إنَّ العِزَّة تتضمَّن معنى الغَلَبَة
والامْتِنَاع
فأمَّا
قولهم: عَزَّ الطَّعام، فهو عَزِيزٌ، فمعناه: قَلَّ حتى لا
يُقْدَر عليه،
فشُبِّه بمن لا يُقْدَر عليه، لقُوَّته ومَنْعَته؛
لأنَّ العِزَّ بمعنى القِلَّة
والشَّرَف إنما هو في الأصل شَرَفُ المكان،
ومنه قولهم: أَشْرَف فلان على الشَّيء، إذا صار
فَوْقَه،
ومنه قيل: شُرْفَة القصر، وأَشْرَف على التَّلَف، إذا
قَارَبَه،
ثمَّ استُعْمِل في كَرَم النَّسَب، فقيل للقرشي:
شَرِيف
وكلُّ
من له نسب مذكور عند العرب: شَرِيف
ولهذا
لا يقال لله تعالى: شَرِيف، كما يقال له: عَزِيز .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق