهل يبطل هذا العقد؟ والذي دفع المهر
أبو هذا الشخص.
 
الإجابة
إذا كان الواقع كما ذكر، فعقد النكاح صحيح، ويجب على من سرق
المال أو غصبه مثلا رد بدله إلى من سرق منه أو ورثته، مع
التوبة النصوح والاستغفار عسى أن يتوب الله عليه


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

هل والدا النبي في النار


لماذا تقطع حبل الوصال بينك وبين ربك ؟



لماذا تقطع حبل الوصال بينك وبين ربك ؟
إلى متى ستظل تائهًا عن الطريق؟! ألستَ تبحث عن السكون والراحة؟!
إلى متى ستظل تملِكُ نفسًا مختلّة تسيطرُ عليها الوساوس، وتنهكها العِلَل؟
إلى متى؟ إلى أن تكتشفَ خَسارتَك؟!
عندما تجد ما عملته من سوء ماثلاً أمامك؛ يقول الله تعالى:
{ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا
وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا
وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ }
كم أتمنى أن أتجوَّلَ في داخل مسلم لا يصلي، كيف يعيش!
لا بد أنه يعيشُ بداخل مظلم، مُعوَج، مضطرب،
ما الذي يضيء داخلك وخارجك وجوارحك؟
كيف تعيش بدون وصل خالقِك الكريم الذي يستحق الحبَّ والوصل،
لقد أوصاك بوصلِ قريبك ووالديك وأحبابك، فكيف بوَصْلِه؟!
قرة عين المُحبِّين، ونعيمهم، ولذة حياتِهم في مناجاته.

هل تعرف ما فوائد العرقسوس ؟


يعتبر العرقسوس من أهم المشروبات، ولكن البعض يجهل أهمية ذلك المشروب، وقد يرفضه الكثير لأنه لا يتمتع بالطعم السكرى.

ويحتوى العرقسوس على البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم والفوسفات، بجانب تأثيره الفعال فى علاج أمراض الجهاز الهضمى وعلاج قرحة الإثنى عشر.

يقول محمد عبد الرحيم متخصص فى العلاج بالأعشاب الطبيعية، إن العرقسوس يحتوى على مادة لعلاج آلام الحنجرة والكحة والبلغم وضعف التنفس، ويفضل تناوله دافئا لعلاج أمراض الصدر، ويعمل أيضا كمضاد للإمساك.

ويضيف عبد الرحيم أن خلاصة العرقسوس تعالج أمراض الالتهاب الكبدى، ويساعد على ترميم الكبد لاحتوائه على العديد من المعادن، وهو منشط عام للجسم كما يعالج أمراض الروماتيزم.

ويشير عبد الرحيم إلى أن هناك بعض التأثيرات السلبية للعرقسوس، مشيرا إلى أن التناول المفرط لمشروب العرقسوس قد يسبب الصداع وارتفاع ضغط الدم ونقص البوتاسيوم.

فضائل ختم القرآن ، وفي كم يختم ؟‏


يستحب اغتنام ختم القرآن والدعاء عقبه لأنه من مظان إجابة الدعاء. ‏
‎‎ قال قتادة : "كان أنس بن مالك رضي الله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا ". رواه الدارمي. ‏
‎‎ وأما المدة التي يختم بها القرآن فتختلف باختلاف الأشخاص، ولكن ينبغي للقارئ أن يختم في السنة مرتين إن لم يقدر على الزيادة. ‏
‎‎ عن مكحول قال: "كان أقوياء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأون القرآن في سبع، وبعضهم في شهر، وبعضهم في شهرين، وبعضهم في أكثر من ذلك ". ‏
‎‎ وكره العلماء أن يختم في أقل من ثلاث ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث ) رواه أبو داود والترمذي وصححه. ‏
‎‎ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص: (اقرأ القرآن في شهر ) قال: إني أجد قوة. قال: (اقرأه في عشر ) قال: إني أجد قوة. قال: (اقرأ في سبع ولا تزد على ذلك ) رواه البخاري ومسلم. ‏

الخميس، 27 فبراير 2014

الترغيب في العِزَّة ثانيًا: في السُّنَّة النَّبَويَّة

ثانيًا: في السُّنَّة النَّبَويَّة
عن تميم الدَّاري رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 
( ليَبْلُغن هذا الأمر ما بلغ اللَّيل والنَّهار،
ولا يترك الله بيت مَدَرٍ ولا وَبَرٍ إلَّا أدخله اللهُ هذا الدِّين،
بِعِزِّ عَزِيزٍ أو بِذُلِّ ذَليلٍ، عِزًّا يُعِزُّ الله به الإسلام، وذُلًّا يُذِلُّ الله به الكفر )
  وكان تميم الدَّاري يقول:
[ قد عرفت ذلك في أهل بيتي، لقد أصاب من أسلم منهم الخيرُ والشَّرَف والعزُّ،
ولقد أصاب من كان منهم كافرًا الذُّل والصَّغَار والجِزْية ]
وعن المقداد بن الأسود رضي الله عنه قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
 
( لا يبقى على ظهر الأرض بيت مَدَرٍ، ولا وَبَرٍ،
 إلَّا أدخله الله كلمة الإسلام، بِعزِّ عَزِيزٍ، أو ذُلِّ ذَلِيلٍ،
 إمَّا يُعِزُّهم الله، فيجعلهم من أهلها، أو يُذِلهُّم، فيدينون لها )
 ففي هذا الحديث يُـبَشِّر رسول الله صلى الله عليه وسلم بِعِزِّ هذا الدِّين
وتمكينه في الأرض، وأنَّ هذا العِزَّ والتَّمكين سيكون سواءً بِعِزِّ عَزِيزٍ،
أو بِذُلِّ ذَلِيلٍ، أي: أدخل الله تعالى كلمة الإسلام في البيت مُلْتَبسة
بِعِزِّ شخص عزيز، أي يُعِزُّه الله بها، حيث قَبِلها من غير سَبْيٍ وقتال،
وذُلِّ ذَلِيلٍ أي: أو يُذِلُّه الله بها حيث أباها، والمعنى: يُذِلُّه الله -بسبب إبائها-
بِذُلِّ سَبْيٍ أو قتال، حتى ينقاد إليها كَرْهًا أو طَوْعًا، أو يُذْعِن لها ببذل الجِزْية.
والحديث مُقْتَبَسٌ من قوله تعالى:
 
{ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ
لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ }
[ التَّوبة: 33 ]
 ثمَّ فسَّر العِزَّ والذُّل بقوله: إمَّا يُعِزُّهم أي: قومًا أَعَزُّوا الكلمة بالقبول،
فيجعلهم من أهلها بالثَّبات إلى الممات،
أو بِذُلِّهم أي: قومًا آخرين لم يلتفتوا إلى الكلمة وما قبلوها، فكأنَّهم أذَلُّوها،
فَجُوزُوا بالإذلال جزاءً وفاقًا
فيدينون لها... أي يُطيعون وينقادون لها .
وأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عُيينة بن حصن بن حذيفة،
والحارث بن عوف بن أبى حارثة، رئيسي غَطَفَان، فأعطاهما ثلث ثمار المدينة،
وجرت المراوَضةَ في ذلك، ولم يتمَّ الأمر،
 
( فذكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم
لسعد بن معاذ وسعد بن عبادة فقالا: يا رسول الله، أشيء أمرك الله به
 فلا بدَّ لنا منه ؟ أم شيء تحبُّه فنصنعه، أم شيء تصنعه لنا؟
قال: بل شيء أصنعه لكم، والله ما أصنع ذلك إلا أنِّى رأيت العرب
قد رمتكم عن قوس واحدة
فقال سعد بن معاذ: يا رسول الله، قد كنَّا نحن وهؤلاء القوم
على الشِّرك بالله وعبادة الأوثان، وهم لا يطيقون أن يأكلوا منها تمرة
 إلا قِرَى أو بَيْعًا، فحين أكرمنا الله تعالى بالإسلام، وهدانا له،
وأعزَّنا بك وبه- نعطيهم أموالنا؟
والله لا نعطيهم إلَّا السَّيف.
فصوَّب رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيه، وتمادوا على حالهم )
وهكذا كأنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم يربِّيهم على معاني العِزَّة،
 ويغرسها في قلوبهم غرسًا.

بدء الكلام قبل السلام

 
السؤال
من تكلم معك قبل سلامه عليك فهل يجب عليك أن ترد عليه أو لا ؟

 الإجابة
يجب أن أرد عليه ثم أرشده إلى أن السنة أن يبدأ المسلم أخاه
بالسلام، ثم يتكلم معه. مما بدا له.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

فوائد التعرض للشمس


ما لا تعرفونه عن فوائد التعرض للشمس
فوائد لاحصر لها للتعرض لأشعة الشمس تعرف عليها معنا . من شأن
التعرض لأشعة الشمس أن يخفف من ارتفاع ضغط الدم الذي يزيد خطر
الإصابة بسكتات قلبية وجلطات دماغية,, وفق ما جاء في دراسة حديثة.
ومن المعلوم أن
التعرض الشديد لأشعة الشمس يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد,,
غير أن تفادي التعرض للشمس قد يضر بالقلب والأوعية الدموية,, وفق
القيمين على هذه الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "جورنال أوف
إنفستيغايتف ديرماتولوجي". وشرح القيمون على هذه الدراسة أن
الشمس تؤثر على مستويات أول أكسيد الكربون في البشرة، مساهمة
بالتالي في تمدد الأوعية الدموية الذي يخفف من ضغط الدم
. وقال الأستاذ المحاضر في الطب الاختباري
في جامعة ساوثهامبتون البريطانية مارتن فيلش
إن كميات قليلة من أحادي أكسيد النيتروجين تنتقل من البشرة إلى
الشرايين. وطلب الباحثون في إطار هذه التجارب من 24 متطوعاً
التعرض للأشعة فوق البنفسجية "إيه" الصادرة عن ضوء اسمرار لمدة
توازي 30 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس الطبيعية. وأتت نتائج هذه
الدراسة متماشية مع تغيرات ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب
والأوعية الدموية المسجلة مع تغير الفصول.
واعتبر طبيب الجلد ريتشارد ويلر من جامعة ادنبره اسكتلندا أن الوقت
قد حان لإعادة تقييم منافع التعرض للشمس ومساوئه، لا سيما أن
الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية هي أكثر بكثير
من تلك الناجمة عن سرطان الجلد.
كيفية التعرض للشمس بشكل آمن
للحصول على فيتامين د بدون ضرر الجلد هنا نؤكد أن فترة الظهيرة هي
الأغنى بالأشعة فوق البنفسجية \حسب الدراسات الحديثة و عكس ما هو
معروف سابقاً\التي تفيد بتشكيل فيتامين د و لا بد ان يكون التعرض
مباشرة بدون حاجز على الجلد وبدون وضع كريم شمسي و فتح النوافذ
لان الزجاج يقلل من الاشعة فوق البنفسجية و تختلف المدة التي ننصح
بها باختلاف لون البشرة و باختلاف الجزء المعرض للشمس فكلما كانت
البشرة أفتح و الجزء المعرض أكبر كانت المدة اقل فمثلا خمس دقائق من
اشعة الشمس لاصحاب البشرة الفاتحة على معظم الحسم يكفي لتوليد
10000 وحدة من فيتامين د و بذلك يكفيهم التعرض مرة او مرتين
بالاسبوع ضمن هذه الشروط بينما اصحاب البشرة السمراء يحتاجون 15
الى 20 دقيقة و البشرة السوداء تحتاج ست اضعاف ذلك عموما يكفي
التعرض 15 دقيقة للوجه والذراعين و الساقين لانتاج 1500 الى
3000 وحدة فيتامين د تكفي ل 2ال 3 يوم يعني ثلاث مرات بالاسبوع
يعتبر آمن وغير ضار بالجلد.

المحرمون على النار


تسبيحات لها أسرار



هل تعلم أنك قد تكون حيا ترزق تسعى في أرض الله – عز وجل – تأكل من خيراته وتتمتع بنعمه التي لاتعد ولا تحصى وتتنفس هواه الذي منحك إياه لكي تعيش.. ولكنك بالرغم من كل ذلك فإنك ميت ؟!
ولكن كيف ذلك؟! هذا لا يصدقه عقل.. اسعى وآكل وأتمتع وأتنفس وأكون ميتاً؟
اسمع معي قول حبيبك المصطفى – صلى الله عليه وسلم - : عن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه - ، عن النبي – صلى الله عليه وسلم -، قال: (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره، مثل الحي والميت) – رواه البخاري
فلنجدد نيتنا سوياً.. ولنبدأ بترطيب ألسنتنا بذكر الله، فعن عبد الله بن بسر قال: أتى النبي – صلى الله عليه وسلم - رجل، فقال: يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علينا، فباب نتمسك به جامع؟ قال: (لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله عز وجل) - خرجه الإمام أحمد.
لقد من المولى جلا وعلا علينا بفضله وكرمه وهيأ لنا الأجر والثواب العظيم نظير كل عمل صالح نقوم به، فماذا لو حرصنا على أن نجعل ألسنتنا في ذكر دائم لله عز وجل؟!..
فهناك كلمات يسيرة ترددها يومياً تجعلك في أعلى المراتب عند رب العالمين، فلنبدأ:
هل تعلم ما هو أفضل ذكر تقوله؟!
عن جابر – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: (أفضل الذكر: لا إله إلا الله) – رواه الترمذي
وما رأيك بكلمات خفيفة سهلة ثقيلة في ميزانك والله – عز وجل – يحبها ؟!
فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم) – متفق عليه.
وعن أبي ذر- رضي الله عنه – قال: قال لي رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : (ألا اخبرك بأحب الكلام إلى الله؟ إن أحب الكلام إلى الله: سبحان الله وبحمده) – رواه مسلم.
وعن أبي مالك الأشعري – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو تملأ- ما بين السموات والأرض) – رواه مسلم .
وما بالك بألفاظ سهلة عظيمة في الأجر بمجرد أن ترددها فهي أفضل من الدنيا كلها؟!
فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (لأن أقول سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، أحب إلى مما طلعت عليه الشمس). – رواه مسلم.
وهل تبحث عن وسيلة لكي تمحو بها ذنوبك وخطاياك؟!
قال – صلى الله عليه وسلم - : (من قال سبحان الله وبحمده، في يوم مائة مرة، حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر) – متفق عليه.
وإذا كنت تريد أن تحصن نفسك من الشيطان وتٌكتب لك في اليوم 100 حسنة، ويمحو الله لك 100 سيئة قال المصطفى – صلى الله عليه وسلم -: (من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شئ قدير، في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه) – متفق عليه
هل تريد أن تحصل على كنز من كنوز الجنة وتغرس نخلك فيها؟!
عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : (ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة)، فقلت: بلى يا رسول الله، قال: (لا حول ولا قوة إلا بالله) – متفق عليه.
وعن جابر – رضي الله عنه –، عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (من قال: سبحان الله وبحمده، غرست له نخلة في الجنة) – رواه الترمذي.
وعن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (لقيت إبراهيم – صلى الله عليه وسلم– ليلة أسري بي فقال: يا محمد أقرئ أمتك مني السلام، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة، عذبة الماء، وأنها قيعان وأن غراسها: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر) – رواه الترمذي.
وماذا تفعل إذا كنت تريد أن تسير على خطى الحبيب المصطفى – صلى الله عليه وسلم- ؟!
قال أبو هريرة – رضي الله عنه - سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم –يقول: (والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة) – رواه البخاري.
وعنه – رضي الله عنه - أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم - جمع الناس فقال: (يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب إليه في اليوم مائة مرة).
وإذا كنت تريد أن يصلي الله عليك
فعن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنه – أنه سمع رسول الله –صلى الله عليه وسلم – يقول: (من صلى علي صلاة، صلى الله عليه بها عشرا) – رواه مسلم.
وأخيراً.. أبدأ من اليوم ولا تتردد.. حاول أن تعطر لسانك بهذه التسبيحات الآن.. وأحسب كم من الوقت ستستغرق .. سجل ذلك في جدولك اليومي.. واجعل أيامك كلها في ذكر..
واعلم أن لكل ذكر سر، ولكل تسبيحة فضل، فاحرص على أن يكون في يومك نصيباً منها، فلا تدري كم من الأجر والثواب ستجني عند الرحمن يوم لا ينفع مال ولابنونإلا من آتي الله بقلب سليم.

صورة لنبتة و كأنّها قردٌ حزين


توجد في المرتفعات، بدولتيّ الاكوادور و تشيلي.